مصير مجهول يواجه "توب غير" بعد قرار "بي بي سي" وقف مقدّمه

الصفحة الرئيسية > أخبار وملفات > مصير مجهول يواجه "توب غير"...

 

بيت الاعلام العراقي

من المتوقع أن تلغي هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" ما تبقّى من برنامج "توب غير" الشهير المختص بالسيارات بعد اتهامات لمقدّمه جيرمي كلاركسون بلكم أحد المنتجين.

وقالت الشبكة إنها أوقفت كلاركسون (54 سنة) بعد "مشادة" مع أحد المنتجين، مؤكدة أن حلقة الأحد من البرنامج لن تعرض.

وأعلنت "بي بي سي" في بيان أنه "بعد مشادة مع أحد المنتجين في بي بي سي، تم وقف جيرمي كلاركسون عن العمل بانتظار نتائج التحقيق"، مضيفة "لم يتم إيقاف أي شخص آخر. وتوب غير لن يبث الأحد المقبل. ولم تعلق بي بي سي أكثر على الموضوع".

غير أن مراسلة "بي بي سي" الإخبارية لوسي مانينغ قالت إن مصادر أكدت تقارير عن أن المقدّم أوقف عن العمل بعد لكمه منتجاً، وأضافت أنه "يعتقد أن الحادث وقع الأسبوع الماضي وأبلغت إدارة "بي بي سي" به الإثنين وتعاملت معه الثلثاء".

وأشارت المصادر إلى أن الحلقتين التاليتين من البرنامج لن تبثا أيضاً وأن برنامجاً ثالثاً هو الأخير في السلسلة لن يعرض أيضاً.

غير أن صحيفة "صن" التي يكتب فيها كلاركسون عموداً، نقلت عن مصدر مقرّب منه أنه لم يلكم أحداً.

ولم يصدر المقدّم الذي أثار الجدل في أكثر من مناسبة هذا العام، أي بيان واكتفى بالممازحة على حسابه على تويتر في شأن الأفلام التي يمكن أن تعرض في فترة وقف بث برنامجه.

وبرنامج "توب غير" مسجّل على موسوعة غينيس للأرقام القياسية باعتباره البرنامج التلفزيوني الأكثر مشاهدة على الإطلاق وتبث حلقاته في أكثر من 200 دولة ومنطقة.

ورداً على قرار "بي بي سي" وقّع حتى الآن 250 ألف شخص على عريضة على الإنترنت تدعو إلى إعادة كلاركسون إلى عمله.

وكانت "بي بي سي" وجهت في أيار (مايو) الماضي إلى كلاركسون الذي يقدّم البرنامج منذ 2002، ما وصفه الأخير بأنه "آخر تحذير" بعد اتهامات له باستخدام كلمة عنصرية خلال إنشاده أغنية للأطفال خلال التصوير ما دفعه للاعتذار وطلب الصفح من المشاهدين.

وكان المنتج المنفذ للبرنامج أندي ويليام وصف العام الماضي بالمرعب للبرنامج إذ أثار الجدل أكثر من مرة بينها في تشرين الأول (أكتوبر) حين اضطر فريق العمل إلى مغادرة التصوير في الأرجنتين بعد احتجاجات غاضبة على استعمالهم لوحة سيارة تشير إلى حرب الفوكلاند.

وفي تموز (يوليو) العام الماضي، أعلنت منظمة أوكسفام أن حلقة البرنامج عن بورما التي استخدم فيها كلاركسون عبارة عنصرية بحق رجل آسيوي يجتاز جسراً في تايلاند، انتهكت قوانين البث.

وفي أعوام سابقة أثار كلاركسون الجدل أيضاً بسبب تعليقات غير مسؤولة أو عنصرية.

  • بيت الاعلام العراقي

    "فيسبوك وتويتر" يتفوقان على وسائل الاعلام في تغطية التظاهرات العراقية

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقرير الرابع والاربعون كيف ساهمت مواقع التواصل الاجتماعي في تغطية تظاهرات اكتوبر في العراق، وتفوّقت على وسائل الاعلام التقليدية في كثير من الجوانب، وكيف اصبحت مواقع التواصل الاجتماعي مصدرا لا غنى عنه لوسائل الاعلام التقليدية في تغطياتها اليومية للتظاهرات، وكذلك كيف تطورت صحافة المواطن في البلاد بشكل سريع ولافت.

  • دروس من تجارب 3 غرف أخبار بإشراك الجمهور والتحديات على الإنترنت

    فيما تتابع التكنولوجيا تطورها بشكل سريع وتزداد الضغوط السياسية على الصحفيين الذين يتابعون الأخبار في جميع أنحاء العالم، لم تستطع المنصات الإلكترونية توفير صلة مستدامة بين غرف الأخبار والمتابعين.

  • بيت الاعلام العراقي

    صحفيون لـ "بيت الاعلام العراقي": مهنتنا اصبحت محفوفة بالتحديات بسبب تحجيم حرية التعبير

    اجمع صحفيون عراقيون استطلع ارائهم "بيت الاعلام العراقي" ان العمل الصحفي في البلاد يمر في اصعب اوقاته منذ سنوات، مشيرين الى ان حجب الانترنيت وتهديد وسائل اعلام وصحفيين اضاف تحديات جديدة الى عملهم، كما اثر على معيشتهم بعد تراجع نتاجهم وبالالي تخفيض مرتباتهم واجورهم، ولفتوا الى ان قطع الانترنيت وحجم مواقع التواصل في عصر التقدم التكنلوجي هي معركة خاسرة لأي سلطة تتخذ مثل هذه الاجراءات.

  • بيت الاعلام العراقي

    محمد الزيدي: قطع الانترنيت لا دستوري.. ونحتاج لثورة تشريعات تضمن حرية التعبير

    يؤكد الصحافي محمد الزيدي ان قطع الانترنيت خلال التظاهرات التي شهدها العراق، مخالفة دستورية واضحة، ويجب مسائلة من ارتكبها، لافتا الى وقوع الاعلام بين الجهوية الحزبية والاعلام الحكومي جعل العديد من وسائل الاعلام تغطي التظاهرات بشكل خجول

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية