التغطية الاعلامية لتشكيل الحكومة.. حرب تسريبات واخبار مفبركة بالجملة

الصفحة الرئيسية > تقارير الرصد الإعلامي > التغطية الاعلامية لتشكيل الحكومة.. حرب...

التغطية الاعلامية لتشكيل الحكومة.. حرب تسريبات واخبار مفبركة بالجملة

 

بيت الإعلام العراقي

 يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره السابع والثلاثون التغطية الاعلامية لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة واختيار الرئاسات الثلاثة وما اكتنفها من حرب تسريبات بين وسائل الاعلام المحلية تبين انها غير صحيحة، وكيف تم استخدام القنوات التلفزيونية والوكالات الاخبارية بقصد او بغيره في انتشار اخبار مفبركة القت بضلالها على عملية تشكيل الحكومة وباقي المناصب العليا في البلاد من جهة، وتشتيت الرأي العام من جهة ثانية.

ويتناول التقرير رصدا لعدد ونوعية التغطية الاخبارية لتغطية التطورات السياسية التي تلت الانتخابات التشريعية العامة في البلاد التي جرت في ايار (مايو) 2018 وما تلتها من مرحلة اختيار رؤساء الجمهورية والبرلمان وتكليف عادل عبد المهدي لمهمة تشكيل الحكومة الجديدة.

ويشمل التقرير رصدا  لاكثر من 30 وسيلة اعلامية تنوعت بين قنوات تلفزيونية ووكالات ومواقع اخبارية ويركز على احصاء المحتوى الخبري وانواعه وطريقة تناوله ومن ثم تحليله ومقارنته قياسا مع المحتوى الخبري الشامل لوسائل الاعلام.

ويسجل التقرير ان التغطيات الاعلامية لوسائل الاعلام المحلية منذ انتهاء الانتخابات العامة العشرات من الاخبار المفبركة وحرب تسريبات اعلامية تبادلتها المنابر الاعلامية المختلفة بعيدا عن المعايير الاعلامية المهنية، عبر اخبار لا تستند على مصادر ومعلومات صريحة تتناول الهجوم على احزاب وسياسيين او الدفاع عنها، وأثرت بشكل واضح على الرأي العام المتطلع الى فهم ما يجري في المشهد السياسي في البلاد.

وتناولت حرب التسريبات والاخبار معلومات عن صفقات سرية بين كتل ودول، ومرشحين للمناصب العليا في البلاد، وسيناريوهات لتشكيل الحكومة واختيار الرئاسات الثلاثة، فيما لوحظ ان حرب التسريبات تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي واستخدمتها وسائل اعلام كمصدر رئيسي دون التأكد من صحتها.

 

وتوصل تقرير الرصد الى النتائج التالية:

1-    تورطت وسائل اعلام في حرب تسريبات كان اطرافها قوى سياسية سعت الى استخدام المنابر الاعلامية لتمرير معلومات واخبار مغلوطة اثرت على سير العملية السياسية لتشكيل الحكومة واختيار المناصب العليا في البلاد من جانب، وساهمت في ايصال معلومات خاطئة الى الرأي العام الذي تبنى هذه المعلومات البناء عليها.

2-    لوحظ تجاهل وسائل الاعلام لمعايير المهنية في التغطيات الاخبارية عبر تبني العشرات من المعلومات المهمة استنادا الى مصادر رفضت الكشف عن اسمها، وكذلك تصريحات لسياسيين ونواب تهاجم خصومها وتبين لاحقا انها خاطئة وغير صحيحة، فيما لم تبذل وسائل الاعلام وصحفيين جهدا للتاكد من صحتها والاخذ بالراي الاخر لتحقيق توازن في التغطية الاعلامية.

3-    استخدمت وسائل اعلام مواقع التواصل الاجتماعي مصدرا للعديد من الاخبار والتسريبات التي تخص تشكيل الحكومة واختيارات الرئاسات الثلاثة نُشرت من قبل صفحات ممولة على فيسبوك وتبين لاحقا انها خاطئة، فيما اغفلت وسائل الاعلام الحذر من التعاطي مع مواقع التواصل الاجتماعي التي لا تعتبر مصدرا موثوقا للاخبار، ومن بين هذه الاخبار معلومات عن اسماء التشكيلة الوزارية الجديدة وصفقات خلف الكواليس لانتخاب رؤوساء الجمهورية والبرلمان والحكومة، وصور للقاءات بين شخصيات سياسية ورجال دين تبين انها قديمة تعود الى سنوات ماضية.

4-    القت حرب التسريبات الاعلامية والاخبار المفبركة بضلالها على المفاوضات السياسية عبر طرح اخبار وتقارير عن ترشيح اسماء معينة لمناصب محددة واستبعاد اخرى، وساهمت هذه الحملات في ايجاد سجالات على المستوى السياسي والشعبي لم تخلوا من خطاب كراهية وتجريح على مواقع التواصل الاجتماعي.

5-    استعانت وسائل اعلام في نشر تغطيات اعلامية حول تشكيل الحكومة على اراء سياسيين ونواب خلت من المعلومات، فيما تبنت وسائل اعلام بعض هذه الاراء لتطلق استنتاجات حول المفاوضات بين الكتل والاحزاب السياسية تبين لاحقا انها خاطئة.

6-    اهمال التغطيات الاعلامية المركزة التي تتناول تفاصيل وتحديات المشهد السياسي والخلفيات القانونية والدستورية للعمل السياسي والاستعانة بسياسيين ومحللين في غير اختصاصهم لشرح الديناميكية السياسية جائت بعيدة عن الواقع السياسي.

7-    اكتفت وسائل اعلام الاستعانة بالبيانات والتصريحات الرسمية العامة الصادرة عن القوى السياسية دون بذل اي جهد صحفي للتوصل الى معلومات وتفاصيل مراحل تشكيل الحكومة، فيما استعانت وسائل اعلام اخرى بتغطيات الصحافة العربية والاجنبية لنشرها في مواقعها.

 

التوصيات:

1-    على وسائل الاعلام ايلاء الاحداث الهامة في البلاد مثل عملية تشكيل الحكومة تغطية اعلامية مهنية تستند على معلومات واضحة للجمهور وان لا تتورط في ان يتم استخدمها لاغراض التسقيط السياسي وبث الاخبار المتضاربة من قبل جهات سياسية وغير سياسية وبالتالي تنعكس سلبا على الراي العام وطريقة تفاعله مع الاحداث السياسية.

2-    على الصحفيين والاعلاميين السعي للمعلومة بدلا عن الاراء في مناقشة القضايا السياسية المهمة مع الاخذ في الاعتبار اهمية التاكد من مصادر المعلومات وتطابقها مع اكثر من مصدر وصولا الى تغطيات اعلامية رصينة تحوي معلومات وخلفيات مفيدة للراي العام.

3-    على وسائل الاعلام التعامل بحذر مع الاخبار المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي وعدم اعتمادها مصدرا موثوقا للاخبار وان جائت عبر صفحات ممولة تدعي انتمائها الى احزاب اوسياسيين والحذر ايضا من الوقوع في فخ الجيوش الالكترونية التي تطلق حملات منظمة لاهداف خاصة بها.

4-    ان مهمة الصحفيين الاساسية في تغطية الاحداث المهمة هو الحصول على المعلومة الاكيدة وتقديمها للجمهور لا عبر الاستناد على اراء ومواقف سياسية، وعلى وسائل الاعلام عدم اعتماد التصريحات الفردية لسياسيين على انها موقفا يمثل الجهة السياسية التي يمثلها كما ان المعلومات الواردة في هذه التصريحات لا تمثل في الغالب مصدرا كافيا لاعتمادها قبل مقاطعتها مع اكثر من مصدر.

 

تقرير الرصد:

اولا: القنوات التلفزيونية:

اسيا

29يوليو 2018 خالد العبيدي: انا رئيس قبة البرلمان المقبل بحسب اتفاق سياسي جديد

بغداد- قناة اسيا..

قال القيادي في ائتلاف النصر ووزير الدفاع السابق، خالد العبيدي، اليوم الاحد،29،7،2018، ان هناك اتفاق سياسي يقضي بتوليه منصب رئاسة البرلمان المقبل مشيرا الى انه لم يطرح نفسه لتولي المنصب. وقال العبيدي،ان “ادعاء بعض القوى السنية، باني لا امثل السنة، ليس حسب هواءهم فهناك شارع يقرر من هو يمثل السنة ومن هو حصل على اعلى اصوات في السنة والتمثيل الحقيقي، من هو يحصل على الاصوات الاعلى”.

وأضاف ان “الكتل السياسية طرحت اسمي بقوة لرئاسة مجلس النواب الجديد، وانا تارك الموضوع للقوى السياسية، فهناك تأييد ودعم لي لحصولي على هذا المنصب”، مبينا ان “الكثير من الجهات السياسية طلبت مني ان اوافق على هذا الشيء، وانا شخصيا لم ارشح نفسي لهذا المنصب، لكن اذا الكتل السياسية اتفقت على هذا الأمر فليس لديه أي مشكلة في ذلك”.

المصدر:بغداد اليوم

25 يوليو 2018 سائرون: حكومة الانقاذ الوطني تكرس الدكتاتورية.. ومساعي علاوي لن نؤيدها

بغداد- قناة اسيا..

انتقد تحالف سائرون،اليوم الاربعاء،25،7،2018، مساعي نائب الجمهورية اياد علاوي بتشكيل حكومة الانقاذ الوطني ، مشيرا الى انها ستكرس الدكتاتورية ولن تحظى بالتأييد.

وقال عضو التحالف ، رائد فهمي في تصريحات صحفية، ان “هنالك مخاوف حقيقية من تشكيل حكومة الإنقاذ الوطني التي يسعى إليها علاوي وإيقاف العمل بالدستور ، فضلا عن إيقاف الحريات والتفرد بالقرار وربما تعود البلاد الى الدكتاتورية”، لافتا إلى إن “سائرون ترفض بشكل قاطع الذهاب إلى تشكيل حكومة الإنقاذ مهما كانت النوايا”.

وأضاف إن “أمر تشكيل حكومة الإنقاذ مستبعد في الوقت الحالي ولا يمكن تحقيقه”، مبينا إن “حل الأزمات سيتم من خلال تشكيل الحكومة المقبلة بعد إعلان نتائج الانتخابات النيابية والمصادقة عليها من قبل المحكمة الاتحادية خلال الفترة المقبلة”.

وكشفت تقارير صحفية عن دعم السفارة الاميركية لمشروع حكومة انقاذ وطني في العراق.

المصدر:المعلومة

28 يوليو 2018 الحزبان الكرديان يجتمعان لوضع برنامج مشترك بشأن مفاوضات تشكيل الحكومة المقبلة

بغداد-قناة اسيا..

من المقرر ان يجتمع الحزبين الرئيسين في اقليم كردستان، خلال اليومين المقبلين لوضع برنامج مشترك لقيادة مفاوضات تشكيل الحكومة المقبلة مع الاطراف السياسية في العاصمة بغداد.

وقال مصدر كردي لقناة اسيا، ان”الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستانيين سيجتمعان في اربيل خلال اليومين المقبلين، لبحث عدة نقاط المشتركة بين الجانبين”.

واضاف، ان”من بين النقاط التي سيتم بحثها هي تشكيل لجنة مشتركة ووضع برنامج يتم بحثه مع الاطراف الموجودة في بغداد بشأن تشكيل الحكومة المقبلة”.

القانون تكشف عن حراك خماسي لتشكيل الكتلة الأكبر باستثناء سائرون

بغداد -قناة اسيا..

قال عضو ائتلاف دولة القانون النائب السابق رسول راضي، الثلاثاء، هناك  اتفاق مبدئي بين اتلافه والفتح والنصر والاكراد والسنة لتشكيل الكتلة الاكبر بعيداً عن تحالف سائرون، مؤكداً ان هناك بعض الشروط التعجيزية التي دعت الكتل المذكورة للاتفاق فيما بينها بعيداً عن سائرون.

وقال راضي في تصريح صحفي إن “هناك اتفاقا مبدئيا بين دولة القانون والفتح والنصر، وثم تم الانطلاق الى اربيل للتباحث مع الحزبين الديمقراطي والاتحاد الوطني والسنة، حيث تشكلت كتلة سنية كبيرة بالاضافة الى كتلة معارضة اخرى ستنضم الى هذا التحالف الخماسي”.

واضاف ان “ما يجري الان هي مباحثات بشأن الحصص والمناصب السيادية التي سوف تكون في المستقبل، ولكن الكتلة التي ستتشكل ستتجاوز المذهبية وستضم الاكراد والسنة وستكون عبارة عن خليط من مختلف المكونات والطوائف”.

واوضح راضي، أن “تحالف سائرون حصل على المقاعد الاكثر، لكن الشروط التي طرحت ربما هي شروط مرفوضة من بعض الكتل، كونها تحمل جانب تعجيزي قد يتعلق باختيار رئيس الوزراء واتخاذ بعض القرارات الاخرى بما فيها تقسيم المناصب السيادية”.

المصدر: المعلومة

09 يوليو 2018 تحالف الفتح ينفي التوقيع على مايسمى بوثيقة الاتفاق السياسي

بغداد-قناة اسيا..

نفى تحالف الفتح الذي يترأسه هادي العامري، الاثنين، توقيع وثيقة “اتفاق سياسي”، لافتا الى ان الوثيقة لا اساس لها من الصحة.

وقال التحالف في بيان تلقت، قناة اسيا، “ننفي التوقيع على ما يسمى وثيقة اتفاق سياسي التي تداولتها بعض مواقع التواصل الاجتماعي”، مؤكدا على انها “وثيقة وهمية لا صحة لها”.

واضاف التحالف، “ندعو وسائل الاعلام الى توخي الدقة والحذر والاعتماد على المنابر الرسمية التابعة لتحالف الفتح بكل ما يختص بالمواقف والتحالفات السياسية وعدم الانجرار الى الاشاعات التي تطلقها الجيوش الالكترونية التي لا تبالي بالظرف الحساس الذي يمر به البلد”.

20 يونيو 2018 المتحدث باسم الصدر: سائرون هو من سيرشح رئيس الوزراء المقبل عبر تحالفه الاكبر

بغداد- قناة اسيا..

أكد القاضي جعفر الموسوي، المتحدث باسم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اليوم الأربعاء، أن تحالف “سائرون” المدعوم من الصدر نفسه، هو من سيرشح رئيس الحكومة المقبل، عبر التحالف الكبير الذي يعتزم تشكيله.

وقال الموسوي في تصريحات نقلها موقع الهيأة السياسية التابعة للتيار الصدري، إن “قرارنا عراقي، ولا تستطيع اي دولة ان تمارس ضغوطها علينا، على عكس بعض الكتل السياسية الأخرى”.

وأضاف، أن “اختيار رئيس الوزراء لا يكون حسب المزاجية، بل من خلال المعطيات والمواصفات التي تتوفر بشخوص قادرين على تنفيذ البرنامج الإصلاحي”.

ولفت إلى أن “رئيس الوزراء سيرشح من قبل التحالف الكبير، الذي سيشكله تحالف سائرون”، مبيناً أن “المادة 76 من الدستور ضمنت تسمية الكتلة البرلمانية الاكبر لرئيس الوزراء”.

17 يونيو 2018 التيار الصدر: تحالف سائرون والفتح سيسرعان من عملية حصر السلاح بيد الدولة

بغداد- قناة اسيا..

قال جعفر الموسوي المتحدث باسم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الاحد، ان  تحالف سائرون، مع الفتح سيسرع عملية حصر السلاح بيد الدولة.

وقال الموسوي في بيان ، ان “تحالف (سائرون – الفتح) سيسهل ويسرع من تحقيق مبدأ حصر السلاح بيد الدولة”.

واضاف ان “تحالف (سائرون – الفتح) سيتحقق من خلاله سهولة وسرعة تحقيق مبدأ حصر السلاح بيد الدولة، من خلال برامج عملية تؤدي إلى تقوية مؤسسات الدولة العسكرية والامنية”.

واشار الموسوي الى ان “كل ذلك يلقي بضلاله على استقرار الوضع الداخلي وتماسكه، مما يسهل الالتفات إلى المهام الخدمية والتنمية الاقتصادية والاستثمارية، والاهتمام بتنشيط دور القطاع الخاص، للإسهام في تعزيز الاقتصاد الوطني”.

05 يونيو 2018 مسعود بارزاني يرفض توليه منصب رئاسة الجمهورية

بغداد-قناة اسيا..

ذكرت صحيفة الحياة اللندنية، الثلاثاء، ان رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني رفض مقترح توليه منصب رئيس الجمهورية.

ونقلت الصحيفة، في خبر تابعته قناة اسيا، عن قياديين بالحزب قوله ان “مسعود البارزاني رفض مقترحا بتوليه منصب رئاسة الجمهورية”، مبينين ان “هذا المقترح قدمه أعضاء القيادة خلال اجتماعهم أخيرا”.واضافوا ان “البارزاني رفض ذلك كونه اكد انه يبحث عن حقوق ومكتسبات الأكراد وليس عن المناصب”.

14 يناير 2018 العبادي والعامري يوقعان تحالف النصر والفتح رسميا

بغداد-قناة اسيا..

افاد مصدر مطلع، اليوم الأحد، بأن رئيس الوزراء حيدر العبادي والأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري، وقعا رسميا تحالفهما (النصر والفتح).وقال المصدر لاسيا الاخبارية، إن ” رئيس الوزراء حيدر العبادي والأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري، قد وقعا، منذ قليل، على تحالفهما (النصر والفتح)، لخوض الانتخابات المقبلة”.

وكان مصدر مطلع قد أفاد، اليوم الأحد، بأن رئيس الوزراء حيدر العبادي والأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري، عقدا اجتماعا لتفادي الخلافات بشأن تحالفهما الانتخابي الجديد. وكان ائتلافي النصر برئاسة حيدر العبادي والفتح رئاسة هادي العامري، قد تحالفا، مساء أمس السبت، ضمن ائتلاف واحد باسم “نصر العراق.

 

افاق

03‏/09‏/2018 الكتلة النيابية الأكبر تعلن بشكل نهائي من قبل الفتح - ...

أعلن وبشكل نهائي عن الكتلة النيابية الأكبر من قبل الفتح - القانون بعد أن أصبح العدد مئة وتسعة وأربعين نائباً من خلال إنضمام أربعة نواب آخرين من القوى إلى محور الفتح - القانون لتشكيل الحكومة وتسمية الرئاسات الثلاث.

هذا وكان زعيم إئتلاف دولة القانون نوري المالكي قد أعلن في ساعة متأخرة من ليلة أمس عن تحالف الكتلة البرلمانية الأكبر تحت عنوان تحالف البناء الذي يضم القانون والفتح والنصر جناح الفياض والقرار والجماهير والوطنية والأنبار هويتنا وصلاح الدين هويتنا وإرادة وبابليون وكفاءات ، وخلال إعلان الكتلة الأكبر أوضح المالكي أن إعلان الكتلة الأكبر تم بعد سلسلة طويلة من المفاوضات وأن كتلة البناء هي من ستشكل الحكومة وتسمي الرئاسات الثلاث ، بدوره أشار رئيس تحالف الفتح هادي العامري أنه وبعد إعلان الكتلة الأكبر فأن النائب حر في إتخاذه القرار ويأمل من الأطراف الأخرى الإنضمام إلى الكتلة الأكبر ،  فيما بينّ رئيس حركة عطاء فالح الفياض أن المرحلة الجديدة هي مرحلة الشراكة الوطنية التي تحمل أعباء الدولة متمنياً أن تؤسس الكتلة دولة المواطنة الحريصة على العراق .

18‏/05‏/2018 صحيفة: حظوظ المالكي ترتفع في تشكيل الكتلة الأكبر في ..البرلمان.

كشفت صحيفة لبنانية عن ارتفاع حظوظ رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي بتشكيل الكتلة الأكبر بعد جمعه مئة وثمانين نائباً .صحيفة الأخبار وفي تقرير لها اوضحت ان التكتل يضم بالإضافة الى دولة القانون تحالف الفتح وائتلاف الوطنية وتحالف الأنبار هويتنا وائتلاف قلعة الجماهير الوطنية إلى جانب نواب آخرين عن المكون الكردي في مقدمتهم الاتحاد الوطني الكردستاني، وحركة التغيير والجماعة الإسلامية الكردستانية والتحالف من أجل الديموقراطية والعدالة، فضلاً عن التحاق نحو عشرين نائباً من تحالف النصر بهذا التكتل.وبينت الصحيفة أن الأيام القليلة المقبلة، ستشهد الإعلان عن هذا التكتل والذي يتبنى مشروع الأغلبية السياسية.

02‏/09‏/2018 الموسوي لـ(الحصاد): الكتلة النيابية الاكبر ستعلن في جلسة البرلمان الاثنين  ...

اكد المتحدث باسم ائتلاف دولة القانون عباس الموسوي ان الكتلة النيابية الاكبر ستعلن خلال الجلسة الاولى للبرلمان الاثنين.

الموسوي ولدى استضافته في برنامج الحصاد الذي تبثه افاق اشار الى قرب حسم الاعلان عن الكتلة الاكبر في البرلمان, مبينا ان هناك تفاهما بين رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي ورئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي حول المخاطر التي تمر بها البلاد وضرورة تشكيل حكومة قوية وكتلة متفاهمة.واوضح الموسوي ان تدخل الولايات المتحدة واضح في الشأن العراقي ولا سيما التغريدة الأخيرة لوزير خارجيتها, منوها الى ان رؤية دولة القانون تكمن في تشكيل كتلة بعيدة عن التحريض الأميركي والسعودي, كما ان دولة القانون لا توجد لديها اية خلافات مع الكتل الأخرى في القضايا الدستورية.وشدد الموسوي على ان الصراعات السياسية تسببت بشكل كبير في تردي الخدمات المقدمة للمواطنين, محذرا في الوقت نفسه من الالتفاف على ارادة الناخب في جلسة البرلمان الاثنين.

03‏/09‏/2018 تحالف البناء سيشكل الحكومة باعتبارها الكتلة النيابية الاكبر

وائل عبد اللطيف : تحالف البناء سيشكل  الحكومة باعتبارها الكتلة النيابية الاكبر

04‏/09‏/2018 بالفيديو .. السنيد: عدد النواب المنضمين الى تحالف البناء في ..تزايد وبلغ 160 ‏نائبا.

اشار السنيد الى ان عدد النواب المنضمين الى تحالف البناء في تزايد ‏وبلغ مئة وستين نائبا, مبينا ان الدستور سمح للنائب له مطلق الحرية ‏في اختيار الكتلة التي ينتقل اليها لتشكيل الكتلة النيابية الاكبر عددا‎.‎

03‏/09‏/2018 افاق تحصل على وثيقة بأسماء وتواقيع النواب المنضمين الى ..تحالف البناء.

حصلت قناة أفاق الفضائية على وثيقة مقدمة إلى رئيس مجلس السن موقعة من مئة وتسعة وخمسين توقيعا لرؤساء ونواب الكتل الفائزة ضمن الكتلة الاكبر وهي تحالف البناء.

 حيث أكد الموقعون انه شعورا منهم بالحاجة الاستراتيجية لتوحيد الموقف والعمل على الاستجابة لمتطلبات المرحلة الراهنة وانجاز ملفات الامن والأعمار والبناء والاقتصاد والكهرباء والخدمات ورفع مستوى المعيشة والقضاء على الفساد ومحاربة الفاسدين ، ،فقد اتفقوا على العمل سوية ككتلة برلمانية واحدة في مجلس النواب العراقي بعنوان الكتلة الاكبر وبما ينسجم مع الدستور وتحت اسم كتلة البناء .

03‏/09‏/2018 عالية نصيف لآفاق: كتلة البناء ستباشر بتشكيل الحكومة ...

أكدت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف ان تحالف البناء هو الأكثر عددا بتواقيع حية وأبوبه مفتوحة للكتل للانضمام اليه.  وأوضحت نصيف في تصريح لآفاق أن كتلة البناء ستباشر بتشكيل الحكومة باعتبارها الكتلة الأكبر، مبينة أن مجرد الجدل حول كونها هي الأكبر أم غيرها هو جدل عقيم، نظراً الى رأي المحكمة الاتحادية في قضايا سابقة مماثلة كقضية تشكيل الكتلة العراقية البيضاء وإعطاء المحكمة حق تشكيل الكتل وتسجيلها في الجلسة الاولى لمجلس النواب. وقالت ان على صناع القرار الالتفات الى سوابق المحكمة الاتحادية في قضايا مماثلة، كقضية تشكيل الكتلة العراقية البيضاء عام 2010 ، فالمحكمة اعطت حق تشكيل كتل وتسجيلها في الجلسة الاولى لمجلس النواب"،مضيفة :" ان الكتل التي تتشكل داخل البرلمان هي كتل قانونية ورسمية وكل عضو من اعضائها يمثل رأي

28‏/08‏/2018 الا طالباني لآفاق: المحور الوطني سيكون جزءً من الكتلة الاكبر ..التي يشكلها الفتح والقانون.

اكدت القيادي في المحور الوطني الا طالباني ان المحور سيكون جزءً من الكتلة النيابية الاكبر في حال تم تشكيلها من قبل تحالف الفتح وائتلاف دولة القانون.

 طالباني وفي تصريح لآفاق اشارت الى ان المحور الوطني لا يوجد لديه خط احمر على اي شخصية لمنصب رئيس الوزراء, مبينة ان المبعوث الاميركي ماكورك يلتقي بكل الاطراف من اجل الضغط والاسراع بتشكيل الحكومة ولا يمكن ان ننفي عدم وجود ضغوطات خارجية وتدخلات في هذا الشأن.واثنت طالباني على تغريدة رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي التي دعا فيها الى الابتعاد عن التقاطعات الإعلامية والإساءات والتهم المتبادلة بين الكتل السياسية

15‏/08‏/2018 اجتماع مع القانون والنصر والحزبيان الكرديان لتشكيل ‏الكتلة الاكبر ...

كشف عضو تحالف الفتح محمود الربيعي عن اجراء اجتماع سياسي مع بعض الاحزاب لتشكيل الكتلة الاكبر. وذكر الربيعي ان اللجنة التفاوضية لتحالف الفتح، التقوا في مقر الفتح ببغداد، عددا من ممثلي الكيانات السياسية والنواب الفائزين ابرزهم المفاوض عن ائتلاف دولة القانون حسن السنيد وعن تحالف النصر  فالح الفياض وعدد من ممثلي تحالف المحور الوطني والاتحاد الوطني الكردستاني والديمقراطي الكردستاني، واردف الربيعي ان الاجتماع اثمر عن تفاهمات جدية من خلال المضي باتجاه اعلان تشكيل الكتلة الاكبر بعد مصادقة المحكمة الاتحادية على نتائج الانتخابات.

05‏/09‏/2018 بالفيديو .. النائلي لآفاق: الأطراف الكردية قريبة للانضمام الىالى تحالف البناء ...

اكد عضو ائتلاف دولة القانون عبد الاله النائلي ان الاطراف الكردية قريبة للانضمام الى تحالف البناء.واوضح النائلي في تصريح لآفاق ان التواقيع التي قدمها محور سائرون والحكمة لم تكن باسماء النواب وانما رؤساء الكتل, مبينا عدد نواب تحالف البناء ربما يصل الى اكثر من 160 نائبا مع استمرار انضمام نواب اليه.واشار النائلي الى ان بعض النواب حاولوا الضغط على رئيس السن لانتخاب رئيس البرلمان ونائبيه بنصاب مكسور, كاشفا عن اختيار رئيس البرلمان ونائبيه بالاقتراع السري المباشر في جلسة الثلاثاء.ونوه النائلي الى انه وفق المعطيات الحالية سوف يكلف رئيس الجمهورية مرشح تحالف البناء لرئاسة الحكومة باعتبارها الكتلة النيابية الأكبر.

04‏/09‏/2018 الصيادي : قائمة "البناء" سليمة وقائمة الطرف الآخر أحتوت على خروقات قانونية ...

أكد عضو تحالف البناء النائب كاظم الصيادي أن قائمة تحالف البناء بشأن الكتلة النيابية الأكثر عدداً سليمة أما قائمة الطرف الآخر فأحتوت على خرقات قانونية.

28‏/08‏/2018 كفاح محمود :حزبا كوردستان الرئيسيان يشكلان هيئة للتفاوض .مع بغداد..

إجتمع وفد رفيع من الحزب الديمقراطي الكوردستاني، برئاسة نائب رئيس الحزب نيجيرفان البارزاني، مع وفد رفيع آخر من الاتحاد الوطني الكوردستاني برئاسة نائب السكرتير العام للحزب، كوسرت رسول، اليوم الثلاثاء في عاصمة كوردستان أربيل، حيث تقرر تشكيل هيئة مشتركة للتوجه الى بغداد والتفاوض مع الاطراف العراقية الاخرى لتشكيل الحكومة المقبلة. وقال المتحدث بإسم الحزب الديمقراطي الكوردستاني محمود محمد، في تصريح له:  إجتمع اعضاء المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني، اليوم في اربيل، وتم بحث مسألة تشكيل الحكومة العراقية المقبلة، وتم الإتفاق على تشكيل هيئة مشتركة وستتوجه الى بغداد يوم الجمعة المقبل",

 2018-09-26 تحالف البناء: سنمرر مرشح رئاسة الوزراء بشكل منفرد اذا فشلت التوافقات ...

 اعتبر نائب عن تحالف "البناء"،اليوم الاربعاء، ان كتلته النيابية قادرة على تمرير مرشح رئاسة الوزراء "بشكل منفرد" بحال لم تنجح التوافقات مع الاصلاح والاعمار على الخروج بمرشح توافقي، مشيرا الى ان الايام الماضية شهدت انضمام اسماء جديدة من الوطنية والنصر بشكل رسمي الى كتلة البناء.

وقال احمد الكناني في حديث صحفي، ان "تحالف البناء كتلة قوية ومتماسكة"، مبينا أن "هناك اسماء جديدة من الوطنية والنصر انضموا بالايام الماضية الى الكتلة بشكل رسمي ما جعلها بوضع مطمئن من ناحية العدد لتمرير مرشحيها بشكل سلس".  وأضاف اننا "ملتزمون بتمرير مرشح رئيس الوزراء بالتوافق مع كتلة الاصلاح والاعمار ولكن بحال لم نصل الى توافق فحينها لدينا المقدرة على تمرير مرشحنا بكل سهولة".

2018-09-17 الاتحاد الوطني يؤكد حسم مرشح رئاسة الجمهورية خلال اليومين المقبلين ‏ ...

أكد عضو الاتحاد الوطني الكوردستاني، عبد العزيز حسن ان الاتحاد الوطني حسم ترشيح رئيس الجمهورية الجديد خلال اليومين المقبلين ، والتي انحسرت بين ملا بختيار ، ولطيف رشيد ، مبينا ان الحزب الديمقراطي يسعى أيضا للحصول على هذا المنصب ولديه مرشحين وهما هوشيار زيباري، وروز نوري شاويس . وشدد على ان المنصب من حصة الوطني الكوردستاني حسب التوافق السياسي ، وهو لن يتنازل عن حصته ابدا.

2018-09-14 الإتحاد الوطني الكردستاني : المكتب السياسي سيحدد مرشح رئاسة الجمهورية ...

أكد المتحدث بإسم الاتحاد الوطني الكردستاني سعدي أحمد بيرة ان المكتب السياسي سيتخذ قراراً بشأن مرشح منصب رئاسة الجمهورية.  بيرة أوضح أنه تم تشكيل لجنة مشتركة بين الإتحاد الوطني والحزب الديمقراطي بشأن المناصب التي هي من حصة الكرد في بغداد ، وأضاف أن هناك عدد من المسؤولين في الإتحاد الوطني لديهم الإمكانات والقدرات لشغل المنصب ، لافتاً الى ان المكتب السياسي سيتخذ القرار باختيار المرشح لشغل المنصب وسيتم بعدها الحوار مع الديمقراطي بشأن ذلك.

03‏/09‏/2018 ترقبواالمؤتمر الصحفي لاعلان الكتلة الاكبر للفتح والقانون والنصر والقرار والجماهير والوطنية والانبار هويتنا وصلاح الدين هويتنا ارادة بابليون كفاءات بعد قليل

21‏/09‏/2018 الحزب الديمقراطي الكردستاني يرشح فاضل ميراني لرئاسة .الجمهورية..

اكدت مصادر من داخل اقليم كردستان ان  الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة "مسعود البارزاني" سيرشح سكرتير المكتب السياسي للحزب "فاضل ميراني" بعد ساعات كمرشح عن الحزب لرئاسة الجمهورية العراقية .

المصادر بينت ان الحزب الديمقراطي وبعد مشاورات واجتماعات مطولة رشح ميراني كرئيس للجمهورية العراقية ، وهو المنصب الذي كان يشغله الاتحاد الوطني الكردستاني في اكثر من دورة انتخابية ، حيث كان قد شغل المنصب المرحوم جلال الطالباني وكذلك فؤاد معصوم .

04‏/09‏/2018تحالف البناء : توقيع النائب حسن المسعودي حقيقي ونفيه . بانه انضم للبناء كان نتيجة تهديدات..

 

الإباء

18‏/05‏/2018 صحيفة: حظوظ المالكي ترتفع في تشكيل الكتلة الأكبر بمشاركة هذه القوائم

كشفت صحيفة لبنانية، الجمعة، عن ارتفاع حظوظ رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي بتشكيل الكتلة الأكبر بعد جمعه 180 نائبا، فيما اشارت إلى انضمام 20 نائبا من تحالف النصر برئاسة حيدر العبادي للتحالف الجديد، فضلا عن ائتلاف الوطنية برئاسة اياد علاوي.

وقالت صحيفة “الأخبار” في تقرير بعنوان “الصدر والحكيم نحو التحالف… وحظوظ المالكي ترتفع”  ، إنه “بالتوازي مع اللقاء المفاجئ الذي جمع زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، برئيس تيار الحكمة السيد عمار الحكيم، في مدينة النجف مساء أمس، يواصل زعيم ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، حراكه لتشكيل الكتلة النيابية الأكبر، والتي ستسمّي بدورها رئيس الوزراء المقبل”.

وأضافت الصحيفة، أن “التكتل الذي يسعى المالكي إلى تشكيله، وفق مصادره، قوامه دولة القانون، وتحالف الفتح ائتلاف الوطنية بزعامة إياد علاوي، وعدد من القوائم عن المكون السني أبرزها تحالف الأنبار هويتنا وائتلاف قلعة الجماهير الوطنية، إلى جانب نواب آخرين عن المكون الكردي في مقدمتهم الاتحاد الوطني الكردستاني، وحركة التغيير والجماعة الإسلامية الكردستانية والتحالف من أجل الديموقراطية والعدالة، فضلاً عن التحاق حوالى 20 نائباً من تحالف النصر بهذا الركب، على أن يربو عديده على 180 نائباً”.

02‏/09‏/2018 هذا ما تنتظره الكتلة الأكبر والفياض الأوفر حظاً

اقتربت المفاوضات لتشكيل «الكتلة الأكبر» من خواتيمها. مصادر متابعة تؤكد أن الملف دخل مرحلة جديدة عنوانها البحث عن «السيناريو الإخراجي» للإعلان عن كتلة تحظى بأكبر قدر من التأييد، ولا تُبنى على كسر أيّ من الأطراف. في هذا الوقت، بات اسم فالح الفياض الأكثر ترداداً من بين مرشحين ثلاثة لمنصب رئيس الوزراء

يتواصل الحراك السياسي «المحموم» في المنطقة الخضراء في قلب العاصمة العراقية، حيث تتكثّف اللقاءات والوساطات والمفاوضات، وتتقاطع الرسائل من أربيل والنجف وغيرهما من «عواصم» القوى العراقية، وبعضها أحياناً من خارج الحدود. لكن مرحلة جديدة دخلتها الاتصالات بين الأطراف، تختلف عن الأجواء التي سادت عقب انتهاء الفرز اليدوي للانتخابات، وتحديداً منذ اجتماع فندق بابل الأخير. وقتها، حضر زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، الاجتماع، ليكتشف، كما حال رئيس الوزراء حيدر العبادي، حقيقة كانا يراهنان على خلافها، وهو أن لائحتَي «سائرون» (الصدر) و«النصر» (العبادي) تملكان نواة «الكتلة الأكبر» التي ستتمكّن من تسمية رئيس الوزراء الجديد.

03‏/09‏/2018 تحالف البناء: شكلنا الكتلة الاكبر بـ153 توقيعا حياً وليس بتوقيع رؤساء الكتل

قناة الإباء/ متابعة

أعلن القيادي في ائتلاف الفتح خالد الاسدي والمنضوي في تحالف البناء، اليوم الاثنين، تشكيل كتلة البناء الاكبر عددا في البرلمان والتي تضم 153 توقيعا حياً.

وقال الأسدي في مؤتمر صحفي داخل البرلمان، انه "اطلقنا على تحالفنا اسم البناء لأننا تعاهدنا على بناء العراق خلال الفترة المقبلة".وأضاف "شكلنا الكتلة الاكبر بتوقيع اكثر من 153 نائباً شخصياً وليس توقيع رؤساء الكتل"، مؤكدا ان "نواب تحالف البناء وقعوا جميعا ولم يتم الاعتماد على تواقيع رؤساء الكتل".

14‏/08‏/2018 تحالف المالكي: اجتماع منزل العامري حسم ملف الكتلة الأكبر وهؤلاء خارج الحكومة المقبلة اذا لم

كشف ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، اليوم الأربعاء، عن موعد اعلان الكتلة الأكبر، والتي ستكلف بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة.وقال القيادي في الائتلاف سامي العسكري، في حديث صحفي، إنه "من المحتمل أن تعلن الكتلة الأكبر قبل العيد، وستضم الاطراف التي اجتمعت يوم أمس في بيت زعيم تحالف الفتح هادي العامري"، مبينا ان "سائرون والحكمة والعبادي وعلاوي إذا لم يلتحقوا بهذه الكتلة سيكونون خارج الحكومة المقبلة".

19‏/08‏/2018 الكتلة الأكبر على نار ساخنة ... العامري والمالكي يستقطبان النجيفي

يأتي لقاء العامري ــ النجيفي في إطار محاولات الأول، ومعه زعيم «ائتلاف دولة القانون» نوري المالكي، تذليل العقبات المتبقية أمام تشكيل «الكتلة الأكبر»، وسط ترجيحات بانضمام النجيفي إليها، وعدد آخر من القوى المحسوبة على «البيت السني».

وتشي خطوة استقبال المالكي للنجيفي وفالح الفياض بذلك، خصوصاً أن الأخير بات مطروحاً بقوة لتولي منصب رئاسة الحكومة المقبلة.

وأكد مكتب المالكي الإعلامي أنه «جرى خلال اللقاء بحث مستقبل العملية السياسية، والحوارات الجارية بين القوى الوطنية، لا سيما مع قرب المصادقة على نتائج الانتخابات»، حيث تم التطرق في الاجتماع إلى «ضرورة الانتقال السريع للبدء في تنفيذ الخطوات الدستورية المتعلقة بإعلان تشكيل الكتلة الأكبر ضمن الفضاء الوطني، والذي يضم جميع القوى الوطنية».

02‏/09‏/2018 بالصورة... ائتلاف المالكي يكشف عن نتائج اجتماعه مع الفتح والحزبين الكرديين

كشف ائتلاف دولة القانون، اليوم الاحد، عن نتائج اجتماعه مع تحالف الفتح والحزبين الكرديين في العاصمة بغددا قبل قليل، فيما اشار الى وجود اتفاقات. وقال عضو الائتلاف خالد الاسدي في حديث صحفي،ان"اجتماع دولة القانون والفتح مع حزبي الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني كان ايجابيا وتم مناقشة التفاهمات بشأن الجلسة الاولى وشكل الكتلة الاكبر والحكومة المقبلة". واضاف، ان"الاجتماع شهد ايضا اجواء من الاتفاقات والخطوات العملية التي سيتم سلوكها بشان عملية تشكيل الحكومة وهناك تشابه في الرؤى بين المجتمعين"، مشيرا الى ان"الساعات القادمة نترقب خطوات اكثر عملية في مسألة الكتلة الاكبر".

 19‏/09‏/2018 حركة عطاء تكشف عن ترشيح الفياض لرئاسة الوزراء

كشفت حركة عطاء برئاسة فالح الفياض، الأربعاء، عن وجود تفاهمات اولية داخل تحالف البناء لترشيح رئيسها لرئاسة الوزراء، فيما أكدت أنها ستدعم عادل عبد المهدي اذا حصل على اجماع سياسي.

وقال النائب عن الحركة منصور المرعيد في تصريح له ، إن “اختيار رئيس الوزراء من حصة تحالف البناء والتفاهمات لاتزال جارية داخل التحالف لتسمية رئيس الوزراء القادم”، مبينا أن “التفاهمات الاولية قائمة لطرح فالح الفياض لمنصب رئيس الوزراء”.

20‏/08‏/2018 الكشف عن سبب غياب خالد العبيدي من اجتماع فندق بابل

كشف مصادر سياسية مطلعة، اليوم الاثنين، عن أسباب غياب خالد العبيدي رئيس كتلة بيارق الخير المنضوية في تحالف النصر الذي يقوده رئيس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي، عن اجتماع فندق بابل الذي عقدته بعض الاطراف السياسية.

وقالت المصادر، ان "غياب العبيدي عن اجتماع فندق بابل الذي عقدته كتل النصر وسائرون والحكمة والوطنية، جاء بسبب علمه في حال بقاء العبادي رئيساً للوزراء لولاية ثانية فانه يطيح بجميع اماله بالحصول على منصب سيادي بسبب استهلاك نقاطه الانتخابية في حال حصول العبادي على ولاية ثانية". واضافت ان "العبيدي يفكر بالانسحاب من ائتلاف النصر بحثاً عن كتلة اخرى تدعمه بان يكون رئيسا للبرلمان او وزيرا او نائبا لرئيس الجمهورية او الوزراء".

21‏/08‏/2018 الفتح: الكرد والمحور والوطني الاقرب لنا وذروة التفاهمات ستكون بعد العيد

أكد عضو تحالف الفتح، النائب حسن سالم، الثلاثاء، أن الحزبين الكرديين بالاضافة الى المحور الوطني هما الاقرب للانضمام إلى تحالف الفتح ودولة القانون، مبينا ان ذروة التفاهمات ستكون بعد عيد الاضحى.وقال سالم في تصريح صحفي، ان “كتل سائرون والنصر والحكمة والوطنية، فشلوا في تشكيل الكتلة الاكبر خلال اجتماعهم في فندق بابل اول امس الاحد”.

23‏/09‏/2018 المالكي والصدر في لقاء قريب .. ماذا ستكون النتائج ؟

كشف مصدر مطلع ،اليوم الاحد، عن وجود ترتيبات لعقد اجتماع يجمع كل من المالكي والعامري والعبادي في منطقة الحنانة بالنجف الاشراف.

وقال المصدر في حديث صحفي، ان " ترتيبات تجري حاليا لجمع كل من زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي ورئيس تحالف الفتح هادي العامري ورئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي في منطقة الحنانة بالنجف الاشراف بمنزل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر" دون اعطاء المزيد من التفاصيل.

15‏/09‏/2018 نصيف: تحالف البناء سيطرح ثلاثة مرشحين لمنصب النائب الاول لرئيس البرلمان

أعلنت النائبة عن ائتلاف دولة القانون المنضوي في تحالف البناء عالية نصيف، السبت، عن عزم تحالفها طرح عدنان فيحان وخلف عبد الصمد وأحمد الأسدي كمرشحين لمنصب النائب الأول لرئيس البرلمان. وقالت نصيف في تصريح لها، إن "النواب عدنان فيحان وخلف عبد الصمد وأحمد الأسدي سيطرحون كمرشحين للنائب الاول لرئيس مجلس النواب من كتلة البناء". وأضافت نصيف، أن طرح تلك الاسماء سيأتي "لاعطاء رسالة بأن الكتلة الاكبر قادرة على حسم جميع المناصب دون حاجة لتوافقات أو تفسير من المحكمة الاتحادية، لاسيما في حال فوز مرشح البناء الحلبوسي بمنصب رئيس المجلس"

28‏/04‏/2018 صحيفة تكشف تفاصيل لقاء سري بين العبادي والمالكي جرى بترتيب الزهيري ونجم

كشفت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، السبت، عن تفاصيل لقاء سري بين رئيس الوزراء حيدر العبادي ونائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، وفيما بين أن اللقاء جرى بترتيب من القياديين البارزين بالحزب عبد الحليم الزهيري وطارق نجم، أكدت أن الجانبين اتفقا على تشكيل لجنة مشتركة لتقريب وجهات النظر.

وقالت الصحيفة في تقرير لها  ، إن “قيادة حزب الدعوة بدأت حراكاً داخلياً تطوّر لاحقاً إلى حراك إقليمي، للملمة التشتت الحاصل”، مبينة أن “أول الاجتماعات بدأ بين المالكي والقيادِيَّين عبد الحليم الزهيري وطارق نجم في العاصمة بغداد، وانتهت إلى اتفاق على ضرورة رأب الصدع بعد الانتخابات بهدف تشكيل الكتلة البرلمانية الأكب

27/06/2018 تعرف على مرشحي حزب الدعوة لرئاسة الحكومة ... المالكي والعبادي خارجها

كشف مصدر مطلع، اليوم السبت، عن وجود ثلاثة مرشحين غير متوقعين يشغلون عضوية حزب الدعوة الاسلامية  قد يفوز احدهم برئاسة وزراء الحكومة المقبلة في حال حصوةل توافق بين القوائم الفائزة في الانتخابات.

وقال المصدر، ان "المرشحين غير المتوقعين يتمثلون برئيس كتلة الدعوة النيابية ومحافظ البصرة السابق خلف عبد الصمد، اما الثاني فهو محافظ كربلاء السابق، عقيل الخزعلي، بالإضافة الى محافظ كربلاء الحالي عقيل الطريحي".

10‏/09‏/2018 مصدر يكشف ما حدث ليلة امس بين المالكي والعبادي

اعلن مصدر مطلع، اليوم الاثنين، رفض المالكي التجديد لحيدر العبادي لرئاسة الوزراء.وقال المصدر في تصريح صحفي تابعته /الإباء/ الفضائية، ان "العبادي زار المالكي ليلة امس واقترح عليه تشكيل الكتلة الاكبر بين النصر ودولة القانون".واضاف، ان "المالكي رفض مقترح العبادي بتشكيل الكتلة الاكبر وابلغه ان النصر لا يملك سوى 10 مقاعد نيابية".وتابع المصدر، ان " المالكي ابلغ العبادي رفضه التجديد للاخير لرئاسة الوزراء".

11‏/09‏/2018 ماذا حدث في الاجتماع السري لحزب الدعوة

كشفت مصادر سياسية مطلعة، اليوم الثلاثاء، عن ترشيح طارق نجم لرئاسة الحكومة المقبلة عن كتلة البناء التي اعلن رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي وزعيم تحالف الفتح هادي العامري تشكيلها.

وقالت المصادر ، ان “اعضاء كتلة البناء اتفقوا مبدئيا على ترشيح طارق نجم لمنصب رئاسة الوزراء، بعد اعلان المرجعية عدم تأييدها من كان في السلطة في السنوات السابقة لموقع رئاسة الوزراء”.واضافت ان “الاتفاق جاء بعد جولة من الحوارات والنقاشات التي توصلت الى ترشيح طارق نجم لهذا المنصب”.

26‏/09‏/2018 الفتح يكشف حقيقة طرح اسم “عادل عبد المهدي” كمرشح تسوية مع سائرون

أكد تحالف الفتح، بزعامة هادي العامري، اليوم الأربعاء، أن قضية إختيار مرشح لترأس الحكومة المقبلة لا زالت عالقة، مشيراً الى عدم دقة ما تروّج له بطرح اسم عادل عبد المهدي كمرشح تسوية بينه وبين تحالف سائرون، .

وقال النائب حنين قدو في حديث صحفي ان "الانباء التي تحدثت عن طرح عادل عبد المهدي كمرشح تسوية بين الفتح وسائرون، بدعم من المرجعية كلام غير دقيق".

وبين قدو انه "الى الان لم نصل الى اي حلول بشأن قضية اختيار رئيس الوزراء المقبل"، مؤكدا ان "الحوارات مستمرة بين الجهات السياسية لغرض اختيار شخصية معينة لرئاسة الوزراء، وهناك جهود كبيرة تبذل بهذا الجانب".

 2018/07/08الكشف عن كواليس تحالف المالكي مع العبادي والعامري ... و سبعة اشخاص لرئاسة الوزراء

كشف مصدر مطلع، الأحد، كواليس التحالف بين ائتلاف دولة القانون وتحالفي الفتح والنصر، فيما أشار الى شرط نوري المالكي للتحالف مع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

وقال المصدر في حديث صحفي، إن "اجتماعا بين زعيم ائتلاف المالكي ورئيس الوزراء حيدر العبادي وزعيم تحالف الفتح هادي العامري، جرى أمس السبت ، في بيت القيادي بحزب الدعوة عبد الحليم الزهيري".وأضاف المصدر ، أن "العامري والعبادي اخبروا المالكي، بأن المؤتمرين الصحافيين الذين عقده كل منهما مع الصدر في الحنانة، لم يجري برضاهما"، مبينا أن "الاجتماع أفضى الى اتفاق، يقضي بدخول العبادي ضمن تحالف مع المالكي والعامري، بقائمته أو بشخصيته بالاضافة الى كتلة الفضيلة وبعض الشخصيات المقربة منه". 

وكشف المصدر، أن "الاسماء المرشحة لرئاسة الوزراء والتي تم طرحها خلال الاجتماع، هي كل من (نوري المالكي، هادي العامري، حيدر العبادي، محمد شياع السوداني، خلف عبد الصمد، فالح الفياض، وطارق نجم كمرشح تسوية". 

03‏/09‏/2018 هادي العامري : قدمنا تواقيع 150 نائبا الى رئيس السن لتشكيل الكتلة الكبرى

أعلن رئيس تحالف الفتح هادي العامري، اليوم الاثنين، عن تقديم تواقيع 150 نائبا الى الرئيس السن لمجلس النواب محمد علي الزيني لتشكيل الكتلة الكبرى، مؤكدا حرص تحالفه على اجراء حوارات مع جميع القوى السياسية.وقال العامري في تصريح صحفي، إن “تحالف الفتح قدم تواقيع 150 نائبا الى رئيس السن لمجلس النواب لتشكيل الكتلة الكبرى”، مؤكدا أن “التواقيع هي للنواب انفسهم وليس لرؤساء الكتل السياسية”.

16‏/08‏/2018 مصدر : العبادي سيخسر 30 نائبا من تحالفه ولن يرى الولاية الثانية

افاد مصدر سياسي مطلع، اليوم الخميس، بان حظوظ حيدر العبادي بولاية ثانية لرئاسة الوزراء، تتضاءل يوما بعد آخر بسبب ما اسماه بالمواقف المعلنة وغير المعلنة للعبادي في السرّ والعلن مع الادارة الامريكية.

وذكر المصدر في حديث صحفي، ان "حظوظ العبادي في ولاية ثانية تضائلت وباتت ضعيفة بسبب انحيازه إلى الادارة الامريكية في العديد من الملفات العراقية وآخرها العقوبات على إيران وهو ما أضعف حظوظه بشكل كبير".واضاف ان "العبادي يعلم علم اليقين انه في حال ذهابه للتحالف مع ائتلاف الفتح ودولة القانون فأنه لن يرى الولاية الثانية ويدرك انه في حال قرر الذهاب إلى تحالف سائرون والحكمة فأنه لن يرى ايضا الولاية الثانية وسيخسر 30 نائبا من تحالف النصر".

16‏/08‏/2018 انسحاب 28 نائبا من ائتلاف العبادي بينهم الفياض

كشف مصدر سياسي مطلع، اليوم الخميس، عن انسحاب 28 نائبا من ائتلاف "النصر" الذي يتزعمه رئيس الحكومة المنتهية ولايته حيدر العبادي، مشيرا إلى أن على رأس المنسحبين مستشار الامن الوطني فالح الفياض.وقال المصدر بحسب "روسيا اليوم"، إن "النواب الذين سينسحون هم من كتل الحزب الإسلامي، وحزب الفضيلة، بالإضافة إلى كتلة (عطاء)، التي يرأسها فالح الفياض، فضلا عن عدد آخر من الفائزين سينسحون بشكل فردي".

وأضاف المصدر أن "الخلافات داخل ائتلاف النصر بين العبادي والفياض، ازدادت بعد طرح اسم الأخير كمرشح لرئاسة الحكومة العراقية المقبلة".

19‏/09‏/2018 العامري يؤكد سحب ترشّحه: حظوظ عبد المهدي تتراجع؟

23‏/09‏/2018   الفتح يكشف موعد اندماج النصر والقانون

أعلن النائب عن تحالف الفتح ناصر تركي، الاحد، عن وقت اعلان اندماج ائتلافي النصر ودولة القانون اللذين يتزعمهما العبادي المالكي.وقال تركي في حديث صحفي، ان "الاعلان الرسمي لاندماج ائتلافي دولة القانون والنصر اللذين يتزعمهما نوري المالكي وحيدر العبادي سيتم بعد اختيار مجلس النواب لمن يتولى منصب رئيس الجمهورية خلفا لفؤاد معصوم".واضاف انه "بالرغم من التقارب بين القانون والنصر الذي اعلن عنه حزب الدعوة مؤخرا وامكانية الاندماج بينهما الا ان ذلك لايتحقق الا بعد تنصيب رئيسا للجمهورية ليساهم ذلك الاندماج بعملية تشكيل الحكومة الجديدة".واعلن حزب الدعوة امس السبت في بيان عقب اجتماع ضم قياداته عن تقارب بين ائتلافي النصر ودولة القانون وامكانية التائمهما ضمن تحالف واحد

 

الاشراق

الفتح: جمعنا تواقيع الكتلة الأكبر وسلمناها إلى رئاسة مجلس النواب ...

كشف تحالف الفتح ,الاثنين, عن جمع تواقيع الكتلة الأكبر وتسليمها إلى رئاسة مجلس النواب

 وقال المتحدث باسم التحالف أحمد الأسدي في مؤتمر صحفي عقده بمجلس النواب وحضره مراسل الاشراق إن “(تحالف البناء) جمع تواقيع ١٥٣ نائباً حياً”, مبيناً أن “النائب حر في اختياره وقد اعتمدت كتلة البناء هذه التواقيع وستوزع على وسائل الإعلام

 وأضاف الأسدي, أنه “تم تقديم التواقيع إلى رئيس السن والتحالف يضم الفتح والقانون وإرادة و٢٣ نائباً من النصر والوطنية والمحور الوطني وقوائم أخرى صغيرة

13‏/09‏/2018 تميم ينفي انسحابه من التنافس على منصب رئيس البرلمان

نفى النائب محمد تميم، الخميس، انسحابه من التنافس على منصب رئيس البرلمان، مؤكداً أنه سيخوض غمار التنافس وفقاً للتجربة الديمقراطية والتداول السلمي للسلطة.

 وقال تميم في بيان تلقت الاشراق نسخة منه، "مما لا شك فيه أن العراق يمر بمرحلة دقيقة وحساسة على كافة المستويات، لذلك فإننا نجد من الضروري العمل بجد لضمان عدم انجرار البلاد لدوامة الفوضى، والتقليل من تأثيرات وتداعيات الأزمات المحلية والإقليمية".

27‏/08‏/2018 أحزاب في تحالف المحور ترشح تميم لمنصب رئيس البرلمان - ...

اعلنت أربعة أحزاب منضوية في تحالف المحور الوطني، الاثنين، عن ترشيح النائب والوزير السابق محمد تميم لمنصب رئيس البرلمان، مؤكدة ضرورة مغادرة المحاصصة وانهاء احتكار المناصب من قبل أحزاب دون غيرها

وقالت أحزاب التجمع المدني للإصلاح والمسار المدني والتقدم المدني الحر واتحاد القوى الوطنية، في بيان مشترك تلقت الاشراق نسخة منه، إنه "قررنا ترشيح محمد تميم لرئاسة مجلس النواب في دورته الحالية لامتلاكه المؤهلات والخبرة الطويلة في العمل السياسي والتنفيذي والبرلماني منذ كان عضوا في لجنة كتابة الدستور ثم نائبا في الدورة البرلمانية الدستورية الأولى فوزيرا للتربية فرئيسا لللجنة المالية في مجلس النواب في دورته المنصرمة

17‏/09‏/2018 سائرون: البرلمان سيسمي الكتلة الأكبر

أكد القيادي في تحالف سائرون ايمن الشمري، الاثنين، أن رئاسة مجلس النواب ستسمي الكتلة الأكبر بدلا عن المحكمة الاتحادية بسبب “الحرج”، فيما نفى التوافق على تسمية أي شخصية لتولي رئيس الحكومة المقبلة. وقال الشمري إن “المفاوضات السياسية بين الكتل معقدة ولم تصل الى تفاهمات بشأن اختيار مرشح لرئاسة الحكومة المقبلة كما اشاعت بعض وسائل الاعلام”.

15‏/09‏/2018 - بالوثيقة.. ممثل المسيحين في البرلمان ينسحب من تحالف ..العبادي.

اعلن النائب عمانؤيل خوشابا رئيس كتلة الرافدين الممثلة عن كوتا المسيحيين، انسحابه من تحالف العبادي، فيما عزا ذلك لتشضي كتل التحالف.

31‏/08‏/2018 قيادات النصر يرشحون فالح الفياض لرئاسة مجلس الوزراء

اعلنت قيادات "اساسية" في ائتلاف النصر، الجمعة، عن ترشيح فالح الفياض لرئاسة مجلس الوزراء.  وجاء في بيان صدر عن قيادات في ائتلاف النصر، وأطلعت عليه قناة الاشراق "إننا كقيادات أساسية في إئتلاف النصر نعلن ترشيح فالح الفياض لرئاسة مجلس الوزراء ايماناً منا بقدراته على إنجاز برنامج حكومي يلبي طموحات المواطنين ومقبوليته الوطنية الواسعة" .

واضاف هذا القرار جاء، "ايماناً منا بضرورة ان تكون الحكومة القادمة معبرة عن طموحات ومعاناة شعبنا المحروم في عيش كريم وبيئة خالية من الفساد، واستجابة للقراءة الميدانية المعمقة وتاكيداً على مشروعنا (مشروع النصر ) الذي اسهم بمجرد انطلاقه في خلق بيئة سياسية لا تعتمد المعيار الطائفي وآليات المحاصصة البغيضة بل تعتمد مبدأ الشراكة الفعلية والتي تحمل الجميع المسؤولية الوطنية بصورة متضامنة". ويأتي ذلك بعد اقل من 24 ساعة على قرار رئيس الوزراء حيدر العبادي القاضي، باعفاء فالح الفياض من مهام مستشارية الامن الوطني ورئاسة هيئة الحشد الشعبي.

19‏/09‏/2018 البناء: حسم اسم المرشح لرئاسة الوزراء الاسبوع المقبل

كشف النائب عن تحالف البناء احمد الكناني، الاربعاء 19 ايلول 2018 ،عن وجود لجان مشكلة بین تحالفي سائرون والفتح تعمل على دراسة السیر الذاتیة للمرشحین لشغل منصب رئیس مجلس الوزراء، فیما توقع ان يتم حسم الاختیارات خلال الاسبوع المقبل

 وقال الكناني في تصريحات صحفية ، ان "المواطن العراقي ينتظر من القوى السیاسیة ان تحقق له ما وعدته به وھو بحاجة الى اعادة الثقة بینه وبین السیاسیین بعد الاخفاقات والخیبات التي تعرض لھا من الفترات السابقة وعدم تلبیة الوعود او تقديم الخدمات" .

10‏/09‏/2018 النصر: الأسبوع المقبل سيشهد ولادة الكتلة الأكبر بين البناء والإصلاح ...

كشف تحالف النصر ،اليوم الاثنين، عن وجود مفاوضات مركزة بين تحالفي الاصلاح والأعمار والبناء لإعلان الكتلة الأكبر وتشكيل الحكومة المقبلة. وصرحت النائبة عن التحالف ندى شاكر جودت بأن "الساعات الماضية شهدت مفاوضات مركزة بين اطراف تحالف الإصلاح الذي يضم سائرون والنصر والحكمة والوطنية وتحالف البناء الذي يضم الفتح ودولة القانون وكتل سنية للتوافق على تشكيل حكومة وطنية". وأضافت أن "المفاوضات  تسير بشكل جيد ولا توجد اي خلافات تعيق إعلان الكتلة الاكبر وتشكيل الحكومة المقبلة بعد التوافق مع المكونات الأخرى سيما التحالف الكردستاني".

26‏/09‏/2018 البناء: سنمرر مرشح رئاسة الوزراء بشكل منفرد اذا فشلت التوافقات

اعتبر نائب عن تحالف "البناء"، الاربعاء، ان كتلته النيابية قادرة على تمرير مرشح رئاسة الوزراء "بشكل منفرد" بحال لم تنجح التوافقات مع الاصلاح والاعمار على الخروج بمرشح توافقي

 وقال النائب احمد الكناني في تصريحات صحفية ، ان "تحالف البناء كتلة قوية ومتماسكة"، مبينا أن "هناك اسماء جديدة من الوطنية والنصر انضموا بالايام الماضية الى الكتلة بشكل رسمي ما جعلها بوضع مطمئن من ناحية العدد لتمرير مرشحيها بشكل سلس

 وأضاف اننا "ملتزمون بتمرير مرشح رئيس الوزراء بالتوافق مع كتلة الاصلاح والاعمار ولكن بحال لم نصل الى توافق فحينها لدينا المقدرة على تمرير مرشحنا بكل سهولة

22‏/09‏/2018 البناء: اتفقنا مع الإصلاح على تسمية رئيس الوزراء وسنعلن ..بعد انتخاب رئيس الجمهورية.

كشف تحالف البناء, السبت, عن اتفاقه مع تحالف الإصلاح والاعمار على تسمية رئيس وزراء المقبل, مبينا أن الإعلان عن الاسم سيكون بعد التصويت على رئيس الجمهورية مباشرة. وقال القيادي بالتحالف النائب عامر الفايز في تصريح لـه، إن “تحالفي البناء والاصلاح اتفقا على اختيار احد المرشحين لمنصب رئيس الحكومة المقبلة من اربعة متنافسين”، مشيرا إلى أن “التحالفين اتفقا على عدم التصريح باسم رئيس الحكومة المقبلة الا بعد اكتمال التصويت على رئيس الجمهورية المقبل“.

22‏/09‏/2018 السعدون يكشف مجريات اجتماع شورى الدعوة -

كشف القيادي في ائتلاف دولة القانون محمد السعدون، السبت ، عن مجريات اجتماع الذي عُقد بين شورى حزب الدعوة الإسلامية والذي حضره نوري المالكي وحيدر العبادي ، لافتا الى ان انضمام النصر بشكل كامل سيتيح الأريحية في تشكيل الحكومة. وقال السعدون في تصريحات صحفية ، إن “الاجتماع حصل لتوحيد الموقف وحل الخلافات بين ائتلافي دولة القانون والنصر”، لافتا إلى إن “الاجتماع سيسهل في الإسراع بتشكيل الحكومة " . 

 وأضاف إن “شورى الدعوة عقدوا الاجتماع لغرض تحقيق تشكيل الكتلة الأكبر بين الفتح ودولة القانون والنصر”، مبينا إن “الكتلة الأكبر تحققت في محور البناء إلا إن انضمام النصر بشكل كامل سيتيح الأريحية في تشكيل الحكومة والحصول على الكتلة الأكثر عددا داخل مجلس النواب " . 

17‏/09‏/2018 بحسب مصادر صحفية الاتحاد الوطني يحسم مرشحه لتولي رئاسة الجمهورية ...

ذكرت صحيفة الصباح أن الاتحاد الوطني الكوردستاني حسم مرشحه لتولي منصب رئاسة الجمهورية. ونقلت الصحيفة عن القيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني دلدار صالح الجاف قوله اليوم 17 أيلول 2018 إن الاتحاد الوطني يرشح مسؤول الهيئة العاملة للمكتب السياسي للحزب، الملا بختيار لشغل المنصب.

وأضاف الجاف، أن "اجتماع المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني تباحث أمس بشأن المرشح الوحيد لمنصب رئيس الجمهورية"، مؤكدا أن "الحزب الديمقراطي ليس لديه اعتراض او فيتو حول اختيار الشخصية السياسية من قبل المكتب السياسي للاتحاد الوطني بشأن الترشيح لمنصب الرئيس".

17‏/09‏/2018 اتفاق شبه نهائي على تسمية عادل عبد المهدي رئيساً للوزراء

أفادت معلومات سياسية لقناة الميادين باقتراب حسم الأطراف العراقيين لاسم رئيس الوزراء العتيد مشيرة الى أن عادل عبد المهدي هو الاوفر حظاً في هذا الشأن. وافادت مصادر عراقية مطلعة بالتوصل إلى اتفاق شبه نهائي على تسمية عادل عبد المهدي رئيساً لوزراء العراق مشيرةً إلى أنه سيصبح رئيساً لوزراء العراق بنسبة تتجاوز 95% بعد عدم اعتراض المرجعيات النافذة. وأضافت المصادر أن زعماء كتلتي "سائرون" و"الفتح" هم المؤيّدون الرئيسيون لحسم الخيار لصالح عادل عبد المهدي

27‏/08‏/2018 دولة القانون تؤكد نجاحها بتشكيل الكتلة الاكبر

أكد ائتلاف دولة القانون نجاحه بتحقيق مشروع الاغلبية السياسية الذي طرحه مسبقا، وفيما اشار إلى وجود تفاهمات ايجابية مع القوى السنية والكوردية، أكد أنه سيعلن عن تشكيل الكتلة الأكبر قبل دعوة رئيس الجمهورية فؤاد معصوم.

 وقالت النائب عن الائتلاف عالية نصيف في تصريح إن “ائتلاف دولة القانون بدأ منذ اليوم الأول بتحقيق الاغلبية السياسية وقد نجح في ذلك ومايزال ناجحا لغاية الان”، مؤكدا أن “الائتلاف سوف يعلن عن تشكيل الكتلة الأكبر قبل دعوة رئيس الجمهورية لمجلس النواب بالانعقاد”.

 

الرشيد

27‏/08‏/2018 تحالف النصر: نواة الكتلة الاكبر جمعت 178 نائبا

كشف القيادي في تحالف النصر علي السنيد، عن جمع تحالف نواة الكتلة الأكبر مئة وثمانية وسبعين نائبا حتى الان.

السنيد قال، إن ،جميع التفاهمات والتحركات وصلت إلى مرحلة متقدمة للاعلان عن تشكيل الكتلة الأكبر، عازيا اسباب تاخر الإعلان عن الكتلة الأكبر إلى ،وجود طلبات من بعض النواب الفائزين بالانضمام لتحالف النواة. وأضاف السنيد، أن ،تحالف النواة الذي يضم سائرون والحكمة والوطنية والنصر يعد مفاجئة للشعب العراقي خلال الساعات القادمة.

02‏/09‏/2018 تسمية تحالف الكتلة الاكبر بتحالف الاصلاح والبناء

17‏/09‏/2018 تحالف سائرون: رئاسة مجلس النواب ستسمي الكتلة الاكبر بدلا عن المحكمة الاتحادية ...

أكد عضو تحالف سائرون ايمن الشمري، أن رئاسة مجلس النواب ستسمي الكتلة الأكبر بدلا عن المحكمة الاتحادية.

الشمري قال، إن ،المفاوضات السياسية بين الكتل معقدة ولم تصل الى تفاهمات بشأن اختيار مرشح لرئاسة الحكومة المقبلة كما اشاعت بعض وسائل الاعلام. وأضاف الشمري، ان ،جميع الاسماء المتداولة في الإعلام أحرقت ولايمكنها تولي الحكومة المقبلة، مبينا أن ،تحالف الاصلاح يسعى الى تحقيق مطالب المرجعية الدينية بترشيح شخص مستقل غير مجرب قادر على تحمل المسؤولية كما طالبت المرجعية دون تحديد الاسماء وفي حال فشلنا فسيتم اللجوء الى المعارضة. وتابع الشمري ان ،المحكمة الاتحادية محرجة من تحديد الكتلة الاكبر، مؤكدا أنه ،سيتم تحديد الكتلة من قبل هيئة رئاسة البرلمان وفق إحصاء الأسماء وفرز العدد لبيان من هي الكتلة الأكبر.

19‏/08‏/2018 مصدر: سائرون والنصر سيشكلان الكتلة الأكبر.. الفتح ..والقانون الى المعارضة.

كشف مصدر سياسي أن ائتلافي دولة القانون بزعامة نوري المالكي، والفتح برئاسة هادي العامري بصدد الإعلان عن جبهة معارضة نيابية، وليس الكتلة الأكبر وفق ما تسرب من معلومات. المصدر قال إن كتلة الفتح ودولة القانون التي ستعلن خلال ساعات وفق التسريبات التي انتشرت مؤخراً، ستكون كتلة معارضة، مضيفا أنه تم الاتفاق بين سائرون والنصر وتيار الحكمة والوطنية، واتحاد القوى، على تشكيل الكتلة الأكبر. واشار المصدر إلى أن من بين القوائم التي ستكون ضمن الكتلة الأكبر، بيارق الخير، والجيل الجديد، وأن مجموع مقاعد الكتلة ستكون مئة واربعة وثلاثين مقعداً

10‏/09‏/2018 تحالف البناء: تنازلات من سائرون والفتح لتشكيل كتلةالفضاء الوطني

 اعلن تحالف البناء، عن اجتماعات تعقد حاليا في بغداد والنجف وكربلاء للتوصل الى اتفاق لتشكيل كتلة الفضاء الوطني وترشيح رئيس البرلمان ونائبيه خلال يومين، فيما اشار الى تقديم تنازلات من تحالفي سائرون والفتح لتشكيل الكتلة الاكبر.

النائب عن تحالف البناء حامد الموسوي قال ان التحالفات السياسية تجري حوارات واجتماعات في بغداد والنجف وكربلاء، بهدف التوصل الى اتفاق بتشكيل كتلة اكبر تضم جميع المكونات السياسية، وترشيح اسماء لرئاسة البرلمان. واضاف، ان جميع الاسماء التي تطرح بشأن الترشيحات للرئاسات الثلاث هي اعلامية ، مشيرا الى، ان طبيعة الحوارات السياسية تغيرت، بعد احداث البصرة الاخيرة وان هناك ضغطاً يمارس على تحالف الاعمار والاصلاح بقيادة سائرون لحسم امر الرئاسات الثلاث.

17‏/09‏/2018 تحالف الفتح: ما زلنا نرغب بتولي العامري رئاسة الحكومة

أكد القيادي في تحالف الفتح النائب حنين القدو عدم حسم اختيار عادل عبد المهدي لمنصب رئيس الحكومة المقبلة لكونه قيد الدراسة والنقاش القدو قال إن الحديث عن اتفاق حول تسمية عادل عبد المهدي رئيسا للوزراء سابق لاوانه وهو مازال قيد الدراسة والنقاش مع الكتل السياسية في محور سائرون، مضيفا أن عبد المهدي مازال يتنافس مع عدد من الأسماء المرشحة في القوائم الاخرى لتولي المنصب، وأن الفتح يرغب بتولي رئيس التحالف هادي العامري منصب رئاسة الحكومة المقبلة.

02‏/09‏/2018 انباء عن فشل اجتماع الفتح والقانون في فندق الرشيد

12‏/09‏/2018 الاتحاد الكردستاني يرشح ثلاث شخصيات لتولي رئاسة الجمهورية

كشف الاتحاد الوطني الكردستاني عن طرح ثلاثة مرشحين لتولي رئاسة الجمهورية المقبلة.

عضو المجلس القيادي بالاتحاد اريز عبد الله قال إن ،الاتحاد الوطني الكردستاني طرح ثلاث شخصيات لتولي رئاسة الجمهورية وهم رئيس الجمهورية فؤاد معصوم والقيادي في الاتحاد ملا باختيار ومحمد صابر، مبينا، أن ،الاتحاد الوطني جاهز لاختيار مرشح وحيد للمنصب في التوقيت الدستوري بالتوافق مع الحزب الديمقراطي الكردستاني.

وأضاف عبد الله، أن ،القوى الكردية تناقش طرح بعض المرشحين من الاحزاب الاخرى لتولي المنصب، مشيرا إلى ان ،الاتحاد الوطني هو صاحب الحق التاريخي في المنصب ومتمسك به حتى الان.

17‏/09‏/2018 سعدي احمد بيره: المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكردستاني ...

أكد قيادي في الإتحاد الوطني الكردستاني أن المجلس القيادي للحزب سيحسم إختيار مرشح لمنصب رئاسة الجمهورية

المتحدث الرسمي باسم الإتحاد الوطني سعدي أحمد بيره قال إن هذا المنصب من حصة الاتحاد الوطني الكردستاني، وأن المجلس القيادي للإتحاد سيعقد إجتماعا يحسم خلاله إختيار مرشحه لمنصب رئاسة الجمهورية، مشيرا إلى أن ترشيح برهم صالح ليس واردا حتى الآن. واضاف بيره أن المجلس القيادي للاتحاد الوطني سيناقش دور الكرد في مجلس النواب وموضوع مرشح الكرد لمنصب رئيس الجمهورية فضلا عن تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة، كما سيناقش أيضا الاستعدادات الجارية لانتخابات برلمان كردستان

04‏/08‏/2018 الحزب الديمقراطي: اتفقنا على منح منصب رئاسة الجمهورية ...

كشف الحزب الديمقراطي الكردستاني، عن وجود اتفاق مع الاتحاد الوطني الكردستاني لمنح الأخير منصب رئاسة الجمهورية في الحكومة المقبلة. عضو الحزب ماجد شنكالي قال، إن ،الحزبين الحاكمين في إقليم كردستان اتفقا على تولي الاتحاد منصب رئاسة الجمهورية خلال الحكومة المقبلة، مبينا أن ،الاتحاد وعد الديمقراطي بمنحة مناصب سيادية داخل حكومتي الإقليم وبغداد. وأضاف شنكالي، أن ،ما تداولته وسائل الإعلام حول ترشيح محمد صابر إسماعيل عديل الراحل جلال الطالباني لمنصب رئاسة الجمهورية خلفا لمعصوم عار عن الصحة، مبينا إن ،الحزبين لم يتفقا حتى ألان على إي مرشح لتولي المنصب. وكان المجلس المركزي للاتحاد الوطني الكردستاني قد أعلن في وقت سابق من يوم السبت، عن ترشيح محمد صابر اسماعيل لمنصب رئاسة الجمهورية خلفا للرئيس الحالي فؤاد معصوم.

31‏/08‏/2018 تحالف الديمقراطية والعدالة ينفي ترشيح زعيمه برهم صالح ..لمنصب رئيس الجمهورية

نفى القيادي في تحالف الديمقراطية والعدالة، أرسلان عبد الله، الجمعة ترشيح رئيس تحالفه برهم صالح لرئاسة الجمهورية، مشيراً الى ان مصالح الشعب الكردي اهم من المناصب.عبد الله قال أن “احزاب السلطة المتمثلة بالديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني، دائما ما تتنازل عن حقوق شعب اقليم كردستان من اجل الامتيازات والمناصب، على عكس أحزاب المعارضة التي ترفض المناصب والامتيازات والخطوط الحمر، مضيفا أن “الانباء حول ترشح رئيس حزب العدالة والديمقراطية برهم صالح لرئاسة الجمهورية هي مجرد شائعات إعلامية لا صحة لها.

18‏/09‏/2018 الاتحاد الوطني يكشف عن مرشحيه لرئاسة الجمهورية

كشف الاتحاد الوطني الكردستاني، عن اسماء مرشحيه لمنصب رئيس الجمهورية.

القيادي في الاتحاد شوان الداودي قال، إن ،الحوارات ما زالت مستمرة داخل الاتحاد الوطني الكردستاني لحسم الترشيح لشخصية واحدة من الحزب لتقديمه إلى مجلس النواب بغية التصويت عليه لشغل منصب رئيس الجمهورية، مبيناً أن ،الأسماء المطروحة حاليا هم ملا بختيار وعبد اللطيف رشيد. وأضاف الداودي، ان ،هناك ايضا نقاشات مكثفة مع برهم صالح للاتفاق معه على دمج حزبه مع الاتحاد الوطني أو الغائه والعودة مع قياداته إلى الاتحاد وترشيح اسمه لمنصب رئيس الجمهورية من خلال الاتحاد، لافتا الى ان ،الامر الاخر يرتبط بالديمقراطي الكردستاني الذي اعلن بشكل واضح عن رغبته بتولي المنصب وطرح مرشحه. وتابع الداودي، ان ،الاتحاد كان واضحاً مع الجميع ولديه ورقة عمل طرحها للقوى السياسية والتي هي الأساس بالتعامل بالمرحلة المقبلة ولديه تفاهم وتقارب مع الجميع.

22‏/09‏/2018 اجتماع حاسم للاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي غدا الاحد لتسمية ..مرشح الرئاسة

اعلن الاتحاد الوطني الكردستاني، عن عقده اجتماعا مع الحزب الديمقراطي للاتفاق على مرشح واحد لتولي منصب رئاسة الجمهورية يوم غد الاحد. عضو الاتحاد غياث السورجي قال، إن ،الحزبين الحاكمين في الإقليم (الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني) سيعقدان اجتماعا غد الأحد لمناقشة اختيار مرشح واحد لتولي منصب رئاسة الجمهورية، مبينا أن ،الاجتماع سيكون الفيصل في اختيار شخصية رئيس الجمهورية المقبل. وأضاف السورجي، أن ،الديمقراطي والاتحاد سيذهبان بمرشحين اثنين في حال عدم التوصل لاتفاق بين الطرفين على ترشيح برهم صالح، مشيرا إلى أن ،برهم صالح يحظى بمقبولية كبيرة لدى الأحزاب السياسية في بغداد وسيكون المرشح الوحيد للاتحاد الوطني.

 

السومرية

26‏/05‏/2018 مصدر يكشف عن اسماء مرشحي الاتحاد الوطني الكردستانيلمنصب رئاسة الجمهورية

 كشف مصدر كردي، السبت، عن اسماء مرشحي الاتحاد الوطني الكردستاني لمنصب رئاسة الجمهورية، فيما اشار الى ان الحزب الديمقراطي الكردستاني ليس متمسكاً بالمنصب قدر تمسكه بمناصب الإقليم.

ونقلت صحيفة الشرق الاوسط عن المصدر قوله ان "الاتحاد الوطني الكردستاني لديه مرشحان لمنصب رئيس الجمهورية وهما الرئيس الحالي فؤاد معصوم ووزير الموارد المائية السابق ورئيس هيئة المستشارين الحالي في رئاسة الجمهورية عبد اللطيف رشيد"، مبينا انه "لم يحسم هذا الأمر حتى الآن داخل المكتب السياسي للحزب".

وبشأن ما ظهر من تسريبات من الحزب الديمقراطي الكردستاني لترشيح بعض الشخصيات اكد المصدر ان "الحزب لم يرشح رسمياً أحد ولكن هناك من يتحدث عن وزير الخارجية السابق هوشيار زيباري الذي لا يملك فرصة حتى في حال ترشيحه بسبب فيتو شيعي مسبق عليه، وهناك فاضل ميراني سكرتير الحزب الديمقراطي وفؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة الإقليم".

10‏/09‏/2018   الساعدي: بلاغ رسمي ورد من المرجعية برفض خمسةمرشحين لرئاسة الوزراء

كشف القيادي في تحالف "سائرون" صباح الساعدي، الاثنين، عن ورود بلاغ رسمي من المرجعية الدينية العليا برفض خمسة مرشحين لمنصب رئيس الحكومة المقبلة.وقال الساعدي في بيان صحفي تلقت السومرية نيوز، نسخة منه، إن "مرجعية السيد علي السيستاني رفضت 5 مرشحين لمنصب رئيس الوزراء المقبل، بينهم رئيس ائتلاف النصر، حيدر العبادي ورئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي ورئيس تحالف الفتح، هادي العامري".

وقال الساعدي إن “إبلاغاً رسمياً ورد من المرجع الديني، السيد علي السيستاني يقضي برفض تولي 5 اسماء رئاسة الحكومة العراقية الجديدة”.وأوضح أن "الشخصيات المرفوضة من المرجعية هي كل من حيدر العبادي، ونوري المالكي، وهادي العامري، وفالح الفياض، وطارق نجم".وتابع أن "تحالف الإصلاح والإعمار الذي يضم سائرون والنصر والوطنية والحكمة وأطرافاً أخرى لديه عدة مرشحين للمنصب"، مبيناً أن "العبادي ليس من ضمن المرشحين لرئاسة الوزراء".

10‏/09‏/2018   عضو بالفتح: العامري مرشحنا لرئاسة الوزراء ومعاييرنا قد لاتنطبق على العبادي

اكد عضو ائتلاف الفتح محمود الربيعي، الاربعاء، أن ائتلافه سيضيف الى معايير المرجعية لشخصية رئيس الوزراء المقبل معايير أخرى، وفيما رجح عدم مطابقتها لرئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي، أكد أن مرشح تحالف الفتح لشغل المنصب هو رئيسه هادي العامري.

وقال الربيعي في حديث لـ السومرية نيوز، إن "الوضع الحكومي ب‍العراق من سيء الى اسوأ طيلة السنوات السابقة، وهناك فشل واخفاق وفساد سيطر على مؤسسات الدولة ما تسبب بعجز السلطة التنفيذية عن توفير الخدمات للمواطنين، وما سبقها من اخفاقات على شتى الميادين الخدمية والاقتصادية والسياسية والامنية"، مشيرا الى أن "دخول المرجعية بقوة خلال خطبتها الاخيرة اعاد الينا دخولها المميز بخطبتها التي دعت فيها الى الجهاد الكفائي ضد زمر داعش الارهابية حين كان البلد على هاوية السقوط".

26‏/09‏/2018 تحالف البناء: سنمرر مرشح رئاسة الوزراء بشكل منفرد اذا فشلت التوافقات

اعتبر نائب عن تحالف "البناء"، الاربعاء، ان كتلته النيابية قادرة على تمرير مرشح رئاسة الوزراء "بشكل منفرد" بحال لم تنجح التوافقات مع الاصلاح والاعمار على الخروج بمرشح توافقي، مشيرا الى ان الايام الماضية شهدت انضمام اسماء جديدة من الوطنية والنصر بشكل رسمي الى كتلة البناء. وقال احمد الكناني في حديث لـ السومرية نيوز، ان "تحالف البناء كتلة قوية ومتماسكة"، مبينا أن "هناك اسماء جديدة من الوطنية والنصر انضموا بالايام الماضية الى الكتلة بشكل رسمي ما جعلها بوضع مطمئن من ناحية العدد لتمرير مرشحيها بشكل سلس".

09‏/05‏/2018 الصدر يقدم مرشحا لرئاسة الوزراء اذا "فازت الكتلة العابرة للمحاصصة"

قدم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الاربعاء، محافظ ميسان الحالي علي دواي كأحد المرشحين لرئاسة الوزراء في حال فازت ما وصفها بـ"الكتلة العابرة للمحاصصة" في الانتخابات النيابية المقبلة.

وقال الصدر في رد له على سؤال حول عدم ترشيح علي دواي للانتخابات البرلمانية، "لعله سيكون أحد مرشحي رئاسة الوزراء وخصوصاً مع فوز الكتلة العابرة للمحاصصة بعدد من المقاعد يؤهلها لذلك".

04‏/08‏/2018 اخبار - الاتحاد الوطني يعلن مرشحه لرئاسة الجمهورية

رشح المجلس المركزي للاتحاد الوطني الكردستاني بشكل رسمي، محمد صابر اسماعيل لمنصب رئاسة جمهورية العراق. ونقل موقع الاتحاد الوطني عن عضو برلمان كردستان عزت صابر، قوله انه "تم ترشيح محمد صابر اسماعيل من قبل المجلس المركزي للاتحاد الوطني وبشكل رسمي لمنصب رئيس جمهورية العراق بتأريخ الـ27 من ايار الماضي".

وأعرب عضو البرلمان عن "تمنياته، في ترشيح محمد صابر اسماعيل من قبل المجلس القيادي للاتحاد الوطني، لمنصب رئاسة الجمهورية، في حال كان المنصب من حصة الاتحاد الوطني الكردستاني، بعد 56 من النضال السياسي والدبلوماسي من اجل الكرد وكردستان".

16‏/05‏/2018 بالفيديو: هذه الأسماء مرشحة لشغل رئاسة الحكومة ...

في وقت تدخل الكتل الفائزة في الانتخابات في مفاوضات ستكون الاطول بشان تشكيل الحكومة والاتفاق على منصبي رئيس البرلمان والجمهورية، فإن خيارات اخذت تتداولها مصادر مقربة من الكتل وايضا تحليلات بشان الاسماء التي ستشغل هذه المناصب. حزب الدعوة بأجنحته المختلفة يعد من أكثر الأحزاب التي تطرح مرشحين لرئاسة الحكومة، بعد ان سيطر مرشحو الحزب السابقين على المنصب في ثلاث دورات سابقة.

ويُعد رئيس الوزراء حيدر العبادي الذي دخل الانتخابات بقائمة النصر منفصلاً عن غريمه ورئيسه في الحزب نوري المالكي أكثر الأسماء المرشحة لولاية ثانية، ورغم ان المالكي يُعتبر منافساً تقليدياً طُرح في الكواليس اسم وزير العمل محمد شياع السوداني للمنصب، وهو من حزب الدعوة تنظيم العراق، في مقابل طرح اسم القيادي في الحزب طارق نجم كمرشح تسوية في حال أُغلقت المنافذ أمام باقي المرشحين.وطرح تيار الحكمة بزعامة عمار الحكيم أخيراً اسم وزير الشباب عبد الحسين عبطان كمرشح لرئاسة الحكومة، معتمداً على الشعبية التي اكتسبها بافتتاح عدد من الملاعب في العراق، في مقابل طرح اسم قريب من التيار، وإن بات بعيداً عن العمل السياسي، هو عادل عبد المهدي كمرشح تسوية.

وعلى مستوى رئاستي البرلمان والجمهورية، وهما منصبان ما زالا محل جدل بين السنة والكورد، فطَرحت قائمة القرار اسم رئيسها رجل الأعمال خميس الخنجر كمرشح لرئاسة الجمهورية، في مقابل تردد اسم برهم صالح للمنصب نفسه، وعمل الرئيس الحالي فؤاد معصوم على ولاية ثانية.

16‏/09‏/2018 مصدر يكشف عن المرشح الاوفر حظا لتولي منصب رئيس الجمهورية ...

كشف مصدر سياسي كردي، الاحد، عن المرشح الاوفر حظا لرئاسة الجمهورية. وقال المصدر في حديث لـ السومرية نيوز، ان "المكتب السياسية للاتحاد الوطني الكردستاني سيعقد اليوم اجتماعا مهما في السلمانية لبحث موضوع مرشح رئاسة الجمهورية". واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "المرشح الاوفر حظا هو ملا بختيار".

وكان مصدر كردي رفيع المستوى كشف، اول امس الخميس، عن توصل حزبي الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني لاتفاق يقضي بمنح الأخير منصب رئاسة الجمهورية بعد مفاوضات عدة جرت بين الطرفين.

13‏/09‏/2018 الاتفاق على حسم منصب رئاسة الجمهورية للوطني الكردستاني

كشف مصدر كردي رفيع المستوى، الخميس، عن توصل حزبي الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني لاتفاق يقضي بمنح الأخير منصب رئاسة الجمهورية بعد مفاوضات عدة جرت بين الطرفين. وقال المصدر في تصريح حديث لـ السومرية نيوز، إن "المفاوضات بين الديمقراطي الكردستاني والوطني الكردستاني تمخضت عن الوصول الى اتفاق ينص على منح الاتحاد الوطني الكردستاني منصب رئاسة الجمهورية، بالمقابل ان يحصل الديمقراطي الكردستاني على مناصب سيادية في الحكومة الجديدة ومنها وزارات".وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "اجتماع المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكردستاني يناقشُ حالياً اختيار مرشح لمنصب رئاسة الجمهورية"، لافتاً إلى ان "المرشحين الأوفر حظاً من بين الموجدين هو محمد صابر وبعدها الرئيس الحالي فؤاد معصوم".

وأوضح المصدر ان "اجتماع اليوم للمجلس القيادي سيناقش عدة مسائل منها الاستعدادات الجارية للمشاركة في انتخابات برلمان اقليم كردستان وتشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة اضافةً الى مواضيع الأخرى تخص الشأن السياسي بالإقليم".

27/8/2018 سائرون: لا يوجد اتفاق على تسمية مرشح رئاسة وزراء حتى الآن

نفى نائب عن ائتلاف سائرون، الخميس، انباء تحدثت عن اتفاق تحالف الاصلاح والاعمار على مرشح رئاسة وزراء العراق، فيما اشار الى ان "عادل عبد المهدي" احد الأسماء المتداولة لتولي المنصب.

وقال النائب صباح العكيلي في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه، إن "الانباء التي تناولتها بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي عن اتفاق تحالف الإصلاح والإعمار على أحد الشخصيات المتداولة ترشيحها لرئاسة الوزراء غير صحيح"، مؤكدا أن "تحالف الإصلاح لم يتفق على تسمية مرشح رئاسة الوزراء".

02‏/09‏/2018 برهم صالح ينفي ترشيحه لمنصب رئاسة الجمهورية

نفى رئيس التحالف من اجل الديمقراطية العدالة برهم صالح، الاحد، الانباء التي تحدثت عن ترشحيه لمنصب رئيس الجمهورية، واصفا تلك الانباء بانها لا تمت للحقيقة بصلة

. وقال صالح خلال مؤتمر صحفي عقده عقب اجتماعه مع وفد الحزب الديمقراطي الكوردستاني ان "الانباء التي تحدثت عن ترشحه لمنصب رئيس الجمهورية لا تمت للحقيقة بصلة"، مبينا انه "ليس مرشحا لاي جهة لمنصب رئيس الجمهورية".



03‏/09‏/2018 قيادي بسائرون يتوقع بقاء جلسة البرلمان الاولى مفتوحة لمدة72 ساعة،.

توقع القيادي في تحالف سائرون جاسم الحلفي، الاثنين، بقاء جلسة البرلمان الاولى مفتوحة لمدة 72 ساعة، فيما اشار الى انه لم يتم لغاية الان حسم اسم مرشح رئاسة الوزراء. وقال الحلفي في حديث لـ السومرية نيوز، ان "الكتلة الاكبر تجاوز عدد اعضاءها الـ١٧٧ نائبا"، مبينا ان "هناك مرونة كبيرة وابوابنا مفتوحة للاخرين".

وتوقع الحلفي "بقاء جلسة البرلمان الاولى التي عقدت اليوم مفتوحة لـ٧٢ ساعة لحسم اسم رئيس البرلمان ونائبيه"، مشيرا الى انه "لم نحسم اسم مرشح رئاسة الوزراء، ولكن نركز على البرنامج الحكومي بالوقت الحاضر".

17‏/09‏/2018 نائب عن البناء: تفاهماتنا كبيرة مع الكرد بانتظار تقديمهممرشحهم لرئاسة الجمهورية

أكد النائب عن كتلة البناء البرلمانية غضنفر البطيخ، الاثنين، أن كتلة البناء بانتظار حسم الكرد لمشاكلهم وتقديم مرشحهم لمنصب رئيس الجمهورية للانطلاق إلى المرحلة الثانية من الحوارات حول تشكيل الحكومة المقبلة، فيما أشار إلى أن الكرد أكثر تفاهماً وانسجاماً مع محور كتلة البناء.

وقال البطيخ في حديث لـ السومرية نيوز، إن "حواراتنا مستمرة مع القوى الكردستانية سواء مع الحزبين الأساسيين أو أحزاب المعارضة"، مشيراً إلى أن "هناك تقارباً وتفهماً ورؤية موحدة بيننا وبينهم لشكل المرحلة المقبلة".

04‏/09‏/2018 نصيف: الجدل حول الكتلة الاكبر عقيم والبناء ستباشر بتشكيل الحكومة

أكدت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف، الثلاثاء، أن كتلة البناء ستباشر بتشكيل الحكومة باعتبارها الكتلة الأكبر، معتبرة أن الجدل حول كونها هي الأكبر أم غيرها هو "جدل عقيم"، نظراً الى رأي المحكمة الاتحادية في قضايا سابقة مماثلة.

وقالت نصيف في بيان أورده مكتبها الإعلامي اليوم، وتلقت السومرية نيوز، نسخة منه، ان "على صناع القرار الالتفات الى سوابق المحكمة الاتحادية في قضايا مماثلة، كقضية تشكيل الكتلة العراقية البيضاء عام 2010"، مبينة أن "المحكمة اعطت حق تشكيل كتل وتسجيلها في الجلسة الاولى لمجلس النواب".

27‏/08‏/2018 صحيفة: نواة الكتلة الاكبر حصلت على موافقات مكتوبة من نوابتؤكد التحاقهم بها

ذكرت صحيفة خليجية، ان نواة الكتلة الاكبر حصلت على موافقات مكتوبة من نواب تؤكد التحاقهم بها، فيما اشارت الى ان التحالف تمكّن من استمالة بعض اعضاء الفتح.ونقلت صحيفة العربي الجديد عن مصدر سياسي قوله إنّ "تحالف نواة الكتلة الاكبر تمكّن مؤخراً من استمالة بعض اعضاء الفتح، والالتحاق بالكتلة الكبرى التي أعلن عن تشكيل نواتها، في 19 من آب الحالي".

وانتهى اجتماع لقادة الكتل السياسية "سائرون" (الصدر)، و"النصر" (العبادي)، و"الحكمة" (عمار الحكيم) و"الوطنية" (إياد علاوي)، في 19 من آب الحالي، بفندق بابل إلى تشكيل نواة لتحالف يسعى إلى تشكيل الكتلة البرلمانية الكبرى، من دون التوصّل إلى اتفاق حاسم.

واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "تحالف نواة الكتلة الاكبر حصل على موافقات مكتوبة وشفوية من بعض النواب تؤكد التحاقهم بنواة الكتلة الكبرى"، موضحا أنّ "الكتلة الكبرى أوشكت على الاكتمال، وستعلن خلال يوم أو يومين".

03‏/09‏/2018 محور الفتح ودولة القانون يعلن تشكيل الكتلة الاكبر

اعلن مكتب رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، الاحد، عن تشكيل الكتلة الاكبر. وقال مدير المكتب هشام الركابي في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه انه "تم تشكيل الكتلة الاكبر التي تحمل عنوان تحالف البناء". واضاف الركابي ان "التحالف يضم الفتح والقانون والنصر (فالح الفياض) والقرار والجماهير والوطنية والانبار هويتنا وصلاح الدين هويتنا وارادة وبابليون والكفاءات"

02‏/09‏/2018 وثيقة جديدة للكتلة الاكبر يصل عدد مقاعدها لـ177 مقعدا

تنشر وكالة السومرية نيوز، وثيقة جديدة تظهر فيها ارتفاع عدد مقاعد الكتلة الاكبر الى 177 مقعدا.

24‏/06‏/2018 المتحدث باسم الصدر: قريباً سنعلن الكتلة الاكبر

اعلن المتحدث السياسي باسم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، السبت، ان الاتفاقات السابقة مع سائرون ما تزال سارية، مبيناً انه سيتم الاعلان قريباً عن الكتلة الاكبر لتشكيل الحكومة. وقال جعفر الموسوي في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه ان "كل الاتفاقات السابقة المعلن عنها سارية ونافذة"، مشيرا الى ان "خطوة تحالف النصر وسائرون اكملتها".

23‏/05‏/2018 مصدر يكشف عن ما توصل اليه سائرون والنصر بشأن الكتلة الاكبر ...

كشف مصدر مطلع، الاربعاء، عن ما توصل اليه تحالف سائرون وائتلاف النصر بشأن الكتلة الاكبر، فيما اشار الى ان هناك أمور كبيرة لم يتم التفاهم عليها بعد منها شخص رئيس الوزراء.

ونقلت صحيفة العربي الجديد عن مصدر مسؤول قوله ان "المقتربات الجديدة التي تم التوصل إليها بين تحالف سائرون وكتلة النصر جذبت كتلاً وقوائم سنية ومدنية مثل تحالف العبادي"، مبينا ان "الطرفين اتفقا على حكومة بلا نظام محاصصة طائفي في توزيع المناصب وبرنامج كامل لمكافحة الفساد ومحاكمة الفاسدين خلال السنوات الماضية، مهما كان منصبه أو صفته".

04‏/09‏/2018 العبادي: الكتلة الاكبر حسمت عددياً وعلى مستوى القوائم طبقاًلتفسير المحكمة الاتحادية

اكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، الثلاثاء، ان الكتلة الاكبر حسمت عددياً وعلى مستوى القوائم طبقاً لتفسير المحكمة الاتحادية، داعيا الكتل السياسية الى الالتزام بالتوقيتات الدستورية لاختيار رئيس البرلمان. وقال العبادي في كلمة له خلال المؤتمر الاسبوعي وتابعته السومرية نيوز، إنه "لا يجوز الجمع بين العمل السياسي والامني، وكنا حريصين على اختيار اشخاص مستقلين لادارة الوزارات الامنية".

15‏/05‏/2018 نائب: تحالف مرتقب بين القانون والفتح والنصر لتشكيل الاغلبية السياسية

كشف النائب عن ائتلاف دولة القانون محمد الصيهود، الثلاثاء، عن تحركات يجريها ائتلاف دولة القانون على الكتل السياسية المؤمنة بالاغلبية السياسية، فيما اشار الى ان دولة القانون والفتح والنصر لديهم الفرصة الحقيقية لتشكيل الاغلبية السياسية بالتنسيق مع القوى الكردية والسنية والمؤمنة ببرنامجهم الانتخابي. وقال الصيهود في حديث لـ السومرية نيوز، ان "هنالك حالة من التقارب في البرامج الانتخابية بين بعض الكتل السياسية خصوصا التي كانت منضوية داخل ائتلاف دولة القانون سابقا وهي الفتح والنصر ودولة القانون"، مبينا ان "ذلك سيعطيها الفرصة لتشكيل حكومة الاغلبية السياسية خلال الفترة القريبة المقبلة"

19‏/08‏/2018 الفياض وقيادات بالنصر: لانلتزم بدخول النصر في تحالف محدود مع بعض الكتل

اعلنت قيادات بتحالف النصر بينهم فالح الفياض، الاحد، عدم الالتزام بدخول ائتلاف النصر في تحالف محدود مع بعض الكتل. وقال الفياض وعدد من القيادات في بيان مشترك تلقت السومرية نيوز، نسخة منه انه "من منطلق الحرص على وحدة ائتلاف النصر ومساره الوطني، نؤكد على ضرورة ان تكون القرارات المتخذة فيه ضمن السياقات الصحية".

واضاف انه "ايمانآ منا بضرورة ان تكون الكتلة الوطنية الداعمة للحكومة ممثلة لكل القوى السياسية الوطنية الراغبة بدون اَي استثناء وتاكيدآ على حرصنا لأوسع تمثيل للكتل المعنية باختيار المرشح لرئاسة الوزراء مع عدم استبعاد اَي طرف معني بذلك، نعلن عدم التزامنا بما يتردد من دخول ائتلاف النصر في تحالف محدود مع بعض الكتل السياسية المحترمة والذي يتناقض مع ما أكدناه سابقا".

06‏/09‏/2018 الزيدي ينفي وجود حوارات بين سائرون والفتح خارج اطار الاصلاح والاعمار

نفى القيادي في كتلة الاصلاح والاعمار عبد الله الزيدي، الخميس، وجود اي حوارات جانبية بين كتلتي سائرون والفتح بشأن تشكيل الحكومة المقبلة بعيدا عن تحالف الاصلاح والاعمار، فيما اشار الى ان اي حوارات تجري هي ضمن اطار الكتلة الاكبر وليس خارجها. وقال الزيدي في حديث لـ السومرية نيوز، ان "هنالك اخبارا غير دقيقة تتناقلها بعض وسائل الاعلام عن وجود حوارات جانبية بين سائرون والفتح لتشكيل الكتلة الاكبر بعيدا عن كتلة الاصلاح والاعمار"، مبينا ان "تلك الاخبار عارية عن الصحة وهي محاولات لتشويه الصورة وخلط الاوراق والتاثير على الرأي العام".

03‏/09‏/2018 بالوثيقة.. نائب عن الحكمة ينفي انضمامه لتحالف البناء

نفى النائب عن تيار الحكمة حسن المسعودي، الاثنين، انضمامه لتحالف البناء، مؤكداً احتفاظه بحقه القانوني بمقاضاة من قام بتزوير توقيعه.وقال المسعودي بحسب الوثيقة التي تلقت السومرية نيوز نسخة منها، إنه "تم تقديم اسمي وتوقيعي ضمن الاسماء الموقعة على الكتلة الاكبر لقائمة الفتح والقانون وهذا التوقيع لا ينسب لي على الاطلاق".

 

العراقية

2018-08-19 المالكي لماكغورك : القوى اقتربت من تشكيل الكتلة الأكبر والأغلبية ما يزال هو الحل الأمثل

2018-08-19 العادلي : كتلة النصر موحدة ومتفقة على ترشيح العبادي لرئاسة الوزراء

2018-06-24 النصر وسائرون شكلا النواة الصلبة للكتلة الاكبر

 

الغدير

03‏/09‏/2018 بالوثيقة .. رؤساء الكتلة الاكبر (البناء) يتبنون مطالب جماهير البصرة ...

03‏/09‏/2018 -محور الفتح والقانون يعلن تشكيل الكتلة الأكبر باسم "تحالف البناء ...

03‏/09‏/2018 -المالكي: تحالف البناء هو الذي سيشكل الكتلة الأكبر والحكومة

03‏/09‏/2018 -العبودي: البناء تم الاعلان عنها في جلسة اليوم كأكبر كتلة ...

اكد النائب عن تحالف الفتح, نعيم العبودي, اليوم الاثنين, ان" كتلة البناء تم الاعلان عنها بشكل رسمي داخل قبة البرلمان كأكبر كتلة نيابية حقيقة.

واكد العبودي, في تصريح خاص لقناة "الغدير", اننا" سلمنا الى  رئيس السن قائمة بأعضاء كتلة البناء كأكبر كتلة نيابية في البرلمان, مبينا ان" رئيس البرلمان اعلن ذلك بشكل رسمي داخل جلسة اليوم".

24‏/09‏/2018 -هيوا طالباني: مرشح الحزب الديمقراطي فؤاد حسين لرئاسةالجمهورية متزوج من يهودية !

قالت هيوا طالباني اليوم الاثنين (24/ايلول/2018) ان فوز فؤاد حسين برئاسة العراق سيكون اول رئيس للبلاد متزوج من يهودية .(على حد قولها) وذكرت طالباني في تغريدة على موقع " تويتر " اذا اصبح مرشح الحزب الديمقراطي العراقي الدكتور فؤاد حسين رئيساً للبلاد فان التاريخ سيسجل ان اول رئيس لجمهورية العراق زوجته يهودية . 

وتسالت طالباني " هل العراقيون مستعدون لهذا ؟!"  

15‏/09‏/2018 -مراقبون: تحالف البناء قادر على تمرير مرشحه لمنصب رئاسة الوزراء من الجولة الاولى

عد مراقبون للشأن السياسي, اليوم السبت, أن" تحالف البناء قادر على تمرير مرشحه لمنصب رئاسة الوزراء من الجولة الاولى.  وقال المراقبون, أن" تحالف البناء يستطيع أن يمرر مرشحه لرئاسة الوزراء كما استطاع تمرير منصب رئيس البرلمان", مبينين, ان" فوز الحلبوسي برئاسة البرلمان يؤكد أن تحالف البناء هو الأكبر عددا داخل مجلس النواب". وكان مجلس النواب قد صوت اليوم السبت, على انتخاب محمد الحلبوسي مرشح تحالف البناء لرئاسة مجلس النواب متفوقا في ذلك بواقع 169 صوتا من أصل 251 صوتا.

 

الفرات

02‏/09‏/2018 -الفرات نيوز - بالوثيقة.. إعلان تشكيل الكتلة الأكبر بـأكثر ..من 160 نائباً

أعلن مساء اليوم الاحد، تشكيل الكتلة النيابية الأكبر التي تضم 162 نائباً.

واظهرت وثيقة حصلت وكالة {الفرات نيوز} على نسخة منها، ان "القوى المنضوية في الكتلة النيابية الاكبر هي كل من ائتلاف النصر بـ42 مقعدا، وتيار الحكمة الوطني بـ 19 مقعدا، وتحالف سائرون بـ 54 مقعدا، وإئتلاف الوطنية بـ 21 مقعدا، والجبهة التركمانية بـ 3 مقاعد، وبيارق الخير {مقعدين}". وانظمت كل من المكونات الصابئية والمسيحية والايزيدية بمقعد لكل منهما، وتحالف عابرون بمقعدين، وتحالف القرار

18‏/08‏/2018 -العرباوي: الحكمة مع سائرون والنصر الاقرب لتشكيل الكتلة الاكبر ...

قال عضو المكتب السياسي لتيار الحكمة الوطني صلاح العرباوي، ان تحالف سائرون والحكمة والنصر هم الأقرب لتشكيل الكتلة الأكبر، مشيرا الى ان "لدينا تفاهمات كبيرة مع الاطراف الكردية والسنية من اجل حسم اعلان الكتلة الأكبر".

12‏/06‏/2018 -الفرات نيوز - سائرون والفتح يعلنان التحالف لتشكيل نواة الكتلة الاكبر ...

أعلن تحالف الفتح، التحالف مع تحالف سائرون.

وقال الناطق الرسمي لتحالف الفتح، أحمد الأسدي، في بيان تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه ان "الفتح وسائرون يعلنان تشكيل نواة الكتلة الاكبر ويدعوان جميع الكتل الفائزة الى المشاركة في هذا التحالف وفق برنامج حكومي يتفق عليه يكون مناسباً لمواجهة التحديات والازمات والمشاكل التي يمر بها العراق في هذه المرحلة والمراحل القادمة وتبنى على اساسه حكومة الخدمة الوطنية ويكون توفير الاحتياجات ومعالجة الازمات والاشكالات التي تهم المواطن واحدة من اهم مقدمات هذه الحكومة".

03‏/09‏/2018 -رئيس السن يعلن رسمياً تحالف {الإصلاح والبناء} الكتلة الأكبر.

23‏/09‏/2018 -الفرات نيوز - الشيخ الساعدي يتوقع حسم مرشح رئاسةالجمهورية في البرلمان اذا غاب التوافق الكردي

توقع رئيس المؤتمر العام لتيار الحكمة الوطني الشيخ حميد معلة الساعدي ان يكون حسم مرشح رئاسة الجمهورية في مجلس النواب إذا غاب عنه التوافق بين الاحزاب الكردستانية.

وقال الشيخ الساعدي لوكالة {الفرات نيوز} "هناك تنافس واضح بين الحزبيين الكرديين ونأمل بحسب الرسائل التي اوصلناها لهم من خلال الوفود التي تقاطرت على بغداد ان يتوافقا خلال المدة الدستورية المذكورة" مبينا "اليوم اغلق باب الترشيح وأتصور بجلسة البرلمان يوم الثلاثاء سيكون هناك إمكانية واضحة لتمرير المرشح للمنصب وهذا يعتمد على توافق الحزبين".

04‏/09‏/2018 -الفرات نيوز - العبادي: الكتلة الاكبر حسمت عدديا وعلى مستوى تفسير المحكمة الاتحادية.والمادة 19 من قانون الاحزاب

22‏/09‏/2018 عاجل الكربولي للفرات: سنرد الجميل للحزب الديمقراطي في التصويت على رئيس الجمهورية

31‏/08‏/2018 -عاجل الوطنية ترشح رسمياً طلال الزوبعي لرئاسة البرلمان

رشح إئتلاف الوطنية، اليوم الجمعة، رسمياً القيادي في الائتلاف طلال الزوبعي لرئاسة مجلس النواب الجديد.

وذكر بيان لمكتب الزوبعي تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه ان "قيادات ائتلاف الوطنية، عقدت اليوم اجتماعاً موسعاً لمناقشة آخر تطورات ومستجدات الوضع السياسي والمشاورات الجارية لتشكيل الكتلة الاكبر بحضور اياد علاوي وصالح المطلك وسليم الجبوري".

19‏/09‏/2018 -الفرات نيوز - معصوم ينفي تقديم ترشيحه لمجلس النواب

نفى مكتب رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، اليوم الاربعاء، الاخبار التي تحدثت عن ترشيح معصوم نفسه لرئاسة الجمهورية.وقال المكتب في بيان تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه: ان الرئيس معصوم لم يتقدم بطلب الى مجلس النواب لترشيح نفسه لرئاسة الجمهورية،" مبينا ان "معصوم بانتظار قرارات الاتحاد الوطني الكردستاني والاطراف السياسية الكردية الاخرى في هذا الصدد".

18‏/09‏/2018 -الفرات نيوز - الكشف عن مرشحي رئاسة الجمهورية.. وغداً الحسم

كشفت مصادر كردية عن عدد من مرشحي الاتحاد الوطني الكردستاني لمنصب رئاسة الجمهورية.

ومن المقرر ان يعقد المجلس القيادي للاتحاد الوطني يوم غد الاربعاء، اجتماعا مهماً لحسم المرشح للمنصب.

وقال مصدر في الاتحاد الوطني ان "الاجتماع سينعقد في تمام الساعة الحادية عشر صباحا، بحضور اعضاء المجلس،" موضحا، ان "المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية في الاتحاد الوطني سيحضرون الاجتماع".

واضاف، ان "المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية في الاتحاد الوطني هم {ملا بختيار، محمد صابر، لطيف رشيد، فؤاد معصوم}" لافتا الى ان "رئيس تحالف من اجل الديمقراطية العدالة برهم صالح، قد يحضر اجتماع المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكردستاني". وبين المصدر ان "المجلس سيصوت للمرشح الاوفر حظا عبر الانتخابات،" مشيرا الى ان "فرصة برهم صالح مازالت قائمة رغم عدم اعلان انضمام تحالفه الى الاتحاد الوطني الكردستاني رسميا".

22‏/09‏/2018 -عاجل الكربولي: تحالف البناء سيصوت على مرشح الديمقراطي لرئاسة الجمهورية.

17‏/09‏/2018 -الفرات نيوز - مصادر وحزب بارزاني يؤكدان ترشيح ملا بختيارلرئاسة الجمهورية

أفاد القيادي دلدار صالح الجاف في الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة مسعود بارزاني، بترشيح رئيس المكتب السياسي في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني ملا بختيار لمنصب رئيس الجمهورية خلفا لفؤاد معصوم في الحكومة الجديدة.وأضاف الجاف في تصريح صحفي، أن "اجتماع المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني تباحث أمس بشأن المرشح الوحيد لمنصب رئيس الجمهورية"، مؤكدا أن "الحزب الديمقراطي ليس لديه اعتراض او فيتو حول اختيار الشخصية السياسية من قبل المكتب السياسي للاتحاد الوطني بشأن الترشيح لمنصب الرئيس".

22‏/09‏/2018 -تسلمنا ترشيح {فؤاد حسين وشاويس وزيباري وميراني} لرئاسة الجمهورية

كشف القيادي في تحالف المحور الوطني الأمين العام لحزب الحل محمد الكربولي، عن تسلم المحور أسماء المرشحين لرئاسة الجمهورية.وقال الكربولي لبرنامج {المواجهة} بثته قناة الفرات الفضائية الليلة، ان" المحور الوطني تسلم أسماء ثلاثة مرشحين لمنصب رئيس الجمهورية وهي كل من {فؤاد حسين وروز نوري شاويس وهوشيار زيباري وفاضل ميراني}"، مشيرا الى ان" الاخير متفرغ ولديه علاقات وطيدة مع مسعود بارزاني ونحن نرى انه الشخصية المعتدلة بين المرشحين". 

وأضاف ان" رئاسة الجمهورية استحقاق انتخابي للمكون الكردي، وبما انه لم يتفقوا على مرشح واحد"، لافتا الى انه" من الافضل التوافق على المرشح بين الكتل الكردية"، منوها الى" الذهاب لشخصية أكثر اعتدالا يمثل الكرد فنحن لا نرغب بتنافس أكثر من مرشح على منصب رئاسة الجمهورية".

22‏/09‏/2018 -قيادي يخالف حزبه الاتحاد الوطني ويصر على التنافس لرئاسة الجمهورية

أعلن القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، لطيف رشيد، أنه لن ينسحب من الترشح لرئاسة الجمهورية، وأنه أبلغ الاتحاد الوطني والأطراف العراقية بخياره هذا.

وكان مجلس قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني قد حسم أمر مرشح الحزب لرئاسة الجمهورية، الأسبوع الماضي، باختيار برهم صالح مرشحاً للحزب بعد أن طلب الأخير قبول عودته إلى صفوف الاتحاد الوطني ووافق المجلس على قبول طلبه.

ورغم ترشيح برهم صالح رسمياً من جانب الاتحاد الوطني الكردستاني لرئاسة الجمهورية، فإن لطيف رشيد، وهو عديل أمين عام الاتحاد المتوفى، جلال طالباني، يرفض الانسحاب من الترشح للمنصب وقال إن "المصلحة العامة تستدعي وجود أكثر من مرشح لكل منصب ليختار ممثلو الشعب واحداً منهم".

22‏/09‏/2018 -الفرات نيوز - تحالفه: ترشيح برهم صالح لرئاسة الجمهورية ...

قال قيادي في التحالف من أجل الديمقراطية العدالة ان رئيس التحالف برهم صالح "يحظى بتأييد طهران وواشنطن لتولي منصب رئاسة الجمهورية بعد ترشيحه من الاتحاد الوطني الكردستاني".وأكد الشيخ محمد سركلويي، القيادي في التحالف الذي أسسه برهم صالح وأحد المقربين منه، أكد أن قيادة الاتحاد الوطني "تباحثت مطولاً مع قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني بخصوص ترشيح صالح وكانت هناك قناعة مشتركة بكونه المرشح الأفضل للمكون الكردي، نظراً لعلاقاته الدبلوماسية والسياسية الواسعة على المستويات العراقية والإقليمية والدولية، وكفاءته وخبرته الواسعة في إدارة شؤون الدولة، ولكن حتى اللحظة لم نتلق جواباً شافياً من الديمقراطي".

31‏/08‏/2018 -الفرات نيوز - الوطني الكردستاني يرد على ترشيح برهم صالح لرئاسة الجمهورية

أكد المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الوطني الكردستاني، سعدي أحمد بيره، ان منصب رئيس الجمهورية من حصة الاتحاد الوطني، رافضاً تسمية مرشح للمنصب من خارج الاتحاد الوطني.

وقال سعدي بيره، في تصريح صحفي، ان منصب رئيس الجمهورية من حصة الاتحاد الوطني،" لافتا الى ان "الحديث عن ترشيح برهم صالح لتولي المنصب مجرد حديث، والاتحاد الوطني سيقدم مرشحا من صفوفه، ولن يرشح احدا لتولي المنصب من خارج الاتحاد الوطني".

24‏/09‏/2018 -عضو في الاتحاد الوطني: زوجة المرشح فؤاد حسين يهودية أجنبية

اكد عضو الاتحاد الوطني الكردستاني في محافظة كركوك عبدالله حصاني، ان زوجة مرشح الحزب الديمقراطي لمنصب رئاسة الجمهورية فؤاد حسين يهودية من اصل اجنبي.

وقال حصاني لبرنامج {المواجهة} بثته قناة الفرات الليلة ان" لكل عراقي الحق بترشيح نفسه لرئاسة الجمهورية، ولكن هناك اتفاقات مع كافة الأحزاب علينا احترامها والالتزام بها"، مؤكدا ان" زوجة مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني فؤاد حسين يهودية من هولندا وليست مسيحية وهي معلومات مؤكدة"، متسائلا" كيف يسمح دستور العراق بهذا الامر؟".

وأضاف ان" منصب محافظ كركوك من حق الوطني الكردستاني بعد فوزه ب6 مقاعد في المحافظة"، مبيناً ان" الحزب الديمقراطي خرق المعاهدات مع الاتحاد الوطني بترشيح فؤاد حسين لمنصب رئيس الجمهورية".

22‏/09‏/2018 - .الفرات نيوز - الديمقراطي يرفض ترشيح برهم ويقول: بارزانيمن يحدد مرشحنا

اكد الحزب الديمقراطي الكردستاني رفضه ترشيح برهم صالح لمنصب رئاسة الجمهورية.وكشف سكرتير المكتب السياسي للحزب فاضل ميراني على هامش مشاركته في الحملة الدعائية في مصيف صلاح الدين ، اليوم السبت، للصحفيين، أن" حزبه غير موافق على ترشيح برهم صالح لمنصب رئيس الجمهورية، موضحاً أن "الرئيس البارزاني هو الذي سيحدد مرشحنا".

 

ان ار تي عربية

03‏/09‏/2018 -احمد الاسدي: المحكمة الاتحادية تفسر الكتلة الاكبر والفتح والقانون هي الاكبر

اكد النائب احمد الاسدي، الاثنين، ان تفسير المحكمة الاتحادية للكتلة الاكبر يبين ان كتلة الفتح والقانون هي الاكبر.وذكر الاسدي في منشور له على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك اليوم (3 ايلول 2018)، ان المتحدث باسم المحكمة الاتحادية اياس الساموك اوضح، الاربعاء، المفهوم الدستوري للكتلة النيابية الأكثر عددا، فيما اشار الى ان على الفائز تخطي عدة مراحل ليصبح نائبا

30‏/08‏/2018 -نائب: دولة القانون والفتح حسما تشكيل الكتلة الاكبر بعدانضمام الكورد والمحور الوطني

قال النائب عن ائتلاف دولة القانون منصور البعيجي، الخميس، ان تحالف "دولة القانون الفتح" حسم تشكيل الكتلة الاكبر، مشيرا إلى ان الحزبين الكورديين والمحور الوطني انضما إلى التحالف، وذلك بعد يوم من نفي مصدر سياسي كوردي انضمام الكورد لأي تحالف.

02‏/09‏/2018 -الاعلان عن تشكيل "الكتلة الاكبر" في العراق

أعلن كل من تحالف سائرون والنصر والحكمة والوطنية، الاحد، عن الكتلة الاكبر في مجلس النواب العراقي تمهيدا لتشكيل الحكومة المقبلة.وجاء في بيان مشترك اليوم 2 أيلول 2018 أنه استنادا الى أحكام المادة 76 اولا من الدستور العراقي والمتعلقة بالكتلة النيابية الاكثر عددا تم تشكيها والمكونة من الاحزاب التالية:-

سائرون، النصر، الحكمة، الوطنية، الجبهة التركمانية، بيارق الخير، المكون الصابئي، المكون المسيحي، المكون الايزيدي، عابرون، تحالف القرار العراقي.

20‏/08‏/2018 -الحكمة يعلن نجاح تشكيل "الكتلة الأكبر" والقانون يصفها بـ "ولادة الفأر"

أعلن القيادي في تيار الحكمة الوطني محمد حسام الحسيني، الاثنين، نجاح المرحلة الأولى لإنشاء "الكتلة الوطنية الأكبر"، فيما وصف القيادي في دولة القانون سامي العسكري اجتماع فندق بابل ليلة أمس، بـ "الجبل الذي ولد فأرا بعد مخاض".

30‏/08‏/2018 -إئتلاف المالكي: القانون والفتح حسما مسألة الكتلة الأكبر

أعلن النائب عن ائتلاف المالكي، رعد الماس، الخميس، عن حسم ائتلافي دولة القانون والفتح مسألة تشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر، بقرار عراقي دون تدخلات خارجية، حسب تعبيره.وقال الماس في تصريح صحفي له اليوم 30 آب 2018 إن "ائتلاف دولة القانون، لرئيس الوزراء السابق، نوري المالكي، أنهى كل المشاورات والمفاوضات مع تحالف الفتح، واتفقا على مسألة الكتلة البرلمانية الأكبر وتشكيلها، موضحا أن قرار التحالف بينهما، كان عراقيا خالصا، ولم يكن خاضعا لأية ضغوطات خارجية"، وفق مانقله موقع روسيا اليوم.

29‏/08‏/2018 -الديمقراطي: سجال بين بارزاني و ماكغورك بشان "الكتلة الأكبر" ...

رفض رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني،الأربعاء، طلبا من مبعوث الرئيس الامريكي بانضمام الكورد صوب معسكر شيعي ينتهي بتشكيل الحكومة العراقية المقبلة، بحسب رواية تناقلتها الأذرع الاعلامية لحزب بارزاني.وذكرت وسائل اعلام تابعة الى الحزب الديمقراطي الكوردستاني، اليوم 2018/8/29، ان "المبعوث الامريكي بريت ماكغورك قد طلب من بارزاني في اجتماع جمع الاثنين في أربيل، بانضمام الكورد الى تحالف النواة المتكون من الصدر، الحكيم، العبادي، علاوي، وعدم التوجه صوب تحالف فتح بقيادة، العامري، الخزعلي، المالكي". وقالت الوسائل ان، "بارزاني بدا منزعجا من طريقة كلام مبعوث ترامب، وابلغه "لاتتحدث امامي بهذه الطريقة".

17‏/08‏/2018 -صحيفة: نوري المالكي يرفض الترشح لمنصب رئيس الوزراء ... ...

اكد ائتلاف دولة القانون، ان زعيم الائتلاف نوري المالكي يرفض الترشح لمنصب رئيس الحكومة المقبلة، مشيرا الى ان جزءا من ائتلاف النصر بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي سينضم الى تحالف تشكيل الحكومة.

ونقلت صحيفة الحياة اليوم (17 اب 2018) عن عضو ائتلاف دولة القانون رسول راضي قوله، أن المالكي "يرفض ترشيح نفسه لرئاسة الوزراء للدورة المقبلة"، وان "الكتل السياسية وصلت إلى المراحل النهائية، لإعلان تشكيل الكتلة الأكبر". واشار الى ان "جزءا من ائتلاف النصر شارك في الكتلة الأكبر، لأن رئاسة الوزراء تحتاج إلى أكثر من ثلاث نقاط، وبالتالي لا يبقى للأحزاب المتألفة معها أي نقاط للحصول على مناصب تنفيذية مما دفعهم إلى الانشقاق".

12‏/08‏/2018 -صحيفة: محور الصدر يقترب من إعلان كتلة "إنقاذ الوطن"

نشرت صحيفة المدى، تقريرا عن المحادثات الجارية بين الكتل الفائزة، تمهيدا لتشكيل الحكومة المقبلة، مشيرة إلى أن العقوبات الأمريكية على إيران والتزام الحكومة بفرض هذه العقوبات غيرا من شكل التفاهمات التي جرت في وقت سابق".

وجاء في التقرير الذي نشر اليوم 12 آب 2018 أن "ائتلاف النصر الذي يقوده رئيس الحكومة حيدر العبادي يكثف اتصالاته مع رؤساء القوائم الفائزة في الانتخابات التشريعية لتحديد مواعيد عقد اللقاء الوطني المرتقب بعد مصادقة المحكمة الاتحادية على أسماء الفائزين".

وأضاف أن "هذه المباحثات تأتي متزامنة مع الحراك الذي يقوده زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر مع تيار الحكمة وائتلاف الوطنية لإعلان كتلة "إنقاذ الوطن" خلال الأيام المقبلة من أجل تسجيلها في البرلمان الجديد قبل انعقاد جلسته الأولى

25‏/08‏/2018 -حرب: الديمقراطي ينضم لتحالف العبادي مقابل رئاسة زيباري

قال الخبير القانوني، طارق حرب، السبت، ان الحزب الديمقراطي الكوردستاني انضم إلى تحالف رئيس الوزراء حيدر العبادي، وذلك مقابل أن يكون منصب رئيس الجمهورية للقيادي في الديمقراطي، هوشيار زيباري.

وأوضح حرب، بمنشور له على صفحته الشخصية على موقع "فيسبوك، اليوم، 25 آب،  ان" المحادثات خلال عطلة العيد كشفت عن انضمام كتل جديدة لتحالف (النصر سائرون الحكمة) وهي قوى كوردية وسنية وشيعية جديدة"، مبينا ان" الحزب الديمقراطي الكوردستاني قد حسم أمره بالانضمام لهذه الكتلة ولأجل ان يضمن رئاسة الجمهورية لمرشحه هوشيار زيباري الذي عمل مع جميع السياسيين في بغداد ويلقى قبولا منهم لا سيما رئيس الوزراء الجديد حيدر العبادي".

14‏/07‏/2018 -اشتعال المنافسة بين نجم و الفياض على منصب رئاسة الوزراء

بعد مرور نحو ثلاثة اشهر على اجراء الانتخابات النيابية في (13 ايار 2018) والمارثون الحاصل لتشكيل الكتلة الاكبر في مجلس النواب، يبدو ان هناك تنافسا على منصب رئيس الوزراء، القيادي البارز في حزب الدعوة طارق نجم، مستشار الأمن الوطني فالح الفياض، بعد تراجع حظوظ رئيس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي وزعيم تحالف (الفتح) هادي العامري.

ووفق ما نقلته صحيفة الشرق الاوسط اليوم (14 تموز 2018) عن مصدر عراقي مقرب من ماراثون تشكيل الكتلة الأكبر في العراق، أنه "في الوقت الذي يبدو فيه نجم مرشح تسوية مقبولا من عدة أطراف بمن فيهم الجنرال قاسم سليماني، فإن الفياض لديه ميزتان؛ الأولى أنه مقبول إيرانيا وأمريكيا معا، بينما نجم ليست لديه حظوظ كبيرة مع الأميركيين".

09‏/09‏/2018 -تقارب بين سائرون والفتح يمهد الطريق لطرح تحالف موحد

تتجه الانظار إلى التقارب بين تحالفي سائرون بزعامة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر والفتح بزعامة رئيس منظمة بدر هادي العامري، من أجل تشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر عدداً عبر طرح"مرشح تسوية" لشغل منصب رئاسة الحكومة المقبلة.

وذكر تقرير صحفي اليوم 9 أيلول 2018 أن "أوساط التحالفين تتداول مجموعة من الأسماء المرشحة لخلافة حيدر العبادي في رئاسة الوزراء قبل الاتفاق على مرشح لتقديمه إلى باقي القوى الفائزة في الانتخابات البرلمانية بالتزامن مع موعد إعلان التحالف بين سائرون والفتح، حسب صحيفة المدى البغدادية".

وكشف مصدر برلماني مطلع على مفاوضات تشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر عدداً أن "هناك حراكا انطلق قبل ثلاثة أيام بين تحالفي سائرون والفتح يهدف إلى تشكيل الكتلة البرلمانية الاكبرعددا"، مؤكدا أن"الجهود قائمة حالياً لتسمية رئيس للوزراء وستفضي الى اتفاق في غضون الساعات المقبلة".

10‏/09‏/2018 -مصادر: تقارب الصدر والعامري يحيي "صفقة سليماني"

أكدت مصادر مطلعة أن التقارب بين زعيم ائتلاف سائرون مقتدى الصدر، وزعيم تحالف الفتح هادي العامري، لاحتواء الاضطرابات في محافظة البصرة وفض الاشتباك حول تشكيل "الكتلة الأكبر" يقلل حظوظ رئيس الحكومة حيدر العبادي في البقاء في منصبه بعد مطالبة كلا الائتلافين باستقالته والعودة إلى "صفقة سليماني".

وأضافت المصادر أن "تقارباً تحقق بين كتلتي سائرون والفتح فرضته الحوادث التي شهدتها البصرة، وحرق المؤسسات ومكاتب الأحزاب والخوف من تفاقمها من جهة، وضغوط المرجع الديني علي السيستاني الذي دعا إلى تشكيل الحكومة وفق معايير جديدة لا تستند إلى المحاصصة بل الكفاءة من جهة ثانية"، وفق مانقلته صحيفة الحياة.

23‏/06‏/2018 -وكالة: الخنجر يمهد لإلحاق "مشروعه العربي" بتحالف الصدر

قال الأمين العام للمشروع العربي في العراق، خميس الخنجر، أن المكون السني من المكونات الرئيسية للشعب العراقي ولا يمكن تهميشهم، مشددا على أن مشاركة السنة في أي تحالف سياسي موسع لتشكيل الحكومة تظل مرهونة بالبرامج والضمانات لا بالأشخاص.

وذكرت وكالة الأنباء الألمانية في تقرير لها، نشر أمس الجمعة، 22 حزيران 2018، ان الأمين العام للمشروع العربي في العراق خميس الخنجر، قدم نفسه ممثلا لسنة العراق ومدافعا عن قضاياهم، مشيرة إلى ان الخنجر، يحاول استثمار التراجع الواضح في شعبية غالبية السياسيين السنة، وذلك من خلال التمهيد لإلحاق "مشروعه العربي" بتحالف الصدر – العامري.

31‏/08‏/2018 -قياديون في تحالف النصر يرشحون الفياض لمنصب رئيس الوزراء

اعلنت قيادات في ائتلاف النصر الذي يتزعمه رئيس الوزراء حيدر العبادي، الجمعة، عن ترشيح رئيس هيئة الحشد الشعبي المقال فالح الفياض لرئاسة الحكومة المقبلة.

وزعم بيان منسوب لقياديين في النصر اليوم (31 اب 2018)، إننا كقيادات أساسية في ائتلاف النصر نعلن ترشيح السيد فالح الفياض لرئاسة مجلس الوزراء، ايماناً منا بقدراته على إنجاز برنامج حكومي يلبي طموحات المواطنين ومقبوليته الوطنية الواسعة، دون ان يذكر اسماء هؤلاء القيادات.  وعزت قيادات النصر اسباب هذا الاختيار الى انه من الضروري ان "تكون الحكومة المقبلة معبرة عن طموحات ومعاناة شعبنا المحروم في عيش كريم وبيئة خالية من الفساد، واستجابة للقراءة الميدانية المعمقة".

26‏/08‏/2018 -قيادي في المشروع العربي: هناك مرشحان لمنصب رئيس مجلس النواب

أكد القيادي في المشروع العربي، يحيى الكبيسي، الاحد، أن "هناك مرشحين رسميين لمنصب رئيس مجلس النواب في المحور الوطني".وأضاف في تدوينة له اليوم 26 آب 2018 أنه "كما قلنا منذ البداية، هناك مرشحان رسميان لمنصب رئيس مجلس النواب في المحور الوطني، هما أسامة النجيفي مرشح القرار العراقي، ومحمد الحلبوسي مرشح العراق هويتنا، ولم يتغير شيء!!!"، وفق تعبيره.

24‏/09‏/2018 -مصادر: قاسم سليماني يدخل على خط أزمة رئاسة الجمهورية

كشفت مصادر سياسية عراقية مطلعة، الاثنين، أن قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني سيصل إلى إقليم كردستان في مهمة جديدة تهدف لحسم مشكلة مرشح رئاسة الجمهورية التي تفقامت خلال اليومين الماضيين بين الحزبين الكرديين الحاكمين في الاقليم.

وقالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها اليوم 24 أيلول 2018 إن "اللواء قاسم سليماني سيصل إقليم كردستان اليوم الاثنين أو غدا، للبدء بجولة تفاوضات مع الأحزاب الكردية ولاسيما الحزبين الرئيسيين الديمقراطي والاتحاد الوطني، لإنهاء أزمة منصب رئيس الجمهورية"، حسب موقع عربي 21.

وأضافت أن "سليماني يهدف إلى دفع الأحزاب الكردية للاتفاق على مرشح وحيد، قبل جلسة مجلس النواب المخصصة لانتخاب الرئيس العراقي، وإنهاء حالة الانقسام التي لم تعهدها القوى الكردية من قبل".

06‏/08‏/2018 -كشف وثائق تتعلق بمرشح المجلس المركزي للاتحاد لرئاسة الجمهورية

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي وثائق تتعلق بمرشح المجلس المركزي لحزب الاتحاد الوطني الكوردستاني لرئاسة الجمهورية، محمد صابر اسماعيل، حيث أظهرت ان الأخير حاصل على بكالوريوس في الفيزياء من جامعة بغداد، لكن تم تعيينه في غير اختصاصه بالسلك الديبلوماسي كسفير للعراق لدى الأمم المتحدة في سويسرا عام 2013.

وسلط الناشطون الضوء خلال تلك الوثائق، على قضية منح المناصب في العراق، حيث علقوا على ترشيح المجلس المركزي للاتحاد الوطني لمحمد صابر اسماعيل، لمنصب رئاسة الجمهورية، وأوضحوا ان الأخير كان لاجئا في السويد قبل أن يعين سفيرا للعراق لدى الصين عام 2004، ثم عينه وزير الخارجية السابق، هوشيار زيباري، سفيرا لدى الأمم المتحدة في جنيف بسويسرا، رغم أنه يحمل بكالوريوس في الفيزياء من جامعة بغداد 1969.

وأشار الناشطون إلى أن محمد صابر اسماعيل، من مواليد 1947، وهو متزوج من هه تاو ابراهيم أحمد شقيقة زوجة جلال طالباني هيرو، وهو لا يجيد التحدث بالعربية . 

19‏/09‏/2018 -صحيفة مقربة من طهران تسلط الضوء على حظوظ عبدالمهدي لرئاسة الوزراء

سلطت صحيفة "الأخبار" اللبنانية المقربة من طهران، الأربعاء، الضوء على حظوظ السياسي المستقل، عادل عبد المهدي لرئاسة  الحكومة العراقية المقبلة.

وذكر تقرير للصحيفة نشر اليوم، 19 أيلول، ان بورصة الأسماء المرشحة لرئاسة الحكومة العراقية المقبلة بدأت بالتحرك، مع بروز مواقف مقللة من حظوظ عادل عبد المهدي، مشيرا إلى أن "الاتفاق على اسم رئيس الوزراء العراقي المقبل لن يكون بعيدا من الصعوبات والعراقيل، في ظل فيتوات المتضادة الموضوعة من قبل القوى السياسية، وتعدد الأسماء المطروحة لشغل المنصب".

وأضاف أنه  يمكن النظر إلى إعلان رئيس تحالف "الفتح"، هادي العامري، أمس، سحب ترشحه لرئاسة الحكومة، مؤشرا إيجابيا قد يفتح المجال أمام الحوارات الجادة لانتخاب رئيس مجلس وزراء وحكومة وفقا لرؤية المرجعية الدينية العليا والشروط التي حددتها.

وأوضح التقرير أن هناك تصريحات صادرة عن أعضاء في تحالفي "سائرون" و"الفتح" والمقللة من حظوظ المرشح عادل عبد المهدي، الذي كانت المعطيات قد أفادت بوجود توافق كبير على اسمه، حيث رأى العضو في "سائرون"، رياض البهادلي، أن "مواصفات رئيس الحكومة المقبل لا تنطبق على عبد المهدي، لكونه تسلم عدة مناصب في الحكومات المتعاقبة".

 فيما وصف القيادي في التحالف نفسه، أيمن الشمري، "الأنباء التي تحدثت عن تقديم اسم عبد المهدي مرشح تسوية بدعم مراجع النجف بأنها غير صحيحة"، مؤكدا أنه "لا يوجد أي توجه من هذا النوع على الإطلاق".

 

دجلة

16‏/09‏/2018 -الوطني الكردستاني يعلن ترشيح شخصيتن لمنصب رئاسة الجمهورية

أفاد مصدر رفيع، اليوم الاحد ، أن الاتحاد الوطني الكردستاني رشح 'ملا بختيار' و'لطيف رشيد' الى منصب رئاسة الجمهورية .

وقال المصدر لـ(دجلة) ،  أن ' اجتماع المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني انتهى بتحديد المرشحين من بين خمسة أسماء لمنصب رئيس الجمهورية '،   مبيناً أن ' عائلة جلال طالباني دعمت لطيف رشيد للترشح، بالمقابل فان قسم من قيادات الاتحاد دعمت ترشح ملا بختيار'،مؤكداً  أن ' اختيار أحد المرشحين يعتمد على قرار الاجتماع الذي سيعقد بين الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني عن قريباً '.

09‏/09‏/2018 -سائرون : السيستاني رفض تولي 5 اسماء لرئاسة الحكومة العراقية الجديدة بينهم حيدر العبادي

كشف القيادي في ائتلاف سائرون  صباح الساعدي ، اليوم الاحد ،  بورود ابلاغ وصفه بالرسمي من المرجع الديني علي السيستاني برفض تولي 5 اسماء لرئاسة الحكومة العراقية الجديدة بينهم الرئيس الحالي حيدر العبادي . 

وقال الساعدي في تصريح صحفي ، أن ' المرجع السيستاني أبلغ المفاوض الايراني في اجتماع بالنجف لا حظوظ لتولي رئاسة الحكومة كل من حيدر العبادي، نوري المالكي، هادي العامري، فالح الفياض، طارق نجم '، مضيفاً أنه ' لدينا مرشحون لرئاسة الحكومة والعبادي ليس من ضمنهم، وأن ائتلاف سائرون لايدعم العبادي لولاية ثانية '، 

21‏/09‏/2018 -سائرون : اتفقنا مع الفتح على ترشيح عادل عبد المهدي لمنصب رئيس الوزراء

أكد تحالف سائرون ، اليوم الجمعة ، أن القيادي السابق في المجلس الاعلى عادل عبد المهدي الاقرب  لمنصب رئاسة الوزراء . 

وقال القيادي في سائرون علي مهدي ، أن ' زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أتفق مع رئيس قائمة الفتح هادي العامري، خلال زيارته الاخيرة الى النجف، اتفق على ضرورة اختيار شخصية رئيس الوزراء من خارج الكتلتين وأن يكون مستقلاً '،

مضيفاً أن ' عبد المهدي أكثر الأسماء تداولاً في الوقت الحالي لتولي منصب رئاسة الوزراء بحكم خبرته وتجربته وكونه شخصية مستقلة وهو الاكثر حظوظاً '.

02‏/09‏/2018 -وثيقة جديدة .. الكتلة الأكبر يصل عدد مقاعدها لـ177 مقعداً

أعلنت 16 كتلة سياسية، بينها سائرون بقيادة مقتدى الصدر والنصر بقيادة رئيس الوزراء حيدر العبادي،والحكمة بقيادة عمار الحكيم ،وتحالف القوى العراقية تشكيل الكتلة الاكبر داخل قبة البرلمان.وبموجب الاتفاق الذي وقعه زعماء الكتل السياسية تضم الكتلة الأكبر في البرلمان 177 نائبا في البرلمان العراقي .

 ويتألف التحالف الجديد من 'ائتلاف النصر' و'تيار الحكمة الوطني' و'تحالف سائرون' و'ائتلاف الوطنية' و'الجبهة التركمانية' و'بيارق الخير' و'المكون الصابئي' و'المكون المسيحي' و'المكون الايزيدي' و'عابرون' و'تحالف القرار العراقي'، وتحالف تمدن، و'صلاح الدين هويتنا'، و'نينوى هويتنا'، و'الأنبار هويتنا'، وتحالف 'بغداد.

03‏/09‏/2018 -قناة دجلة الفضائية | تحالف "بناء" يعلن تشكيل الكتلة الاكبر

أعلن محور الفتح وائتلاف دولة القانون ، اليوم الاثنين ، عن تشكيل الكتلة الأكبر داخل المجلس النواب العراقي بتواقيع 153 نائباً . وقال المتحدث باسم تحالف الفتح النائب أحمد الأسدي في مؤتمر صحفي عقده اليوم في مبنى البرلمان، ' اتفقت كلمتنا سوية ككتلة برلمانية واحدة بمجلس النواب بعنوان الكتلة الأكبر واطلقنا عليها (تحالف البناء) '، 

17‏/09‏/2018 -قناة دجلة الفضائية | مصدر : الاتفاق على ترشيح عادل عبد المهدي وعلي عبد الامير علاوي لمنصب رئاسة الوزراء

كشف مصدرٌ سياسيٌ مطلع ، اليوم الاحد ، عن اتفاقٍ بين الاطراف السياسية على أن ترشيح عادل عبد المهدي وعلي عبد الامير علاوي الى منصب رئاسة الوزراء.  وقال المصدر لـ(دجلة) ، أن ' هناك ضغوطاتٍ تُمارس على الكتل الشيعية لتقديم عادل عبد المهدي وعلي عبد الامير علاوي كمرشحين للمنصب للخروج من مأزق الكتلة الاكبر'.واضاف المصدر ، أن ' التوقعات السياسية تشير الى أن عادل عبد المهدي هو الأقرب لتولي المنصب'.

 

رووداو

12‏/06‏/2018 - الصدر والعامري يتحالفان لتشكيل "نواة الكتلة الأكبر"

أعلن اليوم الثلاثاء، 12 حزيران، 2018، عن تحالف بين "سائرون" المدعوم من مقتدى الصدر، وتحالف الفتح برئاسة هادي العامري لتشكيل نواة الكتلة الأكبر. وقال الصدر في مؤتمر صحفي مشترك مع العامري عقد في منزله بالحنانة في النجف إن "تحالف الفتح وسائرون هو تحالف حقيقي ضمن الأطر الوطنية من أجل إنهاء معاناة الوطن والشعب"، مضيفاً أن التحالف "يحافظ على التحالف الثلاثي مع الحكمة والوطنية".

08‏/07‏/2018 -دولة القانون: إجتماع المالكي يوم أمس مع العبادي والعامري كان على تشكيل الكتلة الاكبر

أكد القيادي في ائتلاف دولة القانون علي الشلاه، اليوم الأحد، بأنه تم يوم أمس عقد إجتماع بين ائتلاف دولة القانون والذي يتزعمه نوري المالكي مع حيدر العبادي زعيم "تحالف النصر" ومع هادي العامري الذي يتزعم  "تحالف الفتح" لتشكيل الكتلة الأكبر، داعياً الكورد والعرب السنة ان يحضروا ايضاً في هذا التحالف لتمثيل الحكومة الجديدة.

19‏/08‏/2018 - مكتب المالكي لرووداو: دولة القانون قريبة جداً من تشكيل الكتلةالاكبر

أعلن هشام الركابي، مدير المكتب الاعلامي لنائب رئيس الجمهورية العراقي، نوري المالكي، اليوم الأحد، أن دولة القانون قريبة جداً من تشكيل الكتلة الأكبر. وتحدث الركابي، لشبكة رووداو الإعلامية، قائلاً إن "ائتلاف دولة القانون قريب جداً من تشكيل الكتلة الأكبر التي ستحظى بترشيح رئيس الوزراء المقبل". وأضاف، أن الائتلاف قطع شوطاً كبيراً من خلال المباحثات التي جرت مع القوى السياسية والوطنية التي تتوافق في الرؤى مع دولة القانون. واكد الركابي، أنه خلال الساعات القليلة المقبلة سيتم الإعلان عن القوى السياسية التي تتألف منها الكتلة الأكبر.

29‏/07‏/2018  المالكي: مشروع الكتلة الاكبر يشق طريقه بوضوح وقوة

28‏/08‏/2018 -تحالف الفتح: نرحب بوجود الكورد معنا في الكتلة الأكبر أطراف سياسية جديدة

02‏/09‏/2018 بالوثيقة.. ارتفاع عدد مقاعد الكتلة الأكبر إلى 177 بعد انضمامأطراف سياسية جديدة  

حصلت شبكة رووداو الإعلامية على وثيقة موقعة من ائتلاف النصر برئاسة حيدر العبادي، وتيار الحكمة برئاسة الحكيم، وتحالف سائرون بقيادة مقتدى الصدر، وائتلاف الوطنية بزعامة إياد علاوي، وتحالف القرار العراقي، أسامة النجيفي، وعابرون برئاسة قاسم الفهداوي، والجبهة التركمانية (أرشد الصالحي) وبيارق الخير وأطراف أخرى بغرض تشكيل الكتلة الأكبر.

03‏/09‏/2018 -صالح المطلك لرووداو: كتلة الإصلاح والإعمار هي الأكبر بـ183 مقعداً

أكد رئيس الجبهة العراقية للحوار الوطني، صالح المطلك، أن كتلة الإصلاح والإعمار هي الأكبر، لأنها ضمنت 183 مقعداً.وقال المطلك، لشبكة رووداو الإعلامية، رداً على سؤال بخصوص موقف السُنة: "من يقول إن الكتل السنية لم تتخذ قرارها؟، فكتلة الإصلاح والإعمار تضم السنة والشيعة، وسينضم إليها الكورد بإذن الله، كما أن فيها مسيحيين وإزيديين، وكافة مكونات الشعب العراقي". وأضاف المطلك أن "الاصطفافات ستنتهي قريباً، وسنبني العراق بطريقة غير الطريقة التي تأسست عليها العملية السياسية البائسة".

03‏/09‏/2018 -تحالف البناء: نحن الكتلة الأكبر والكورد أقرب للتحالف مع محورنا ...

أعلن المتحدث باسم تحالف البناء، أحمد الاسدي عن تشكيل الكتلة الأكبر بتوقيع أكثر من 153 نائباً، مضيفاً أن "الكورد أقرب للتحالف مع محورنا". وقال الأسدي في مؤتمر صحفي من داخل مجلس النواب حضرته شبكة رووداو الإعلامية إن "تحالف البناء رغم تشكيله الكتلة الأكبر ستبقى أبوابها مفتوحة امام الكتل السياسية للانضمام لها".

19‏/08‏/2018 -المتحدث باسم تيار الحكمة: ثمة تنسيق عال مع الكورد لتشكيل الكتلة الاكبر ...

كشف نوفل أبو رغيف، المتحدث باسم تيار الحكمة الذي يتزعمه عمار الحكيم، اليوم الأحد، 19 آب، 2018، أن هناك تنسيق عال مع الكورد لتشكيل الكتلة الأكبر بين الحكمة وسائرون والنصر والوطنية والقوى. وقال المتحدث باسم تيار الحكمة: "الأمور تسير بشكل إيجابي ومنطقي وهادئ باتجاه اكتمال محور الحكمة وسائرون والنصر والوطنية والقوى بتنسيقٍ عالٍ مع المحور الكوردي".

25‏/08‏/2018 -أثيل النجيفي: نواة الكتلة الأكبر حاولت تفتيت الكتل السنية والكوردية

كشف القيادي في تحالف القرار، أثيل النجيفي، اليوم السبت، 25 آب 2018، أن نواة الكتلة الأكبر التي أعلن عنها (سائرون، النصر، الوطنية، والحكمة)، حاولت تفتيت الكتل السنية والكوردية. وقال النجيفي على صفحته الخاصة في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إن "نواة الكتلة الأكبر حاولت تفتيت الكتل السنية والكوردية، وإدخالها بتحالف إذعان معتمدين على الضغط والأمزجة الدولية".  وأشار إلى أن ذلك "دفع السنة والكورد إلى البحث عن بديل".

04‏/09‏/2018 تحالف الفتح لرووداو: كتلة "البناء" هي التي ستشكل الحكومة المقبلة

أكد النائب عن تحالف الفتح عامر الفايز، اليوم الثلاثاء، أن كتلة "البناء" الأقرب لتشكيل الكتلة الأكبر. وتحدث الفايز، لشبكة رووداو الإعلامية، قائلاً " إن كتلة "البناء" تمكن من جمع 153 توقيعاً لنواب من عدة كتل لذا فمن المتوقع أن تعلن المحكمة الاتحادية قرارها بشأن الكتلة الأكبر لمصلحة ائتلاف البناء".

27‏/08‏/2018 -المالكي مرشح الفتح ودولة القانون والمحور الوطني لمنصب رئيس الوزراء

توصل كل من تحالف الفتح وائتلاف دولة القانون وتحالف المحور الوطني، إلى اتفاق ينص على تشكيل الكتلة الأكبر بمشاركة الكورد، وترشيح نوري المالكي لمنصب رئيس الوزراء العراقي لولاية ثالثة. وأفاد مراسل شبكة رووداو الإعلامية في بغداد، هلكوت عزيز، نقلاً عن مصادر مطلعة بأن تحالف الفتح وائتلاف دولة القانون وتحالف المحور الوطني، اتفقت فيما بينها على ترشيح المالكي لمنصب رئيس الوزراء.

في حين أوضح مكتب المالكي لشبكة رووداو الإعلامية، أنه "لا يزال الوقت مبكراً للحديث عن المنصب والترشيحات".

03‏/09‏/2018 المالكي والعامري يعلنان "تحالف البناء" والفياض يدعو الكورد للانضمام إليه

أكد رئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، الليلة الماضية، أن "تحالف البناء" الذي يضم 145 نائباً هو الذي سيشكل الكتلة النيابية الأكبر، فيما أكد فالح الفياض أن التحالف بانتظار انضمام الكورد. وأعلن المالكي في مؤتمر صحفي مع قادة ونواب في كتل نيابية أخرى عن تشكيل الكتلة الأكبر تحمل اسم (تحالف البناء) بعد مفاوضات طويلة"،  وأشار زعيم ائتلاف دولة القانون إلى أن "هذا التحالف هو من سيشكل الحكومة". من جانبه، كشف هادي العامري، الذي يترأس تحالف الفتح أن "تحالف البناء يضم 145 نائباً"، موضحاً "أننا منذ البداية سعينا لتشكيل الكتلة الأكبر التي تضم السنة والشيعة والكورد". في السياق ذاته، قال فالح الفياض الذي انشق من تحالف العبادي إن "تحالف البناء بانتظار انضمام الكورد إليه".

02‏/09‏/2018 برهم صالح ينفي ترشحه لرئاسة الجمهورية ونيجيرفان البارزاني يؤكد عدم تشكيل الكتلة الأكبر بعد

أعلن نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني أن الكتلة البرلمانية الكبرى في مجلس النواب العراقي لم يعلن عنها بعد، لكي يقرر الكورد إلى أي جانب ينضمون. من جانبه أكد رئيس التحالف من أجل الديمقراطية والعدالة أنه لم يترشح ولم يتم ترشيحه لمنصب رئاسة الجمهورية من أي طرف. جاءت تصريحات نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني ورئيس وزراء إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، ورئيس التحالف من أجل الديمقراطية والعدالة، الدكتور برهم صالح، خلال مؤتمر صحفي مشترك أعقب اجتماعاً بينهما، عقد في أربيل اليوم، الأحد 2 أيلول 2018.

20‏/08‏/2018 تحالف سائرون: ماضون في تشكيل حكومة عابرة تكون بمستوى التحديات

أكد تحالف "سائرون"، اليوم الإثنين، 20 آب، 2018، مضيه في تشكيل حكومة عابرة تكون بمستوى التحديات دون تدخلات من أي طرف إقليمي أو دولي. وقال الناطق الرسمي باسم التحالف، قحطان الجبوري، في بيان بمناسبة عيد الأضحى تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منها إن "سائرون إذ يتقدم بالتهاني الحارة لأبناء الشعب العراقي بمناسبة عيد الأضحى المبارك متضرعاً إلى الله جلت قدرته أن يجعل ايام العراقيين كلها أعيادا وهم يستعدون لإنجاز متطلبات المرحلة المقبلة بعد أن قضوا على الإرهاب ويحثون الخطى للقضاء على الفساد وبدء معركة الإصلاح  الشامل في كل مفاصل الدولة". 

11‏/08‏/2018 -ائتلاف النصر: حظوظ العبادي لنيل "رئاسة الوزراء" عالية والشروط المطلوبة تنطبق عليه تماماً

أكدت عضو ائتلاف النصر، ندى شاكر جودت، اليوم السبت، 11 آب، 2018، أن حظوظ حيدر العبادي لنيل منصب رئيس الوزراء عالية جداً، مشيرةً إلى أن "معظم الشروط الموضوعة على الساحة حالياً والمبنية على أسس اختيار تنطبق عليه تماماً". وقالت ندى شاكر جودت لشبكة رووداو الإعلامية إن "ائتلاف النصر قريب من كل الكتل السياسية الموجودة بالساحة العراقية في الوقت الحاضر، وهناك تفاهمات كثيرة وأولها كانت مع سماحة السيد مقتدى الصدر وكذلك ائتلاف دولة القانون وتحالف الفتح".

22‏/05‏/2018 -قيادي بالدعوة: العبادي يعارض رؤية الصدر حول تشكيل الحكومة لأنها غير قابلة للتطبيق

كشف القيادي في حزب الدعوة، جاسم البياتي، عن وجود "اختلافات بوجهات النظر" بين رئيس الوزراء العراقي، رئيس ائتلاف النصر، حيدر العبادي وزعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر بشأن تشكيل الحكومة المقبلة، مبيناً أن رؤية الصدر بتشكيل الحكومة "غير قابلة للتطبيق". وقال البياتي في تصريح صحفي إن "هناك اختلافات في وجهات النظر والرؤى بين العبادي والسيد مقتدى الصدر، حيث يعارض العبادي تشكيل حكومة من المستقلين دون منح جميع الاحزاب حقوقها الانتخابية"، مشيرا إلى أن "رؤية الصدر بتشكيل حكومة خارج الأحزاب غير قابلة للتطبيق".

 

الاتجاه  

19‏/08‏/2018 -الكتلة الأكبر على نار ساخنة ... العامري والمالكي يستقطبان النجيفي

03‏/09‏/2018 -نواب من تحالف الفتح : قدمنا 150 توقيع حي للبرلمان لتسجيل الكتلة الاكبر

16‏/09‏/2018 -خاص| الفتح يقدم دليلاً عن هوية الكتلة الأكبر ويرسم ملامح رئيس الوزراء المقبل

عرض تحالف الفتح، الأحد، دليلا على اعتبار البناء بأنها الكتلة الأكبر داخل مجلس النواب والتي بدورها ستعمد إلى تشكيل الحكومة، فيما بين ملامح شخصية رئيس الوزراء المقبل.

وقال النائب عن التحالف أحمد الكناني في حديث لـ”الاتجاه برس”، إن “سائرون والحكمة خرجا من جلسة اختيار محمد الحلبوسي رئيسا للبرلمان قبل بدء التصويت، إلا أن ذلك لم يؤثر على النصاب”، مبينا أنه “بفوز الحلبوسي أصبحت الكتلة الأكبر واضحة للعيان وهي البناء”.

26‏/08‏/2018 -العبادي: تشكيل نواة كتلة “إنقاذ الوطن” ويرجح اعلانها خلال ساعات

كشف تحالف سائرون,اليوم الاحد,عن”تشكيل نواة كتلة “إنقاذ الوطن”,مرجحاً الإعلان عنها خلال الساعات القليلة المقبلة”.

وقال القيادي في تحالف سائرون ناظم العبادي في بيان صحفي حصلت “الاتجاه برس” على نسخة منه, يمكن القول انه تم تشكيل نواة كتلة “إنقاذ الوطن”, ومعها الحكمة والوطنية والنصر، كما هناك تفاهم وتواصل مع تحالف القوى والأحزاب الكردية، للتوصل إلى التفاصيل النهائية لرسم الخريطة الشاملة للتحالف القادم الذي سيقود تشكيل الحكومة الجديدة”.

08‏/08‏/2018 خاص .. العبيدي يكشف عن الكتل السياسية الأقرب لدولة القانون

كشف عضو ائتلاف دولة القانون مؤيد العبيدي, اليوم الاربعاء, عن الكتل السياسية القريبة لائتلافه”, مؤكداً أن القانون لم يضع فيتو على أحد”. وقال العبيدي خلال حديث خاص “للاتجاه برس” إن, تحالف الفتح وائتلاف النصر هما الأقرب لائتلاف دولة القانون”, مبيناً أن “ائتلاف دولة القانون ليست لديها فيتو على أحد من الكتل السياسية”.

 وأشار إلى أن “إرهاصات تشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر شارفت على النهاية”, مضيفاً أن ”التفاهمات بين الكتل السياسية هي من ستحدد رئيس الوزراء المقبل”.

09‏/09‏/2018 -خاص | الكناني: البناء تتسلم رسائل من سائرون حول رئيس الوزراء المقبل

بغداد / خاص

أكد القيادي في تحالف البناء احمد الكناني, اليوم الأحد, عن استمرار المباحثات لتشكيل الكتلة الاكبر”, فيما كشف عن تسلم تحالفه رسائل إيجابية من تحالف سائرون”.

وقال الكناني في تصريح خاص “للاتجاه برس” إن كتل تحالف البناء مستمرة بالتفاهمات لتشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر أضافة إلى التباحث مع الأحزاب الكردية”.وأضاف : هناك رسائل ايجابية من تحالف سائرون بزعامة السيد مقتدى الصدر وردت لتحالف البناء للذهاب نحو تشكيل الكتلة الاكبر سوية من اجل الاتفاق على أختيار رئيس الوزراء المقبل”.

23‏/09‏/2018 -خاص | البناء : برهم صالح هو الأقرب لرئاسة الجمهورية

رجح عضو تحالف البناء غضنفر البطيخ ,اليوم الأحد,تمرير مرشح منصب رئاسة الجمهورية في جلسة الثلاثاء المقبل”.

وقال القيادي في تحالف البناء غضنفر البطيخ,في تصريح خاص “للاتجاه برس”إن جلسة الثلاثاء المقبل مهمة جداً في تحديد وانتخاب شخصية رئيس الجمهورية للعراق”.

واعتقد بان “جلسة الثلاثاء ستشهد تمرير لمرشح منصب رئاسة الجمهورية رغم وجود الاختلافات حالياً بين الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستانيان متوقعاً حسم الخلافات الثنائية قبل انعقاد الجلسة والذهاب بانتخاب مرشح الرئاسة”.

24‏/09‏/2018 -خاص .. سائرون : عبد المهدي المرشح الاكثر مقبولية لدى البناء والاصلاح

اكد عضو تحالف سائرون آيمن الشمري، اليوم الاثنين، ان”المرشح الاكثر مقبولية إلى الآن لدى تحالف البناء وتحالف الاصلاح هو عادل عبد المهدي”، مبيناً انه ليس المرشح الوحيد لهذا المنصب“.

وقال الشمري في حديث خاص لـ”الاتجاه برس” ان “عادل عبد المهدي ليس هو المرشح الوحيد لمنصب رئاسة الوزراء وان هناك شخصيات كثيرة مرشحة لهذا المنصب الا انه الاكثر مقبولية لدى تحالف البناء وتحالف الاصلاح”، موضحا انه ليس مرشح للاصلاح كما لا يوجد عليه فيتو في الوقت ذاته“.

17‏/09‏/2018 -عضو في سائرون يكشف عن حقيقة ترشيح عادل عبد المهدي لرئاسة الحكومة المقبلة

كشف القيادي في تحالف سائرون ايمن الشمري ، اليوم الاثنين، حقيقة ترشح وزير النفط السابق عادل عبد المهدي لرئاسة الحكومة المقبلة .وذكر الشمري في تصريح صحفي تابعته “الاتجاه برس” ، ان “الانباء التي تحدثت عن تقديم اسم (عادل عبد المهدي) كمرشح تسوية لرئاسة الوزراء بدعم مراجع النجف، غير صحيحة وهي مجرد شائعات ليس لها اي صحة على أرض الواقع”.

17‏/09‏/2018 -قيادي في سائرون: رئاسة مجلس النواب ستسمي الكتلة الأكبر بدلا عن المحكمة الاتحادية

أكد القيادي في تحالف سائرون ايمن الشمري أن رئاسة مجلس النواب ستسمي الكتلة الأكبر بدلا عن المحكمة الاتحادية.

الشمري اشار الى ان المحكمة الاتحادية محرجة من تحديد الكتلة الاكبر، وهو الأمر الذي يدفع رئاسة البرلمان الى تحديد الكتلة وفق إحصاء الأسماء، وفرز العدد لبيان من هي الكتلة الأكبر.

15‏/09‏/2018 -خاص| حزب البارزاني يكشف عن مرشحين يمتلكان “حظوظا كبيرة” لتولي رئاسة الجمهورية

كشف القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني عبد السلام برواري، السبت، عن مرشحين كرديين قال إنهما يمتلكان حظوظا كبيرة لتولي رئاسة الجمهورية، فيما أشار إلى وجود اتفاق لمنح الاتحاد الوطني الكردستاني منصب النائب الثاني لرئيس البرلمان.

وقال برواري في تصريح لـ”الاتجاه برس”، إن “ملا بختيار ومحمد صابر يمتلكان حظوظا كبيرة في الترشح لمنصب رئاسة الجمهورية”، مبينا أن “هناك اتفاقا بين الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستانيين يقضي بأن يكون منصب رئيس الجمهورية من حصة الأخير ومنصب نائب رئيس البرلمان للاول”

18‏/09‏/2018 -خاص| الفتح: لا يوجد قرار رسمي لترشيح عادل عبد المهدي رئيساً للوزراء

أكد القيادي في تحالف الفتح النائب غضنفر البطيخ، الثلاثاء، عدم وجود قرار رسمي حتى الآن داخل كتلة البناء لترشيح وزير النفط النفط السابق عادل عبد المهدي لمنصب رئيس الوزراء، فيما استبعد تولي “شخصية مغمورة” المنصب.

وقال البطيخ في حديث لإذاعة “الاتجاه”، إن “هناك أسماء تم تداول بعضها في الكواليس السياسية ومن ثم تسربت إلى مواقع التواصل الاجتماعي والفضائيات، وطرح عادل عبد المهدي كمرشح لرئاسة الوزراء”.

وأضاف البطيخ أن “البناء هي الكتلة الكبرى التي سيكلفها رئيس الجمهورية بتشكيل الحكومة”، مؤكدا أنه “لا يوجد قرار رسمي من البناء لترشيح عبد المهدي باعتبارها الكتلة معنية بهذا الموضوع بعد إجراء تفاهمات مع سائرون والإصلاح”.

11‏/09‏/2018 -خاص .. ائتلاف النصر : السيد الصدر لايزال يدعم الولاية الثانية للعبادي

اكد ائتلاف النصر، اليوم الثلاثاء، تمسكه بحيدر العبادي كمرشح وحيد لرئيس الوزراء المقبل، مبينا ان السيد الصدر لا يزال يدعم الولاية الثانية للعبادي.

وقالت النائبة عن الائتلاف ندى شاكر جودت، في تصريح لـ”الاتجاه” ، ان العبادي هو مرشح ائتلاف النصر الوحيد لتولي رئاسة الحكومة المقبلة، منوهة الى ان السيد مقتدى الصدر لا يزال يدعم الولاية الثانية للعبادي، مشيرة الى ان تحالف سائرون غير بعيد عن محور نواة الكتلة الاكبر.

17‏/09‏/2018 -عضو في الفتح : البناء "الكتلة الاكبر" والحوار مستمر حول شخصية رئيس الحكومة المقبلة

اكد عضو تحالف الفتح حنين القدو، اليوم الاثنين، ان الكتلة الاكبر حسمت لصالح كتلة البناء، مبينا ان هناك حوار بين الفتح وسائرون حول شخصية رئيس الحكومة المقبلة .

وذكر القدو في تصريح خاص لـ "الاتجاه برس"، ان كتلة البناء ما زالت ترشح هادي العامري لرئاسة الحكومة المقبلة باعتبارها الكتلة الاكبر، مبينا ان هناك عددا من المرشحين ما زال النقاش يدور حولهم من بينهم وزير النفط السابق عادل عبد المهدي .واضاف ان البناء وسائرون يتحاورون حول شخصية رئيس الوزراء المقبل وضمن توصيات المرجعية الدينية في النجف الاشرف .

13‏/09‏/2018 -خاص | العكيلي يكشف اسرار عودة العبادي إلى دولة القانون

كشف القيادي في أئتلاف دولة القانون محمد العكيلي,اليوم الخميس,عن”زيارة رئيس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي إلى نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي بعد جلسة البرلمان وبيان المرجعية الدينية”.

وقال العكيلي في حديث خاص,إن”العبادي وجد نفسه خارج السرب السياسي لكتلة البناء والاصلاح الأمر الذي دفع بالعبادي لزيارة المالكي”,مضيفاً أن”المالكي طرح على العبادي ممكن اندماج القانون والنصر على ان يكون العبادي أحد المرشحين لمنصب رئاسة الوزراء في الحكومة المقبلة الان الاخير رفض ذلك حيث طالب العبادي بان يكون المرشح الاوحد للمنصب”.

16‏/08‏/2018 انسحاب 28 نائباً من ائتلاف العبادي بينهم فالح الفياض

كشف مصدر سياسي، الخميس، عن انسحاب 28 نائبا من ائتلاف النصر الذي يتزعمه رئيس الحكومة المنتهية ولايته حيدر العبادي، مبينا أن على رأس المنسحبين مستشار الأمن الوطني ورئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض.

ونقلت قناة “روسيا اليوم عن المصدر قوله، إن “النواب هم من كتل الحزب الإسلامي، وحزب الفضيلة، بالإضافة إلى كتلة (عطاء)، التي يرأسها فالح الفياض، فضلا عن عدد آخر من الفائزين سينسحون بشكل فردي”. وأضاف المصدر أن “الخلافات داخل ائتلاف النصر بين العبادي والفياض، ازدادت بعد طرح اسم الأخير كمرشح لرئاسة الحكومة العراقية المقبلة”.

03‏/09‏/2018 -بالصور .. تواقيع نواب كتلة البناء – Etejah Press

14‏/06‏/2018 -خاص .. العبادي يتوقع أنضمام المالكي لتحالف العامري والصدر

توقع حزب الاستقامة التابع للتيار الصدري,اليوم الخميس,انضمام ائتلاف دولة القانون برئاسة نوري المالكي إلى التحالف الجديد بين سائرون والفتح”.

 وقال نائب الأمين العام للحزب ناظم العبادي في تصريح خاص “للاتجاه برس” إنه ضمن الفضاء الوطني لا يستبعد انضمام دولة القانون إلى تحالف الفتح وسائرون الذي تم الإعلان عن تشكيله الثلاثاء الماضي”. وأشار إلى أن “هناك تفاهمات داخل تحالف النصر برئاسة رئيس الوزراء حيدر العبادي من اجل اتخاذ قرار نهائي للانضمام الى التحالف الجديد”.

 

الرافدين  

13 أيلول 2018 ائتلاف النصر يعلن تشكيل الكتلة الأكبر بـ 177 نائبا

13 أيلول 2018 العبادي والصدر وعلاوي والحكيم يشكلون نواة الكتلة الأكبر في مجلس النواب ...

15 أيلول 2018 حزب الدعوة : المرجعية الدينية تشرف على تشكيل الكتلة في البرلمان ...

كشف القيادي في حزب الدعوة، جاسم محمد جعفر، عن اشراف المرجعية الدينية على تشكيل الكتلة الأكبر، بعيدا عن مشاركة الكتل الكردية والسنية فيها

وقال القيادي جعفر، إن المرجعية نصحت الكتل الشيعية بتشكيل تحالف يضم اكثر من 165 مقعدا قبل الذهاب لاي تحالف آخر، مبينا ان هناك مساع من قبل ما سماها القيادة الشيعية لتشكيل تحالف شيعي موحد وبين جعفر، ان المرجعية ستفرض ماتراه في حال عدم نجاح الكتل الشيعية بإيجاد حل مناسب.

13‏/09‏/2018 المالكي والعامري يعلنان تشكيل الكتلة الأكبر باسم تحالف البناء ...

تقرير إخباري.. مشاروات لتشكيل الكتلة الأكبر يديرها نوري المالكي وترعاها إيران

15 أيلول 2018 ائتلاف المالكي : سنعلن اليوم عن الكتلة الأكبر التي ستشكل الحكومة الجديدة

أعلن ائتلاف دولة القانون بزعامة , نوري المالكي، أنه سيجري اليوم إعلان أكبر كتلة في البرلمان، والتي ستُكلف بتشكيل الحكومة الجديدة. وجاء في بيان للائتلاف أن اتصالات تجري بين ائتلاف المالكي والفتح بزعامة هادي العامري، والحزبين الكرديين الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستاني، والمحور الوطني الذي يضم غالبية الكتل السُنية.

تقرير إخباري : 

13 أيلول 2018 ائتلاف المالكي : تحالف الفتح والحزبان الكرديان هما الأقرب لنا لتشكيل الكتلة الأكبر

أكد النائب عن ائتلاف دولة القانون منصور البعيجي أن تحالف الفتح، بقيادة هادي العامري، والحزبين الكرديين الرئيسين، هما الاقرب لائتلافه لتشكيل الكتلة الاكبر. وأضاف البعيجي أن ضغوطا خارجية تمارس على بعض الاطراف او الجهات السياسية من أجل تشكيل الحكومة المقبلة ، مشيرا إلى أن ائتلاف دولة القانون هو الاقرب لتشكيل الكتلة الاكبر داخل مجلس النواب من خلال التفاهمات والتوافقات بين اغلب القوى السياسية بعيدا عن التوافق او الشراكة .

02‏/09‏/2018 -قيس الخزعلي يدعو إلى عدم الاستعجال في إعلان الكتلة الأكبر

دعا زعيم مليشيا العصائب قيس الخزعلي الى عدم الاستعجال في إعلان الكتلة الاكبر.

وقال الخزعلي في تغريدة له على هامش إعلان الكتلة الأكبر من قبل محور النصر وسائرون لا تستعجلوا ولا تفرحوا إن من يضحك اخيرا يضحك كثيرا , حسب تعبيره .

16 أيلول 2018 قيادات في ائتلاف النصر : العبادي تجاوز رأي أغلبية أعضاء الائتلاف في مفاوضات تشكيل الكتلة الأكبر

أعلنت قيادات في تحالف النصر موقفا وصفته بالمغاير لإدارة قائمة الائتلاف الذي يتزعمه العبادي .

وأوضحت القيادات في بيان أنها مع أوسع تمثيل للقوى السياسية بما يوفر الفرص للحكومة القادمة لتحقيق الأهداف ، مشيرة إلى أن العبادي تجاوز رأي أغلبية أعضاء الائتلاف في مفاوضات تشكيل الكتلة الكبرى.

وكان موقع "ميدل إيست آي" البريطاني كشف عن تمرد داخل ائتلاف النصر التابع للعبادي بعد اقالة فالح الفياض، وانشقاقه عن تحالف النصر.

30‏/08‏/2018 -الحزب الديمقراطي الكردستاني يعلن فشل تشكيل وفد كردي تفاوضي موحد

أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني عن فشله في ضم أحزاب المعارضة الكردية، الى الوفد التفاوضي الذي سيذهب الى بغداد، لبحث موضوع الكتلة الاكبر. 

وقال المتحدث باسم الحزب محمود محمد إن حزبه وحزب الطالباني طلبا من أحزاب المعارضة في كردستان الذهاب إلى بغداد لبحث موضوع الكتلة الاكبر لكن تلك الأحزاب لم تستجب ، لافتا إلى أن منصب رئاسة الجمهوية سيكون من حصة حزب البارزاني  .

13 أيلول 2018 تحالف سائرون : لدينا مرشح لرئاسة الوزراء ونستبعد حصر المنصب بحزب الدعوة

اكد المتحدث باسم تحالف سائرون قحطان الجبوري نية تحالفه طرح مرشح لرئاسة الوزراء، مستبعداً ان ينحصر المنصب بحزب الدعوة. وقال الجبوري ان سائرون اصبحت الكتلة الاكبر في البرلمان بعد ان حلت في المرتبة الأولى فى ست محافظات من أصل 18، وثانيا في أربع أخرى.

صوتكم | مباحثات بين المالكي والنجيفي لتشكيل الحكومة. ...

24 أيلول 2018 مصادر سياسية : قاسم سليماني سيصل إلى أربيل لحسم مرشح رئاسة الجمهورية

كشفت مصادر سياسية عن زيارة مرتقبة لقائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني إلى كردستان العراق ، لحسم مرشح رئاسة الجمهورية . وقالت المصادر ، إن سليماني سيصل كردستان العراق ، للبدء بجولة تفاوضات مع الحزبين الرئيسيين الديمقراطي والاتحاد الوطني ، لإنهاء أزمة منصب رئيس الجمهورية ودفعِها لإنهاء حالة الانقسام ، التي تعاني منها القوى الكردية .

ولفتت المصادر ، الى أن سليماني سيحُث الأطراف الكردية على تقديم تنازلات لإنهاء ملف انتخاب الرئيس ، كأن يكونَ منصبُ محافظ التأميم من حصة الحزب الديمقراطي ، مقابل سحب مرشحهم ( فؤاد حسين ) من التنافس ، على منصب رئيس الجمهورية

24 أيلول 2018 الحزب الديمقراطي الكردستاني يشترط استبعاد برهم صالح للتوافق على مرشح لمنصب الرئاسة

اشترط الحزب الديمقراطي الكردستاني استبعادَ مرشح الاتحاد الوطني برهم صالح ، مقابل التوافق على مرشح آخر ، لتولي منصب رئاسة الجمهورية. وقال القيادي في الحزب خسرو كوران ، إن حزبه لن يسحب مرشحه ( فؤاد حسين) لمنصب رئاسة الجمهورية ، مشيرا إلى أن الاتحاد الوطني كان بوسعه تسمية ُ مرشح آخر للمنصب بدلا عن برهم صالح ، الذي رشحه بعيدا عن اي مشاورات ثنائية .واضاف كوران ، أن هناك اطرافا سياسية في السليمانية لم تأخذ جهود توحيد القوى الكردية بنظر الاعتبار ، مؤكدا أن حزبه لن يساوم على حقوقه ، ولن يُقدم اي تنازلات اخرى .

19‏/09‏/2018 -الكشف عن حراك سياسي لترشيح فالح الفياض لرئاسة الوزراء ...

كشفت مصادر سياسية عن وجود حراك لترشيح رئيس هيئة مليشيا الحشد المقال فالح الفياض لرئاسة الوزراء في الحكومة المقبلة . وقالت المصادر إن هناك فيتو أميركي بعدم تسنّم هادي العامري منصب رئيس الوزراء في المرحلة القادمة ، مشيرا الى ان الفياض يطمح لأن يكون رئيسا للوزراء كمرشح تسوية ، بحسب المصادر .

13 أيلول 2018 صحيفة العرب اللندنية : خلافات داخل مليشيا الحشد بسبب سعي هادي العامري لرئاسة الحكومة

كشفت، صحيفة العرب اللندنية، عن وجود خلافات داخل مليشيات الحشد، بشأن ترشيح رئيس قائمة "الفتح"، بزعامة هادي العامري، لرئاسة الحكومة. وقالت، الصحيفة، إن هناك استياء لبعض قادة المليشيات المنضوية في "تحالف الفتح"، من تحركات رئيس القائمة هادي العامري، لطرح نفسه مرشحاً لرئاسة الوزراء، فيما رجحت الصحيفة قيام نوري المالكي، بدعم أي مرشح آخر، نكاية بالعبادي. وأشارت، الصحيفة، إلى أن إيران تعمل على تجميع أحزاب التحالف الحاكم في كتلة نيابية واحدة، تضمن من خلالها الحصول على رئاسة الوزراء.

20‏/09‏/2018 -تحالف سائرون : فالح الفياض خارج حساباتنا لتسلم منصب رئيس الوزراء ...

قال، تحالف سائرون، إن المرشح لرئاسة الحكومة المقبلة، فالح الفياض، خارج حسابات التحالف لتسلم المنصب.

وأكد، النائب عن التحالف، عباس عليوي، أن الفياض، لا يحظى بتوجيهات المرجعية الدينية والشروط التي طرحها زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر .

13 أيلول 2018 تحالف الفتح : هادي العامري مرشحنا الوحيد لمنصب رئيس الوزراء

قال عضو تحالف الفتح، واثق النجفي إن قيادات التحالف ليس لديها غير هادي العامري، ليكون منافساً ومرشحاً لمنصب رئيس الوزراء المقبل. وأوضح النجفي أنّ العامري لم يقرّر الترشّح  حتى الآن لكن في الوقت المناسب، سيكون الأخير هو المرشّح الوحيد عن تحالف الفتح لنيل المنصب .

مكتب مقتدى الصدر : الصدر يشترط على حيدر العبادي الاستقالة من حزب الدعوة لتولي رئاسة الوزراء

17‏/09‏/2018 -مصادر صحفية : واشنطن ستوافق على ترشيح عادل عبد المهدي لخلافة العبادي

قالت مصادر صحفية ان واشنطن ستوافق على ترشيح عادل عبد المهدي لخلافة العبادي في منصب رئيس الوزراء .

ونقل موقع درج عن مصادر مطلعة قولها ان الامريكيين سيوافقون على عبد المهدي كمرشح تسوية، بعد ان اطاحت ايران بالعبادي، لافتة الى ان نجل المرجع الديني علي السستاني رشح عبد المهدي بطلب من ايران، لاسيما بعد تخلي الصدر عن العبادي والدعوة لاقالته اثناء جلسة البرلمان التي ناقشت أزمة البصرة .

انسحاب 28 نائبا من ائتلاف النصر الذي يتزعمه حيدر العبادي

كشف مصدر محلي عن انسحاب 28 نائبا من ائتلاف النصر الذي يتزعمه رئيس الحكومة حيدر العبادي، بينهم رئيس هيئة مليشيا الحشد فالح الفياض. وقال المصدر إن النواب المنسحبين هم من كتل الحزب الإسلامي، وحزب الفضيلة، إضافة إلى كتلة (عطاء)، فضلا عن عدد آخر من الفائزين بالانتخابات الذين قرروا الانسحاب بشكل فردي،  موضحا أن الخلافات داخل ائتلاف النصر بين العبادي والفياض، ازدادت بعد طرح اسم الأخير كمرشح لرئاسة الحكومة المقبلة.

13 أيلول 2018 النائب شوان الداوودي : حزبا البارزاني والطالباني اقتربا من تشكيل تحالف بينهما

قال النائب عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني شوان الداوودي إن حزب الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستانيين اقتربا من تشكيل التحالف الكردستاني. وأضاف الداوودي أن برنامج الحزبين سيكون المشاركة في تشكيل الحكومة الجديدة وإعادة الأوضاع إلى المناطق المتنازع عليها وتطبيق المادة 140 ، مشيراً إلى أن الكرد لهم برنامج معلوم للتفاهمات السياسية التي تحدد ملامح المشاركة في الحكومة العراقية المقبلة.

 

الشرقية

05‏/08‏/2018 -هيرو ترشح زوج شقيقتها لرئاسة الجمهورية | SHARQIYA ...

كردستان-الشرقية 5 اب: رشح الاتحادُ الوطني الكردستاني الذي تسيطرُ عليه هيرو الطالباني عقيلةُ الرئيسِ العراقي السابق جلال طالباني،  زوجَ  شقيقتِها محمد صابر اسماعيل لمنصب رئاسة جمهورية العراق وكانت مصادرُ كردية قالت اِن هيرو كانت تدرس ترشيحَ شخصيةٍ من  اثنتين وهما ازواج شقيقتَيّها لطيف رشيد ومحمد صابر قبل ان يرسوَ الاختيار على صابر كمرشح للمنصب وكان محمد صابر اسماعيل طوال السنوات السابقة سفيرا في الخارجية العراقية وتنقل بين دول عديدة

22‏/09‏/2018 -الاسدي يؤكد امكانية طرح اسم طارق نجم كمرشح عن حزب الدعوة للمنصب

بغداد-الشرقية 22 ايلول : اكد القيادي في حزب الدعوة عدنان الاسدي لبرنامج الجمهورية السادسة امكانية طرح اسم طارق نجم كمرشح عن حزب الدعوة لرئاسة الوزراء الى جانب الاسماء التي يتم التداول بشأنها داخل تحالف البناء

13‏/09‏/2018 -مصادر عليمة تكشف عن اكبر عملية لبيع منصب رئيس البرلمان العراقي

غداد-الشرقية 13 ايلول: كشفت مصادر عليمة جدا في بغداد عن واحدة من اكبر صفقات الفساد يجري العمل على تمريرها منذ يومين لبيع منصب رئيس البرلمان العراقي . وقالت المصادر التي اطلعت على ما جرى في بعض الاجتماعات وشاركت في بعضها الاخر ان سعر منصب رئيس البرلمان وصل الى ثلاثين مليون دولار مع مكافات اضافية بعد ان طرح احد السياسيين الطامعين بالمنصب مبلغ خمسة عشر مليون دولار من اجل انسحاب احد المرشحين الذي رفض العرض وطلب مبلغ ثلاثين مليون دولار مع ضمان منصب وزاري

06‏/08‏/2018 -اعتراضات على مرشح هيرو لرئاسة الجمهورية | SHARQIYA

كردستان-الشرقية 6 اب : أعترضت الجماعة الإسلامية الكردستانية على ترشيح الاتحاد الوطني الكردستاني بعض الأسماء لشغل منصب رئاسة الجمهورية مؤكدة بان المنصب ليس حكراً لأي حزب أو شخصية معينة وقال عضو الجماعة الإسلامية احمد الحاج رشيد إن “الأسماء المطروحة حاليا لا تمثل نهائياً رأي الأحزاب الكردية في اشارة الى مرشح الاتحاد الوطني الكردستاني لرئاسة الجمهورية محمد صابر اسماعيل من جهته أكد القيادي في الحزب الديمقراطي محسن السعدون بإن حسم مرشح رئاسة الجمهورية سيكون بالتشاور مع الحزب الديمقراطي والاطراف الاخرى ما بعد تصديق نتائج الانتخابات ووصف السعدون مواقف الاتحاد الوطني بانها إعلامية ولم تصدر من جهات رسمية

17‏/09‏/2018 -عادل عبد المهدي مرشح التسوية لرئاسة الوزراء | SHARQIYA

بغداد-الشرقية 17 ايلول : نقلت مصادرُ سياسية مطلعة عن المرشح لرئاسة الوزراء في العراق عادل عبد المهدي ان الاخير ينتظر موافقة َ مرجعيةِ النجف ليعطي موافقةً نهائية على ترشيحه واضاف المصدر أن عبد المهدي نائبَ رئيس الجمهورية الأسبق هو الأقربُ لرئاسة الحكومة العراقية المقبلة وان المنافسةَ كانت بين عبد المهدي وشخصيات أخرى، لكن توافقا كرديا شيعيا سنيا عليه يطرحَه مرشحَ تسوية للمرحلة الحالية مبينا أن عبد المهدي ينتظر موافقة َ مرجعية السيستاني ليعطي موافقتَهُ للكتل السياسية على تسلم المنصب وأضاف المصدر أن عبد المهدي أبلغ الكتلَ السياسية بأنه لا يمكن القبول بالمنصب دون موافقة المرجعية التي قالت أن المجرب لا يجرب وشغل عبد المهدي القياديُ السابق في حزب المجلس الأعلى الإسلامي، منصبَ وزيرِ المالية في حكومة إبراهيم الجعفري، ونائبَ رئيس الجمهورية بعهد نوري المالكي، ووزيَر النفط في التشكيلة الأولى لحكومة حيدر العبادي، قبل أن يستقيل

09‏/05‏/2018 -الصدر يقدم علي دواي مرشحا في حال فازت الكتلة العابرة للمحاصصة بالانتخابات

بغداد-الشرقية 9 ايار: قدم رئيس التيار الصدري مقتدى الصدر محافظ ميسان الحالي علي دواي كأحد المرشحين لرئاسة الوزراء في حال  فازت ما اسماها الكتلة العابرة للمحاصصة” في الانتخابات النيابية المقبلة. وقال الصدر في رد على سؤال حول عدم ترشيح علي دواي للانتخابات البرلمانية قال انه لعله سيكون أحد مرشحي رئاسة الوزراء خصوصاً مع فوز الكتلة العابرة للمحاصصة بعدد من المقاعد يؤهلها لذلك وينتمي دواي الى التيار الصدري ويشغل منصب محافظ ميسان لدورتين، وسبق أن شغل منصب رئيس لجنة النزاهة بعد أن انتخب عضوا في مجلس المحافظة

 27‏/09‏/2018 -خالد العبيدي : مرشحنا لرئاسة الوزراء هو حيدر العبادي ونحاول الاتفاق على مرشح موحد

بغداد-الشرقية 27 ايلول: أكد القياديُ في تحالفِ الاصلاح رئيسُ تحالفِ النصر في محافظة نيّنوى خالد العبيدي اَنْ مرشحَ ائتلافِ النَصر لرئاسةِ الوزراء هو حيدر العبادي مع وجودِ مرشحينَ اخرين مشيرا الى اَن تحالفَ الاصلاحِ يسعى للخروج بمرشحٍ واحد لهذا المنصب نحو تشكيلِ حكومةٍ وطنية .

27‏/09‏/2018 الديمقراطي يقدم مقترحين للاتحاد الوطني | SHARQIYA

كردستان-الشرقية 26 ايلول : كشف القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني بنكين ريكاني عن مقترحين قدمها البارتي للاتحاد الوطني لحسم مرشح رئاسة الجمهورية قال انه في حال عدم الاستجابة لهما فسيتم الذهاب بمرشح الحزب فؤاد حسين إلى البرلمان وقال ريكاني في تصريحات صحفية ان المقترح الاول ينص على منح الاتحاد الوطني كل المناصب المخصصة للكرد في الحكومة الاتحادية والثاني أن تجتمع الكتل الكردية وعدد مقاعدها 56 باستثناء النواب الأربعة لحركة الجيل الجديد المعارضة لانتخاب مرشح واحد بعد أن يحظى بالغالبية،

28‏/09‏/2018 شاخوان عبد الله : اخطاء الاتحاد الوطني دفعتنا الى عدم الاتفاق على مرشح واحد

كردستان-الشرقية 28 ايلول : قال النائبُ عن الحزبِ الديمقراطي الكردستاني “شاخوان عبد الله”، إن تمسكَ الحزب بمنصبِ رئيس الجمهورية في العراق سببُه الرغبة ُ في تفعيل ِ دور هذا المنصبِ السيادي وأكد “عبدالله” للشرقية نيوز، أن رئاسة َ الجمهورية لم تقم بدورهِا طيلة َ السنوات الاربع الماضية، مشيراً الى أن الحزبَ الديمقراطي يرغبُ من خلال هذ المنصب حلَ جميع ِ المشكلاتِ العالقة بين بغدادَ وأربيل

20‏/09‏/2018 نوري المالكي : تحالف البناء لم يتفق على مرشح محدد لرئاسة الوزراء

مصادر مطلعة : توافق بين كتلتي الاصلاح والبناء على ترشيح عادل عبد المهدي لرئاسة الوزراء

14‏/09‏/2018 -الخنجر ينفي الاتفاق على مرشح لرئاسة البرلمان | SHARQIYA

بغداد-الشرقية 14 ايلول : قال الأمينُ العام للمشروع العربي خميس الخنجر اِن لا صِحَة لما ترَدَد عن الدعوةِ الى اجتماٍع باسم المحور الوطني لتحديدِ المرشح لرئاسةِ البرلمان العراقي واكد الخنجر في تصريـٍح صحفي اَن المحور الوطني لم يَتفق على تسميةِ شخٍص متهم بالفساد كمرشٍح لرئاسةٍ البرلمان وان ما ترَدد عن ان محمد الحلبوسي مُرَشَحَهُ لهذا المنصب لن يكون ولن يُسمَح لاحد بطرِح اسمِه لاعتباراتٍ يَعِرفـُها الجميع وشدد أمين عام المشروع العربي على اهمية الحِفاظَ على مبادِئ المشروعِ والوقوفَ بوجهِ من يريدُ خيانَتـَها مشدداً على ضرورةِ عدِم اختيار شخٍص فاسد يَفتري على منصبَ رئيس البرلمان واكد الخنجر انه لا احدَ يَقبلُ بفاسدٍ الا الفاسدون, وعلى الجميع انقاذُ المؤسسةِ التشريعية من ماِفيا الفساد وان نوابَ المشروع العربي بَراءٌ من ما تَردَد عن وجودِ اتفاٍق حولَ ترشِيح شخٍص ما لمنصبِ رئيـِس البرلمان

Al Sharqiya TV | 2018-08-27المحور الوطني : اسامة النجيفي يحظى بأغلبيةكمرشح لرئاسة البرلمان  ...

15‏/08‏/2018 -نفي ترشيح محافظ الانبار لمنسب رئاسة البرلمان | ...

بغداد-الشرقية 15 اب : نفى اعضاء في المحور الوطني ترشيح محافظ الانبار لمنصب رئاسة البرلمان او تقديم اي مرشح معين لمنصب رئيس مجلس النواب وقال عضو تحالف القرار احمد الجربا في بيان إن الايام القادمة ستشهد اجتماعا بين اعضاء وقيادات تحالف القرار لاختيار مرشح لرئاسة البرلمان، يحظى بتأييد وثقة ممثلي المحافظات المنكوبه بصورة خاصة والشركاء السياسين ، واضاف انه لغاية الان لم يتم الاتفاق داخل  المحور الوطني على مرشح معين لرئاسة مجلس النواب من جانبه اكد القيادي في تحالف المحور خالد المفرجي ان التحالف لن يرشح اي شخصية لشغل رئيس منصب رئيس مجلس النواب مشيرا الى ان الانباء الاتي تتحدث عن ترشيح محافظ الانبار غير صحيحة.

24‏/09‏/2018 -رئيس الحزب الديمقراطي يدعم ترشيح فؤاد حسين | SHARQIYA ...

اربيل-الشرقية 24 ايلول: أعلن زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود البارزاني عن دعمه الكامل لمرشح حزبه فؤاد حسين لتولي منصب رئيس الجمهورية . وقال البارزاني في رسالة انه يأسف لعدم اجماع الاطراف السياسية الكردية على مرشح واحد لمنصب رئاسة الجمهورية مؤكدا انه اختار فؤاد حسين مرشحا للحزب الديمقراطي لما يتمتع به من قدرات وقابليات تؤهله لهذا المنصب .

15‏/08‏/2018 -خالد العبيدي : حظوظي بتولي منصب رئاسة البرلمان تفوق الاخرين

بغداد-الشرقية 15 اب : قال وزير الدفاع السابق خالد العبيدي بان حظوظه في تولي منصب رئيس البرلمان المقبل تفوق الاخرين لانه يستند بذلك الى الدعم الشعبي العبيدي الذي حصل على اعلى الاصوات في المحافظات المحررة والذي رشحته استتطلاعات الرأي الى منصب كبير في المرحلة المقبلة واكد لبرنامج بالحرف الواحد انه لن يطرح نفسه لاي منصب في خضم صراعات سياسية وحزبية لانه لا خير في منصب  يأتي عبر المنافسة غير الشريفة

24‏/09‏/2018 -خسرو كوران يكشف عن مواقف “ايجابية” داعمة لمرشح الحزب الى رئاسة الجمهورية

اربيل-الشرقية 24 ايلول: أكد الحزبُ الديمقراطي الكردستاني اصرارَه على الحصول على منصب رئاسة الجمهورية في العراق ، وأنه لن يتراجعْ او يسحب مرشحَه فؤاد حسين لشغل هذا المنصب. وكشف القيادي في الحزب الديمقراطي خسرو كوران في تصريحات صحفية، كشف عن وجودِ مواقف إيجابية داعمة لمرشح الحزب من أجل توليه منصب رئيس الجمهورية. وقال كوران إن فؤاد حسين لديه حظوظ ٌ كبيرة جدا للحصول على المنصب لان جميعَ الجهاتِ السياسية العراقية تدرك بان الحزب الديمقراطي رقمٌ صعب في المعادلة ولا يمكن تجاوزه.

29‏/09‏/2018 -برهم صالح ينفي انسحابه من الترشيح للرئاسة | SHARQIYA ...

اربيل-الشرقية 29 ايلول: أصدر مرشحُ الاتحاد الوطني الكردستاني لرئاسةِ الجمهورية “برهم صالح” بياناً عقب لقائه رئيسَ الحزب الديمقراطي “مسعود البارزاني” نفى فيه سحبَ ترشيحه لرئاسة الجمهورية. وقال صالح إنه أوضح للبارازاني سببَ تمسكِه بالترشيح لمنصبِ رئيس الجمهورية كونه إستحقاقاً لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني، مشدداً على أنه يتمتع بمقبوليةٍ كبيرة بين بقيةِ الشركاء والكتل السياسية.

05‏/09‏/2018 -احمد عبدالله عبد الجبوري يعلن ترشيحه لتولي منصب رئاسة برلمان العراق

صلاح الدين -الشرقية 5 ايلول: أعلن محافظ صلاح الدين والنائب الفائز في الدورة البرلمانية الرابعة احمد عبدالله عبد الجبوري “ابو مازن” ترشيحه لتولي منصب رئاسة برلمان العراق في دورته الرابعة وقال الجبوري في طلبٍ تقدم به لاعضاء مجلس النواب الجدد انه يرشح نفسه لما يملكه من خبرة سياسية وإدارية يسعى من خلالها الى الرقي بواقع السلطة التشريعية وتحسين مسارها.

20‏/09‏/2018 -الحزب الديمقراطي : برهم صالح ليس مرشحا مشتركا | .

21‏/09‏/2018 -بيستون عادل : منصب رئاسة الجمهورية محسوم للاتحاد الوطني ...

24‏/09‏/2018 -الركابي : قرار توحيد قائمتي النصر ودولة القانون بات ملزما لكل من العبادي والمالكي

بغداد-الشرقية 24 ايلول: كشف عضو المجلس القيادي بحزب الدعوة صادق الركابي بان قرار توحيد قائمتي النصر وائتلاف دولة القانون بات ملزما لكل من رئيس الوزراء حيدر العبادي وامين عام الحزب نوري المالكي . الركابي اكد لبرنامح بالحرف الواحد ان اجتماع قادة وشورى الدعوة لم يطلب من العبادي او المالكي ترك تحالفاتهما وان كان القرار هو توحيد الصف داخل الحزب واكد عضو قيادة حزب الدعوة صادق الركابي لبرنامج بالحرف الواحد اَنه ليس بالضرورة ان يكون لحزب الدعوة مرشحا لرئاسة الوزراء وانما الاهم هو ان يكون الحزبُ لاعبا اساسيا

17‏/09‏/2018 -الحكمة : جرى تمييع مفهوم الكتلة الاكبر | SHARQIYA

بغداد-الشرقية 17 ايلول : رجح تيارُ الحكمة ان يتم اختيارُ كلٍ من رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية ضمن ما اسمته القوى “الفضاء الوطني” على غرار ما حصل في اختيار رئاسة مجلس النواب وقال القيادي في الحكمة صلاح العرباوي اِن ما جرى في الجلسة الاولى هو تمييعٌ للكتلة   الاكثر عددا بما يسمى الفضاء الوطني وان المحاصصةَ تم حلُها باسم التوافق محل الاتفاق على المشاريع كشف القيادي في تحالف الفتح عامر الفايز عن وجود ستة 6 مرشحين يتنافسون على رئاسة الوزراء، 3 قدمهم تحالف سائرون و3 اخرين قدمهم تحالف الفتح من دون الاعلان عن اسماء المرشحين للمنصب

10‏/09‏/2018-الساعدي : السيستاني رفض ترشح العبادي والعامري والمالكي والفياض وطارق نجم

بغداد-الشرقية 10 ايلول: قال القياديُ في ائتلاف سائرون “صباح الساعدي” لبرنامج بالحرف الواحد، أن المفاِوض الايراني ابلغَ رسالة ً واضحة من المرجعية الدينية في النجف بأن العبادي والعامري والمالكي والفياض وطارق نجم لا حظوظ َ لهم في الترشّح لرئاسةِ الوزراء في الحكومةِ العراقية المقبلة. من جهته.أكد المتحدثُ باسم ائتلاف الفتح “احمد الاسدي” للحرف الواحد، أن العامري بعثَ رسالة ً الى المرجعية والى السيد الصدر اكد فيها أنه ليس مرشََحَاً لرئاسةِ الوزراء وأنه يدعمُ أيَ مرشح ٍ تنطبق عليه مواصفاتُ المرجعية.

 

العهد

30‏/09‏/2018 -رئاسة الجمهورية .. الاتحاد الوطني الكردستاني يدعو حزب بارزاني لسحب مرشحه

30‏/09‏/2018 -منصب رئاسة الجمهورية.. تحالف المحور يدعم موقف بارزاني بشأن اختيار مرشح واحد

أعلنَ تحالفُ المحورِ دعمَهُ لرئيسِ الحزبِ الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني في اختيارِ مرشحٍ واحد لمنصبِ رئاسةِ الجمهورية.

وقال التحالفُ في بيانٍ إن المحورَ يؤكدُ دعمَه ُلموقفِ بارزاني بضرورة ِاتفاقِ القوي السياسية الكردستانية على اختيارِ مرشحٍ واحد، وإحترامِ الأطراف الأخرى لهذا الخيار. وشدّد على ان التزام َالشركاء بالاستحقاقات الدستورية وتوقيتاتها ركنٌ أساسيٌ في مشروعِ بناءِ دولة .

30‏/09‏/2018 -منصب رئاسة الجمهورية.. عبد اللطيف رشيد: وفد كردي كبير في بغداد لحسم التوافق حول المنصب

كَشفَ القياديُ في الاتحادِ الوطني الكردستاني والمرشحُ لرئاسةِ الجمهورية عبد اللطيف رشيد عن وصولِ وفدٍ كرديٍ كبيرٍ لحسمِ التوافق على منصبِ رئاسة الجمهورية. رشيد وفي تصريحٍ لبرنامجِ سياسي الابعاد اشار الى ان الحزبين الكردين لم يتوافقا الى الان على مرشحٍ واحدٍ لمنصبِ رئاسةِ الجمهورية...

30‏/09‏/2018 -الا طالباني تنفي تأييد هيرو ابراهيم مبادرة بارزاني بتقديم مرشح واحد لرئاسة الجمهورية

نفت النائبُ الكردية آلا طالباني تأييدَ عضوِ المكتبِ السياسي للاتحادِ الوطني الكردستاني هيرو ابراهيم مبادرةَ مسعود بارزاني التي تخصُ منصبَ رئيسِ الجمهورية، فيما عدت تلك الابناء بانها تندرج ضمن حرب الساعات الاخيرة.

وكانت مصادرُ اعلاميةٌ كردية اكدت ان هيرو ابراهيم اعلنت تأييدَها لمبادرةِ زعيمِ الحزبِ الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني بتقديمِ مرشحٍ واحدٍ لمنصبِ رئيسِ الجمهورية. ونقلت وكالةُ روداو عن هيرو قولَها ان كثرةَ المرشحين ستتسببُ بتشتيتِ وحدةِ الصفِ الكردي، وانها تُفضلُ ان يكونَ هناك اتفاقٌ على مرشحٍ واحدٍ للمنصب.

30‏/09‏/2018 -تحالفُ الإصلاح: سنحسم منصب رئاسة الجمهورية بطريقتنا في حال عدم اتفاق الكرد

كشفَ تحالفُ الإصلاح والإعمار عن وجودِ معاييرَ لحسم ِاختيار المشرح عن رئاسة الجمهورية.

عضوُ التحالف علي السنيد قال إِن تحالفَ الإصلاح إلى هذه اللحظة ينتظرُ توحيدَ الصف الكردي وتقديمَ مرشحٍ واحد، وفي حال ِقدومِ الكُردِ بأكثرَ من مرشح، فسوف يتم الاعتمادُ على المعاييرِ التي تم وضعُها لحسمِ هذا الملف.

24‏/09‏/2018 -كشف عضوُ تيارِ الحكمة على الجوراني عن طرحِ اسم اياد علاوي كمرشحٍ لرئاسة ِالوزراء

الجوراني في تغريدةٍ على موقع تويتر، قال اِن الحكمةَ طرحَ اسم َعلاوي لمنصبِ رئيسِ الحكومة الجديدة، مبينا ان الترشيحَ لاقى اعتراضا ًمن جانبِ تحالفِ سائرون. واضاف ان الحكمةَ يسعى الى اقناعِ سائرون وتناسي الخلافاتِ الماضي كحربِ النجف.

30‏/04‏/2018 -القيادي في تحالفِ الفتح رحيم الدراجي: تهديدات السعودية لن تثني الفتح عن الوفاء بوعوده للناخبين

ردُّ القيادي في تحالفِ الفتح النائبِ رحيم الدراجي على ما تطرقت له مصادرُ خليجيةٌ حول اعتراضِ السعودية على ان يكونَ رئيسُ الوزراء ِالمقبل من الفتح. الدراجي اوضح ان اعتراضَ السعودية المسبق على مرشحِ الفتح وان وصلَ لمرحلةِ التهديدِ المباشر فأنه لن يثنيَ التحالفَ عن السيرِ بالطريقِ الذي وعدَ به ناخبيه،

07‏/08‏/2018 -عضو تحالف النصر فالح الفياض يعلن سحب ترشيحه لمنصب رئيس الوزراء

اعلن عضوُ ائتلافِ النصر، فالح الفياض، انسحابَهُ من الترشحِ لمنصبِ رئيسِ الوزراء في الحكومةِ المقبلة .

الفياض قال ان العبادي هو مرشحُ ائتلافِ النصر لمنصبِ رئاسةِ الوزراء في الحكومةِ المقبلة ، مبينا ان الكتلَ السياسيةَ تجري مجموعةً من الحواراتِ لتشكيلِ الكتلةِ الأكبر في البرلمان، لكنها لم تتبلورْ إلى اتفاقاتٍ لغايةِ الآن.

04‏/09‏/2018 -الكتلة الاكبر .. كتلة الاصلاح والاعمار تقدم اسماء نواب وقوى لا تنتمي اليها - تقرير : قسم الاخبار

عملياتُ تزويرٍ وتحريفٍ كبيرةٍ شابت ارقامَ واسماءَ النوابِ والقوى التي طرحتها كتلةُ الاصلاحِ والاعمار..

فها هو ممثلُ ائتلافِ الكفاءاتِ والتغييرِ يكشفُ بالدليلِ عدمَ انضمامِه لكتلةِ الاصلاح والاعمار ويؤكدُ انه مع فريقِ كتلةِ البناء

10‏/09‏/2018 -مفاوضات الكتلة الاكبر .. تحالف البناء: تقديم تنازلات من سائرون والفتح لتشكيل الحكومة

تحالفُ البناءِ افصح عن تقديمِ تنازلاتٍ من تحالفي سائرون والفتح لتشكيلِ الكتلةِ الاكبر.

النائبُ عن البناءِ حامد الموسوي قال ان التحالفين يعقدان اجتماعاتٍ مكثفةً للتوصلِ الى اتفاقٍ لتشكيلِ كتلةِ الفضاءِ الوطني وترشيحِ رئيسِ البرلمانِ ونائبيه خلال يومين، مشيرا الى ان طبيعةَ الحواراتِ السياسية تغيرت بعد احداثِ البصرة الاخيرةِ وهناك ضغطٌ يمارسُ على تحالفِ الاعمارِ والاصلاح بقيادةِ سائرون لحسمِ امرِ الرئاساتِ الثلاث.

10‏/09‏/2018 -مصادر: المالكي رفض مقترح العبادي بتشكيل الكتلة الأكبر بين النصر والقانون

16‏/09‏/2018 -الشيخ الأمين الخزعلي :سحب مرشح تحالف البناء لمنصب النائب الأول وتصويته لصالح مرشح سائرون رسالة بليغة

عد الامينُ العامُ لحركة عصائبِ اهل الحق سماحةُ الشيخ قيسُ الخزعلي نجاحَ تحالفِ البناء في فوز مرشحهِ بمنصبِ رئيسِ مجلسِ النواب العراقي وبالجولةِ الاولى وسحبَ مرشحهِ لمنصبِ النائبِ الاول وتصويتِه لصالحِ مرشح سائرون هي رسالةٌ بليغة الشيخُ الامين وفي تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر قال ان الرسالةَ البليغةَ معناها أننا نستطيعُ ان نتفاهمَ ويتنازلَ بَعضُنَا للبعضِ الاخر ،، مؤكدا ان الجلسة بدايةٌ موفقةٌ وان القادمَ افضل

15‏/09‏/2018 -"نفي انباء الانشقاق .. خمسة نواب من النصر ينفون توقيعهم على تشكيل كتلة "العهد

بعد تدوالِ وسائلِ الاعلامِ لورقةٍ تحملُ تواقيعَ خمسةِ نوابٍ من ائتلافِ النصر بشأنِ تشكيلِ كتلةٍ جديدةٍ تحت مسمى العهد، خرج النوابُ في مؤتمرٍ صحفي لنفي الانباء. واكد نوابُ ائتلافِ النصر التزامَهم ببرنامجِ تحالفِهم وعدمَ الانضواءِ في ايِ كتلةٍ جديدة، مشيرين الى حضورهِم جلساتِ البرلمان المقبلة كممثلين عن النصر.

19‏/09‏/2018 -الاتحاد الوطني الكردستاني يعلن اختيار برهم صالح مرشحا وحيدا لمنصب رئاسة الجمهورية

اعلن الاتحادُ الوطني الكردستاني اختيار برهم صالح مرشحا وحيدا لمنصبِ رئاسةِ الجمهورية، فيما صادق على عودتِه إلى صفوفِ الحزب. عضوُ الاتحاد ريزان شيخ دلير قالت للعهد ان اجتماعَ مجلس ِقيادة الاتحاد الوطني خرج بالمصادقةِ النهائية على عودةِ برهم صالح الى الحزب ِوالبقاءِ فيه، مبينةً ان صالح حصل على ستةٍ وعشرين صوتاً، مقابل خمسةَ عشرَ حصدها محمد صابر من أصواتِ الحاضرين في اجتماعِ تحديدِ مرشحِ الرئاسة.

21‏/08‏/2018 - الجوراني : النصر وسائرون والوطنية والحكمة سيكونون في جانب المعارضة

من جهته عضو تيار الحكمة علي الجوراني اكد للعهد في نشرة سابقة ان النصر وسائرون والوطنية والحكمة سيكونون في جانب المعارضة في حالِ شكلَ غيرُهم الكتلةَ الاكبر.

 

الفلوجة

13‏/06‏/2018 -سائرون والفتح في تحالف الكتلة الأكبر لتشكيل الحكومة | ...

اعلن زعيمُ التيار الصدري مقتدى الصدر والداعمُ لتحالفِ "سائرون" الفائزِ بالانتخابات تشكيلَ حلفٍ مع تحالُفِ الفتح الذي يقودُه زعيمُ منظمةِ بدر هادي العامري لتشكيلِ الكتلةِ الأكبر.

14‏/06‏/2018 -مصادر مطلعة ترجح التحاق دولة القانون والنصر قريبا إلى تحالف الصدر - العامري

رجّحَـتْ مصادرُ سياسية ٌ مُطّلعة ٌ انضمامَ تحالُـفَـيْ دولةِ القانون بزعامة المالكي والنصر بزعامة العبادي الى تحالفِ سائرون والفتح الذي أعلنَ عنه مؤخراً الصدر والعامري.

وتوقّـعَـتِ المصادرُ انضمامَ تيارِ الحكمة بزعامة الحكيم إلى التحالفِ الأخير، مشيرةً إلى أنّ الحراكَ الأخيرَ بين الكتلِ الشيعيةِ سَـيُـعيدُ تكرارَ صورةِ التحالفِ الوطني السابقِ، لكنْ بعنوانٍ جديد.

22‏/09‏/2018 -حزب الدعوة يدمج النصر ودولة القانون بتحالف واحد

اتفقَ حزبُ الدعوةِ خلالَ اجتماعٍ ضمَّ معظمَ قياداتِه في بغدادَ على دمجِ قائمتي النصرِ برئاسة حيدر العبادي ودولةِ القانون برئاسة نوري المالكي في تحالفٍ واحدٍ وتقديمِ مرشحِهم لرئاسة الحكومةِ المقبلة

وبحسبِ بيانٍ عقبَ انتهاءِ اجتماعٍ لقيادة مجلس شورى الحزب بحضور العبادي والمالكي،تمَّ التأكيدُ على تجاوزِ اختلاف الرأي داخلَ صفوف الحزب بما يُعزِّزُ وحدةَ موقفِه السياسي وتوحيدَ رؤيةِ وبرنامج وجُهدِ الكتلتين النيابيتين ائتلاف النصر وائتلاف دولة القانون والسعيَ لتوحيد القائمتين كخطوةٍ على طريق تجميعِ الكتلِ النيابية ذاتِ الاَهدافِ والبرامج المشتركة وأوضحَ البيانُ أنَّ الاتفاقَ جاء لضرورة الحفاظ على الاستحقاقات الدستورية الراهنةِ بما في ذلك تكليفُ الكتلةِ النيابية الاكبر لترشيح رئيسِ مجلس الوزراء

25‏/05‏/2018 -اجتماع رباعي في بغداد بين الفتح و دولة القانون و وفدي الديمقراطي الكردستاني و الاتحاد الوطني

عُقِدَ في بغدادَ اجتماعٌ رباعيٌّ ضَمّ رئيسَ تحالفِ الفتح هادي العامري ورئيسَ ائتلافِ دولةِ القانون نوري المالكي ووفدَ الحزبِ الديمقراطي الكردستاني الذي يرأسُه فاضل ميراني ووفدَ الاتحادِ الوطني الكردستاني الذي يرأسُه مُلّا بختيار.

وبحسب مصادرَ صحفيةٍ فإنّ الاجتماعَ ناقش سُبُلَ تشكيلِ الحكومة المقبلةِ، بعد أنْ عَقَدَ الوفدان الكرديان خلال الأيامِ الماضية اجتماعاتٍ مكثّفةً مع كافةِ الأطراف السياسيةِ ومنهم الصدرُ والعبادي والنجيفي وآخرونَ من السياسيّين العراقيّين.

28‏/04‏/2018 -العاني: الشيخ خميس الخنجر مرشح تحالف القرار لرئاسة الجمهورية ...

أكّد القيادي في تحالف القرارِ العراقي ظافر العاني اَنّ الشيخَ خميس الخنجر مؤهلٌ لتولّي رئاسة الجمهورية . وقال العاني خلال لقاء تلفزيوني إنّ الشيخَ خميس الخنجر يتمتّع بعلاقاتٍ إيجابيةٍ وطيدة مع كل المكونات والقياداتِ السياسية ورفَعَ عن كاهلِ الحكومة في ازمةِ النازحين مبيّنا أنّه لا مانعٌ قانونيٌّ او اداريٌّ او سياسي من تولّيه المنصبَ لافتاً إلى أنّ الشيخَ الخنجر مرشحُ التحالف لرئاسة الجمهورية وسيتمّ حسمُ القرارِ بعد الانتخابات

29‏/09‏/2018 - عشية انتخابه.. المحور الوطني يجدد دعمه لمرشح الديمقراطي

جدَّدَ تحالفُ المحور الوطني برئاسة الشيخِ خميس الخنجر دعمَه لمرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني مؤكّداً على ضرورة اتفاقِ جميعِ القوى السياسية الكردية على اختيار مرشحٍ واحدٍ للمنصب

وبحسَب بيانٍ للمحور أكّدَ فيه على أهمية وحدةِ الصفِّ الوطني ووحدة الصفِ الكردي على وجه الخصوص مبيناً أنّه يتطلّعُ إلى حكمةِ ورجاحةِ قرارِ القوى الكردستانية بالاتفاق على تسمية مرشحِهم لمنصب رئيسِ الجمهورية ضمنَ التوقيتاتِ الدستورية وتقديمِه إلى القوى السياسيةِ الوطنية للتصويت عليه، فيما شدَّدَ المحورُ في بيانه على أنَّ الالتزامَ بالتوقيتات الدستورية ركنٌ أساسيٌّ في مشروعِ بناءِ دولةِ المؤسسات وإزالةِ معرقِلات برامجِ البناء والتنمية التي يتطلّعُ لها الشعبُ العراقي في المرحلة المقبلة، بحسَب ما جاء في البيان

16‏/09‏/2018 -الاتحاد الوطني يسرب أسماء مرشحين لرئاسة الجمهورية

في السياق.. كشفَ حزبُ الاتحادِ الوطني الكردستاني، مرشَّحينَ لرئاسةِ الجمهورية فيما يَعقِدُ المكتبُ السياسي للحزب اجتماعاً اليومَ لحسمِ ملفاتٍ هامّةٍ من بينِها منصِبُ رئيسِ الجمهورية

وقال مصدرٌ من داخلِ الاتحادِ الوطني اِنّهم رشّحوا "ملا بختيار ولطيف رشيد" لمنصبِ رئاسةِ الجمهورية الذي يتنافس عليه الحزبُ مع حليفِه الديمقراطي الكردستاني واَكّدَ المصدرُ اَنّ مرشَّحَ الاتحادِ الوطني الاَوفرَ حظّاً لرئاسة الجمهورية هو ملا بختيار، مسؤولُ المكتبِ السياسي للحزب لافتا الى اَنّ اجتماعاً هامّاً سيُعقَدُ بين قيادَتَي الحزبينِ لحسمِ قضيّةِ رئيسِ الجمهورية

 

المسار الأولى

15‏/09‏/2018 -مراقبون: تحالف البناء قادر على تمرير مرشحه لرئاسة الوزراء من الجولة الاولى

اكد مراقبون للشأن السياسي أن تحالفَ البناء قادرٌ على تمريرِ مرشحهِ لمنصبِ رئاسة الوزراء من الجولة الاولى . وذكر المراقبون أن تحالفَ البناء يستطيع أن يُمررَ مرشحَهُ لرئاسة الوزراء كما استطاعَ تمريرَ منصبِ رئيس البرلمان, مبينين ان فوزَ الحلبوسي برئاسةِ البرلمان يؤكد أن تحالفَ البناء هو الأكبر عددا داخل مجلس النواب.

17‏/09‏/2018 -القدو: الفتح مازال يرغب بتولي الحاج العامري رئاسة الحكومة

أكد تحالفُ الفتح عدمَ حسمِ اختيار عادل عبد المهدي لمنصبِ رئيسِ الحكومة المقبلة كونه قيد الدراسة والنقاش, مؤكدًا بأنه مازال يرغبُ في تولي الحاج هادي العامري رئاسة الوزراء . النائبُ حنين القدو قال إن عبد المهدي مازالَ يتنافسُ مع عددٍ من الأسماءِ المرشحة في القوائمِ الاخرى لتولي منصب رئيس الحكومة، مشيرًا إلى أن المفاوضات مستمرةٌ بين سائرون والفتح وسيتم إيجادُ صيغةِ تفاهم مشتركة لتحديدِ رئيسِ الوزراء المقبل وفقَ رؤيةِ المرجعية الدينية.

17‏/09‏/2018 -الفتح يقدم دليلا عن هوية الكتلة الأكبر ويرسم ملامح رئيس الوزراء

عرَضَ تحالفُ الفتح دليلًا على اعتبارِ البناء بأنها الكتلةُ الأكبر داخلَ البرلمان والتي بدورِها ستعملُ على تشكيلِ الحكومة، فيما بَيَّنَ ملامحَ شخصيةِ رئيسِ الوزراء المقبل . وقال النائبُ عن التحالف أحمد الكناني إن سائرون والحكمة خرجا من جلسةِ اختيار محمد الحلبوسي رئيسًا للبرلمان قبلَ بدءِ التصويت، إلا أن ذلك لم يؤثر على النصاب، مبينًا أنه بفوزِ الحلبوسي أصبحت الكتلةُ الأكبر واضحةً للعيان وهي البناء,

22‏/09‏/2018 -الصيهود: الكتلة الأكبر تحققت في محور البناء بعد انضمام النصر

كشف القيادي في ائتلاف دولة القانون محمد الصيهود عن مجريات اجتماع الذي عُقد بين شورى حزب الدعوة الإسلامية بحضور نوري المالكي وحيدر العبادي . الصيهود قال إن الاجتماع حصل لتوحيد الموقف وحل الخلافات بين ائتلافي دولة القانون والنصر، مبينا إن الكتلة الأكبر تحققت في محور البناء إلا إن انضمام النصر بشكل كامل سيتيح الأريحية في تشكيل الحكومة والحصول على الكتلة الأكثر عددا داخل مجلس النواب.

15‏/09‏/2018 القانون: المالكي لايرغب بالترشيح لتولي منصب رئاسة الوزراء

أكد ائتلافُ دولة القانون  أن رئيس الائتلاف نوري المالكي لا يرغب بالترشيحِ لتولي منصبِ رئاسة الوزراء المقبلة . وقال القيادي في دولة القانون خالد الأسدي ان تحالفَ البناء شكلَ لجنةً خاصة من الاطرافِ المنضوية فيه تتولى اختيارَ شخصيةِ رئيس الوزراء على وفق معايير خاصة, مشيرا الى ان الساحةَ العراقية تنتظر حسمَ التفاهماتِ بين القوى من أجل اختيار تشكيلةٍ حكومية جديدة.

16‏/09‏/2018 -منصبا رئيس الجمهورية ومحافظ كركوك يعيدان الخلافات للبيت الكردي

كشف مصدر كردي رفيع المستوى عن فرض الحزب الديمقراطي شرطاً جديداً على الاتحاد الوطني يتعلق بالمناصب السيادية خصوصاً في محافظة كركوك . المصدر أوضح أن هوة الخلافات داخل البيت الكردي وتحديداً بين الحزبين الديمقراطي والوطني عادت لتتفاقم بشأن المناصب السيادية خصوصاً في كركوك، وأضاف أن الحزب الديمقراطي أبلغ القيادات في الاتحاد الوطني بأن منصب محافظ كركوك مقابل رئيس الجمهورية كون منصب رئيس الإقليم مجمد في الوقت الحالي وهذا الشرط سيسهم في عودة أعضاء مجلس المحافظة من الديمقراطي الى كركوك.

11‏/09‏/2018 -الفتلاوي: نواب "البناء" المنسحبين من النصر يتعرضون لتهديدات خارجية

أكّدت رئيسة حركة إرادة حنان الفتلاوي أنّ النواب الذين يشكلون المكون السني في تحالف البناء، والذين انسحبوا من النصر تعرضوا لضغوط وتهديدات سعودية أميركية. ولفتت الفتلاوي في تصريح لها إلى أنّ تحالف البناء يطمح لتشكيل حكومة مختلفة وجديدة تقوم بمعالجة المشاكل السابقة التي واجهت البلاد.

18‏/09‏/2018 - البعيجي: تفاهمات متقدمة بين "البناء والاصلاح" لاختيار رئيس الحكومة

أكد النائب منصور البعيجي وجود تفاهمات متقدمة بين تحالف البناء وتحالف الاصلاح والاعمار لاختيار رئيس الوزراء المقبل وفقا للمواصفات التي طالبت بها المرجعية الدينية العليا . البعيجي اضاف ان تحالف البناء في مباحثات مستمرة مع بقية الكتل الاخرى باعتباره الاكبر داخل مجلس النواب وثبت هذا الامر بعد فوز مرشحه برئاسة البرلمان, مشيرا الى وجود عدة اسماء مطروحة لرئاسة الوزراء وجميعها محترمة وفقا للمواصفات التي طالبت بها المرجعية الدينية العليا, مبيناً ان كتلة البناء ستعمل على تقديم مرشح قوي كما حصل بانتخاب رئيس البرلمان, معربا عن امله ان يتم حسم هذا الامر خلال الايام المقبلة.

19‏/09‏/2018 -الصيهود ينفي دعم المرجعية لترشيح عبد المهدي لمنصب رئاسة الوزراء

نفى القيادي في ائتلاف دولة القانون محمد الصيهود ماتناقلته بعض وسائل الاعلام حول دعم المرجعية الدينية العليا لترشيح عادل عبد المهدي لرئاسة الوزراء. الصيهود وفي تصريح للمسار الأولى شدد على ضرورة تحري الدقة والمصداقية في تناول الاخبار والمواقف الرسمية من مصادرة موثوقة, مبينا ان موقف وشروط المرجعية العليا تمثل دستورا وقولا فيصلا ازاء ما تعيشه البلاد من تطورات على مختلف الصعد, مؤكدا ان ما يتداول من طرح للاسماء والترشيحات ليست سوى استهلاك اعلامي للمحور الاميركي السعودي الذي فشلت جميع مخططاته بوعي الكتل السياسة والاعلام المقاوم .

16‏/09‏/2018 -البناء: السيد الصدر والعامري يتفقان على شروط اختيار رئيس الوزراء

اكد تحالف البناء اتفاق السيد مقتدى الصدر وهادي العامري على شروط ومعايير اختيار شخصية رئيس الوزراء المقبل وفقا لتوجيهات المرجعية الدينية العليا . النائب عن التحالف احمد الكناني قال ان كافة الترشيحات المتداولة لمنصب رئيس الوزراء المقبل لم تطرح بشكل رسمي في اجتماع السيد الصدر والعامري مؤخرا، بما فيها عادل عبد المهدي.

18‏/09‏/2018 العامري يعلن سحب ترشيحه لرئاسة الوزراء

 

بلادي

29-08-2018 تحالف النصر ينفي وجود خلافات داخل التحالف الرباعي

نفى تحالُفُ النصرِ وجودَ أيِّ خلافٍ داخِلَ مكوناتِ التحالفِ الرباعي. عضوةُ التحالفِ ندى شاكر جودتْ قالت إِنَّ كافةَ القُوى السياسيةِ داخلَ التحالفِ الرباعيّ متماسكةٌ ومتوافقةٌ على البرنامَجَينِ السياسيِّ والحكوميِّ المُقبِلَينِ الذينِ يتركزانِ على اختيارِ الشخصياتِ الكفؤةِ والمهنيةِ والابتعادِ عنِ المُحاصَصة، كاشِفَةً التحاقَ عددٍ منَ الفائزينَ بعضويةِ مجلسِ النوابِ ومِن مختلِفِ الكتلِ السياسيةِ بتحالفِ نواةِ الكتلةِ الكُبْرَى .

آيات مظفر : الأيام القليلة المقبلة ستشهد اعلان تشكيل الكتلة الاكبر

كشفَتْ عضوةُ ائتلافِ النصرِ آياتِ مظفر أنَّ الأيامَ القليلةَ المُقبِلةَ ستشهدُ إعلانَ تشكيلِ الكتلةِ الأكبر. مظفر وخلالَ تصريحٍ لبلادي شدّدتْ على أنَّ الالتزامَ بالمُدَدِ الدستوريةِ مرهونٌ بتقاربِ الكتلِ الفائِزَة .. 

النصر يجتمع مع سائرون والحكمة والمحور الوطني لتشكيل الكتلة الاكبر

اجتمعَ ائتِلافُ النَصر معَ تَحالُفِ سائرونَ والحكمةِ والمِحورِ الوطني للتَفاوضِ لتَشكيلِ الكُتلَةِ الاكبر للحكومَةِ المُقبِلَة. مَصادِرُ مُطّلِعَةٌ اكدَت وجودَ ايجابيَةٍ عاليَةٍ للتَفاوضِ والانسجامِ معَ جَميعِ الكُتَلِ السياسيَة، مُضيفاً اَنَ الخَارِطَةَ السياسيَةَ حتى الآنَ غيرُ واضِحَةٍ بالشَكلِ المَطلوبِ لاتخاذِ القَرارِ النهائي بالتَحالُفِ لتَشكيلِ الكُتلَةِ الاكبر والتي تَعتَمِدُ على قوَةِ وثُقلِ الكُتَلِ السياسيةِ .

البهادلي : ائتلاف النصر منفتح على الجميع لتشكيل الكتلة الاكبر

أكَّدَ عضوُ ائتلافِ النَصرِ أحمد البهادلي أنَّ ائتلافَهُ مُنفَتِحٌ على جَميعِ القُوى السياسيةِ الفائزةِ لتَشكيلِ الكُتلَةِ الأكبر ، البهادلي وفي تَصريحٍ لبلِادي رجّحَ تَشكيلَ حكومَةٍ قَويَةٍ قادِرَةٍ على تَلبيَةِ مَطالبِ المُتَظاهرينَ

النصر: المباحثات مستمرة لتشكيل الكتلة الاكبر والعبادي مرشحنا الوحيد

اكدَ المُتَحدِثُ باسمِ ائتلافِ النَصر، حسين العادلي استمرارَ المُباحَثاتِ حَولَ تَشكيلِ الكُتلَةِ الأكبر . العادلي قالَ اِنَ ائتِلافَهُ مَتينٌ ومُوَّحدٌ في سياسَتِه، موضِحاً اَنَ النَصرَ مُتَفِقٌ على تَرشيحِ حيدر العبادي لرِئاسَةِ الوزراءِ ولا يوجَدُ مُرَشّحٌ غَيرُه.فيما اَشارَ الى اَن النَصرَ مَشروعٌ سياسيٌ وطني يَتبنى الاِصلاحَ واِعادَةِ بِناءِ الدَولةِ ومؤسَساتِها، بما يَضمَنُ تَجاوزَ مَحطّاتِ الفَشلِ والفَسادِ وارتِهانِ الإرادة.

الطرفي: ابواب التحالف الرباعي مفتوحة امام الكتل الفائزة لتشكيل الكتلة الاكبر

أكّدَ عضوُ ائتلافِ النصرِ هيثم الطرفي أنَّ أبوابَ التحالفِ الرباعي مفتوحةٌ أمامَ الكتلِ الفائزةِ الاخرى من اجلِ تشكيلِ الكتلةِ الاكبر ، الطرفي وفي تصريحٍ سابقٍ لبلادي شدَّدَ على أهميةِ تشكيلِ حكومةٍ قويةٍ تُلبي مطالبَ الشعب .

شنكالي: مرشح رئاسة الجمهورية لم يتم حسمه حتى الان

اَعلنَ الحِزبُ الديمقراطي الكُردِستاني اَنَ الكُردَ لم يَحسِموا مُرَشَحَهم لِمَنصبِ رَئيسِ الجمهورية. عضوُ الحِزبِ ماجد شنكالي قالَ اِنَ هناكَ مؤَشِراتٍ تَقودُ باتُجاهِ تَولي هوشيار زيباري اَو لطيف رشيد هذا المَنصِب، مُشيراً إلى اَن الجَلسةَ الاولى للبَرلَمانِ الجديدِ الاثنين المُقبِلِ سيَتمُ خِلالَها، تَسجيلُ التَحالُفاتِ وبالتالي سَيُحسَمُ مَوقِفُ التَحالُفاتِ رَسمياً وتَتبَينُ خِلالَها الكتلَةُ الكُبرى.

  28-08-2018 منصب رئيس البرلمان يفاقم الخلافات داخل المحور الوطني

تَتَواصَلُ الخِلافاتُ دَاخلَ المِحورِ الوَطنِي حَولَ مُرشحِ مَنصبِ رَئيسِ مَجلِسِ النُوابِ الجَديد. حيثُ اَعلَنَ عددٌ من اَحزابِ تَحالُفِ المِحورِ تَرشِيح َمحمد تميم لِمَنصبِ رَئيسِ البَرلمان، فِيما اَعلنَ تَحالُفِ القَرارِ عن تَرشِيحِ اُسامة النُجيفي للمنصب ذاتِهِ، كما أعلن اتحادُ العِراقِ هُويتُنا تَرشِيحَ محمد الحلبوسي اِلى المنصب ، هذا وكانتْ مَصادِرُ قد حَذرَتْ من اِنهيارِ تَحالفِ المِحورِ الوَطنِي نتيجةَ الصِراعِ على رِئاسةِ البرلمان

  28-08-2018 العبادي: لا مساومات مع الكرد على كركوك مقابل الكتلة الكبرى

أكَّدَ رَئيسُ الوزراءِ حيدر العبادي عدمَ وُجودِ أيِ مُساوماتٍ معَ الكُرد على كركوك مُقابِلَ اِنضمامِهم لِلتحالُفِ الرُباعِي لِتَشكِيلِ الكُتلةِ الكُبرى. العبادي خلالَ لِقاءٍ جَمَعَهُ بِنوابِ قائمةِ اِئتلافِ النَصرِ ومَجموعةٍ من المُحلِّلِينَ السِياسيينَ قالَ اِنَهُ تمَّ اِبلاغُ رَئيسِ الحِزبِ الدِيمقراطِي الكُردستانِي مسعود بارزاني بِعَدمِ اِمكانيةِ فَتحِ نِقاشٍ بِشأنِ ملفِ كركوك، مُشِيراً اِلى أنَّ التحالفاتِ يَجبُ أن تَجري بينَ الأطرافِ السياسيةِ كشُركاءَ دُونَ تَقدِيمِ تَنازلات.

 

ثانيا: المواقع الالكترونية:

شبكة الصحافة العراقية

عاجل مصادر إعلامية: الإعلان عن تشكيل الحكومة العراقية خلال 72 ساعة

تفاهمات سياسية لتقديم عبد المهدي نصف تشكيلته الوزارية

كشف مسؤولون عراقيون في بغداد اليوم الأحد، عن تفاهمات سياسية وتوافقات وصفوها بـ"الأولية" بين قوى سياسية عديدة مع رئيس الحكومة العراقية المكلف عادل عبد المهدي، لتقديم نصف تشكيلته الوزارية، إذا لم يتمكن من إكمال تقديم جميع الحقائب الوزارية في الموعد المحدد يوم 24 الشهر الجاري.

وذكر مسؤول عراقي على صلة بالمباحثات الجارية بين القوى السياسية العراقية، أنّ "عبد المهدي يدرس اتفاقاً مع عدد من الكتل السياسية الداعمة له لتقديم نصف كابينته الوزارية، خلال المهلة الدستورية الباقية له"، مبينا أن "الاتفاق يصب بصالح الطرفين (عبد المهدي والكتل)، من خلال حصول الأول على ثقة البرلمان، وتمرير الكتل لمرشحيها".

وأوضح أن "الاتفاق الذي يجرى حالياً دراسته ينص على أن تقدم الكابينة من 12 أو 13 وزارة، على ألا تكون حقيبتا الدفاع والداخلية من ضمنها، وأن تتضمن أسماءً لمستقلين ومختصين بوزاراتهم، مثل الكهرباء والبلديات والإعمار والإسكان والنفط، حتى تكسب ثقة الشارع، وتحسب على أنها حكومة تكنوقراط".

وأضاف أن "هذا الاتفاق يضمن حصول الحكومة على ثقة البرلمان، ويمنحه متسعاً من الوقت لإكمال حكومته، على أن يكون النصف الآخر الذي يقدم لاحقاً من حصة الكتل السياسية، من دون أن يشترط عليها تقديم مرشحين تكنوقراط"، مبرزاً أن "هذا التوافق يجري مع تحالف البناء وتيار الحكمة وجزء من تحالف القرار".

الأحزاب السياسية تفرض مرشحيها للوزارات على المكلف بتشكيل الحكومة في العراق، ومراقبون يؤكدون أن أخطر ما يواجه عبد المهدي

نظام جوهره المحاصصة .. كيف سيتجاوزه عبدالمهدي؟ (فيديو)

الكورد يختلفون على منصب الرئاسة .. ونفاذ مهلة الترشّح

انتهت في بغداد، الأحد، المهلة التي أعلنت عنها هيئة رئاسة البرلمان العراقي للترشح لمنصب رئيس الجمهورية  للدورة القادمة.

ووفقا لنظام التوازنات الطائفية والعرقية، فإن هذا المنصب يعتبر من حصة الكورد. لكن يسود خلاف بين الأحزاب الكوردية بشأن الاتفاق على مرشح للمنصب، كما تقدم مرشحون مستقلون للمنصب أيضا.

وكان البرلمان العراقي، أعلن أن آخر موعد لانتخاب رئيس للجمهورية هو الثاني من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

في السياق ذاته، وصف رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي توحيد البيت الكوردي بأنه ضرورة وطنية ستكون لها انعكاسات إيجابية على وضع الحكومة المقبلة، وشكل العلاقة بين بغداد وأربيل.

 

شبكة اخبار الناصرية

مكتب عبد المهدي: رئيس الوزراء المكلف باشر مهام اعماله خارج المنطقة الخضراء

اعلن مكتب رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي، السبت، ان الاخير باشر مهام اعماله خارج المنطقة الخضراء.

وقال المكتب في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "رئيس مجلس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي باشر أعماله، اليوم السبت، في مكتبه الجديد ببغداد في المنطقة الواقعة مقابل محطة القطارات العالمية المركزية – الكرخ".

وأضاف البيان إنه "فور مباشرته عقد عادل عبد المهدي عدة لقاءات داخل المبنى تتعلق بتشكيل الحكومة والبرنامج الحكومي".

وكان رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة عادل عبد المهدي أكد، في (10 تشرين الاول الحالي)، على ضرورة فتح المنطقة الخضراء امام المواطنين.

برهم صالح يكلف عادل عبد المهدي بتشكيل الحكومة الجديدة

كلف رئيس الجمهورية برهم صالح، الثلاثاء، عادل عبد المهدي بتشكيل الحكومة الجديدة.

وذكر التلفزيون الرسمي في خبر عاجل تابعته السومرية نيوز، ان "رئيس الجمهورية برهم صالح كلف مرشح التسوية لرئاسة الوزراء عادل عبد المهدي بتشكيل الحكومة الجديدة".

واختار البرلمان، اليوم الثلاثاء، المرشح برهم صالح رئيساً ل‍جمهورية العراق.

عبد المهدي اول رئيس وزراء يغادر المنطقة الخضراء

كشف مصدر مطلع، الخميس، عن وجود نية لدى رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة عادل عبد المهدي العيش خارج المنطقة الخضراء.

ونقلت روسيا اليوم عن المصدر قوله إن " رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة عادل عبد المهدي الذي يعيش في منطقة الكرادة القريبة من المنطقة الخضراء، يبحث إمكانية البقاء فيها أو في مكان آخر غير المنطقة الخضراء المحصنة"، موضحا ان "عبد المهدي يريد الاقتراب من الشارع العراقي وتشجيع بقية السياسيين على السكن بين الناس".

وأضاف المصدر ان "الأمر ما زال يبحث لكن يرجح أن عبد المهدي سيكون أول رئيس حكومة عراقية بعد 2003 يغادر المنطقة الخضراء".

وتقع المنطقة الخضراء في وسط بغداد وهي محصنة وتسمى أيضا بالمنطقة الدولية، وتضم مقرات حكومية وبعثات دبلوماسية أبرزها السفارة الأمريكية، بالإضافة إلى بعثتي الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

مكتب عبد المهدي يعلن عدد المتقدمين لمنصب وزير

علن مكتب رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي، الاربعاء، عن عدد المتقدمين لمنصب وزير خلال يوم واحد، مؤكداً أن عدد المسجلين عبر بوابة الترشيح بلغ اكثر من 36 الفاً.

وقال المكتب في بيان اطلعت عليه السومرية نيوز، إن "احصاءات نتائج اليوم الأول من فتح بوابة الترشيح لمنصب وزير حتى نهاية يوم الثلاثاء 9 تشرين الأول، بلغ عدد المسجلين في الموقع 36006 وبلغ عدد الترشيحات المكتملة 9317".

وأضاف أن "نسبة المستقلين من المتقدمين بلغت 97% ومثلت طلبات النساء نسبة 15%"، مشيراً الى ان "الترشيحات شملت جميع محافظات العراق وجميع الوزارات الحالية وبلغت نسبة حملة الشهادات العليا 23%".

وكان رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي أكد، اول امس الاثنين أن من يجد في نفسه الكفاءة ويرغب بترشيح نفسه لمنصب وزاري فيمكنه فعل ذلك عن طريق الموقع الالكتروني.

 

العراق برس

خلافات حادة حول توزيع المناصب الوزارية تصعب مهمة عبد المهدي لتشكيل الحكومة

في الوقت الذي يستعد رئيس الوزراء المُكلف بتشكيل الحكومة العراقية، عادل عبد المهدي، للإعلان عن أسماء وزرائه مطلع الأسبوع المقبل، تشهد بعض القوى السياسية خلافات عميقة بشأن هذه التشكيلة.

وأوضح عضو في “تحالف المحور الوطني”  أن قيادات “التحالف” لم تتوصل إلى اتفاق نهائي بشأن مرشحيها لتولي الوزارات في حكومة عبد المهدي، مؤكداً أن هذه الخلافات قد تدفع إلى تأجيل الإعلان عن الوزارات المخصصة للسنة، وفقاً لنظام المحاصصة.

وأضاف المصدر أنه “إلى غاية الآن، لم يصرح عبد المهدي بأنه سيمنح السُنّة الوزارات التي يحصلون عليها في كل حكومة، إلا أن القيادات السنية تصر على ذلك، باعتباره استحقاقاً انتخابياً، فضلاً عن كونه عرفاً جرت عليه العادة، في العملية السياسية في العراق، بعد الاحتلال الأميركي عام 2003″.، وفقا لما نقله ” العربي الجديد” .

تعرف على آليات تشكيل الحكومة المقبلة .. حديث عن لقاء مرتقب بين السيستاني وعبد المهدي

قال عضو في ائتلاف النصر، السبت، إن جميع الكتل السياسية الرئيسة اتفقت على تقديم 5 مرشحين لشغل المناصب الوزارية في الحكومة العراقية الجديدة.

وأضاف ناظم الساعدي أن”رئيس الوزراء المكلّف عادل عبدالمهدي له اختيار أحد الأسماء المرشحة من الكتل، أو رفضها جميعها، في حال لم يكن مقتنعًا بالترشيحات”.

وأوضح أن “عدد الوزارات سيبقى ثابتًا دون تغيير كما كان في الحكومة الحالية، وتحصل الكتل السياسية على المقاعد الوزارية حسب الاستحقاق الانتخابي”.

وكلّف رئيس الجمهورية العراقية برهم صالح، مرشح الكتلة الأكبر عادل عبدالمهدي الثلاثاء الماضي بتشكيل الحكومة، خلال 30 يومًا من تاريخ التكليف بحسب نص الدستور العراقي.

الصدر والعامري يبحثان في النجف سبل الاسراع بتشكيل الحكومة

استقبل زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، الأربعاء في منزله بمنطقة الحنانة بالنجف زعيم تحالف الفتح، هادي العامري.

مصادر مقربة من زعيم التيار الصدري اكدت لـ / عراق برس/ نان “الطرفين سيبحثان الإسراع بتشكيل الحكومة الجديدة، وتسمية الرئاسات الثلاث”.

ويأتي اللقاء بالتزامن مع أنباء عن “تقارب” بين تحالف الفتح، وتحالف سائرون الذي يدعمه الصدر، لتشكيل الكتلة الأكبر.

وفي وقت سابق من اليوم الاربعاء ، افاد المتحدث باسم ائتلاف سائرون المنضوي ضمن تحالف الاصلاح ايمن الشمري، باتفاق ” بين قيادات الاصلاح والفتح على  اكمال نصاب جلسة البرلمان ليوم السبت المقبل”.

واضاف، ان “الطرفين اتفقا على ان تكون الجلسة حاسمة وتم فيها تسمية رئيس البرلمان ونائبيه”.

تشكيل الحكومة العراقية.. الكرد بيضة القبان والحسم قضائي على وقع خلاف حاد بشان رئاسة البرلمان

 تشهد الاروق السياسية خلافا حادا بشان المرشحين لرئاسة البرلمان ونائبيه الأول والثاني، و مسودة المطالب الكردية التي ستحسم بدورها ملف الكتلة الكبرى التي لها حق تشكيل الحكومة، إلى رفع جلسة البرلمان العراقي الأولى أمس الاثنين، والاتفاق على استئنافها اليوم الثلاثاء، بحسب قرار الرئيس المؤقت للبرلمان محمد زيني، الذي قدم بدوره طلباً للمحكمة الاتحادية يستفسر عن طريقة احتساب أو اعتماد الكتلة الأكثر عدداً في البرلمان، بعد خلاف أُثير حول طريقة احتساب كل معسكر للأصوات التي لديه،

وتشر المعلومات المتوفرة الى أن “معسكر حيدر العبادي ـ مقتدى الصدر قد يوافق على مسألة عدم تقدم رئيس الوزراء الحالي لشغل ولاية ثانية مقابل قبول الكرد التحالف معه”.

وقدّم معسكر العبادي ـ الصدر قائمة تضم 20 كياناً سياسياً تحوي أكثر من 180 نائباً، كما قدم بالمقابل معسكر نوري المالكي ـ هادي العامري، قائمة أخرى تضم أكثر من 150 نائباً قال إنه “جمعها عبر التوقيع الشخصي من أعضاء البرلمان، وليس بالجملة من خلال مقاعد الكتل كما فعل الطرف الآخر”.

نحو 20 كتلة برلمانية ومنها النصر، والحكمة، وسائرون، والوطنية، والجبهة التركمانية، وبيارق الخير، والمكون الصائبي، والمكون المسيحي، والمكون الأيزيدي، وعابرون، وتحالف القرار، وتحالف تمدن، وصلاح الدين هويتنا، والأنبار هويتنا، ونينوى هويتنا، وتحالف بغداد، والتحالف العربي في كركوك، والجيل الجديد، والحزب المدني.

تيار الحكيم يضرب موعدا لاعلان الكتلة الاكبر والذهاب الى تشكيل الحكومة

كشف تيار الحكمة الوطني بزعامة عمار الحكيم ، الجمعة ، عن موعد إعلان تشكيل الكتلة الأكبر والذهاب إلى تشكيل الحكومة المقبلة.

وقال القيادي في التيار حبيب الطرفي في تصريح صحفي ، إن “تشكيل الكتلة الأكبر سيتم إعلانه بعد عيد الأضحى المبارك لتفادي دخول البلاد في أزمة التظاهر والاحتجاج الجماهيري”، لافتا إلى إن “النصر والحكمة والوطنية وسائرون وصلوا إلى تفاهمات كبيرة من خلال وضع البرنامج الحكومي للمرحلة المقبلة”.

وأضاف إن “التفاهمات لازالت مستمرة بين جميع قادة الكتل السياسية حول تشكيل الحكومة المقبلة والكتلة الأكبر”، مبينا إن “الحكمة وسائرون والنصر والوطنية لم يضعوا خطوطا حمراء إمام الكتل الأخرى لغرض تشكيل الكتلة الأكبر”.

 

بغداد بوست

المالكي يعتزل السياسة ويفشل في اختراق حكومة عبد المهدي

كشفت مصادر سياسية مطلعة، أمس الخميس، أن زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي خارج التشكيلة الوزارية الجديدة، ولن يكون له أي منصب يذكر في كابينة رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي، ما دعاه إلى إبلاغ أقرانه 'الدعاة' بحزب الدعوة الإسلامية إنه ينوي إعلان انسحابه من حوارات تشكيل الحكومة.

وقال المصدر، إن نوري المالكي بين لأقرانه بحزب الدعوة أنه يفكر بالانسحاب من عملية تشكيل الحكومة الحالية، لإدراكه أنه لا وجود له في كابينة عبد المهدي الوزارية.

وأكد أن قيادات الدعوة، وبعد ما اطلعهم عليه المالكي، قاموا بتوجيه رسالة إلى رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي يبينون فيها دعمهم له وترك الخيار له في انتقاء الاسماء التي يراها ملائمة لشغل المناصب الوزارية ضمن استحقاقهم الانتخابي، مشيرًا إلى أن عبد المهدي ثمن هذا الموقف من قبل حزب الدعوة تنظيم العراق.

المالكي والعامري تخلَّيا عن وعودهما بدعم عبد المهدي لتشكيل الحكومة

مراقبون: ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي وكتلة الفتح بزعامة العامري تخلَّيا عن وعودهما بدعم عبد المهدي لتشكيل حكومة يختارها هو، وباتتا تفرضان عليه حصصًا منهما تضمن لهما مصالحهما الخاصة.. وهذا ما يظهر من التسريبات الحالية.

وأشار مراقبون إلى تخلي المالكي والعامري عن عبدالمهدي هو أن عبدالمهدي استبعدهما من تشكيل الحكومة وذلك لعدم رغبه الشارع العراقي بتولي هذه الشخصيات المناصب العليا والتنفيذية في الحكومة المقبلة وفسح المجال أمام الوجوه الجديدة لاستلام المناصب الوزارية لخدمة المواطن.

انطلاق حملة "فضونا" لمطالبة عبد المهدي بالإسراع في تشكيل الحكومة

دشن مجموعة من المواطنين والمدونين على مواقع التواصل الاجتماعي،  حملة "فضونا" لمطالبة رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي بالإسراع في تشكيل الحكومة.

مطلقي الحملة طالبوا عبد المهدي، بالاسراع بتشكيل الحكومة والشروع في معالجة المشاكل الكبيرة التي تواجهها البلاد.

وتداول النشطاء، سلسلة من الجمل التي يدور معناها حول أهمية إسراع رئيس الوزراء المكلف عادل عبدالمهدي، بحسم كابينته الوزارية، وتسمية المرشحين لجميع الحقائب خلال الأيام القليلة القادمة.

ويقول النشطاء، الذين شاركوا في الحملة، إن بطء المفاوضات السياسية بشأن تشكيل الحكومة الجديدة، يعكس "لا مبالاة الطبقة السياسية بهموم العراقيين".

مصدر سياسي: 72 ساعة مصيرية في إعلان حكومة عبد المهدي

أكد مصدر سياسي، أن تشكيل الحكومة الجديدة سيعلن خلال الـ72 ساعة المقبلة.

وأضاف المصدر أن "التشكيلة الحكومية الجديدة فيها عدد قليل من الوزراء السابقين، ونسبتها الأكبر من الوجوه التي لم تكن ضمن الكابينة الوزارية السابقة".

وتابع: أن "المكلف بتشكيل الحكومة عادل عبد المهدي سيعلن عنها قبل نهاية الأسبوع الحالي"، مبينا "قد يكون هناك ترشيق حكومي يشمل بعض الوزارات من خلال دمجها ببعضها".

مصدر نيابي: أكثر من نصف وزارات عبد المهدي حسمت بالتوافقات السياسية

كشف  مصدر نيابي عن :"أن التوافقات السياسية بتشكيل حكومة عبد المهدي أفضت إلى حسم أكثر من نصف الوزارات ".

وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه :" ان من بين الوزارات التي حسمت  بشكل نهائي حسب المعلومات المسربة ، وزارات النقل والشباب والرياضة ووزارة المرأة التي منحت الى  ائتلاف دولة القانون ".

واضاف :" ان المالية ستكون من حصة الاكراد وعلى الارجح ، للحزب الديمقراطي الكردستاني ".

 

عين العراق نيوز

مقرب من السيستاني : تشكيل الحكومة الجديدة توافقات تمت في غرف مظلمة .. المرشحون ليسوا أهلا للمهمة

اكد الاستاذ بالحوزة العلمية في النجف الاشرف  والمقرب من المرجعية الدينية ، حيدر الغرابي ، في تصريح صحافي لـ جريدة " الشرق الاوسط" وتابعته " عين العراق نيوز " أن ما حصل ـ في تشكيل الحكومة الجديدة ـ هو مسألة توافقات تمت في غرف مظلمة وأريد إخراجها بهذه الطريقة لامتصاص نقمة الشارع، وبالتالي فإنها لن تنجح، وأن مصيرها الفشل الذريع وفي غضون ستة أشهر لا أكثر سيطاح بالعبادي.

حيدر الغرابي، الذي عدته الشرق الاوسط مقربا من المرجعية .. وردا على سؤال لماذا لم تقل المرجعية كلمتها في وقت بدا فيه أن الطبقة السياسية بدأت أولى الخطوات في السير على السكة الصحيحة، قال إن «المرجعية عندما قررت الصمت، وأن لا تتدخل كانت لا تريد ترجيح كفة طرف سياسي على طرف آخر، ولما كانت الضغوط التي قام بها السيد مقتدى الصدر هي التي كانت السبب المباشر فيما حصل، مما يعد خطوة في الطريق الصحيح مثلما يرى البعض، فإن السيد الصدر هو جزء من العملية السياسية، وبالتالي فإن أي توجيه أو دعم من قبل المرجعية يعني ترجيح كفة طرف على حساب آخر».

المساري يهدد باتخاذ موقف في حال عدم تنفيذ بنود اتفاقية تشكيل الحكومة

هدد رئيس اتحاد القوى الوطنية احمد المساري، الخميس، باتخاذ موقف في حال عدم تنفيذ بنود اتفاقية تشكيل الحكومة.

وقال المساري في مؤتمر عقد في مجلس النواب وحضرته "عين العراق نيوز"، إن "على حكومة حيدر العبادي التي تشكلت بناء على اتفاق سياسي بين الكتل السياسية الفائزة بوثيقة شرف وبرنامج عمل للحكومة الالتزام بالمواعيد المحددة لتنفيذها"، مهددا بـ"اتخاذ موقف في حال عدم الالتزام بالتوقيتات المحددة".

واضاف أن "اغلب بنود وثيقة الاتفاق السياسي هي مخاض مجتمعي ومطالب قانونية كلفها الدستور المكون الشعبط، مبينا أن "تحالف القوى العراقية اذ يكرر للحكومة ورئيسها ودعمها فانه يشدد على ضرورة الالتزام بتنفيذ بنود الاتفاق السياسي الذي وقعت عليه القوى السياسية كافة".

نائب عنه : التحالف الوطني لم يجتمع منذ تشكيل الحكومة .. كلها لقاءات خاصة بين الكبار

أكد النائب عن التحالف الوطني سليم شوقي , الخميس ان , التحالف الوطني لم يجتمع منذ تأسيس الحكومة واختيار حيدر العبادي رئيسا للوزراء حتى الان , مبينا ان ما يحدث من لقاءات هو مجرد اجتماع كتلة بأخرى وإئتلاف بآخر .

وقال شوقي لـ"عين العراق نيوز" , انه " منذ غياب رئاسة التحالف فإن الاجتماعات انحسرت تلقائيا عمّا كانت عليه قبل رحيل السيد عبد العزيز الحكيم " , نافيا ان " تكون هناك اجتماعات مغلقة للكتل الكبيرة , التي تستبعد بها الكتل والاحزاب الصغيرة في التحالف كما يروّج".

وأضاف شوقي ان " الاجتماع الاخير الذي عقد لإختيار علي الاديب مرشحا لرئاسة التحالف وانتهى بتوقيع وثيقة اعتماده , كان اجتماعا خاصا بأعضاء تحالف دولة القانون " , متابعا ان " الوثيقة شهدت 46 توقيعا من الاعضاء فيما لم يوقع عليها رئيس الوزراء حيدر العبادي ونواب مستقلون آخرون".

هل يعتبر تكليف عبد المهدي بتشكيل الحكومة دون تسمية الكتل الأكبر مخالفة دستورية ؟

اوضح الخبير القانوني، طارق حرب، الاربعاء، ان تكليف عادل عبد المهدي برئاسة الحكومة من دون اعلان الكتلة الاكبر لا يعتبر مخالفة دستورية لان جميع الكتل وافقت عليه.

وقال حرب لـ"عين العراق نيوز" ان "تكليف عادل عبد المهدي برئاسة الحكومة الجديدة، من دون اعلان الكتلة الاكبر، لا يعتبر مخالفة دستورية لان جميع الكتل وافقت عليه وبالتالي فان هذه الكتل تشكل البربمان ، وهو الذي وافق على تكليفه وهنا يعتبر تكليفه قانونيت".

وتابع ،انه " حتى اذا كان هناك اعتراض من بعض الكتل فانه لا يؤثر عليه، لان الاعتراض والطعن لا ينجح الا في حال ان هناك كتلة اكبر تعترض وتقول انه ليس مرشحنا وبالتالي تقدم طعنا للمحكمة الاتحادية ولكن هذا غير موجود حاليا في البرلمان لان جميع الكتل وافقت ولا يوجد كتلة اكبر".

الحكمة: الكرد ليسوا بالقرب من نظرة بغداد في تشكيل الحكومة

اكد القيادي في "تيار الحكمة" حبيب الطرفي، الاثنين، أن "الكرد" ليسوا بالقرب من نظرة الأحزاب في بغداد عن تشكيل حكومة "تكنوقراط"، مبينا ان المرحلة المقبلة تحتاج إلى الخروج من عباءة المصالح الشخصية والإلتفاف لمصلحة الوطن.

وقال الطرفي، لـ"عين العراق نيوز"، ان "الكرد هم ليسوا بالقرب نظرة الاحزاب في بغداد في تنبي موقف اختيار الوزراء بحسب الكفاءة، ولديهم مشروع ويريدون مناصب، وهو ما يسمونه بالاستحقاق الانتخابي وبالتالي هم لا يستشعرون بأنهم جزء من الوضع العربي سواء كان شيعيا او سنيا".

دولة القانون: مباحثات الساعات الاخيرة لتشكيل الحكومة ستغير الوقائع

أكد عضو ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه نوري المالكي، سعد المطلبي، الخميس، ان الساعات الأخيرة التي تسبق تقديم الرئيس المكلف عادل عبد المهدي "الكابينة" الوزارية الجديدة، قد تغير الكثير من الوجوه والوقائع، مبيناً ان ما يتداول في الإعلام لا علاقة له بالواقع السياسي.

وقال المطلبي، لـ"عين العراق نيوز"، ان "الحوارات السياسية بين اللجان التفاوضية للكيانات السياسية ما تزال مستمرة، من اجل التباحث حول آلية تشكيل الحكومة الجديد"، مشيرا الى ان "الاحزاب تعلم حصصها ضمن تشكيلة عادل عبد المهدي الجديدة لكنها لا تعرف أسماء الوزراء الجدد".

 

الغد برس

"نكوص" عن شعار التكنوقراط و"المجرب لا يجرب".. علاوي يريد حكومة "حزبية" بتجديد الثقة للاعرجي

"تكنوقراط، دماء جديدة، مستقلون" شعار يتفق مع ما أكدت عليه المرجعية الدينية العليا "المجرب لا يجرب"، وكلاهما نادت بهما الكثير من الكتل السياسية منذ انتهاء الانتخابات البرلمانية الاخيرة في ايار الماضي، الا ان كتلاً وشخصيات بعينها كان لها الصوت الاعلى في نبذ المحاصصة وتجديد الوجوه.

ومع اقتراب اختيار رئيس الوزراء الجديد، تصاعدت وتيرة الهتاف بشعارات الاصلاح ومطالب المرجعية الدينية حتى ظن العراقيون ان واقع حال العملية السياسية سيتغير وإن بشكل طفيف.

لكن ما ان انقضت 48 ساعة على اختيار رئيس الجمهورية برهم صالح الذي كلف بدوره عادل عبد المهدي لتشكيل الحكومة الجديدة، والتي من المفترض ان تكون "حكومة تكنوقراط، بدماء جديدة، وشخصيات مستقلة"، فجر رئيس ائتلاف الوطنية أياد علاوي مفاجئة بالمطالبة بتجديد الثقة بوزير الداخلية الحالي قاسم الاعرجي.

"وزير بالوكالة" عنوان تصدر الحكومات السابقة فهل ستعيد الكتل السياسية إنتاجه؟

لم تخلو حكومة من الحكومات الثلاث التي أدارت البلاد على مدار 12 عاماً من مصطلح "وزير بالوكالة، ووزير من موقع أعلى"، وهو أمر اتخذته الكتل السياسية وسيلة لتسقيط رئيس الحكومة وتحميله مسؤولية كل ما يجري وخاصة فيما يتعلق بالشأن الأمني، حتى ان بعض الكتل جعلت من هذه "الوكالة" سبباً في الفشل الذي منيت به تلك الحكومات.

وبعد الاتفاق على تولي عادل عبد المهدي رئاسة الحكومة المرتقبة، ومن قبل ذلك أيضاً، شددت الكثير من الكتل السياسية على ضرورة عدم العودة الى "إدارة بالوكالة"، وهو أمر يكاد يكون متفق عليه بين الكتل او معظمها، لكن يبدو أن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر لا يتفق مع هذا الطرح.

يوم امس السبت، غّرّد الصدر على حسابه الرسمي في موقع "تويتر"، قائلا "على رئيس الوزراء ان يبقي وزارة الدفاع والداخلية بل كل المناصب الامنية الحساسة بيده حصراً ولا يحق لأي حزب او كتلة ترشيح احد لها، فجيش العراق وشرطته وقواته الامنية يجب ان يكون ولائها للوطن حصراً".

 

شفق نيوز

مصدر يكشف مفاوضات "اللحظات الاخيرة" لتشكيل الحكومة وتوجها للعودة لتأسيس بريمر

شف سياسي عراقي مطلع على أجواء مفاوضات اللحظات الأخيرة بشأن تشكيلة حكومة عادل عبد المهدي، عن بروز خلافات سنية - شيعية بشأن أعداد الوزارات التي يحصل عليها كل مكون وطبيعة هذه الوزارات لجهة تقسيمها سيادية أو خدمية.

ونقلت صحيفة "الشرق الاوسط" بعددها الصادر اليوم إن "العرب السنة لم يقدموا حتى الآن مرشحيهم لشغل المناصب الوزارية برغم انتهاء المهلة المقررة، أمس السابع عشر من الشهر الحالي".

وأشار المصدر إلى ظهور بوادر "عدم ارتياح بخصوص الوزارات وطريقة تقسيمها"، مبينا أن "هناك توجها بالعودة إلى صيغة تشكيلة مجلس الحكم الذي أسسه الحاكم المدني الأميركي بول بريمر بعد احتلال العراق، والذي تم بموجبه تقسيم أعضائه على أساس المحاصصة الطائفية والعرقية التي بموجبها أصبح عدد الأعضاء الشيعة في مجلس الحكم آنذاك 13 عضوا والعرب السنة 5 والأكراد 3 إضافة إلى عضو واحد من الأقليات".

عبدالمهدي يبحث صعوبات تشكيل الحكومة مع الخزعلي والاخير يقدم نصيحة

بحث الامين العام لحركة عصائب أهل الحق قيس الخزعلي بمكتبه في بغداد مع عادل عبد المهدي رئيس الوزراء العراقي المكلف ملف تشكيل الحكومة، المقرر ان يقدم كانبيته للبرلمان نهاية الاسبوع المقبل.

وجرى خلال اللقاء بحث مستجدات تشكيل الحكومة والصعوبات التي تعترضها وسبل معالجتها من اجل اكمال تشكيل الحكومة والمصادقة عليها باسرع وقت ممكن وان تكون الكابينة الحكومية القادمة كفوءة وقادرة على النهوض بالعراق نحو اصلاح حقيقي.

من جهته أكد الخزعلي على تقديم كل الدعم لكي تنجح الحكومة القادمة في توفير الخدمات الضرورية التي يحتاجها العراقيون، مشددا في نفس الوقت أن تكون صفة الحكومة القادمة حكومة خدمات وليس حكومة إمتيازات.

عبد المهدي بإمكانه تشكيل الحكومة بـ10 وزراء وصالح يكلف غيره بانتهاء المهلة

أى الخبير القانوني طارق حرب يوم الاثنين ان رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي يمكنه تشكيل حكومته بعشرة وزراء فقط، مؤكدا انه لا يجوز تمديد مهلة الـ30 يوما التي حددها له الدستور العراقي لاتمام مهمته.

وقال حرب في بيان اليوم، ان الدستور جعل مدة الثلاثين يوما للمكلف بتشكيل الوزارة مدة سقوط غير قابلة للتمديد من البرلمان أو سواه اذ يتولى رئيس الجمهورية تكليف شخصية أخرى لتشكيل الوزارة اذا اخفق المرشح بذلك خلال ثلاثين يوما من تاريخ التكليف يوم 2018/10/3 والتي تنتهي نهاية يوم 11/1.

واضاف ان "الدستور لم يحدد عدد الوزراء بالتشكيلة الجديدة ويجوز أن تكون أقل عددا من الوزارات الحالية ومن خلال ذلك يستطيع  رئيس الوزراء المكلف ضمان تشكيل الوزارة الجديدة بالمدة المحددة دستورياً  كأن يكون عدد الوزراء عشرة وزراء فقط".

ائتلاف المالكي: عبد المهدي غير مطلق اليد بتشكيل الحكومة وعليه ارضاء الكتل

قال النائب عن ائتلاف دولة القانون جاسم محمد جعفر، اليوم الاحد، ان التفاؤل بإمكانية تشكيل رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي لحكومة تلبي طموح الشعب "بعيد للغاية".

ونقلت العربي الجديد عن جعفر قوله إنّ "هناك جهات تتنافس على تشكيل الحكومة، وبعض هذه الجهات تمتلك قوة ومنعة لفرض إرادتها على الآخرين، ولا يمكن لأحد التخلّص من نفوذها".

وأوضح جعفر أنّ "الكتل السياسية تريد مناصب وزارية لكتلتها، حسب ثقلها البرلماني وعدد مقاعدها"، مبيناً أنّ عبد المهدي اليوم "ليس مطلق اليد بتحركاته لتشكيل حكومته، فهناك تدخّل حزبي وغير حزبي في هذا الأمر، وهناك تقاطع بوجهات النظر بين الأطراف السياسية".

مكتب عبد المهدي يصدر توضيحا بشأن اتخاذ قرارات تخض تشكيل الحكومة

نفى مكتب رئيس مجلس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي يوم السبت بشدة ما تتناقله مواقع إخبارية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة.

وذكر المكتب في بيان ورد لشفق نيوز، انه "تنسب عدد من المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي تصريحات لا صحة لها باسم رئيس مجلس الوزراء المكلف وكذلك معلومات مفبركة عن قرارات تم اتخاذها  تنسبها لمصادر مجهولة".

وأوضح البيان ان "ما ينسب من تصريحات لمصادر او وجود قرارات صادر من سيادته كلها اخبار كاذبة جملة وتفصيلا ولم يصدر اي شيء بخصوصها".

ودعا المكتب الاعلامي في بيانه الى "الاعتماد على الاخبار الرسمية التي تصدر عن السيد عادل عبد المهدي اوالمكتب الاعلامي حصرا".

 

المربد

قيادية بتحالف القوى: تشكيل الحكومة سيواجه صعوبة ويستغرق اكثر من شهرين

اعلنت القيادية في تحالف القوى نورة البجاري، اليوم الاربعاء، ان تشكيل الحكومة المقبلة سيستغرق اكثر من شهرين وستكون هناك صعوبة كبيرة جداً في تشكيل هذه الحكومة، مؤكدةً في الوقت ذاته على ضرورة تدخل اممي او دولي من اجل الضغط على الشخصيات السياسية للاسراع بتشكيل الحكومة.

وقالت البجاري في تصريح للمربد، ان موضوع التوافقات داخل الكتل السياسية في التحالف الوطني تبقى اضافة الى الضغط العالمي، العامل الاكبر لاختيار شخصية رئيس الوزراء المقبل، فيما اشارت الى ان رئيس الوزراء الحالي يمتلك الحظ الاوفر لتجديد الولاية الثانية له.

هذا وتشهد الساحة السياسية نشاط مكثف من الكتل الفائزة من اجل تشكيل الكتلة الاكبر التي سيتم تكليفها بتشكيل الحكومة المقبلة.

عبد المهدي يناقش مع الديمقراطي الكردستاني تشكيل الحكومة المقبلة

حث رئيس مجلس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي، اليوم الخميس، خلال استقباله وفد الحزب الديمقراطي الكردستاني، تشكيل الحكومة المقبلة.

وقال بيان لمكتب عبد المهدي اطلع المربد على نسخة منه إنه "تم خلال اللقاء مناقشة الأوضاع السياسية وتشكيل الحكومة والبرنامج الحكومي المقبل إضافة الى العمل من اجل توحيد كافة الجهود لإنجاح عمل الحكومة المقبلة خدمة لتطلعات المواطنين".

العبادي ونيجرفان يبحثان اختيار رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة

اكد رئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس حكومة اقليم كردستان نيجرفان البارزاني، اليوم السبت، اهمية اختيار رئيس جمهورية وتكليف مرشح الكتلة الاكبر بتشكيل الحكومة.

وقال مكتب العبادي في بيان تلقى المربد نسخة منه ان "رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي استقبل في مكتبه اليوم رئيس حكومة اقليم كردستان نيجرفان بارزاني وجرى خلال اللقاء مناقشة مباحثات تشكيل الحكومة واهمية المضي قدما في اكمال الخطوات الدستورية من خلال اختيار رئيس الجمهورية وتكليف مرشح الكتلة الاكبر".

واضاف انه "تم التأكيد على ان تسير الحكومة المقبلة مع تطلعات المواطنين في البناء والاعمار والاستقرار الامني وتوفير فرص العمل،  كما تمت مناقشة الملفات المشتركة بين حكومتي المركز والاقليم والتأكيد على استمرار التواصل لما فيه مصلحة البلد".

الجبوري يبحث مع الحكيم ملف تشكيل الحكومة المقبلة

بحث رئيس مجلس النواب السابق، سليم الجبوري، مع رئيس تيار الحكمة الوطني، عمار الحكيم، الخميس، الرؤية المشتركة حول تشكيل الحكومة المقبلة.

وذكر بيان أورده المكتب الإعلامي للجبوري، تلقى المربد نسخة منه نسخة منه، أن "الأخير إلتقى مساء اليوم، رئيس تيار الحكمة الوطني، عمار الحكيم، وبحث معه أهمية استمرار الحوار البناء، للاتفاق حول رؤية مشتركة لتشكيل حكومة قوية قادرة على مواجهة التحديات، وتلبية مطالب الشعب".

وأضاف البيان، أن "الجانبين ناقشا خلال اللقاء، مستجدات الأوضاع على الساحة العراقية، واتفقا على ضرورة التركيز على ملف الخدمات والاقتصاد والتنمية والاستثمار، وسبل تسخير الثروات لخدمة الشعب ومعالجة البطالة، ومحاربة الفساد والحد من هدر المال العام".

 

  • بيت الإعلام العراقي

    التغطية الاعلامية لتشكيل الحكومة.. حرب تسريبات واخبار مفبركة بالجملة

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره السابع والثلاثون التغطية الاعلامية لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة واختيار الرئاسات الثلاثة وما اكتنفها من حرب تسريبات بين وسائل الاعلام المحلية تبين انها غير صحيحة، وكيف تم استخدام القنوات التلفزيونية والوكالات الاخبارية بقصد او بغيره في انتشار اخبار مفبركة القت بضلالها على عملية تشكيل الحكومة وباقي المناصب العليا في البلاد من جهة، وتشتيت الرأي العام من جهة ثانية.

  • مراسلون بلا حدود

    اثنا عشر مرشحا لجائزة حرية الصحافة في العالم

    اعلنت منظمة "مراسلون بلا حدود" انها ستسلم وللمرة الاوى في تاريخها، جائزة حرية الصحافة خلال احتفاليّة في لندن يوم 8 تشرين الثاني (نوفمبر) القادم. وتم ترشيح 12 بين صحافيين ومنظمات غير حكومية ومؤسسات إعلام من مختلف بلدان العالم

  • مراسلون بلا حدود

    عدد الصحفيين القتلى في 2018 يتجاوز حصيلة العام الماضي

    بحلول الأول من تشرين الأول (اكتوبر) 2018، كان ما لا يقل عن 56 صحفيًا لقوا حتفهم في مختلف أنحاء العالم بسبب نشاطهم الإعلامي، وهو ما يعكس سجلاً مأساوياً يتجاوز الحصيلة الإجمالية لعام 2017، الذي شهد مقتل ما مجموعه 55 صحفيًا محترفًا.

  • شبكة الصحفيين الدوليين

    ما دور التصوير الصحفي في بناء السلام داخل مناطق الصراع؟

    أقامت مؤسسة غابرييل غارسيا ماركيز للصحافة الأيببيرية الأميركية الجديدة، فعاليات مهرجان غابرييل غارسيا ماركيز السادس للصحافة في ميدلين في كولومبيا. يقدم الحدث كل عام أكثر من 75 نشاطًا مجانيًا تتمحور حول الصحافة والأدب والفن والعلوم والتكنولوجيا والإبتكار والثقافة.

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية