دور المواقع الالكترونية في التعريف بضحايا العنف في العراق

الصفحة الرئيسية > أخبار وملفات > دور المواقع الالكترونية في التعريف...

دور المواقع الالكترونية في التعريف بضحايا العنف في العراق

 

م. حبيب خلف ملح

دور المواقع الالكترونية في التعريف بضحايا العنف في العراق

دراسة تحليلية لموقع يونامي في العراق لعامي 2015و2016م

                                                       م. حبيب خلف ملح

جامعة تكريت/ كلية الآداب/ قسم الاعلام

 شكلت المواقع الالكترونية مرحلة متقدمة في التعريف بالقضايا المفصلية التي تواجه الانسانية لا سيما العنف، والذي اخذت تتصاعد وتيرته نهاية القرن الماضي وبداية القرن الواحد والعشرين.

وقد عملت المنظمات الدولية خاصة المنظمات المرتبطة بالامم على الاستفادة بشكل واسع من تقنيات الاتصال الجديدة المرتبطة بالانترنت، وانشأت لها مواقع على تلك الشبكة بعد ان اكتشفت إن اعداد كبيرة من الجمهور العالمي يستخدم الانترنت ويتعرض بشكل فعال الى المحتوى الاعلامي المنشور فيه، وبالرغم من ان تواجد الامم المتحدة في العراق كان في منتصف القرن الماضي، إلا انها دخلت على الساحة العراقية بعد عام 2003م، بصورة فعلية نتيجة تدهور الحالة الانسانية لدى الشعب العراقي بسبب الاحتلال الامريكي للعراق، وحل مؤسسات الضبط الرسمية للدولة العراقية، وظهور جماعات مسلحة مزجت ما بين مقاتلتها للاحتلال الامريكي، واختلافها وقتالها مع بعضها البعض.

وكانت نتيجة كل ذلك تدهور الوضع الامني في العراق، وسقوط مئات الالاف من المدنيين العراقيين ما بين قتيل وجريح، وقد وثقت الامم المتحدة اعداد ضحايا العنف دون الخوض في اسباب هذا العنف.

وقد سعت هذه الدراسة الى تحديد دور الامم المتحدة في التعريف بضحايا العنف في العراق، واي المحافظات العراقية التي تعرضت الى سقوط اعداد كبيرة من سكانها نتيجة عدم الاستقرار في العراق، وتوصلت الى اهم النتائج الاتية:-

1- اظهرت الدراسة ان العاصمة بغداد كانت الاكثر تضرراً من بين محافظات العراق، بعد ان فقدت (24960) موزعين بين (6859) قتيل، و(18101) جريح، وهي تعتبر من المناطق الوسطى في العراق.
2- توصلت الدراسة ان قوات الامن العراقي، لم تستطع الحفاظ على الامن، بل هي كانت ضمن دائرة ضحايا العنف الذي طال العراق، إذ فقدت (19979) موزعين بين(5546) قتيل، و(9208) جريح.
3- تركزت اعمال العنف في المحافظات التي تقع شمال وغرب وشرق بغداد ( الانبار، ديالى، صلاح الدين، نينوى، كركوك) بنسب عالية، تنذر بخطر يمهد لمستقبل مضطرب لها. 

 للاطلاع على الدراسة بصوة كاملة اضغط على دور-المواقع-الالكترونية-في-التعريف-بضحايا-العنف-في-العراق-التجديث-الاخير

  • بيت الإعلام العراقي

    احداث كركوك... الانتقائية والتحزب تفرز قصتين بطعم الكراهية

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره الثاني والثلاثون تغطية وسائل إعلام محلية للازمة السياسية بين الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة اقليم كردستان بعد دخول قوات مشتركة اتحادية لمحافظة كركوك ومناطق متنازع عليها في صلاح الدين وديالى ونينوى وما تبعها من احداث امنية واشتباكات مسلحة بين الطرفين، وشملت عينة الرصد ايضا تصريحات لمسؤولين وردت في قنوات تلفزيونية ووكالات إخبارية وصحف عربية وكردية.

  • بيت الإعلام العراقي

    بيت الاعلام العراقي يناقش خطاب الكراهية في الاعلام العراقي بثلاث جلسات حوارية  

    عقد مؤسسة بيت الإعلام العراقي ثلاث جلسات حوارية ناقش فيها خطاب الكراهية والتحريض في وسائل الاعلام العراقية.

  • د.سهاد عادل جاسم

    بحث: صناعة الخطاب الاعلامي وتأثيره على المجتمع العراقي

    تعد وسائل الاعلام هي الوسيط الاساس الذي نتلقى منه معلوماتنا عن العالم الخارجي ,والصورة هي مادتها الاساسية بوصفها اعادة بناء الواقع في نسق تمثيلي يستوعبه الوعي الانساني. فلوسائل الاعلام دور كبير في الترويض السايكولوجي والفكري, والتضليل والتلاعب الايديولوجي.

  • نقابة الصحفيين التونسيين

    مبادئ التغطية الإعلامية خلال الأزمات.. حوادث الإرهاب نموذجا

    – تتحمل المؤسسة الإعلامية مسؤولية السلامة الجسدية للصحفي وعليها اتخاذ الاحتياطات و الإجراءات اللازمة لحمايته أثناء متابعته لعمله في المناطق الخطرة ويلتزم رئيسه المباشر بمتابعته باستمرار و تحديد موقعه ضمانا لسرعة التحرك في صورة تعرضه للإصابة أو الاختفاء.

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية