منظمات تسجل خروقات طاولت صحفيين خلال التظاهرات العراقية

الصفحة الرئيسية > أخبار وملفات > منظمات تسجل خروقات طاولت صحفيين...

منظمات تسجل خروقات طاولت صحفيين خلال التظاهرات العراقية

 

بيت الإعلام العراقي

 سجلت منظمات محلية معنية بشؤون الصحافة والاعلام خروقات طاولت صحفيين خلال تغطية التظاهرات الجارية في البلاد، بينها اعتداءات من قبل افراد في الاجهزة الامنية، ومنع كوادر صحفية من التغطية.

ودانت النقابة الوطنية للصحافيين في العراق الإنتهاكات التي تعرض لها ثلاثة من الصحافيين في محافظة البصرة أمس الثلاثاء أثناء تغطيتهم التظاهرات التي تجري هُناك.

واكدت النقابة أن الإعتداءات التي طالت الصحافيين الثلاث تدخل ضمن سلوكيات وإجراءات الحد من حُرية الإعلام ومنعه من تغطية إحتجاجات المواطنين الذين يُطالبون بحقوقهم مُنذ أكثر من ثلاثة أسابيع.

واوضحت النقابة ان القوات الأمنية اعتدت على مُراسل قناة الحُرة عراق سعد قصي وحاولت مُصادرة كامرته، عصام السوداني المربد، بالإضافة إلى مصور وكالة رويترز في محافظة البصرة.

وتمثلت الإعتداءات الثلاثة بمنع من التغطية ومحاولة مصادرة الكاميرات، بالإضافة إلى تدقيق محتوى ما سجله مراسل إحدى الفضائيات من قبل عناصر في القوات الأمنية كانت تفض إعتصام المتظاهرين أمام مبنى مجلس محافظة البصرة.

وقال مسؤول وحدة الرصد في النقابة الوطنية للصحفيين في العراق مصطفى سعدون ان "هذه ليست المرة الأولى التي يُمارس فيها بعض عناصر القوات الأمنية العراقية تصرفات تحد من حُرية الإعلام وتُضيق على الإعلاميين".

وأضاف "من الضروري أن تعمل الحكومة العراقية على مُحاسبة مُرتكبي تلك الإنتهاكات وتدريب عناصر الأمن على كيفية التعامل مع الصحافيين وعدم تكرار الخروقات التي يرتكبونها كُل مرة".

من جهتها قالت جميعة الدفاع عن حرية الصحفيين في العراق ان مجموعة من الإعلاميين تعرضوا للاعتداء بالضرب و مصادرة احهزة التصوير من قبل قوة امنية صباح اليوم في البصرة ومُنعوا من التصوير.

وذكر مراسل الحرة في البصرة الزميل (سعد قُصي) لـ "لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق"، انه و مجموعة من زملائه كانوا في حادثة الاعتداء حيث “تم ضربه و مصور وكالة رويتزر و احد مراسلي المربد (عصام السوداني) تعرضوا للضرب و مصادرة كاميراتهم ومعداتهم، اثناء فض خيم الاعتصام في البصرة صباح اليوم، على يد قوة امنية ملثمة لم تظهر ملامح او رتب عناصرها المعتدين، ومنعت القوة ذاتها بقية الاعلاميين والصحفيين من التغطية.

ودانت الجمعية ما تعرض له الزملاء من هتك لحرية التعبير، وحذرت من تقييد الحريات الصحفية و الاعتداءات المشينة و المتكررة التي يتعرض لها الزملاء في البصرة على يد القوات الامنية، وتحمل رئيس الوزراء مسؤولية الخرق المتكرر للدستور، وعدم تدخله وبشكل فوري، و محاسبة كل من يتعرض لأحد الكوادر الإعلامية.

واشارت الجمعية الى ان وسائل اعلام مُنعتمن نقل وتغطية تظاهرات ساحة التحرير بالعاصمة بغداد مساء الجمعة بشكل مباشر.

و ذكر مجموعة من الاعلاميين لـ "جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق" ان ”القوات الامنية منعت دخول سيارات و اجهزة sng للنقل المباشرة من منافذ دخول ساحة التحرير التي شهدت تحشد للتظاهرات”.

ودانت الجمعية وبشدة حالة المنع والتكتيم التي تُستخدم ضد العمل الإعلامي ما يعد مخالفة واضحة لمواد الدستور، و تطالب قيادة عمليات بغداد بالحد من تكرار ما حدث اليوم في ساحة التحرير.

وحمّلت الجمعية القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي مسؤولية منع اجهزة البث المباشر من الوصول الى موقع التظاهر، وتؤكد انه يتحمل خرق الدستور الفاضح هذا.

  • بيت الإعلام العراقي

    التظاهرات العراقية.. جهوية التغطية الاعلامية.. وفيسبوك يقوم بالمهمة  

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره الخامس والثلاثون التغطية الاعلامية والصحفية لوسائل الاعلام المحلية مع التظاهرات التي شهدتها مدن جنوب ووسط البلاد في تموز (يوليو) 2018، وتداعيات انقطاع خدمة الانترنيت بالتزامن مع الاحتجاجات، وكيف اثرت على التغطية الاعلامية ومصاعب الصحفيين في اداء عملهم، وكذلك غياب المعلومات عن الجمهور.

  • منتظر القيسي

     ناصر الحجاج: الاعلام المحلي مرتبط بالاحزاب ويجاريها في صمتها وصخبها

    رأى الصحفي ناصر الحجاج ان الاعلام المحلي وخصوصا الرسمي فشل في تغطية التظاهرات التي تشهدها البلاد، لافتا الى ان الاعلام مرتبط بالاحزاب السياسية "ويجاريها في صمتها وصخبها"، لافتا الى ان الفضائيات العراقية لا تمتلك كوادر مهنية والموجود لا يعرفون جوهر القيم الصحفية والاعلامية.

  • عبد الله مكسور

    عبد الله مكسور

     السلامة المهنية والشخصية في تغطية التظاهرات

  • بيت الإعلام العراقي

    منظمات تسجل خروقات طاولت صحفيين خلال التظاهرات العراقية

    سجلت منظمات محلية معنية بشؤون الصحافة والاعلام خروقات طاولت صحفيين خلال تغطية التظاهرات الجارية في البلاد، بينها اعتداءات من قبل افراد في الاجهزة الامنية، ومنع كوادر صحفية من التغطية.

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية