صدور الكتاب الأول لشبكة "نيريج" الاستقصائية في ثقافة الاستقصاء الصحفي

الصفحة الرئيسية > أخبار وملفات > صدور الكتاب الأول لشبكة "نيريج"...

صدور الكتاب الأول لشبكة

 

بيت الإعلام العراقي

أصدرت شبكة الصحافة الاستقصائية العراقية "نيريج"، وهي الشبكة الأولى والرائدة في مجال العمل الاستقصائي بالعراق، كتابها الأول عن صحافة الاستقصاء والذي حمل عنوان (بوابة الاستقصاء الصحفي) وعرض لأسس العمل الاستقصائي  ومتطلباته وميزات الصحافة الاستقصائية وأهم مفاصل ثقافة الاستقصاء الصحفي.

الكتاب الذي يعد المنهاج التدريبي لشبكة "نيريج" الاستقصائية، التي تأسست في 2011 على يد نخبة من الصحفيين المحترفين، وأنجزت العديد من التحقيقات المهمة التي فازت بجوائز عربية ودولية، هو نتاج ما جمعه أعضاؤها المؤسسون من خبرات ومعارف ومعلومات طوال سنوات عملهم في المجال الاستقصائي.

ويعد الكتاب، الذي جاء في 68 صفحة من القطع المتوسط، وبلغة صحفية ومنهجية مبسطة، بوابة رئيسية لتعلم ثقافة الاستقصاء الصحفي وأهم ميزاتها ومتطلباتها وأهدافها والتحديات التي تواجهها، والاطلاع على أهم أسس تلك الصحافة التي يعتبرها الكثير من الصحفيين البارزين "مستقبل الصحافة" والصحافة الأكثر تأثيرا في تغيير القوانين والسياسات العامة للحكومات والدول.

الكتاب صدر بدعم من منظمة IMS انترناشيونال ميديا سبورت (دعم الإعلام الدولي) وهي منظمة غير ربحية تعمل على تعزيز قدرة وسائل الإعلام للحد من الصراعات، وتعزيز الديمقراطية وتسهيل الحوار، وتحسين محتوى وجودة منتجات وسائل الإعلام من خلال تدريب الصحفيين والإعلاميين على المهارات الصحفية المتقدمة.

وذكرت منظمة IMS في مقدمة الكتاب ان الصحفيين المدربين تدريبا جيدا الى المستوى الذي يتقنون فيه المهارات المهنية التي ترتكز على الممارسات الصحفية المعترف بها دوليا، يشكلون عنصرا هاما في المحافظة على حرية وسائل الإعلام، وضمان الاستقلالية والتعددية لوسائل الإعلام. والصحافة الاستقصائية تمثل حجر الزاوية في عملنا لتحسين المهارات المهنية للصحفيين وتمكين وسائل الإعلام على العمل كرقيب على تصرفات الحكومات والقطاعين العام والخاص.

واعتبرت IMS أن تجربة الشبكة العراقية للصحافة الاستقصائية تمثل تجربة نجاح ونموذج يحتذى به في داخل العراق وخارجه، وهو ما دفعها إلى دعم إصدار كتاب يقدم "منهجية نيريج التدريبية التطبيقية في كتاب مكثف وقصير، بلغة صحفية بسيطة بعيدا عن اللغة الأكاديمية أو النظرية البحتة، لتعريف اكبر عدد من الصحفيين بأسس العمل الاستقصائي والمنهجية التي تُمكن من انجاز تحقيقات مهمة، كاشفة لما هو جديد، وبطريقة احترافية عالية".

يذكر أن شبكة الصحافة الاستقصائية العراق ي التي تعرف اختصارا بـ "NIRIJ" انطلقت في أيار 2011 بمشاركة 11 عضوا مؤسسا (5 عرب، 4 كرد، وصحفي مسيحي واحد وصحفي إيزيدي) شكلوا أول مجموعة من الصحفيين الاستقصائيين في العراق، والذين عملوا على توسيع الشبكة لاحقا بإضافة أعضاء جدد مع ضمان التنوع والبعد الوطني العراقي.

وتضمنت محاور الكتاب، الذي يعد الأول وسيتبعه كتاب ثاني يتركز على فن تحرير التحقيقات الاستقصائية وفق منهجية "NIRIJ" التي تعمل على انجاز تحقيقات في العمق تكشف من خلال منهجية عمل توثيقية، حقائق جديدة ومعلومات مخفية تضع الجهات الحكومية والمجتمعية أمام مسؤولياتها في التصحيح والتغيير والمحاسبة:

-          ما هي الصحافة الاستقصائية

-          رؤية عامة : مستقبل الصحافة يكمن في صحافة العمق

-          أهمية الصحافة الاستقصائية

-          أهداف الصحافة الاستقصائية

-          ميزات الصحافة الاستقصائية

-          لماذا عليك تعلم صحافة الاستقصاء

-          الاستقصاء وحرية الحصول على المعلومات

-          لمحة تاريخية ونماذج بارزة

-          ماذا تفعل صحافة الاستقصاء

-           ميزات العمل الاستقصائي

-           متطلبات العمل الاستقصائي

-          التحديات التي تواجه الصحافة الاستقصائية

-          الصحافة الاستقصائية والتقليدية أوجه الاختلاف

-          الصحافة الاستقصائية ليست مادة إعلامية

-          بين إتاحة المعلومات وحجبها

-          الأسئلة الخمسة + كيف

-          الفرق بين التقرير والتحقيق الصحفي

-          الأفكار التي تستحق الإنجاز

-          أين نجد الأفكار والقصص للتحقيقات؟

-          من أين نبدأ؟ والساحة المفضلة للعمل؟

-          البؤرة:  زاوية الطرح

-          الخارطة الذهنية

-          الخطوات الأساسية لإنجاز تحقيق

-           رسم تخطيطي لمراحل التحقيق الاستقصائي

-          التخطيط لإنجاز تحقيق

-          الأسئلة التشكيكية والناقدة

-          عالم المصادر.. البحث عن المصادر

-          الصحافة الاستقصائية وأسس العمل المنهجي

-          نصائح ومتطلبات أساسية للعمل

-          نصائح للسلامة المهنية

وسيقوم بيت الإعلام العراقي، في إطار سعيه لتطوير إمكانات الصحفيين واطلاعهم بكل ما يصدر من كتب في عالم الصحافة، بعرض مادة الكتاب على عدة حلقات، بما يمكن الصحفيين من الاستفادة منه.

 

  • بيت الاعلام العراقي

    رصد تسلل مصطلحات "داعش" إلى أروقة الصحافة

    أصدر "بيت الإعلام العراقي" سلسلة تقارير رصد فيها المصطلحات المستخدمة من قبل تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ"داعش" في حملاته الدعائية والتي تسللت بصورة واسعة إلى التغطية الصحفية لوسائل الإعلام المختلفة.

  • ماڵی ڕاگەیاندنی عێراقی

    ڕووماڵی دزەکردنی چەمك ودەستەواژەکانی "داعش" بۆ ناو ڕاڕەوەکانی ڕۆژنامەگەری

    "ماڵی ڕاگەیاندنی عێراقی" زنجیرە ڕاپۆرتێكی بڵاوکردۆتەوە كە تیایدا ڕووماڵی ئەو چەمك ودەستەواژە بەكارهاتووانە دەكات لە هەڵمەتەكانی ڕاگەیاندندا لەلایەن ڕێكخراوی دەوڵەتی ئیسلامی ناسراو بە "داعش" كە ئەم چەمك ودەستەواژانە بە شێوەیەكی بەر فراوان دزەی كردووە بۆ ناو ڕووماڵە ڕۆژنامەگەرییەكانی دەزگا جۆراوجۆر وجیاوازەكانی ڕاگەیاندن.

  • The killing of journalist Shireen Abu Akleh must be condemned

    The Palestinian journalist was shot and killed on Wednesday 11 May while she was on duty covering the occupation’s illegal actions in the Palestinian city Jenin. IMS condemns what looks like a extrajudicial execution and calls on all human rights organisations and democratically minded States to do the same.

  • منظمة تمكين النساء في الاعلام

    في اليوم العالمي لحرية الصحافة: 91 % من الصحفيات العراقيات يواجهن صعوبة في الحصول على المعلومات

    كشفت نتائج استبيان أجرته منظمة تمكين النساء في الاعلام ان 91 % من الصحفيات العراقيات يواجهن صعوبة في الحصول على المعلومات مما يعرقل عملهن ويشكل تحديا كبيرا للمهنة.

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية