أدوات خاصة بصحافة البيانات.. على الصحفيين الاستقصائيين استخدامها

الصفحة الرئيسية > أخبار وملفات > أدوات خاصة بصحافة البيانات.. على...

أدوات خاصة بصحافة البيانات.. على الصحفيين الاستقصائيين استخدامها

 

بيت الاعلام العراقي

الصحفية الإستقصائية في البيرو، فابيولا توريس التي ستكون من المتحدثين في مؤتمر الصحافة الاستقصائية العالمية المقبل، والتي أطلقت مؤخرًا Salud con Lupa (الصحة تحت المجهر)، وهي شبكة عابرة للحدود تبحث في القضايا الصحية في جميع أنحاء أميركا اللاتينية، تعطي نصائح للصحفيين حول ادوات مجانية متخصصة في صحافة البيانات.

وتوريس هي زميلة وباحثة في مركز نايت للصحافة في الأميركيتين، ويهدف مشروعها إلى مكافحة المعلومات الخاطئة المنتشرة حول الأمور المتعلقة بالصحة من خلال التركيز على القصص التي تعتمد على البيانات، والكشف عن إخفاقات الدول وسوء استخدام السلطة من قبل كيانات خاصة.

وعملت توريس في السلسلة الأولى من Salud con Lupa، مع صحفيين من تشيلي وكولومبيا والمكسيك للكشف عن تأثير شركات الأغذية والأدوية على حكومات في أميركا اللاتينية، وكانت من قبل قد جهدت في العمل على التقارير الصحية، وكانت واحدة من مؤسسي OjoPúblico، وهي غرفة أخبار غير ربحية في ليما، عاصمة البيرو، حيث رأست  مشروع Big Pharma ، وهو عبارة عن سلسلة من التحقيقات التي سلطت الضوء على الأساليب التي تستخدمها شركات الأدوية لتعزيز احتكاراتها في أميركا اللاتينية.

وتحدّثت توريس عن أفضل الأدوات التي تستخدمها في إجراء التحقيقات، وهي كما يلي:

OpenRefine: أوضحت توريس أنها تستخدم  OpenRefine لتنظيم جميع البيانات الخاصة،  وهذه الخطوة الأولى التي تتبعها عند العمل في البيانات. وقالت: "على سبيل المثال، استخدمت هذه الأداة بمشروع Cuidados Intensivos الخاص بـOjoPúblico، حيث أنشأنا أداة تتيح للقراء معرفة العيادات الطبية التي دفعت غرامات أو تمت محاكمة العاملين فيها بسبب سوء تصرف ما، مضيفةً: "عندما نظرنا إلى البيانات في البداية، وجدنا أنّ أسماء الشركات كانت مكتوبة بطرق مختلفة، وهنا سمح لنا OpenRefine بتنظيم هذا الأمر".

Datawrapper: هي أداة بسيطة لإنشاء سرد مرئي حيث يمكنك إعداد خرائط، وتتيح للصحفي تضمين الروابط، ويمكن العمل عليها بشكل سريع على الانترنت، كما أنّها تتيح اختيار الخطوط والألوان التي تتوافق مع تصميم موقعك الإلكتروني. والأهم من ذلك، أنها قادرة على التعامل مع كمية كبيرة من البيانات.

وقالت توريس: لقد استخدمت Datawrapper لإنشاء مخططات ورسومات عندما كنت أعمل في تحقيق The Water Lords، حيثُ صممت رسمًا لمجموعة من المصدرين الزراعيين الذين استنفدوا إمدادات المياه في باطن الأرض في منطقة إيكا في جنوب بيرو من خلال الآبار غير القانونية وعرقلة عمل مفتشي الدولة. وأضافت: "من أجل تحديد الآبار غير القانونية، قمنا بتسيير طائرة مسيّرة فوق فيلاكوري، وهي إحدى المناطق الرئيسية المنتجة للهليون في العالم، حيث يُتوقع حدوث نقص في المياه لأنّ نصف عمليات الحفر تقريبًا غير قانونية وغير رسمية".

وأشارت توريس إلى أنّها استخدمت هذه الأداة أيضًا لإنشاء رسومات وسرد مرئي لقصص Implant Files في بيرو، باستخدام بيانات من إدارة الغذاء والدواء. وقالت: "تابعنا الأجهزة الطبية التي فيها خلل من الولايات المتحدة وصولاً إلى البيرو، وحددنا الأجهزة التي تم استيرادها إلى البيرو على الرغم من التحذير".

 Linkurious: لقد استخدمت Linkurious لأول مرة من أجل تحقيق أجريته في وثائق بنما، ووجدت أنّها أداة مميزة وتتيح لك استكشاف الروابط وعند البحث عن شركة، يظهر رسم بياني كبير  يكشف جميع علاقات الشركة. 

كما استخدمنا Linkurious من أجل أوراق الجنة (Paradise Papers). لقد ساعدنا ذلك على اكتشاف أن شركة الأدوية Novartis لديها عدد من الشركات التابعة لها، أكثر مما كنا نعتقد في البداية.

MedsPaL: وهي تعني قاعدة بيانات تُظهر براءات الاختراع والتراخي، وتعدّ منصة لتبادل المعلومات حول براءات الاختراع والترخيص للأدوية المنقذة للحياة في البلدان النامية والبلدان التي تمر بمرحلة انتقالية، مثل أدوية فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد الوبائي.

ويمكنك البحث في MedsPaL بحسب الكلمة الأساسية أو البلد أو المنتج، ومقارنة البيانات الخاصة ببلدك بالبيانات من جميع أنحاء العالم.

Linkurious

وقالت توريس: "عندما كنت أعمل في مشروع  bigpharma، استخدمنا MedsPaL للنظر في تراخيص أدوية فيروس نقص المناعة البشرية في بلدان مختلفة. وتبيّن أنّه يوجد إحتكار لدواء في البيرو، وكان هناك جدل حول ما إذا كان ينبغي للحكومة استخدام آلية تنظيمية لوقف براءة الاختراع الخاصة بهذا الدواء، وتمكنّا من مقارنة وضعنا مع وضع البلدان الأخرى التي أوقفتها مثل تشيلي وبوليفيا حيث تبلغ تطلفة علاج فيروس نقص المناعة البشرية أقل.

DIME:  يعدّ الحصول على الأدوية بأسعار معقولة أمرًا صعبًا في أميركا اللاتينية، ولذلك يمكن استخدام DIME، وهي منصة تتعقب تكلفة الأدوية في ثمانية بلدان في أميركا اللاتينية، التي تسمح بالعثور على جميع أنواع المعلومات، مثل كمية الدواء التي تشتريها الدولة، والسعر الذي تشتري فيه الدولة من الشركة، والحد الأدنى والحد الأقصى للأسعار والتراخيص.

وخلال إعداد مشروع Big Pharma، ساعدتنا هذه المنصة في حساب تكلفة دورات  العلاج المختلفة للشخص الذي ليس لديه تأمين صحي.

Datasur: هي خدمة مدفوعة تمنحك معلومات حول واردات وصادرات بلدان أميركا اللاتينية، التي يمكنك تنزيلها في ملف Excel. وهنا قالت توريس: لقد استفدنا كثيرًا من هذه الخدمة عندما كنا نتتبع واردات الأجهزة الطبية إلى البيرو، وتمكنا من العثور على جميع المعلومات التي نحتاجها، بما في ذلك الشركة التي صنعت الأجهزة، والعام الذي تم خلال استيرادها إلى بلدنا وأي شركة عملت كوسيط.

 

*جاييل فور، المحررة في شبكة الصحافة الاستقصائية العالمية

  • بيت الاعلام العراقي

    رصد تسلل مصطلحات "داعش" إلى أروقة الصحافة

    أصدر "بيت الإعلام العراقي" سلسلة تقارير رصد فيها المصطلحات المستخدمة من قبل تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ"داعش" في حملاته الدعائية والتي تسللت بصورة واسعة إلى التغطية الصحفية لوسائل الإعلام المختلفة.

  • ماڵی ڕاگەیاندنی عێراقی

    ڕووماڵی دزەکردنی چەمك ودەستەواژەکانی "داعش" بۆ ناو ڕاڕەوەکانی ڕۆژنامەگەری

    "ماڵی ڕاگەیاندنی عێراقی" زنجیرە ڕاپۆرتێكی بڵاوکردۆتەوە كە تیایدا ڕووماڵی ئەو چەمك ودەستەواژە بەكارهاتووانە دەكات لە هەڵمەتەكانی ڕاگەیاندندا لەلایەن ڕێكخراوی دەوڵەتی ئیسلامی ناسراو بە "داعش" كە ئەم چەمك ودەستەواژانە بە شێوەیەكی بەر فراوان دزەی كردووە بۆ ناو ڕووماڵە ڕۆژنامەگەرییەكانی دەزگا جۆراوجۆر وجیاوازەكانی ڕاگەیاندن.

  • The killing of journalist Shireen Abu Akleh must be condemned

    The Palestinian journalist was shot and killed on Wednesday 11 May while she was on duty covering the occupation’s illegal actions in the Palestinian city Jenin. IMS condemns what looks like a extrajudicial execution and calls on all human rights organisations and democratically minded States to do the same.

  • منظمة تمكين النساء في الاعلام

    في اليوم العالمي لحرية الصحافة: 91 % من الصحفيات العراقيات يواجهن صعوبة في الحصول على المعلومات

    كشفت نتائج استبيان أجرته منظمة تمكين النساء في الاعلام ان 91 % من الصحفيات العراقيات يواجهن صعوبة في الحصول على المعلومات مما يعرقل عملهن ويشكل تحديا كبيرا للمهنة.

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية