دور المواقع الالكترونية في التعريف بضحايا العنف في العراق

الصفحة الرئيسية > أخبار وملفات > دور المواقع الالكترونية في التعريف...

دور المواقع الالكترونية في التعريف بضحايا العنف في العراق

 

م. حبيب خلف ملح

دور المواقع الالكترونية في التعريف بضحايا العنف في العراق

دراسة تحليلية لموقع يونامي في العراق لعامي 2015و2016م

                                                       م. حبيب خلف ملح

جامعة تكريت/ كلية الآداب/ قسم الاعلام

 شكلت المواقع الالكترونية مرحلة متقدمة في التعريف بالقضايا المفصلية التي تواجه الانسانية لا سيما العنف، والذي اخذت تتصاعد وتيرته نهاية القرن الماضي وبداية القرن الواحد والعشرين.

وقد عملت المنظمات الدولية خاصة المنظمات المرتبطة بالامم على الاستفادة بشكل واسع من تقنيات الاتصال الجديدة المرتبطة بالانترنت، وانشأت لها مواقع على تلك الشبكة بعد ان اكتشفت إن اعداد كبيرة من الجمهور العالمي يستخدم الانترنت ويتعرض بشكل فعال الى المحتوى الاعلامي المنشور فيه، وبالرغم من ان تواجد الامم المتحدة في العراق كان في منتصف القرن الماضي، إلا انها دخلت على الساحة العراقية بعد عام 2003م، بصورة فعلية نتيجة تدهور الحالة الانسانية لدى الشعب العراقي بسبب الاحتلال الامريكي للعراق، وحل مؤسسات الضبط الرسمية للدولة العراقية، وظهور جماعات مسلحة مزجت ما بين مقاتلتها للاحتلال الامريكي، واختلافها وقتالها مع بعضها البعض.

وكانت نتيجة كل ذلك تدهور الوضع الامني في العراق، وسقوط مئات الالاف من المدنيين العراقيين ما بين قتيل وجريح، وقد وثقت الامم المتحدة اعداد ضحايا العنف دون الخوض في اسباب هذا العنف.

وقد سعت هذه الدراسة الى تحديد دور الامم المتحدة في التعريف بضحايا العنف في العراق، واي المحافظات العراقية التي تعرضت الى سقوط اعداد كبيرة من سكانها نتيجة عدم الاستقرار في العراق، وتوصلت الى اهم النتائج الاتية:-

1- اظهرت الدراسة ان العاصمة بغداد كانت الاكثر تضرراً من بين محافظات العراق، بعد ان فقدت (24960) موزعين بين (6859) قتيل، و(18101) جريح، وهي تعتبر من المناطق الوسطى في العراق.
2- توصلت الدراسة ان قوات الامن العراقي، لم تستطع الحفاظ على الامن، بل هي كانت ضمن دائرة ضحايا العنف الذي طال العراق، إذ فقدت (19979) موزعين بين(5546) قتيل، و(9208) جريح.
3- تركزت اعمال العنف في المحافظات التي تقع شمال وغرب وشرق بغداد ( الانبار، ديالى، صلاح الدين، نينوى، كركوك) بنسب عالية، تنذر بخطر يمهد لمستقبل مضطرب لها. 

 للاطلاع على الدراسة بصوة كاملة اضغط على دور-المواقع-الالكترونية-في-التعريف-بضحايا-العنف-في-العراق-التجديث-الاخير

  • بيت الإعلام العراقي

    الوسائط المتعددة في الاعلام العراقي.. استخدام خجول بلا خبرات

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره الثالث والثلاثون تقنية الوسائط المتعددة (Multimedia) المستخدمة في وسائل الاعلام المحلية، بعدما اصبحت احد ابرز التطورات الحديثة في المجال الاعلامي العالمي خلال السنوات الليلة الماضية متجاوزة الطرق الاعلامية الكلاسيكية التي فقدت بريقها في بث الاخبار والتقارير بعد الثورة المعلوماتية والتكنلوجية الهائلة في العالم.

  •  خطوات وأساليب لتتبّع الثروة المنهوبة واكتشاف الفساد

    شارك عدد من الصحفيين تجاربهم ونصائحهم حول كيفية تتبّع الثروة المنهوبة، وذلك خلال مؤتمر حول الصحافة الإستقصائيّة العالميّة للعام 2017.

  •  لعبة الأخبار المزيّفة.. هكذا تنتشر المعلومات المضللة عبر الإنترنت

    قُتل في العام الماضي موظف اللجنة الوطنية الديمقراطية سيث ريتش بينما كان يسير الى منزله في حي بلومينجديل في واشنطن، أُطلق النار على الشاب البالغ من العمر 27 عاما عدة مرات قبل وصول الشرطة إلى مكان الحادث، وأعلن عن مصرعه في المستشفى.

  • أكاديميون يبحثون تطوير الصحافة الاستقصائية بالجامعات العراقية

    بمشاركة 16 أستاذا وتدريسيا اختتمت الورشة العلمية المشتركة بين أقسام الاعلام بالجامعات العراقية وعدد من المنظمات الدولية، بانضاج جملة أفكار ومقترحات لتطوير الصحافة الاستقصائية في الجامعات خاصة ما يتعلق منها بآليات التدريب والتطبيق العملي واساليب الكتابة والحماية القانونية وانجاز التحقيقات الاذاعية والتلفزيونية.

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية