دليل موسوعي يشرح خطوات إنتاج قصص صحفية مدعومة بالبيانات

الصفحة الرئيسية > أخبار وملفات > دليل موسوعي يشرح خطوات إنتاج...

دليل موسوعي يشرح خطوات إنتاج قصص صحفية مدعومة بالبيانات

 

شبكة الصحفيين الدوليين

يمكنك الآن "إنتاج قصص صحفية مدفوعة بالبيانات" بسهولة وذلك من خلال الاستفادة من "الدليل الموسوعي لصحافة البيانات" الذي احتضنته شبكة "أريج" كمورد مفتوح المصدر للباحثين، والصحافيين الاستقصائيين، والطلاب وغيرهم من الفئات الذين يمكنهم الاستفادة من الدليل الذي يقع في حوالى 2144 صفحة، ويحتوي على العديد من الأمثلة، والتطبيقات، والنصائح باللغتين العربية والإنجليزية حول: "أنواع البيانات وطرق الحصول عليها"، و"خطوات إنتاج قصة مدفوعة بالبيانات"، و"قواعد التمثيل البصري للبيانات"، وغيرها من الموضوعات المهمة التي سنلقي عليها الضوء في هذا المقال.

وتتصفح معكم شبكة الصحفيين الدوليين "دليلاً تدريبيًا لصحافة البيانات في العالم العربي" الذي أعدته "مؤسسة إنترنيوز"، خلال هذا العام وقامت "إيفا كونستنتارس" بتطويره، وبمساهمة من "ريم المصري" و"عمر العراقي"، وذلك لبرنامج "بيانات من أجل التغيير". ويمكننا تحميل "الدليل" من خلال من خلال الذهاب إلى الصفحة الرئيسية لموقع "أريج"، ثم نقوم بتعبئة بياناتنا الشخصية وهي كتابة الاسم، والبلد الذي نقطن به، والبريد الإلكتروني الخاص بنا، والإجابة عن السؤالين الآتيين: "هل انت صحفي بيانات؟"، و"هل أنت أستاذ مهتم بتدريس صحافة البيانات؟"، ثم نقوم بالضغط على المربع الصغير الذي يعني موافقتنا على سياسة الخصوصية الخاصة بموقع "أريج"، ثم نبدأ في تحميل "الدليل".

ويتسم الدليل بأنه يصقل مهارات الصحفيين الراغبين في تعلم أساسيات "صحافة البيانات" من البداية إلى مرحلة الإحتراف، حيث تركز "الوحدة الأولى" من الدليل على "كيفية استخدام البيانات من قبل الصحافيين ومنظمات المجتمع المدني وذلك من أجل إنشاء قصص مدعومة بالبيانات تهم شريحة عريضة من الجمهور"، أما "الوحدة الثانية" فتلقي الضوء على "خطوات إنتاج قصص صحفية مدعومة بالبيانات" ونتعرف أيضاً على صيغ البيانات المختلفة، وكيفية العثور على البيانات من قواعد البيانات"، أما "الوحدة الثالثة" فتتضمن موضوعاً مهماً وهو "فهم البيانات"، إلى جانب موضوعات أخرى مهمة مثل: "الأخطاء الشائعة في تنظيم البيانات"، و"أهمية تبسيط البيانات"، و"خصوصية البيانات"، أما "الوحدة الرابعة" فتتناول موضوع "التمثيل البصري للبيانات"، والذي نتعرف من خلاله على مبادئ التصميم البصري الجذاب للبيانات، وبالنسبة "للوحدة الخامسة" فتحتوي على العديد من النماذج التطبيقية للقصص الصحفية المدعومة بالبيانات.

  • أنواع البيانات:

وقد أشار "الدليل" إلى أن "البيانات" هي: "مجموعة من المعلومات المتمايزة التي تم تسجيلها وهيكلتها بطريقة تجعل تحليلها سهلاً"، وتتولد البيانات عن طريق الاستطلاعات (مثل بيانات التعداد) أو (بيانات نتائج الانتخابات)، أو (بيانات سجلات المواليد)، أو (سجلات مبيعات المتاجر الإلكترونية).

وهناك نوعان من البيانات وهما: "البيانات النوعية (الكيفية)" وهي البيانات التي تشير إلى صفة شيء ما: مثل وصف ألوان أو بنية أو ملمس جسم ما أو وصف التجارب والمقابلات، أما "البيانات الكمية" فهي "كل البيانات التي تشير إلى أرقام مثل عدد كرات الجولف أو الحجم أو السعر أو درجات الاختبار". وبمجرد نشر البيانات، فيمكن للجهات الحكومية، ومطوري الويب بناء التقنية اللازمة لتنظيم البيانات وجعلها قابلة للاستخدام.

صورة من الدليلصورة من الدليل

  • أهداف القصة المستندة إلى البيانات:

-دعم الحوار بالحقائق.

- توليد نقاش عام واسع النطاق.

- التغلب على اللامبالاة أو الجمود من قبل أصحاب المصلحة.

- إشراك الجمهور، والسياسيين، والمانحين.

- زيادة طلب المواطنين على البيانات من الحكومة بهدف تحسين الحوكمة.

  • الصيغ الشائعة للبيانات:

يجب علينا قبل الإقدام على خطوة تحليل البيانات، أن نفهم طبيعة البيانات المنتجة حاسوبياً:

  • ينبغي عليك معرفة إذا ما كانت البيانات قد تم إنشائها بواسطة الكمبيوتر أم لا بمعنى هل تم حفظ الملف بتنسيق Pdf أو تمت طباعته ومسحه ضوئياً مرة أخرى، وحفظه على شكل صورة لم يتم إنشاؤها بواسطة البرمجيات.
  • عليك التأكد من أن البيانات داخل تنسيق Pdf منظمة في أعمدة وصفوف.
  • إذا كان لدينا بيانات على هيئة تنسيقات "Pdf" فينبغي علينا فتحها بواسطة برنامج متخصص بجداول البيانات، وهناك مجموعة من الأدوات التي تساعدك في معالجة ملفات (Pdf)، مثل: "Tabula"، و"CometDoc"، و"PDFto Excel"، و"Zamzar".

وهناك نوع آخر من البيانات وهي "البيانات غير المنظمة" مثل: الملفات الصوتية، أو "ملفات الورد"، أو "التغذيات الإخبارية على شبكات التواصل الاجتماعي"، والتي تحتاج إلى استخدام لغات برمجية معينة مثل "Python"، أو "Ruby" لاستخرجها في صيغ قابلة للقراءة.

  • تنظيم البيانات:

عملية توحيد البيانات هي خطوة مهمة في صحافة البيانات، ويجب علينا أن نتأكد أن جميع عناوين الأعمدة صحيحة وكاملة، وأن نوع البيانات في كل صف يتطابق مع عنوان العمود، كما يجب عليك القيام بالخطوات الآتية:

-يجب أن تحتوي كل خلية على نوع واحد من البيانات.

- لا تضع أكثر من معلومة في في كل خلية.

- تجنب الخلايا المدمجة.

- العمل على طريقة موحدة لإدخال الحقول في قواعد البيانات فمثلاً يمكنك كتابة جميع التواريخ على هذا النحو 12/2/2020، بدلاً من كتابة التواريخ عن طريق هذه الصيغة 12 شباط 2020.

- يجب أن تقوم بعمل نسخ إحتياطية من شيت الإكسل قبل بدء العمل عليه لمقارنة التغييرات التي قمت بها مع النسخة الأصلية.

  • خطوات السرد القصصي المدفوع بالبيانات:

-جمع المعلومات الأساسية حول القصة التي تعمل عليها.

- وضع الفرضية: ينبغي عليك وضع أسئلة قوية لكل فرضية، ويجب إتباع النصائح الآتية عند وضع فرضية جيدة:

- وضع نظرية يمكن إثباتها أو دحضها باستخدام البيانات.

- تحديد ما تم قياسه بشكل واضح.

- قياس المشكلة، والأسباب، والتأثير، والحلول.

-  اختيار موضوع يهم شريحة كبيرة من الجمهور.

-الأسئلة (المشكلة، التأثير، السبب، والحل): وينبغي على صحفي البيانات توجيه هذه الأسئلة إلى قواعد البيانات التي سيعمل عليها في قصته:

  • أسئلة المشكلة: ما حجم المشكلة؟ كم تبلغ التكلفة؟ هل تتحسن المشكلة أم تسوء؟
  • أسئلة التأثير: من المتأثر بالمشكلة؟ وكيف؟ هل تتأثر بعض مجموعات أكثر من غيرها؟
  • أسئلة السبب: ما أسباب المشكلة؟ خطأ من؟ ما العوامل التي جعلت الأمر أسوأ؟
  • أسئلة الحل: ما حل المشكلة؟ كيف يمكننا قياس الفاعلية؟

- التحليل: تحليل البيانات وتقييمها، ويجب على صحافي البيانات أن يقوم بتلخيص وتبسيط البيانات الضخمة، وأن يقوم بأنسنة القصة التي يكتبها.

- هيكل القصة: هناك طرق كثيرة لبناء القصة المدفوعة بالبيانات من بينها قاعدة الهرم المقلوب.

- إثراء المقابلات بالبيانات: يمكنك تزويد قصتك المدفوعة بالبيانات بمقابلات مع المصادر حتى تكون قصتك مكتملة وشاملة لجميع محاور الموضوع.

- التصوير البياني: يجب عليك اتباع مبادئ التصميم البياني الجيد بعد الانتهاء من جميع الخطوات السالفة الذكر.

صورة من الدليلالرسم البياني

  • مبادئ التصميم الإحترافي للرسوم البيانية:
  • البساطة: اختيار ثلاثة ألوان وخطوط كحد أقصى، والحفاظ على استخدامها في تصميمك.
  • عند رسم مخططك البياني، فيجب عليك اختيار لونين أو ثلاثة ألوان كحد أقصى أو درجات اللون نفسه، ويجب أن تتجنب استخدام الألوان الزاهية.
  • التسلسل الهرمي: تحتاج جميع العروض المرئية إلى نقطة محورية لتوجيه عملية السرد خلال العرض.
  • الإيجاز: استخدام النص الموجز والحفاظ على بقائه في صميم الموضوع.
  • الإبداع: قم بإبداع تصميماً مريحاً يتعلق بموضوع العرض.
  • الوضوح: استخدام العناوين والتسميات بوضوح.
  • تجنب التأثيرات ثلاثية الأبعاد: ينبغي عدم استخدام الرسوم البيانية ثلاثية الأبعاد.
  • قم بترتيب البيانات من الأكبر إلى الأصغر.

وهناك أدلة أخرى تساعدك في إنتاج قصص صحفية مدعومة بالبيانات مثل:

-"دليل صحافة البيانات لتغطية قضايا حقوق الإنسان"، ويمكنك تحميله مجاناً من خلال الضغط على هذا الرابط.

- "دليل صحافة البيانات..كل ما عليك أن تعرفه عن صحافة البيانات تجده بين يديك"، ويمكنك تحميل الدليل من خلال الضغط هنا، وبإمكانك أيضاً قراءة مقال منشور في "شبكة الصحفيين الدوليين" حول الدليل من خلال الضغط هنا.

- "دليل صحافة البيانات" الذي قام بإعداده كل من: Jonathan Gray" وLiliana Bounegru، وLucy Chambers، ويمكننا تحميله من خلال الضغط هنا.

الصور المنشورة في المقال مجتزأة من "الدليل التدريبي لصحافة البيانات في العالم العربي"، والذي تم تحميله من موقع "أريج".

  • بيت الاعلام العراقي

    "بيت الاعلام العراقي" يفتح ملف الاعلام التربوي: قناة واحدة تقوم بالمهمة، تفتقر لمتطلبات التطورات التكنلوجية

    يفتح "بيت الاعلام العراقي" ملف الاعلام التربوي والتعليمي الخاص بتقديم الدروس التعليمية والأكاديمية للطلبة، ويرصد في تقريره السابع والخمسون الدروس التعليمية التي تُعدها قناة العراق التربوية، وكيفية تقديمها للطلبة والوسائل المستخدمة في شرح مفردات المنهج الدراسي، وطرائق عرضها على شاشة الفضائية ومواقع التواصل الاجتماعي.

  • بيت الاعلام العراقي

    ممثلو المكونات والاقليات في الاعلام العراقي: حضور خجول يقتصر على شخصيات محدودة

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره السادس والخمسون الحضور الإعلامي لممثلي المكونات والأقليات على اختلافها في وسائل الاعلام المحلية العراقية، عبر رصد عينة منتخبة شملت 20 وسيلة إعلامية تنوعت بين المرئي والمقروء والالكتروني، شملت رصدا لمحتوى 200 خبر وتقرير مرئي ومكتوب خلال الاشهر الستة الماضية.

  • بيت الاعلام العراقي

    ازمة الدولار في الاعلام العراقي: تغطيات سياسية بالجملة.. والصحافة تستنجد بخبراء الاقتصاد

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره الخامس والخمسون التغطية الاعلامية لارتفاع سعر صرف الدينار العراقي مقابل الدولار عبر انتخاب عينة شملت 19 وسيلة إعلامية تنوعت بين المرئي والمقروء والالكتروني، شملت رصدا لمحتوى اكثر من 200 خبر وتقرير مرئي ومكتوب خلال الأسبوعين الماضيين.

  • جمعية الدفاع عن الصحفيين تصدر تقرير رصد الانتهاكات التي طالت الصحافة في العراق

    جاء عام 2020 مختلفا هذه المرة على جميع الأصعدة، وقد نالَ الصحفيون نصيبا من هذا الاختلاف من خلال الانتهاكات التي طالتهم؛ فعلى الرغم من جائحة كورونا التي ما تزال الشغل الشاغل للعالم، وما سببته من أزمات في مختلف المجالات؛ إلّا أن الانتهاكات ضد الصحافة والصحفيين تواصلت.

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية