أفضل عشرة مواقع لتدريب الصحفيين مجاناً

الصفحة الرئيسية > أخبار وملفات > أفضل عشرة مواقع لتدريب الصحفيين...

أفضل عشرة مواقع لتدريب الصحفيين مجاناً

 

إذا كنت لم تدرس الإعلام لكنك شغوف به وتتمنى العمل في هذا المجال، وإن كنت قد درست الإعلام أكاديمياً وتحتاج للتعرف على المزيد من المهارات العملية، وإن لم تحصل على وظيفة صحافي بعد، وإن كنت ممن يعمل في الإعلام وتحتاج لتطوير أدائك باستمرار،فإن هذا التقرير يمكن أن يدلك على مجموعة من المواقع والمنصات الإعلامية التي توفر فرصاً للتدريب وورش إعلامية "مجانية" في مجملها، مقدمة باللغة العربية وتستطيع التقدم إليها بسهولة، تتنوع مفرداتها بين دورات عبر الإنترنت أو في أماكن محددة من الدول العربية، ليس هذا حسب، بل ويدلك أيضا على عدد من المواقع والصفحات التي تنشر باستمرار كل ما هو جديد من فرص التوظيف، بالإضافة إلى الإعلان عن الدورات التدريبية والمنح المقدمة من المؤسسات المهتمة بهذا الشأن:

1-   رويترز

توفر وكالة الأنباء العالمية "رويترز" دليلاً صحفياً، يسمى "دليل المراسل الصحفي لرويترز"، وتقدم الوكالة في هذا الدليل موضوعات هامة وأساس لكل صحفي، مثلمواصفات المراسل الصحفي الجيد، أساليب إنتاج التقارير، المقابلات، التحقيقات، التعامل مع الأرقام والمؤتمرات الصحفية، المصادر، أخلاقيات العمل الصحفي وسبل السلامة والأمن الشخصي، وغيرها من الموضوعات الهامة.

2-   معهد بي بي سي للصحافة

قد يمثل معهد بي بي سي للصحافة "كنزاً"مجانياً للعاملين بالإعلام، إذ يوفر المعهد تقارير ومعلومات وتدريبات متنوعة لغوياًومهارياً وتحريرياً وأخلاقياً وتقنياً، فيتحدث عن قواعد اللغة والكتابة والإملاء بالإضافة إلى تعليم وتقوية اللغة الإنجليزية، ويشرح قواعد الكتابة المختلفة سواء للمواقع الإلكترونية أم النشرات الإخبارية والإعداد للبرامج الإذاعية والتلفزيونية، كما يفصل المعهد في التعريف بتقنيات الإنتاج الإعلامي "البث باستخدام سكايب على سبيل المثال"، ويسلط المعهد الضوء على أخلاقيات النشر وحقوق الملكية الفكرية وكيفية تطبيقها في الممارسات الإعلامية.

3-   أكاديمية دويتش فيلله

توفر مؤسسة دويتش فيلله الألمانية، دورات وورش تدريبية وتعليمية في مجال الصحافة والإعلام، بالتعاون مع مؤسسات إعلامية متواجدة بالدول العربية التي تبث فيها القناة، وتكون هذه الدورات في مقرات وأماكن معينة وليست عبر الإنترنت، وتوفر المؤسسة نصائح عملية وتطبيقات تساعد الصحفيين والإعلاميين على القيام بعملهم وتكون متوفرة على موقع الأكاديمية عبر الإنترنت.

4-   شبكة الصحفيين الدوليين

تعد من أهم المصادر الصحفية للمهتمين بالإعلام والعاملين به، عربياًوعالمياً، إذ تتحدث الشبكة بسَبْع لغات عالمية بينها "العربية"، وتعمل على تطوير أداء الصحفيين وتدريبهم للعمل بصورة أكثر احترافية، واستخدام أدوات حديثة في الصحافة الرقمية، وتقدم فيديوهات تعليمية في مجال الإعلام، وتعمل على تزويد الصحفيين بآخر الابتكارات والتطبيقات والأدوات في مجال الصحافة.

5-   منصة رواق

منصة رواق هي منصة عربية للتعليم المجاني المفتوح عبر الإنترنت، تعد من أهم المنابر للتعلم في مجالات مختلفة بشكل عام، فهي ليست متخصصة في مجالات الصحافة والإعلام فقط، وتوفر المنصة دورات إعلامية مجانية يقدمها أساتذة ومتخصصون أكاديمياًومهنياً تستمر لعدة أسابيع من خلال بث فيديوهات للدورة، ويطلب المحاضر أبحاثًا وتكاليف عملية من المشاركين في الدورة ويقيمها بانتظام واستمرار مع كل مرحلة من مراحل الدورة، ويعطي في النهاية تقويماً على مستوى المشارك يكون بمثابة الشهادة الإلكترونية، وبعد إنهاء الدورة يتم أرشفتها بمكان في الموقع حتى يتمكن الذين لم يحضروا وقت إقامتها من الاستفادة منها أيضاً.

6-   شبكة أريج

تختص شبكة أريج"إعلاميون من أجل صحافة استقصائية في الوطن العربي، بالصحافة الاستقصائية في الوطن العربي، وتقدم دورات وورشعمل ومنحاً تدريبية مجانية متخصصة لتطوير الصحافة الاستقصائية عربياً بمختلف أنواعها، مكتوبة كانت أو مصورة أو إذاعية، وآليات استخدام الوسائط المتعددة في التحقيق والاستقصاء، وتعد الشبكة مصدراًهاماً للتقارير الاستقصائية في دول عربية مختلفة كمصر وتونس وسوريا والعراق والأردن ولبنان وفلسطين والبحرين، ومن أمثلة الدورات التي تقدمها الشبكة "آليات تتبع المال والفساد".

7-   مؤسسة أضف للتعبير الرقمي

مؤسسة عربية تهتم بالتعبير الرقمي بمختلف صوره وأشكاله، تقدم سنوياً معسكرات إعلامية يستطيع التقدم إليها مشاركون من مختلف الدول العربية، وتقدم هذه المعسكرات للفتية والفتيات العرب الذين تتراوح أعمارهم من 12 إلى 15 سنة، لزيادة قدرتهم على التعبير عن النفس باستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات، كما توفر "أضف" معسكرات للشباب الأكبر سناً، وتكون المشاركة في هذه المعسكرات مدفوعة أو مجانية، كما توفر "أضف"فرصاً تدريبية لتدريب المدربين في مجال التعبير الرقمي.

8- إدراك

أطلقنا "إدراك" لكي ندرك ما فاتنا، وندرك المستقبل الذي يليق بنا وبتاريخنا وبرسالة بعثت إلينا بدأت باقرأ.

هكذا تتحدث الملكة رانيا العبد الله،زوجة العاهل الأردني، عن موقع "إدراك" الذي أسسته، ويوفر الموقع عدداً من الدورات و"الكورسات" المجانية عبر الإنترنت، منها ما يرتبط بمجال الإعلام. وقد انضم أكثر من 312 ألف متعلم في الموقع، وأحد أمثلة الدورات المقدمة في مجال الإعلام "رحلة في صناعة الأفلام مع نادين لبكي".

9-   المدرسة العربية للسينما والتلفزيون

تقوم المدرسة العربية للسينما والتلفزيون، بتعليم فنون السينما والتلفزيون عن بعد مجانًا للناطقين باللغة العربية في جميع أنحاء العالم. وتهدف إلى توفير الفرصة لمحبي هذه الفنون للحصول على تعليم وثقافـة متخصصة في مجالات السيناريو، الإخراج، التصوير، المونتاج، الصوت، الإنتاج، الديكور والرسوم المتحركة.

ويتم شرح هذه المناهج باستعمال الوسائط المتعددة Multimedia, أي بالصور الثابتة Still images, والصور المتحركة motion images والصوت Audio والنص المكتوب Text ورسومات الكمبيوتر Computer graphics, لتبسيط المعلومة للدارسين والمهتمين بهذه الفنون سواء من المحترفين أم الهواة، وتقدم المدرسة مناهجَ وامتحاناتٍ في المجالات سالفة الذكر لتقييم الدارسين.

10-                      فرص التوظيف

بعد سلسلة من المواقع والمنصات المختصة في توفير تدريبات ومنح إعلامية للصحافيين والإعلاميين، هناك منابر تختص في الإعلان عن التدريبات والمنح بالإضافة إلى الوظائف، ومن أبرزها مدونة "أنا حرة"، وصفحة "وظائف صحفية" على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

  • بيت الاعلام العراقي

    رصد تسلل مصطلحات "داعش" إلى أروقة الصحافة

    أصدر "بيت الإعلام العراقي" سلسلة تقارير رصد فيها المصطلحات المستخدمة من قبل تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ"داعش" في حملاته الدعائية والتي تسللت بصورة واسعة إلى التغطية الصحفية لوسائل الإعلام المختلفة.

  • ماڵی ڕاگەیاندنی عێراقی

    ڕووماڵی دزەکردنی چەمك ودەستەواژەکانی "داعش" بۆ ناو ڕاڕەوەکانی ڕۆژنامەگەری

    "ماڵی ڕاگەیاندنی عێراقی" زنجیرە ڕاپۆرتێكی بڵاوکردۆتەوە كە تیایدا ڕووماڵی ئەو چەمك ودەستەواژە بەكارهاتووانە دەكات لە هەڵمەتەكانی ڕاگەیاندندا لەلایەن ڕێكخراوی دەوڵەتی ئیسلامی ناسراو بە "داعش" كە ئەم چەمك ودەستەواژانە بە شێوەیەكی بەر فراوان دزەی كردووە بۆ ناو ڕووماڵە ڕۆژنامەگەرییەكانی دەزگا جۆراوجۆر وجیاوازەكانی ڕاگەیاندن.

  • The killing of journalist Shireen Abu Akleh must be condemned

    The Palestinian journalist was shot and killed on Wednesday 11 May while she was on duty covering the occupation’s illegal actions in the Palestinian city Jenin. IMS condemns what looks like a extrajudicial execution and calls on all human rights organisations and democratically minded States to do the same.

  • منظمة تمكين النساء في الاعلام

    في اليوم العالمي لحرية الصحافة: 91 % من الصحفيات العراقيات يواجهن صعوبة في الحصول على المعلومات

    كشفت نتائج استبيان أجرته منظمة تمكين النساء في الاعلام ان 91 % من الصحفيات العراقيات يواجهن صعوبة في الحصول على المعلومات مما يعرقل عملهن ويشكل تحديا كبيرا للمهنة.

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية