هاشتاغ ساعد الصحفيين للتحقق من اخبار زلزال المكسيك

الصفحة الرئيسية > أخبار وملفات > هاشتاغ ساعد الصحفيين للتحقق من...

هاشتاغ ساعد الصحفيين للتحقق من اخبار زلزال المكسيك

 

Belén Arce Terceros

تقول شبكة التواصل مع المجتمعات المتأثرة من الكوارث "إنه عندما تضرب الكوارث الطبيعية مثل زلزال مكسيكو المدمر في 19 ايلول/سبتمبر، والذي أدى لترنح البلاد فإن المعلومات يمكن أن تساعد في إنقاذ الأرواح وتخفيف المخاطر"، معتبرةً أنّ التواصل والمعلومات الموثوقة هي مساعدة.

في الوقت الذي تنتشر فيه الأخبار المزيفة المتعلقة بالأحداث اليومية وترقب الإرباك الذي تسببه الكارثة، فإن الصحفيين والمواطنين أخذوا على عاتقهم مهمة التأكد من البيانات المتعلقة بالزلزال الذي ضرب مدينة مكسيكو وأجزاء أخرى من البلاد، وأدى لمقتل المئات وجرح الآلاف وتضرر كبير في البنية التحتية.

أطلق وسم #Verificado19s (التحقق) بعد ساعات من الزلزال الذي هز المكسيك وذلك لإيجاد سبل للتحقق من المعلومات التي تظهر على وسائل الإعلام والتواصل الإجتماعي وفق ما يوضح موقعها على الإنترنت.

#فريفيكادو هي منصة رقمية تقوم بشكل جماعي بجمع الخرائط والسجلات في بيانات للأضرار التي سببها الزلزال، كما الحاجات ومدى توافر التبرعات في الملاجئ ومراكز الإمداد والتقديمات واتصالات المتطوعين.

يتم جمع المعلومات من خلال نماذج يتم تعبئتها من قبل المواطنين ويعمل المتطوعون بعدها على التأكد منها في الواقع، إستنادا إلى خرطة غوغل للأزمات، وتكون النتيجة نظرة مكانية للحالة في مكسيكو والولايات التي تأثرت بالزلزال.

وعمل الوسم وسط موجة التضامن والإستجابة الهائلة من المكسيكيين الذين يودون المساعدة إلى تنظيم المعلومات لجعل المواطنين يستجيبون بطريقة أكثر فعالية، وقد اصبح المصدر موثوقًا للمعلومات لأولئك الذين يودون المساعدة.

كانت ساندرا بارون وهي صحفية ومبتكرة إجتماعية في توكستلا غوتيرز في ولاية تشياباس عندما وقع الزلزال، بعيدة عن منزلها في مدينة مكسيكو، فدخلت إلى مواقع التواصل الإجتماعي لتفقد الأوضاع، ووجدت الكثير من الضياع حول ما يجري وأي مساعدة مطلوبة. وقالت: "كوني بعيدة أدركت أنه يمكنني التحقق من الشكوك التي طرحها الناس على وسائل التواصل"، فاستخدمت خدمة غوغل الإخبارية وبحثت على مجموعات فيسبوك وتويتر، وبدأت بمراقبة ما يقال والتحقق منه، وقد استجاب الناس وبدأوا بالتواصل معها على تويتر للحصول على المعلومات. وانضمت إلى المتطوعين  يوم الخميس بعد عودتها إلى مكسيكو لمتابعة التحقق من الوقائع.

ثم أضاف الناشطون وسم #V19sBuscandonos للإبلاغ عن الأشخاص المفقودين، وجعل التعرف وإيجاد الذين لم يتم تحديد مكانهم بعد الزلزال أكثر السهولة.

وكان الوسم الأول جهدًا مشتركًا بين النشطاء المتطوعين والمبرمجين والصحفيين مع دعم المؤسسات الإجتماعية مثل ارتيكولو19، كارتوكريتيكا، كولتشورا كولكتيفا وغيرها، مع مساعدة إضافية من غوغل، ماكينزي و فايس.

كما ظهرت مبادرات أخرى لتجميع وتنظيم المعلومات المتعلقة بتوفير المساعدات والإحتياجات، مثل SismoMexico.org و  InfoSismoMx و ComoAyudar.mx وفي الوقت نفسه أطلقت Codeando Mexico وهي منصة ابتكار مدني، موقعا إلكترونيا للإبلاغ وإظهار الأخبار المزيفة.

اصبحت الحاجة لجهود التحقق واضحة بعد خدعة فريدة صوفيا، وهي فتاة بعمر الثانية عشرة التي قيل أنها محتجزة تحت حطام مدرسة، وقد تم طلب إنقاذها عبر التلفزيون الوطني وتمت إذاعة الخبر في أنحاء العالم ليتبين لاحقا أن القصة مزيفة وأنه لا وجود لهكذا فتاة.

ودعت الحكومة في نفس الوقت المواطنين للمساعدة عبر تجنب نشر أخبار كاذبة. وتم مشاركة المعلومات بعد انقطاع خطوط الهاتف بسبب الزلزال بشكل أساس عبر وسائل التواصل الإجتماعي خصوصا "واتساب"، التطبيق الواسع الإنتشار في أميركا اللاتينية ما سرّع انتشار الشائعات.

وطلبت أمانة التنمية الإجتماعية على حسابها الرسمي على تويتر من المواطنين بمتابعة الحسابات الرسمية وتجنب نشر معلومات غير مثبتة، في محاولة لوقف نشر الشائعات عن حركة زلزالية أخرى، وقال مسؤول حكومي إن الزلازل لا يمكن التنبوء بها، وقام بعد ذلك بمشاركة دليل موجز حول كيفية التحقق من المعلومات.

كما نشرت وكالات أنباء مثل فيرني وسي أن أن سلسلة نصائح حول كيفية استخدام وسائل التواصل خلال الأزمات وحور كيفية تجنب إعادة نشر معلومات خاطئة.

يقوم حاليا المجتمع المدني في مكسيكو بجهود للتأكد من أن التواصل هو فعلا مساعدة.

  • بيت الاعلام العراقي

    رصد تسلل مصطلحات "داعش" إلى أروقة الصحافة

    أصدر "بيت الإعلام العراقي" سلسلة تقارير رصد فيها المصطلحات المستخدمة من قبل تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ"داعش" في حملاته الدعائية والتي تسللت بصورة واسعة إلى التغطية الصحفية لوسائل الإعلام المختلفة.

  • ماڵی ڕاگەیاندنی عێراقی

    ڕووماڵی دزەکردنی چەمك ودەستەواژەکانی "داعش" بۆ ناو ڕاڕەوەکانی ڕۆژنامەگەری

    "ماڵی ڕاگەیاندنی عێراقی" زنجیرە ڕاپۆرتێكی بڵاوکردۆتەوە كە تیایدا ڕووماڵی ئەو چەمك ودەستەواژە بەكارهاتووانە دەكات لە هەڵمەتەكانی ڕاگەیاندندا لەلایەن ڕێكخراوی دەوڵەتی ئیسلامی ناسراو بە "داعش" كە ئەم چەمك ودەستەواژانە بە شێوەیەكی بەر فراوان دزەی كردووە بۆ ناو ڕووماڵە ڕۆژنامەگەرییەكانی دەزگا جۆراوجۆر وجیاوازەكانی ڕاگەیاندن.

  • The killing of journalist Shireen Abu Akleh must be condemned

    The Palestinian journalist was shot and killed on Wednesday 11 May while she was on duty covering the occupation’s illegal actions in the Palestinian city Jenin. IMS condemns what looks like a extrajudicial execution and calls on all human rights organisations and democratically minded States to do the same.

  • منظمة تمكين النساء في الاعلام

    في اليوم العالمي لحرية الصحافة: 91 % من الصحفيات العراقيات يواجهن صعوبة في الحصول على المعلومات

    كشفت نتائج استبيان أجرته منظمة تمكين النساء في الاعلام ان 91 % من الصحفيات العراقيات يواجهن صعوبة في الحصول على المعلومات مما يعرقل عملهن ويشكل تحديا كبيرا للمهنة.

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية