استغلال قضية المختطفات الإيزيديات للإثارة الإعلامية

الصفحة الرئيسية > تقارير الرصد الإعلامي > استغلال قضية المختطفات الإيزيديات للإثارة...

استغلال قضية المختطفات الإيزيديات للإثارة الإعلامية

 

بيت الاعلام العراقي

بيت الإعلام العراقي يرصد 

تسلل مصطلحات "داعش" إلى أروقة الصحافة 

http://www.imh-org.com/ 

المقدمة

يصدر "بيت الإعلام العراقي" سلسلة تقارير يرصد فيها المصطلحات المستخدمة من قبل تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ"داعش" في حملاته الدعائية والتي تسللت بصورة واسعة إلى التغطية الصحفية لوسائل الإعلام المختلفة. وتسعى التقارير إلى حصرها وتفسير معناها واقتراح المصطلحات البديلة الصحيحة من الناحية القانونية واللغوية والصحفية على يد مختصين.

ويشدد بيت الاعلام العراقي أن التنظيم المتشدد حرص على استخدام هذه المصطلحات التي ترتبط ارتباطا عضويا بأحداث تاريخية أو أعراف اجتماعية  أو أحكام فقهية دينية في تبرير عملياته الإجرامية بحق السكان العزل من المسلمين غير المتفقين مع رؤيته المتشددة وأبناء الأقليات الطائفية والدينية.

 

التقرير الأول

استغلال قضية المختطفات الإيزيديات للإثارة الإعلامية

يرصد بيت الإعلام في تقريره الستين التغطية الاعلامية لقضية اختطاف النساء الايزيديات عقب سيطرة تنظيم "داعش" على أجزاء من محافظة نينوى (شمال غرب العراق).

وحسب التقرير فإن وسائل الإعلام العراقية والعربية والأجنبية ناطقة بالعربية استخدمت على نطاق واسع نفس المفردات التي استخدمها التنظيم المتشدد عند الحديث عن النساء المختطفات على مختلف منصاته الإعلامية المعروفة واهملت المفردات الصحيحة والقانونية الدقيقة لوصف ضحايا تلك الممارسات غير الإنسانية.

حيث طغت مفردة "سبية" وجمعها "سبايا" على التغطية الإعلامية لوسائل الإعلام لوصف النساء والأطفال الذين اختطفهم تنظيم "داعش" في 15 آب 2014 بعد اجتياحه لقضاء سنجار وأجزاء أخرى من محافظة نينوى.

وهي نفس المفردة التي استخدمها التنظيم الإرهابي في تبرير عملية القتل والاختطاف والعبودية الجنسية التي نفذها بحق 6417 ايزيديا اغلبهم اطفال ونساء.

وأشار خبراء وصحفيين قانونيين وصحفيين أكاديميين متمرسين وصحفيين متخصصين باللغة العربية إلى خطورة استخدام مصطلح "سبايا" في وصف النساء اللواتي وقعن في اختطاف تنظيم "داعش". وشددوا على ضرورة استخدام المصطلح السليم هو "مختطفات" أو "ناجيات" من قبضة  التنظيم. 

وقام "بيت الإعلام العراقي" برصد عينة من التغطية الاعلامية لـ30 وسيلة إعلامية مختلفة دولية وعربية وعراقية وحلل تغطيتهم منذ لحظة وقوعها في آب 2014 لغاية كتابة تاريخ هذا التقرير.

 

 وتوصل تقرير الرصد إلى النتائج التالية:

1- طغيان استخدام لمصطلح "سبايا" من قبل وسائل الإعلام لوصف حالة النساء الايزيديات اللواتي وقعن في قبضة تنظيم "داعش"، بشكل تماشى كليا مع توجهات التنظيم المتشدد الذي كان يحرص عبر منصاته الإعلامية على تكريس مشروعية أفعاله الإجرامية التي خلقت ذلك الوضع اللإنساني لنساء وأطفال الأقلية الايزيدية في العراق.

2- إهمال وسائل الإعلام غير المبرر للمصطلح القانوني المتعارف عليه في القوانين العراقية والدولية، لتوصيف حالة تلك النسوة بوصفهن "مختطفات" أو "ناجيات" تعرضن لانتهاكات شخصية وجماعية جسيمة على أيدي عناصر تنظيم إرهابي وفق تعريف المنظومات التشريعية كافة للدول التي تنشط فيها وسائل الإعلام موضع الرصد.

3- قامت بعض وسائل الإعلام بوضع مصطلح "سبايا" بين علامتي تنصيص في إشارة إلى أنها مفردة خارجية في محاولة للتنصل من المسؤولية الأخلاقية لموادها الإعلامية.

4- غياب السياسة التحريرية الموحدة  داخل بعض المؤسسات الإعلامية، ففي قضية الأيزيديات المختطفات استخدم أحيانا مصطلح "مختطفات" وفي أحيان أخرى مصطلح "سبايا"، ما أشر اختلافا في توجهات ومتبنيات المحررين وغياب الرقابة الإدارية والمتابعة القانونية في تحديد المصطلحات الصالحة للاستخدام.

5- تغيير بعض وسائل الإعلام وصف حالة تلك النسوة من "سبايا" إلى "مختطفات" أو "أسيرات" بعد مرور فترة زمنية، ما دل على حصول مراجعة للسياسة التحريرية بما مكن من تجاوز الأخطاء التي وقعت فيها سابقا.

6- وقوع بعض المكاتب الحكومية في نفس الأخطاء التي وقعت وسائل الإعلام فيها من خلال  استخدام مصطلح "سبايا" بدلا من "المختطفات"، واستعملته في بعض البيانات الحكومية في إشارة إلى النساء الايزيديات. مما يؤشر إلى مدى تأثير وسائل الإعلام المختلفة سيما الواسعة الانتشار والأكثر مصداقية في صياغة الوعي الجمعي، وخطورة التساهل واللامبالاة في اختيار المصطلحات القانونية الصحيحة لوصف الأفعال الإجرامية للجماعات الإرهابية والمجموعات المسلحة.

7- توظيف الأوضاع الصعبة واللإنسانية التي مرت بها النساء الايزيديات للإثارة الصحفية مثل كتابة عناوين تحتوي على إيحاءات جنسية.

8- قيام بعض وسائل الإعلام بوصف المختطفات الايزيديات بـ"الاسيرات" وهذا وصف لا ينطبق عليهن كونهن لسن مقاتلات أو منتميات لجهات مسلحة أو تم احتجازهن في ساحة معركة.

9- تعمد بعض وسائل الإعلام الاعتماد على ما ينشر على منصات التواصل الاجتماعي من معلومات او صور او فيديوهات دون التأكد من صحتها أو من مصدرها.

 

التوصيات

1- على وسائل الإعلام اللجوء إلى خبراء في مجال القانون والإعلام واللغة لتحديد المصطلحات المناسبة في الأمور الاجتماعية وخصوصا في قضايا المرأة والطفل، سيما في أوقات الأزمات الإنسانية الناتجة عن العنف المسلح، لما تتمتع به من حساسية شديدة داخل المجتمعات الشرق أوسطية المحافظة والتقليدي،  وتجنب المفردات التي تتداول على لسان العامة.

2- ضرورة مراجعة وسائل الإعلام كافة سياساتها التحريرية بين الفترة والأخرى وتوحيد المصطلحات المستخدمة في خطابها الإعلامي، وتشخيص مواقع الخلل وتصحيحه.

3- يتوجب على القانونين والنقابات والجمعيات والمنظمات المجتمع المدني مواجهة الأخطاء المتداولة في الإعلام وتشخيص المفردات التي تؤدي إلى تشكيل وعي المتلقي بطريقة تجعله أكثر إستعداد لتقبل التفسيرات المتشددة التي تبشر الجماعات الإرهابية بها، وأكثر تسامحا مع الانتهاكات التي تقع بحق أبناء الأقليات الدينية.

4- دعوة المنظمات الحقوقية  المعنية بحقوق الأقليات الدينية والشخصيات الاعتبارية من أبنائها مثل الحائزة على جائزة نوبل للسلام "ناديا مراد" إلى تكثيف الضغوط على وسائل الإعلام العربية والدولية الناطقة بالعربية، لاستبدال قاموس المفردات التي تستخدمها في تغطية أخبار النشاطات الإرهابية للجماعات الجهادية بالخصوص، بآخر قائم على توصيف الأفعال التي تقوم بها ك "جرائم محضة" وعدم التذرع بقواعد الحياد والموضوعية، سيما مع تواصل ارتكاب جرائم مشابهة في مناطق غرب أفريقيا وأجزاء من آسيا مما يؤشر أهمية الإتفاق. 

 

أراء الخبراء

واجمع خبراء وصحفيين قانونيين وصحفيين أكاديميين متمرسين وصحفيين متخصصين باللغة العربية استبين "بيت الإعلام العراقي" اراءهم على خطورة استخدام مصطلح "سبايا" في وصف النساء اللواتي وقعن في اختطاف تنظيم "داعش". وشددوا على ضرورة استخدام المصطلح السليم هو "مختطفات" أو "ناجيات" من قبضة التنظيم. 

ضرورة تغيير المصطلحات

الأستاذ الدكتور هاشم حسن

يحمل درجة الاستاذية في فلسفة الاعلام، كاتب وصحفي منذ عام 1974، نشر العديد من الكتب والأبحاث وآلاف المقالات، وترأس عمادة كلية الاعلام بجامعة بغداد لسنوات طويلة.

وقال حسن في دراسة لبيت الإعلام العراقي "داعش استخدم الرمز المثير للمشاعر في كسب الأتباع أو ترويع الخصم عبر اللغة والمصطلحات المستمدة من القرآن الكريم أو الأحاديث النبوية من أجل خلق صورة محفزة للمشاعر الدينية".

الأستاذ في الإعلام يؤكد ان محاولة إيجاد مفردات بديلة لمصطلحات داعش في "غاية الحساسية، وتحتاج للاطلاع المعمق على التراث العربي الإسلامي".

إن "محاولة إيجاد مصطلحات بديلة ومعاصرة يجب أن يتم من دون استفزاز المشاعر الدينية، وعبر خطابات معتدلة تسحب البساط تدريجيا من تحت أقدام مروجي خطاب الكراهية"، يؤكد حسن.

استعمال مصطلح "سبية" ذا دلالة سلبية

الدكتورة إرادة الجبوري

اكاديمية وصحفية، تحمل شهادة الدكتوراه في الإعلام

ذكرت الجبوري في دراسة لبيت الإعلام العراقي أن "استعمال مصطلح سبية ذا دلالة سلبية في كل الأزمنة ويشير الى حالات الوحشية واللاإنسانية والجرائم التي تقترفها الأطراف المتقاتلة لهزيمة خصومها ماديا واذلالهم معنويا، إذ تستعمل النساء والاطفال كأدوات للضغط والاذلال".

وأشارت إلى أن مصطلح "اسرى" يسري على الذين يقبض عليهم اثناء المعارك من قبل الأطراف المتحاربة، لكن في قضية النساء الايزيديات لم يقبض عليهن اثناء المعارك، فهن تم اختطافهن من منازلهن لذلك يسري عليهن مصطلح "مختطفات".

"لأن عملية الخطف واقعة وليست صفة.. بما أن الإعلام يتعامل مع وقائع وحقائق فينبغي استعمال مصطلح مختطفات وليس سبايا، خاصة نحن في القرن الحادي والعشرين وليس في حقب تاريخية تعود الى ما قبل الدولة" تشدد الجبوري في حديثها.

وبخصوص مصطلح "ناجية من الاختطاف" أو "الناجيات" توضح الجبوري هذان المصطلحان يسريان على النساء اللواتي نجحن في الفرار أو افلتن من الاختطاف بأي طريقة كانت.

أما النساء اللواتي كن مختطفات وقامت القوات أو جهات ما بتحريريهن من مختطفيهن بعملية عسكرية أو لقاء دفع مبالغ مادية، فترى الجبوري أنه من "الادق استعمال المختطفات المحررات أو المختطفات اللاتي تم تحريرهن".

المصطلح "سبية" في ميزان القانون

دلوفان البرواري

ماجستير قانون وصحفي استقصائي ويترأس شبكة المحامين المتطوعين للدفاع عن حرية التعبير

وقال البرواري في دراسة لبيت الاعلام العراقي ان "أستخدم تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) مجموعة من المصطلحات التي اجتزئها من المفاهيم الدينية والعقائدية، وأدبيات الخلافة الإسلامية، وحاول بشكل منظم ومدروس نشر هذه المصطلحات لتصبح جزء من الواقع واللغة النمطية المستخدمة من قبل الجميع".

وأضاف لقد "تمكن التنظيم بالفعل خلال فترة توسعه من جعل الناس تستخدم هذه المصطلحات في حياتهم اليومية بشكل طبيعي، وأكثر من ذلك تسللت هذه المصطلحات الى المحتوى الإعلامي في الكثير من المؤسسات الإعلامية، دون أن تعلم أن هذه المصطلحات قد تكون غير قانونية، أو حتى تعتبر بشكل أو أخر مصطلحات كراهية وتجاوز على بعض الفئات في المجتمع".

مصطلح "سبية" ليس له أي أساس قانوني

واوضح البرواري ان كملة سبية لغة معناها (سَبَى العَدُوَّ سَبْياً وسِباءً: أسَرَهُ، كاسْتَباهُ، فهو سَبِيٌّ وهي سَبِيٌّ أيضاً، وجمعها: سَبايا)، ما يعني الأسيرة، أي المرأة التي يتم أسرها في معركة، ووفق المعتقدات الدينية تصبح هذه المرأة الأسيرة عبدة مملوكة لمن يقوم بسبيها، فتكون تحت تصرفه ويحق له التصرف معها بكل الأشكال (تشغيلها، اغتصابها أو حتى بيعها).

وأشار إلى أن هذا المصطلح أستخدم في الأدبيات الإسلامية وأطلق على النساء اللواتي كان يتم أسرهن في المعارك وكان يتم تقسيمهن بين المقاتلين كجزء من الغنائم، ومن ذلك اجتزأ التنظيم هذا المصطلح وأطلقه على المختطفات وتحديدا الأيزيديات.

"استخدام هذا المصطلح ليس له أي أساس قانوني، لأن القانون أساسا لا يُبيح أسر النساء والأطفال في النزاعات، وفي حال وقوعهم في الأسر يجب أن يتم التعامل معهم وفق مبادئ حقوق الأنسان الذي يحفظ لهم كرامتهم الإنسانية ويجرم أي اعتداء عليهم" يشدد البرواري.

قانونيا النساء الايزيديات "مختطفات"

وبالنسبة للنساء الأيزيديات اللواتي وقعن تحت سيطرة عناصر تنظيم (داعش)، فإن تكييف وضعهن القانوني هو "مختطفات، أي تعرضن لجريمة الاختطاف وفق القانون"، حسب ما قاله البرواري.

وأضاف بأنه "لا يمكن وصفهن قانونيا بالأسيرات لأن الأسر يكون عندما يكون هناك نزاع بين كيانات دولية (دولتين أو أكثر)، أما التنظيم والمصنف دوليا على أنه مجموعة إجرامية (عصابة) وكل ما يقوم به لا يصنف وفق قواعد القانون الدولي الإنساني، بل يصنف كجرائم بحتة".

"على هذا الأساس استخدام مصطلح سبية أو سبايا، يكيف الوضع القانوني للضحايا بشكل مختلف عن الواقع هذا إضافة الى إعطاء تبرير وبعد ديني عقائدي لجرائم التنظيم التي اقترفها" يؤكد البرواري.

"السبية" في اللغة

الأستاذ الدكتور أحمد حسين الظفيري

يحمل درجة الاستاذية في اللغة العربية، أكاديمي وله عدد من المقالات والدراسات الإعلامية.

يقول الظفيري في دراسة لبيت الإعلام العراقي ان التعريف اللغوي لكلمة السبيّ هو: أَخْذُ شَيْءٍ مِنْ بَلَدٍ إلى بَلَدٍ آخَرَ قَهْرا،ً ويأْتي السَّبْيُ بِـمعنى الأسْرِ، يُقالُ: سَبَى العَدُوَّ سَبْياً وسِباءً: إذا أَسَرَهُ وأَخَذَهُ قَهْراً، فهو سَبِيٌّ، والأُنْثَى سَبِيَّةٌ ومَسْبِيَّةٌ، والنِّسْوَةُ سَبايا.

ويضيف، أما اصطلاحا: نساءُ العدو، وأطفالُه الذين يؤخَذون في الحروب، ويحمل هذا المصطلح خلفية دينية بسبب وروده في الأحاديث النبوية والسيرة.

أما إعلاميا، فيوضح الظفيري ان "من الخطأ إطلاق هذا المصطلح على النساء التي خطفهن الدواعش، لأننا بذلك نرسخ مفهوم أننا الأعداء وأن داعش تمثل الإسلام، في حين أن التوصيف القانوني والمنطقي هو اختطاف وتجارة بالبشر".

 

 

الرصد الإعلامي

اولاً: نماذج من الوسائل الإعلامية التي استخدمت مصطلح سبايا 

1- القنوات الفضائية

قناة السومرية 

بدون علامات تنصيص

من سوق السبايا الى رسامة معروفة.. سهيلة العراقية تجسد وحشية "داعش ...

ادانة "داعشية" اشترت طفلة من سبايا التنظيم وشاركت بقتلها في العراق

وثائق تظهر هوس "دولة داعش" .. اللحى والسبايا

سبية داعش.. الايزيدية فريدة تمحو ذكريات المأساة بـ"فرحة العمر"

مع علامات التنصيص

الحشد الشعبي يعلن مقتل مسؤول "السبايا" الايزيديات بقصف صاروخي ...

صبية ايزيدية من "سبايا داعش" تضطر للاختيار بين ابنها والهرب من الموصل

"داعش" يعرض مجموعة من النساء في "سوق السبايا" بالحويجة

"داعش" يحدد أسعار النساء "السبايا" بحسب أعمارهن بعد انخفاض كبير في موارده

قناة دجلة 

بدون علامات تنصيص

قناة دجلة تكشف فيديو يظهر عناصر داعش العرب يبيعون الفتيات الايزيدات ويتبادلوهن كسبايا

في تلعفر.. غموض في اختفاء سبايا داعش

تفاصيل جديدة يكشفنها زوجات الدواعش وكيفية بيع السبايا

استعادة أول سبية عراقية بيعت 5 مرات على يد داعش الارهابي

مع علامات التنصيص

داعش يبيع نساء "سبايا" في الحويجة

القبض على مسؤول "السبايا" بداعش في ايسر الموصل

قناة الرشيد

بدون علامات تنصيص

القبض على ما يسمى مسؤول السبايا بداعش في عملية امنية بأيسر الموصل

الشرطة الاتحادية تعثر على معمل لتفخيخ العجلات ومنزل اتخذه داعش معتقلا للسبايا جنوب الموصل

علاوي يدعو الى التحرير وانصاف ضحايا سنجار

قناة روداوو

بدون علامات تنصيص

سبايا الخلافة... باعوني ثلاث مرات في يوم واحد

سبايا الخلافة... "لولا خيانة جيراننا لما احتل داعش أي قرية إزيدية"

سبايا الخلافة... أسعار اللواتي لا يعرفن العربية كانت أدنى

سبايا الخلافة.. "اتخذوا طفلتي الرضيعة رهينة حتى "يغتصبوني

سبايا الخلافة.. خاننا السائق الذي كان يفترض أن ينقذنا

 الفلوجة.. داعش باع 100 سبية سورية في سوق النخاسة 

 مع علامات التنصيص

داعش يبيع "السبايا" عبر الفيسبوك

"سبية" هدية للفائز بجائزة حفظ القرأن الكريم

قناة افاق

بدون علامات تنصيص

الشرطة الاتحادية تعثر على معمل لتفخيخ السيارات وسجن للسبايا جنوب الموصل

"أبو سراقة" يروي مجزرة الإيزيديين: قتلنا الذكور.. وأخذنا الفتيات سبايا‏

مع علامات التنصيص

القبض على دواعش في الموصل يبيعون "السبايا" و يقتلون رجال الشرطة

القبض على مسؤول "السبايا" في داعش بأيسر الموصل

قناة الفرات

بدون علامات التنصيص

عصابات داعش تسبي أكثر من 4000 امرأة في ظاهرة تعد الأعنف ضد المرأة

نائبة يزيدية تناشد الحكومة لإنقاذ السبايا الإيزيديات في الأنبار

باع 130 امرأة كسبايا من خلال استدراجهن بالزواج

مع علامات التنصيص

القاء القبض على مسؤول "السبايا الايزيديات"

القبض على مسؤول "السبايا" في داعش بأيسر الموصل

تحرير فتاة إيزيدية "من السبايا" من داخل بغداد!

 

2- الوكالات والمواقع الاخبارية

الغد برس

بدون علامات التنصيص

احدهم يبيع النساء.. القاء القبض على 7 دواعش مطلوبين للقضاء في نينوى

الايزيديات في البعاج..سبايا يواجهن خطر الاغتصاب او اعتناق دين جديد

داعش يفتتح سوقا لبيع السبايا قرب احد جوامع الفلوجة بسعر 500-2000$

براثا نيوز

بدون علامات التنصيص

سوق داعش للنخاسة.. بيع سبايا في الفلوجة

"داعش" يفتتح سوق سبايا جديد حصري للـ"مهاجرين" بالموصل

تحرير سبايا ايزيديات من "داعش" في الرقة

مع علامات التنصيص

سجن "سبايا داعش"

مصلاوي يشتري "سبايا" من داعش الوهابية بـ 280 دولارا ويطلق سراحهن في كركوك!

الوكالة الاخبارية

بدون علامات التنصيص

أحدهم باع النساء كسبايا .. الأمن يعتقل سبعة عناصر من "داعش" في الموصل

سبايا داعش للبيع علي مواقع التواصل الاجتماعي

شاهد الوثيقة .. داعش يحدد أسعار السبايا و"الغنائم"!

وكالة معلومة

بدون علامات التنصيص

ارهابيو داعش يبيعون السبية الايزيدية بـ″500″ دولار

زوجة الإرهابي ″أبو سياف″ المعتقلة في بغداد سبية إيزيدية

“داعش” يبيع 3000 سبية ايزيدية عبر “واتساب”

وكالة بغداد اليوم الاخبارية

بدون علامات التنصيص

صراع الدين والانتماء يجبر الايزيديات السبايا على التخلي عن اولادهن.. لا احد يرحب بهم في العراق !

القبض على "ابو شيماء البيتوتي" مسؤول السبايا الايزيديات في البعاج

اتهام سعوديين واماراتيين بشراء سباياً ايزيديات من داعش بمبالغ كبيرة.. مصيرهن بيد هذه الزعامات

مع علامات التنصيص

القوات الامنية مطالبة بالتحقيق مع أهالي تلعفر بشأن "السبايا"

موازين

بدون علامات التنصيص

في ذكرى سبي الفتيات... الإيزيديون يشيعون ضحايا الغارات التركية

بمبالغ ضخمة.. سعوديون وإماراتيون متهمون بشراء سبايا ايزيديات من داعش

وكالة نون الخبرية

بدون علامات التنصيص

داعش يعرض النساء في الموصل للبيع سبايا ويختار الجميلات لأمرائه

الاعلام الامني تعلن اعتقال ما يسمى مسؤول السبايا في تنظيم "داعش" بالموصل

بالصورة: مسؤول السبايا الايزيديات في داعش بقبضة لواء الطفوف

مع علامات التنصيص

(داعش) يحتجز 40 من قياداته بأمر من البغدادي بتهم الاختلاس و"تهريب السبايا"

داعش يبيع نحو 300 من النساء العراقيات الأيزيديات "سبايا" بـ1000 دولار للفتاة

الوكالة المستقلة

بدون علامات التنصيص

وثيقة تكشف فتوى داعش عن أحكام جماع السبايا

تعاليم “داعشية” حول التمتع بالسبايا لإغراء الشباب

مع علامات التنصيص

إحدى “سبايا داعش” تروي قصصاً مؤلمة عن بشاعة الإرهاب

داعش يعلن أسعار “السبايا” لتمويل عملياته + وثيقة

"يس عراق"

بدون علامات التنصيص

القوات الأمنية تعثر على المنزل المخصص للنساء السبايا جنوب الموصل

زوجات «داعش»… عزلة وسبايا بآلاف الدولارات

اعتقال سبعة ارهابيين احدهم كان ببيع النساء كسبايا في الموصل

مع علامات التنصيص

فيديو وصور.. سجن “سبايا داعش”

الشرطة الاتحادية: العثور على منزل “سبايا” داعش الارهابي جنوب الموصل

كلكامش برس

بدون علامات التنصيص

روايات جديدة لتجارة داعش بالسبايا.. والنجاة بالعوق

تحرير جديد لسبايا داعش من الإيزيديات

صور صادمة.. فتيات معروضات للبيع بمزاد داعشي للسبايا

مع علامات التنصيص

القبض على مسؤول “السبايا” في نينوى

محاكمة المانية اشترت طفلة “سبية” من داعش وهذا ما فعلته بها

الترا عراق"

بدون علامات التنصيص

سبايا الإيزيديين

ثار على أمه السبية بسكين.. ماذا تعرف عن "أشبال الخلافة" في المخيمات والسجون؟

تسريبات نيوز

بدون علامات التنصيص

بعد عام على كارثة سنجار.. الإيزيديون يسألون عن مصير السبايا لدى داعش

دخيل تؤكد تورط “طبيب داعش” بسبي الأيزيديات

الحشد يقتل قيادياً بداعش مسؤول عن سبي الإيزيديات في تلعفر

مع علامات التنصيص

خليجيون متهمون بشراء “سبايا” أيزيديات من داعش بمبالغ ضخمة

شفق نيوز

بدون علامات التنصيص

بعد اختراقه حصن داعش.. هل يستطيع ابو شجاع تحرير جميع السبايا ووقف موجات الهجرة

روايات مروعة لإيزيديات كن سبايا لدى داعش

مع علامات التنصيص

خليجيون متهمون بشراء "سبايا" أيزيديات من داعش بمبالغ ضخمة

 "سبايا" ايزيديات على خطوط القتال يبحثن عن الانتقام

ناس نيوز

بدون علامات التنصيص

عوائل في الموصل تحتفظ بـ السبايا .. حصيلة جديدة للإيزيديين الناجين من داعش

صحيفة: عرب وخليجيون من 3 دول اشتروا سبايا عراقيات

القبض على مسؤول السبايا في تنظيم داعش بنينوى

3- الصحف

الصباح الجديد

بدون علامات التنصيص

سبايا أيزيديات يروين حكايات النار في جحيم داعش

داعش يستعمل موانع الحمل مع السبايا الأيزيديات

السبايا و نساء الموصل والرقة دروع بشرية لمقاتلي داعش

مع علامات التنصيص

طفل ايزيدي شهد بيع أمه وشقيقاته كـ “سبايا” وطفلة نسيت لغتها بعد خطفها

مطالبات بعقد جلسة خاصة لبرلمان كردستان لمناقشة وضع «السبايا» الايزيديات

“داعش” يوزّع “السبايا” بين الفائزين بمسابقات رمضان

الزوراء 

بدون علامات التنصيص

بعد سنوات ..سبايا يبحن بحلمهن بعد سنوات من جحيم “داعش

سبايا اجبرن على التبرع بالدم لارهابيي داعش

باعوها واشتروها في اطار الاستعباد الجنسي لاكثر من عامين .. ايزيدية كانت سبية لدى تنظيم “داعش” خائفة على مصير اخريات

مع علامات التنصيص

أفعال مرعبة للداعشيات بحق الأيزيديات “السبايا” داخل سوريا

داعش الارهابي يفرض قوانين للتعامل مع “السبايا والعبيد"

المدى

بدون علامات التنصيص

السبايا الإيزيديات ... الصمت المعلَّب بعلامة العار

قبائل موصلية تحظر على أبنائها الداعشيين سبي النساء

مجلس المرأة الكردستاني يطالب حكومة الإقليم بالتحقيق مع أم سياف بشأن السبايا الايزيديات

 

ثانيا: نماذج عن استخدام مصطلح "سبايا" في إعلام تنظيم "داعش" 

استخدم "داعش" مصطلح "سبايا" في وصف المختطفات اللواتي تم اختطافهن من ذويهن على يد مقاتلين التنظيم عند اجتياحه لمدن وقرى محافظة نينوى منتصف عام 2014، وضمن مصطلح "سبايا" في العديد من المواد المرئية والمطبوعة.

مثال على ذلك فيديو بث في تشرين الاول عام 2014 يظهر فيه عددا من عناصر التنظيم جالسين في غرفة مزدحمة علق على احد جدرانها علم وشعار التنظيم ينتظرون توزيع المختطفات عليهم.

وخلال الفيديو؛ قال احد الأشخاص: ان "اليوم سوق السبايا، اليوم سوق ما ملكت ايمانكم، اليوم التوزيع، اليوم لكل واحد منا نصيب" قال ذلك وهو يمسح بيده على لحيته الطويلة. ويضيف في الفيديو "الذي يريد بيع سبيته انا اشتريها منه".

وفي كانون الأول 2014، نشر التنظيم مطبوعة اسماها "دليل معاشرة السبايا"، تضمنت العديد من الأسئلة التعامل مع المختطفات او ما اطلق عليهن مصطلح "سبايا".

ولم يقتصر التنظيم على المواد الإعلامية، فكان ينشر إعلانات تتضمن المصطلح كما فعل في حزيران 2015 عندما رصد سبايا الجوائز الثلاث الأولى لإحدى المسابقات عبارة ما اسماها الإعلان "سبية". 

 

ثالثا: نماذج عن استخدام مصطلح "سبايا" في الإعلام الحكومي العراقي

تضمنت بعض البيانات الرسمية لمسؤولين حكوميين بارزين لمصطلح "سبايا" في اشارة منهم إلى النساء اللواتي اختطفهن تنظيم داعش عند اجتياحه لمحافظة نينوى. امثلة على ذلك:

 رئاسة الجمهورية

وجه رئيس الجمهورية السابق فؤاد معصوم كلمة بمناسبة مؤتمر الذكرى السنوية الثالثة للابادة الايزيدية الذي انعقد ببغداد 3/8/ 2017، القاها نيابة عنه مستشاره قحطان الجبوري، جاء فيها:"... يضع الجميع أمام المسؤولية الانسانية والاخلاقية في مواصلة العمل لتحرير كافة الأسرى والسبايا من المواطنين الايزيديين وسواهم".

مجلس النواب

نشر موقع المجلس في 20/4/2020، بياناً لتجمع البرلمانيات جاء فيه "لن ينسى ماحلّ بالسبايا الايزيديات اللاتي تم بيعهن في سوق النخاسة بابخس الاثمان، مثلما يتذكر المقابر الجماعية التي تم اكتشاف ٨٣ منها في شنكال" .

نشر موقع المجلس 2019/8/3 بيانا لتجمع البرلمانيات في الذكرى السنوية للابادة الجماعية للكرد الايزيديين، جاء فيه:" ... يطالب الحكومة العراقية بإعادة السبايا من النساء والاطفال والشيوخ الذين لا يزالون مختطفين".

وزارة الدفاع

أعلنت وزارة الدفاع في بيان صدر في 16/3/2016 جاء فيه: ان "عملية نوعية خارج مدينة الموصل أسفرت عن تحرير عدد من النساء الايزيدات اللواتي كن سبايا عند عصابات داعش الإجرامية..." .

وزارة الداخلية

أعلنت وزارة الداخلية في بيان صدر في 10/9/2016، جاء فيه:  "...حتى تقتص من المجرمين الذين عاثوا بالأرض الفساد ، وتأخذ ثار ضحايا عين تمر الحبيبة والشامخين من كرادة العطاء والسبايا من قرة عين الازديين".

مجلس قضاء الأعلى 

لم ينشر مجلس القضاء الأعلى في بياناته مصطلح "سبية" او "سبايا"، لكنه نشر تقارير تحتوي اعترافات لعناصر تنظيم داعش يدلون بإفادات تتضمن مفردات "سبايا" نشرت داخل اقواس التنصيص على الموقع الالكتروني الرسمي للمجلس.

شفاء النعمة.. خطيب إرهابي ومنظر مراوغ وماكنة فتاوى إرهابية لا تهدأ ‏

أبو سراقة: قتلنا الشبان وكبار السن والأطفال.. وأخذنا الفتيات الايزيديات!‏

 

رابعا: نماذج عن استغلال قضية المختطفات الايزيديات لزيادة الاثارة الإعلامية

بهدف زيادة الاثارة الإعلامية واستقطاب اعداد القراء استغلت وسائل الإعلام قضية المختطفات الايزيديات عن طريق طرح عناوين جذابة تحتوى احيانا على ايحاءات جنسية او التركيز على المصطلحات المتعلقة باستعباد الجنسي مثل "حبوب منع الحمل" او "عاريات" او "ليالي الجنس في غرف نوم داعش".

كما قامت بعض وسائل الإعلام بوضع صور لفتيات ذوات اجسام شبه عارية بعضها غير حقيقة وتم استعارتها من افلام تمثيلية او مشاهد ليست لها علاقة بقضية الايزيديات المختطفات. كما نقلت صور وفيديوهات من منصات التواصل الاجتماعي دون تاكد من صحتها ومصدرها

مثال على ذلك؛ نشر موقع كلكامش في  2/1/2019 خبرا حمل عنوان "صور صادمة.. فتيات معروضات للبيع بمزاد داعشي للسبايا"، تضمن صورة بارزة لفتاة تردي فستان يظهر جزء كبير من جسدها عارياً.

وفي 23/7/2017، نشر موقع بغداد اليوم خبرا حمل عنوان "صور.. في أوضاع خادشة للحياء.. إرهابي داعشي يحتضن إحدى "السبايا الأيزيديات" نقل فيه عن مواقع التواصل الاجتماعي، صورًا لأحد مقاتلي تنظيم "داعش" وهو برفقة إحدى "السبايا الأيزيديات" الأسيرات ، واضافت في الخبر ان "صور يظهر فيها قاضي ولاية دجلة والمدعو الملا ساجد أحمد علي شرجي، برفقة عدد من النساء الأيزيديات وفي أوضاع حميمية خادشة للحياء. 

وارفق الموقع مع الخبر عدة صورتين لشخص مع فتاة شقراء ترتدي ملابس زواج، ولم يتاكد الموقع من صحة الصور او من شخصية الفتاة اذا كانت زوجته او فتاة أخرى او ان تكون احدى المختطفات الايزيديات.

 

 

 

 

  وفي موقفا اخر، اعادت العديد من وسائل الإعلام العراقية نشر تحقيقا أجرته صحيفة نيويورك تايمز الاميركية في اذار عام 2016، كشف عن اجبار مسلحي تنظيم “داعش” الفتيات الايزيديات المختطفات على تناول وسائل لمنع الحمل وذلك حتى يتمكن المسلحون من استعمالهن جنسياً. 

وعلى الرغم من ان التحقيق لم يقدم شيئأ جديدا ذو قيمة إعلامية او خبرية الا انه حاز على اهتمام في وسائل الإعلام.

نماذج عن تلك الاهتمام:

صباح الجديد 

داعش يستعمل موانع الحمل مع السبايا الأيزيديات

معلومة

نيويورك تايمز: داعش يستخدم موانع الحمل مع "السبايا"

السومرية

نيويورك تايمز: داعش يستخدم موانع الحمل مع السبايا

الغد بريس

داعش يستخدم موانع الحمل مع "السبايا" الايزيديات

المسلة

نيويورك تايمز: داعش يستخدم موانع الحمل مع الايزيديات

هذا التقرير وجد صدى له في الوسائل العربية ايضاً، الأمثلة على ذلك:

المصري

نيويورك تايمز: "تنظيم الدولة" يستخدم موانع الحمل مع "السبايا

 ايلاف

نيويورك تايمز: "تنظيم الدولة" يستخدم موانع الحمل مع "السبايا

العربية

أسيرات بيد "داعش" أُجبرن على حبوب منع الحمل

الوفد

"نيويورك تايمز": "داعش" يستخدم موانع الحمل مع الفتيات

عربي 21

تنظيم الدولة يجبر "سبايا" أيزيديات على تناول موانع الحمل

 

خامسا: التغطية العربية والدولية الناطقة بالعربية لقضايا المختطفات الايزيديات

وقعت بعض وسائل الإعلام العربية بنفس الأخطاء التي رافقت تغطية مثيلاتها العراقية من حيث تكرار المصطلحات التي اطلقها تنظيم داعش خلال التغطية الإعلامية للايزيديات المختطفات، من حيث المضمون واختيار الصور للمواد الصحفية، وتسخير بعض المواد المرصودة بهدف الاثارة الإعلامية وجذب القراء.

قناة العربية 

هكذا تُفرز "النساء الصالحات للجنس" في دولة داعش البائدة

 صور حميمية لقاضٍ داعشي مع "سبايا" في العراق

 طريقة عناصر داعش في اختيار سباياهم!

 

اليوم السابع 

ليالى أمير السبايا فى داعش.. سقوط مهندس "التجارة الحرام" فى التنظيم الإرهابى.. أسرار 5 سنوات لبيع الإيزيديات بأسواق النخاسة.. والأسعار تتراوح من 10 إلى 20 ألف دولار للفتاة أو الصبى

 زوجات الدواعش يكشفن أسعار "السبايا" داخل التنظيم.. الإرهابيون يتاجرون فى النساء عبر الإنترنت.. سعر المرأة 15 ألف دولار والفتاة البكر بـ30 ألف دولار... زوجة داعشى تؤكد: جروب على تلجرام لتبادل السيدات

ليالى الجنس فى غرف نوم داعش.. 10 "إيزيديات" هاربات يكشفن أسرار المأساة.. تقارير أمريكية: العرب أكثر المقامرين بسوق الرقة.. والغرف تستوعب 150 فتاة.. ورغبات جنسية خاصة للدواعش.. وعقاب الرفض 12 جلدة

 

 

 

 

 

الخبر 

داعش يغتصب النساء في أمّة باعت شرفها

فرصتك اليوم لشراء سبايا من دولة الخلافة

  

24 

 داعش يعرض بيع سبايا على فيس بوك مقابل 8 آلاف دولار

وثائق تظهر هوس داعش.. اللحى والسبايا

وثيقة تكشف أحكام داعش حول "جماع السبايا"

 

شبوة برس 

كيفية الاستمتاع بالصغيرات في السن : داعش يشرح كيفية التعامل مع السبايا

 

سادساً: الاعلام الدولي الناطق بالعربية

BBC العربية 

 نيويورك تايمز: "تنظيم الدولة" يستخدم موانع الحمل مع "السبايا

  RTروسيا اليوم   

روايات مروعة لإيزيديات كن سبايا لدى داعش في الموصل

سوق داعش للنخاسة.. بيع سبايا في الفلوجة

"الدولة الإسلامية" تفتح سوق نخاسة لبيع النساء الإيزيديات والمسيحيات

فرانس 24

تنظيم "الدولة الإسلامية" يقر لأول مرة بسبي نساء أيزيديات في العراق

ناديا مراد تتحدث عن مأساة الإيزيديات سبايا تنظيم "الدولة

السبايا... الضحايا الخفية لتنظيم "الدولة الإسلامية

Dw  العربية

تحرير "السبايا" الإيزيديات - جنود مجهولون في مواجهة "داعش"

تقارير حول بيع "داعش" إيزيديات كـ"سبايا""

 

 

 

 

  • بيت الاعلام العراقي

    استغلال قضية المختطفات الإيزيديات للإثارة الإعلامية

    يرصد بيت الإعلام في تقريره الستين التغطية الاعلامية لقضية اختطاف النساء الايزيديات عقب سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ"داعش" على أجزاء من محافظة نينوى (شمال غرب العراق). وحسب التقرير فإن وسائل الإعلام العراقية والعربية والأجنبية ناطقة بالعربية استخدمت على نطاق واسع نفس المفردات التي استخدمها التنظيم المتشدد عند الحديث عن النساء المختطفات على مختلف منصاته الإعلامية المعروفة واهملت المفردات الصحيحة والقانونية الدقيقة لوصف ضحايا تلك الممارسات غير الإنسانية

  • Iraqi Media House

    Exploiting the Issue of Abducted Yazidi Girls and Women to Attract Media Spotlight

    The ‘IMH’ screens in its 60th report the media coverage of the kidnapping of Yazidi women after the Islamic State Organization known as ‘Daesh’ had captured parts of Ninwa Governorate, north west of Iraq.

  • ‎ماڵی ڕاگەیاندنی عێراقی

    ‎ئیستیغلال كردنی پرسی ژن وكچە ڕفێندراوە ئێزدیەكان بۆ ڕاكێشانی سەرنج وكاریگەریی ڕاگەیاندن

    ”ماڵی ڕاگەیاندنی عێراقی”زنجیرە ڕاپۆرتێك بڵاو دەكاتەوە كە تیایدا ڕووماڵی ئەو چەمك ودەستەواژە بەكارهاتووانە دەكات لە هەڵمەتەكانی ڕاگەیاندندا لەلایەن ڕێكخراوی دەوڵەتی ئیسلامی ناسراو بە ”داعش” كە ئەم چەمك ودەستەواژانە بە شێوەیەكی بەر فراوان دزەی كردووە بۆ ناو ڕووماڵە ڕۆژنامەگەرییەكانی دەزگا جۆراوجۆر وجیاوازەكانی ڕاگەیاندن.

  • جمعية الدفاع عن حرية الصحاف

    جمعية الدفاع عن حرية الصحافة: 2021 .. لا مدن امنة للصحفيين

    لم يختلف العام 2021 كثيرا عن الاعوام السابقة في تسجيله اعدادا مرتفعة من الانتهاكات المسجلة ضد حرية العمل الصحفي في العراق، على الرغم من الوعود التي قطعها رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بشأن حرية الصحافة والاعلام، إلا ان الوضع لم يشهد تحسنا عن العامين الماضيين.

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية