بيت الاعلام العراقي" يناقش خطاب الكراهية في الاعلام بثلاث جلسات حوارية"  

الصفحة الرئيسية > أخبار وملفات > بيت الاعلام العراقي" يناقش خطاب...

بيت الاعلام العراقي

 

بيت الإعلام العراقي

عقدت مؤسسة بيت الإعلام العراقي ثلاث جلسات حوارية ناقشت فيها خطاب الكراهية والتحريض في وسائل الاعلام العراقية، وتاثيره على النسيج المجتمعي في العراق ودوره باشعال الحروب والنزاعات والأزمات وخلق حالة من التوتر بين صفوف الناس.

 

الجلسة الأولى: أثر خطاب الكراهية في المناطق "المتنازع عليها"

استضاف مكتب "بيت الاعلام العراقي" بمدينة السليمانية، 6 أيلول 2017، عددا من صحفيين وناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي من محافظات بغداد، نينوى، كركوك، ديالى، السليمانية.

وتم مناقشة تأثير خطاب الكراهية على النسيج المجتمعي والسلم الأهلي في المناطق "المتنازع عليها" دستوريا، التي تتميز بنسيج اجتماعي مختلف قومياً ولغوياً ودينياً، وتضم اغلب محافظة نينوى وكامل محافظة كركوك وأجزاء من محافظتي ديالى وصلاح الدين.

وعرض بيت الاعلام العراقي نتائج تقاريره حول رصد خطاب الكراهية في الاعلام العراقي وخصوصا تقرير فرسان الكراهية بجزيئه الأول والثاني وقاموس الكراهية وناقش مخرجاتهم.

واكدت الجلسة  ان خطاب الكراهية الذي يقدم في وسائل الاعلام يعتبر العامل الأول في تأجيج النعرات الطائفية والقومية التي تهدد السلم الأهلي والمجتمعي في تلك المناطق".

 

الجلسة الثانية تناقش أثر الاعلام في تاجيج الكراهية ضد الأقليات

خصص بيت الاعلام العراقي جلسته الثانية لمناقشة خطورة خطاب الكراهية ضد المكونات الصغيرة (الأقليات)، وتاثيره على سبل التعايش وترسيخ معنى التنوع وفق مفاهيم حقوق الانسان.

وعقدت الجلسة بمدينة السليمانية يوم 10 أيلول 2017 بمشاركة عددا من الصحفيين والناشطين وممثلي الأقليات، وتطرق فيها لنتائج تقاريره السابقة حول تغطية وسائل الاعلام العراقية لقضايا الأقليات.

 

 

الجلسة الثالثة تناقش أفكار جديدة لرصد خطاب الكراهية

خصصت الجلسة الثالثة لمناقشة طرق رصد خطاب الكراهية في الاعلام وسبل الحد منه، وشارك في الجلسة التي عقدت في بغداد 30 أيلول 2017، عددا من صحفيين ومدراء منظمات مهتمة بالاعلام ورصد الانتهاكات.

وتم تطرق في الجلسة إلى السبل الغير مباشرة المستخدمة في الاعلام التي يمكن من خلالها تعميق الكراهية مثل الايحاءات وحركة الجسد وطريق النطق ,, الخ.

وتوصلت الجلسة ان خطاب الكراهية لا يقتصر فقط على المحتوى الكلامي والكتابي فقط، يتعدى ذلك إلى المحتوى البصري المتمثل بالصور والفيديو.

وأقيمت الجلسات الثلاثة أعلاه بدعم من صندوق دعم الديموقراطية NED.

 تقرير إعلامي عن الجلسات (اضغط هنا)

  • بيت الاعلام العراقي

    رصد تسلل مصطلحات "داعش" إلى أروقة الصحافة

    أصدر "بيت الإعلام العراقي" سلسلة تقارير رصد فيها المصطلحات المستخدمة من قبل تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ"داعش" في حملاته الدعائية والتي تسللت بصورة واسعة إلى التغطية الصحفية لوسائل الإعلام المختلفة.

  • ماڵی ڕاگەیاندنی عێراقی

    ڕووماڵی دزەکردنی چەمك ودەستەواژەکانی "داعش" بۆ ناو ڕاڕەوەکانی ڕۆژنامەگەری

    "ماڵی ڕاگەیاندنی عێراقی" زنجیرە ڕاپۆرتێكی بڵاوکردۆتەوە كە تیایدا ڕووماڵی ئەو چەمك ودەستەواژە بەكارهاتووانە دەكات لە هەڵمەتەكانی ڕاگەیاندندا لەلایەن ڕێكخراوی دەوڵەتی ئیسلامی ناسراو بە "داعش" كە ئەم چەمك ودەستەواژانە بە شێوەیەكی بەر فراوان دزەی كردووە بۆ ناو ڕووماڵە ڕۆژنامەگەرییەكانی دەزگا جۆراوجۆر وجیاوازەكانی ڕاگەیاندن.

  • The killing of journalist Shireen Abu Akleh must be condemned

    The Palestinian journalist was shot and killed on Wednesday 11 May while she was on duty covering the occupation’s illegal actions in the Palestinian city Jenin. IMS condemns what looks like a extrajudicial execution and calls on all human rights organisations and democratically minded States to do the same.

  • منظمة تمكين النساء في الاعلام

    في اليوم العالمي لحرية الصحافة: 91 % من الصحفيات العراقيات يواجهن صعوبة في الحصول على المعلومات

    كشفت نتائج استبيان أجرته منظمة تمكين النساء في الاعلام ان 91 % من الصحفيات العراقيات يواجهن صعوبة في الحصول على المعلومات مما يعرقل عملهن ويشكل تحديا كبيرا للمهنة.

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية