تقارير الرصد الإعلامي

  • احداث كركوك... الانتقائية والتحزب تفرز قصتين بطعم الكراهية

    احداث كركوك... الانتقائية والتحزب تفرز قصتين بطعم الكراهية

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره الثاني والثلاثون تغطية وسائل إعلام محلية للازمة السياسية بين الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة اقليم كردستان بعد دخول قوات مشتركة اتحادية لمحافظة كركوك ومناطق متنازع عليها في صلاح الدين وديالى ونينوى وما تبعها من احداث امنية واشتباكات مسلحة بين الطرفين، وشملت عينة الرصد ايضا تصريحات لمسؤولين وردت في قنوات تلفزيونية ووكالات إخبارية وصحف عربية وكردية.

  • إستفتاء كردستان... خطاب الكراهية ينافس التغطية المهنية

    إستفتاء كردستان... خطاب الكراهية ينافس التغطية المهنية

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره الواحد والثلاثون تغطية وسائل إعلام محلية مع تصريحات مسؤولين لم تخلو من خطاب كراهية للازمة السياسية بين بغداد واربيل على خلفية استفتاء إستقلال إقليم كردستان، ويشمل الرصد الفترة من أب (اغسطس) 2017 إلى 15 أيلول (سبتمبر) 2017 وشملت عينة الرصد تصريحات وردت في قنوات تلفزيونية ووكالات إخبارية وصحف.

  •   قاموس الكراهية.. مصطلحات تضرب السلم الاجتماعي في العراق

      قاموس الكراهية.. مصطلحات تضرب السلم الاجتماعي في العراق

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره الثلاثين محورا مهما لخطاب الكراهية في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي وشبكة الانترنت عكف بيت الإعلام على تسميته بـ "قاموس الكراهية" يتناول مفردات ومصطلحات كراهية باتت متداولة على نحو خطير لتصبح جزءا من الثقافة الشعبية في تبادل الحوارات والنقاشات حول القضايا السياسية والأمنية والاجتماعية.

  • The Hatred Dictionary... Terms that impact the Social Peace in Iraq

    The Hatred Dictionary... Terms that impact the Social Peace in Iraq

    In its 30th report, the "Iraqi Media House" addresses one important aspect of the hatred speech found in the media as well as on social networking websites and the internet which the Media House dubbed "The Hatred Dictionary".

  • "الجيوش الإلكترونية"... أخبار مفبركة تجتاح "فيسبوك"

    يرصد بيت الإعلام في تقريره التاسع والعشرون ما بات يعرف بين الأوساط السياسية والشعبية بــ "الجيوش الإلكترونية" على صفحات "فيسبوك" الموقع الافتراضي الأكثر شعبية بين العراقيين، وتنشر عشرات الصفحات أخبارامفبركة وتعليقات متهكمة عبر محترفين وخبراء في الصحافة والمونتاج، وأصبحت هذه الأخبار عاملا كبيرا في توجيه الرأي العام، كما أن وسائل إعلام تستعير بعض هذه الأخبار وتقدمها للجمهور برغم افتقارها المعايير المهنية.

  • "The Cyber Armies".. Fabricated News taking over "Facebook"

    In its 29th Report, the Iraqi Media House discusses what has come to be known on the political and public levels as "The Cyber Armies" on "Facebook"

  • الصحافة البيئية.. غائبة رغم الكوارث

    الصحافة البيئية.. غائبة رغم الكوارث

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره الثامن والعشرون القضايا البيئية في الاعلام العراقي تشمل رصدا لمحتوى الاخبار والتقارير المرئية والمطبوعة المتعلقة بالبيئة المحلية في البلاد وتحليل محتواها واسباب ندرتها برغم كم المشاكل البيئية الهائلة التي تواجه البلاد.

  • Environmental Journalism: Absent Although of All Disasters

    Environmental Journalism: Absent Although of All Disasters

    In its 28th report, “Iraqi Media House” monitors environmental issues in Iraqi media, monitoring the content of news and visual and printed reports regarding local environment in the country, in addition to analyzing it and the reasons why they are rare although of all major environmental problems in the country.

  •  تهديدات عشائرية تكرس مصاعب العمل الصحفي في العراق

     تهديدات عشائرية تكرس مصاعب العمل الصحفي في العراق

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره السابع والعشرون الضغوط التي يتعرض لها صحفيون واعلاميون من جهات عشائرية وقبلية اذ بدأت تتحول الى ظاهرة خطيرة تهدد حياة الصحافيين وتضيف عاملا رقابيا اخر على العمل الصحفي في البلاد الى جانب الضغوط الحكومية والحزبية والفصائل المسلحة والمجموعات الارهابية.

  • اختطاف صحافية عراقية يكرس خطاب الكراهية ضد مهنة الإعلام

    اختطاف صحافية عراقية يكرس خطاب الكراهية ضد مهنة الإعلام

    يرصد "بيت الإعلام العراقي" في تقريره السادس والعشرون، اختطاف الصحافية العراقية والناشطة المدنية، أفراح شوقي، من قبل مسلحين مجهولين، وما رافقها من ردود فعل محلية ودولية، فضلاً عن خطاب الكراهية والتحريض الذي تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي ضد الصحافية قبل الاختطاف وخلاله وبعد الإفراج عنها، في مؤشر جديد على تنامي منابر خطاب الكراهية في الإعلام المحلي، سعى "بيت الإعلام" لرصدها وتقويمها وإصدار توصيات بشأنها.

  • بيت الإعلام العراقي

    احداث كركوك... الانتقائية والتحزب تفرز قصتين بطعم الكراهية

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره الثاني والثلاثون تغطية وسائل إعلام محلية للازمة السياسية بين الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة اقليم كردستان بعد دخول قوات مشتركة اتحادية لمحافظة كركوك ومناطق متنازع عليها في صلاح الدين وديالى ونينوى وما تبعها من احداث امنية واشتباكات مسلحة بين الطرفين، وشملت عينة الرصد ايضا تصريحات لمسؤولين وردت في قنوات تلفزيونية ووكالات إخبارية وصحف عربية وكردية.

  • بيت الإعلام العراقي

    بيت الاعلام العراقي يناقش خطاب الكراهية في الاعلام العراقي بثلاث جلسات حوارية  

    عقد مؤسسة بيت الإعلام العراقي ثلاث جلسات حوارية ناقش فيها خطاب الكراهية والتحريض في وسائل الاعلام العراقية.

  • د.سهاد عادل جاسم

    بحث: صناعة الخطاب الاعلامي وتأثيره على المجتمع العراقي

    تعد وسائل الاعلام هي الوسيط الاساس الذي نتلقى منه معلوماتنا عن العالم الخارجي ,والصورة هي مادتها الاساسية بوصفها اعادة بناء الواقع في نسق تمثيلي يستوعبه الوعي الانساني. فلوسائل الاعلام دور كبير في الترويض السايكولوجي والفكري, والتضليل والتلاعب الايديولوجي.

  • نقابة الصحفيين التونسيين

    مبادئ التغطية الإعلامية خلال الأزمات.. حوادث الإرهاب نموذجا

    – تتحمل المؤسسة الإعلامية مسؤولية السلامة الجسدية للصحفي وعليها اتخاذ الاحتياطات و الإجراءات اللازمة لحمايته أثناء متابعته لعمله في المناطق الخطرة ويلتزم رئيسه المباشر بمتابعته باستمرار و تحديد موقعه ضمانا لسرعة التحرك في صورة تعرضه للإصابة أو الاختفاء.

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية