العراق ينال الجائزة الثالثة عن فئة الأفلام القصيرة

الصفحة الرئيسية > أخبار وملفات > العراق ينال الجائزة الثالثة عن...

العراق ينال الجائزة الثالثة عن فئة الأفلام القصيرة

 

عمان - بيت الإعلام العراقي

اليمن ومصر تتصدران جوائز الاستقصاء لشبكة "اريج"

شارك ممثل "بيت الاعلام العراقي" وشبكة الصحافة الاستقصائية العراقية "نيريج" الزميل مشرق عباس في فعاليات ملتقى شبكة أريج السابع أمس تحت شعار “الإعلام العربي.. معركة الاستقلالية” بمشاركة 320 إعلاميا، من بينهم خبراء ومدربون عربا وأجانب متخصصون في صحافة الاستقصاء.

ودعا عضو مجلس إدارة أريج حاصد الجوائز العالمية تيم سباستيان الصحفيين للاختيار بين قول الحقيقة وممالأة الحكام، محذرا من أن الصحافة في المنطقة وصلت إلى نقطة حرجة. 

ونبّه سباستيان إلى أن “إغلاق منابر الإعلام الحر واحدا تلو الآخر سيترك صناع القرار دون محاسبة لعقود مقبلة”، مطالبا زملاءه العرب بالتصرف “كحارسٍ يقظ على مصالح المجتمع”، واصفا الصحفي الذي يخشى كشف تجاوزات الحكومات بـ”جرّاح يرفض إجراء عملية” لإنقاذ حياة مريض. وسرد الإعلامي البريطاني حالات توقيف صحفيين وتقييد للحريات الإعلامية في الدول العربية، مستشهدا بحالات عدة.

وقدم سباستيان نصائح للصحفيين “لا تكذب، ولا تتعمد إخفاء الحقيقة، قاعدتان ذهبيتان (..) بعد ذلك، ادفع الحدود وارفع السقف عندما تستطيع. فالمعارك الصغيرة تستحق خوضها مثل المعارك الكبيرة”. مضيفا “كن منصفاً، وانظر في جميع جوانب القضية أو الجدال، كن دقيقاً والتزم بالمعايير الصحيحة“.

من جانبها، قالت مديرة “أريج” التنفيذية رنا الصباغ إن “الشبكة التي تؤسس للمستقبل، غدت بصمة فارقة للجودة والحرفية العالية ورمزا لصحافة المساءلة التي لا تقبل ظلم أحد، لكنها ترفع الظلم عن من لا صوت له“.

وتحدثت الصباغ عن مشاركة صحفيين من: ليبيا، السعودية، المغرب والسودان وأيضا اليابان وإيران؛ من خارج دول انتشار الشبكة التسع، في أكبر ملتقى تعقده أريج كما ونوعا منذ تأسيسها العام 2005.

وأعربت عن أسفها لغياب زملاء من غزة للعام الثالث عن المؤتمر بسبب حرمانهم من السفر، وقالت “قلوبنا مع أريجيي غزة الذين واصلوا العمل برغم صوارخ إسرائيل واستمرار الحصار.. عملوا في الملاجئ رغم تدمير بيوتهم واستشهاد أعزاء على قلوبهم“.

ورحبت الصباغ بضيف شرف ملتقاها السابع أيقونة الاستقصاء الأميركي سيمور هيرش، الذي يلبي الدعوة هذا العام للاطلاع على تجربة “أريج” والتشبيك مع زملائه العرب.

 حفل الختام، تخلله توزيع جوائز 2014 لأفضل تحقيقات مؤثرة – مكتوبة ومتلفزة – كشف معدّوها قضايا مجتمعية ملحة. ومحنت جوائز هذا العام لتحقيقات وافلام اعدتها شبكة "اريج" حصراً، حيث لم تشارك في المسابقة شبكة "نيريج" العراقية التي سبق وفازت في معظم الجوائز للاعوام السابقة. لكونها مؤسسة عراقية مستقلة.

إلى ذلك، تصدّر إعلاميون من اليمن، مصر، سوريا ولبنان مشهد أريج - 2015 فيما حصد الأردن، تونس وفلسطين جوائز ثانية وثالثة، بحضور 300 إعلامي عربي وخبراء أجانب في حقل الاستقصاء.

وفي ختام ملتقاها الثامن، قدّمت أريج 17 جائزة من بين 68 متسابقا- تسعا منها للفائزين بالمراتب الثلاث الأول عن فئتي المطبوع والمرئي بشقيها الأفلام القصيرة والطويلة- إلى جانب ثمان جوائز تقديرية استحدثت لتحقيقات كشفت انتهاكات حقوق انسان والفساد والجريمة المنظمة.

ذهبت الجوائز رئيسة لإعلاميين من دولتين تعصف بهما حروب أهلية طاحنة (اليمن وسوريا) فيما تشهد ثالثة عدم استقرار سياسي وأمني. إذ احتفظت مصر بالصدارة للعام الثالث على التوالي، وسوريا للعام الثاني فيما يطرق اليمن باب التميز الاستقصائي مجددا، بنيله الجائزة الأولى عن أفضل تحقيق مطبوع.

الزميل اليمني علي سالم نال الجائزة الأولى/ فئة المطبوع، عن تحقيقه “اليمن مقبرة للمتسللين الأفارقة إلى السعودية“. الزميلة بيسان الشيخ من أسرة صحيفة الحياة اللندنية تسلمت الجائزة عن سالم، الذي لم يتمكن من مغادرة اليمن بسبب الحرب المشتعلة هناك. الجائزة الثانية منحت مناصفة بين الإعلامي المصري سعادة عبد القادر عن تحقيقه: “القتل عبر الأثير” وزميل من سوريا نشر تحقيقه “بزنس الاختطاف“، باسم مستعار سامي شحرور. أما الثالثة فكانت من نصيب الزميلين المصريين سهام الباشا وأحمد جمال عن تحقيقهما: “ألقاب قضائية للبيع“، المنشور في صحيفة (اليوم السابع).

جائزة الأفلام القصيرة منحت للزميل سامح اللبودي من مصر عن فيلمه “ختم النسر“. وحلّ ثانيا الإعلاميان الفلسطينيان كريم العساكرة وباسم الرومي عن تقريرهما: “مخدّر الهايدرو .. إعدام باسم القانون“. وذهبت الجائزة الثالثة إلى الإعلامي العراقي يونس البياتي عن تقريره: “كرفان”.

نال جائزة الأفلام الطويلة الزميل اللبناني حاصد الجوائز رياض القبيسي من قناة الجديد عن تحقيقه: “العدّاد في زمن الحنطور”. حلّ ثانيا الزميل أحمد سليمان عن تحقيقه: “أجهور الفحم .. الورد سابقا“، فيما احتل المركز الثالث حاصدا الجوائز الأردنيان مصعب الشوابكة (إذاعة عمان نت) وحنان خندقجي عن تقريرهما “أطفال التوحد.. فئران تجارب“.

وخصّص مجلس إدارة أريج جائزتين إضافيتين هذا العام؛ الأولى عن أفضل تحقيق يكشف انتهاكات لحقوق الإنسان والثانية عن الفساد والجريمة المنظمة. ذهبت الجائزة الأولى إلى الزميلة التونسية مريم الناصري عن عنوانها: “الثورة لم تمر من هنا“، الذي كشفت فيه استمرار التعذيب في سجون بلادها. وحصد جائزة مكافحة الفساد تحقيق “امبراطورية آل مخلوف السرية” في سورية. وتسلمت الجائزة بالإنابة عن معد التحقيق باسم مستعار ابراهيم صالح عضو مجلس إدارة أريج الزميلة بيا ثوردسون من الدنمارك.

كما منحت لجنة التحكيم ثلاث شهادات تقدير خاصة لإعلاميين بذلوا جهودا في تقصي قضايا تتصل بالمصلحة العامة والمسؤولية الاجتماعية. ونال هذه الشهادات الإعلاميين المصريين أسامة الديب عن تقريره: “البهجة الممنوعة” وهمام مجاهد عن تحقيقه: “اللعب على كرسي متحرك“، والعراقي أسعد الزلزلي عن تقريره: “تجارة الشيطان“.

وخصّصت أيضا شهادة تقدير لليمني محمد كوماني لإنجازه تحقيق “شبكات تسّول تستغل أطفال صنعاء” رغم ظروف الحرب في بلاده.

لجنة التحكيم المركزية برئاسة عضو مجلس الإدارة وليد البطراوي (فلسطين) تنقسم إلى لجنتين فرعيتين، حسب فئة الجائزة.

  • بيت الاعلام العراقي

    رصد تسلل مصطلحات "داعش" إلى أروقة الصحافة

    أصدر "بيت الإعلام العراقي" سلسلة تقارير رصد فيها المصطلحات المستخدمة من قبل تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ"داعش" في حملاته الدعائية والتي تسللت بصورة واسعة إلى التغطية الصحفية لوسائل الإعلام المختلفة.

  • ماڵی ڕاگەیاندنی عێراقی

    ڕووماڵی دزەکردنی چەمك ودەستەواژەکانی "داعش" بۆ ناو ڕاڕەوەکانی ڕۆژنامەگەری

    "ماڵی ڕاگەیاندنی عێراقی" زنجیرە ڕاپۆرتێكی بڵاوکردۆتەوە كە تیایدا ڕووماڵی ئەو چەمك ودەستەواژە بەكارهاتووانە دەكات لە هەڵمەتەكانی ڕاگەیاندندا لەلایەن ڕێكخراوی دەوڵەتی ئیسلامی ناسراو بە "داعش" كە ئەم چەمك ودەستەواژانە بە شێوەیەكی بەر فراوان دزەی كردووە بۆ ناو ڕووماڵە ڕۆژنامەگەرییەكانی دەزگا جۆراوجۆر وجیاوازەكانی ڕاگەیاندن.

  • The killing of journalist Shireen Abu Akleh must be condemned

    The Palestinian journalist was shot and killed on Wednesday 11 May while she was on duty covering the occupation’s illegal actions in the Palestinian city Jenin. IMS condemns what looks like a extrajudicial execution and calls on all human rights organisations and democratically minded States to do the same.

  • منظمة تمكين النساء في الاعلام

    في اليوم العالمي لحرية الصحافة: 91 % من الصحفيات العراقيات يواجهن صعوبة في الحصول على المعلومات

    كشفت نتائج استبيان أجرته منظمة تمكين النساء في الاعلام ان 91 % من الصحفيات العراقيات يواجهن صعوبة في الحصول على المعلومات مما يعرقل عملهن ويشكل تحديا كبيرا للمهنة.

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية