“غوغل” يتحدّى الاتحاد الأوروبي ويموّل 7 مؤسسات إعلامية

الصفحة الرئيسية > أخبار وملفات > “غوغل” يتحدّى الاتحاد الأوروبي ويموّل...

 

صحيفة الحياة

صوفيا - محمد خلف

يهدد الخلاف بين المفوضية الأوروبية وشركة «غوغل» بتحوله إلى مواجهة مفتوحة بعد اختيار الأخيرة التحدي بدلاً من المهادنة بقرارها تمويل مؤسسات إعلامية ناشئة حديثاً في أوروبا، تبحث عن تمويلات لتطوير نشاطاتها الإعلامية. وأوردت محطة «بي بي سي» أن الشركة العملاقة ستمنح هذه الصحف مبلغ 150 مليون يورو خلال ثلاث سنوات بهدف دعمها ومساعدتها للحصول على عائدات مالية من نشرها موادَّ صحافية على شبكة الإنترنت.

وكانت المفاجأة التي أثارت الدهشة في الأوساط الإعلامية الأوروبية عندما انضمت إلى مبادرة «غوغل» التي حملت اسم Digital News مجموعة من أكبر المؤسسات الإعلامية الدولية مثل البريطانية Financial Time و Guardian والإسبانية ELPais والألمانية Die Zeit، في وقت فضلت مؤسسات أخرى دعيت للمشاركة البقاء بعيدة على رغم العرض الذي قدمته لها «غوغل» للمشاركة في المشروع بصفة شركاء مؤسسين، وهي مجموعات إعلامية تنتمي على سبيل المثال إلى News Corp التي تعود ملكيتها للقطب الإعلامي الأميركي روبرت مردوخ ومن بينها البلجيكية Coap/Le Soir والسويسرية Tribune de Geneve.

وتشكل هذه المجموعات الإعلامية ما يعرف باسم «التجمع الأوروبي للصحف اليومية الكبرى» Lerding European Newspaper Aliance – LENE/ وهدفه الرئيسي جمع وتحشيد الموارد وإصدار صحف ومطبوعات نوعية ومتطورة. ويترأس هذا المشروع خافيير مورينو الذي كان رئيساً لتحرير جريدة «البايس» الإسبانية في الفترة 2006- 2014، ووصفت مهمته من قبل محللي الشؤون الإعلامية بأنها «شديدة التعقيد لأنه يجب أن يقوم بتنسيق عمل ونشاطات 7 صحف تصدر بأربع لغات مختلفة».

ويهدف برنامج التعاون إلى إعداد مواد صحافية خاصة وتبادلها، بحيث تقوم كل جريدة أو مطبوعة بتقديم مقالات وتحقيقات مختارة على أساس منظومة عامة تتيح لكل واحدة منها إمكان استخدام ونشر ما تراه ضرورياً، كما ستنشر المقابلات والتعليقات والتحليلات في وقت متزامن من جميع الأعضاء. وبحسب المدير التنفيذي لدار النشر Rosseel التي تصدر جريدة Coar البلجيكية برنار مارشال فإن «التجمع الصحافي يسعى لتعريف الرأي العام الأوروبي بوجهات نظر متبادلة وأفكار ذات جوهر ومحتوى جدي».

جبهة رقمية لتبادل الأفكار

ويريد «غوغل» لهذا التجمع أن يكون مفتوحاً أمام مزيد من الأعضاء من المؤسسات الإعلامية الأوروبية، وسيكون بمستطاع الصحافيين والموظفين من كل مطبوعة أو صحيفة قضاء فترات محددة في مكاتب زملائهم من الصحف الأخرى بغية اكتساب مزيد من المؤهلات والقدرات الإعلامية. ويقول مارشال: «إن البرنامج يتضمن خططاً لتزويد وتجهيز الصحف المشاركة في التجمع بالتقنيات الحديثة المتطورة في إطار تشكيل ما سماه جبهة رقمية لتبادل الأفكار والمعارف ودراسة التقنيات الإعلامية المعاصرة».

ويقول رئيس قسم العلاقات الاستراتيجية لمنطقة أوروبا في «غوغل» كارلو دي آسارو بيوندو: «إن برنامج تشجيع الصحافيين الذي سينفذ في إطار المبادرة سيقيم روابط عمل مع دور نشر أوروبية وهيئات إعلامية من أجل إعداد نماذج أكثر تطوراً في مجال الأخبار»، وأضاف «إن هدف Digital News هو تطوير وتنمية العمل الصحافي في عصر التكنولوجيا الرقمية عبر تحقيق نجاحات ملموسة من شأنها أن توفر المزيد من الموارد المالية ستتحقق من الجمهور المستعد لدفع أثمان مواد صحافية ذات جودة ونوعية جيدة ومصداقية عالية».

وتعد Digital News الاستثمار الأول من نوعه لـ «غوغل» في القطاع الإعلامي، وكانت الشركة أسست عام 2013 صندوقاً لدعم وسائل الإعلام الفرنسية، وأحد الأسباب التي دفعتها بهذا الاتجاه هو الخلاف الذي نشب مع إدارات هذه الصحف حول أحقية الملحق الذي تصدره بأسم Google News بجعل ما تنشره من مواد صحافية متاحاً لمستخدميها في أنحاء العالم. وفي الواقع بفضل هذه المساعدة المالية أصبح متاحاً للشركة مواصلة نشر المقالات والمواد التي تحتويها الصحف الفرنسية.

صحافة معولمة

وتعد «غوغل» بمحاولات جدية لرفع حجم الأرباح من الإعلانات التي تنشرها الشركات والمجموعات الإعلامية الجديدة، وتطوير قدرات الصحافيين العاملين في الصحافة الرقمية من خلال تنظيم الدورات التدريبية والتعليمية التي يتولى التعليم والتدريب فيها متخصصون ومحترفون في هذا القطاع. ووفقاً لـ «بيوندو» فإن الشركة الأميركية ستستثمر أيضاً في إعداد بحوث ودراسات خاصة برصد سلوك القراء وأمزجتهم واهتماماتهم، وكذلك في تجهيز هذه المؤسسات الصحافية بتقنيات متطورة، وتزويدها معلومات دقيقة وذات مصداقية كبيرة».

ويرى خبراء الميديا أن تحديد سقوف عليا للتغييرات والتبدلات في مجال الصحافة ينطوي دائماً على أخطار جدية، ولهذا وبسبب ذلك فإن بعض الشركاء في Digital Nws لا يخفون قلقهم وهواجسهم من أن «غوغل» تقدم وعوداً كبيرة ربما لن تستطيع الإيفاء بها أو تنفيذها. وتقول الخبيرة في شؤون الميديا والأستاذة في كلية الصحافة والاتصالات الجماهيرية في جامعة صوفيا فيسسلافا انطونوفا أنه «من الصعب توافر مواد صحافية ذات نوعية عالية مدفوعة الثمن ما دام بالإمكان استنساخ النصوص والمقالات والمواد الصحافية المختلفة فوراً عند نشرها في مواقع مجانية على الإنترنت».

ولا يستبعد منتقدو هذا البرنامج كونه جزءاً من عملية علاقات عامة تقوم بها «غوغل» على المستوى الأوروبي لمواجهة اتهامات وجهتها المفوضية الأوروبية للشركة العملاقة باستغلال موقعها المهم، وانتهاكها قواعد المنافسة الأوروبية بنظامها لتشغيل الهواتف النقالة أندرويد. وكانت بروكسيل بدأت استراتيجية هجومية حيال «غوغل» بعد محاولات الطرفين الفاشلة للتوصل إلى تسوية للخلافات القائمة منذ سنوات. وقالت المفوضة الأوروبية المكلفة الملف مارغريتا فيستاغر» أخشى أن تكون المجموعة الأميركية قد غلّبت نظامها لمقارنة الأسعار مخالفة بذلك قواعد الاتحاد الأوروبي»، وأوضحت «أن هدف المفوضية هو تطبيق هذه القواعد في شكل يحول دون قيام الشركات العاملة في أوروبا بحرمان المواطن الأوروبي من خيارات متعددة وعرقلة الابتكار والإبداع». وهددت بأن فشل «غوغل» في إقناع المفوضية بمشروعية نشاطاته، فسيتحتم عليها تحمل العواقب القانونية، ودفع غرامة تعادل 10 في المئة من حجم أعمالها، أي أكثر من 6 بلايين دولار».

وكان البرلمان الأوروبي تبنى أواخر تشرين الثاني (نوفمبر) العام الماضي بغالبية واسعة قراراً يدعو إلى تفكيك «غوغل»، وذلك لتكثيف الضغوط على الشركة. وطلب القرار من المفوضية «وضع مقترحات من شأنها أن تفصل محركات البحث عن الخدمات التجارية الأخرى». ومن جانبه قال المفوض الأوروبي للشؤون الرقمية غونتر اوتينغر أن «المفوضية توصلت بعد خمس سنوات من التحريات والبحث إلى نتائج وأدلة من شأنها أن تدين الشركة الأميركية»، وأضاف: «علينا أن نرغم محركات البحث على احترام قواعدنا في أوروبا».

 

  • بيت الاعلام العراقي

    رصد تسلل مصطلحات "داعش" إلى أروقة الصحافة

    أصدر "بيت الإعلام العراقي" سلسلة تقارير رصد فيها المصطلحات المستخدمة من قبل تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ"داعش" في حملاته الدعائية والتي تسللت بصورة واسعة إلى التغطية الصحفية لوسائل الإعلام المختلفة.

  • ماڵی ڕاگەیاندنی عێراقی

    ڕووماڵی دزەکردنی چەمك ودەستەواژەکانی "داعش" بۆ ناو ڕاڕەوەکانی ڕۆژنامەگەری

    "ماڵی ڕاگەیاندنی عێراقی" زنجیرە ڕاپۆرتێكی بڵاوکردۆتەوە كە تیایدا ڕووماڵی ئەو چەمك ودەستەواژە بەكارهاتووانە دەكات لە هەڵمەتەكانی ڕاگەیاندندا لەلایەن ڕێكخراوی دەوڵەتی ئیسلامی ناسراو بە "داعش" كە ئەم چەمك ودەستەواژانە بە شێوەیەكی بەر فراوان دزەی كردووە بۆ ناو ڕووماڵە ڕۆژنامەگەرییەكانی دەزگا جۆراوجۆر وجیاوازەكانی ڕاگەیاندن.

  • The killing of journalist Shireen Abu Akleh must be condemned

    The Palestinian journalist was shot and killed on Wednesday 11 May while she was on duty covering the occupation’s illegal actions in the Palestinian city Jenin. IMS condemns what looks like a extrajudicial execution and calls on all human rights organisations and democratically minded States to do the same.

  • منظمة تمكين النساء في الاعلام

    في اليوم العالمي لحرية الصحافة: 91 % من الصحفيات العراقيات يواجهن صعوبة في الحصول على المعلومات

    كشفت نتائج استبيان أجرته منظمة تمكين النساء في الاعلام ان 91 % من الصحفيات العراقيات يواجهن صعوبة في الحصول على المعلومات مما يعرقل عملهن ويشكل تحديا كبيرا للمهنة.

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية