جمعية: تهديدات تطال اثنين صحفيين في ديالى والسماوة

الصفحة الرئيسية > أخبار وملفات > جمعية: تهديدات تطال اثنين صحفيين...

 

بيت الإعلام العراقي

قالت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق ان صحفيين في محافظتي ديالى والمثنى نعرضا إلى التهديد بالقتل من قبل جهات مجهولة، لتغطيتهما التظاهرات الاحتجاجية.

واشارت الجمعية الى تعرض الإعلامي محمد حسام، للضرب الشديد من قبل مجهولين اثناء عودته الى منزله مساء الثلاثاء، في قضاء خانقين بمحافظة ديالى، مبينة ان “حمه حسام” البالغ من العمر 22 عاما هو صحفي يعمل في إذاعة خانقين راديو كردستان.

وذكر البيان ان زميلته الصحفية اخلاص مجيد، ابلغت الجمعية أن “الحادث وقع مساء الثلاثاء، في قضاء خانقين”، موضحة أن “مجهولين أوقفوا حسام وسألوه عن اسمه وهو في طريق العودة إلى منزله الواقع وسط خانقين ثم اعتدوا عليه بالضرب”، مشيرة إلى أن “المسلحين ضربوا حمه حسام بواسطة اسلحة بيضاء على منطقة الوجه والظهر”.

وأفادت أن “المعتدى عليه باشر برفع دعوى ضد الجناة، بدون أن يتمكن من تحديد هويتهم”.

وتابعت ان “حسام هو مقدم برنامج سياسي في الإذاعة وساهم في تغطية تظاهرات طالبت بالإصلاح في خانقين”، مرجحة ان “يكون الحادث هو محاولة لإرهاب الزملاء الصحفيين والناشطين، ومنعهم من تغطية تظاهرات اخرى”.

وأضاف البيان في السماوة، تعرض مراسل قناة الشرقية حسين عبد العزيز الخزعلي، إلى تهديدين في غضون شهر واحد، حمل احدهما نصوصا صريحة بالاغتيال في حال عدم ترك عمله ومغادرة مدينته السماوة فوراً.

وقال الخزعلي، ان “عناصر مجهولة وضعت على الزجاج الامامي لسيارته الشخصية ظرفا وبداخله رصاصتين”، مضيفاً أنه يعمل منذ سبع سنوات مراسلا لقناة الشرقية في محافظتي السماوة والديوانية.

وتابع ان “هذا التهديد الثاني الذي أتعرض له خلال اقل من شهر، اذ وردت رسائل الى بريد صفحتي في (فيسبوك) من حسابات وهمية تحمل مضمونا يقترب من مضمون القتل احياناً”.

وحملت الجمعية وزارة الداخلية والحكومتين المحليتين في ديالى والسماوة، مسؤولية سلامة الصحفيين.   وفي الوقت الذي عبرت عن انتقادها لصمت الأجهزة الأمنية على الاعتداءات والتهديدات التي يتلقاها الصحفيون، دعت القائد العام للقوات المسلحة ومجلس النواب إلى توجيه أجهزة الدولة المعنية لمتابعة هذه الانتهاكات، ومحاسبة الجهات المقصرة.

يذكر، أن أربعة صحفيين تعرضوا إلى التهديد بالقتل في محافظة البصرة، ادعت الجهة التي هددتهم (وهي مجهولة) أنهم يحثون الناس للتظاهر من خلال وسائل الإعلام التي يعملون بها. 

  • بيت الاعلام العراقي

    رصد تسلل مصطلحات "داعش" إلى أروقة الصحافة

    أصدر "بيت الإعلام العراقي" سلسلة تقارير رصد فيها المصطلحات المستخدمة من قبل تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ"داعش" في حملاته الدعائية والتي تسللت بصورة واسعة إلى التغطية الصحفية لوسائل الإعلام المختلفة.

  • ماڵی ڕاگەیاندنی عێراقی

    ڕووماڵی دزەکردنی چەمك ودەستەواژەکانی "داعش" بۆ ناو ڕاڕەوەکانی ڕۆژنامەگەری

    "ماڵی ڕاگەیاندنی عێراقی" زنجیرە ڕاپۆرتێكی بڵاوکردۆتەوە كە تیایدا ڕووماڵی ئەو چەمك ودەستەواژە بەكارهاتووانە دەكات لە هەڵمەتەكانی ڕاگەیاندندا لەلایەن ڕێكخراوی دەوڵەتی ئیسلامی ناسراو بە "داعش" كە ئەم چەمك ودەستەواژانە بە شێوەیەكی بەر فراوان دزەی كردووە بۆ ناو ڕووماڵە ڕۆژنامەگەرییەكانی دەزگا جۆراوجۆر وجیاوازەكانی ڕاگەیاندن.

  • The killing of journalist Shireen Abu Akleh must be condemned

    The Palestinian journalist was shot and killed on Wednesday 11 May while she was on duty covering the occupation’s illegal actions in the Palestinian city Jenin. IMS condemns what looks like a extrajudicial execution and calls on all human rights organisations and democratically minded States to do the same.

  • منظمة تمكين النساء في الاعلام

    في اليوم العالمي لحرية الصحافة: 91 % من الصحفيات العراقيات يواجهن صعوبة في الحصول على المعلومات

    كشفت نتائج استبيان أجرته منظمة تمكين النساء في الاعلام ان 91 % من الصحفيات العراقيات يواجهن صعوبة في الحصول على المعلومات مما يعرقل عملهن ويشكل تحديا كبيرا للمهنة.

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية