إعلام الدعاية

الصفحة الرئيسية > أفكار > إعلام الدعاية

إعلام الدعاية

 

سلوى زكو

لا شيىء يخرب الإعلام مثل تحويله إلى دعاية، لسلطة ما او حزب ما  او فئة او حتى لأفراد. والدعاية هي فهم فج وبدائي وغير مهني للإعلام. لكن من أين تأتي المهنية؟

لو شئت أن تؤسس في العراق لأي وسيلة إعلامية، كأن تكون قناة تلفزيونية أو صحيفة أو مجلة، لن تجد أساساً تبني فوقه، وستكون كمن يبني بيته فوق الرمال. والأساس هنا هو مجموعة القيم والخبرات والتقاليد الصحفية التي تتراكم على مر السنين لتصنع ما ندعوه بالمهنية.

إن مشكلة الإعلام العراقي أنه لا يرث بعضه بعضا، وكلما تغير النظام أُطيح بكل ما هو موجود من وسائل الإعلام، بمن في ذلك معظم الكوادر الصحفية، ليصار إلى تأسيس وسائل إعلام جديدة بتسميات جديدة وكوادر جديدة لكن كلها بلا أساس.

بعد 2003 سرت موجة تفاؤل هائلة بعد التخلص من إعلام الدعاية السابق، فصدرت المئات من الصحف واسست قنوات تلفزيونية عدة، كان في مقدمتها قنوات البث العام الممولة من قبل الدولة، لكن هذه الاخيرة سرعان ما تحولت إلى إعلام دعاية للحكومة وشخوصها. وذابت في ثنايا الأحداث الدامية تلك المحاولات لتأسيس إعلام مهني رصين. واصبح واضحا ان البيئة السياسية الفاسدة لا تنتج غير اعلام فج يتبادل شتائم التسقيط  ويسهم في تعميق الاستقطاب الطائفي والعنصري والمناطقي ولا تربطه اية رابطة بمهنية الاعلام.

كانت هناك ضحيتان لهذا المشهد، اولهما الجمهور الذي يتلقى كل يوم خطاب الكراهية والاستقطاب، وثانيهما هو نفر من الصحفيين الذي خرج او أُخرج من اللعبة. وها نحن نكرر الخطأ التاريخي الموجود منذ تأسيس اول صحيفة عراقية منذ اكثر من قرن، وهو اننا لا نراكم خبرة ولا نصنع تقاليد صحفية رصينة ولم نتعلم بعد ان الاعلام هو غير الدعاية.

  • بيت الإعلام العراقي

    الوسائط المتعددة في الاعلام العراقي.. استخدام خجول بلا خبرات

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره الثالث والثلاثون تقنية الوسائط المتعددة (Multimedia) المستخدمة في وسائل الاعلام المحلية، بعدما اصبحت احد ابرز التطورات الحديثة في المجال الاعلامي العالمي خلال السنوات الليلة الماضية متجاوزة الطرق الاعلامية الكلاسيكية التي فقدت بريقها في بث الاخبار والتقارير بعد الثورة المعلوماتية والتكنلوجية الهائلة في العالم.

  • فيصل الياسري

    فيصل الياسري

    خصوصيات الصحافي الإلكتروني

  • كيف تساعد صحافة الحلول بتعزيز المشاركة وثقة الجمهور؟

    أثار الحاضرون في بداية افتتاح قمة شبكة صحافة الحلول السؤال التالي: هل تعزز صحافة الحلول الثقة في وسائل الإعلام؟

  • كيف تروي قصص خبرية مقنعة باستخدام تقنية الواقع الافتراضي

    تمثل رواية القصص والأخبار باستخدام تقنية الواقع الافتراضي مستقبل تفاعل الصحافة مع متلقي الأخبار، وشهدت السنوات القليلة الماضية نمواً في الاعتماد على تقنيات الواقع الافتراضي "VR" لرواية القصص الصحفية

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية