تقارير الرصد الإعلامي

  • المدن المحررة: تغطية سطحية بلا تقارير استقصائية.. واجراءات السلطة تصعّب مهمة الصحفيين

    المدن المحررة: تغطية سطحية بلا تقارير استقصائية.. واجراءات السلطة تصعّب مهمة الصحفيين

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره الثامن والثلاثون التغطية الاعلامية لمشاكل وازمات المحافظات التي احتلها تنظيم "داعش" والتحديات التي تواجه هذه المدن بعد استعادة السيطرة عليها، والمشاكل التي ولدت بعد الدمار والتهجير الذي طاول سكانها، والازمات الامنية المستحكمة فيها رغم تحريريها منذ اشهر.

  • روماڵی راگه‌یاندنه‌كان بۆ پێكهێنانی‌ حكومه‌ت.. جه‌نگی دزه‌پێكردنی زانیاریی و هه‌واڵی هه‌ڵبه‌ستراوی‌ به‌كۆمه‌ڵ

    روماڵی راگه‌یاندنه‌كان بۆ پێكهێنانی‌ حكومه‌ت.. جه‌نگی دزه‌پێكردنی زانیاریی و هه‌واڵی هه‌ڵبه‌ستراوی‌ به‌كۆمه‌ڵ

    "ماڵی راگه‌یاندنی عیراقی" له‌ راپۆرتی‌ سی و حه‌وته‌یه‌مینی‌ خۆیدا، چاودێریی‌ روماڵی راگه‌یاندنه‌كانی‌ بۆ پرسی پێكهێنانی‌ حكومه‌تی نوێی عیراق و هه‌ڵبژاردنی سێ سه‌رۆكایه‌تییه‌كه‌ و جه‌نگی دزه‌پێكردنی زانیارییه‌كان له‌ نێوان راگه‌یاندنه‌ ناوخۆییه‌كان كردووه‌ كه‌ دواتر ده‌ركه‌وتووه‌ ناڕاستن، هه‌روه‌ها شێوازی‌ به‌كارهێنانی‌ كه‌ناڵه‌كانی راگه‌یاندن و ئاژانسه‌كانی هه‌واڵ به‌ مه‌به‌ست یان به‌بێ مه‌به‌ست له‌ بڵاوكردنه‌وه‌ی‌ هه‌واڵی هه‌ڵبه‌ستراو كه‌ باڵی به‌سه‌ر پرۆسه‌ی پێكهێنانی‌ حكومه‌ت و یه‌كلاییكردنه‌

  • التغطية الاعلامية لتشكيل الحكومة.. حرب تسريبات واخبار مفبركة بالجملة

    التغطية الاعلامية لتشكيل الحكومة.. حرب تسريبات واخبار مفبركة بالجملة

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره السابع والثلاثون التغطية الاعلامية لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة واختيار الرئاسات الثلاثة وما اكتنفها من حرب تسريبات بين وسائل الاعلام المحلية تبين انها غير صحيحة، وكيف تم استخدام القنوات التلفزيونية والوكالات الاخبارية بقصد او بغيره في انتشار اخبار مفبركة القت بضلالها على عملية تشكيل الحكومة وباقي المناصب العليا في البلاد من جهة، وتشتيت الرأي العام من جهة ثانية.

  •  

     "الاقليات" في الاعلام العراقي.. تغطية سطحية تركز على المصائب

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره السادس والثلاثون التغطية الاعلامية لقضايا التنوع الاجتماعي والاقليات الدينية والقومية والعرقية في العراق على مدى 12 شهرا، في رصد هو الثاني الذي يقوم به "بيت الاعلام العراقي" حول الموضوع لاهميته البالغة في الوضع الراهن في البلاد.

  • "Minorities" in the Iraqi media .. Cover superficial that focus on the calamities

    The Iraqi Media House, in its 36th report, monitors media coverage of issues of social diversity and religious, national and ethnic minorities in Iraq over a period of 12 months. This is the second monitoring by the "Iraqi Media House" on this subject because of its great importance in the current situation in the country.

  • Iraqi Demonstrations.. Regional media coverage .. Facebook is doing the task

    Iraqi Demonstrations.. Regional media coverage .. Facebook is doing the task

    In its 35th report, the Iraqi Media House monitored the media coverage of the local media during the demonstrations in the southern and central cities in July 2018, and the repercussions of the Internet service interruption in conjunction with the protests, and how it affected the media coverage and the difficulties of journalists in the performance of their work, as well as the absence of information that they have to publish it

  • التظاهرات العراقية.. جهوية التغطية الاعلامية.. وفيسبوك يقوم بالمهمة   

    التظاهرات العراقية.. جهوية التغطية الاعلامية.. وفيسبوك يقوم بالمهمة  

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره الخامس والثلاثون التغطية الاعلامية والصحفية لوسائل الاعلام المحلية مع التظاهرات التي شهدتها مدن جنوب ووسط البلاد في تموز (يوليو) 2018، وتداعيات انقطاع خدمة الانترنيت بالتزامن مع الاحتجاجات، وكيف اثرت على التغطية الاعلامية ومصاعب الصحفيين في اداء عملهم، وكذلك غياب المعلومات عن الجمهور.

  • المثلية الجنسية في الاعلام العراقي: حملات تحريض.. وخطاب كراهية

    المثلية الجنسية في الاعلام العراقي: حملات تحريض.. وخطاب كراهية

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره الرابع والثلاثون كيفية تعاطي وسائل الاعلام مع قضية المثلية الجنسية بعدما اصبحت قضية راي عام عالمية خلال السنوات القليلة الماضية، ويناقش الرصد ما تلعبه وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي سلبا وايجابا في تناول الموضوع، وتزداد القضية تعقيدا في المجتمعات العربية ومنها العراق اذ تتداخل عوامل العادات والتقاليد والدين في مناقشة القضية.

  • Homosexuality in the Iraqi media: incitement campaigns .. and hate speech

    Homosexuality in the Iraqi media: incitement campaigns .. and hate speech

    The Iraqi Media House monitors in its 34th report how the media are dealing with the homosexuality issue after becoming a global public opinion issue over the past few years. The monitoring discusses what the media and social networking sites play negatively and positively in dealing with the subject. The issue is complicated in Arab societies, including Iraq, because of the customs, traditions and religion that are involved in discussing the issue.

  • الوسائط المتعددة في الاعلام العراقي.. استخدام خجول بلا خبرات

    الوسائط المتعددة في الاعلام العراقي.. استخدام خجول بلا خبرات

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره الثالث والثلاثون تقنية الوسائط المتعددة (Multimedia) المستخدمة في وسائل الاعلام المحلية، بعدما اصبحت احد ابرز التطورات الحديثة في المجال الاعلامي العالمي خلال السنوات الليلة الماضية متجاوزة الطرق الاعلامية الكلاسيكية التي فقدت بريقها في بث الاخبار والتقارير بعد الثورة المعلوماتية والتكنلوجية الهائلة في العالم.

  • بيت الاعلام العراقي

    المدن المحررة: تغطية سطحية بلا تقارير استقصائية.. واجراءات السلطة تصعّب مهمة الصحفيين

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره الثامن والثلاثون التغطية الاعلامية لمشاكل وازمات المحافظات التي احتلها تنظيم "داعش" والتحديات التي تواجه هذه المدن بعد استعادة السيطرة عليها، والمشاكل التي ولدت بعد الدمار والتهجير الذي طاول سكانها، والازمات الامنية المستحكمة فيها رغم تحريريها منذ اشهر.

  •  عبدالرحمن الطهراوي

    معلومات ذهبية لممارسة التصوير الصحفي في مناطق النزاعات

    يعدّ التصوير في مناطق النزاعات والحروب عملاً محفوفًا بالمخاطر، لكنّ صورة واحدة تلتقطها عدسة مراسل حربي تعبّر أكثر بأضعاف من سرد طويل فيه مئات الكلمات، لأنّها تنقل الحدث كما هو وبدقّة عالية.

  • منار عز الدين

    صحفيون: المؤسسات الاعلامية تهمل تغطيةالمدن المحررة

    رأى صحفيون واعلاميون عراقيون أن وسائل الإعلام بشقيها المحلي والدولي، لم تعد تولي تغطية اعلامية تواكب احداث المدن المحررة من تنظيم "داعش"، رغم أن هذه المناطق تشهد أزمات ومشكلات كبيرة تكاد تفوق تلك التي كانت السبب وراء سيطرة التنظيم عليها، ولفتوا الى ان وسائل اعلام لا تكترث بمراسليها هناك، وصرفت العديد منهم وخفّضت مرتبات اخرين وهو ما انتج تغطية سطحية خالية من التحقيقات والمتابعات الميدانية العميقة.

  • حسين داود

    موقع "عنكاوا" يتحدث عن تجربته: تغطية قضايا الاقليات ضرورة لتثقيف المجتمع واشاعة التعددية

    راى موقع "عنكاوا" الاخباري ان جهات سياسية وغير سياسية تستغل قضايا الاقليات للحصول على دعم المجتمع الدولي عبر تبني مشاريع شكلية، لافتا الى ان تغطية قضايا الاقليات في العراق يعد ضرورة ملحة مرتبطة بتثقيف المجتمع واشاعة التعددية،

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية