معركة الفلوجة.. كثافة المراسلين..جهوية التغطية

الصفحة الرئيسية > تقارير الرصد الإعلامي > معركة الفلوجة.. كثافة المراسلين..جهوية التغطية...

معركة الفلوجة.. كثافة المراسلين..جهوية التغطية

 

بيت الإعلام العراقي

يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره العشرين التغطية الإعلامية لمعركة تحرير الفلوجة،(62 كم غرب العاصمة بغداد)، من تنظيم (داعش)، للمدة من أيار/ مايو إلى حزيران/ يونيو 2016، وسير عملياتها، وتصريحات القادة السياسيين والأمنيين بشأنها، فضلاً عما رفاقها من خروق أو انتهاكات بحق المدنيين، وطبيعة تناول كل وسيلة إعلام للموضوع ومدى حياديتها بشأنه.

واستند راصدو "بيت الإعلام العراقي" على أرشيف المواقع الالكترونية والوكالات الإخبارية والفضائيات والصحف، برغم مواجهتهم بعض الصعوبات في ذلك، كما استعانوا بمقاطع فيديو نشرت على موقع "يوتيوب" وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي.

كما تناول الرصد التغطية المحلية، مراعيا التوجهات الإعلامية المختلفة، وطبيعة التمويل، سواءً من الدولة أن القاطع الخاص أن الأحزاب والقوى والشخصيات السياسية، إضافة إلى التغطية العربية والأجنبية.

وتوصل الرصد إلى الملاحظات الآتية:

1-  انقسمت وسائل الإعلام المحلية في تغطيتها إلى فريقين، ركز أولهما على سير المعارك بشكل يومي، والتقدم الذي تحرزه القوات الأمنية وصولا إلى الإعلان عن تحرير الفلوجة، بينما ركز الثاني على الانتهاكات التي حصلت ضد السكان المحليين خلال المعارك، متجاهلة سير المعارك.

2-  لوحظ كثافة المراسلين الميدانيين لوسائل الإعلام المحلية لتغطية سير المعركة، واستعانت بعض الفضائيات بالبث المباشر للمعارك أو عبر الاتصالات الهاتفية، وهو أمر ايجابي لم تشهده معارك وأحداث سابقة.

3-  تباين مستوى الدقة في نقل الأحداث، إذ نشرت بعض وسائل الإعلام تقارير عن تقدم قوات الأمن إلى مناطق معينة من أرض المعركة، تبين فيما بعد أنها غير صحيحة، وفقا للتقارير الرسمية الصادرة عن الحكومة، بينما نشرت وسائل إعلام أخرى تقارير عن خروق ضد السكان المحليين قبل وقوعها، أو تسجيلها رسمياً من قبل الحكومة والمنظمات الدولية.

4-  تجاهلت بعض وسائل الإعلام تماما الخروق التي حصلت ضد السكان المحليين من قبل قوات الأمن والحشد الشعبي، على الرغم من إقرار الحكومة بها رسمياً، والبيانات الصادرة من المنظمات الدولية، بل أنها عمدت إلى الاستعانة بتصريحات مسؤولين يفندون حصولها.

5-  بالمقابل تجاهلت وسائل إعلام التغطية الميدانية للمعارك على الرغم من الصور ومقاطع الفيديو التي نشرت بكثافة موثقة سير المعركة، وضلت مشككة في تقدم قوات الأمن حتى آخر أيام المعركة.

6-  اعتمدت بعض وسائل الإعلام المحلية على تقارير ذات صبغة تحريضية ركزت على تصريحات مسؤولين ومصادر غير معروفة، كانت أقرب إلى الرأي، ونشرت عشرات التقارير اليومية عن المعركة، على الرغم من عدم امتلاكها مراسلين ميدانين.

7-  شهدت التغطية الإعلامية المحلية توجيه تهم وتحريض متبادل ضد قوى وأحزاب وشخصيات سياسية عبر تصريحات لفرقاء سياسيين وجهوا اتهامات مباشرة بالعمالة والتخوين والطعن.

8-  استخدمت بعض وسائل الإعلام المحلية مصطلحات تحريضية في صياغة تقاريرها سواء المرئية أم المقروءة، مثل "الجيش الصفوي"، "داعش السعودي"، "الحشد الإيراني"، "شيوخ الفلوجة الخونة"، "الجيش الدمج"، فضلاً عن "فبركة" قصص مثل "وجود 300 امرأة سعودية داخل الفلوجة" أو "مقتل مساعد قاسم سليماني في الفلوجة".

9-  ركزت وسائل إعلام مملوكة لأحزاب أو قوى سياسية على تغطية نشاط الفصيل المقاتل التابع لها، من دون توازن مع نشاط باقي الفصائل أو الجيش والشرطة، في حين تجاهلت وسائل إعلام أخرى نشاط قوات "الحشد الشعبي" وركزت على الجيش والشرطة الاتحادية.

10- لوحظ بشكل لافت، تخلي وسائل إعلام معروفة بـ"استقلاليتها وتوازنها" عن هذه الميزة، وانقسمت بين تبني الموقف الرسمي من المعركة متجاهلة الخروق، أو تبني مواقف ضد الحكومة.

11- افرزت التغطية الإعلامية توجيه اتهامات إلى وسائل إعلام وصحافيين بالتخوين والطعن فيها، وتهديدات طاولت صحافيين وكتّاب وشخصيات عامة.

12- استعانت وسائل الإعلام الأجنبية بمراسليها في تغطية المعركة، فضلاً عن نقلها تصريحات الرسمية للمسؤولين الحكوميين والأمنيين، وعززتها بصور ومقاطع فيديو توثق موادها.

13- لوحظ عدم اكتراث وسائل إعلام أميركية شملها الرصد بقضية الانتهاكات ضد السكان المحليين، وركزت على سير المعارك مع إشارة إلى مخاوف من الخروق، بينما لوحظ اهتمام وسائل الإعلام البريطانية التي شملها الرصد بالخروق إلى جانب سير المعارك.

14- يسجل التقرير ضعف التغطية العربية للمعركة باستثناء البعض، واستعانت غالبية وسائل الإعلام العربية بتقارير منقولة عن وكالات عالمية أو محلية من دون وجود مراسلين لها في العراق، وانقسمت تغطية وسائل الإعلام العربية التي غطت الأحداث، بين تبني الموقف الحكومة، أو تجاهل المعارك والتركيز على الخروق ضد السكان المحليين، واستندت في موقفها على صور ومقاطع فيديو بثت على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

الرصد

أولاً: التغطية المحلية

قناة الغدير

سير العمليات

واكب موقع قناة الغدير التابعة لمنظمة بدر، برئاسة النائب هادي العامري، للمدة من 23 أيار/ مايو إلى 17 حزيران/ يونيو 2016، عملية استعادة مدينة الفلوجة من تنظيم داعش عبر تقارير على مدار الساعة، وتغطية ميدانية يومية لمراسليها الحربيين، لوحظ عليها الالتزام بنقل تصريحات كبار الضباط من قادة الجيش والشرطة الاتحادية بشأن سير العمليات ومراحل التقدم بلغة محايدة، ومن دون تعليق، كما حفل الموقع بتقارير مصورة لمقابلات مع عناصر بالجيش والشرطة الاتحادية ومقاتلي الجناح العسكري لمنظمة بدر، إحدى تشكيلات قوات الحشد الشعبي، إلى جانب فعاليات وتصريحات رئيس المنظمة، وبقية قادة قوات الحشد الشعبي التي جاءت تحت عناوين مثيرة مثل:

 العامري: سيتم اجتثاث الغدة السرطانية "داعش" التي أصابت الفلوجة 

العامري: أهمية تحرير الفلوجة تكمن في قربها من بغداد وأنها بؤرة للإرهاب 

 العامري: ها قد أوفينا العهد ودخلنا الفلوجة وقطعنا رأس الأفعى.

كما نشر الموقع عدة تقارير ذات صبغة تحريضية غير مسنودة إلى مصادر معلومة، ومنها:

"الكشف عن وثيقة لداعش توجه إرهابييها بارتكاب جرائم في الفلوجة واتهام الحشد الشعبي" بالاستناد إلى وثيقة تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي تفيد بتوجيه تنظيم (داعش) لعناصره بارتكاب جرائم بحق أهالي مدينة الفلوجة وهم يرتدون ملابس الحشد الشعبي والدخول إلى السجون التابعة للتنظيم وقتل من فيها وذكر شعارات يرددها الحشد وتصويرها ونشرها على الإنترنت وعلى القنوات الفضائية لاتهام الحشد بارتكابها.

وخبر آخر منقول عن وكالة (سكاي نيوز) عنوانه "السفير السعودي يسعى لهدنة في الفلوجة لإخراج النساء السعوديات"، وقد زعم الخبر المنسوب إلى "مصادر مطلعة" وجود 300 امرأة سعودية في الفلوجة يجري السفير اتصالات مكثفة مع مسؤولين عراقيين، على رأسهم وزير الدفاع، خالد العبيدي، لإخراجهن من المدينة المحاصرة.

 

تغطية الانتهاكات

تجاهل الموقع ذكر الاتهامات الموجهة إلى قوات الحشد الشعبي بارتكاب انتهاكات ضد نازحي الفلوجة، وغابت تماما بيانات المنظمات الدولية والفعاليات السياسية والتقارير الصحفية التي أشارت إلى وقوع التجاوزات، واكتفى بإشارات عابرة "تدحضه أو تخفف من وطأته"، منها:

"الجميلي: القوات الأمنية والحشد الشعبي تعاملوا باحترام مع نازحي الفلوجة"، تضمن تصريح لوزير التخطيط، القيادي في تحالف القوى العراقية، سلمان الجميلي. 

"السفير الأمريكي في العراق: لا يوجد أي شيء يؤكد وجود انتهاكات في عمليات تحرير الفلوجة" 

"الحشد العشائري: لولا الحشد الشعبي لما خرج نازحون من مدينة الفلوجة"، نقل فيه عن معاون رئيس هيئة الحشد العشائري، ثامر التميمي، المعروف بأبو عزام، إشادته بقوات الحشد الشعبي وجهوده في تسهيل نزوح الأهالي وحمايتهم، كم نقل عنه إقراره بوجود "مخالفات فردية" ضد النازحين، وأن هناك متابعة ومحاسبة لها، وأن التجاوزات تحصل  حتى من الحشد العشائري والقوات الأمنية، لكنها "تبقى فردية وليست ممنهجة"، عاداً أن إثارة الموضوع يهدف إلى "تشويه صورة الحشد الشعبي وباقي الفصائل المقاتلة".

 

قناة دجلة

سير العمليات

إضافة إلى نشر موقع قناة دجلة تصريحات قادة الجيش والشرطة الاتحادية بشأن سير المعارك، وبيانات الحكومة العراقية عن التقدم الميداني للقوات المسلحة، من دون مزيد من التعليق، نشر الموقع بضعة أخبار مقتضبة خاصة تحت عناوين مثل:

"عاجل.. عمليات تحرير الفلوجة .. انهيار لداعش والساعات المقبلة ستشهد نتائج عسكرية مهمة" 

 " عاجل.. الفرقة الذهبية تتمكن من إنزال ناجح في ثلاثة أماكن داخل الفلوجة" 

" عاجل.. الحشد العشائري والشرطة الاتحادية يرفعون العلم العراقي على بناية المجلس البلدي لقضاء الفلوجة"

تغطية الانتهاكات

حرص موقع قناة دجلة، على نشر البيانات الصادرة عن منظمات الأمم المتحدة والكتل السياسية والشخصيات السنية، وتصريحات المسؤولين الغربيين والعراقيين، بشأن معاناة أهالي الفلوجة نتيجة العمليات العسكرية، وشكاوى النازحين منهم تجاه القوات النظامية وقوات الحشد الشعبي، وتعرهم للتعذيب وسوء المعاملة، في ظل غياب كلي للتقارير الاستقصائية الخاصة بالقناة من أماكن احتجاز النازحين أو من شهادات المطلق سراحهم بعد التدقيق الأمني. كما غابت أيضاً تصريحات النفي التي أصدرتها الجهات المتهمة بارتكاب الانتهاكات بحق النازحين. فجاءت التغطية تحت عناوين مثل:

"تحذيرات من تراجع الأوضاع الإنسانية في مدينة الفلوجة وتفاقم معاناة الأهالي والنازحين"، نقلاً عن صحيفة نيويورك تايمز، التي أكدت تصاعد المخاوف من حدوث كارثة نتيجة معارك الفلوجة، وأن المعارك ما تزال تدور خارج المدينة بينما تقوم وحدة صغيرة من قوات الحشد الشعبي بقصف المدينة بالصواريخ وقذائف الهاون. وإن مسؤولين في الأمم المتحدة أكدوا تقارير تحدثت عن قيام بعض الأشخاص بإحراق أنفسهم بعد تعذر خروجهم من المدينة ونفاد الغذاء.

"مقتل 31 مدنيا بقصف عشوائي على أحياء بمدينة الفلوجة"، نقل عن شهود من داخل الفلوجة مقتل 31 مدنيا بينهم وأطفال نتيجة قصف بالصواريخ الثقيلة على أحياء الجولان وطعس نعومة والثرثار في محيط المدينة الشمالي.

"هيومن رايتس تدعو الحكومة العراقية للتحقيق بوقوع انتهاكات بحق الأهالي في الفلوجة"، نقل دعوة مدير المنظمة في الشرق الأوسط، جو ستروك، للحكومة العراقية بالسيطرة على قواتها ومحاسبتها على الانتهاكات التي ارتكبتها.

"تحالف القوى يتهم كتائب حزب الله بممارسة القتل المنهجي في الفلوجة"، نقل عن بيان لتحالف القوى العراقية، يتهم كتائب حزب الله ورساليون بممارسة القتل المنهجي ضد المدنيين في معركة الفلوجة وتغييب أكثر من 610 مواطنا من قبيلة المحامدة في محافظة الأنبار، ووصف البيان لهم بالأوغاد الذين استغلوا شعار مكافحة الإرهاب لممارسة حقدهم.

" العفو الدولية: تلقينا تقارير بتعذيب ووفيات لأهالي الفلوجة تستدعي تحقيقا مستقلا"، تضمن دعوة منظمة العفو الدولية السلطات العراقية، منع الانتهاكات ضد أهالي الفلوجة.

"الأمم المتحدة تتهم الحشد الشعبي بارتكاب انتهاكات في الفلوجة"، تضمن بيان مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، الذي أكد وجود شهود وصفوا تحول بعض حالات التدقيق الأمني إلى انتهاكات جسدية ومعنوية بحق النازحين من الذكور على أيدي عناصر من قوات الحشد الشعبي بهدف انتزاع اعترافات منهم.

"واشنطن: قلقون من تقارير الانتهاكات ضد المدنيين في مدينة الفلوجة"، تضمن تصريح الناطق باسم الخارجية الأمريكية.

"العيساوي: أكثر من 600 شخص من أهالي الفلوجة ممن قام الحشد بتعذيبهم تقدموا بشكاوى للقضاء"، تضمن تصريح نائب رئيس مجلس محافظة الأنبار، فالح العيساوي.

"جارفر يعرب عن قلقه من الانتهاكات التي حدثت في معارك الفلوجة"، تضمن تصريح المتحدث باسم التحالف الدولي، كريستوفر جارفر.

"السلماني: سوف نقوم بتدويل قضية انتهاكات معركة الفلوجة بحق الفارين من المدينة"، تضمن تهديد النائب عن محافظة الأنبار، أحمد السلماني، وفي اليوم ذاته، نشر تصريحا للمتحدث الإعلامي باسم مكتب رئيس مجلس الوزراء، بشأن جدية الحكومة بمتابعة أي "انتهاك بحق أهالي الفلوجة".

 

قناة الفلوجة

أخذت تغطية موقع قناة الفلوجة منحى التشكيك في البيانات الحكومية والتصريحات الصادرة عن قادة الجيش وقوات الحشد الشعبي، ومقدار التقدم الحاصل للقوات المسلحة العراقية في معارك استعادة المدينة من تنظيم (داعش)، قبل أن تتراجع بعد أن تجاوز الحديث عن منطقة الاشتباكات إلى مناطق أعمق داخل أحياء المدينة، مع إيلاء اهتمام خاص بنقد دور قوات الحشد الشعبي في العملية والغايات منها، عبر عدة مواد منها:

"إياد علاوي: الفلوجة تتعرض إلى تطهير طائفي"، تضمن انتقاد رئيس ائتلاف الوطنية لعملية استعادة المدينة واعتبارها "تطهيرا طائفيا" وليس حرباً على الإرهاب، وبعد أربعة أيام تواصل الحديث عن الدور السلبي للحشد الشعبي، من خلال خبر عنوانه "مطالبات بإبعاد ميليشيا الحشد عن المشاركة في معركة استعادة الفلوجة" تضمن اتهام قوات الحشد الشعبي بممارسة القصف العشوائي على أحياء المدينة وإطلاق تصريحات طائفية.

وفي عنوان آخر، قالت القناة "مقتل 8 مدنيين من عائلة واحدة بقصف لمليشيات الحشد على الصقلاوية".

وبشأن الصعوبات التي تواجه العملية نشر الموقع "تواصل المعارك في المحورين الشمالي والجنوبي للفلوجة بغياب الدعم الجوي الأمريكي"، نقل عن مراسل القناة عدم حدوث نتائج فعلية على الأرض بغياب الغطاء الجوي الأمريكي، مما يشير إلى خلافات بين بغداد وواشنطن بشأن مشاركة الحشد الشعبي في العملية.

كما حرص الموقع على استخدام تعبيرات "ذات دلالة سلبية" لوصف القوات المسلحة العراقية كما ورد في الخبر الموسوم "القوات الحكومية تبدأ عملية اقتحام الحلابسة غربي المدينة" الذي أورد في متنه عدم تمكن القوات الحكومية ومليشيات الحشد من الوصول  إلى وسط المدينة بعد أربعة أسابيع من المعارك.

تغطية الانتهاكات

نشر الموقع في اليوم التاسع عشر من عملية استعادة مدينة الفلوجة، خبرا تحت عنوان "الممرات الآمنة لخروج المدنيين تتحول إلى معابر للموت"، نقل عن محافظ الأنبار، صهيب الراوي، قوله إن "المئات من أهالي الفلوجة والمناطق المحيطة بها اختفوا بعد خروجهم عبر ما يسمى بالممرات الآمنة"، ومطالبته بضرورة "سحب قوات الحشد الشعبي واستبدالها بقوات حكومية بعد الجرائم التي ارتكبتها بحق الفارين من المعارك".

وبعدها بأيام نشر خبرا تحت عنوان "إدانات واسعة لانتهاكات ميليشيا الحشد بحق المدنيين الخارجين من جحيم المعارك في الفلوجة" أورد تواصل الإدانات والاستنكار لانتهاكات "مليشيا" الحشد التي أشار إلى أن ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي نشروا صورا مروعة لها تظهر قتلى وجرحى من أهالي الفلوجة تعرضوا لتعذيب شديد من قبلها، ونقل تأكيدات عدد من المحتجزين المفرج عنهم بأن "المليشيات قطعت رؤوس أبنائهم أمامهم".

 

قناة التغيير

سير المعارك

واكب موقع قناة التغيير عملية استعادة مدينة الفلوجة من مسلحي تنظيم داعش عبر تغطية كثيفة وشاملة لتطورات المعارك، وتفاعلاتها السياسية من بيانات وتصريحات رئيس مجلس الوزراء، وكبار قادة الجيش والشرطة الاتحادية، باستخدام تعبيرات محايدة، إضافة إلى عرض معاناة المدنيين من إجراءات تنظيم داعش والخسائر البشرية الناتجة عن قصف القوات  المسلحة والحشد الشعبي على المدينة، إذ أبرزت ذلك تحت عناوين عديدة منها:

"مصادر للتغيير: قصف عنيف وغير مسبوق بالمدفعية وقذائف الهاون والراجمات على جميع أحياء الفلوجة"، و "مصادر محلية: مستشفى الفلوجة التعليمي تعرض لقصف عنيف وأنباء عن سقوط قتلى وجرحى"، و "مستشفى الفلوجة التعليمي: مقتل وإصابة 9485 مدنيا جراء القصف المتواصل منذ 23 شهرا"، و "مستشفى الفلوجة تستقبل ضحايا جدد وصور تظهر استهدافها من قبل القوات المحررة – فيديو".

كما أهتم الموقع بنشر التصريحات ذات المنحى السلبي عن العملية مثل "الأزهر: نرفض استغلال الحرب في الفلوجة لارتكاب أعمال عنف من طرف المليشيات ضد المدنيين"، و"المجمع الفقهي العراقي: اتباع سياسة العقاب الجماعي في الفلوجة بجريرة داعش مرفوضة".

وأولى الموقع منذ الأيام الأولى لانطلاق العملية، اهتماما خاصا بتتبع أخبار قائد فيلق القدس الإيراني، قاسم سليماني، وتصريحات المسؤولين الإيرانيين بشأن العملية وأهميتها بالنسبة إلى الجمهورية الإسلامية، تحت عناوين مثل:

"الخارجية الإيرانية تصف الفلوجة بأنها إحدى ممرات الإرهابيين" 

 "مستشار سليماني: الهدف من دخول الحرس الثوري معركة الفلوجة للحفاظ على إيران مركزا للتشيع" 

 "سليماني: وضع صور خامنئي على العجلات في الفلوجة يأتي من باب المحبة" 

 "إيران تؤكد رسميا إدارة قاسم سليماني لمعركة الفلوجة"، و"مواقع تابعة للحشد تنشر صورا جديدة لسليماني وتقول إنها تظهر الأخير وهو يطلع على سير معركة الفلوجة"، وأعيد نشر الخبر عدة مرات معززا بالصور.

تغطية الانتهاكات

إضافة إلى التصريحات التي نفت وجود ما يثبت وقوع الانتهاكات مثل "كريم النوري: حتى الآن لم نتأكد من حصول انتهاكات ضد المدنيين الفارين من الفلوجة"، فإن موقع قناة التغيير بدء من الرابع من حزيران/ يونيو، نشر أكثر من أربعين خبراً أو تقريراً غطت التصريحات الرسمية الصادرة عن رؤساء الجمهورية والحكومة والبرلمان، مثل:

"الرئيس معصوم قلق من تقارير الانتهاكات ضد المدنيين في الفلوجة ويدعو للتحقيق في الأمر" 

"سليم الجبوري خلال لقاءه صهيب الراوي يدعو الجهات المعنية إلى وضع حد للانتهاكات التي ترافق عمليات تحرير الفلوجة".

فضلاً عن بيانات تحالف القوى العراقية، وتصريحات نواب كتلتها البرلمانية وأعضاء مجلس محافظة الأنبار وفعاليات سياسية وعشائرية، مثل ما جاء تحت عنوان "لقاء وردي: الكشف عن عملية إعدام جماعي جديدة لمدنيين شمالي الفلوجة".

إضافة إلى بيانات مبعوث الأمم المتحدة المنظمات الدولية مثل "رايتس ووتش: وجود دلائل تؤكد ارتكاب ميليشيات بالحشد الشعبي جرائم ضد المدنيين بالفلوجة" مرفق بصورة مأخوذة من مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر إساءة رجل بزي عسكري إلى مجموعة قيل إنهم نازحين من الفلوجة، ومثل "واشنطن: قلقون تقارير الانتهاكات ضد المدنيين في الفلوجة".

ولم يستثن الموقع بيانات زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، إذ نشر خبراً عنه تحت عنوان "السيد الصدر: لن نقبل بالتعدي على المستضعفين في الفلوجة أو نعتهم بأوصاف سيئة" وتصريح عضو كتلة الأحرار الذي أكد حدوث الانتهاكات في خبر تحت عنوان "حاكم الزاملي: تم تحديد الأشخاص المتورطين بالإساءة والتجاوز على النازحين من محاور الفلوجة".

وكان الموقع أحد موقعين نشرا فيديو يوثق شهادة عدد من النازحين الذكور الذين احتجزوا بهدف التدقيق الأمني، تحت عنوان "شهادات حية يرويها ناجون من بطش ميليشيات منضوية في الحشد الشعبي ضد أهالي الفلوجة - تقرير" أرفق بتعليق عن إنقاذ الفوج التكتيكي في شرطة الأنبار للضحايا الذين تعرض بعضهم للضرب بأدوات حديدية على رؤوسهم.

 

قناة الاتجاه

سير المعارك

إضافة إلى التغطية الإعلامية الروتينية لأخبار العملية العسكرية لاستعادة مدينة الفلوجة، من تصريحات وبيانات رسمية صادرة عن رئيس الحكومة وكبار قادة القوات المسلحة، أفرد الموقع مساحة خاصة لتغطية تصريحات وفعاليات القياديين البارزين في الحشد الشعبي، مثل رئيس منظمة بدر، هادي العامري، ونائب رئيس هيئة الحشد، أبو مهدي المهندس، والناطق باسم الهيئة، أحمد الأسدي، تحت عناوين مثل "الأسدي: يتم التعامل مع عملية تحرير الفلوجة بخلفية معرفية تفصيلية".

وظهر جليا تقديم أخبار فصائل الحشد الشعبي على القوات المسلحة العراقية، تحت عناوين دعائية تصالحية مثل "الحشد الشعبي يعلن استمرار تأمين ممرات لخروج المدنيين عن طريق سدة الفلوجة"، لكن لم يلاحظ نشر الموقع لأخبار أو تقارير أو تصريحات ذات صبغة استفزازية.

تغطية الانتهاكات

تجاهل الموقع كليا اي ذكر للانتهاكات بما فيها بيانات المنظمات الدولية وتصريحات رئيس الحكومة الذي تعهد فيها بملاحقة مرتكبي الانتهاكات بحق نازحي مدينة الفلوجة، كما خلا الموقع من أي بيان أو موقف لنواب ومسؤولي محافظة الأنبار الذين أثاروا موضوع الانتهاكات، ولم يرد ذكر القضية إلا في سياق عرضي عبر أكثر من 25 خبراً أو تقريراً نقلت بيانات هيئة الحشد الشعبي وتصريحات مسؤولين ونواب وبيانات الكتل المنضوية في التحالف الوطني الشيعي، التي نددت بمحاولات قنوات الإعلام المغرضة لتشويه سمعة الحشد والنيل من انتصارات العراق على تنظيم داعش، تحت عناوين مثل "الحشد الشعبي يقيم دعوتين قضائيتين ضد القنوات الفضائية المحرضة" و"السليطي: العراقيون لن يتأثروا بالأبواق الإعلامية المأجورة" و"الصيهود: أغلب سياسي الأنبار لهم صلات مع داعش"، كما اهتم الموقع بتصريحات شيوخ عشائر الأنبار المناهضين لتنظيم داعش مثل "الهايس: مؤيدي ومناصري داعش هم من يقومون بحملات تشويه ضد الحشد الشعبي" و "الهراط: هناك من يسعى إلى تشويه صورة الجيش العراقي خدمة لأهداف خارجية".

 

وكالة الغد برس

إضافة إلى التغطية الإعلامية اليومية لأخبار العملية العسكرية لاستعادة مدينة الفلوجة من أيدي مسلحي تنظيم داعش عبر تقارير تابعت مجريات المعارك في الميدان، والبيانات الرسمية، وتصريحات قادة الجيش والشرطة الاتحادية، مع تركيز واضح على إبراز دور القوات المسلحة النظامية في المعارك، خاصة الفرقة الذهبية وجهاز مكافحة الإرهاب.

تغطية الانتهاكات

 تابع الموقع تفاعلات الانتهاكات التي ارتكبت بحق نازحي مدينة الفلوجة، عبر عرض مواقف ممثلي محافظة الأنبار في البرلمان والحكومة، وتعامل الأجهزة الحكومية مع القضية بنشر تقرير تحت عنوان "مفوضية حقوق الإنسان: عنصر من الحشد أمام القضاء بتهمة قتل 17 نازحا" نقل فيه عن تصريح سلامة الخفاجي عضو مفوضية حقوق الإنسان العراقية لراديو سوا، تأكيدها ضبط عنصر الحشد بتهمة القتل الجماعي ولو أنها قالت بأنه يعاني من مشاكل نفسية. كما نشر الموقع تقريرا مترجما عن موقع السي ان ان جاء تحت عنوان "سي إن إن: الحكومة العراقية تقوم بحملة اعتقالات على خلفية إعدام مدنيين في الفلوجة" نقل تأكيدات الناطق الإعلامي باسم مكتب رئيس الوزراء حصول هذه الاعتقالات.

ونشر الموقع أيضا تقرير لجنة الكشف عن الانتهاكات مرفقاً بالصور.

 

 

وكالة أنباء براثا

سير المعارك

واكب الموقع سير المعارك عبر تغطية يومية شملت البيانات الرسمية وتصريحات قادة الجيش والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي، مع التركيز على دور الحشد، خصوصاً الفصائل التابعة للمجلس الأعلى الإسلامي، عبر نشر أخبار تحت عناوين مثل "الحشد: حررنا أكثر من أربعين موقعا بمحور الفلوجة وإجلاء أكثر من ألفي عائلة"، و"الحشد يعثر على نفق يربط الفلوجة بالكرمة". إضافة إلى نشر موضوعات سلبية تجاه بعض السياسيين منها الخبر المتعلق برئيس ائتلاف الوطنية، إياد علاوي، تحت عنوان "عبر صحيفة سعودية.. علاوي يهاجم بوقاحة فجة الحشد الشعبي ويصفه بالمليشيات الحكومية"، و"العامري يصف المتحدثين المحسوبين على السنة ضد الحشد بالجبناء".

تغطية الانتهاكات

تجاهل الموقع كليا بيانات الفعاليات والشخصيات السياسية والعشائرية التي أثارت موضوع الانتهاكات، كما غابت بالمطلق تصريحات المنظمات الدولية المعنية بالحقوق الإنسان التي أكدت وقوع الانتهاكات التي ورد ذكرها عرضا في أخبار وتقارير مقتضبة كما جاء تحت عنوان "الحكومة تتوعد بمحاسبة شديدة لأي تجاوزات في تحرير الفلوجة وتنتقد الإعلام العربي"، و"العبادي يعلن إحالة متهمين بارتكاب تجاوزات خلال معارك الفلوجة إلى القضاء"، من غير أن يفوت الموقع الفرصة لدفع التهمة بأخبار مثل "الحشد العشائري يدافع عن الحشد الشعبي وينفي ارتكابه انتهاكات بمعركة الفلوجة" و "الحشد العشائري: لولا الحشد الشعبي لما خرج نازحون من الفلوجة".

 

شبكة الإعلام العراقي

سير المعارك

واكب الموقع سير المعارك على مدار الساعة، مركزاً على إبراز فعاليات القوات المسلحة العراقية وتفوقها في الميدان.

تغطية الانتهاكات

تجاهل الموقع كل بيانات المنظمات الدولية وتصريحات ممثلي تحالف القوى العراقية في الحكومة والبرلمان، والحكومة المحلية لمحافظة الأنبار، التي تحدثت عن وقوع الانتهاكات بحق نازحي مدينة الفلوجة، كما غابت تماما أية متابعة لتعهد الحكومة بالمحاسبة الذي نشره الموقع في متن تقرير مطول تحت عنوان "الحكومة تتوعد بمحاسبة شديدة لأي تجاوزات في تحرير الفلوجة".

 

صحيفة العراق الإلكترونية

تجاهلت الصحيفة تماما البيانات الرسمية للحكومة العراقية وتصريحات قادة الجيش والشرطة الاتحادية بشأن سير المعارك الخاصة باستعادة مدينة الفلوجة من مسلحي تنظيم داعش للمدة من الـ23 أيار/ مايو إلى 17 حزيران/ يونيو 2016، واكتفت بنشر أخبار العملية طبقا لمصادر لم تُعرفها، تحت عناوين مثيرة، منها:

"العبادي يعلن بدء معركة الفلوجة والمليشيات توقتها مع معركة المحمرة 1982"

" سليمان الإيراني يقود معركة الفلوجة ومقتل مرافقه ياسر الكربلائي".

" شاهد الكلمة المتلفزة للشيخ خميس الخنجر محذرا من مجزرة في الفلوجة".

" ممثل السيستاني يصدر بيانا عن الفلوجة ولا يسميه الحشد الشعبي".

" مراسل وكالة الأنباء الفرنسية إبراهيم صالح، يتراجع عن خبر اقتحام الفلوجة ويقول ما يزال الاستعداد مستمراً"، مع وصف للمراسل بأن اسمه يبدو مزورا.

"صحيفة بريطانية. أكثر من 900 قتيل من الجيش ولا يعرف قتلى الحشد الشعبي في معركة الفلوجة الثالثة". أكدت صحيفة “middleeasteye.net” عن مصادر عسكرية وطبية أن مئات الجنود العراقيين قتلوا وأصيب أكثر من 3 آلاف بجروح في معارك استعادة مدينة الفلوجة من تنظيم “داعش”. القوات الأمنية العراقية قامت في وقت سابق بإخفاء الحصيلة الواقعية للضحايا من بين الجنود،

" سير المعارك بالعراق ظهر اليوم الأحد في الفلوجة والقيارة وبيجي، أنباء عن تدمير مقاتلي الدولة لرتل من الجيش الحكومي وقوات مكافحة الإرهاب حاول التقدم نحو من محور المعارض جنوب الفلوجة وان 30 قتيلا من الحشد الشعبي في هجومين لتنظيم الدولة بمحيط الفلوجة".

" مقتل وإصابة عدد من عناصر القوات الحكومية بالاشتباكات الدائرة قرب المعارض جنوب الفلوجة"

"سير المعارك بالعراق حتى الساعة الثانية عشرة من ظهر الأربعاء .. ثلاثة مفخخات ضد رتل لعماد المكصوصي ونداء بسحب الشرطة من الفلوجة".

" هجمات بالمفخخات على الفلوجة وطوز خرماتو ومخمور ووزارة الدفاع لا تشير لهجوم آمرلي"

 

تغطية الانتهاكات

أوردت الصحيفة أول خبر عن حدوث الانتهاكات بحق الأهالي النازحين من مدينة الفلوجة في السادس من حزيران/ يونيو، تحت عنوان:

 "معركتان الآن في حديثة وبيجي وشريطان عن الجرائم للحشد الإيراني في الفلوجة والسفير الأمريكي يدافع"

نقلت فيه عن شهود عيان من أهالي الصقلاوية، وقوع عملية إعدام جماعية بحق أبناء عشيرة المحامدة ودفنهم في مقبرة جماعية بالتزامن مع شعارات طائفية، وعرجت بعدها على تصريح السفير الأمريكي الذي نفى وجود ما يؤكد حدوث تلك الانتهاكات.

ونشرت في السابع من حزيران تصريح رئيس البرلمان، الذي دعا فيه إلى وقف الانتهاكات بحق نازحي مدينة الفلوجة، وفي الثامن من حزيران، أوردت الصحيفة تصريح وزير الدفاع، تحت عنوان:

 "وزير الدفاع: طلبنا التحقيق في فيديوهات مسربة لقتل عراقيين في الفلوجة"

لكن متن الخبر لا يذكر غير المطالبة بالتحقيق في إساءات ارتكبها أفراد محسوبون على القوات المسلحة، وهو نفس ما ذكره بيان مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الذي نقل عن شهود عيان حدوث حالات تعذيب وسوء معاملة بحق الرجال والفتيان المحتجزين لدى القوات العراقية على ذمة التدقيق الأمني.

ثم عادت في التاسع من حزيران، لذكر الموضوع في سياق خبر جاء بعنوان:

" أنباء عن مقتل قائد جريمة قتل أبناء الفلوجة مسؤول سرايا خراساني بالفلوجة".

وجاء ذكر القضية في خبر آخر يوم الـ13 من حزيران، عنوانه:

"لجنة تقصي الحقائق عن نازحي الفلوجة ترفض وضع أسمائها عليه" الذي نقل عن اللجنة قولها بمقتل 43 نازحا واختفاء 600 آخرين".

 

قناة الشرقية

سير المعارك

واكب موقع قناة الشرقية نيوز عملية استعادة مدينة الفلوجة من مسلحي تنظيم داعش خلال المدة من 23 أيار/ مايو إلى 17 حزيران/ يونيو، عبر تقارير على مدار الساعة، نقلت تصريحات قادة الجيش والشرطة الاتحادية الحصرية والمنسوبة إلى مصادر خبرية أخرى إلى جانب البيانات الحكومية بشأن سير المعارك بلغة محايدة، وغالبا بعناوين عريضة بلا أي تفاصيل مثل:

"سقوط ضحايا من المدنيين العزل في منطقة الحصي جنوب الفلوجة بعد قصف للجيش وطيران التحالف مواقع داعش".

"مجلس عشائر الأنبار: نرحب بتحرير الفلوجة من داعش لكننا لن نسمح للعابثين والحاقدين طائفيا أن يعيثوا بالمدينة بعد تحريرها".

"أوس الخفاجي متحدثا لمجموعة من عناصر الحشد: لا يوجد إنسان وطني ولا رجل دين ملتزم وهذه فرصتنا لتطهير العراق من هذا الورم"، نقلا عن مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

"الأمين العام لكتائب أبو الفضل العباس أوس الخفاجي يتعهد بتدمير مدينة الفلوجة وصفها بأنها منبع الإرهاب ويقول إنه يجب استئصاله".

قصف عنيف على مناطق الفلوجة يطال أحياء الصناعي والجولان والازركية وأنباء عن سقوط ضحايا مدنيين".

"شهداء وجرحى بين المدنيين في الفلوجة"، نقل عن مصادر في مستشفى الفلوجة مقتل وجرح العشرات من الأهالي في قصف الجيش والحشد على المدينة.

"سكان من داخل الفلوجة لرويترز: لا يمكن لأحد مغادرة المدينة والتنظيم ينشر قناصة في كل مكان على طرق الخروج".

"حركة النجباء تنشر صور لسليماني خلال اجتماعات غرفة عمليات الفلوجة".

"مكتب رئيس الوزراء يؤكد أن أوس الخفاجي لا يمثل الحشد الشعبي الذي يرتبط برئاسة الوزراء وهو أصلا غير موجود في قواطع القتال في الفلوجة".

"قصف صاروخي يستهدف مستشفى الفلوجة".

"قائد فيلق القدس الإيراني الجنرال قاسم سليماني: تزيين العجلات المتوجهة للقتال في الفلوجة بصور المرشد الإيراني على خامنئي هو تعبير عن محبة الشعب العراقي لإيران".

"صور تظهر وصول قائد القوات البرية التابعة للحرس الثوري الإيراني إلى مدينة الفلوجة".

"السفير السعودي ثامر السبهان: وجود شخصيات إرهابية إيرانية قرب الفلوجة دليل واضح على أن إيران تريد حرق العراقيين العرب بنيران الطائفية".

"أوس الخفاجي الأمين العام لكتائب أبو الفضل العباس يصر خلال مشاركته في برنامج الخلاصة على وصف الفلوجة بأنها منبع الإرهاب ويقول أن من بقى فيها ليسوا أوادم".

"إيران تعترف بإرسال قوات من الحرس الثوري الإيراني إلى العراق للمشاركة بمعركة الفلوجة"، نقلا عن العميد ابرج مسجدي كبير مستشار الجنرال قاسم سليماني.

"رئيس الأطباء المقيمين في مستشفى الفلوجة أحمد الشامي يعلن توثيق أسماء جميع أسماء الشهداء والجرحى من المدن العزل منذ بداية العمليات العسكرية يوم 30/12/2013".

 

تغطية الانتهاكات

واكب موقع قناة الشرقية نيوز قضية الانتهاكات يوما بيوم، عبر نشر تصريحات نواب محافظة الأنبار، وبقية الشخصيات السياسية والعشائرية والدينية التي تفاعلت مع أزمة النازحين، كما أبرزت المواقف الدولية من القضية بصورة تكاد تكون روتينية فجاءت العناوين كالآتي:

"النائب عن الأنبار أحمد السلماني: تحرك السلطات إزاء خطف 73 رجلا من نازحي الفلوجة متخبط وعلى القائد العام وقيادات العمليات كشف مصيرهم"، وأعاد الموقع نشر الخبر نفسه عدة مرات وبصيغ مختلفة نقلا عن النائب السلماني.

"رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري يدعو القائد العام للتحقيق في انتهاكات مر قبل عناصر بالشرطة الاتحادية والمتطوعين خلال عمليات الفلوجة".

"القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، يصدر أمراً بإيقاف متجاوزين على المواطنين خلال عمليات تحرير الفلوجة".

"رئيس التيار الصدري مقتدى الصدر يرفض التعدي على المستضعفين في مدينة الفلوجة".

"رئيس الوزراء العراقي: إحالة متهمين اثنين بارتكاب تجاوزات خلال معارك الفلوجة إلى القضاء".

"المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر: الانتهاكات في صفوف المدنيين الفارين من الفلوجة مقلقة وأدعو الحكومة العراقية إلى إجراء عمليات العزل والتحقيق بشفافية".

"فالح العيساوي نائب رئيس مجلس الأنبار: تم إطلاق سراح نحو 5 آلاف من أصل 8 آلاف معتقل من نازحي الفلوجة كانوا محتجزين في مستودعات العامرية".

 

موقع شفق نيوز

سير المعارك

واكب الموقع سير المعارك على مدار الساعة مركزا على إبراز فعالية القوات المسلحة العراقية، إضافة إلى بيانات وتصريحات رئيس الحكومة وكبار قادة الجيش والشرطة الاتحادية والحشد، باستخدام تعبيرات محايدة وعناوين روتينية تكاد لا تسترعي الانتباه، منها:

"وزير الدفاع عن صواريخ نمر النمر بالفلوجة: من يشجع الإرهابي فهو إرهابي وبحب إيقاف هذا الشذوذ"، متحدثا إلى السفير السعودي بحسب جريدة الوطن السعودية.

"بالفيديو.. حميد الهايس: يجب نقل الفلوجة لمكان آخر مع تحويل موقعها الحالي لمكان تراثي".

"داعش يعدم 10 فتيات تونسيات بعد الاعتداء عليهن جنسيا"، نقلا عن موقع رأي التونسي الإخباري.

"داعش يستخدم حقن سامة لتصفية عناصره المصابين بمعارك الفلوجة"، نقلا عن مصدر طبي من داخل الفلوجة.

"سبايا داعش الإيزيديات لم يكن يعرفن أنهن في الفلوجة"، نقلا عن صحيفة التلغراف البريطانية.

"عاجل.. المهندس 40 ألفا داخل الفلوجة بينهم 2500 إرهابي".

"المهندس: الفلوجة غدة سرطانية و80% من تفجيرات بغداد وكربلاء وبابل منها".

"العامري: إذا استأصلنا الغدة السرطانية من الفلوجة فستكون باقي العمليات سهلة".

"مرجع شيعي يصف الفلوجة برأس الحية: لوقف نزيف بغداد وكربلاء عليكم بحسم المعركة"، نقلا عن بيان للمرجع الديني محمد تقي المدرسي.

 

تغطية الانتهاكات

عالج الموقع قضية الانتهاكات بطريقة توحي بنفي الواقعة مسبقا، فإضافة إلى تجاهل الموقع لبيانات وتصريحات تحالف القوى العراقية والشخصيات السياسية والعشائرية التي أثارت موضوع الانتهاكات، واقتصرت عناوينه على الآتي:

"مكتب العبادي: الحكومة جادة في متابعة أي انتهاك بحق المدنيين في الفلوجة".

"الحكيم للجميلي والراوي عن معركة الفلوجة: الانتهاكات إن وجدت فهي تصرفات فردية"، نقلا عن لقاء جمع زعيم المجلس الإسلامي الأعلى بوزير التخطيط عن اتحاد القوى العراقية سلمان الجميلي ومحافظ الأنبار صهيب الراوي.

"العراق يأسف لإبراز الإعلام العربي تجاوزات فردية من عناصر فاسدة"، نقلا عن المتحدث الإعلامي باسم مكتب رئيس الوزراء.

"مكتب العبادي يعلن تشكيل لجنة مختصة بحقوق الإنسان تشخص الخروقات بعملية تحرير الفلوجة".

قنوات الرشيد، بلادي، شبكة أخبار الناصرية، جريدة الناصرية الإلكترونية، وموقع راديو المربد، ووكالة كل العراق الإخبارية.

تغطية سير المعارك

واكبت المواقع الستة العملية من بدايتها عبر نشر البيانات الرسمية وتصريحات قادة الجيش والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي، معززة بفيديوهات من مراسلي القنوات الفضائية الثلاث الذين جالوا مسرح العمليات، ولوحظ تبني المواقع وجهة نظر الحكومة بشأن سير المعارك، عبر استخدام تعبيرات داعمة ومؤيدة لتحركات القوات المسلحة العراقية.

تغطية الانتهاكات

تجاهلت المواقع كليا أي ذكر للانتهاكات بما فيها بيانات المنظمات الدولية وتصريحات رئيس الحكومة، التي تعهد فيها بملاحقة مرتكبي الانتهاكات بحق نازحي مدينة الفلوجة، كما خلت المواقع من أي بيان أو موقف لنواب ومسؤولي محافظة الأنبار الذين أثاروا موضوع الانتهاكات وطالبوا الحكومة بوضع حد لها.

 

الوكالات الإخبارية المحلية

وكالة نون الخبرية

إضافة إلى التغطية الإعلامية الروتينية لأخبار العملية العسكرية لاستعادة مدينة الفلوجة، وتصريحات المسؤولين الحكوميين وقادة الجيش والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي، نشرت الوكالة مجموعة أخبار وتقارير سلبية جاءت تحت عناوين:

"مجلس انقاذ الفلوجة يرد على تصريحات وردي: اذهبي انتي لتحرير المدينة"، نقلا عن مقابلة تلفزيونية خاطب فيها الشيخ عبد الرحمن النمراوي، النائبة لقاء وردي، التي أعربت في تصريحات سابقة عن عدم رغبتها بمشاركة الحشد الشعبي في عملية تحرير الفلوجة.

"داعش يأمر عناصره بحلق لحاهم وإخفاء أسلحتهم"، نقلا عن قيادة الحشد الشعبي.

"العريفي على خطى الهاشمي يتباكى على إرهابيي الفلوجة"، معززا بصورة لتغريدة على حساب الشيخ محمد العريفي تحمل وسم #الفلوجة تموت جوعا #الفلوجة تذبح، الذي وصفه الخبر بأحد الداعمين الرئيسين للقتلة الذين يتعمدون الخلط بين اجتثاث الإرهابيين من المدينة وبين إنقاذ المدنيين من براثنهم.

"قطر تدافع عن داعش بلسان فيصل القاسم"، ورد فيه انتقاد لاذع بحق مذيع قناة الجزيرة، واتهمه بمحاولة المساواة بين الحشد وبين داعش، كما تم وصف قناة الجزيرة بأنها "معروفة بانحيازها للجماعات الإرهابية في سوريا والعراق".

"عامر المرشدي: قادة سياسيون ينتظرون مواعيد مع السفير السعودي"، ورد فيه نقلا عن أمين عام تجمع العراق الجديد، أن الشيخ محمد العريفي الذي وصفه برجل الدين المتطرف، طالب السفير السعودي في بغداد، التدخل لإنقاذ 300 فتاة عربية في الفلوجة قبل وقوعهن فريسة بيد الحشد الرافضي، دون أن يذكر مصدر معلوماته.

"صور صدام حسين بمركز قيادة داعش في الفلوجة تحت أقدام الحشد الشعبي"، معززا بصور قاعة تتصدرها صورة كبيرة للرئيس السابق ملطخة بالأصباغ وإلى جوارها شعار الجناح العسكري لمنظمة بدر.

"المهندس: السعودية حاضرة من خلال داعش بالعراق"، نقلاً عن تصريح لنائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس، قال فيه إن نسبة السعوديين بين الانتحاريين الدواعش تقدر بـ50 بالمئة.

"السعودية والإمارات وقطر ترفض رسالة العبادي التي أوصلها الجعفري والهميم"، ورد فيه نقلا عن مصدر سياسي، رفض حكومات الدول الثلاث رسالة حكومة العبادي الشيعية ورفضها دعم الحشد الشعبي، الذي اتهمت إيران بالسيطرة عليه.

تغطية الانتهاكات

تجاهلت الوكالة كليا بيانات تحالف القوى العراقية، وتصريحات نواب كتلتها البرلمانية ومحافظ الأنبار وبقية الفعاليات السياسية والعشائرية، التي أثارت موضوع الانتهاكات وذكرت تفاصيل محددة عن عدد الضحايا ومواقع ارتكاب التجاوزات، التي جاء ذكرها عرضا في بضعة أخبار وتقارير ركزت على نفي الاتهامات وتهوين قضية الانتهاكات، كالآتي:

"الحديثي: لن نسمح بأي تجاوز والخفاجي لا يمثل الحشد"، نقلا عن إيجاز المتحدث الإعلامي باسم مكتب رئيس الوزراء رد فيه على فيديو أظهر قائد كتائب أبو العباس موعدا بتدمير مدينة الفلوجة.

"السفير الأمريكي: لا يوجد أي شيء يمكن أن يؤكد وجود انتهاكات بالفلوجة".

"بابليون: سنقاضي قنوات وشخصيات متورطة في التضليل والكذب والفتنة"، نقلا عن بيان للحركة المسيحية في العراق "بابليون" نفت فيه الأنباء التي تناقلتها وسائل الإعلام عن ارتكاب كتائبها "جريمة" ضد المدنيين في الصقلاوية.

"واشنطن: داعش يُعدم قياداته في أرض المعركة وتؤكد أن أغلب الحشد الشعبي منضبط"، نقلا عن تصريحات لمبعوث الرئيس الأمريكي للتحالف الدولي ضد داعش بريت ماكغورك.

 

وكالة الاستقلال

واكبت وكالة الاستقلال عملية استعادة مدينة الفلوجة من أيدي مسلحي تنظيم داعش عبر تغطية يومية لسير المعارك لكن وفق مصادر غير معلومة تورد معلومات عن خسائر بشرية جسيمة في صفوف القوات المسلحة العراقية وقوات الحشد، وتنشر بانتظام بيانات تنظيم داعش عن أسماء الانتحاريين والمواقع التي استهدفوها، فيما غطت بقية الأخبار باستخدام لغة عدائية وتعبيرات سلبية، وغالبا ما كنت الأخبار تقتصر على عناوين عريضة تهكمية فقط أو مرفقة ببضعة جمل توضيحية مثل:

"قائد فيلق بدر هادي العامري والمذيع في قناة العالم الإيرانية والمحكوم بالإعدام يقودون معركة الفلوجة"، مرفق بصورة تظهر رئيس الحكومة في غرفة العمليات وإلى جواره رئيس منظمة بدر، هادي العامري، وبقية قادة الجيش والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي المشتركين في العملية.

"انتحاري بسیارة مفخخة يقتل 16 من القوات العراقية في منطقة البو شجل شمال غربي الفلوجة ونجاة وزير الدفاع"

"الانتحاري في البو شجل بالفلوجة طاجيكي وداعش تتصل بالفريق شغاتي شخصيا"، لكن محتوى الخبر يقتصر على صورة منشور فيسبوكي يقول كاتبه إن مسلحي داعش يتصلون بغرفة العمليات المشتركة متوسلين السماح لهم بالانسحاب لكن الفريق الأول الركن طالب شغاتي كان يرد عليهم بأن "ليس لهم إلا الموت".

"قاسم سليمان الإيراني يقود معركة الفلوجة ومقتل مرافقه ياسر الكربلائي"، يرد تحته تقرير منقول عن موقع "ذي لونج وار جورنال"، قال فيه إن قاسم سليماني شوهد قرب الفلوجة ليساعد في توجيه المليشيات العراقية المدعومة من قبل إيران، ومرفق بصورة يظهر فيها قائد فيلق القدس الإيراني في غرفة عمليات الفلوجة إلى جانب هادي العامري وأبو مهدي المهندس والشيخ أكرم الكعبي المصنفين على قائمة الإرهاب الأمريكية.

"15 قتيلا فقط من منطقة الشعب ببغداد بمعركة الفلوجة ووكالة الاستقلال تنشر صور القتلى ليوم الثلاثاء فقط"، مرفق بصور عدد من ضباط وجنود القوات المسلحة وأفراد في الحشد الشعبي يفترض أنهم قتلوا جميعا في الفلوجة وفي يوم واحد.

"أنباء عن مقتل حسن سالم البرلماني عن عصائب قيس الخزعلي في معركة الفلوجة".

"ثلاثة انتحاريين يتصدون للجيش والحشد في عامرية الفلوجة وتدمير دبابة تي 72".

"ميليشيا تبدأ عمليات سلب ونهب وحرق لمنازل المواطنين في كرمة الفلوجة بعد أن وصلها العبادي وهي سالمة"، نقلا عن موقع (باسنيوز) مرفقة بصورة لمحال تشتعل فيها النيران بينما تمر أمامها سيارة حمل تقل عددا من المسلحين بزي الحشد الشعبي، ورد تحتها نقلا عن مصادر في شرطة الأنبار قيام عناصر ميليشيا الحشد بنهب منازل المواطنين بما يوازي حمولة 140 شاحنة.

"جماعة عمار الحكيم يعلنون مقتل قيادي منهم قرب الفلوجة قبل قليل".

"داعش تنشر صورتين لأبي عمر الطاجيكستاني ومعاذ العراقي في شرق الفلوجة".

"أمريكا العظمى تقصف معمل ثلج الفلوجة ومعمل خياطة في قضاء عنة في الأنبار".

"العبادي يجتمع بقادته العسكريين لبحث سبب خسارة الجيش والحشد الشعبي بمعركة الفلوجة".

"الإعلان عن تحرير جسر الفتحة للمرة السادسة خلال عامين".

"قصف صاروخي يقتل ويجرح 35 مواطنا بمطحنة الحنطة بحي الجولان ومقتل 40 بينهم قياديان بفيلق بدر وحزب الله بالأزركية بالفلوجة".

"أمريكا تطرد المتحدث باسمها بسبب الفلوجة وقصف عنيف على العسكري والجولان ومعارك شرسة في جبال مكحول"، أوردت في متنه إعلان السفارة الأمريكية في بغداد طرد العقيد ستيف وارن، من منصب المتحدث باسم قوة المهام المشتركة، بسبب تصريحه لشبكة السي ان ان، عدم علم أمريكا عما إذا كانت القوات العراقية قد دخلت الفلوجة أم لا.

"بسبب الخسائر ورفض القادة العسكريين المثول له.. العبادي يطرد الفريق الركن دمج عبد الوهاب الساعدي". وبعد أيام عادت الوكالة لتنشر تحت عنوان "العبادي يتراجع عن قرار طرد قائد عمليات الفلوجة"، إذ أوضحت أن ذلك تم بعد رفض هادي العامري وأبو مهدي المهندس القرار.

"مقتل الفريق الركن دمج رياض جلال قائد القوات البرية ومرافقيه بسيارة مفخخة قرب الفلوجة".

"فيلق بدر يرتدون ملابس الشرطة الاتحادية التي يشرف عليها القيادي بفيلق بدر وزير الداخلية للهجوم على الفلوجة"، قالت فيه إن مقاتلي الجناح العسكري للمنظمة ارتدوا ملابس الشرطة أثناء الهجوم بعد الحملة العالمية ضدهم بسبب جرائمهم ضد الأهالي الأبرياء وقتلهم للنساء والأطفال والشباب.

"انسحاب القوات الحكومية من محيط الفلوجة لبغداد مساء ولأسباب مجهولة، ومصدر يقول إنه سيتم خلال ساعات الإعلان عن تحرير الفلوجة بالكامل"، العنوان جاء قبل أكثر من عشرة أيام على إعلان الحكومة تحرير مجمع المباني الحكومية وسط المدينة.

"ميليشيات إيران تقصف أحياء الشرطة والجولان بالفلوجة بالصواريخ والمدفعية الثقيلة والطيران الأمريكي يقصف ميزان الحمد بالموصل".

"سير المعارك في العراق حتى ساعة إفطار يوم الخميس. رائد شاكر يعلن دخول ميليشيا إيران للمجمع الحكومي بالفلوجة وطالب شغاتي صامت"، قالت فيه إن مسؤول الشرطة الاتحادية رائد شاكر جودت، أعلن أن قطعات الشرطة الاتحادية التي تم ضم الحشد الشعبي وميليشيا إيران فيها بعد تغيير ملابسهم مثل ميليشيا أبو الفضل العباس وفيلق بدر وعصائب قيس الخزعلي وكتائب واثق البطاط، تتقدم من أربعة محاور نحو المجمع الحكومي.

"سير المعارك حتى الثامنة مساء الجمعة. العبادي يعلن بخجل تحرير قلب الفلوجة"، جاء فيه أن حيدر العبادي أعلن عبر حسابه على الفيسبوك وبحضور طالب شغاتي تحرير ما وصفه قلب الفلوجة من قبل الحشد الشعبي الذين البسوهم ملابس الشرطة العراقية.

 

تغطية الانتهاكات

أبرز ما يلاحظ على تغطية الوكالة لقضية الانتهاكات هو تجاهلها التام لبيانات وتصريحات كتلة تحالف القوى العراقية ونوابها والشخصيات السياسية والعشائرية التي أثارت موضوع الانتهاكات وطالبوا الحكومة حد لها، حيث قصرت الوكالة تغطيتها للموضوع على العناوين الآتية:

"جريمة كبرى يرتكبها الحشد الشعبي بقتل أبناء الفلوجة والكرمة ثأرا لسبايكر ويرمي جثثهم بنهر الفرات"، نقلا عن وكالة (الأنبار نيوز) التي نقلت عن مصادرها قيام الميليشيات باعتقال العشرات من أبناء المناطق المحيطة بالفلوجة ونقلهم إلى جهة مجهولة حيث قامت بقتل عدد منهم وإلقاء جثثهم في إحدى مشاريع مياه نهر الفرات.

"العبادي يعترف علنا بوجود جرائم ضد الإنسانية من قبل الميليشيا بالفلوجة ويلتقط سلفي تالي الليل"، وأورد أن العبادي اعترف بوجود الجرائم في الفلوجة ضد الأهالي وقرر حبسهم ممن ظهرت صورهم على مواقع التواصل الاجتماعي دون أن يعلن أسمائهم وأماكن حبسهم والجهات التي ينتمون إليها.

"وزير الدفاع: طلبنا التحقيق في فيديوهات مسربة لقتل عراقيين بالفلوجة والعبادي بدون بدلة زرقاء".

"القبض على هواري المتهم بقتل 16 شخصاً من أهالي الفلوجة والآن بالتحقيق"، دون مزيد من التفاصيل.

"أنباء عن مقتل المشرف على مجزرة الفلوجة نائب مسؤول سرايا الخراساني بإيران بعد إصابته بالفلوجة"، معززا بصورة حامد الجزائري نائب قائد سرايا الخراساني.

"مبعوث أوباما لا يدافع ولا ينكر جرائم الحشد الشعبي بالفلوجة"، ونقل عن بريت ماكغورك مبعوث الرئيس الأميركي قوله إنه أطلع على التقارير التي ذكرت الانتهاكات وناقشها مع حيدر العبادي.

"لجنة تقصي الحقائق عن نازحي الفلوجة ترفض وضع أسمائها عليه"، معززا بصورة لأوراق التحقيق دون مزيد من التفاصيل.

"المسيحيون يتبرؤون من جرائم التلكيفي بحق أبناء الفلوجة"، نقل مطالبة (مسيحيو العراق) بمعاقبة المسيحيين الذين قتلوا وعذبوا أبناء الفلوجة أثناء المعركة، دون أن يوضح الجهة بالتحديد التي أصدرت البيان.

 

وكالة الأنبار نيوز

واكبت الوكالة سير المعارك عبر تقارير يومية غطت تطورات الوضع الميداني عبر مصادرها الخاصة، باستخدام تعبيرات محايدة، حتى بالنسبة للأخبار التي عالجت عناوين مثل:

"قتلى وجرحى بين المدنيين بسقوط 60 صاروخا على أحياء متفرقة من الفلوجة"، نقلا عن أحد شيوخ العشائر في الفلوجة الذي أدلى بتصريحه للوكالة، داعيا القوات الأمنية إلى تجنب قصف المدينة بالصواريخ وخصوصاً المناطق التي يتواجد فيها الأهالي.

"تعرض مستشفى الفلوجة لقصف عنيف بواسطة الطيران الجوي والمدفعية"، نقلا عن شهود عيان من داخل المدينة.

"انسحاب الحشد الشعبي من معركة الفلوجة واستبدالهم بقطاعات من الجيش".

"خلافات حادة بين عشائر الفلوجة وقائد الفرقة الثامنة بالجيش"، ونقلت عن مصادرها تصاعد الخلاف بين شيوخ العشائر والقائد بسبب عدم استشارته لهم وتعنته وهو ما نفاه رئيس مجلس ناحية العامرية.

تغطية الانتهاكات

يظهر تتبع تاريخ النشر أن وكالة الأنبار نيوز كانت من بين أولى وسائل الإعلام التي أثارت موضوع الانتهاكات، حيث بدأت نشر التقارير بداية من الأول من حزيران/ يونيو، بعناوين صادمة جاءت كالآتي:

"ميليشيات تثأر لسبايكر من أبناء الكرمة والفلوجة وترمي جثث القتلى في نهر الفرات"، ونقلت عن مصادرها قيام ميليشيات تابعة للحشد الشعبي باعتقال العشرات من أبناء المناطق المحررة حول الفلوجة ونقلهم إلى جهة مجهولة حيث قامت بقتل عدد منهم وإلقاء جثثهم في إحدى مشاريع مياه نهر الفرات.

"مصدر: المليشيات تقوم بإعدامات جماعية لأبناء الفلوجة والكرمة بتهمة الانتماء لداعش"، نقلا عن مصدر عشائري أفاد الوكالة بحصول إعدامات جماعية لعشرات المدنيين وخصوصاً الشباب والرجال من أبناء ناحية الصقلاوية الذين خرجوا مع عوائلهم باتجاه القوات الأمنية ليفاجئوا بوجود المليشيات التي أعدمت قسما منهم في مدرسة قرب منطقة السجر، والقسم الآخر تم رمي جثثهم في بزل مجاور للناحية.

"الكبيسي: يدعو وسائل الإعلام للكشف عن الانتهاكات التي تقوم بها المليشيات ضد أبناء الفلوجة والكرمة"، والمقصود هو سليمان الكبيسي المدير العام لوكالة الأنبار نيوز.

"منظمة العفو الدولية تدعو العراق لكبح جماح قواته في معركة الفلوجة"، وورد فيه بيان صادر عن المنظمة الدولية، سرد عدد من الوقائع عن حدوث الانتهاكات من بينها تسلم مجلس محافظة الأنبار لـ605 رجلا وفتى تعرضوا لصنوف التعذيب وسوء المعاملة أثناء تدقيق مواقفهم أمنيا.

"مفتي العراق يتهم الحكومة والحشد بممارسة الإرهاب بحق الفلوجة"، نقلا عن مقابلة مع وكالة الأناضول، قال فيها بأن ما يجري في الفلوجة عمليات تدمير وليست تحرير، لأن حشود المقاتلين الذين يتبع أغلبهم لإيران ناقمون على أهل الفلوجة ويريدون أن يدفنوهم في مدينتهم.

 

وكالة الفرات نيوز

سير المعارك

واكب الموقع سير المعارك على مدار الساعة ومراحل التقدم وخسائر تنظيم داعش، عبر تغطية شاملة لنشاطات رئيس الحكومة المتصلة بالعملية وبيانات الحكومة وتصريحات قادة الجيش والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي الذي حظي باهتمام وخصوصاً سرايا عاشوراء وسرايا الجهاد التي تتبع المجلس الأعلى الإسلامي، بزعامة السيد عمار الحكيم، الذي تم إبراز زياراته إلى مقر قيادة عمليات الفلوجة. واتسم أداء الوكالة بخطاب تعبوي استخدم حتى صور وأسماء قتلى قوات الحشد، وحرص على الاحتفاء بهم، وفي هذا السياق نشرت الوكالة عددا من الأخبار والتقارير التي يصعب التثبت منها:

"داعش تقطع ألسن عدد من إرهابيها بالفلوجة لمحاولتهم الهروب"، نقلاً عن مصدر من داخل المدينة المحاصرة.

"قادة داعش يأمرون عوائلهم للاستعداد للخروج من الفلوجة عبر الممرات الآمنة"، نقلاً عن استخبارات الحشد الشعبي.

"داعش تصدر حكما بكل من يتخلف عن التبرع بالدم من أهالي الفلوجة لجرحاها"، نقلاً عن مصدر من داخل المدينة.

"داعش يحقن عناصره المصابين بحقنة مميتة في الفلوجة"، نقلاً عن مصدر من داخل المدينة.

"أهالي الفلوجة يكشفون عن أسماء الدواعش وقيادي يدلي بمعلومات عن مواقعهم السرية"، نقلاً عن مصدر أمني لم تسمه.

تغطية الانتهاكات

تجاهلت الوكالة كليا بيانات تحالف القوى العراقية وتصريحات نواب كتلتها البرلمانية وأعضاء مجلس محافظة الأنبار ومحافظها، الذين أثاروا موضوع الانتهاكات، كما أهملت تعهدات رئيس مجلس الوزراء بملاحقة مرتكبي الانتهاكات بحق نازحي مدينة الفلوجة، وتصريحات رئيس البرلمان الذي طالب بوقف التجاوزات، ولم تورد الوكالة أيا من بيانات المنظمات الدولية ومفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وتصريحات الخارجية الأمريكية التي عبرت عن قلقها من التقارير التي تحدثت عن حصول التجاوزات بحق المحتجزين لدى القوات الأمنية على ذمة التدقيق الأمني. واقتصر ذكر الانتهاكات في الأخبار والتقارير في معرض نفي الواقعة، منها:

"الحشد العشائري: لا انتهاكات بمعركة الفلوجة و20% فقط أضرار الكرمة ولا صلح مع داعش"، نقلاً عن تصريحات معاون رئيس هيئة الحشد العشائري ثامر التميمي، الذي أكد أن التجاوزات التي ذكرها رئيس الوزراء هي فردية ولا توجد سياسة أو توجيه بها.

"خبير قانوني: إلصاق التهم بالحشد والقوات الأمنية جريمة يحاسب عليها بالسجن والإعدام"، نقلاً عن بيان تلقته الوكالة من الخبير القانوني طارق حرب.

"الحشد الشعبي: لن نقف مكتوفي الأيدي مقابل الاتهامات الباطلة والأكاذيب المفبركة ضد مقاتلينا"، نقلاً عن تصريحات المتحدث الأمني لهيئة الحشد الشعبي يوسف الكلابي في مؤتمر صحفي ضم قائد شرطة الأنبار.

"لجنة تقصي الحقائق تكشف عن وجود ادعاءات كاذبة بوجود خروقات في عمليات الفلوجة"، نقلاً عن بيان تلقته الوكالة من رئاسة الوزراء بعد اجتماع لجنة تقصي الحقائق برئاسة مستشار الأمن القومي فالح الفياض وبحضور محافظ الأنبار.

"طعمة: محاولات وسائل الإعلام المغرضة ضد القوات الأمنية والحشد مدروسة وممنهجة"، نقلاً عن بيان تلقته الوكالة من رئيس كتلة حزب الفضيلة النيابية.

 

السومرية نيوز

سير المعارك

واكبت الوكالة سير المعارك عبر تقارير على مدار الساعة وتغطية ميدانية يومية لمراسليها الحربيين الذين جالوا على مسرح العمليات. كما واظبت على نشر بيانات وتصريحات رئيس مجلس الوزراء ورئيس البرلمان والشخصيات السياسية الرئيسة وكبار قادة الجيش والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي عن تطورات الموقف الميداني بما فيها أخبار الخسائر التي تقع في صفوف عناصر الجيش والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي، باستخدام تعبيرات محايدة ولغة منضبطة، وإن غلب عليها الطابع الاحتفالي بتقدم القوات المسلحة العراقية، إضافة إلى أخبار خاصة من مصادر الوكالة وعناوين تصالحية وأخرى مثيرة، كالآتي:

"بالصور.. جندي عراقي يرفع الآذان في جامع الأنبياء وسط الفلوجة"، معززا بصور للجندي مناديا بالآذن من فوق منبر الجماع، وأخرى لمجموعة جنود يصلون بإمامة أحد أفراد الحشد العشائري.

"القوات العراقية تتجول وسط الفلوجة"، معززا بصور لآليات وجنود الجيش وهو يتجولون وسط المدينة.

"اعتقال 27 عنصرا من داعش أغلبهم عرب وأجانب داخل غرفة سرية بالفلوجة"، نقلاً عن مصدر في جهاز مكافحة الإرهاب.

"النجباء: من غير المقبول اعتبار الفلوجة غدة سرطانية ينبغي اقتلاعها"، نقلاً عن تصريحات أمين عام الحركة أكرم الكعبي لبرنامج " حق الرد" الذي يبث عبر فضائية السومرية.

"بالفيديو: كاميرته وثقت آخر لحظات حياته في الفلوجة"، مرفقا بتقرير عن المصور الحربي فاضل الكرعاوي الذي لقي حتفه أثناء عملية استعادة مدينة الفلوجة.

"داعش يقتل تسعة من أشبال الخلافة بعد هروبهم من معارك الفلوجة"، نقلاً عن مصدر أمني لم تسمه.

"بالصور.. مساعدات السيستاني لنازحي الفلوجة"، معززة بصور لشاحنات المساعدات وهي توزع في مخيمات النازحين.

"نائب: تحرير الفلوجة قبل الموصل جاء لإنهاء الصراعات داخل التحالف الوطني"، نقلاً تصريح للنائب عن محافظة نينوى، عبد الرحمن اللويزي.

"قيادي بالحشد: الفلوجة تمثل الضوء الأخضر لأغلب مجازر ديالى"، نقلاً عن تصريحات القيادي في الحشد الشعبي، من محافظة ديالى، عدي الخدران.

 

تغطية الانتهاكات

واكبت الوكالة قضية الانتهاكات يوما بيوم، من الثالث من حزيران/ يونيو، عبر تقارير وأخبار تناولت تصريحات الجهات السياسية المختلفة المؤكدة والمقللة أو النافية لوقوع التجاوزات، مناهضة كانت أم مؤيدة لقوات الحشد الشعبي، إضافة إلى بيانات وتصريحات رئيسي الحكومة والبرلمان والنواب والمسؤولين المحليين، الذين تحدثوا عن الانتهاكات ومواقعها وعدد الضحايا الذين تعرضوا لها، وكالآتي:

"النجيفي يتحدث عن انتهاكات وخطف وإعدام جماعي في معركة الفلوجة"، بتاريخ الثالث من حزيران، نقلا عن بيان مطول تلقته الوكالة من رئيس ائتلاف متحدون للإصلاح، الذي ذكر تفاصيل كثيرة عن مواقع وعدد ضحايا الانتهاكات، من دون أن يسمي الجهة التي ارتكبتها.

"تحالف القوى العراقية يحذر من استمرار الانتهاكات ضد أبناء الفلوجة ويحمل العبادي مسؤولية ذلك"، نقلاً عن بيان تلقته الوكالة من كتلة تحالف القوى العراقية.

"العبادي يصدر أمرا بإيقاف متهمين بالتجاوز على مواطنين خلال معارك الفلوجة"، نقلاً عن تصريحات رئيس مجلس الوزراء التي أوردها التلفزيون الرسمي وتابعتها الوكالة.

"نائب عن الوطنية: ما يحصل في الفلوجة من انتهاكات ليس تصرفا فرديا"، نقلاً عن حديث أدلى به النائب عن ائتلاف الوطنية، عبد الكريم عبطان، للوكالة.

"النجيفي وحكومة الأنبار يدينان الإعدامات الجماعية بمعركة الفلوجة وإهانة الهاربين من داعش"، نقلاً عن بيان تلقته الوكالة من رئيس ائتلاف متحدون للإصلاح، بعد اجتماع مع حكومة الأنبار المحلية.

"ائتلاف المطلك يكشف عن اختطافات وإعدامات جماعية لعشرات المدنيين في الصقلاوية"، نقلاً عن بيان تلقته الوكالة من رئيس ائتلاف العربية، صالح المطلك.

"لجنة نيابية تدعو العبادي لإحالة منتهكي حقوق الإنسان في الصقلاوية إلى القضاء"، نقلاً عن تصريح رئيس لجنة حقوق الإنسان، أرشد الصالحي، للوكالة بعد زيارة قامت بها اللجنة إلى ناحية الصقلاوية ومخيمات النازحين في عامرية الفلوجة.

"الهايس يبدي أسفه بسبب تصرفات لا تليق بالحشد، ويؤكد: أعتز بعلاقتي بإيران"، نقلاً عن حديث أدلى به رئيس مجلس انقاذ الأنبار، الشيخ حميد الهايس، لبرنامج "حق الرد" الذي يبث عبر فضائية السومرية.

"السفير الأمريكي: لا يوجد أي شيء يمكن أن يؤكد وجود انتهاكات بالفلوجة"، نقلاً عن تصريحات السفير الأمريكي ستيوارت جونز في مؤتمر صحفي حضرته الوكالة.

"الخزعلي والعامري يؤكدان أن ما ادعي من تجاوزات في الفلوجة حالات فردية ومحدودة"، نقلاً عن بيان تلقته الوكالة من حركة المقاومة الإسلامية، عصائب أهل الحق، بعد استقبال أمينها العام، قيس الخزعلي، في مكتبه، رئيس منظمة بدر، هادي العامري.

"عضو في الأمن النيابية: سياسيو داعش يروجون لوجود انتهاكات بالفلوجة"، نقلاً عن حديث أدلى به النائب إسكندر وتوت للوكالة.

"مسؤول بهيئة الحشد يدعو إلى محاسبة مجلس محافظة الأنبار لطعنه بالمقاتلين"، نقلاً عن حديث أدلى به عضو هيئة الرأي في الحشد الشعبي، ناظم الأسدي.

"بابليون تنفي صلتها بشخص أساء لنازحٍ من الفلوجة"، نقلاً عن حديث أدلى به الأمين العام لكتائب بابليون، ريان الكلداني، للوكالة تبرأ فيه من شخص ظهر في مقاطع فيديو وهو يسيء معاملة النازحين في الفلوجة.

"عضو بمجلس الأنبار: الانتهاكات التي تحصل في الفلوجة فردية"، نقلاً عن حديث أدلى به عضو مجلس محافظة الأنبار طه عبد الغني للوكالة.

 

وكالة المدى برس

سير المعارك

واكبت الوكالة سير المعارك عبر تقارير على مدار الساعة وتغطية ميدانية يومية لمراسليها، شملت مراحل التقدم وبيانات الإعلام الحربي عن خسائر تنظيم داعش، والإصابات الحاصلة بين صفوف عناصر القوات المسلحة والفصائل العاملة معها، إضافة إلى بيانات وتصريحات رئيس الحكومة وكبار المسؤولين وقادة الجيش والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي، باستخدام لغة وتعبيرات محايدة ومنضبطة، إلى جانب التغطية الإعلامية الروتينية لأخبار العملية، ومن العناوين الحصرية التي نشرتها الوكالة:

"عملية مستحيلة أطاحت بقناصة داعش وشهدت لعمليات تحرير الفلوجة"، في الـ24 أيار/ مايو 2016، كشف عن عملية نوعية نفذها فريق من القوة التكتيكية في جهاز مكافحة الإرهاب، لقتل القناصين الذين نشرهم تنظيم داعش على مشارف مدينة الفلوجة، مما مهد الطريق أمام القوات المسلحة لاقتحام المدينة، استنادا لمعلومات خص بها مصدر في قيادة العمليات الوكالة.

"4 من أبرز قبائل الفلوجة تشارك بـ30 ألف مقاتل في عملية التحرير"، تقرير مطول عن سير العمليات في ثالث أيامها، وسلط في نهايته على دور عشائر الأنبار في المعركة نقلا عن المتحدث باسم عشائر الأنبار، غسان العيثاوي.

"خطيب الكوفة: السياسيون المتواجدون في ساحة القتال لصوص سمحوا لداعش باحتلال العراق"، نقل عن إمام وخطيب مسجد الكوفة، مهند الموسوي، أحد اتباع السيد مقتدى الصدر، قوله في خطبة الجمعة، السادس من حزيران/ يونيو 2016، إن الاستكبار العالمي سمح بتحرير الفلوجة لتلميع وجوه أعمدة الفساد والطغيان في الحكومة، وإن اللصوص المتواجدين في جبهات القتال هم من سمح لداعش باحتلال العراق.

"الصدر يرفض التعدي على المستضعفين من أهالي الفلوجة ويؤكد: فيها من قاوم الإرهاب"، تضمن إدانة الصدر لاتهام أهالي الفلوجة بالخيانة، والمطالبة بالقصاص منهم، رداً على سؤال أحد اتباع التيار الصدري.

 

تغطية الانتهاكات

واكبت الوكالة قضية الانتهاكات بحق نازحي مدينة الفلوجة حتى الـ17 من حزيران/ يونيو 2016، عبر عدد من التقارير والأخبار التي غطت مواقف عدة أطراف من الأزمة، وقد لوحظ أن الوكالة لم تتوسع، مثل السومرية نيوز، في إيراد جميع البيانات الصادرة عن كتلة تحالف القوى العراقية، وتصريحات نواب كتلتها البرلمانية وأعضاء مجلس محافظة الأنبار ومحافظها، الذين أثاروا موضوع الانتهاكات، واكتفت بعدد محدود ومتوازن من المواقف الحكومية والسياسية والدولية، باستخدام لغة متحفظة وحذرة، جاءت تحت عدة عناوين منها:

"النجيفي وممثلو الأنبار يطالبون العبادي بالسيطرة على حركة القوات المشتركة في الفلوجة ويتحدثون عن إعدامات جماعية"، تضمن إدانة رئيس ائتلاف متحدون للإصلاح، أسامة النجيفي، وممثلو محافظة الأنبار "إعدامات جماعية" وإهانة الهاربين من تنظيم داعش، ومطالبتهم رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، بالسيطرة على حركة القوات، إثر اجتماع ضم الكتلة مع حكومة الأنبار المحلية في الخامس من حزيران/ يونيو 2916.

"مجلس الأنبار يطالب العبادي بمحاسبة عناصر الحشد المتورطين بانتهاكات ضد أهالي الفلوجة"، تضمن حديث عضو اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الأنبار، راجع بركات العيساوي، للوكالة، طالب فيه رئيس الحكومة، بضرورة إيقاف التجاوزات والانتهاكات الإنسانية الخطيرة التي يرتكبها الحشد الشعبي ضد المدنيين.

"الحشد العشائري: الانتهاكات في معركة الفلوجة فردية ولا تمثل تطهيرا عرقيا"، نُقل فيه عن معاون رئيس هيئة الحشد الشعبي لشؤون العشائر، ثامر التميمي، خلال مؤتمر صحفي حضرته الوكالة، قوله إن الانتهاكات فردية ولا وجود لسياسة عنف ممنهجة ضد المدنيين أو عمليات تطهير عرقي، وتأكيده تسليم 603 شباب من أهالي الفلوجة إلى مجلس محافظة الأنبار، بعد إتمام التحقيق معهم، معتبرا أنه لو كانت الادعاءات صحيحة لتعرض المحتجزون للتصفية.

"تحالف القوى يطالب العبادي بإثبات جدية الحكومة بالتصدي لمرتكبي الانتهاكات بحق نازحي الفلوجة "، نقلاً عن بيان تلقته الوكالة من تحالف القوى العراقية، تضمن تفاصيل ما حدث في الصقلاوية من تصفية وتعذيب طالت أكثر من 605 شخصاً.

"العبادي يعلن إحالة متهمين بارتكاب تجاوزات خلال معارك الفلوجة إلى القضاء"، نقلا عن بيان تلقته الوكالة من المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، أكد توقيف وإحالة متهمين بالتجاوزات إلى القضاء لينالوا عقابهم، ودعوته وسائل الإعلام إلى تحري الدقة وعدم تضخيم الشائعات.

"كرحوت يدعو إلى ابعاد الحشد عن الفلوجة والكشف عن مصير 600 مفقود من الصقلاوية والكرمة"، نقلا عن تصريحات رئيس مجلس محافظة الأنبار، صباح كرحوت، في مؤتمر صحفي عقده في مبنى المحافظة البديل وسط بغداد، مطالبته رئيس الحكومة سحب جميع فصائل الحشد الشعبي من محافظة الأنبار واستبدالها بقوات الحشد العشائري، ودعوته إلى الكشف عن مصير 600 مفقود.

"العفو الدولية تدعو لمنع الانتهاكات ضد مدنيي الفلوجة وإجراء تحقيق بشأنها"، نقلا عن تقرير صادر عن المنظمة الدولية، يفيد بتعرض الرجال والفتيان لحالات تعذيب وسوء معاملة أدت إلى تلاث وفيات على الأقل.

"تحالف القوى يتهم كتائب رساليون بممارسة القتل المنهجي في الفلوجة"، نقلا عن بيان للتحالف تلقته الوكالة، طالب بسحب قوات الحشد الشعبي من محافظة الأنبار بالكامل، واتهامه لكتائب حزب الله ورساليون بالتواطؤ مع الشرطة الاتحادية بارتكاب أعمال قتل وتعذيب وتغييب أكثر من 600 شخص من قبيلة المحامدة.

"محافظ الأنبار: الحشد إعدام 49 نازحا من نازحي الفلوجة"، تضمن تصريح ورد ضمن تقرير مطول شمل مجمل المواقف والبيانات الصادرة عن المنظمات الدولية وتصريحات رئيس مجلس الوزراء وكبار المسؤولين والشخصيات السياسية والفعاليات العشائرية التي أثارت موضوع الانتهاكات وطالبت بوضع حد لها.

"رساليون يعتزم مقاضاة اتحاد القوى ويتهمه بالدفاع عن داعش" نقل فيه رد المتحدث الإعلامي للكتائب محمد البصري، على اتهامات اتحاد القوى وتأكيده عزم رساليون مقاضاة الاتحاد على تمثيليته الجديدة دفاعا عن تنظيم داعش.

 

صحيفة المدى

واكبت الصحيفة سير عملية استعادة مدينة الفلوجة من تنظيم داعش، عبر تقارير يومية غطت تطورات الوضع الميداني عبر مصادرها الخاصة والوكالات والصحف العالمية، إضافة إلى بيانات وتصريحات رئيس مجلس الوزراء وكبار المسؤولين وقادة الجيش والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي، باستخدام تعبيرات محايدة ولغة منضبطة، وإن غلب عليها الطابع الاحتفائى بتقدم القوات المسلحة العراقية، وبرزت منها العناوين الآتية:

"مراقبون: عملية الفلوجة تمنح العبادي متنفسا من الأزمة السياسية"، نقلا عن وكالة الصحافة الفرنسية التي أوردت التحليل معززا بشهادات عدد من الخبراء الأمنيين الأمريكان والعراقيين.

"مكافحة الإرهاب نفذت مهمة مستحيلة مهدت لانطلاق عملية تحرير الفلوجة"، نقلا عن مصدر مطلع في قيادة العمليات المشتركة.

"4 من أبرز قبائل الفلوجة تشارك بـ30 ألف مقاتل في عملية التحرير"

"تحالف القوى يجدد رفضه مشاركة الحشد الشعبي في تحرير الفلوجة"، نقلا عن بيان تلقته الوكالة من تحالف القوى العراقية حذر فيه من مشاركة الحشد الشعبي في العملية، وأكد ورود معلومات من مدينة الكرمة تفيد بتفجير جامع الكرمة الكبير ومسجدين آخرين، وانتهاك دور المواطنين.

"مجلس الأنبار: الحشد أفرج عن 605 فلوجيين بعد تدقيق هوياتهم، نقلا عن حديث راجع بركات العيساوي عضو اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الأنبار.

"داعش يزج عوائله بين نازحي الفلوجة ويمنع الأهالي من مغادرتها" نقلا عن تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية وثق رحلة فرار سكان من الفلوجة عبر نهر الفرات.

"فارون من الفلوجة: داعش استخدم الطعام لتجنيد المقاتلين والمدينة خالية إلا من التمر اليابس"، نقلاً عن تقرير لوكالة رويترز، تضمن شهادات للسكان عن أساليب داعش في تجنيد الشبان مقابل المؤن.

تغطية الانتهاكات

واكبت الصحيفة تطورات الأزمة التي أثارتها تقارير بشأن تعرض نازحي الفلوجة إلى انتهاكات شملت الإساءة اللفظية والتعذيب والقتل والمس بالمعتقد الطائفي، حيث تابعت الجريدة البيانات الرسمية للمنظمات الدولية وتعهدات رئيس الحكومة بملاحقة مرتكبي الانتهاكات، ومطالبات رئيس البرلمان ومحافظ الأنبار وبقية الفعاليات السياسية والعشائرية، وضع حد للتجاوزات، التي تواصلت على مدار عدة أسابيع بدءاً من الخامس من حزيران/ يونيو 2016، وجاءت تحت العناوين الآتية:

"الأنبار تحقق بانتهاكات منسوبة للحشد.. وتحالف القوى يحذر من ردود أفعال سلبية"، تضمن إعلان مجلس محافظة الأنبار عن تشكيل لجان تحقيق بالانتهاكات التي تسربت مقاطع فيديو عنها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

"النجيفي وممثلو الأنبار: نازحو الفلوجة تعرضوا لانتهاكات على يد القوات الأمنية"، نقلاً عن بيان تلقته الوكالة من كتلة تحالف القوى العراقية، ضم نواب الكتلة وأعضاء مجلس محافظة الأنبار.

"تحالف القوى: الاتحادية والحشد يحتجزان 2000 فلوجي"، نقلاً عن بيان للتحالف، أورد فيه تفاصيل إضافية عن الانتهاكات التي طالت النازحين في ناحية الصقلاوية.

"العبادي يُحيل عناصر أمن ارتكبوا تجاوزات ضد النازحين"، نقلاً عن بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الحكومة.

"الحشد الشعبي: الانتهاكات فردية.. وفتح الممرات الآمنة يُفند مزاعم التطهير العرقي"، نقلاً عن تصريحات معاون رئيس هيئة الحشد الشعبي لشؤون العشائر، ثامر التميمي، أكد فيه أن الانتهاكات فردية.

"العفو الدولية تطالب بتحقيق مستقل بشأن نازحي الفلوجة"، نقلاً عن تقرير للمنظمة الدولية أفاد بتوفر تقارير عن حالات تعذيب وسوء معاملة بحق نازحي الفلوجة.

"محافظ الأنبار: الحشد أعدم 49 نازحا من نازحي الفلوجة".

"حقوق الإنسان البرلمانية: الانتهاكات ضد النازحين فردية".

"الحكومة تشكل لجنتين لتسريع الفحص الأمني لنازحي الفلوجة والتحقيق بتعرضهم لانتهاكات".

"وزير الداخلية: الانتهاكات بحق نازحي الفلوجة غير مُمنهجة وعاقبنا بعض المتورطين".

 

 

 

صحيفة الزمان

سير المعارك

اضافة إلى التغطية الإعلامية الروتينية لأخبار العملية العسكرية لاستعادة مدينة الفلوجة من تنظيم داعش، نشرت الجريدة عددا من الأخبار والتقارير التي جاءت تحت العناوين الآتية:

"الحكيم يجتمع بقادة الحشد الشعبي على مشارف الفلوجة"، أوردت فيه تفاصيل زيارة رئيس المجلس الأعلى الإسلامي، عمار الحكيم، إلى قوات الحشد الشعبي قرب مدينة الفلوجة.

"عملية استعادة الفلوجة تمنح العبادي متنفسا من الأزمة السياسية وتجدد الاحتجاجات هاجس مستمر"، نقلاً عن تقرير تحليلي مطول نشرته وكالة الصحافة الفرنسية، واعتبرت فيه عملية استعادة مدينة الفلوجة محاولة من رئيس الحكومة تحويل الأنظار بعيداً عن الأزمة السياسية التي نشبت إثر مطالبة السيد مقتدى الصدر باستبدال الوزراء الحزبيين بآخرين من التكنوقراط، ووسيلة للظهور بصورة أقوى.

"القوات العراقية تحرر امرأتين ايزيديتين أثناء الهجوم على الفلوجة"، نقلت فيه عن وكالة رويترز، شكر النائبة فيان دخيل، قوات الجيش العراقي على تحرير المختطفتين، في تغريدة لها على موقع تويتر.

"مصدر طبي يكشف عن عدد القتلى والجرحى من القوات العراقية في معركة الفلوجة" نقلت فيه وكالة الصحافة الفرنسية، عن مصدر طبي إصابة أكثر من ألفي عنصر من قوات الأمن في المواجهات التي تخوضها القوات العراقية لاستعادة مدينة الفلوجة.

"خلاف بين الجيش العراقي والمليشيات حول معركة الفلوجة والعامري يستخدم وصف الخيانة"، تضمن تحليلاً للخلافات بين الحكومة العراقية والمليشيات الشيعية التي اندلعت بعد سحب جزء من القوات النظامية من محاور الفلوجة وإرسالها إلى مخمور، مما أدى برئيس منظمة بدر، هادي العامري، إلى اتهام القوات الحكومية بالخيانة.

"اللويزي: الصراعات داخل التحالف الوطني وراء تقديم تحرير الفلوجة على نينوى"، نقل في نهاية التقرير المطول عن النائب عبد الرحمن اللويزي، قوله إن أطرافا إقليمية كانت تخشى من تطور الصراع بين أطراف التحالف الوطني، دفعت عملية التحرير باتجاه الفلوجة بدلا من الموصل لصرف الأنظار عن هذا الصراع وإعطاء نوع من المنجز لرئيس الحكومة.

"الزمان ترافق قيادات الدفاع خلال التحشيد لتطهير الفلوجة والموصل"، تضمن استعدادات القوات المسلحة العراقية لعملية تحرير الفلوجة وأنواع الأسلحة والطائرات التي دخلت الخدمة أثناء المعركة.

"كرحوت لـ(الزمان): القبض على 140 داعشيا بين نازحي الفلوجة"، تضمن تصريحاً لرئيس مجلس محافظة الأنبار، صباح كرحوت، بشأن اعتقال 140 عنصرا من داعش تسللوا مع النازحين لعامرية الفلوجة.

 

تغطية الانتهاكات

غطت الجريدة الانتهاكات بحق نازحي الفلوجة عبر عدد من التقارير والأخبار، كما وأوردت مجموعة عناوين فرعية ضمن التقارير الإخبارية التي تناولت عملية استعادة مدينة الفلوجة، وغطت مواقف الأطراف المختلفة حول القضية، وكالآتي:

"رئيس البرلمان العراقي يشير إلى بعض التجاوزات في الفلوجة"، نقلت فيه يوم الثالث من حزيران/ يونيو 2016، عن وكالة الصحافة الفرنسية، تصريح رئيس البرلمان سليم الجبوري، بشان توفر معلومات بخصوص تسجيل بعض التجاوزات التي ارتكبها أفراد من الشرطة الاتحادية وبعض المتطوعين بحق مدنيين. وحثه لرئيس الوزراء على تعقب هذه الممارسات ومعالجتها بحزم.

"العمليات المشتركة لـ(الزمان): جهات تحاول النيل من الانتصارات في الفلوجة بذريعة الانتهاكات"، نقلت عن المتحدث باسم وزارة الدفاع، العميد يحيى رسول، اتهامه لبعض وسائل الإعلام بمساندة التنظيمات الإرهابية بطريقة التسقيط لأي انتصار تحققه القوات الأمنية.

"العامري والخزعلي يريان التجاوزات في الفلوجة فردية ومحدودة ومصادر لـ(الزمان): تهويل أعداد النازحين من المقدادية"، نقلت فيه عن بيان صادر عن اجتماع الأمين العام لعصائب أهل الحق، قيس الخزعلي، ورئيس منظمة بدر، هادي العامري، وصفة الانتهاكات بالحالات الفردية المحدودة. كما أوردت موقف عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، إسكندر وتوت، الذي عزا الادعاءات بتعرض المدنيين لانتهاكات إلى رغبة مروجيها في تقليل حجم الانتصارات.

"بطريرك الكلدان يتبرأ من معتدين يرتدون الصلبان"، في عنوان فرعي جاء ضمن تقرير عن تصريحات رئيس مجلس محافظة الأنبار للجريدة عن القبض على 140 داعشيا بين نازحي الفلوجة.

"وزير الداخلية العراقي: انتهاكات الفلوجة يصعب منعها ولكنها غير منهجية"، نقلا عن تصريحات وزير الداخلية (السابق) محمد الغبان، لوكالة رويترز، التي أجملت تفاصيل القضية في تقرير مطول.

 

صحيفة الصباح

سير المعارك

واكبت الصحيفة سير عملية استعادة مدينة الفلوجة من أيدي مسلحي تنظيم داعش، عبر تغطية شاملة لبيانات الحكومة وتصريحات رئيس مجلس الوزراء، وكبار قادة الجيش والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي، باستخدام لغة تعبوية وتعبيرات دعائية مساندة للقوات المسلحة العراقية، في عناوين تقارير إخبارية كثيرة منسوبة إلى خبراء ومراقبين، منها الآتي:

"خبراء: معركة الفلوجة فاصلة والدواعش بدأوا بتغيير هيئاتهم"، نقلت فيه عن فلوجيين، لم تسمهم، قولهم إن عناصر داعش بدأوا يتخبطون حيث حلقوا لحاهم واستبدلوا ثيابهم الأفغانية بزي مدني.

"انتصارات سريعة في معركة الفلوجة"

"نازحو الفلوجة يباركون معركة تحرير مدينتهم"

"انهيار وانشقاق الدواعش في الفلوجة"

"نازحو الفلوجة: ننتظر بشرى تطهير المدينة على أحر من الجمر"

"نجاح عملية تحرير الفلوجة والصقلاوية" والتقرير منشور بتاريخ الأول من حزيران.

"انتصارات الفلوجة تثير الرعب في دواعش الحويجة"

"اختراق خاطف لمحور جنوب الفلوجة"

 

تغطية الانتهاكات

تجاهلت الجريدة كليا قضية الانتهاكات بحق نازحي الفلوجة، فغابت عن تغطيتها كل التصريحات بما فيها تعهدات رئيس مجلس الوزراء بملاحقة مرتكبي الانتهاكات، فضلاً عن بيانات المنظمات الدولية وتصريحات رئيس البرلمان ومحافظ الأنبار وبقية الفعاليات السياسية والعشائرية التي أثارت موضوع الانتهاكات وطالبوا الحكومة بوضع حد لها. ولم يرد ذكر القضية إلى في سياق عرضي بقصد نفي الواقعة واتهام مسلحي تنظيم داعش بارتكاب جرائم ضد الأهالي واتهام الحشد بها مثل ما جاء بتقرير تحت عنوان:

"نازحو الفلوجة: أبطال القوات الأمنية والحشد الشعبي أنقذونا من بطش داعش" استهله كاتبه بثلاثة أسطر جاء فيها (أكد مسؤولون ومواطنون أن عصابات داعش تقوم بعملياتها الإجرامية وتنسبها إلى الحشد الشعبي والقوات الأمنية، ونوهوا بأنه تم العثور على وثائق تحث فيها ارهابييها على القيام باستهداف المدنيين وحرق المساجد والتلغيم بعد ارتداءهم بزة الجيش أو الحشد لغرض إيهام المواطنين بأن قوات الجيش والحشد الشعبي هي من تقتل وتعذب).

 

صحيفة الصباح الجديد

واكبت الجريدة سير عملية استعادة مدينة الفلوجة من تنظيم داعش، بتقارير يومية غطت تطورات الوضع الميداني عبر مصادرها الخاصة إضافة إلى بيانات وتصريحات رئيس الحكومة وكبار قادة الجيش والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي، باستخدام لغة وتعبيرات لم تخلو من المسحة التعبوية الدعائية كما جاء في العناوين الآتية:

"الفوضى تعم صفوف داعش في نينوى بسبب عملية كسر الإرهاب بالفلوجة"، نقلت فيه عن مصدر أمني عراقي لم تسمه، شيوع حالة الارتباك والفوضى بصفوف التنظيم، خاصة في مدينة الموصل، عقب انطلاق عملية استعادة مدينة الفلوجة، وأن كثيرا من نقاط التفتيش التابعة للتنظيم أصبحت خاوية منذ منتصف ليلة 24 أيار، فيما قام عناصر التنظيم بإخلاء مقراتهم في الجانب الأيمن من المدينة.

"داعش يفرض 40 جلدة عقوبة بحق من يمتلك هاتفا ذكيا في الفلوجة"، نقلاً عن مصدر من داخل مدينة الفلوجة.

"داعش ينشر فرق إعدام بالفلوجة للهاربين من صفوفه والمدنيين"، نقلا عن صحيفة الإندبندنت البريطانية.

"أنباء عن مقتل البغدادي وتلميحات غير مؤكدة تشير إلى وجوده في الفلوجة"، نقلا عن وسائل إعلام ومواقع الكترونية لم تسمها.

"داعش يحول الفلوجة لأكبر سجن في العالم"، نقلا عن صحيفة صنداي تلغراف التي سردت قصة شخص يدعى محمد شعلان نقل أفراد من عائلته وجيرانه من المدينة إلى مكان آمن، حيث كان يبدو أن كل عائلة تفتقد فردا منها اختطفه التنظيم".

 

تغطية الانتهاكات

تناولت الصحيفة قضية الانتهاكات بشيء من الاقتضاب، حيث غابت تعهدات رئيس مجلس الوزراء بملاحقة مرتكبي الانتهاكات ومواقف تحالف القوى العراقية وتصريحات نواب كتلتها البرلمانية وأعضاء مجلس محافظة الأنبار ومحافظها، الذين أثاروا موضوع الانتهاكات وطالبوا الحكومة بوضع حد لها، واقتصرت تغطيتها على العناوين الآتية:

"السفير الأمريكي: لا يوجد أي شيء يمكن أن يؤكد وجود انتهاكات بالفلوجة"، نقلاً عن تصريحات السفير ستيوارت جونز، في السادس من حزيران/ يونيو 2016.

"المالكي ينتقد مواقف بعض السياسيين من عمليات الفلوجة"، نقلاً عن حساب رئيس الحكومة السابق، نوري المالكي، على مواقع تويتر، الذي ندد عبره بمحاولة بعض السياسيين تشويه سمعة رجال الجيش والحشد الشعبي.

"رئيس الجمهورية يدعو إلى تشكيل لجنة تحقيقية بشأن نازحي الفلوجة"، نقلاً عن بيان رئاسي ورد إلى الصحيفة، أعرب فيه الرئيس، فؤاد معصوم، عن قلقه حيال تقارير أفادت بحصول حالات اختطاف جماعية لنازحين من الصقلاوية والكرمة.

 

صحيفة المستقبل العراقي

سير المعارك

واكبت الصحيفة عملية تحرير الفلوجة، عبر تقارير يومية غطت تطورات الوضع الميداني وتفاعلاتها السياسية من بيانات وتصريحات رئيس الحكومة وكبار قادة الجيش والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي، باستخدام لغة وتعبيرات تعبوية ودعائية، بخلاف التغطية الإعلامية الروتينية لأخبار العملية العسكرية، حيث برزت مواد خبرية تصالحية مثل التي جاءت تحت عنوان:

"العامري: من تفاعل مع داعش في المناطق المحررة لا يتجاوز 1% "، نقلاً عن تصريح لرئيس منظمة بدر، هادي العامري.

 

تغطية الانتهاكات

تجاهلت الجريدة كليا البيانات الرسمية الحكومية والدولية التي أثارت موضوع الانتهاكات بحق نازحي الفلوجة، بما فيها تعهدات رئيس مجلس الوزراء بملاحقة مرتكبيها، وتصريحات رئيس البرلمان ومحافظ الأنبار وبقية الفعاليات السياسية والعشائرية، التي أثارت موضوع الانتهاكات وطالبت بوضع حد لها، فلم يأت ذكر الأزمة إلا في معرض نقل تصريحات النفي والتهوين التي جاءت تحت العناوين الآتية:

"شرطة الأنبار تشارك في اقتحام الفلوجة.. وساسة داعش يروجون لـ(انتهاكات)"، في السابع من حزيران/ يونيو 2016.

نقل في متنه تصريح لرئيس كتلة بدر النيابية قاسم الأعرجي، وصف فيه المطالبين بإبعاد قوات الحشد ص عن قاطع الفلوجة بأنهم مناصرون لبقاء داعش في الأنبار. كما نقل عن عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية إسكندر وتوت وصفه من يروجون لوجود انتهاكات من قبل القوات الأمنية بحق المدنيين في الفلوجة ب "سياسي داعش".

"الحشد الشعبي: قنوات داعشية الهوى والهوية تغطي هزائم التنظيم"، نقلاً عن تصريح للمتحدث باسم هيئة الحشد الشعبي، كريم النوري، اتهم فيه بعض القنوات بنشر أفلام مفبركة عن الحشد الشعبي، مما سيدفع بأهالي الفلوجة إلى الاحتماء بالتنظيم بحجة الانتهاكات.

 

صحيفة العراق اليوم

سير المعارك

واكبت الصحيفة سير العملية عبر تغطية يومية شملت البيانات الرسمية وتصريحات رئيس الحكومة وكبار قادة الجيش والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي، عبر تقارير خبرية تميزت بالمزج بين الخبر والرأي مثلما جاء بالعناوين الآتية:

"بغداد تحترق في صفاقة لسان الجبير.. الرياض تتناطح إعلاميا مع طهران بقرون الفلوجة".

"الصدر يرفض المتاجرة السياسية في الفلوجة"، تم التعليق فيه على تصريح السيد مقتدى الصدر في معرض رده على سؤال أحد اتباع التيار الصدري، بالقول "وفيما يخص من وصفهم الصدر بـ(المستضعفين والخائفين) ومن لم يهادنهم أو يعاديهم- يقصد الإرهابيين- فقد وجد الصدر أنهم (إخوتنا).

"بغداد: قاسم سليماني يعمل عندنا"، معنونا تصريح للمتحدث باسم المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة، برر فيه وجود المستشارين العسكريين الإيرانيين، عاداً أنهم جزءاً مهماً من الحملة العالمية ضد الإرهاب.

"الانتهاكات في الفلوجة.. تُعلق النصر على المشنقة".

"العصائب تُعلق على انتهاكات الفلوجة: خطأ وليس منهج.. ائتلاف متحدون يصرخ: أنها جرائم حرب"، أجمل فيه قضية الانتهاكات عبر سرد زمني لتطور الأزمة من تصريح محافظ الأنبار إلى مطالبات رئيس البرلمان وتنديد بيان ائتلاف متحدون بالجرائم المرتكبة ضد الأهالي في الفلوجة.

 

ثانيا: التغطية العربية

قناة الجزيرة

واكب موقع الجزيرة نت، للمدة من 23 أيار/ مايو إلى 17حزيران/ يونيو 2016، عملية استعادة مدينة الفلوجة من تنظيم داعش، عبر تقارير على مدار الساعة وتغطية ميدانية مستمرة. ولوحظ عليها الآتي:

1- استعمال مصطلحات غير حيادية مثل: ( اقتحام مدينة الفلوجة، الحشد الطائفي).

2- التركيز على انتهاكات الحشد الشعبي وتغطيتها بشكل يومي خاصة  خلال الاسبوع الأول من سير العمليات.

3- تحريض طائفي عبر التركيز على المشاركة الإيرانية في المعارك.

4- لم تذكر أي تفاصيل تتعلق بداعش، بل كانت تركز على خسائر الطرف العراقي فقط.

5-اعتمدت قناة الجزيرة على مراسليها، فضلاً عن تصريحات من شخصيات عراقية سنية إلى جانب اعتمادها على وسائل إعلامية ووكالات أجنبية عدة.

 

سير العمليات

طوال مدة عمليات الاستعادة، لم تواكب قناة الجزيرة سير العمليات وتقدم الجيش سوى في تغطية كانت قد نقلتها بعد سبعة أيام من بداية المعركة، تحديداً في الثلاثين من أيار 2016، في إطار تغطية إخبارية بعنوان "الفلوجة.. الحرب الثالثة"، من خلالها سلطت الضوء على أهم الأحداث السياسية والعسكرية التي ارتبطت بالفلوجة. وتناولت الأهمية الاستراتيجية للمدينة، كما تضمنت التغطية نبذة عن القوى العسكرية المشاركة في المعركة، وتعريفا بأبرز قادتها العسكريين، مع استعراض لمحاورها العسكرية، وعرض إنفوغراف وخرائط للمناطق المشتعلة في اطرافها. ويُبرز فيها ألبومان للصور تقدم القوات العراقية والقوى الموالية لها في ضواحي الفلوجة، ومعاناة سكان المدينة الذين شردوا منها، لتعاود بعدها نشرت الأخبار اليومية بعناوين مختلفة، منها:

-"قتلى بمعارك الفلوجة وتضارب بشان تقدم جيش العراق"

-"قتلى بالفلوجة واستعداد لاقتحامها خلال ساعات"

- "احتدام كبير بالفلوجة وإصابة ضابطين اثنين"

- "قتلى من الجيش وتنظيم الدولة بمحيط الفلوجة"

- "قصف عنيف بالفلوجة وارتفاع خسائر القوات العراقية"

-"العبادي: يؤجل اقتحام الفلوجة وخسائر فادحة للجيش"

- "هل يخسر تنظيم الدولة بالفلوجة وكيف سيكون رده"

- "تواصل المواجهات من عدة محاور على أطراف الفلوجة"

- "هدوء نسبي بالفلوجة ومقتل 25من الحشد بمفخختين"

-"عشرات القتلى من الجيش والحشد بالفلوجة"

- "قتلى من الجيش والحشد بتفجير شمال الفلوجة"

-"تأجيل اقتحام الفلوجة بسبب قتلى من الجيش"

- "مقتل واصابة عشرات المدنيين بالفلوجة"

-"فقدان تنظيم الدولة الفلوجة هل يعني نهايته"

-"معارك محتدمة وقتلى للجيش والحشد جنوب الفلوجة"

-"الجيش العراقي يعلن دخول الصقلاوية ويتكبد خسائر"

-"عشرات القتلى بالجيش وإقالة قائد معركة الفلوجة"

-"عشرات القتلى من الجيش والحشد بالفلوجة"

-"خسائر للجيش وتراجع عن إقالة قائد عمليات الفلوجة"

-"قتلى للجيش والحشد بمواجهات في بيجي والفلوجة"

-"فشل بالتقدم في الفلوجة والحشد ينتقد الجيش"

-"قتلى للجيش والحشد الشعبي في الفلوجة وحديثة"

-"قتلى بهجمات ضد القوات العراقية بالرمادي وفلوجة"

-"العامري يدعو إلى تركيز الجهد الحربي على الفلوجة"

- "عشرات القتلى للقوات العراقية بالفلوجة وبيجي"

-"القوات العراقية تعلن تقدمها بمحيط الفلوجة"

-"مصادر: مقتل ستين من القوات العراقية بالفلوجة"

-"قتلى للجيش والحشد جنوبي الفلوجة"

-"الجيش يستعيد حيا بالفلوجة ويتكبد خسائر في بيجي"

-"الحشد يقتحم قاعدة عراقية بها عسكريون أميركيون"

-"عشرات القتلى للقوات العراقية بهجمات بالفلوجة"

- "قتلى للجيش العراقي والحشد شمال الفلوجة"

-"الجعفري يدافع عن مشاركة سليماني بالفلوجة"

-"50 قتيلا من الجيش والحشد بمحيط الفلوجة"

-"قتلى للجيش والحشد بهجمات لتنظيم الدولة بالفلوجة"

-"معارك الفلوجة تتواصل وتحصد عشرات القتلى"

-"الجيش العراقي يستعد لإقتحام وسط الفلوجة"

- "تقدم للقوات العراقية بالفلوجة ونينوى والنزوح يتواصل"

- "تسعون قتيلا بهجمات لتنظيم الدولة بالفلوجة والرمادي"

-"الجيش يتقدم جنوب الفلوجة ويتكبد خسائر كبيرة"

-"عشرات القتلى من الجيش والحشد بمحيط الفلوجة"

-"عشرات القتلى بمعارك الفلوجة وحظر للتجول بالرمادي"

-"قتلى للجيش بالفلوجة ومعارك غرب الرمادي"

-"سحب قوات عراقية من الفلوجة لاستعادة مواقع بالرمادي"

-"القوات العراقية تدخل وسط الفلوجة ومعارك بمحيطها"

-"تنظيم الدولة يهاجم بصلاح الدين ويتراجع بالفلوجة"

- "العبادي: ساعلن الليلة هزيمة تنظيم الدولة بالفلوجة"

-"فديو يظهر خسائر فادحة للقوات العراقية بالرمادي"

ب- الانتهاكات

حرص موقع قناة الجزيرة نت على نشر كل البيانات الصادرة عن المنظمات الدولية والإقليمية فضلاً عن الكتل السياسية والشخصيات السنية وتصريحات المسؤولين الغربيين والعراقيين، بشأنن معاناة أهالي الفلوجة من العمليات العسكرية، وشكاوى النازحين منهم جراء تعرضهم للتعذيب وسوء المعاملة من قبل القوات النظامية وقوات الحشد الشعبي، مع غياب تصريحات النفي التي أصدرتها الجهات المتهمة بارتكاب الانتهاكات.

 فجاءت التغطية تحت عناوين مثل:

-"علماء المسلمين بالعراق تنتقد مهاجمة الفلوجة"، نقلت القناة الخبر نصا عن هيئة علماء المسلمين، وجاء فحواه: "عدون يعكس الروح الانتقامية لقوى الشر......... الحملة المحمومة على الفلوجة وأهلها ترمي إلى صنع نصر وهمي ولو على حساب المدنيين بحجة محاربة الإرهاب".

- "مخاوف على سكان الفلوجة من الحملة العسكرية"، نقلاً عن مؤتمر صحفي للأمم المتحدة.

-"ضحايا مدنيون بهجوم على الفلوجة بمشاركة إيرانية"، استندت الجزيرة على مصادر خاصة بها.

-"منظمات إنسانية قلقة على المدنيين بالفلوجة"

-"تحذير من الأسوأ بالفلوجة ولا ممرات آمنة للسكان"، نقلاً عن المجلس النرويجي للاجئين.

-"تنديد سني بسياسة العقاب الجماعي بالفلوجة" نقلت هذا الخبر من بيان للمجمع الفقهي إذ جاء نصه: "نرفض سياسة العقاب الجماعي كونها غير مقبولة من كل الشرائع السماوية والأرضية".

-"واشنطن تنتقد تجاوزات الحشد الشعبي بالفلوجة"

-"أئمة الفلوجة يدعون لمنع الحشد الطائفي من دخولها"

-"العبادي: بعض فصائل الحشد الشعبي غير منضبطة"

- "هيئة علماء العراق تدين إحراق مسجدين بالفلوجة"، ذكر موقع الجزيرة نت بيان الهيئة الذي عد أن العملية تمت "تنفيذاً لتوجيهات طائفية بتوجيه مباشر من إيران".

-"نزوح عشرات العائلات من الفلوجة ولا ممرات آمنة"

-"الطربولي: الفلوجة تتعرض لقصف عشوائي بظروف غير انسانية"، نقلاً عن رئيسِ لجنة التفاوض لإدخال المساعدات إلى أهالي الفلوجة، مصطفى الطربولي، الذي أكد أن المدينة تتعرض لقصف يومي عشوائي في ظل ظروف غير إنسانية.

-"الضاري: حرب الفلوجة تهدف لاستئصال المقاومة"، قال من خلال نشرة للجزيرة، إن الهدف البعيد هو استئصال الحالة المقاومة في العراق دعما لمشروع إيراني أميركي في المنطقة".

-"نازحو الفلوجة يشتكون من انتهاكات الحشد"، نقلت عن نازحين تمكنوا من مغادرة محيط الفلوجة إنهم تعرضوا لانتهاكات "لا حصر لها" من مليشيات الحشد الشعبي، التي "تعمدت تعذيبهم وإهانتهم وشتمهم".

-"نيويورك تايمز: كارثة إنسانية وشيكة بالفلوجة" 

- "مفوضية اللاجئين: الجيش العراقي قتل مدنيين بالفلوجة"

- "تحذيرات من انتهاكات الحكومة وميليشاتها بالفلوجة"

-"سكان الفلوجة رهائن بين موتين"

-"استمرار الانتهاكات بالفلوجة وتحميل العبادي مسؤوليتها"

-"قلق من تحول القتال بالفلوجة إلى انتقام طائفي"

-"فرار العائلات من الفلوجة وامتعاض أميركي من الحشد"

-"قتال الشيعية تنظيم الدولة ينذر بفوضى طائفية"

-"اتهامات لحكومة بغداد برعاية جرائم الميليشيات"

-"اتهامات للميليشات بالانتقام من سكان الفلوجة"

-"غرق نازحين بالفلوجة والتحقيق بانتهاكات الحشد"

-"برلمانيون يتهمون الحشد بإعدام طفل بمحيط الفلوجة"

-"تنديد واسع بإنتهاكات نفذها الحشد الشعبي بالعراق"

-"تأكيد أممي بانتهاكات في الفلوجة واتهامات بدفن أحياء"

-"أهالي الفلوجة عالقون بين نارين"

-"تلغراف: إيران وتنظيم الدولة سواء بالإساءة للمدنيين"

-"تصاعد الانتهاكات للفلوجة ومعصوم يدعو للتحقيق"

-"التحالف الدولي قلق من انتهاكات الفلوجة"

-"تصاعد الإدانات بشان إنتهاكات بحق مدنيي الفلوجة"

-"فارون من الفلوجة يرون فظاعات المليشيات"

-"الفلوجة: رجال معتقلون واطفال ونساء مشردون"

-"تواصل نزوج المدنين بالفلوجة وعجز آممي عن إغاثتهم"

-"جمعية أوروبية: فظائع للميليشيات وتطهير عرقي بالفلوجة"

-"قلق أميركي من إنتهاكات صد مدننين بالفلوجة"

-"الحشد يقتل العشرات من نازحي الفلوجة"

-"معارك الفلوجة تتواصل وسكانها بمرمى نيران الجيش"

-"نازحو الفلوجة يطالبون بالكشف عن مصير ذويهم"

-"نازحو الفلوجة يشكون التضيق والاذلال"

-"قتلى مدنيون بينهم أطفال في قصف الجيش للفلوجة"

- "القوات العراقية تمنع نازحي الفلوجة من دخول بغداد"

- "إهانة النازحين من الفلوجة وتحذير من كارثة إنسانية"

 

قناة العربية

واكب موقع العربية نت والحدث، معركة الفلوجة، للمدة من 23 أيار/ مايو إلى 17 حزيران/ يونيو 2016، عبر تقارير على مدار الساعة وتغطية مستمرة لأحداثها. استندت إلى عدد من المصادر منها، المؤتمرات الصحفية التي عقدها رئيس مجلس الوزراء وكبار المسؤولين بالدولة العراقية، فضلا عن مراسليها داخل العراق، وأيضا وكالات إخبارية دولية. ولوحظ عليها الموازنة بين تغطية سير العمليات الحربية داخل المدينة والانتهاكات التي تعرض لها المدنيون. 

أ- سير العمليات

واكبت القناة تحركت به القوات العراقية لتحرير الفلوجة عبر تغطية موسعة ويومية، جاءت عناوينها كالآتي:

-"التحالف: دورنا في معركة الفلوجة يقتصر على الدعم الجوي"

-"القوات العراقية تشتبك مع داعش جنوب الفلوجة"

-"الأنبار.. داعش يخسر المزيد من قادته"

-"طائرات الجيش العراقي تلقي منشورات على مواطني الفلوجة"

-"معركة الفلوجة.. حزب الله العراقي يشارك والمالكي (يستفز)"

-"العراق.. معارك مع داعش على بعد 2 كم من الفلوجة: القوات المشتركة تعلن نجاحها في إنجاز المرحلة الأولى لعملية تطويق المدينة"

-"معركة الفلوجة.. تعرّض مستشفى المدينة للقصف"

-"القوات العراقية تحكم السيطرة على قضاء الكرمة في الفلوجة:والتحالف يقصف 30 موقعاً تضمنت تجمعات للتنظيم وآلياته في المدينة"

-"التحالف: القوات العراقية والسنّة سيتولون تحرير الفلوجة.. وارن أكد أن ميليشيات الحشد الشعبي ستبقى خارج الفلوجة وليس لها أي دور قتالي"

-"معركة الفلوجة.. اقتحام مناطق البوهوى جنوب غربي المدينة"

- "معارك الفلوجة تنحصر في مشارفها دون المركز: مصادر لـ"العربية" تحدثت عن وجود مستشارين إيرانيين مع ميليشيات الحشد الشعبي"

- "مقتل "البيلاوي" قائد داعش في الفلوجة بضربة جوية"

-"ميليشيات الحشد الشعبي: معركة الفلوجة النهائية خلال أيام"

-"انسحاب ميليشيات الحشد الشعبي من كرمة الفلوجة: قائد عمليات بغداد أعلن الخميس فرض سيطرة القوات على جميع مناطق القضاء"

-"القوات العراقية على مشارف الفلوجة"

- "قوات خاصة عند أطراف الفلوجة واقتحامها ينتظر ساعة الصفر"

-"العبادي: عملية استعادة الفلوجة تدخل مرحلتها الثالثة"

-"قوات عراقية تسيطر على حي الشهداء في الفلوجة"

-"العراق.. معارك عنيفة جنوب وشمال مركز الفلوجة: الشرطة الاتحادية تحاول فصل الصقلاوية عن مركز المدينة من المحور الشمالي"

-"القوات العراقية تتقدم.. وتنزع ألغام داعش من الفلوجة: نوع جديد من مدافع الهاون لنزع الألغام بقنابل انفلاقية تنفجر قبل ارتطامها بالأرض"

-"لعراق.. صد هجومين لـ"داعش" غرب الأنبار وجنوب الفلوجة: رئيس البرلمان العراقي يزور الكرمة شرق الفلوجة بعد تحريرها من "داعش".

-"الجيش يرفع العلم العراقي على ناظم المفتول بالصقلاوية"

-"الفلوجة.. القوات العراقية تتقدم على الطرف الجنوبي"

- "القوات العراقية بالصقلاوية.. و10 آلاف نازح خارج الفلوجة"

-"قائد هجوم الفلوجة: قنابل ومتفجرات هائلة تعوق التقدم"

-"القوات العراقية تتقدم نحو مركز الفلوجة: جهاز مكافحة الإرهاب يعلن استعادة حي الشهداء جنوب المدينة بالكامل من داعش"

-"القوات العراقية على بعد 3 كلم عن مركز الفلوجة: عناصر داعش يستدرجون القوات العراقية إلى حرب شوارع وسط الأحياء"

-"اطلاق معارك استعادة مركز الفلوجة من جنوب المدينة: الجيش العراقي استعادت الصبيحات والفلاحات غرب الفلوجة"

-"وزير الدفاع العراقي: نقاتل داخل الفلوجة وداعش منهار: العبيدي يقول إن أرواح المدنيين والممرات الآمنة يؤخران تقدم القوات"

-"لقوات العراقية تتقدم جنوب الفلوجة"

-"القوات العراقية تسيطر على سد الفلوجة وتتقدم نحو مركزها"

-"القوات العراقية تطهر حي الخضراء جنوب الفلوجة من الدواعش"

-"القوات العراقية تحقق مكاسب جديدة ضد داعش قرب الفلوجة: القوات حررت قرى الزعانثه والذيبان والعطر.. وتتقدم باتجاه منطقة الهيتاويين"

-"داعش يفخخ قرية الزوية.. والقوات العراقية تتأهب لدخولها"

-"العبادي: داعش يسيطر فقط على بؤر صغيرة بالفلوجة: أعلن رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، ع تمكنن قوات الأمن العراقية من استعادة السيطرة على القسم الأكبر من مدينة الفلوجة (غرب) وأن تنظيم داعش لم يعد يسيطر سوى على بؤر صغيرة فيها".

 

تغطية الانتهاكات

- "كارثة إنسانية متوقعة تواجه أهالي الفلوجة أثناء تحريرها"

-"الحشد يقصف الفلوجة بصاروخ عليه صورة الإرهابي النمر: العفو الدولية اتهمت الحشد الشعبي بقتل عشرات المدنيين السنة بإعدامات عشوائية"

-"العراق.. قائد في ميليشيات الحشد يهدد بتدمير الفلوجة :مخاوف من انتهاكات محتملة في الفلوجة على يد ميليشيات الحشد الشعبي"

-"الصليب الأحمر: قلق بشأن المدنيين المحاصرين بالفلوجة"

- "الأمم المتحدة: 80 أسرة فرت من الفلوجة و10 آلاف محاصرة"

-"داعش يطبق على سكان الفلوجة.. 90 ألف مدني محاصرون"

-"العراق.. دعوة أممية لحماية المدنيين في الفلوجة"

- "لجبوري يدعو العبادي لمنع التعبئة الطائفية في الفلوجة"

- "الأمم المتحدة: 800 مدني فقط فروا من الفلوجة"

-"مخاوف وتطمينات من انتهاكات بمعركة الفلوجة" حث رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي على ضرورة الحفاظ على سلامة المدنيين في الفلوجة والحفاظ على بنية المدينة التحتية. وبين اعتراضات سياسية من الجانب السني على مشاركة ميليشيات الحشد الشعبي في معركة الفلوجة ومخاوف من استخدام داعش المدنيين دروعاً بشرية.

-"الفرار من الفلوجة يمر عبر طريق الموت" مع استمرار معركة الفلوجة، تتفاقم معاناة المدنيين وفي غياب ممرات إنسانية، لم يفلح سوى قليل منهم في النزوح خارج المدينة..

-"قلق من ارتكاب الحشد الشعبي جرائم طائفية بمعارك الفلوجة".

_-"نداء دولي بإيقاف العمليات العسكرية على الفلوجة"

-"سياسيون عراقيون ينددون بزيارة سليماني للفلوجة"

- "الفلوجة.. ألفا شخص هربوا و70 ألفاً محاصرون"

- "الحشد" يذبح 17 سنياً في الكرمة بتهمة الانتماء لداعش: هيئة العلماء في العراق: ميليشيا الحشد الشعبي تنفذ توجيهات طائفية من إيران"

-"نازحون من الفلوجة يروون فظاعات داعش: أصبحنا بلا قيمة"

تمكنت القوات العراقية من إجلاء حوالي 90 شخصاً بينهم نساء وأطفال من وسط الفلوجة. وتحدث المدنيون النازحون عن فظاعات داعش وما عانوه من ضرب وجلد لأتفه الأسباب. وقال أحد الناجين الذين التقتهم العربية إن التنظيم الإرهابي اتخذ المدنيين دروعاً بشرية، مانعاً إياهم من مغادرة المدينة.

-"مع احتدام المعارك.. معاناة غير مسبوقة لسكان الفلوجة"

-"العبادي: المخاوف على المدنيين تؤخر حسم معركة الفلوجة"

-"الفلوجة.. اتهام ميليشيات الحشد بقتل المدنيين"

اتهم رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري الخميس ميليشيات الحشد دون أن يسميها بارتكاب تجاوزات في معركة الفلوجة، وطالب رئيس الوزراء بإجراء تحقيق بتلك التجاوزات بحق المدنيين.

-"العبادي يعترف بانتهاكات "الحشد" في الفلوجة"

-"بعد الانتهاكات.. مطالبات بسحب الحشد من معركة الفلوجة"

 

قناة الميادين

غطت قناة الميادين، عمليات تحرير الفلوجة من تنظيم داعش، بلغة شبيهة إلى حد ما بلغة الناطقين باسم العمليات الحربية، عبر تقارير إخبارية متواصلة على مدار الساعة، فضلاً عن تغطية ميدانية لمراسليها الحربيين في أرض المعركة، لوحظ عليها الالتزام بنقل تصريحات كبار الضباط من قادة الجيش والشرطة الاتحادية بشأن سير العمليات ومراحل التقدم بطريقة تظهر المساندة الصريحة للقوات الأمنية العراقية والحشد الشعبي، وتجاهل الاتهامات الموجهة للقوات المشاركة بارتكاب انتهاكات بحق الأهالي.

 

سير العمليات

رافق مراسلو قناة الميادين الجيش العراقي والقوات الأخرى المكلفة بتحرير الفلوجة إلى داخل أرض المعركة، وكانت لهم مشاهدات مباشرة وصور حصرية تميزت بها الميادين، وجاءت عناوين موادهاا للمدة من 23 أيار/ مايو إلى 17حزيران/ يونيو 2016، كالآتي:

-"مشاهد حصرية للميادين من جنوب الفلوجة التي بدأت فجر اليوم الاثنين معركة استعادة السيطرة عليها من داعش"

-"القوات العراقية تكسر تحصينات داعش وتتقدّم داخل الفلوجة".

-"القوات العراقية بدأت المرحة الثانية من عملية تحرير الفلوجة"

-"القوات العراقية تعلن بدء عملية تحرير جزيرة الخالدية شرق الأنبار وتواصل التقدم باتجاه الفلوجة"

-"العبادي والجبوري يشرفان بنفسيهما على عمليات تحرير الفلوجة"

-"القوات العراقية تمسك بالمحاور الجنوبية للفلوجة بالكامل.. مراسل الميادين يؤكد أن القوات العراقية باتت تمسك بالمحاور الجنوبية للفلوجة بالكامل. والأجهزة الأمنية العراقية في بغداد تغلق جميـع الجسـور والساحات ومعظم الشوارع بالحواجز الإسمنتية، وذلك تحسباً لـــ "تنفيذ تصعيد خطير"

-"العراق: 5 ألاف من مكافحة الارهاب يصلون إلى الفلوجة للمشاركة في تحريرها"

-"القوات العراقية تبدأ الدخول إلى الفلوجة"

-"تسجيل فديو: كيف هي خريطة المعارك في الفلوجة؟"

-"القوات العراقية تنجح في فصل الصقلاوية عن الفلوجة"

-"الحشد الشعبي ينفي التعرض للقصف من التحالف الدولي"

-"مصدر للميادين: لا صحة للأنباء عن توقف العمليات العسكرية في الفلوجة"

-"الفهداوي: انتهينا من 50 % من معركة الفلوجة" رئيس مجلس العشائر المتصدية للإرهاب في العراق رافع الفهداوي يؤكد للميادين أن كل أبناء الشعب العراقي يشاركون في المعركة ضد داعش في الفلوجة، وأن هنالك تعاون بين الحشد الشعبي والعشائر في المعركة.

-"القوات العراقية تسيطر على جسر التفاحة جنوب الفلوجة"

-"المعارك مستمرة على مختلف المحاور في الفلوجة"

-"القوات العراقية تبدأ المرحلة الثالثة في عملية التقدم باتجاه الفلوجة"

-"الجيش العراقي يحرز تقدماً داخل الفلوجة"

-"المهندس: لم يتبق أمامنا من تحرير الفلوجة إلا مركز المدينة"

-"البنتاغون يعرب عن رضاه لسير عملية تحرير الفلوجة"

-"القتال يتركز داخل أحياء الفلوجة"

-"معركة الفلوجة في خانة العد العكسي"

-"لعبة الفلوجة.. أوسع من محيط مدينة وأكبر من حرب"

-"قائد عمليات الفلوجة يتوقع تحرير المدينة خلال أيام"

-"القوات العراقية تفتح ثغرة في خطوط داعش جنوب الفلوجة"

-"القوات العراقية تتقدم وتفتح أوّل مسار آمن للمدنيين للخروج من الفلوجة"

-"القوات العراقية تتقدم باتجاه معارض الفلوجة وحي نزال"

-"ما هي تفاصيل المعارك في أحياء الفلوجة؟" تقرير مصور بخرائط"

-"القوات العراقية تحرر قرى في جنوب شرق الفلوجة"

-"القوات العراقية تستعيد السيطرة على سدة الفلوجة"

-"القوات العراقية تحرر قائممقامية الفلوجة وتطوق المجمع الحكومي في المدينة".

-"تفاصيل حول معركة الفلوجة" معركة الفلوجة تختم آخر فصولها مع وصول القوات العراقية إلى قلبها"

-"رفع العلم العراقي فوق قائمقامية الفلوجة" قيادة عمليات الفلوجة تعلن تحرير المجمع الحكومي ومستشفى الفلوجة ورفع العلم العراقي فوقهما... يأتي ذلك بعد سيطرتها على حي نزال وسط المدينة... رئيس البرلمان يوصي بضرورة استمرار التوغل داخل الفلوجة مع مراعاة فتح أكثر من طريق آمن للمدنيين".

-"العبادي يعلن تحرير مدينة الفلوجة: النصر قريب في الموصل" رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يعلن في رسالة متلفزة له تحرير مدينة الفلوجة رسمياً، ويخاطب العراقيين قائلاً "قواتنا البطلة وفت بوعدها وحررت الفلوجة والنصر قريب في الموصل".

 

تغطية الانتهاكات

تجاهل الموقع ذكر الاتهامات الموجهة إلى قوات الحشد الشعبي بارتكاب تجاوزات ضد نازحي مدينة الفلوجة، وغابت تماما بيانات المنظمات الدولية والفعاليات السياسية والتقارير الصحفية التي أشارت إلى وقوع التجاوزات، وعمد بدلاً من ذلك إلى الحديث عن تجاوزات يرتكبها داعش بحق المدنيين، وكالآتي:

 -"مئات العائلات يحاصرها داعش في الفلوجة".

-"أبو مهدي المهندس للميادين: لن تثنينا حملات الفتنة عن تحرير الفلوجة من داعش"، القيادي في الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس، يعلن في مقابلة خاصة مع الميادين، تحقيق أهداف المرحلة الأولى من عملية تحرير الفلوجة وبدء المرحلة الثانية. ويشدد على أن الحملات الهادفة إلى تحويل الصراع إلى مذهبي لن تثني الحشد عن تحرير المدينة مؤكداً أن قوات الحشد الشعبي متواجدة في قضاء الفلوجة ولديها خط دفاعي في المدينة منذ عامين ونصف.

-"واشنطن قلقة من أبو مهدي المهندس" في إطار مواكبة عمليات تحرير الفلوجة توقفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية بشكل مطول عند شخصية قائد الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس الذي قالت إنه يشكل مصدر قلق للولايات المتحدة مع ما يفرضه دوره في قتال داعش من حقائق تواجه الحكومة الأميركية لا سيما زيادة النفوذ الإيراني في العراق.

-"الطائرات الأميركية تُغير في الفلوجة وداعش يستهدف نازحين"، أفاد مراسل الميادين بغارات لطائرات التحالف الأميركيّ على موقع قيادي لتنظيم "داعش" في حيّ البو جبيل في الفلوجة وأضاف أن غارات أخرى للطائرات العراقية استهدفت التنظيم في المدينة. من جهة أخرى، نفّذ التنظيم هجوماً انتحارياً على مدنيين غادروا الفلوجة إلى جهة القوات العراقية للالتجاء بها من جهة الصقلاوية شمالاً.

-"داعش يستهدف العائلات الهاربة من الفلوجة".

-"الصليب الأحمر ينشر مشاهد عن معاناة الهاربين من الفلوجة" وحسب بيان أصدرته الأمم المتحدة، لا يزال هنالك 50 ألف شخص محاصرين في المدينة. أولئك الذين يتمكنون من الفرار، يهربون من ضواحي الفلوجة والقرى المجاورة لها ويتحملون مشاقٍ جمة طوال رحلتهم. ويصلون بعد ذلك مرهقين وجائعين وعطشى وخائفين، إلى مخيمات النازحين في عامرية الفلوجة والتي تقع على بعد 30 كيلومتر إلى الجنوب من مدينة الفلوجة.

-"داعش يرتكب مجزرة بحق عشائر خلال هربها من الفلوجة "أفاد مصدر عشائري الميادين بأن تنظيم داعش ارتكب مجزرة بحق عشيرتين خلال محاولتهما الفرار باتجاه عامرية الفلوجة. وقال المصدر إن "داعش فتح النار باتجاه أفراد عشيرتي البو صالح والبو حاتم في منطقة تقاطع السلام غرب الفلوجة خلالها خروجهم من المدينة باتجاه العامرية" لافتاً إلى أن "أكثر الضحايا من الأطفال والنساء وأن جثثهم لا تزال في المكان".

 

الصحف العربية

 صحيفة الاتحاد الإماراتية

غطت الصحيفة أحداث تحرير الفلوجة للمدة من 23 أيار/ مايو إلى 17 حزيران/ يونيو 2016، عبر أخبار ومقالات شبه يومية واكبتها بالاعتماد على مراسها في بغداد، سرمد الطويل، فضلاً عن اعتمادها على وكالات إعلامية عراقية وعربية وأجنبية، ولوحظ عليها الالتزام بالحيادية.

سير العمليات

-"العبادي يعلن انطلاق عمليات الفلوجة"

-"الجيش العراقي يواصل عمليات قصف الفلوجة والمدنيون عالقون"

-"بدء المعركة الثانية لتحرير الفلوجة والمعارك تحاصر 90 ألف مدني"

- "تطويق مركز الفلوجة: والمعارك تدور على مشارفها"، نقلاً عن المتحدث الرسمي باسم قيادة العمليات المشتركة

- "مقتل البيبلاوي قائد داعش في الفلوجة"

-"القوات العراقية تتقدم في الفلوجة وتخوض حرب شوارع"

- "انتزاع حي جنوب الفلوجة وإحباط هروب دواعش عبر الفرات"

-"القوات العراقية تقتحم الصقلاوية جنوب الفلوجة"

-"اقتحام جنوب الفلوجة بعد تحرير النعيمية والصقلاوية"

-"القوات العراقية تفشل بالتقدم في الفلوجة"

-"القوات العراقية تسيطر على حي الشهداء جنوب الفلوجة"

-"اقتحام الفلوجة خلال ثلاثة أيام وتحرير قرية جنوب الموصل"

-"القوات العراقية تحقق تقدما على داعش في الفلوجة"

-"مقتل 78 عسكرياً عراقياً وصحفي بمعارك الأنبار"

- "قوات عراقية تستعيد السيطرة على مبني الحكومة وسط الفلوجة"

الانتهاكات

تناولت الصحيفة الانتهاكات ضد نازحي الفلوجة من خلال العناوين الآتية:

- "معركة الفلوجة اقلعت ومخاوف من انتهاكات الحشد"

-"العشائر العراقية تطالب الحشد بالابتعاد عن معركة الفلوجة"

-"السكان العالقون في الفلوجة يعانون ظروفا معيشية رهيبة"، نقلاً عن الأمم المتحدة

-"سياسيون عراقيون ينددون بزيارة سليماني للفلوجة"

-" تصاعد المخاوف من فظائع طائفية يرتكبها الحشد الشعبي في الفلوجة"

-"العراق يوقف الهجوم على الفلوجة لحماية المدنيين"

- "عشرون ألف طفل بالفلوجة يواجهون التجنيد القصري"

-"واشنطن قلقة من انتقام داعش من سكان الفلوجة"

-"معركة الفلوجة سكان جوعى ونازحون مستهدفون"

-"اتهام الحشد بقتل مدنيين بالفلوجة والعبادي يقر بالانتهاكات"

-"مجزرة جديدة للدواعش في الفلوجة"

-"الكبيسي: قتال داعش فرض عين ومن يقتل فهو شهيد"

-"سكان الفلوجة يعانون حصارا خانقا مع استمرار الاشتباكات"

 

صحيفة الشرق الأوسط  السعودية

اعتمدت صحيفة الشرق الأوسط في مواكبتها لأحداث الفلوجة على مراسليها في بغداد، حمزة مصطفى، ومن الفلوجة، مناف العبيدي، فضلاً عن عدد من المقالات لكتاب عرب، ولوحظ عليها عدم ذكر أي شيء بخصوص الانتصار ونهاية العمليات العسكرية في الفلوجة، وجاءت تغطيتها من خلال العناوين الآتية:

سير العمليات

-"الجيش العراقي يبدأ عملية عسكرية واسعة لاستعادة الفلوجة من تنظيم داعش"

-"مصادر أمن عراقية: داعش يشن هجوما على هيت لتخفيف الضغط عنه في الفلوجة"

-"القوات الأمنية على مشارف الفلوجة لأول مرة منذ احتلالها من داعش"

-"الجيش العراقي يقتحم الفلوجة من ثلاثة محاور: القوات العراقية تصد هجوما لداعش في الفلوجة وتواصل تقدمها نحو المدينة"

-"الجيش العراقي يرجئ هجومة على مركز مدينة الفلوجة: بسبب مخاوف على سلامة المدنيين"

-"القوات العراقية تحاول السيطرة على الصقلاوية مقتربة من مركز مدينة الفلوجة" 

- "مقتل زعيم داعش بالأنبار والقوات العراقية تواصل تطهير الفلوجة"

- "مقتل 5 اشخاص في هجوم إرهابي في عامرية الفلوجة"

الانتهاكات

-"نواب وسياسيون عراقيون ينددون بزيارة سليماني لمليشيات الحشد الشعبي"، مبينة أن جود قاسم سليماني، يذكي التوتر الطائفي ويؤكد شكوك بغداد بشأن الهجوم على الفلوجة.

-"مفوضية اللأجئين: التنظيم يستخدم مئات العائلات دروعا بشرية، وقتلى وجرحى بصفوفهم جراء القصف"

 

صحيفة القبس الكويتية

لم تغط الصحيفة سير العمليات بشكل يومي، إنما كانت هنالك مقالات وأخبار متفرقة، منها:

سير العمليات

-"تحضيرات لمعركتي الرقة والفلوجة"

-"تحرير الفلوجة وشيكا"

-"قوات أميركية في معركة جنوب الموصل"

 

 الانتهاكات

-"تجاوزات الحشد الشعب تغضب الأميركيين والسستاني يدعو إلى ضبط النفس في معركة الفلوجة".

-"انتهاكات الحشد تسبب في انسحاب مقاتلين عشائرين"

-"مقال عن فحوى رسائل بغداد بخصوص تجاوزات الحشد الشعبي"

 

صحيفة الحياة اللندنية

اعتمدت صحيفة الحياة على مراسليها في العراق ونشرت مقالات وأخبار متفرقة واكبت خلالها عمليات تحرير الفلوجة، كما تميزت بنشر ملف مفصل عن تحرير المدينة بعنوان (تحرير الفلوجة خطوة خطوة)، في الرابع من حزيران/ يونيو 2016.

سير العمليات

-"العبادي يعلن  بدأية عملية استعادة الفلوجة"

-"الجيش العراقي يحقق تقدما في محيط الفلوجة"،

-"القوات العراقية تتقدم إلى الفلوجة من 3 محاور"

 -"القوات العراقية على أبواب الفلوجة"

-"الحياة : معركتا الفلوجة والرقة بداية رسم الخرائط" 

-"القوات العراقية تواجه مقاومة شرسة في معركة الفلوجة"

-"أبناء الفلّوجة بين داعش والحشد الشعبي" 

 

تغطية الانتهاكات

-"قلق دائم من الانتهاكات بحق نازحي الفلوجة"

-"انتهاكات الفلوجة توتر العلاقة بين العبادي والحشد الشعبي"

 

صحيفة الأهرام المصرية

اعتمدت الصحيفة تغطية شبه يومية، استندت فيها على وكالات الأنباء، لكنها انفردت بمقابلة مع وزير الخارجية العراقي.

سير العمليات

-"انطلاق عمليات تحرير الفلوجة... ومقتل والي المدينة... العبادي اقتربت لحظة الانتصار ... الجبوري يطالب بممرات آمنة".

-"معارك شرسة في ضواحي الفلوجة وتحرير قضاء الكرمة... طائرات عراقية تدمر موقعا للسيارات المفخخة لداعش في المدينة وتقتل 10"

-"مقتل ٧٠ من داعش بالفلوجة بينهم أحد قادة التنظيم فى غارة أمريكية"

-"معركة استعادة الفلوجة تدخل مرحلة حرب الشوارع"

-"قتال شرس بين القوات العراقية وداعش فى الفلوجة .. وتحذيرات من كارثة إنسانية"

-"العبادى: استكملنا مرحلتين من تحرير الفلوجة"

-"القوات العراقية تواصل تحرير الفلوجة: العبادى يدعو للالتفاف حول الجيش"

-"القوات العراقية تحرر «الصقلاوية» من التنظيم: داعش يشن هجوما على حقل عجيل النفطى .. ومقتل ٤٨ من عناصره فى الفلوجة"

-"معركة تحرير الفلوجة ..مسار عراقى جديد للتخلص من «داعش» وإنهاء الاحتقان السياسى" مقال كتبه العزب الطيب الطاهر.

-"إبراهيم الجعفرى وزير خارجية العراق (للأهرام) السيسى أكد لنا وقوف مصر مع العراق فى مواجهة الارهاب معركة تحرير الفلوجة ضربة قاصمة لداعش ووحدت العراقيين"، حوار اجرته أسماء الحسيني، نشر في السادس من حزيران/ يونيو 2016

- "الجيش العراقى يقتل ١٥١ من مسلحى التنظيم الإرهابى فى الفلوجة ويحرر مصنعا للغاز"

-"معصوم والعبادى يؤكدان دعم تحرير الفلوجة"

-"بدء اقتحام وسط الفلوجة وفرار الآلاف بعد تأمين طريق لخروجهم"

-"الجيش العراقى يسعى للسيطرة على طريق استراتيجى بالفلوجة ..و إحباط هجوم لـداعش"

-"استمرار تقدم القوات العراقية فى الفلوجة ومقتل العشرات من التنظيم"

-"القوات العراقية تحرر المقار الحكومية بالفلوجة.. واعتقال ٥٠٠ من داعش" 

-"الجيش العراقى يحقق تقدما إستراتيجيا فى الفلوجة..ويقتل ١٢ من داعش بالأنبار" 

-"الجيش العراقى يحرر وسط الفلوجة من داعش"

 

تغطية الانتهاكات

-"مأساة الفلوجة العراقية"، مقال نشره مكرم محمد أحمد، في 26 أيار/ مايو 2016

-"من يحمي سنة الفلوجة من ميليشيات الشيعة"، مقال نشره مكرم محمد أحمد، في الثلاثين من أيار 2016

-"العبادى يعترف بارتكاب الحشد الشيعى جرائم فى تحرير الفلوجة"

-"البرلمان العربى يستنكر انتهاكات الميليشيات المسلحة فى الفلوجة"، مقال نشره العزب الطيب، في التاسع من حزيران/ يونيو 2016

 

الوكالات الإخبارية العربية

وكالة الأنباء السعودية (واس)

سير العمليات

اعتمدت الوكالة في تغطيتها لسير العمليات على وكالات إعلامية عربية وأجنبية، ونشرت عناوين إخبارية منها:

-"الأمم المتحدة: تشدد على ضرورة حماية المدنيين خلال عملية استعادة الفلوجة"

-"تطورات الحرب على تنظيم داعش الإرهابي في العراق: أعلنت قيادة عمليات الأنبار اليوم عن تحرير منطقة السجر، شمالي الفلوجة من سيطرة تنظيم داعش الإرهابي، مشيرة إلى مقتل 14 من عناصر التنظيم خلال العملية".

-"أكثر من 20 ضربة جوية تستهدف تنظيم داعش الإرهابي في الفلوجة والموصل".

-"تطورات الحرب على الإرهاب في العراق: أعلنت قيادة الشرطة الاتحادية العراقية اليوم عن سيطرة قواتها على طريق الفلوجة السريع غربي بغداد، والعثورعلى معمل لتفخيخ السيارات وتفكيك عجلة مدرعة مفخخه في مركز مدينة الكرمة، ومقتل عدد من عناصر تنظيم داعش الإرهابي في محور البو شجل بمحافظة الأنبار".

-"تطورات المعارك مع تنظيم داعش الإرهابي في العراق: أعلن مصدر أمني في محافظة الأنبار اليوم, عن تحرير منطقة حي اليتامى بناحية العامرية جنوبي الفلوجة ومقتل العشرات من عناصر تنظيم داعش الإرهابي"

-"قوات عراقية مشتركة تقتحم محيط الفلوجة الجنوبي"

-"الاعلان عن دخول القوات العراقية حي الشهداء الأولى بمدينة الفلوجة"

-"أعلنت خلية الإعلام الحربي العراقية اليوم تحرير سدة الفلوجة من سيطرة تنظيم داعش الإرهابي ورفع العلم العراقي عليها، مما أدى إلى قطع إمدادات التنظيم الإرهابي بين منطقة الحلابسة ومركز الفلوجة"

-"القوات العراقية تقترب من المجمع الحكومي بوسط الفلوجة"

-"القوات العراقية تسيطر على مبنى قائمقامية الفلوجة"

 

تغطية الانتهاكات

-"منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن قلقها للأحداث الجارية في العراق"

-"الأمم المتحدة تعبر عن قلقها بشأن أطفال الفلوجة وإمدادات الغذاء"

-"رابطة العالم الإسلامي توجه نداء إنسانياً عاجلاً للمجتمع الدولي حول الوضع الإنساني في الفلوجة، بشأن الحوادث الفظيعة التي يرتكبها الحشد الشعبي والميليشيات الطائفية منذ مدة في مدينة الفلوجة، مؤكدة على ضرورة إنقاذ المدنيين الأبرياء الذين تعرضوا لإبادة وحرب طائفية تُحرمُها المبادئ".

-"الرئيس العراقي يدعو إلى التحقيق في الانتهاكات التي تعرض لها النازحون من الفلوجة"

-"العربي: يرحب بإعلان الحكومة العراقية محاسبة المسؤولين عن الانتهاكات في عملية تحرير الفلوجة، المتحدث باسم التحالف الدولي يعرب عن قلقه من الانتهاكات التي تعرض لها المدنيون النازحون في الفلوجة".

 

موقع اليوم السابع (المصري)

كان له تغطية إعلامية متواصلة لعمليات تحرير الفلوجة وكالآتي:

سير العمليات

-"بالفيديو والصور.. الجيش العراقى يبدأ عملية عسكرية لطرد داعش من الفلوجة"

-"كتب رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادى، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعى توتير: على بركة الله وبعونه وبالاتكال على الله نبدأ عملية تحرير الفلوجة.. وما النصر إلا من عند الل .. لقد دقت ساعة تحرير الفلوجة واقتربت لحظة الانتصار الكبير وليس أمام داعش إلا الفرار"

-"رئيس برلمان العراق: الفلوجة ستكون المسمار الأخير فى نعش الإرهاب بالأنبار"، تضمن الخبر مطالبة رئيس مجلس النواب العراقى، سليم الجبورى، بضرورة توفير ممرات آمنة للمدنيين فى الفلوجة

 

-"القوات العراقية تقتل والى داعش فى الفلوجة الإرهابى حجى حمزة"

-"القوات العراقية تمكنت من تحرير منطقة الدواية، شمالى ناحية الكرمة، شرقى قضاء الفلوجة، من سيطرة داعش".

-"هاشتاج الفلوجة على تويتر عقب بدء العمليات العسكرية لطرد داعش"، تناول تدشين رواد موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، هاشتاج حمل عنوان "الفلوجة"، عقب بدء عمليات الجيش العراقى لطرد داعش من الفلوجة، وتصدر الهاشتاج قائمة الأكثر تداولاً على موقع التدوينات المصغرة

- "العراق: السيطرة على ناحية "الكرمة" و12 غارة بمحيط "الفلوجة""

-"الأمم المتحدة تحث المتحاربين بالفلوجة على حماية المدنيين الفارين من القتال"

-"القوات العراقية تحرر قضاء الكرمة بمحافظة الأنبار من قبضة "داعش"

-"20 قتيلاً من القوات العراقية فى هجوم سيارة مفخخة بالفلوجة" .

-"السيستاني" يدعو لضبط النفس فى الهجوم لاستعادة الفلوجة بالعراق"

-"الجبورى يدعو العبادى لمنع أى جهة تروج لتحويل معركة الفلوجة نحو الطائفية"

-"وزارة الدفاع العراقية: بدء المرحلة الثانية من عملية تحرير الفلوجة"

-"مقتل قائد تنظيم داعش بالفلوجة فى ضربة جوية"

-"قيادى شيعى: المعركة النهائية لاستعادة الفلوجة تبدأ خلال أيام" .

- "الجيش العراقى يتقدم باتجاه "الصقلاوية" لحصار "الفلوجة" قبل اقتحامها"

-"سياسيون عراقيون سنة ينددون بزيارة قاسم سليمانى للفلوجة"

-"القوات العراقية تحرر منطقة البكارة وتصل إلى نهر الفرات"

-"قوات الجيش العراقى تتقدم باتجاه مدينة الفلوجة لتحريرها من المسلحين"

-"قوات عراقية تسيطر على مناطق شمالى الفلوجة ومقتل عدد من قيادات داعش"

-"الجيش العراقى يحبط هجوم داعش على هيت ويقتل 33 إرهابيا"

-"القوات العراقية تحرر مدينة الصقلاوية بالفلوجة وتدمر الخطوط الدفاعية لداعش"

-"القوات العراقية تحرر 27 قرية من داعش خلال عملية تحرير الفلوجة"

-"القوات العراقية المشتركة تحرر مركز شرطة النعيمية جنوبى الفلوجة"

-"القوات العراقية تدخل مدينة الفلوجة وتقتحم معاقل داعش"

-"القوات العراقية تسيطر على حى الشهداء فى الصقلاوية بعد معارك مع داعش"

-"فايننشيال تايمز: طرد داعش من الفلوجة يمهد الطريق لمعركة أكبر فى الموصل"

-"وزير دفاع العراق: داعش ينهار ويلفظ أنفاسه الأخيرة بعد أن حوصر بالفلوجة"

-"العبادى والجبورى يزوران مقر "عمليات الفلوجة " لبحث عمليات تحريرها"

-"القوات العراقية تواجه مقاومة عنيفة فى معركة الفلوجة"

-"القوات العراقية تقترب من تحرير الفلوجة وتدك معاقل داعش بالصقلاوية"

-"القوات العراقية تتقدم لمشارف حى الشهداء جنوبى الفلوجة بالأنبار"

-"القوات العراقية تدخل مركز ناحية الصقلاوية شمال غرب الفلوجة"

-"الحشد الشعبى يخطط لاقتحام الفلوجة بعد مغادرة سكانها"

-"القوات العراقية تحرر"الصقلاوية" من داعش شمال غربى الفلوجة بالأنبار"

-"قوات مكافحة الإرهاب العراقية تحاصر جنوب الفلوجة"

-"الحشد الشعبى يحرر بلدة قريبة من الفلوجة من تنظيم داعش"

-"الحديثى: إحالة من يثبت عليه انتهاك حقوق المدنيين بالفلوجة إلى القضاء"

-"رئيس الأركان العراقى: تحرير منطقة البو الهوى جنوب الفلوجة من قبضة داعش"

-"مقتل 5 عناصر من داعش فى محيط الفلوجة بالأنبار"

-"القوات العراقية تبدأ عملية عسكرية لتحرير الفلاحات والصبيحات غربى الفلوجة"

-"القوات العراقية المشتركة تضيق الخناق على داعش بمدينة الفلوجة"

-"القوات العراقية تشتبك مع داعش بحى نزال بالفلوجة"

-"الشرطة الاتحادية العراقية تحرر "سد الفلوجة" من قبضة داعش"

-"القوات العراقية تحقق تقدما فى الفلوجة"

-"لقوات العراقية تحرر مناطق جنوب الفلوجة.. وتقتل 40 داعشى"

-"الشرطة العراقية تسيطر على مبنى قائمقامية الفلوجة بعد طرد عناصر تنظيم داعش"

-"رئيس الوزراء العراقى يعلن تحرير مدينة الفلوجة بالكامل من قبضة تنظيم داعش"

 

تغطية الانتهاكات

-"أهالى الفلوجة يفرون من القتال ونزوح جماعى هربًا من الموت"

-"الأمم المتحدة: تقارير عن استخدام أشخاص كدروع بشرية من قبل داعش بالفلوجة"

-"السيستانى: يطالب المقاتلين العراقيين برعاية الحرمات وعدم قتل الأبرياء بالفلوجة"

-"العبادى يصدر أمراُ بإيقاف متهمين بارتكاب تجاوزات ضد مواطنين بالفلوجة ويقول إن التجاوزات ليست منهجية"

 

وكالة الأنباء الكويتية (كونا)

كانت تغطية الوكالة "فقيرة" ولم تغط عمليات تحرير مدينة الفلوجة بتفصيلاتها بل اكتفت بنقل أخبار متفرقة، وكالآتي:

-"مسؤول عسكري أميركي يبحث في أربيل تحرير الفلوجة والاستعدادات لتحرير الموصل"

-"الجيش العراقي يستعيد حي الشهداء جنوبي الفلوجة"

-"رئيس الوزراء العراقي يعلن تحرير الفلوجة من سيطرة داعش".

 

 

 

 

ثالثاً:التغطية الأجنبية

صحيفة واشنطن بوست الأميركية

غطت صحيفة الواشنطن بوست بدء عمليات تحرير الفلوجة، منذ أن أعلن عنها رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، مثلما غطت مشاكل النازحين من القضاء أيضاً، اعتماداً على مراسليها، فضلاً عن مقاطع الفيديو التي بثتها وكالة رويترز، ولوحظ أن الصحيفة كانت حيادية وغير منحازة إلى جهة معينة، ومن المواد التي نشرتها:

1-      أول تصريح للصحيفة عن معركة الفلوجة كان بتاريخ الـ19 من أيار/ مايو 2016، حين تطرقت لتحرير القوات العراقية منطقة الرطبة، مبينة أن المنطقة التالية هي الفلوجة، نقلاً عن تصريح رسمي لرئيس منظمة بدر، هادي العامري. كما نقلت عن قائد الفرقة السادسة في الجيش العراقي، العقيد فراس حسين عبد، قوله إن تحرير الفلوجة سيسبق الموصل، مبينة أن القوات العراقية تحاصر المدينة من عدة محاور.

 https://www.washingtonpost.com/world/iraqi-forces-retake-rutba-from-isis-and-eye-fallujah-for-next-battle/2016/05/19/3cb32fad-33fe-43df-acba-0edb27865c91_story.html

2-      في الثاني والعشرين من أيار/ مايو 2016 نشرت الصحيفة مقالاً ذكرت فيه أن رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، "أعلن في خطاب بثه التلفزيون في وقت متأخر من الليل، عن بدء عمليات استعادة مدينة الفلوجة من تنظيم داعش".

https://www.washingtonpost.com/world/iraqi-military-preparing-to-retake-fallujah-from-islamic-state/2016/05/22/15c832cc-200c-11e6-aa84-42391ba52c91_story.html

3-      في الثالث والعشرين من أيار 2016 ذكرت الصحيفة أن "العمليات العسكرية لاستعادة الفلوجة قد بدأت بانطلاق القوات العراقية مدعومة بالطائرات الأمريكية"، ونقلت عن وكالة رويترز، تقرير مصور يُظهر ذلك.

https://www.washingtonpost.com/world/middle_east/iraqi-military-claims-advances-in-jihadist-held-fallujah/2016/05/23/45b266c6-20e6-11e6-b944-52f7b1793dae_story.html

4-      في الرابع والعشرين من مايو نشرت الصحيفة مقالا بعنوان: "قوة عراقية مختلطة تستعد للهجوم على الفلوجة معقل المتشددين" حيث احتوى المقال على فيديو منقول من وكالة رويترز لليوم الثاني للهجوم على مدينة الفلوجة حيث تظهر فيه القوات العراقية وهي تشن هجومها على المدينة.

https://www.washingtonpost.com/world/middle_east/mixed-iraqi-force-prepares-for-push-into-militant-stronghold-of-fallujah/2016/05/24/475f6b98-21b0-11e6-b944-52f7b1793dae_story.html

5-      في السادس والعشرين من أيار نشرت الصحيفة مقالا تناول معاناة المدنيين في الفلوجة، وزيارة رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، للمقر الميداني للحملة العسكرية لاستعادة المدينة، ودعوته قوات الأمن إلى "المضي قدما بحذر"، كما نقلت ما قاله الرئيس السابق لمجلس محافظة الأنبار، جاسم الحلبوسي، بشأن "خشية المدنيين في الفلوجة مما ينتظرهم على الجانب الآخر"، في إشارة منه إلى القوات العراقية، عاداً أن الأهالي "أصبحوا بين نارين".

https://www.washingtonpost.com/world/middle_east/as-iraqi-offensive-unfolds-civilians-trapped-in-fallujah-face-multiple-threats/2016/05/26/c0f0ca34-233f-11e6-b944-52f7b1793dae_story.html

6-      في الثلاثين من أيار نشرت الصحيفة مقالاً يؤكد استمرار عملية استعادة الفلوجة، ومضي القوات العراقية قدماً بذلك، ونقلت عن قاعد عمليات تحرير الفلوجة، الفريق عبد الوهاب الساعدي، قوله إن القوات الحكومية "اقتربت من حي الشهداء، جنوبي المدينة".

https://www.washingtonpost.com/world/middle_east/iraqi-forces-battle-islamic-state-on-southern-edge-of-fallujah/2016/05/30/6227165c-251f-11e6-b944-52f7b1793dae_story.html

7-      وفي مقال السابع عشر من حزيران/ يونيو 2016، نشرت الصحيفة إعلان رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، عن "انتصار القوات العراقية على تنظيم داعش في الفلوجة".

https://www.washingtonpost.com/blogs/right-turn/wp/2016/06/17/winning-half-the-war-wont-do/

8-      في السادس والعشرين من حزيران، نشرت الصحيفة مقالا بعنوان: "القوات العراقية تطرد الدولة الإسلامية من الفلوجة"، تضمن إعلان قادة عسكريون عن استعادة الفلوجة بالكامل من تنظيم داعش.

https://www.washingtonpost.com/world/middle_east/iraqi-forces-expel-islamic-state-from-fallujah/2016/06/26/1bb2511e-3bb3-11e6-9e16-4cf01a41decb_story.html

ولوحظ أن الصحيفة لم تتناول قضية الانتهاكات خلال مدة الرصد، لكنها عمدت إلى نشر مقال عن "مخاوف محتملة من العنف الطائفي"، بسبب مشاركة "الميلشيات الشيعية" في المعركة.

وفي الثالث من حزيران 2016 نشرت الصحيفة مقالاً عن مخاوف من "إثارة العنف الطائفي نتيجة لمشاركة الميليشيات الشيعية في عملية استعادة الفلوجة التي قد تمارس أعمالاً انتقامية من السنه الذين يسكنون تلك المناطق بحجة موالاتهم لداعش".

https://www.washingtonpost.com/world/middle_east/in-fighting-isis-iraqs-shiite-militias-threaten-to-ignite-a-sectarian-mess/2016/06/02/1eb8b1a0-28d5-11e6-8329-6104954928d2_story.html

 

صحيفة الغارديان البريطانية            

نشرت الصحيفة تغطية يومية مصورة ومستمرة لعملية تحرير الفلوجة، اعتماداً على مراسليها في داخل المدينة، فضلاً عن التصريحات الرسمية للقيادات العراقية والأمريكية.

1-      في الـ23 من ايار/ مايو 2016، نشرت الصحيفة أول مادة للعمليات العسكرية بالفلوجة، من خلال مقال عنوانه "رئيس الوزراء العراقي يعلن انطلاق العمليات العسكرية لاستعادة الفلوجة من تنظيم داعش"

https://www.theguardian.com/world/2016/may/23/iraqi-pm-announces-military-operation-to-retake-fallujah-from-isis

2-      ونشرت في اليوم نفسه، مقالاً آخر عن الموضوع، بعنوان "القوات العراقية تشن عملية عسكرية لاستعادة الفلوجة"

https://www.theguardian.com/world/2016/may/23/iraqi-forces-operation-to-retake-falluja-isis-shia-militias-us-airstrikes

3-      وفي الـ24 من أيار نشرت الصحيفة صوراً لتقدم القوات العراقية باتجاه الفلوجة، تظهر تصاعد أعمدة الدخان من المدينة

https://www.theguardian.com/world/gallery/2016/may/24/iraqi-troops-advance-on-islamic-state-held-fallujah-in-pictures

4-      في الـ26 من أيار نشرت الصحيفة مقالاً بعنوان: "حصار الفلوجة: العوائل تقتات على التمر المجفف ومياه النهر". 

https://www.theguardian.com/global-development-professionals-network/2016/may/26/fallujah-siege-families-are-surviving-on-dried-dates-and-river-water

5-      في الـ27 من أيار نشرت الصحيفة مقالاً بعنوان: "نقلاً عن الولايات المتحدة: مصرع العشرات من مقاتلي داعش على يد القوات العراقية في الفلوجة"

https://www.theguardian.com/world/2016/may/27/iraq-fallujah-isis-fighters-killed

6-      وفي الـ27 من أيار أيضاً، نشرت الصحيفة صورا لفرار المدنيين من الفلوجة نتيجة العمليات العسكرية.

 https://www.theguardian.com/world/gallery/2016/may/27/civilians-flee-the-offensive-on-fallujah-in-pictures

7-      في الـ28 من أيار نشرت الغارديان صورة تظهر مساعدة القوات العراقية للمدنيين الفارين من الفلوجة في منطقة السجارية.

https://www.theguardian.com/world/picture/2016/may/28/eyewitness-falluja-iraq

8-      في الثلاثين من أيار نشرت الصحيفة مقالاً بعنوان "القوات العراقية تستعيد السيطرة على عدة أحياء في مدينة الفلوجة من داعش"، ضمنته تسجيلاً فيديوياً للقوات العراقية مدعومة بالطائرات الأمريكية، أثناء عملية تحرير الفلوجة، نقلت من خلاله عن وكالة (فرانس برس)، تصريح قائد عمليات الفلوجة، الفريق عبد الوهاب الساعدي، الذي يؤكد دخول القوات العراقية الفلوجة، بغطاء جوي من قوات التحالف الدولي.

https://www.theguardian.com/world/2016/may/30/iraqi-forces-enter-fallujah-in-attempt-to-drive-out-islamic-state

9-      كما ونشرت في اليوم نفسه، تسجيلاُ فيديوياً لمهاجمة القوات العراقية معاقل تنظيم داعش في الفلوجة.

https://www.theguardian.com/global/video/2016/may/30/iraqi-forces-attack-isis-targets-fallujah-video

10-    في الـ31 من أيار نشرت الصحيفة مقالاً بعنوان: "استعاد العراق الفلوجة، لكن لهزيمة داعش عليه استعادة القلوب والعقول"، ذكرت فيه أن من "غير المعروف مدى توغل داعش في السكان المحليين لأن الفلوجة هي محل ولادة داعش فلذلك يعتبر إعلان الحكومة الانتصار عليهم قد يعني بدء حرب أخرى في حال اختارت داعش تكتيكات على غرار حرب العصابات"، مبينة أن "هزيمة داعش تعني توفر الخدمات الأساس في المنطقة بالإضافة إلى المصالحة الوطنية وتصحيح مسار الحكومة، أي كسب قلوب السنة وعقولهم ومعالجة مشاكلهم من جذورها".

https://www.theguardian.com/commentisfree/2016/may/31/iraq-falluja-isis-hearts-minds

11-    وفي الثالث من حزيران/ يونيو، نشرت الصحيفة موضوعاً تضمن عدة مقابلات مع نازحين من مناطق السجار والفلوجة الواقعه تحت سيطرة داعش، أظهرت من خلاله معاناتهم نتيجة ممارسات التنظيم، وكيفية هربهم ووصولهم إلى المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة العراقية، معززاً بالصور.

https://www.theguardian.com/world/2016/jun/03/battle-for-falluja-isis-iraq-shia-militias

12-    نشرت الغارديان مقال آخر، في الثالث من حزيران، حمل عنوان: "خسائر معركة الفلوجة تعطي نصراً دعائياً لتنظيم داعش"، تناولت فيه سعي داعش تحويل معركة استعادة الفلوجة من قبل القوات العراقية، إلى "محاولة شيعة للقضاء على السنة"، فضلاً عن تطرق المقال إلى "القلق الشعبي من الانتهاكات المحتملة من قبل الحشد الشعبي بعد استعادة مدينة الفلوجة.

https://www.theguardian.com/commentisfree/2016/jun/03/falluja-offensive-risks-propaganda-victory-isis-iraq

13-    نقلت الصحيفة في السادس من حزيران 2016، عن مجلس اللاجئين النرويجي NRC قوله إن المدنيين "داعش يقتل المدنيين الذين يحاولون الهرب من الفلوجة عن طريق نهر الفرات"،  وتأكيده على  "وصول قرابة 18 ألف نازح من الفلوجة إلى المخيمات".

https://www.theguardian.com/world/2016/jun/06/islamic-state-shooting-civilians-as-they-flee-besieged-falluja

14-    في الـ21 من حزيران، نشرت الصحيفة مقالا بعنوان: "القوات العراقية تتقدم إلى أزمة اللاجئين"، تناول إعلان رئيس الحكومة، حيدر العبادي، عن استعادة "أغلب مناطق الفلوجة، وعن مواجهة الحكومة تحدياً حقيقياً بتوفير الماء والطعام لأكثر من 80 ألف نازح هربوا من داخل المدينة".

https://www.theguardian.com/world/2016/jun/21/falluja-iraqi-troops-advance-refugee-crisis-islamic-state

15-    في الـ26 من حزيران، أعلنت صحيفة الغارديان عن "تحرير مدينة الفلوجة بالكامل بعد شهر من انطلاق عملية استعداتها"، في مقال حمل عنوان: "الفلوجة تتحرر كليا من تنظيم الدولة".

https://www.theguardian.com/world/2016/jun/26/falluja-iraq-fully-liberated-from-isis

 

صحيفة الاندبيندنت البريطانية

تميزت صحيفة الاندبيندينت بنقل تفصيلي مباشر لمعركة تحرير الفلوجة، مع التطرق للنازحين والمتبقين بالمدينة، ولوحظ أنها أخذت ما نشرته من مواد فيدوية نقلا عن قناة الجزيرة.

1-      بدأت تغطية الاندبيندنت لمعركة الفلوجة في الـ22 من أيار/ مايو 2016، بنشر تصريحات تؤكد "استعداد القوات العراقية مهاجمة الفلوجة، وحثها المدنيين على مغادرة المدينة"، وقد تضمن الموضوع فلم فيدوي ينقلاً عن قناة الجزيرة، تناول حصار القوات العراقية للفلوجة ما أدى إلى "ترك المدنيين فيها بلا طعام".

http://www.independent.co.uk/news/world/middle-east/iraqi-forces-prepare-offensive-on-isis-held-fallujah-warning-residents-to-flee-a7042556.html

2-      في الـ23 من أيار نشرت الصحيفة موضوعاً عن إعلان الحكومة العراقية، ممثلة برئيسها، حيدر العبادي، عن "بدء الهجوم على الفلوجة".

http://www.independent.co.uk/news/world/middle-east/fallujah-iraq-says-it-has-begun-major-assault-on-isis-held-city-a7042866.html

3-      في اليوم نفسه، نشرت الصحيفة خبراً عن قيام تنظيم داعش بإعطاء الأوامر بـ"قتل كل من يحاول الهرب من الفلوجة أو يستسلم للقوات العراقية"، تضمن إعلان رئيس الحكومة، حيدر العبادي، عن تحقيق القوات العراقية "انتصارات لم تكن متوقعة بالفلوجة"، وأعادت الصحيفة نشر الفيديو المنقول عن قناة الجزيرة بشأن حصار المدينة، مع صور تُظهر تصاعد أعمدة الدخان منها نتيجة بدء الهجوم عليها.

http://www.independent.co.uk/news/world/middle-east/isis-in-iraq-islamist-death-squads-appear-around-fallujah-as-government-forces-advance-on-the-city-a7044066.html

4-      في الـ25 من أيار نشرت الصحيفة خبراً عن خشية أهالي الفلوجة من قيام القوات الحكومية بـ"تدمير المدينة كما فعلت سابقاً"، مبينة أن القوات العراقية "تتألف من وحدات خاصة، وقوات من وزارة الداخلية، وبعض رجال القبائل فضلاً عن الميليشيات المعروفة باسم الحشد الشعبي مع عدد غير محدد من المستشارين الأمريكيين".

http://www.independent.co.uk/news/world/middle-east/isis-in-iraq-trapped-fallujah-citizens-fear-destruction-of-the-city-as-government-forces-advance-a7049156.html

5-      في الـ27 من أيار، نشرت الصحيفة خبراً آخر بعنوان: "الضربات الجوية الأمريكية تقتل ماهر بيلاوي القيادي في تنظيم داعش في مدينة الفلوجة العراقية"، أكدت فيه مقتل بيلاوي وأكثر من 70 مسلحاً معه نتيجة غارات جوية أمريكية شنت على المدينة في الـ25 من أيار.

http://www.independent.co.uk/news/us-air-strikes-kill-isis-leader-maher-al-bilawi-in-iraqi-city-of-fallujah-a7053061.html

6-      في الثلاثين من أيار، نشرت الصحيفة خبراً عن دخول القوات العراقية الفلوجة، من ثلاثة محاور،مدعومة بالمدفعية والدبابات وغارات طيران التحالف الدولي، مرفقاً بفلم فيديو نُقلاً عن قناة الجزيرة، كما نقلت عن قائد ميداني عراقي، هو اللواء ضياء ثامر، قوله إن القوات العراقية "استعادت أكثر من 80% من الفلوجة".

http://www.independent.co.uk/news/world/middle-east/iraq-forces-enter-fallujah-to-retake-city-from-isis-a7056086.html

7-      في الـ31 من أيار، نشرت الصحيفة خبراً بعنوان: "القوات العراقية تدخل الفلوجة وتُحكم سيطرتها على مناطق لداعش"، مرفقاً بمقطع فيديوي منقول عن قناة الجزيرة أيضاً، يظهر اقتراب القوات العراقية من مركز الفلوجة وهرب عناصر داعش كما وذُكر فيه أن القوات العراقية من الحشد الشيعي تساعد العوائل المدنية الهاربة من المدينة.

http://www.independent.co.uk/news/world/middle-east/iraqi-forces-enter-fallujah-and-seize-control-of-districts-from-isis-a7057076.html

8-      وفي اليوم نفسه، نشرت الصحيفة خبراً عن "كارثة إنسانية تلوح في الأفق في الفلوجة نتيجة لاستخدام تنظيم داعش المدنيين دروعاً بشرية".

http://www.independent.co.uk/news/world/middle-east/isis-in-fallujah-human-catastrophe-unfolding-in-city-as-civilians-used-as-human-shields-for-iraqi-a7057316.html

9-      وفي الخامس من حزيران/ يونيو 2016، نشرت الصحيفة خبراً عن موت أربعة أطفال عند محاولة العديد من المدنيين الهرب من الفلوجة عبر النهر.

http://www.independent.co.uk/news/world/middle-east/isis-in-fallujah-islamic-state-is-daesh-iraq-forces-close-in-children-drown-a7066551.html

10-    وفي الـ17 من حزيران، نشرت الصحيفة، خبراً عن استعادة القوات الحكومية السيطرة على مبنى بلدية الفلوجة والمجمع الحكومي فيها، ورفع العلم العراقي عليها، وفقا لبيان عسكري للحكومة العراقية، حيث ذكرت الصحيفة أن القوات العراقية قد شنت هجوما ضاريا في السااعه 6 بالتوقيت المحلي مدعومة بالغطاء الجوي لقوات التحالف. كما واحتوى على فيديو نُقل عن قناة الجزيرة يظهر معاناة المدنيين النازحين من المدينة كما واحتوى الفيديو على مقابلات مع نازحين تحدثوا عن قيام الميليشيات بانتهاكات ضد الرجال.

http://www.independent.co.uk/news/world/middle-east/isis-in-iraq-fallujah-battle-advance-forces-drive-islamic-state-militants-out-of-town-hall-and-a7087711.html

11-    وفي الـ26 من حزيران، نشرت الصحيفة خبراً بعنوان: "قيادي عراقي يصرح بأن الفلوجة حُررت بالكامل من تنظيم داعش".

http://www.independent.co.uk/news/world/middle-east/isis-fallujah-iraq-liberated-islamic-state-daesh-iraqi-army-a7103931.html

12-      في الثلاثين من حزيران، نشرت الصحيفة خبرا عن مقتل 250 عنصراً من داعش، في الفلوجة، نتيجة غارة جوية أميركية.

http://www.independent.co.uk/news/world/middle-east/us-airstrikes-kill-at-least-250-isis-militants-in-iraq-a7110406.html

 

ومثلما تميزت صحيفة الاندبيندنت بتغطية معركة تحرير الفلوجة، كانت من أكثر الصحف البريطانية التي غطت الانتهاكات التي رافقتها ضد المدنيين، وقد تميزت بحياديتها في الحالين.

1-      في السادس من حزيران 2016، أوردت الصحيفة خبراً عن احتمال تعرض المدنيين المحاصرين في الفلوجة إلى حمام دم، بسبب استخدامهم كدروع بشرية من قبل داعش، حيث بينت الصحيفة أن تقدم القوات الأمنية العراقية إلى داخل المدينة متوقف منذ اسبوع بسبب المقاومة الشديدة من التنظيم فضلاً عن وجود المدنيين فيها.

وعبرت الصحيفة، عن مخاوف السياسيين السنة من مشاركة الحشد الشعبي "الشيعي" في عملية استعادة الفلوجة "السنية"، لأن ذلك قد يؤدي إلى "ازدياد العنف الطائفي في المنطقة"، كما أرفقت بالموضوع مقطعاً فيديوياً نُقل عن قناة الجزيرة، بشأن انتهاكات قام بها الحشد الشعبي ضد المدنيين الفارين من مدينة الفلوجة.

وذكرت الصحيفة أن هنالك تقارير بالاشتباه بقيام الميليشيات بتعذيب المدنيين في الفلوجة.

http://www.independent.co.uk/news/world/middle-east/escapees-shot-fleeing-fallujah-as-civilians-bear-the-brunt-of-anti-isis-offensives-across-iraq-and-a7068201.html

2-      في التاسع من حزيران 2016، نشرت الصحيفة فيديو لامرأة تمكنت من الهرب من الفلوجة، والوصول إلى مخيمات النازحين، تكلمت فيه للمجلس النرويجي للنازحين، عن معاناتها في الهرب بالإضافة إلى معاناة أهالي المدينة بسبب الحصار وقلة الطعام والشراب، لدرجة أن بعضهم أقدم على الانتحار وقام البعض الآخر بالتخلي عن أولاده أو إغراقهم بالنهر.

كما أورد الموضوع أن الميليشيات الشيعية فصلت الرجال عن النساء الهاربين من الفلوجة وقامت باحتجاز الذكور وإساءة معاملتهم.

ونقلت الصحيفة عن شهود عيان، قولهم إن القوات العراقية اعتقلت الرجال والشباب الفارين من تنظيم داعش وعاملتهم بنحو سيئ بما في ذلك انتهاكات جسدية بهدف انتزاع اعترافات منهم.

http://www.independent.co.uk/news/world/middle-east/isis-in-fallujah-starving-families-forced-to-eat-pet-food-to-survive-during-brutal-siege-of-iraqi-a7073211.html

3-      في الـ17 من حزيران 2016، نشرت الصحيفة خبراً عن استيلاء القوات الحكومية على مبنى بلدية الفلوجة والمجمع الحكومي فيها واستعادتها من داعش، ورفع العلم العراقي فوقها، نقلاً عنبيان عسكري عراقي، وأرفقت به فيديو نُقلته عن قناة الجزيرة، يظهر معاناة المدنيين النازحين من المدينة، من خلال مقابلات مع نازحين تحدثوا عن قيام الميليشيات بانتهاكات ضد الرجال.

http://www.independent.co.uk/news/world/middle-east/isis-in-iraq-fallujah-battle-advance-forces-drive-islamic-state-militants-out-of-town-hall-and-a7087711.html

 

صحيفة نيويورك تايمز الأميركية

ركزت تغطية صحيفة النيويورك تايمز على الأحداث البارزة، ولم تتابع سير معركة الفلوجة بنحو يومي مستمر، كما لم تتطرق للانتهاكات التي حصلت خلالها، مكتفية بالتحذير من حرب طائفية بسبب مشاركة "الميليشيات الشيعية" في المعركة.

1-      بداية التغطية كانت في الثالث والعشرين من أيار/ مايو 2016 بمقال عنوانه: "العراق يبدأ عملية لاستعادة الفلوجة من داعش".

http://www.nytimes.com/2016/05/23/world/middleeast/iraq-begins-operation-to-retake-falluja-from-isis.html

2-      في الثالث والعشرين من أيار، أيضاً نشرت الصحيفة مقالا بعنوان: "القوات العراقية تحاول استعادة الفلوجة من تنظيم داعش"، أرفقته بفيديو يظهر إعلان رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، عن بدء العمليات العسكرية لاستعادة الفلوجة، فضلاً عن مشاهد لعملية الاستعادة بالإضافة إلى صور للنازحين الخارجين من المدينة، ونقلت الصحيفة قول المتحدث باسم قوات التحالف في بغداد، الكولونيل ستيف وارن، على موقع تويتر، إن قوات التحالف التي تقودها أمريكا قد "ضربت 21 هدفا قرب الفلوجة منذ الـ17 من أيار 2016".

http://www.nytimes.com/2016/05/24/world/middleeast/iraq-falluja-isis.html?_r=0

3-      في الثامن والعشرين من أيار 2016، نشرت الصحيفة مقالا بعنوان: "إيران تقود هجوماً لاستعادة الفلوجة والولايات المتحدة تحذر"، ذكر أن عشرات الآلاف من الجنود العراقيين وضباط الشرطة ورجال الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران يستعدون لشن هجوم على المدينة السنية، مما أثار مخاوف من حمام دم طائفي، مبينة أن إيران وضعت المستشارين، بما في ذلك أهم كبار مسؤولي استخباراتها، قاسم سليماني، على الأرض للمساعدة في العملية.

http://www.nytimes.com/2016/05/29/world/middleeast/iran-led-push-to-retake-falluja-from-isis-worries-us.html

4-      في السادس من حزيران/ يونيو 2016، نشرت الصحيفة تسجيلاً فيديوياً حمل عنوان: "الهروب من الفلوجة" تضمن تسجيلاً لهروب المدنيين في الفلوجة عن طريق النهر، والأوضاع السيئة التي يعيشها المدنيين في المخيمات.

http://www.nytimes.com/video/world/middleeast/100000004456021/escape-from-falluja.html

5-      وفي اليوم نفسه (السادس من حزيران)، نشرت الصحيفة مقالاً تناول الأوضاع السيئة للمدنيين الذين خرجوا من الفلوجة.

http://www.nytimes.com/2016/06/07/world/middleeast/iraqis-who-flee-falluja-find-hardship-and-hunger.html

6-      في الـ17 من حزيران 2016، نشرت الصحيفة مقالا عن دخول القوات العراقية للفلوجة بعد أسابيع من القتال داعش، مؤكدة أن القوات العراقية رفعت العلم العراقي فوق المبنى الحكومي وسط المدينة.

http://www.nytimes.com/2016/06/18/world/middleeast/iraq-forces-isis-falluja.html

 

الوكالات الأجنبية

وكالة رويتر

1-      بدأت وكالة رويترز تغطيتها لمعركة الفلوجة بخبر عن قلق الصليب الأحمر بشأن المدنيين الموجودين داخل المدينة، في ظل بدء القوات العراقية هجومها عليها الأحد الموافق الـ23 من أيار/ مايو 2016.

http://ara.reuters.com/article/topNews/idARAKCN0YE2KY

2-      في الـ25 من أيار 2016، قالت الوكالة، إن قوات التحالف الدولي نفذت ثلاث ضربات ضد المتشددين قرب مدينة الفلوجة.

http://ara.reuters.com/article/topNews/idARAKCN0YG1WP

3-      في الـ31 من أيار 2016، نشرت الوكالة خبرا عن قيام تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد، بشن هجوم مضاد على المداخل الجنوبية للفلوجة، نقلت من خلاله تحذير الأمم المتحدة من المخاطر على المدنيين المحاصرين في المدينة واستخدام المتشددين لهم كدروع بشرية.

http://ara.reuters.com/article/topNews/idARAKCN0YM0VZ

4-      في الـ31 من أيار 2016، نشرت الوكالة خبراً عن تحرير امرأتين ايزيديتين من قبضة تنظيم داعش في الفلوجة، وذلك نقلاً عن النائبة الايزيدية فيان دخيل.

http://ara.reuters.com/article/topNews/idARAKCN0YM1ED

5-      وفي اليوم نفسه، نشرت الوكالة خبراً ثانياً تضمن استعمال تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد المدنيين كدروع بشرية، نقلاُ عن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، مبينة أن نحو 3700 شخص فروا من الفلوجة منذ بدء الجيش العراقي حملته لاستعادة المدينة.

وأضافت الوكالة أن السلطات العراقية تُخضع نحو 500 رجل أو طفل تحت 12 سنة، إلى "فحص أمني" بعد مغادرتهم المدينة، وأن هذه العملية ربما تستغرق سبعة أيام. مبينة أن "الخاضعين للفحص يطلق سراحهم بعد ذلك، حيث تم الإفراج عن 27 رجلا بعد الانتهاء من إجراءات التدقيق الأمني".

http://ara.reuters.com/article/topNews/idARAKCN0YM10T

6-      وفي الأول من حزيران/ يونيو 2016، نشرت الوكالة خبراً تضمن قلق الأمم المتحدة بشأن أطفال الفلوجة وإمدادات الغذاء للمدنيين المحاصرين في المدينة

http://ara.reuters.com/article/topNews/idARAKCN0YN3DT

7-      وفي اليوم نفسه، نشرت الوكالة إعلان رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، بشأن أبطاء الهجوم على الفلوجة بسبب مخاوف على سلامة المدنيين، مبينة أن القوات الأمنية توقفت على مشارف المدينة في مواجهة مقاومة شرسة من متشددي تنظيم الدولة الإسلامية.

http://ara.reuters.com/article/topNews/idARAKCN0YN4Z9

8-      في الـ30 من أيار/ مايو 2016، نقلت الوكالة عن أستاذ الصحافة بجامعة نيويورك، ورئيس مكتب مجلة نيوزداي في الشرق الأوسط، محمد بازي، قوله إن قوات عراقية خاصة "اقتحمت المشارف الجنوبية الفلوجة تحت غطاء جوي أمريكي، وشنت هجوماً جديداً لاستعادة واحدة من آخر المدن الكبرى الخاضعة لسيطرة مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية".

http://ara.reuters.com/article/topNews/idARAKCN0YO1GJ

9-      في الثامن من حزيران 2016، نشرت الوكالة، خبراً عن معاودة القوات العراقية التقدم في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية داخل الفلوجة، وكررت ما قاله رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، الأسبوع الماضي، بشأن اضطرار الجيش إبطاء وتيرة هجوم على الفلوجة بسبب مخاوف على سلامة عشرات الآلاف من المدنيين المحاصرين فيها.

http://ara.reuters.com/article/topNews/idARAKCN0YU19L

10-    في التاسع من حزيران 2016، نشرت الوكالة خبراً عنوانه: "العبادي يراهن بزعامته والحملة على الدولة الإسلامية على معركة الفلوجة"، قالت فيه إن رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، يتوقع "تحقيق انتصارين في المعركة الدائرة الآن في الفلوجة معقل تنظيم الدولة الإسلامية قرب العاصمة العراقية، أولهما على تنظيم الدولة الإسلامية، والآخر على خصومه السياسيين بمن فيهم بعض المدعومين من إيران".

http://ara.reuters.com/article/topNews/idARAKCN0YV1KO 

11-    في الـ16 من حزيران 2016، نشرت الوكالة خبرا بعنوان" "منظمة الصحة العالمية: المدنيون المحاصرون في الفلوجة عرضة للإصابة بالأمراض".

                ttp://ara.reuters.com/article/internetNews/idARAKCN0Z227V

12-    في الـ17 من حزيران 2016، نقلت الوكالة عن وزير الدفاع الأمريكي، آشتون كارتر، قوله إن القوات العراقية "استعادت جزءاً وليس كل الفلوجة التي كانت أكثر مدينة عراقية خضعت لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية"، عاداً أن  تحري الفلوجة "ما يزال يتطلب مزيدا من القتال".

http://ara.reuters.com/article/topNews/idARAKCN0Z3243

 

وكالة اسوشيتد برس الأمريكية

1-      في الـ23 من أيار/ مايو 2016، نشرت مقالاً بعنوان: "الأمم المتحدة تقول إن 50 ألفاً من المدنيين في خطر في الفلوجة"، تضمن إشادة رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، بالنجاحات الكبيرة التي قامت بها القوات العراقية بعد ساعات قليلة من انطلاق العمليات العسكرية على مدينة الفلوجة، مع التطرق لزيارة العبادي لقيادة عمليات الفلوجة.

http://bigstory.ap.org/article/925d913e32924cf8bbc51011d55f018c/latest-iraqi-forces-battle-outside-fallujah

2-      في الـ23 من أيار 2016، نقلت الوكالة إعلان رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، عن إنطلاق عملية تحرير الفلوجة، وتعهده رفع العلم العراقي داخلها.

http://bigstory.ap.org/article/e30f6cf846d8411fa91d83657955e0f7/iraqi-forces-battle-militants-outside-fallujah

3-      في الـ25 من ايار 2016، نشرت الوكالة مقالاً عن منع تنظيم داعش المدنيين من مغادرة الفلوجة.

http://www.bigstory.ap.org/article/74df052539f64ef7b527b8c2505e0496/iraq-battle-prevents-fallujah-residents-fleeing

4-      في الـ31 من أيار 2016، نشرت الوكالة في زاويتها الاسبوعية الموسومة "10 أشياء لتعرفها يوم الأربعاء"، وقد تضمنت فقرتها الثالثة، تحذير المنظمات الإنسانية من "إمكانية حدوث كارثة حقيقية في الفلوجة بسبب احتجاز داعش عشرات المدنيين بالمدينة".

http://www.bigstory.ap.org/article/bd6384561c7543eaadc9bbadf570f698/10-things-know-wednesday

5-      في الثامن من حزيران 2016، نشرت الوكالة مقالاً بعنوان: "القوات العراقية في جنوب الفلوجة للمرة الأولى منذ عامين"

http://bigstory.ap.org/article/017febd9d6bc404d8be22488160c7b29/iraqi-forces-push-deeper-islamic-state-held-fallujah

6-      في الـ14 من حزيران 2016، نشرت الوكالة مقالات عن اعتقال القوات العراقية للرجال الفارين من مدينة الفلوجة للتحقيق معهم والتأكد عما إذا كانوا ينتمون لداعش، ونقلت اتهام مسؤولون محليون سنة وجماعات حقوق الإنسان، الميليشيات الشيعية بـ"اعتقال وتعذيب وقتل السنة الذين فروا من الفلوجة وضواحيها".

كما نقلت قول محافظ الأنبار، صهيب الراوي، للصحفيين، إن "49 مدنياً قتلوا واختفى 643 آخرون"، في حين قال رئيس لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، وفقاً للوكالة، إن هناك "تقارير موثوقة" بشأن تعرض الهاربين من الفلوجة إلى "اعتداءات جسدية بعد هروبهم".

http://bigstory.ap.org/article/45d6c2a16a144cabb4f5c3e2d3bd3396/iraq-detains-men-fleeing-held-fallujah-raising-tensions

7-      في الـ17 من حزيران 2016، نشرت الوكالة، خبراً عن تمكن القوات العراقية من الدخول إلى مركز مدينة الفلوجة.

8-      في الـ26 من حزيران 2016، قالت الوكالة، إن مدينة الفلوجة "استعيدت بالكامل من تنظيم داعش".

 

وكالة الاناضول التركية

غطت وكالة الاناضول معركة الفلوجة بصورة يومية مستمرة، كما غطت الانتهاكات التي حصلت خلالها، وواصلت ذلك حتى بعد تحرير المدينة.

1-      بدأت الوكالة تغطيتها لمعركة الفلوجة، في الـ24 من ايار 2016، حين ذكرت أن القوات العراقية "بدأت هجومها لاستعادة الفلوجة من داعش"، مبينة أن الأمم المتحدة "طالبت بحماية المدنيين في المدينة".

http://aa.com.tr/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D8%A9-%D8%AA%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%B6%D9%85%D8%A7%D9%86%D8%A7%D8%AA-%D9%84%D8%AD%D9%85%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%86%D9%8A%D9%8A%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D9%88%D8%AC%D8%A9/578088

2-      في الـ25 من ايار 2016، نشرت الوكالة مادة عنوانها: "مسؤول محلي يتهم الحشد الشعبي بقصف الفلوجة عشوائيا"، نقلت فيه عن عضو اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الأنبار، راجع بركات، قوله إن "عناصر الحشد الشعبي، قاموا بعمليات قصف عشوائية على مدينة الفلوجة بواسطة الصواريخ، ما أسفر عن وقوع خسائر مادية وبشرية بين المدنيين".

http://aa.com.tr/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D9%85%D8%B3%D8%A4%D9%88%D9%84-%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A-%D9%8A%D8%AA%D9%87%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B4%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%A8%D9%8A-%D8%A8%D9%82%D8%B5%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D9%88%D8%AC%D8%A9-%D8%B9%D8%B4%D9%88%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D9%8B%D8%A7/578177

3-      في الـ25 من أيار، أيضاً قالت الوكالة، إن المجمع الفقهي لأهل السنة بالعراق "يرفض العقاب الجماعي لسكان الفلوجة"، تضمن إعلان المجمع الفقهي لأهل السُنة في العراق، رفضه استخدام "سياسية العقاب الجماعي تجاه سكان مدينة الفلوجة خلال العمليات العسكرية الجارية لاستعادتها من سيطرة تنظيم داعش الإرهابي".

http://aa.com.tr/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%82%D9%87%D9%8A-%D9%84%D8%A3%D9%87%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%86%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D9%8A%D8%B1%D9%81%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A-%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D9%87-%D8%B3%D9%83%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D9%88%D8%AC%D8%A9/578290

4-      في الـ26 من أيار 2016، نشرت الوكالة خبراً بعنوان: "التحالف الدولي: قوات الحشد الشعبي لن تدخل الفلوجة"، نقلت فيه عن المتحدث باسم التحالف،العقيد ستيف وارن، قوله إن "أربعة آلاف مقاتل من العشائر السنية سيدخلون الفلوجة إضافة إلى القوات الأمنية الحكومية".

http://aa.com.tr/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A-%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B4%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%A8%D9%8A-%D9%84%D9%86-%D8%AA%D8%AF%D8%AE%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D9%88%D8%AC%D8%A9/579203

5-      في الـ26 من أيار أيضاً، أعلنت الوكالة عن وصول رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، ورئيس البرلمان، سليم الجبوري، إلى مقر قيادة عمليات تحرير الفلوجة، للإشراف على عملية إجلاء المدنيين المحاصرين داخل المدينة، وتأمين خروجهم.

http://aa.com.tr/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%B7%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%B4%D8%B1%D9%81-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%A5%D8%AC%D9%84%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%86%D9%8A%D9%8A%D9%86-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D9%88%D8%AC%D8%A9/578907

6-      في الـ27 من أيار 2016، نشرت الوكالة خبراً بعنوان: "الأمم المتحدة تجدد نداءها بضرورة حماية المدنيين في الفلوجة العراقية".

http://aa.com.tr/ar/%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D8%A9-%D8%AA%D8%AC%D8%AF%D8%AF-%D9%86%D8%AF%D8%A7%D8%A1%D9%87%D8%A7-%D8%A8%D8%B6%D8%B1%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%AD%D9%85%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%86%D9%8A%D9%8A%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D9%88%D8%AC%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%A9-/579386

7-      في الـ28 من أيار 2016، نشرت الوكالة خبراً عن الانتهاكات، جاء تحت عنوان: "شيخ عشيرة يتهم مقاتلي الحشد الشعبي بتفجير مسجدين ونهب منازل السنة بالأنبار"، تضمن حيث وصف الشيخ مؤيد الجميلي، من شيوخ ووجهاء مدينة الكرمة، في محافظة الأنبار، مقاتلي الحشد الشعبي بأنهم (ميليشيات شيعية موالية للحكومة)، واتهامه لهم بـ"تفجير مسجدين ونهب عشرات المنازل، بعد يومين من طرد مسلحي داعش من المدينة".

http://aa.com.tr/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%B9%D8%B4%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D9%8A%D8%AA%D9%87%D9%85-%D9%85%D9%82%D8%A7%D8%AA%D9%84%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B4%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%A8%D9%8A-%D8%A8%D9%80%D8%AA%D9%81%D8%AC%D9%8A%D8%B1-%D9%85%D8%B3%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D9%86-%D9%88%D9%86%D9%87%D8%A8-%D9%85%D9%86%D8%A7%D8%B2%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%86%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%B1/579954

8-      في الـ29 من أيار 2016، نشرت الوكالة خبراً بعنوان "ضمن عملية تحرير الفلوجة.. القوات العراقية تصل الفرات في محيط المدينة الجنوبي".

http://aa.com.tr/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%B6%D9%85%D9%86-%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D9%88%D8%AC%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%B5%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%AD%D9%8A%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%86%D9%88%D8%A8%D9%8A/580352

9-      في الثلاثين من أيار 2016، نشرت الوكالة خبراً بعنوان: "القوات العراقية تبدأ عملية اقتحام الفلوجة من ثلاثة محاور"، نقلت فيه عن عضو اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الأنبار، راجع بركات، قوله إن القوات الأمنية "بدأت باقتحام مدينة الفلوجة من ثلاثة محاور، بإسنادٍ من طيران التحالف الدولي والقوة الجوية العراقية".

http://aa.com.tr/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%A8%D8%AF%D8%A3-%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D9%88%D8%AC%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%AB%D9%84%D8%A7%D8%AB%D8%A9-%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%88%D8%B1%D9%85%D8%B3%D8%A4%D9%88%D9%84-%D8%A3%D9%85%D9%86%D9%8A/580790

10-    في الأول من حزيران/ يونيو 2016، نشرت الوكالة خبراً عنوانه: "مسؤولة أممية تحذر من وضع مأساوي لأهالي الفلوجة"، نقلت من خلاله تحذير نائب ممثل الأمم المتحدة في العراق، ليز غراندي، من تداعيات "الوضع المأساوي والمثير لما يقرب من 50 ألف من المدنيين المحاصرين في مدينة الفلوجة العراقية".

 

http://aa.com.tr/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D9%85%D8%B3%D8%A4%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%A3%D9%85%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%AD%D8%B0%D8%B1-%D9%85%D9%86-%D9%88%D8%B6%D8%B9-%D9%85%D8%A3%D8%B3%D8%A7%D9%88%D9%8A-%D9%84%D8%A3%D9%87%D8%A7%D9%84%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D9%88%D8%AC%D8%A9/582045

11-    وفي الأول من حزيران أيضاً، نشرن الوكالة خبراً عنوانه: "الجيش العراقي يفشل في اقتحام الفلوجة بعد 3 أيام من المعارك"، نقلت في عن العقيد وليد الدليمي، من ضباط الجيش العراقي في الأنبار، قوله إن القوات العراقية "لم تتمكن خلال 3 أيام من المواجهات المسلحة مع مسلحي تنظيم داعش، من اقتحام الفلوجة، بسبب المقاومة العنيفة التي يبديها مقاتلو التنظيم".

http://aa.com.tr/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A-%D9%8A%D9%81%D8%B4%D9%84-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D9%88%D8%AC%D8%A9-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-3-%D8%A3%D9%8A%D8%A7%D9%85-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%B1%D9%83/582275

12-    في الثاني من حزيران 2016، نقلت الوكالة تصريح رئيس البرلمان العراقي، سليم الجبوري، بشأن وجود "انتهاكات ارتكبتها القوات الأمنية ضد مدنيين بالفلوجة"، داعياً رئيس الحكومة، حيدر العبادي، إلى "معالجتها بحزم"، مبينة أن قيادة العمليات المشتركة، التابعة للجيش العراقي، "نفت حدوثها".

http://aa.com.tr/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D8%A8%D8%B1%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%AB%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%86%D8%AA%D9%87%D8%A7%D9%83%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D8%B1%D8%AA%D9%83%D8%A8%D8%AA%D9%87%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%B6%D8%AF-%D9%85%D8%AF%D9%86%D9%8A%D9%8A%D9%86-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D9%88%D8%AC%D8%A9/583282

13-    في الثالث من حزيران 2016، نشرت الوكالة خبراً بعنوان: "مقتل 31 مدنيا بقصف قوات الحشد الشعبي لأحياء سكنية بالفلوجة"، نقلاً عن مصدر عشائري.

http://aa.com.tr/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D9%85%D9%82%D8%AA%D9%84-31-%D9%85%D8%AF%D9%86%D9%8A%D8%A7-%D8%A8%D9%82%D8%B5%D9%81-%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B4%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%A8%D9%8A-%D9%84%D8%A3%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A1-%D8%B3%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D9%88%D8%AC%D8%A9-%D9%85%D8%B5%D8%AF%D8%B1-%D8%B9%D8%B4%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%8A/583937

14-    وفي الثالث من حزيران أيضاً، نشرت الكالة خبراً عنوانه: "الجيش العراقي يستعيد جسر التفاحة على مشارف الفلوجة".

http://aa.com.tr/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A-%D9%8A%D8%B3%D8%AA%D8%B9%D9%8A%D8%AF-%D8%AC%D8%B3%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%AD%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D9%88%D8%AC%D8%A9/583423

15-    في الخامس من حزيران 2016، نشرت الوكالة، إقرار رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، بـ"الانتهاكات" في الفلوجة، تحت عنوان: "العبادي يعترف بوقوع انتهاكات خلال معركة الفلوجة ويأمر بملاحظة المتورطين".

http://aa.com.tr/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D8%AF%D9%8A-%D9%8A%D8%B9%D8%AA%D8%B1%D9%81-%D8%A8%D9%88%D9%82%D9%88%D8%B9-%D8%A7%D9%86%D8%AA%D9%87%D8%A7%D9%83%D8%A7%D8%AA-%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%84-%D9%85%D8%B9%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D9%88%D8%AC%D8%A9-%D9%88%D9%8A%D8%A3%D9%85%D8%B1-%D8%A8%D9%85%D9%84%D8%A7%D8%AD%D8%B8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%88%D8%B1%D8%B7%D9%8A%D9%86/584384

16-    في الخامس من حزيران أيضاً، نشرت الوكالة خبراً عنوانه: "مسؤول عراقي: فتحنا تحقيقًا حول معلومات تشير لإعدام 17 نازحاً من الفلوجة"، نقلت فيه قول قائمقام الفلوجة، سعدون الشعلان، إن هناك "انتهاكات تعرض لها نازحون من الفلوجة على يد عناصر من الحشد الشعبي (مليشيات شيعية موالية للحكومة)"، مؤكدا فتح تحقيق بشأن معلومات "تشير لإعدام 17 نازحاً".

http://aa.com.tr/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/-%D9%85%D8%B3%D8%A4%D9%88%D9%84-%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A-%D9%81%D8%AA%D8%AD%D9%86%D8%A7-%D8%AA%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D9%8B%D8%A7-%D8%AD%D9%88%D9%84-%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D8%B4%D9%8A%D8%B1-%D9%84%D8%A5%D8%B9%D8%AF%D8%A7%D9%85-17-%D9%86%D8%A7%D8%B2%D8%AD%D8%A7%D9%8B-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D9%88%D8%AC%D8%A9-/584462

17-    وفي اليوم نفسه، نشرت الأناضول، خبراً عنوانه: "العثور على مقبرة جماعية تضم رفات 400 شخص شمال الفلوجة"، نقلت في عن العقيد وليد الدليمي، الضابط في قيادة الجيش العراقي بمحافظة الأنبار، قوله إن القوات الأمنية "عثرت على مقبرة جماعية تضم رفات 400 شخص من المدنيين والعسكريين شمال الفلوجة، تعرضوا لإطلاق نار على رؤوسهم"، مرجحاً أن يكون "تنظيم داعش قد أعدمهم خلال سنتي 2014 و2015 عندما كان يقوم بقتل المتعاونين مع القوات الأمنية فضلاً عن قتل الجنود العراقيين الذين يحتجزهم خلال المعارك شمال الفلوجة".

http://aa.com.tr/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AB%D9%88%D8%B1-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%85%D9%82%D8%A8%D8%B1%D8%A9-%D8%AC%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%B6%D9%85-%D8%B1%D9%81%D8%A7%D8%AA-400-%D8%B4%D8%AE%D8%B5-%D8%B4%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D9%88%D8%AC%D8%A9-%D8%B6%D8%A7%D8%A8%D8%B7-%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A-/584778

18-    في السادس من حزيران 2016،  نشرت الوكالة خبراً عنوانه: "وزير الخارجية العراقي يقول إن قاسم سليماني يعمل مستشارا عسكريا لدى بلاده"، تضمن تصريح وزير الخارجية، إبراهيم الجعفري، بأن قائد "فيلق القدس" في "الحرس الثوري" الإيراني، قاسم سليماني، "يعمل في الأراضي العراقية بوظيفة مستشار عسكري بعلم الحكومة العراقية ودرايتها التامة"، منهيا بذلك حالة الجدل بشأن سر ظهور الأخير قرب ساحة المعارك في الفلوجة.

http://aa.com.tr/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A-%D9%8A%D9%82%D9%88%D9%84-%D8%A5%D9%86-%D9%82%D8%A7%D8%B3%D9%85-%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D9%8A%D8%B9%D9%85%D9%84-%D9%85%D8%B3%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D8%A7-%D8%B9%D8%B3%D9%83%D8%B1%D9%8A%D8%A7-%D9%84%D8%AF%D9%89-%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%AF%D9%87/585248

19-    وفي اليوم نفسه، نشرت الوكالة خبراً عنوانه: "ائتلاف برلماني: عناصر من الحشد أعدمت أطفال دون العاشرة خلال معارك الفلوجة"، تضمن اتهام "ائتلاف العربية" في البرلمان العراقي، عناصر "مندسة بالحشد الشعبي الشيعي، بارتكاب سلوكيات طائفية خطيرة ضد مدنيين في محافظة الأنبار، تضمنت إعدام 17 مدنياً بينهم أطفال دون العاشرة، وذلك خلال الحملة العسكرية لاستعادة مدينة الفلوجة، كبرى مدن المحافظة، من أيدي مسلحي تنظيم داعش".

http://aa.com.tr/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D8%A6%D8%AA%D9%84%D8%A7%D9%81-%D8%A8%D8%B1%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%B9%D9%86%D8%A7%D8%B5%D8%B1-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B4%D8%AF-%D8%A3%D8%B9%D8%AF%D9%85%D8%AA-%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84-%D8%AF%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%B4%D8%B1%D8%A9-%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%84-%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%B1%D9%83-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D9%88%D8%AC%D8%A9/585165

20-    وفي اليوم نفسه، نشرت الوكالة خبراً عنوانه: "الأمم المتحدة: نحو 50 ألف عراقي عالقون في الفلوجة".

http://aa.com.tr/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D8%A9-%D9%86%D8%AD%D9%88-50-%D8%A3%D9%84%D9%81-%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A-%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D9%88%D8%AC%D8%A9-/585343

21-    في العاشر من حزيران 2016، نشرت الوكالة خبراً عنوانه: "رئيس البرلمان العراقي: الاستعانة بالسكان المحليين سيحسم المعركة ضد داعش".

http://aa.com.tr/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%86%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%83%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86-%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D8%B3%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%B6%D8%AF-%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4/587608

22-    في الـ12 من حزيران 2016، نشرت الوكالة، خبراً عنوانه، "قائد الشرطة العراقية: قواتنا على وشك اقتحام مركز مدينة الفلوجة"، نقلت فيه قول قائد الشرطة الاتحادية، الفريق رائد شاكر جودت، إن القوات العراقية المشتركة على "وشك اقتحام مركز الفلوجة، كبرى مدن محافظة الأنبار، بعد اكتمال محاصرة المدينة من جميع الجهات لاستعادتها من تنظيم داعش الإرهابي".

http://aa.com.tr/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D8%B7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%A9-%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%AA%D9%86%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%88%D8%B4%D9%83-%D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D9%85-%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2-%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D9%88%D8%AC%D8%A9/588360

23-    في الـ15 من حزيران 2016، نقلت الوكالة عن محافظ الأنبار، صهيب الراوي، قوله إن "ألف مقاتل من داعش و10 آلاف أسرة داخل الفلوجة".

http://aa.com.tr/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%B1-%D8%A3%D9%84%D9%81-%D9%85%D9%82%D8%A7%D8%AA%D9%84-%D9%85%D9%86-%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4-%D9%8810-%D8%A2%D9%84%D8%A7%D9%81-%D8%A3%D8%B3%D8%B1%D8%A9-%D8%AF%D8%A7%D8%AE%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D9%88%D8%AC%D8%A9/590400

24-    وفي الـ16 من حزيران 2016، نقلت الوكالة عن مسؤول أمني عراقي، قائد الشرطة الاتحادية، الفريق رائد شاكر جودت، قوله "حررنا منطقتين جنوبي الفلوجة من داعش".

http://aa.com.tr/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D9%85%D8%B3%D8%A4%D9%88%D9%84-%D8%A3%D9%85%D9%86%D9%8A-%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A-%D8%AD%D8%B1%D8%B1%D9%86%D8%A7-%D9%85%D9%86%D8%B7%D9%82%D8%AA%D9%8A%D9%86-%D8%AC%D9%86%D9%88%D8%A8%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D9%88%D8%AC%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4/590437

25-    وفي اليوم نفسه،  أودرت الوكالة، نقلاً عن منظمة الصحة العالمية، أن "سكان الفلوجة النازحين يواجهون مخاطر صحية جسيمة".

http://aa.com.tr/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%B3%D9%83%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D9%88%D8%AC%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D8%B2%D8%AD%D9%8A%D9%86-%D9%8A%D9%88%D8%A7%D8%AC%D9%87%D9%88%D9%86-%D9%85%D8%AE%D8%A7%D8%B7%D8%B1-%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%A9-%D8%AC%D8%B3%D9%8A%D9%85%D8%A9/590888

26-    وفي الـ17 من حزيران 2016، نقلت الوكالة، إعلان رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، عن "تحرير الفلوجة من قبضة داعش"، بعد أقل من شهر على انطلاق العملية العسكرية لاستعادتها.

http://aa.com.tr/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D8%AF%D9%8A-%D9%8A%D8%B9%D9%84%D9%91%D9%86-%D8%AA%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D9%88%D8%AC%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D9%82%D8%A8%D8%B6%D8%A9-%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4-/593488

27-    وفي اليوم نفسه، نشرت الوكالة خبراً عنوانه: "القوات العراقية تستعيد مستشفى الفلوجة العام من قبضة داعش"، نقلاً عن قائد عمليات الفلوجة، الفريق عبد الوهاب الساعدي.

http://aa.com.tr/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%B3%D8%AA%D8%B9%D9%8A%D8%AF-%D9%85%D8%B3%D8%AA%D8%B4%D9%81%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D9%88%D8%AC%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85-%D9%85%D9%86-%D9%82%D8%A8%D8%B6%D8%A9-%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4-/593240

28-    في الـ23 من حزيران، نشرت الوكالة خبراً عنوانه: "الحكومة العراقية تفرج عن معتقلي الفلوجة الأسبوع المقبل"، تضمن إعلان رئيس اللجنة الحكومية العليا لإعمار الأنبار، عبد اللطيف الهميم، عن نية الحكومة "إطلاق سراح المعتقلين الأبرياء من أهالي الفلوجة للإسهام في إعادة الأمن وإعمار مدينتهم"، مؤكداً أن "اللجنة الحكومية الخاصة بتدقيق أسماء معتقلي مدينة الفلوجة تقوم بعملها على أحسن وجه"، وذلك في أعقاب مطالبة مجلس الأمن الدولي، الحكومة العراقية، ضمان "عدم تعرض نازحي المدينة لإجراءات انتقامية".

http://aa.com.tr/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D9%81%D8%B1%D8%AC-%D8%B9%D9%86-%D9%85%D8%B9%D8%AA%D9%82%D9%84%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D9%88%D8%AC%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D9%88%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%A8%D9%84/596346

29-    في الـ24 من حزيران 2016، نقلت عن قائد عمليات الفلوجة، الفريق عبد الوهاب الساعدي، إعلانه "استعادة 80% من الفلوجة"، وتأكيده على "تواصل حرب شوارع بين القوات الأمنية ومسلحي داعش داخل عدد من الأحياء السكنية بالميدنة".

http://aa.com.tr/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%B9%D8%B3%D9%83%D8%B1%D9%8A-%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A-%D9%8A%D8%B9%D9%84%D9%86-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D8%A9-80-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D9%88%D8%AC%D8%A9-/596795

30-    وفي الـ25 من حزيران 2016، نقلت الأناضول، عن قائد الشرطة الاتحادية، الفريق رائد شاكر جودت، قوله إن "القوات العراقية تقتحم آخر معاقل داعش بالفلوجة".

http://aa.com.tr/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D8%B7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D9%82%D8%AA%D8%AD%D9%85-%D8%A2%D8%AE%D8%B1-%D9%85%D8%B9%D8%A7%D9%82%D9%84-%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D9%88%D8%AC%D8%A9/597473

31-    وفي الـ26 من حزيران 2016، نقلت الوكالة، عن وزير الدفاع العراقي، خالد العبيدي، قوله إن "90% من الفلوجة لم تتأثر بالعمليات العسكرية وصالحة للسكن".

http://aa.com.tr/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%81%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A-90-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D9%88%D8%AC%D8%A9-%D9%84%D9%85-%D8%AA%D8%AA%D8%A3%D8%AB%D8%B1-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B3%D9%83%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%B5%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%B3%D9%83%D9%86-/597906

32-    في الـ26 من حزيران 201، نقلت الوكالة عن قائد الشرطة الاتحادية، إعلانه عن "تحرير الفلوجة بالكامل من داعش".

http://aa.com.tr/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D8%B7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%A3%D9%86%D8%A7%D8%B6%D9%88%D9%84-%D8%AA%D9%85-%D8%AA%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D9%88%D8%AC%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84-%D9%85%D9%86-%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4-/597920

33-    وفي اليوم نفسه، نقلت الوكالة، قول رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، إن "دواعش السياسة والإعلام حاولوا عرقلة تحرير الفلوجة، عبر تسليط الضوء على تجاوزات مزعومة".

http://aa.com.tr/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D8%AF%D9%8A-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D9%88%D8%AC%D8%A9-%D8%AF%D9%88%D8%A7%D8%B9%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%AD%D8%A7%D9%88%D9%84%D9%88%D8%A7-%D8%B9%D8%B1%D9%82%D9%84%D8%A9-%D8%AA%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-/598106

34-    في الـ28 من حزيران 2016، نشرت الوكالة خبراً عنوانه، "البنتاغون يشدد على أهمية مواصلة التحقيقات حول الانتهاكات خلال استعادة الفلوجة"، تضمن تأكيد وزير الدفاع الأمريكي، آشتون كارتر، على أهمية مواصلة بغداد "تحقيقاتها بشأن الانتهاكات التي تتهم بارتكابها قوات موالية للحكومة العراقية بحق مدنيين في محيط الفلوجة وداخلها خلال استعادتها من تنظيم داعش".

http://aa.com.tr/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%BA%D9%88%D9%86-%D9%8A%D8%B4%D8%AF%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A3%D9%87%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%B5%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A7%D8%AA-%D8%AD%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D9%87%D8%A7%D9%83%D8%A7%D8%AA-%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D9%88%D8%AC%D8%A9/598752

 

 

 

 

 

 

  • International media development organisations express their grave concern that press freedom is increasingly under threat in the Kurdish Region of Iraq

    The Court ruling of the 16 February 2021 sentencing journalists and civil society activists to six years in prison for undermining national security, has led to grave concerns regarding the room for open public debate in the Kurdish Region of Iraq.

  • بيت الاعلام العراقي

    جيوش الكترونية تحكم قبضتها على الترند العراقي: خطاب كراهية واثارة للفتنة الطائفية

  • عمرو الأنصاري

    "الهاشتاج".. استراتيجية بنائه وقواعد نشره وأدوات تحليله

  • بيت الاعلام العراقي

    "بيت الاعلام العراقي" يفتح ملف الاعلام التربوي: قناة واحدة تقوم بالمهمة، تفتقر لمتطلبات التطورات التكنلوجية

    يفتح "بيت الاعلام العراقي" ملف الاعلام التربوي والتعليمي الخاص بتقديم الدروس التعليمية والأكاديمية للطلبة، ويرصد في تقريره السابع والخمسون الدروس التعليمية التي تُعدها قناة العراق التربوية، وكيفية تقديمها للطلبة والوسائل المستخدمة في شرح مفردات المنهج الدراسي، وطرائق عرضها على شاشة الفضائية ومواقع التواصل الاجتماعي.

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية