بيت الاعلام العراقي" يناقش خطاب الكراهية في الاعلام بثلاث جلسات حوارية"  

الصفحة الرئيسية > أخبار وملفات > بيت الاعلام العراقي" يناقش خطاب...

بيت الاعلام العراقي

 

بيت الإعلام العراقي

عقدت مؤسسة بيت الإعلام العراقي ثلاث جلسات حوارية ناقشت فيها خطاب الكراهية والتحريض في وسائل الاعلام العراقية، وتاثيره على النسيج المجتمعي في العراق ودوره باشعال الحروب والنزاعات والأزمات وخلق حالة من التوتر بين صفوف الناس.

 

الجلسة الأولى: أثر خطاب الكراهية في المناطق "المتنازع عليها"

استضاف مكتب "بيت الاعلام العراقي" بمدينة السليمانية، 6 أيلول 2017، عددا من صحفيين وناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي من محافظات بغداد، نينوى، كركوك، ديالى، السليمانية.

وتم مناقشة تأثير خطاب الكراهية على النسيج المجتمعي والسلم الأهلي في المناطق "المتنازع عليها" دستوريا، التي تتميز بنسيج اجتماعي مختلف قومياً ولغوياً ودينياً، وتضم اغلب محافظة نينوى وكامل محافظة كركوك وأجزاء من محافظتي ديالى وصلاح الدين.

وعرض بيت الاعلام العراقي نتائج تقاريره حول رصد خطاب الكراهية في الاعلام العراقي وخصوصا تقرير فرسان الكراهية بجزيئه الأول والثاني وقاموس الكراهية وناقش مخرجاتهم.

واكدت الجلسة  ان خطاب الكراهية الذي يقدم في وسائل الاعلام يعتبر العامل الأول في تأجيج النعرات الطائفية والقومية التي تهدد السلم الأهلي والمجتمعي في تلك المناطق".

 

الجلسة الثانية تناقش أثر الاعلام في تاجيج الكراهية ضد الأقليات

خصص بيت الاعلام العراقي جلسته الثانية لمناقشة خطورة خطاب الكراهية ضد المكونات الصغيرة (الأقليات)، وتاثيره على سبل التعايش وترسيخ معنى التنوع وفق مفاهيم حقوق الانسان.

وعقدت الجلسة بمدينة السليمانية يوم 10 أيلول 2017 بمشاركة عددا من الصحفيين والناشطين وممثلي الأقليات، وتطرق فيها لنتائج تقاريره السابقة حول تغطية وسائل الاعلام العراقية لقضايا الأقليات.

 

 

الجلسة الثالثة تناقش أفكار جديدة لرصد خطاب الكراهية

خصصت الجلسة الثالثة لمناقشة طرق رصد خطاب الكراهية في الاعلام وسبل الحد منه، وشارك في الجلسة التي عقدت في بغداد 30 أيلول 2017، عددا من صحفيين ومدراء منظمات مهتمة بالاعلام ورصد الانتهاكات.

وتم تطرق في الجلسة إلى السبل الغير مباشرة المستخدمة في الاعلام التي يمكن من خلالها تعميق الكراهية مثل الايحاءات وحركة الجسد وطريق النطق ,, الخ.

وتوصلت الجلسة ان خطاب الكراهية لا يقتصر فقط على المحتوى الكلامي والكتابي فقط، يتعدى ذلك إلى المحتوى البصري المتمثل بالصور والفيديو.

وأقيمت الجلسات الثلاثة أعلاه بدعم من صندوق دعم الديموقراطية NED.

 تقرير إعلامي عن الجلسات (اضغط هنا)

  • بيت الإعلام العراقي

    التغطية الاعلامية لتشكيل الحكومة.. حرب تسريبات واخبار مفبركة بالجملة

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره السابع والثلاثون التغطية الاعلامية لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة واختيار الرئاسات الثلاثة وما اكتنفها من حرب تسريبات بين وسائل الاعلام المحلية تبين انها غير صحيحة، وكيف تم استخدام القنوات التلفزيونية والوكالات الاخبارية بقصد او بغيره في انتشار اخبار مفبركة القت بضلالها على عملية تشكيل الحكومة وباقي المناصب العليا في البلاد من جهة، وتشتيت الرأي العام من جهة ثانية.

  • مراسلون بلا حدود

    اثنا عشر مرشحا لجائزة حرية الصحافة في العالم

    اعلنت منظمة "مراسلون بلا حدود" انها ستسلم وللمرة الاوى في تاريخها، جائزة حرية الصحافة خلال احتفاليّة في لندن يوم 8 تشرين الثاني (نوفمبر) القادم. وتم ترشيح 12 بين صحافيين ومنظمات غير حكومية ومؤسسات إعلام من مختلف بلدان العالم

  • مراسلون بلا حدود

    عدد الصحفيين القتلى في 2018 يتجاوز حصيلة العام الماضي

    بحلول الأول من تشرين الأول (اكتوبر) 2018، كان ما لا يقل عن 56 صحفيًا لقوا حتفهم في مختلف أنحاء العالم بسبب نشاطهم الإعلامي، وهو ما يعكس سجلاً مأساوياً يتجاوز الحصيلة الإجمالية لعام 2017، الذي شهد مقتل ما مجموعه 55 صحفيًا محترفًا.

  • شبكة الصحفيين الدوليين

    ما دور التصوير الصحفي في بناء السلام داخل مناطق الصراع؟

    أقامت مؤسسة غابرييل غارسيا ماركيز للصحافة الأيببيرية الأميركية الجديدة، فعاليات مهرجان غابرييل غارسيا ماركيز السادس للصحافة في ميدلين في كولومبيا. يقدم الحدث كل عام أكثر من 75 نشاطًا مجانيًا تتمحور حول الصحافة والأدب والفن والعلوم والتكنولوجيا والإبتكار والثقافة.

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية