تقارير الرصد الإعلامي

  •  

     "الاقليات" في الاعلام العراقي.. تغطية سطحية تركز على المصائب

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره السادس والثلاثون التغطية الاعلامية لقضايا التنوع الاجتماعي والاقليات الدينية والقومية والعرقية في العراق على مدى 12 شهرا، في رصد هو الثاني الذي يقوم به "بيت الاعلام العراقي" حول الموضوع لاهميته البالغة في الوضع الراهن في البلاد.

  • التظاهرات العراقية.. جهوية التغطية الاعلامية.. وفيسبوك يقوم بالمهمة   

    التظاهرات العراقية.. جهوية التغطية الاعلامية.. وفيسبوك يقوم بالمهمة  

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره الخامس والثلاثون التغطية الاعلامية والصحفية لوسائل الاعلام المحلية مع التظاهرات التي شهدتها مدن جنوب ووسط البلاد في تموز (يوليو) 2018، وتداعيات انقطاع خدمة الانترنيت بالتزامن مع الاحتجاجات، وكيف اثرت على التغطية الاعلامية ومصاعب الصحفيين في اداء عملهم، وكذلك غياب المعلومات عن الجمهور.

  • المثلية الجنسية في الاعلام العراقي: حملات تحريض.. وخطاب كراهية

    المثلية الجنسية في الاعلام العراقي: حملات تحريض.. وخطاب كراهية

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره الرابع والثلاثون كيفية تعاطي وسائل الاعلام مع قضية المثلية الجنسية بعدما اصبحت قضية راي عام عالمية خلال السنوات القليلة الماضية، ويناقش الرصد ما تلعبه وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي سلبا وايجابا في تناول الموضوع، وتزداد القضية تعقيدا في المجتمعات العربية ومنها العراق اذ تتداخل عوامل العادات والتقاليد والدين في مناقشة القضية.

  • الوسائط المتعددة في الاعلام العراقي.. استخدام خجول بلا خبرات

    الوسائط المتعددة في الاعلام العراقي.. استخدام خجول بلا خبرات

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره الثالث والثلاثون تقنية الوسائط المتعددة (Multimedia) المستخدمة في وسائل الاعلام المحلية، بعدما اصبحت احد ابرز التطورات الحديثة في المجال الاعلامي العالمي خلال السنوات الليلة الماضية متجاوزة الطرق الاعلامية الكلاسيكية التي فقدت بريقها في بث الاخبار والتقارير بعد الثورة المعلوماتية والتكنلوجية الهائلة في العالم.

  • Weak Utilization of Multimedia in Iraqi Media

    Weak Utilization of Multimedia in Iraqi Media

    In its 33rd report, the Iraqi Media House monitors the multimedia technology used in the local media after it became one of the most recent developments in the global media field during the last years, surpassing the classic media outlets that lost their luster in the news and reports after the information revolution and enormous technology in the world.

  • احداث كركوك... الانتقائية والتحزب تفرز قصتين بطعم الكراهية

    احداث كركوك... الانتقائية والتحزب تفرز قصتين بطعم الكراهية

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره الثاني والثلاثون تغطية وسائل إعلام محلية للازمة السياسية بين الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة اقليم كردستان بعد دخول قوات مشتركة اتحادية لمحافظة كركوك ومناطق متنازع عليها في صلاح الدين وديالى ونينوى وما تبعها من احداث امنية واشتباكات مسلحة بين الطرفين، وشملت عينة الرصد ايضا تصريحات لمسؤولين وردت في قنوات تلفزيونية ووكالات إخبارية وصحف عربية وكردية.

  • Kirkuk Events...Selectivity and Partialism give rise to Two Hatred Stories

    Kirkuk Events...Selectivity and Partialism give rise to Two Hatred Stories

    In the 32th monitoring report, Iraqi media house monitors the local media coverage of the political crisis between the federal government in Baghdad and the Kurdistan Regional Government after the entry of joint federal forces to the province of Kirkuk and disputed areas in Salahuddin, Diyala and Nineveh and the subsequent security events and armed clashes between the parties. The monitoring sample also included officials' statements in TV channels, news agencies and Arab and Kurdish newspapers.

  • إستفتاء كردستان... خطاب الكراهية ينافس التغطية المهنية

    إستفتاء كردستان... خطاب الكراهية ينافس التغطية المهنية

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره الواحد والثلاثون تغطية وسائل إعلام محلية مع تصريحات مسؤولين لم تخلو من خطاب كراهية للازمة السياسية بين بغداد واربيل على خلفية استفتاء إستقلال إقليم كردستان، ويشمل الرصد الفترة من أب (اغسطس) 2017 إلى 15 أيلول (سبتمبر) 2017 وشملت عينة الرصد تصريحات وردت في قنوات تلفزيونية ووكالات إخبارية وصحف.

  • Kurdistan poll ... hate speech competes with the professional coverage

    Kurdistan poll ... hate speech competes with the professional coverage

    At the 31th monitoring report, the Iraqi Media House monitored a local media coverage and officials' statements which was not free from the hate speech of the political crisis between Baghdad and Erbil, which occurred after the referendum of the region. This monitoring was from August 2017 to 15th of September, 2017. The monitoring sample included comments from TV channels, news agencies and newspapers.

  •   قاموس الكراهية.. مصطلحات تضرب السلم الاجتماعي في العراق

      قاموس الكراهية.. مصطلحات تضرب السلم الاجتماعي في العراق

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره الثلاثين محورا مهما لخطاب الكراهية في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي وشبكة الانترنت عكف بيت الإعلام على تسميته بـ "قاموس الكراهية" يتناول مفردات ومصطلحات كراهية باتت متداولة على نحو خطير لتصبح جزءا من الثقافة الشعبية في تبادل الحوارات والنقاشات حول القضايا السياسية والأمنية والاجتماعية.

  • بيت الإعلام العراقي

     "الاقليات" في الاعلام العراقي.. تغطية سطحية تركز على المصائب

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره السادس والثلاثون التغطية الاعلامية لقضايا التنوع الاجتماعي والاقليات الدينية والقومية والعرقية في العراق على مدى 12 شهرا، في رصد هو الثاني الذي يقوم به "بيت الاعلام العراقي" حول الموضوع لاهميته البالغة في الوضع الراهن في البلاد.

  • أنماط تقييد وسائل الإعلام المعبرة عن الأقليات في المنطقة

    تمارس وسائل الإعلام دورين متناقضين فيما يخص قضايا الأقليات والقوميات، ففي الوقت الذي تحرص فيه إحدى هذه الأقليات أو القوميات على امتلاك وسائل إعلام خاصة بها تعبر عن رؤاها وسياساتها، تسعى الأجهزة الإعلامية التابعة للدولة إلى محاولة استيعابها أو فرض ضغوط شديدة عليها

  • خضر دوملي

    خضر دوملي

    الاعلام والنزاع الديني في العراق أدوار متبادلة والضحايا اقليات البلاد

  • رنا الخالد

    رنا الخالد

    الإعلام الدولي وقضايا الأقليات في الشرق الأوسط

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية