ثلاث صور للشهيد

الصفحة الرئيسية > أفكار > ثلاث صور للشهيد

ثلاث صور للشهيد

 

وليد غالب

بتاريخ 24 آيار 2015 قال وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر في مقابلة مع CNN "إن القوات العراقية تفتقد إلى الإرادة في مقاتلة مسلحي تنظيم الدولة في الرمادي".

بعدها بيوم واحد بالضبط. بثّ "داعش" صورا لجندي عراقي "بملابسه العسكرية التي بدت نظيفة" وهم يطوفون به في أحياء الفلوجة، ومن ثم شنقه وتعليقه على أحد جسور المدينة.

لكن هل كانت هذه الصور، وهذا التوقيت "ضربة عشوائية"! علينا أن نفصّل الأمر، لنرى ما الذي فعله "إعلام داعش".

التوقيت الذي اختاره تنظيم الدولة؛ في بث هذه الصور "بعد تصريحات وزير الدفاع الاميركي"، أكّد لوسائل الإعلام "بصورة عامة" بأن داعش تستطيع أن تأسر أو تقتل أفرادا من "الجيش العراقي" بدون صعوبة أو مقاومة. حتى أن هذه القناعة تعدت كارتر "بعد بث الصور"، ووصلت إلى البرلمان النيوزلندي الذي وجه لرئيس وزرائه سؤالا مفاده "إذا كان العراق بحاجة لتدريب قوات عسكرية قوية لمحاربة داعش، فهل أنت مدرك بعدم إمكانية تدريب مجموعة من الجبناء وتجهيزهم للقتال؟".. هذه التصريحات تكررت بصيغة مشابهة مع وزير الدفاع الكندي، والجنرال تيم كروس القائد السابق للجيش البريطاني بحسب BBC أيضا.

هنا. نجح تنظيم الدولة في توجيه رسائل نجحت "دوليا"، في إعطاء انطباع عام بأن "الجيش العراقي" ضعيف ومهزوز فعلا، ولم يكلفهم ترسيخ هذه الفكرة سوى نشر "ثلاث صور" للجندي الشهيد.

أما من الناحية المحلية، فداعش تعرف أن قضية الجندي مصطفى، سوف تثير هوس "السبق الصحفي" الذي من خلاله سيتم الكشف عن طريقة أسره، وهنا كان الفخ.. الإعلام الحكومي يتجه لعائلة الشهيد، وينشر قصته "جندي اصيب بجروح، خلال رمي كثيف ومواجهة صعبة، زملائه تركوه وانسحبوا ولم يُخلوه.. يومان وهو مختبئ في أحد البيوت لوحده.. اتصالات مع قائد الفرقة ووزير الدفاع لم تثمر عن شي أو بالأصح لم تُواجه إلا بوعود بالاخلاء لم تُنفذ.. المواطن يسبّ الحكومة وقادة وزارة الدفاع غضبا منهم".. هل هناك اسوأ من سيناريو كهذا لأي جندي؟! كيف سيثق المقاتل بعد هذا الكلام بقادته؟! ألم يكن هذا "السبق" هو تدمير وإضعاف لنفسية الجنود والعراقيين معا؟!

هنا. كان نجاحا آخر لإعلام داعش، لكن هذه المرة بأدوات الإعلام العراقي.

في المقابل، لم يتحرك إعلام الحكومة العراقية أو وزارة الدفاع، ويقدم صورة تدحض هذه الأخبار، بل تركت للمواطنين إدارة الإعلام "المضاد لداعش" على مواقع التواصل الاجتماعي، لكن بالطبع فإن جموع المواطنين لا تتحرك غالبا إلا بالعاطفة، ولم تنجح إلا بوضع أجنحة للشهيد ورفع صوره فوق المآذن؛ بل والأسوا أنهم رسموا له يدا تشير بعلامة النصر وهو مشنوق!

"داعش" الذي تشير تقارير كثيرة أن أغلب مسلحيه من ضباط النظام السابق، لا أشك أن فيهم ضباطا من "التوجيه السياسي" يجيدون اقتناص اللحظة الخبرية، أكثر  مما يجيده الإعلام الحكومي الذي لم يتعلم حتى الآن كيف يدير الحرب الإعلامية.

 

  • بيت الاعلام العراقي

    رصد تسلل مصطلحات "داعش" إلى أروقة الصحافة

    أصدر "بيت الإعلام العراقي" سلسلة تقارير رصد فيها المصطلحات المستخدمة من قبل تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ"داعش" في حملاته الدعائية والتي تسللت بصورة واسعة إلى التغطية الصحفية لوسائل الإعلام المختلفة.

  • ماڵی ڕاگەیاندنی عێراقی

    ڕووماڵی دزەکردنی چەمك ودەستەواژەکانی "داعش" بۆ ناو ڕاڕەوەکانی ڕۆژنامەگەری

    "ماڵی ڕاگەیاندنی عێراقی" زنجیرە ڕاپۆرتێكی بڵاوکردۆتەوە كە تیایدا ڕووماڵی ئەو چەمك ودەستەواژە بەكارهاتووانە دەكات لە هەڵمەتەكانی ڕاگەیاندندا لەلایەن ڕێكخراوی دەوڵەتی ئیسلامی ناسراو بە "داعش" كە ئەم چەمك ودەستەواژانە بە شێوەیەكی بەر فراوان دزەی كردووە بۆ ناو ڕووماڵە ڕۆژنامەگەرییەكانی دەزگا جۆراوجۆر وجیاوازەكانی ڕاگەیاندن.

  • The killing of journalist Shireen Abu Akleh must be condemned

    The Palestinian journalist was shot and killed on Wednesday 11 May while she was on duty covering the occupation’s illegal actions in the Palestinian city Jenin. IMS condemns what looks like a extrajudicial execution and calls on all human rights organisations and democratically minded States to do the same.

  • منظمة تمكين النساء في الاعلام

    في اليوم العالمي لحرية الصحافة: 91 % من الصحفيات العراقيات يواجهن صعوبة في الحصول على المعلومات

    كشفت نتائج استبيان أجرته منظمة تمكين النساء في الاعلام ان 91 % من الصحفيات العراقيات يواجهن صعوبة في الحصول على المعلومات مما يعرقل عملهن ويشكل تحديا كبيرا للمهنة.

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية