هاشتاغ استجابة لـ "استياء اجتماعي" يتحول الى منبر لخطاب كراهية

الصفحة الرئيسية > تقارير الرصد الإعلامي > هاشتاغ استجابة لـ "استياء اجتماعي"...

هاشتاغ استجابة لـ

 

بيت الاعلام العراقي

هاشتاغ استجابة لـ "استياء اجتماعي" يتحول الى منبر لخطاب كراهية

 

رصد "بيت الاعلام العراقي" خلال الساعات الماضية خطاب كراهية تداولته مواقع التواصل الاجتماعي العراقية في شان سجال اجتماعي دار حول عرض للازياء تم تنظيمه في محافظة الانبار.

وفي 18 اب 2019 احتضنت مدينة الحبانية في محافظة الانبار عرضا للازياء النسائية ومقطوعات موسيقية بحضور فنانيين وتغطية اعلامية موسعة وحظي بأستحسان واسع من قبل الرأي العام.

وبعد ساعات من عرض الازياء انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي بيان مجهول المصدر موقع بـأسم "شيوخ وعلماء واعيان وكفاءات وشباب اهل الفلوجة" تضمن استنكار عرض الازياء الذي وصفه "بالفاضح"، كما تضمن تهديدا مبطنا لمدير مدينة الحبانية السياحية مؤيد مشوح واحدى المنظمات لعرض الازياء ايناس التميمي، احتوى على تهديد بأجراءات عشائرية، وطالب البيان بأقالة مدير المدينة السياحية ومحاسبة القائمين عليه مع عبارة "قبل فوات الاوان".

ورغم ان البيان مجهول المصدر تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي الا ان وسائل اعلام غطت الخبر مع البيان من دون التقصي من مصدره ومن هي الجهات الموقعة عليه.

في المقابل انتقدت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي البيان الذي استنكر اقامة عرض الازياء، وبعدها اطلق ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ لانتقاد البيان حمل وسم #قدسية_الفلوجه تفاعل معه الرأي العام ليصبح الترند الابرز على الصفحات والمدونين العراقيين في فيسبوك و"تويتر".

وفي ظاهرة سلبية تم استخدام وسم الهاشتاغ لنشر العشرات من المنشورات ذات فحوى خطاب كراهية عمومي استهدف مدينة الفلوجة ورجال الدين والعشائر فيها، رغم ان البيان الصادر مجهول ولم يصدر علانية اي تصريح عام حول متبنّيه.

 

ملاحظات:

1- تضمّنت منشورات خطاب كراهية عمومي دون تمييز استهدف مدينة الفلوجة ورجال الدين وشيوخ عشائر وسكانها بالمطلق.

2- تضمنت منشورات شتائم وعبارات كراهية امثال "فلوجة العهر"، "العاهرة"، "الفلوجة سرطان العراق"، "عاصمة الارهاب"، "ابناء الرفيقات"، "بعثيين".

3- تم تضمين منشورات صور ذات خطاب كراهية موجهة ضد افراد وجماعات.

4- تضمنت منشورات سجالات سابقة كانت رائجة خلال الحرب ضد داعش وما قبلها تثير خطاب كراهية واستغلال لصور جنود عراقيون.

5- في المقابل لوحظ وجود العشرات من المنشورات المسؤولة الايجابية التي انتقدت الظاهرة بدون عبارات كراهية، واخرى شككت في صحة البيان ودعت الى التقصي عن حقيقته.

 

توصيات:

1- على وسائل الاعلام والناشطون الفاعلون على مواقع التواصل الاجتماعي تقصي الحقائق عن الاخبار والبيانات المنسوبة لجماعات وفئات دينية واجتماعية قبل اطلاق احكام عليها، ويذكّر "بيت الاعلام العراقي" في هذا الصدد تقريره التاسع والعشرون تحت عنوان "الجيوش الإلكترونية... أخبار مفبركة تجتاح فيسبوك" حول مخاطر انتشار الاخبار المزيفة وتأثيرها على السلم والامن المجتمعيين.

2- على الصفحات العامة والمدونون الفاعلون على مواقع التواصل الاجتماعي توّخي الحذر عند اطلاق هاشتاغات حول الاحداث المهمة ومنع من استغلالها لتحويلها من البعض بقصد او بدونه الى منابر لخطاب الكراهية تهدد النسيج المجتمعي، ينعكس سلبا على الغرض الاساسي لأطلاق الهاشتاغات والتي تكون تضامن او ادانة لظواهر سياسي واجتماعية.

ويذكّر "بيت الاعلام العراقي" في هذا الصدد تقريره الثلاثون تحت عنوان "قاموس الكراهية.. مصطلحات تضرب السلم الاجتماعي في العراق" احصائية حول مصطلحات الكراهية المتداولة منذ سنوات في تصريحات سياسيين ورجال دين وافراد وتاثيرها على السلم والامن المجتمعيين، مع الاشارة الى ان التقرير سبق وان رصد العبارات التي وردت خلال الساعات الماضية في مواقع التواصل الاجتماعي حول عرض الازياء في الانبار.

 

 للاطلاع على تقرير الرصد اضغط هنا 

 

 

 

  • بيت الاعلام العراقي

    رصد تسلل مصطلحات "داعش" إلى أروقة الصحافة

    أصدر "بيت الإعلام العراقي" سلسلة تقارير رصد فيها المصطلحات المستخدمة من قبل تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ"داعش" في حملاته الدعائية والتي تسللت بصورة واسعة إلى التغطية الصحفية لوسائل الإعلام المختلفة.

  • ماڵی ڕاگەیاندنی عێراقی

    ڕووماڵی دزەکردنی چەمك ودەستەواژەکانی "داعش" بۆ ناو ڕاڕەوەکانی ڕۆژنامەگەری

    "ماڵی ڕاگەیاندنی عێراقی" زنجیرە ڕاپۆرتێكی بڵاوکردۆتەوە كە تیایدا ڕووماڵی ئەو چەمك ودەستەواژە بەكارهاتووانە دەكات لە هەڵمەتەكانی ڕاگەیاندندا لەلایەن ڕێكخراوی دەوڵەتی ئیسلامی ناسراو بە "داعش" كە ئەم چەمك ودەستەواژانە بە شێوەیەكی بەر فراوان دزەی كردووە بۆ ناو ڕووماڵە ڕۆژنامەگەرییەكانی دەزگا جۆراوجۆر وجیاوازەكانی ڕاگەیاندن.

  • The killing of journalist Shireen Abu Akleh must be condemned

    The Palestinian journalist was shot and killed on Wednesday 11 May while she was on duty covering the occupation’s illegal actions in the Palestinian city Jenin. IMS condemns what looks like a extrajudicial execution and calls on all human rights organisations and democratically minded States to do the same.

  • منظمة تمكين النساء في الاعلام

    في اليوم العالمي لحرية الصحافة: 91 % من الصحفيات العراقيات يواجهن صعوبة في الحصول على المعلومات

    كشفت نتائج استبيان أجرته منظمة تمكين النساء في الاعلام ان 91 % من الصحفيات العراقيات يواجهن صعوبة في الحصول على المعلومات مما يعرقل عملهن ويشكل تحديا كبيرا للمهنة.

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية