ترسانة داعش الإعلامية الجزء الثاني - تغريدة الموت

الصفحة الرئيسية > تقارير الرصد الإعلامي > ترسانة داعش الإعلامية الجزء الثاني...

ترسانة داعش الإعلامية الجزء الثاني - تغريدة الموت

 

بيت الإعلام  العراقي

الجزء الثاني / مواقع التواصل الاجتماعي

يحاول "بيت الإعلام العراقي"، في تقرير الرصد الرابع، أن يعرض تصورات أولية عن ماكينة إعلام تنظيم ما يعرف بـ"داعش"، أو "الدولة الإسلامية"، عبر إحصاء تقريبي لمنابره ونوافذه المختلفة، والتدقيق في محتوياته وآليات عرضها والترويج لها، وتدابير التنظيمات المتطرفة المسلحة للتملص من إجراءات الحجب والإغلاق التي تقوم بها شركات الشبكة العنكبوتية في العالم.

يشمل هذا الرصد معاينة اللغة الإعلامية المستعملة في تلك المنابر، وطرق التصميم وما يتعلق بأشكال العرض، فضلاً عن مضامينها، كما يلاحق منافذ عرض المواد المرئية التي تعد ركيزة أساسية في منتجات التنظيم الإعلامية.

كما رصد التقرير المواقع الإلكترونية التي لا تتبع تنظيمياً لـ"داعش" لكنها تتعاطى بطرق مختلفة مع نشاط التنظيم على الأرض، فضلاً عن حجم التفاعل والتواصل مع الجمهور "الجهادي" لما يكتسب ذلك من أهمية تتعلق بآليات توسع التنظيم ومحاولاته التمدد بين السكان عبر استعمال وسائل وتقنيات حديثة.

وسيكون الجزء الثاني من هذا التقرير مخصصاً لمواقع التواصل الاجتماعي واسلوب نشر الاخبار فيها.

توطئة: الإرهاب والتواصل الاجتماعي

ثمة صلة وثيقة ومتزايدة بين الإرهاب، وجميع أشكال العنف، وبين وسائل الإعلام المجتمعي (السوشيال ميديا) على وجه العموم.

لقد أثبتت نتائج دراسات مختلفة، ظهرت في العقد الأخير، أن الظاهرتين متوافقتان إلى حد كبير، فالمنظمات الإرهابية تعتمد فكرة العنف لغرض الوصول إلى أهدافها في تغيير نظام اجتماعي أو سياسي، وتصنف تلك المنظمات "الدعاية" على أنها من أهم استراتيجيات الإرهاب في بث الرعب من خلال نشر صور الإعدامات التي ينفذها بضحاياه بطرق مثيرة.

واتخذت الجماعات العنفية وسائل الإعلام الاجتماعية ورقة رابحة أساسية لها، إذ تعتبر هذه المواقع مرتعاً خصباً لنشر أفكارها وحمل مفاهيمها من خلال الاتصالات والعلاقات العامة إلى ابعد نقطة في العالم.

أصبح الانترنت الأداة الأكثر مرونة تحت تصرف الجماعات الإرهابية، التي تبذل أموالاً طائلة في هذا الميدان على ما يبدو، وحوّلَت السوشيال ميديا إلى اللعبة الأكثر تداولا بين المولعين بقصص العنف، ومن خلالها يولد الناشطون والمدونون الذين يروجون للعنف كل يوم، بلا هوادة.

إستراتيجية التجنيد

شعبية مواقع الشبكات الاجتماعية هي وسيلة لجذب الأعضاء من جميع أنحاء العالم خاصة فئة الشباب، التي تكسب تعاطفها قصص الثأر وربما تشجعها على الانضمام تضامنا معها، تحت قناعة بقضايا وعنواين مختلفة: الدفاع عن المستضعف والمظلوم. 

تتضمن ديناميكية التجنيد وضع قائمة من الضحايا المستهدفين للتنظيم (ميالون للتنظيم أو متعاطفون معه)، بعد متابعة حساباتهم على الفيسبوك أو التويتر من قبل أشخاص غرباء ومن خلال الصداقات الافتراضية لجمع معلومات دقيقة كافية عنهم (صورهم، حالتهم الاجتماعية، ميولهم، حالتهم النفسية) من خلال منشوراتهم، ثم البدء بتطبيق إستراتيجية التجنيد وفق مبدأ (كل فئة حسب ما يناسب شخصياتها).

إحصاءات

لجأ تنظيم القاعدة، على سبيل المثال، إلى استخدام الانترنت لتوزيع المواد بصفات مجهولة، في حين اتخذ تنظيم "داعش" توجها مباشرا، خاصة عند نشر أفلامه عن مهاجمة المدن أو عمليات الإعدام. 

أولاً: تبين حصيلة عمليات رصد لوسائل الإعلام الاجتماعي لعام ٢٠١٤، أن "داعش" نجح في خلق تفاعل مع ما مجموعه 700 ألف حساب لمناقشة قضايا المجموعات الإرهابية.

ثانياً: مع الهجوم على مدينة الموصل (شمال العراق)، ارتفع نشاط النشر حتى وصل إلى ما يقرب من 40،000 تغريدة في يوم واحد تطلق من شوارع المدينة.

وحاول "تويتر" في تلك الفترة مواجهة منشورات تنظيم "داعش"، من خلال تعليق أكثر من 1،000 حساب مشتبه بعلاقاته بالجماعات الإرهابية.

ثالثاً: يعتمد تنظيم "داعش" خاصية "الهاشتاكَـ" المثيرة للاهتمام والتي توفر انتشاراً واسعاً وسريعاً لـ"التغريدة"، والتي تركز على مجموعة الرسائل والمفاهيم المتعلقة بالتنظيم، ما يجذب عدد غير قابل للحصر من المهتمين، ويجري تحميل أشرطة الفيديو والصور يوميا من قبل مقاتلي التنظيم، والتي يتم مشاركتها على الصعيد العالمي سواء من قبل المستخدمين العاديين أو المؤسسات الإخبارية. 

نماذج الرصد

لتعذر الإحاطة بكل منشورات أنصار التنظيم على مواقع التواصل الاجتماعي التي تقدرها بعض المصادر بـ90 ألف منشور يومياً، كان لزاماً أخذ نماذج من أبرز الأحداث التي أخذت حيزاً كبيراً من الاهتمام الإعلامي خلال شهر شباط (فبراير) ٢٠١٥، لفهم جزء من آليات التنظيم الدعائية كمقدمة منطقية لتجنيد المقاتلين واستمالة المتعاطفين للانضمام إلى مشروعها على أرض الميدان أو في العالم الافتراضي. 

صنع الحدث بـ"الهاشتاك"

(#رسالة_موقعة_بالدماء_إلى_أمة_الصليب) (#داعش_ذبحت_الاقباط #لماذا_نحرنا_الأقباط_وحرقنا_معاذ)، مدمجة مع "هاشتاك"، مضلل يساعد على انتشار التغريدة بين الجمهور المعادي أو المحايد (#شهداء_مصر_في_ليبيا)، #الجيش_المصري #داعش_ذبحت_الاقباط).

نشر أنصار التنظيم تغريداتهم المنظرة لسلوكيات أعضاءه الوحشية عبر سلسلة متدرجة من المبررات المرتكزة على نصوص دينية وأحكام فقهية وسوابق تاريخية إضافة إلى القياسات العرفية من حيث التعامل بالمثل مع العدو مسلحاً كان أم مدنياً، مهاجماً أم مدافعاً، تؤكد بإصرار على أن النحر والحرق هي جزء من آليات ردع العدو وإنزال الرعب في نفسه وتسهيل هزيمته وإخضاعه، واعتبار صور ومشاهد النحر بالسكين وسيلة ناجعة لإحداث الأثر المرجو الذي لا يرى فيه التنظيم وأنصاره أي شبهة إساءة بل فخراً لا ينبغي إخفاءه أو إنكاره.

وبرز اتجاه يعنى بالصراع على شرعية تمثيل التيار الفكري الذي ينتمي إليه تنظيم الدولة بالضد من تنظيم "القاعدة" الأم وجماعة الإخوان المسلمين، وجاءت على النحو الآتي:

أولاً: التعرض لمفاهيم وقيم لها أثر حساس وبالغ في المجتمع المحلي، المسلم منه على وجه الخصوص، في ما يتعلق بـ"النساء المسلمات والأعراض المنتهكة".

في معرض التبرير نشر أنصار التنظيم تغريدات منسقة عن وجود 5 مسلمات من أصل قبطي تم اختطافهن منذ سنوات من قبل الكنيسة القبطية التي أخفتهن في الأديرة بالتعاون مع النظام المصري.

ومن أمثلة التغريدات التي ذهبت في هذا الاتجاه:

(بْنُ الصِّدِّيقةِ @Saa3b_S: قرابة الـ 5 سنوات وكاميليا وأخواتها مغيبات في أديرة نصارى مصر ولم يغضب لهن لحى المزابل #داعش_ذبحت_الاقباط) (#رسالة_موقعة_بالدماء_إلى_أمة_الصليب)، (الغريب الأردني @hothayfaalshami: لو اخترت أخزى الأحداث في العصر الحديث لكانت قصة كاميليا.. مسلمة مأسورة بأديرة الصليبيين وسط 90 مليون سنّي).

(#داعش_ذبحت_الاقباط #داعش_تعدم_21 مصري خَـزْرجـيــّة #باقية @552isChahba 7: اليوم يوم الملحمة اليوم نمحوا المشئمة اليوم نسفك الدماء العرض يشكوا المظلمة).

(#داعش_ذبحت_الاقباط، ابو دجانه الانصاري @saadsaa97559340 23: لهوﻻء تم القصاص، أسلمن فخطفتهن الكنيسة وغيبتهن، تناسيتم العفيفات! هناك رجال "الدولة" ﻻينامون على ضيم).

( أبو شليتان @razorramon2001 15: إرفعي رأسك يا كاميليا ان كان ٩٠ مليون في مصر باعوكي اخوانك في #الدولة_الإسلامية معاكي وهيحرروكي من الكنيسة #داعش_ذبحت_الاقباط).

(حوارية-قوافل الشهداء @Shuhadaa36 ١٨ فبراير لهوﻻء تم القصاص، أسلمن فخطفتهن الكنيسة وغيبتهن، تناسيتم العفيفات! هناك رجال "الدولة" ﻻينامون على ضيم). وزاد بعض المغردين في تغريداتهم رابطاً يحيل إلى مدونة تسرد قصة كاميليا إحدى القبطيات الخمسة، مثل (مـبايع خليفة المسلمين @mbayakhalifa.. #ذباح_النصارى ﻗﺼﺔ ﻛﺎﻣﻴﻠﻴﺎ ﺷﺤﺎﺗﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻧﺘﻘﻢ ﻟﻬﺎأﺳﻮﺩ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ http://justpaste.it/jfjv #الدولة_الإسلامية #داعش_ذبحت_الاقباط).

ثانياً: التأصيل شرعياً للوحشية والتأكيد عليها كوسيلة لها سوابق تاريخية للموقف من الآخر، ففي معرض الرد على النقد الموجه لأساليب تكرر نشر فتوى تُبيح قتل الأقباط في العديد من التغريدات ومثال عليها (مسلم @moslim512 12: حكم نصارى #مصر الشيخ حسين بن محمود http://justpaste.it/jfjf #شهداء_مصر_في_ليبيا #الجيش_المصري #داعش_ذبحت_الاقباط)، (روضـ الجـنـان ✏ @ll_aa_ll_9 12 س قبل 12 ساعة حكم نصارى#مصر الشيخ حسين بن محمود http://justpaste.it/jfjf #شهداء_مصر_في_ليبيا #الجيش_المصري #داعش_ذبحت_الاقباط).

ومن خلال النقر على الرابط المرفق بها تفتح موقع مدونة تعرض فتوى مفصلة ومدعمة بالشواهد الفقهية والتاريخية والتي يتصدرها ملخص جاء فيه (استنقاذ الأخت وجوباً، وقتل المختطفين حتى يكونوا عبرة لغيرهم، وقد بطلت ذمتهم شرعاً وأصبحوا في حكم المحارب: حلال المال والدم، قال ابن القيم في الزاد "كان هَدْيُه صلى الله عليه وسلم أنه إذا صالح قوماً فَنَقَضَ بعضُهم عهده، وصُلْحه، وأقرَّهم البَاقُونَ، ورضُوا به، غزا الجميعَ، وجعلهم كُلَّهُم ناقضين، كما فعل بِقُريظة، والنَّضير، وبنى قَيْنُقَاع، وكما فعل فى أهل مكة، فهذه سُـنَّته فى أهل العهد" [قاله الشيخ بمعناه ونقلناه بحرفه من الزاد).

ونشر آخرون تغريدات مرفقة بمنشور تحريضي نسب توزيعه في الكنائس القبطية المصرية مثل ما فعل المغرد، (د.الشهاب المسعودي @shhabms3 ...☆إلى المتعاطفين مع أقباط #مصر شاهدوا منشوره توزّع في كنائسهم تحرّض على المسلمين #رسالة_موقعة_بالدماء_إلى_أمة_الصليب).

وذهب البعض إلى تأطير العملية في إطار أوسع مثل ما فعل المغرد (الغريب الأردني @hothayfaalshami 18 ... #داعش_ذبحت_الاقباط لأن الأقباط كفار محاربون ليس لهم عهد ولا ذمة ولا أمان، وقد أخذناهم بجريرة قومهم وكنيستهم التي حاربت الإسلام وأهله)، (الغريب الأردني @hothayfaalshami 18.. #داعش_ذبحت_الاقباط لأن الأقباط دعمو المرتد #السيسيفي حربه على المسلمين في #مصر و#رابعة ودعموه في حربه على المجاهدين في #ولاية_سيناء)، (عبدالملك المطيري @katfqanoni203.. فتوى الإمام ابن جماعة شيخ ابن القيم وقرين ابن تيمية: #رسالة_موقعة_بالدماء_إلى_أمة_الصليب)، (أبو معاذ البرقاوي @OUUII_1.. الأقباط من اخبث النصارى ومن أشدهم حرباً على الإسلام والمسلمين#رسالة_موقعة_بالدماء_إلى_أمة_الصليب )

ثالثاً: ترويج ثقافة الانتقام والمعاملة بالمثل، فلقد أعتبر أنصار التنظيم العملية انتقاماً متعدد الأوجه منه ما يتصل بالحكومة المصرية مباشرةً، فغرد بعضهم قائلاً (الحرية الحمراء @yyusef190 10 المنطق يقول ان #داعش_ذبحت_الاقباط لأن #مصر_تقصف_داعش وليس العكس فالقصف هو الفعل والذبح هو رد الفعل لكن الأغبياء يقلبون الحقائق)، في حين غردوا معتبرين العملية ثأراً رمزياً لمقتل أسامة بن لادن ورمي جثته في البحر (رسِـيـس @SUMa_h31... #رسالة_موقعة_بالدماء_إلى_أمة_الصليب هذا البحر الذي غيبتم به جسد الشيخ أسامة تقبله الله اقسمنا بالله لنشوبنه بدمائكم).

وطُبق المنهج التبريري ذاته في حادثة حرق الطيار الأردني فغرد أنصار التنظيم مستخدمين تنويعات مختلفة لنفس الفكرة كما في تغريدة، (@Imiig ٦ فبراير #حرق_الطيار_الأردني الدين الإسلامي دين عدل قبل أن يكون دين رحمه، هو حرق المسلمين بقذائفه، والجزاء من جنس العمل!!)، و(الشہیدة ..#الخﻻفة @miiiro0o5.. لمن بكى وتباكى على #حرق_معاذ_الكساسبة هلتظن أن الطيارين يداعبون المسلمين؟ شاهد #دوما_تحترق بقصف طائرات الطواغيت).

رابعاً: إشاعة ثقافة العنف المطلق واعتبار الوحشية جزءاً أصيلاً من التراث الإسلامي عبر استحضار أحكام فقهية وحوادث تاريخية من حقبة الفتوحات الإسلامية، كما في تغريدة ( beto '' /2 @_b2_2.. الله أكبر سمعنا عن معركة نهر الدم لخالد بن الوليد وهانحن نراها تتجسد مرة أخرى #رسالة_موقعة_بالدماء_إلى_أمة_الصليب). 

خامساً: برز اتجاه التعرض للخط الذي ينتهجه أيمن الظواهري وجماعة الإخوان المسلمين فانتشرت التغريدات التي تدين سلفاً ردود الفعل الموتقعة من قبل القاعدة الأم وأنصار الإخوان الذين وصفت مواقفهم بالميوعة والتهاون من أجل مصالح سياسية، كما في (نِسِـر آلَخِـلَآفُـة @Eyn_AlnsSEr.. الإخوان يستنكرون ذبح الأقباط أكيد أوباما شربهم شاي بالياسمين#رسالة_موقعة_بالدماء_إلى_أمة_الصليب). 

سادساً: يعتمد التنظيم كثيراً على مواقع التواصل الاجتماعي في تفنيد أقوال المشايخ الذين لا يوافقون على نهجه ولا يقرون بممارساته، ويتم ذلك غالباً بنبش فتاوى هؤلاء المشايخ السابقة ومقارنتها بفتاواهم الحالية لتباين مواطن التناقض وتأثير السلطات على مواقف المشايخ المعتدلين مثل ما في تغريدة (مطر #13 @m6r____ 22 هذا مايسمى بالاعتدال عند أحذية الطاغوت، خطب الجمعة من امريكا الی وزارة الأوقاف مباشرة :) #محمد_حسان هو"شثري"مصر #isis)

سابعاً: على وقع الاهتمام الإعلامي الواسع بالحادثة وردود الفعل الدولية عليها بدأ أنصار التنظيم باستخدام هاشتاك مطور بعنوان (#لماذا_نحرنا_الأقباط_وحرقنا_معاذ #هانضم_لداعش) الذي اعتمد مؤخراً كـ"هاشتاك" موحد لضمان نشر أخبار عمليات التنظيم العسكرية وفعالياته المدنية في المناطق الخاضعة لسيطرته، كما في تغريدة (عبدالله علي #3 @abdall7aliali3 17 ...إعادة نشر #ولاية_نينوى [خياطة وتوزيع الحجاب الشرعي على نساء المسلمين] 1/2 #الدولة_الإسلامية #داعش_ذبحت_الاقباط)، لاستكمال صورة الدولة وترسيخ الانطباع بكينونتها، إذ ينشر أنصار التنظيم تقارير مصورة عن تعبيد الطرق وإصلاح الجسور إضافة إلى افتتاح المحاكم الإسلامية ومراكز الشرطة وإعادة العمل بالمدارس والمعاهد والجامعات بعد إدخال التعديلات التي توافق فكر التنظيم على مناهجها وأساليب التدريس فيها كما في (رياح النصر @alnaser_09 6 إعلام #ولاية_الفلوجة يقدم: معهد الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود للدراسات الإسلامية http://nasher.me/maahad)، ومظاهر حياة الناس الطبيعة في الأسواق والمزارع والمصانع وتقديم الخدمات العامة والبلدية، كما في تغريدة (@PressAlfalluja #الدولة_الإسلامية #ولاية_الفلوجة تقرير مصوّر عن توزيع الرواتب على عمّال البلدية، منطقة الكرمة http://nasher.me/tawzea_rawatb/)، و(أبو عبادة الانصاري @nabil_steven 5 #الدولة_الإسلامية #ولاية_الفلوجة استنفار مركز الخدمات في الكرمة لتجفيف مياه الأمطار).

المشهد العراقي

ينشر أنصار التنظيم أخبار نشاطاته في العراق تحت هاشتاكات رئيسية تماثل التقسيم الإداري الذي اعتمده التنظيم #ولاية_بغداد، #ولاية_الفلوجة، #ولاية_الأنبار، ولاية_صلاح_الدين، ولاية_ديإلى، #ولاية_الفرات، ولاية_كركوك، ولاية_نينوى، ولاية_الجنوب، تربط بها هاشتاكات فرعية باسم المدينة أو المنطقة التي تشهد الحدث الأكثر سخونة في وقتها. ومثال ذلك ما جرى أخيراً في ناحية البغدادي (الأنبار) الذي يمكن أخذ عملية الهجوم عليها كنموذج معياري لكيفية استخدام التنظيم لمواقع التواصل الاجتماعي "تويتر" و"فيسبوك" للترويج لمشروع دولته ومنحها المصداقية بسرعة ودقة نقل المعلومات من عين المكان في مقابل تخبط وبطئ التصريحات الحكومية.

أبرز الملاحظات التي تم رصدها بتتبع هاشتاك #ناحية_البغدادي وهاشتاك #عين_الأسد من يوم 11/02/2015 إلى يوم 14/02/2015 كالتالي:

أولاً: ظهور 40 حساباً مؤيداً بين الأكثر انتشاراً بحسب موقع "تويتر" وبواقع 245،568 متابعاً

ثانياً: الزخم والتنسيق العالي في نشر معلومات سريعة ومحددة ومدعمة بالصور والفيديوهات من مسرح العمليات الاستمرار والكثافة والمواظبة على شحذ همم الأنصار والمتابعين بسيل من التحديثات التي سرعان ما تدعمها بروابط لمواقع قنوات فضائية عربية وروابط صحف أمريكية ومقاطع فلمية لنشرات أخبار كبريات الشبكات التلفزيونية العالمية. 

ثالثاً: نشر البيانات الحكومية ودحضها والسخرية منها عن طريق تبيان تضارب المعلومات الواردة فيها. 

رابعاً: الكشف عن خطة الهجوم وكيفية تنفيذه والدفع بالتوقعات لإنجازات أكبر عن طريق مناشدة الأنصار والمتابعين الصلاة والدعاء من أجل تحقيق احتلال القاعدة الإستراتيجية. 

خامساً: نشر إصدار مرئي عن عمليات الأسبوع الماضي لمسلحي التنظيم وبنفس جودة التصوير والإخراج المعروفة والتبشير بإصدار قريب لهجوم ناحية البغدادي. 

سادساً: تعدد الحسابات لكل مستخدم وربطها مع بعضها البعض، لرفع تقييمها وتقويتها ضد البلاغات المضادة، وتبادل الدعم بين المستخدمين والقيام بحملات إعادة تغريد لصالح بعضهم البعض، ومشاركة الخبرات في تفادي الحظر عبر تغيير الاسم والتعريف بأحدث معدات الإيصال والتصوير، كما في تغريدة (شؤون عسكرية @eszeszesz888 عاجل مهم جدا #داعش #الدولة_الإسلامية http://www.snooperscope.co.uk كاميرا تعمل مع اغلب الهواتف. #الخلافة_الإسلامية #نشر #ليبيا #تونس).

سابعاً: دمج "هاشتاك" العملية مع "هاشتاكات" عامة أخرى مثل المواعيد الرياضية الكبرى كمباريات الأندية الأوربية في دوري الأبطال وغيرها.

ثامناً: حسابان يتجاوز عدد متابعيهما الأربعين ألفاُ، وهما (شؤون عربية سنية @shu2un_arabeyya، عاجل السعودية @News_3ajel_Ksa)، وحساب واحد يتجاوز عدد متابعيه الثلاثين ألفاً (عراق الفاروق @Iraqalsunna)، وحساب اخر يتجاوز عدد متابعيه العشرين ألفاً (العراق الآن @Iraq_now2)، فيما يتجاوز حساب (يمني وأفتخر بإسلامي @ymn1313) ١٠ آلاف متابع.

تاسعاً: 7 يتجاوز عدد متابعيها الخمسة آلاف (م.غريب الإخوان @vbvbvbvb25، نــيــ صحوات ــوز @ETSSU1، أبوثابت الجزراوي @raqqanew، عبدالله الرشيدي @al3absy2، آنباريـة بس زرقاويـة @_faresa_1، أبو حلا الشمري @O_dwlh، العزاوي العزاوي @ttmoedm )

عاشراً:11 يتجاوز عدد متابعيها الألفين ( محمد الزهيري 69 @mohdzuhairy69، سعد ساهر @alialijj354، أبوالبـ العتيبي ـراء @spkvxfz5_tfh، ابو بكر @sa87_as، سهم البغدادي @sahm_albaghdady، أحرار العراق @iraqiifreedom، ..باقية يا صحوات... @101_1I1، سليل المجد @HoojJkl، السيناتور @ ،Senator_14 مـبايع خليفةالمسلمين @،mbayakhalifa ابو بكر الانصاري @bookx123،).

أحد عشر: 9 يتجاوز عدد متابعيها الألف (أبو ميسرة العراقي @abu_maisraa، الأنبار الآن @AnbarState، سيفُ الله الهشامـ2ـي @saif_alhshaamy، سيف الشمري @TR2014T، خالدالفهداوي @khalid1227k، براق الخلافة 5 @rbbaay، جهادي (4) @Jihadi_4، شبل الزرقاوي @Shbil88، ابو_عثمان_الموصلي @alimhz12 )

أثنا عشر: الحسابات المناهضة التي استخدمت ذات الهاشتاكين ولم تتجاوز الأربعة حسابات وبواقع 19،984 متابعاً ( الخالة أم دريد @omdored، URUK - IRAQ @altamimiabc، قناة الغدير @alghadeer_tv، حسين المياحي @swathosen69)، بينها اثنان لوسيلتين إعلاميتين عراقيتين إحداهما فضائية دينية بينما غابت كل المواقع الإخبارية العراقية عن الظهور على "تويتر" التي أقتصر نشاطها على تكرار البيانات الرسمية المقرونة بصور قديمة، عن صد هجوم مسلحي التنظيم على قاعدة عين الأسد ومن ثم قيام الجيش العراقي والعشائر بهجوم مضاد وطرد المسلحين خارج مركز ناحية البغدادي، والتهوين من خطر عمليات التنظيم والخسائر الناتجة عنها في صفوف القوات المسلحة والجماعات المساندة.

موقع الفيسبوك

بتتبع نفس "الهاشتاكين" وخلال الفترة الزمنية ذاتها كانت حصيلة الملاحظات: 

أولاً: رصد 42 صفحة وحساباً مؤيدا وبواقع 306،672 متابعاً .

ثانياً: السرعة والكثافة في نشر معلومات هجوم التنظيم بصيغة مختصرة ومحددة وموحدة.

ثالثاً: تحديث المعلومات بزخم مستمر وتدعيمها بالصور ومقاطع الفيديو. 

رابعاً: تداول ما تنشره مواقع الصحف والقنوات الأوربية والأمريكية وتحليلات الخبراء العسكريين لهجمات التنظيم وتأثيراتها على منطقة الحدث وانعكاساتها الإستراتيجية على سير الحرب على التنظيم. 

خامساً: نشر بيانات الحكومة وحلفاءها والسخرية منها ومن عدم إقرانها بأدلة مصورة من مسرح العمليات. 

سادساً: أغلب الصفحات والحسابات هي احتياطية لصفحات وحسابات تم حظرها، ولم يمض على إنشائها سوى ساعات وأيام لذا يكون عدد متابعيها محدودا ولا يزيد عن بضعة آلاف قبل أن يقع حظرها لتبدأ من جديد. 

سابعاً: تساهم الصفحات السورية والمصرية المتعاطفة بالقسط الأوفر من الدعاية كما يبرز دور الصفحات المنسوبة لبعض الشخصيات الخليجية. 

ثامناً: الحسابات الشخصية الأكثر انتشارا ونشاطاً تقفل خاصية الإضافة وإرسال الرسائل وتكتفي بحقل المتابعة وعادة ما تكون منشوراتها هي الأسرع والأدق والأكثر مصداقية.

تاسعاً: تلجأ الصفحات المتعاطفة لاتخاذ أسماء معاكسة لتوجهاتها من قبيل ''داعش'' و''الإرهاب'' كما في استخدام اسم التنظيم السابق ''الدولة الإسلامية في العراق والشام'' مع مجموعة هاشتاكات مضللة من النوع ذاته تسمح لمنشوراتها بالظهور لدى الجمهور المعادي. 

عاشراً: الحسابات الشخصية الأبرز (احمد عمر محمد جمعة) ويتجاوز عدد متابعيه 15 ألفاً، (ابو امينة الانصاري) ويتجاوز عدد أصدقائه ومتابعيه 5 آلاف.

أحد عشر: صفحة واحدة يتجاوز عدد مشتركيها المائة وعشرين ألفاً (الشيخة مياسه آل ثاني)

أثنا عشر: الصفحات التي يتجاوز عدد مشتركيها عشرات الآلاف (وكالة أعماق، وكالة الأنباء الإسلامية – حق)، (ائتلاف شباب ثورة الغضب)، (مركز الرقة الإعلامي r.M.c)، 

ثلاثة عشر: الصفحات التي يتجاوز عدد مشتركيها 5 آلاف مشترك (وكالة عاجل الميدانية)، (المسلم ميديا نيوز)، (وكالة أعماق ألاخبارية)، (صل على محمد)، (الافغاني)، (كشف ضلالات شيطان تونس فريد الباغي)، (لحـــــــــــــــن الغــــــــــربة). 

أربعة عشر: الصفحات التي يتجاوز عدد مشتركيها الآلاف (الأنتفاضة الكبرى)، ( الملك العادل)، (لا اله الا الله محمد نبيناً رسول الله)، (المرصد وحيد - Syrian Revolution) (وكالة صاعق الاخبارية 30،) (رسمت الصمت أقسمت أن يفنى الأسد إلارسول اللهص)، (احمص حماصنة)، (بكتب اسمك يابلادي)، (Eng Mona Abu ALdahab)، (اخبار الخلافة 12،) (اخبار .اليوم).

خمسة عشر: صفحتان وحساب واحد، (الاعظمية نيوز، Duhok tv، شفق للثقافة والاعلام)، وبواقع 122،700 متابعاً هو كل ما أظهره البحـث بتتبع نفـس الهاشتاكين #عيـن_الأسـد و #ناحيـة_البغدادي وللفترة ذاتها، وتشمـل صفحـة إعلامية وقناة تلفزيونية وحساباً شخصياً بعنوان موقع إخباري، اكتفت بنقل البيانات الرسمية المعتادة عن تأكيد صد الهجوم والقضاء على عشرات المسلحين، وانعدام التحديثات على الخبر وإرفاقها بصور غير محددة المكان والزمان.

ويعود عدد متابعيها الكبير إلى مرور سنوات عدة على إنشائها وعدم تعرضها لخطر الحظر، في حين غابت المواقع الإخبارية العراقية بالكامل عن الظهور عند تتبع الهاشتاكين. وبعد التدقيق اتضح بأن الغالبية العظمى من المواقع الإخبارية العراقية لا تستخدم الهاشتاك في الترويج لأخبارها وليست معنية باستهداف جمهور التنظيم بمن فيها أشهر وأبرز المواقع الإلكترونية المعروفة مثـل ''المسلة، خندان، الغد برس"، بينما تقصر المواقع التي تستخدم الهاشتاك على نشر تصريحات الحكومة العراقية والناطق باسم وزارة الدفاع الأمريكية.

أساليب التحريض والتجييش 

في الوقت الذي يتميز التنظيم بقدرته العالية على تغيير أساليب العسكرية للتوافق مع طبيعة المحيط الجغرافية والديمغرافية، فإنه ينوع طرق وأساليب حشد الأنصار وكسب التعاطف عبر خطاب يلامس الأزمات المحلية للسكان في المنطقة التي يستهدف التمدد فيها، كما في تقديم نفسه في صورة أسطورية تجذب الشباب الحالم المتحمس ففي العراق. يركز التنظيم على أطروحات عدة من أهمها:

أولاً: البعد الطائفي، إذ يطرح التنظيم نفسه كمدافع عن الطائفة السنية من سياسات الحكومة الشيعية ومن وراءها النظام الإيراني "الصفوي" حيث يركز مغردو التنظيم على رمزية تواجد الجنرال قاسم سليماني في المعارك كما في تغريدة (shatha jawad@shatha_jawad #ايران_عدوتنا سليماني يقود عمليات معركة تكريت مع عشرة آلاف من المليشيات)، والدعم العسكري الإيراني للقوات العراقية في مناطق القتال، وما يثيره من حساسيات لأهالي المناطق الساخنة وخصوصاً التي تشهد مزاعم عن قتل وتصفيات على الهوية الطائفية وهو يبرز في تغريدة مثل (شؤون عربية سنية @arabs_affairs.. من جرائم الميليشيات الشيعية في #العراق تصفية ميدانية لحوالي 50 مسلم في #ديإلى أثناء خروجهم من صلاة الجمعة لن ننسى) وتغريدة مزودة برابط فيديو (العراق الآن @Iraq_now2.. لمن يقول ليس هناك اي تدخل ايراني في العراق وخصوصاً ديالى، جنود ايرانيون يصولون ويجولون في مدينة خانقين في #ديإلى. https://vid.me/79M5).

ثانياً: البعد القومي، حيث يبرز أنصار التنظيم آثار العمليات العسكرية التي تنفذها قوات البيشمركة التي توصف بالملحدة والقصف الجوي الدولي فتنشر صوراً للضحايا والأضرار المادية في المنازل والمنشآت المدنية، وتقرنها بطرح نظرية المؤامرة لإبادة والقضاءعلى أبناء السنة في العراق حيث تظهر تغريدات كثيرة من قبيل (Original @OriginalMode1 ..هذه عينة من الغل الذي يحمله ملحدي وعلمانيي الاكراد على اهل السنة في #الحويجة الصامدة.. بإذن الله سيخيب ظنكم يا عملاء).

ثالثاً: البعد الإنساني، يركز أنصار التنظيم التكلفة البشرية للعمليات العسكرية الموجه ضد مسلحيه على السكان المدنيين كما في تغريدة مرفقة بصورة راعٍ جاء فيها (Original @OriginalMode1 ..كوردي من أهل #الحويجة...قتل بقصف طيران التحالف المجرم على بلدية الحويجة...وقتل معه العشرات من المدنيين قبل أيام).

رابعاً: البعد الاستراتيجي، يربط أنصار التنظيم غالباً بين مجريات الأحداث في العراق وتمدد وبروز الدور الإيراني،مع مصير باقي الدول العربية التي تشهد حروباً أهلية وعمليات مسلحة وحتى تلك الدول المستقرة تضعها في ذات الهاشتاك الوارد في تغريدة مثل (أطفال سورية @syria_children 11#انا عمرمن #العراق انا #خائف #إيران_تحتل_العراق #إيران_تحتل_سورية #ايران_تحتل_اليمن #ايران_عدوتنا #الحوثي #حالش #اﻵسد)، فضلاً عن استخدام استعارات تاريخية لها دلالات عميقة مثل تعبير "القادسية الثالثة" والحقد الفارسي الصفوي على العرب والسنة (يوسف التركي @afyest #إيران_تحتل_العراق #إيران_تحتل_سوريا #إيران_تحتل_اليمن أرض العرب مقبرة للمجوس اللهم عجل بقادسية ثالث تهلك فارس).

خامساً: البعد الأسطوري، يستخدم التنظيم مواقع التواصل الاجتماعي لتقديم مسلحيه في صورة الأبطال الخارقين الذين رغم عدد المحدود مقارنة بأعداد الأعداء يحققون انتصارات كبيرة ويسطرون بطولات ينشرها مغردو التنظيم بموجة منسقة على حساباتهم مدعمة بالصور وروابط الفيديو وروابط المدونات التي تحتوي معارض الصور كاملة مثل (ابو خطاب الانباري @Abo_katab_22 11 #الدولة_الاسلامية #ولاية_صلاح_الدين صور من معارك تحرير منطقة "الأخيضر" قرب مدينة سامراء).

ويجتهد التنظيم كثيراً في توثيق عملياته الانتحارية وتصوير مقاتليه الانتحاريين وهم يوجهون كلماتهم الأخيرة قبل تنفيذ الهجمات وهم في أقصى حالات الهدوء والطمأنينة إضافة إلى المؤثرات الصوتية والإخراجية التي تضفي على المشهد عناصر روحانية.

في ما يلي عينة من أكثر حسابات التنظيم متابعة، حيث بلغ عددها (82) بواقع 1،170 مليون متابع، 4 آلاف كحد أدنى و101 ألف كحد أعلى وبعضها توقف ثم عاد للظهور لذا فإن القائمة ليست مستقرة على نسب ثابتة

أَبو رُقيّة المِصّري @MKR_1436

تغريدات متابَعون متابِعون

١٨١ ألف ٢٦٠ ٢٣ ألف

عُـيُـونُ الأمّـة @stap_Smart

تغريدات متابَعون متابِعون

١٬١٤٤ ٣٩ ١٢٫٥ ألف

شؤون عسكرية @eszeszesz888

تغريدات متابَعون متابِعون

١١٫٣ ألف ١٬١٨٧ ٢٤٫٣ ألف

شمرية العراق @MoonNor27

تغريدات ٦٣٫٦ ألف متابَعون ٢٬٠٣٤ متابِعون ٧٢٫٢ ألف

محامي ماجد اللفتاوي @MajedSLeftawi

تغريدات ١٣٫٦ ألف متابَعون ٧٤ متابِعون ٤٥٫٦ ألف المفضّلات ٣٣٠

قمر العراق#IRAQ @iraqmoon1010

تغريدات متابَعون متابِعون

١٨٫٧ ألف ٢٬٥٦١ ٢١٫٥ ألف

شام الملاحم للإعلام @oso_power0

تغريدات متابَعون متابِعون

٩٬٨١٧ ١٬٤٥٠ ٢٠٫٤ ألف

الشاهدالسني ألعراَقي @MYFREEIQ

تغريدات ٨٬٧٠٥ متابَعون ٣٧٤ متابِعون ١٣٫٨ ألف

الثورة العراقية @iraqirevolution

تغريدات متابَعون متابِعون

٣٤٫٥ ألف ٣ ٨٥٫٩ ألف

سلام العراقي_20 @salam77779

تغريدات ١٬٧٩٨ متابَعون ٥٨٤ متابِعون ٨٬٦٩٧

المختار @ALMOKHTAAR

تغريدات متابَعون متابِعون

٢٠٫٦ ألف ١٣٫٥ ألف ١٣٫٣ ألف

﹏❀~غريب بغداد~❀﹏ @Hamarjack6

تغريدات متابَعون متابِعون

٦٬٢٩٧ ١٬٣٥١ ١٠٫٥ ألف

عجوز مسكين غريب @s0a1f1y0sa0lfO

تغريدات متابَعون متابِعون

١٢٫٩ ألف ١٬٨٨٣ ٩٬٦٧١

وكالة النبأ @NABA_NEWS1

تغريدات متابَعون متابِعون

٦٬١٧٥ ١٢٣ ٩٬٢٦٦

ابو بكر عصام الكردي @Alkorde999

تغريدات متابَعون متابِعون

٧٬٧٧٠ ٩٢٢ ٣٣٫١ ألف

جــزراوي مــهـاجـــر @binjooher2 

تغريدات متابَعون متابِعون

٣٬٩٨٥ ١٬٥٠٩ ١٠٫٤ ألف

أبو.بـاقـية@الدولاوي @totrak334

تغريدات متابَعون متابِعون

٤٬٩٤٦ ٢٬٨٥٢ ٥٬٤٨٨

عُــمـَـرْ @omar_w2012

تغريدات متابَعون متابِعون

٦٬٤٨٧ ١٬١٤٧ ٦٬٦٢٧

بانَ الطريق @br_aa2015M

تغريدات متابَعون متابِعون

٣٬٦١٩ ٥٩ ٧٬٨٤٨

ابوحمزه#خلافة @Struggler777

تغريدات متابَعون متابِعون

١٣٫٩ ألف ٥٩ ٦٬٤٥٠

(م-عاوية) @pp_8003

تغريدات متابَعون متابِعون

٨٠٩ ٧٦٣ ٦٬٢٠٩ 

press.alfalluja @PressAlfalluja 

تغريدات متابَعون متابِعون

٦٤٠ ٣٢١ ٧٬٨٠٠

أَبو رُقيّة المِصّري @MKR_1436

تغريدات متابَعون متابِعون

١٨١ ألف ٢٦٢ ٢٣ ألف

الخَنساء المُوَحِدَة @RealMedia_1

تغريدات متابَعون متابِعون

١٬٢٩٢ ٢٧٧ ٨٬١٥١

أسد من الخلافة @Walidalwalid5

تغريدات متابَعون متابِعون

٦٦٫٩ ألف ٥٨٩ ٦٬٧٠٥

جَــلاّد الـكِــلاب @j1_j0_j1

تغريدات متابَعون متابِعون

٨٨٠ ١٢٢ ٦٬٤٣٧

〰غريب✒✒الدار〰 @ghorabaa_

تغريدات متابَعون متابِعون

١٬١١٣ ٨١٤ ٤٬٣٣٣

..باقية يا صحوات... @O1_1I0101

تغريدات متابَعون متابِعون

٦٬٩٧٨ ٤٢٤ ٣٬٨٣٤

شؤون عربية سنية @arabs_affairs

تغريدات ٦٬٥١٣ متابَعون ١٦٢ متابِعون ٤٤ ألف

عبد المجيد الهتاري @alheetari

تغريدات ٤٬٧٧٦ متابَعون ١٦٨ متابِعون ٥٤٫٨ ألف

تقني الدولةالاسلامية @ANTI_HACKERII

تغريدات متابَعون متابِعون

١٬٠١٤ ٢٤٣ ٤٬٨٣٦

الجيلاني7 @zamjzamj7

تغريدات متابَعون متابِعون

١٬١٥٢ ١٧٩ ٦٬٠٠٥

أبو أسامة البرقاوي @al_barqwi3

تغريدات متابَعون متابِعون

٣٣٣ ١٤٩ ٩٬٧٢٩

جبهة تحرير العراق @lfasiraq

تغريدات متابَعون متابِعون

٤٬٠٠٠ ٣ ٣٬٩٦٣

jon بن tom@upqbpqp

تغريدات متابَعون متابِعون

٦٬٩٠٤ ٥٬٥١١ ٦٬٥٥٢

☆ أبو محمد حمزة ☆@x3xMr_Mzx3x

تغريدات متابَعون متابِعون

٤٢٫٥ ألف ٨٨٢ ٤٬٨١٠

نمر الذيابي @mwfreee

تغريدات ١٬٧٦٨متابَعون ٧٦ متابِعون ٧٬٩٢٦

قـُــدامة ! @I_R_H_A_B_Y007

تغريدات متابَعون متابِعون

٤٬٩٧٠ ٨٧٠ ٥٬٣٦٦

د. ام الخطاب @DMFDMNH

تغريدات متابَعون متابِعون

١٬٦٥٩ ٧٩٣ ٦٬٤٤٣

آعلاميه زرقاويه @ZRKAWEA

تغريدات متابَعون متابِعون

٢٦٨ ٢٦٥ ٩٬٩١٦

العزاوي العزاوي @ttmoed

تغريدات متابَعون متابِعون

١٣٫٤ ألف ١٩١ ٨٬٠٧٥

Mohammad Al-Mutlaq @mohamad_mt

تغريدات متابَعون متابِعون

٦٠٫١ ألف ٩٧٤ ٤٬٧٨٠

جــزراوي مــهـاجـــر @binjooher2 

تغريدات متابَعون متابِعون

٣٬٩٨٥ ١٬٥٠٩ ١٠٫٤ 

فاروق اﻻموي @md___666 

تغريدات متابَعون متابِعون

٢٧٫٩ ألف ٤٬٧٨٧ ٤٬٩٧٧

مسلمه موحده@amannnas

تغريدات متابَعون متابِعون

٩٤٨ ٤٨١ ٦٬٨٠٩

المراسل الغريب@greeb4a

تغريدات متابَعون متابِعون

٨٠٨ ١٥ ٥٬٣٤٧

صُـهَـيـب@sohaiby1

تغريدات متابَعون متابِعون

١٣٫٣ ألف ٧٣١ ١٣٫٣ ألف

ابو الوليد الكويتى @Ffhjgjk

تغريدات متابَعون متابِعون 

٢٬٠٨١ ١٤٨ ٤٬٦٣٩

أبوسلطآن الجزرآوي@xpbqx

تغريدات متابَعون متابِعون

٧٬٢٢٩ ٥٬٧٢٩ ٦٬٨٢٠

DaداناNa@Dana20156

تغريدات متابَعون متابِعون

١١٫٣ ألف ٢٤٤ ٢٩٫٢ ألف

أبوطلحَةالأنصَاريّ ™ @steven00754807

تغريدات متابَعون متابِعون

٨٤٧ ٦٧٠ ٦٬٧٦٠

ηαјαt@ nuga3ali

تغريدات متابَعون متابِعون

٣٢٫٧ ألف ٣١٦ ٦٬٣١٠

شبكة نون الاعلامية @noon_news2015

تغريدات متابَعون متابِعون

٢٬٤٠٠ ٢٬٢٠٥ ٦٬٠٧٠

لبّيك @Labik0

تغريدات متابَعون متابِعون

٨٬٦٩٧ ٥٦٤ ٧٬٦٩٨ 

العراق الآن @Iraq_now2

تغريدات متابَعون متابِعون

٣٬١٣١ ٥٥ ٢٠ ألف

فلوجة العز #تكريت @Sgagdue231

تغريدات متابَعون متابِعون

٢١١ ١٥٣ ٧٬٦٩٠

السامرائي@samarrally

تغريدات متابَعون متابِعون

٣٬٦٣٣ ٤١١ ٤٬٩٨٨

آنباريـة بس زرقاويـة @_faresa_1

تغريدات متابَعون متابِعون

٩٤٨ ٦٤٢ ٦٬٢٩٩ 

الـ ـمــ ــدد41@SwedenPress41 

تغريدات متابَعون متابِعون

١٬٩٥٣ ٨٤٧ ٦٬١٦٥

ابو سليمان الحسيني@g_g_g_8 

تغريدات متابَعون متابِعون

١٬٢٢٦ ١٨٩ ٩٬٣٩٤

إفريقية للإعلام@ifrikya3 

تغريدات ١٬٠٤٩متابَعون ٣٨ متابِعون ١٢٫٩ ألف

ابوعمر المهاجر @q8_abomer 

تغريدات متابَعون متابِعون

5،552 92 30،5

ابو علي الجنوبي@Yde2015123 

تغريدات متابَعون متابِعون

١٬٢٧٦ ١٩ ٦٬١١٢

المناصرون @almonaseron 

تغريدات ٣١ ألف متابَعون ١٢٫٤ ألف متابِعون ١٠١ ألف

المناصرون احتياطي(1) @almonaseronn

تغريدات ٦٬٨٩٨ متابَعون ٢٬٥٦٠ متابِعون ٣٢٫٧ ألف

أبـو الحـور الشـامـے @abo_l7our_3

تغريدات ٢٬٣٩٢ متابَعون ٦١١ متابِعون ١٦٫٩ 

منبر الخلافة @minbar_kh2

تغريدات ١٤٠ متابَعون ٥١٦ متابِعون ٦٬٧٢٥

ولاية سيناء @W_SI_301 

تغريدات ٤٦ متابَعون ١ متابِعون ٢٩٫٦ ألف

أبو محمد الفاتح@ALFataih4 

تغريدات متابَعون متابِعون

٣٤٠ ٩٣ ٧٬٧١٦ 

هدم الاسوار @B_B_U_8 

تغريدات متابَعون متابِعون

١٬٢٠٤ ٣٤ ١١٫٩ ألف

أبو عامر البابيّ 5 @Al_Faje5_

تغريدات متابَعون متابِعون

٩٦٧ ٢١٦ ١٢٫٢ ألف

وكالة الأنباء - حق@dawaalhaq2

تغريدات متابَعون متابِعون

٣٬٨٠٩ ٥٣ ٢٢٫٤ ألف

عمار @omermuaes2004

تغريدات متابَعون متابِعون

17،5ألف ٩٥ ١٢٫٦ ألف

مسافر @fre147_1

تغريدات متابَعون متابِعون

٥٤٫٣ ألف ١٬٠٢٣ ٥٬٨٨٥

على منهاج النبوة @Alahmawlana

تغريدات متابَعون متابِعون

٣٬٩٨٥ ٦٧٠ ٥٬٤٨٦

الدولة الإسلامية @Khaled_A1436

تغريدات متابَعون متابِعون

٢٬٣٨١ ٩٨ ٤٬٥٤٧ 

قرينةالكلاش_96 [5] @world_IS1

تغريدات متابَعون متابِعون

١٬٨٢٧ ١٥٧ ٣٬٩٤٥

خطاب العراقي خٌےﻻفةُ @Ma_as77

تغريدات متابَعون متابِعون

١٬٩٢٦ ٤٢٩ ٤٬٨٣٣

الخنساء الموحدة_أخبار @al_khansa1_news

تغريدات متابَعون متابِعون

٥٨٧ ٣ ٤٬٣٠٦

أخبارُ ألخِلافَةِ @aab2551

تغريدات متابَعون متابِعون

٢٬٠٣٣ ١٦٢ ٤٬١٩١

 

  • بيت الإعلام العراقي

    إستفتاء كردستان... خطاب الكراهية ينافس التغطية المهنية

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره الواحد والثلاثون تغطية وسائل إعلام محلية مع تصريحات مسؤولين لم تخلو من خطاب كراهية للازمة السياسية بين بغداد واربيل على خلفية استفتاء إستقلال إقليم كردستان، ويشمل الرصد الفترة من أب (اغسطس) 2017 إلى 15 أيلول (سبتمبر) 2017 وشملت عينة الرصد تصريحات وردت في قنوات تلفزيونية ووكالات إخبارية وصحف.

  • منار عزالدين

    صحفيون: وسائل الإعلام اخفقت في تغطية الإستفتاء.. وساهمت في انتشار مواقف متشنجة

    اجمع إعلاميون وصحفيون في استطلاع نظمه "بيت الاعلام العراقي" على ان وسائل الإعلام لم تكن موفقة في تغطية إستفتاء إقليم كردستان

  • الباحث / محمد محمود حبيب – مصر

    الباحث / محمد محمود حبيب – مصر

    من فؤائد دحر فتاوى داعش

  • ايمن حسان

    دراسة: دور مواقع التواصل الاجتماعي في نشر الفكر المتطرف

    لقد قدم التطور الحادث في استخدام الانترنت وبخاصة شبكات التواصل الاجتماعي خدمة غير مقصودة للتنظيمات الارهابية التي قامت باستغلالها في اتمام عملياتها ضد امن وسلامة الشعوب والمجتمعات المتحضرة واعمالها الاجرامية التي تستهدف البني التحتية للدول

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية