الإعلام الدولي وقضايا الأقليات في الشرق الأوسط

الصفحة الرئيسية > أفكار > الإعلام الدولي وقضايا الأقليات في...

الإعلام الدولي وقضايا الأقليات في الشرق الأوسط

 

رنا الخالد

 فتحت الانتفاضات العربية وثورات الربيع العربي التي بدأت في 2010 مجالا واسعا للباحثين في حقل الإعلام للتنقيب عن دور وسائل الإعلام الجديدة ومدى حيادية التغطية الإعلامية الدولية والمحلية للأحداث وغيرها من القضايا التي ربطت الإعلام بالسياسة العالمية في مستويات عديدة، بينما ظلت علاقة الأقليات بالإعلام الدولي في بعض البلدان العربية أحد الموضوعات التي تعاني دراستها تأخرا على الرغم من أهميتها ودلالتها.

في مقال حديث بعنوان «الأقليات شرق أوسطية في الإعلام الدولي وسياسات الإنتماء الوطني»، قامت د/إليزابيث منير الزميلة في قسم الدراسات الشرق أوسطية بجامعة كامبردج بالبحث في كيفية تأثير المناخ السياسي غير المستقر الذي عقب أحداث الربيع العربي على كيفية استخدام الإعلام بين الأقليات والجماعات المهمشة في بعض دول الشرق الأوسط، حيث طور هؤلاء الأفراد ممارساتهم الإعلامية لحماية أنفسهم والتكيف مع الأوضاع المتغيرة المحيطة بهم. وقد نشرت هذه الدراسة مؤخرا في المجلة العلمية Arab Media and Society  التابعة لمركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية بالجامعة الأمريكية في القاهرة بعدد يوليو 2017 .

ويلقي المقال الضوء على دراسة حالتين: حالة الأقباط في مصر والإيزيديين في العراق، وقد تم اختيار هتين الحالتين نظرا لقدرة تلك المجتمعات على ربط مصالح أفرادها بالسياسة الدولية من خلال التواصل مع وسائل الإعلام العالمية. وتطرح هذه المقالة أن الفروق في شروط السعي نحو الاتصال بوسائل الإعلام العالمية وأهدافه تنبع جزئيا من الطريقة التي ينظر بها مجتمع الدراسة إلى وضعه داخل الوطن الأمّ، ولاسيما فيما يتعلق بفكرة كونه أقلية، فضلا عن تجارب الانتماء الوطني. وقد أثبتت الدراسة أن كلا من الطائفتين استخدمتا بعض وسائل الإعلام الخاصة لخدمة الاحتياجات الداخلية في المجتمع مثل نقل التراث والتنشئة المجتمعية للحفاظ على الهوية الحالية للمجتمع والممارسات الثقافية والدينية.

لكن تصاعد وتيرة الهجرة وعدم الاستقرار زاد من الحاجة إلى تطوير استراتيجيات الإعلام التي تدعم الأقلية من خلال التعامل مع وسائل الإعلام العالمية لجعل مخاوف المجتمع ومشاكله مرئية خارج الحدود الوطنية أو المجتمعية، وكان الغرض الرئيسي من ذلك الحفاظ على بقاء هذه المجتمعات من خلال التحدث عن القضايا والمخاوف ذات الطابع المحلي والدولي التي تخصهم، والتي من شأنها إيصال صوت الأقلية.

في المحصلة، تباينت النتائج بين مجتمعي الدراسة حيث أشارت النتائج إلى وجود توازن بين طرح قضايا العنف ضد الأقباط في الإعلام الدولي والإبقاء على الروايات التي تدعم سياسات الدولة المصرية وتعزز الخطابات الموجودة سلفا عن الانتماء الوطني. وقدكان الأقباط كارهين لإبراز أي قضايا تتعلق بالعنصرية  رافضين مصطلح “الأقلية”  أوأي حماية أجنبية. وباستمرار تهديد تنظيم الدولة الإسلامية، تغيرت طريقة تواصلهم مع الإعلام، إذ لم يطلب الأقباط يد العون باعتبارهم أقلية بل طلبوا المساعدة لكامل الأمة المصرية التي تواجه خطر الإرهاب.

أما عن الأزيديين، فقد سعوا إلى الحصول على الحماية الدولية نظرا للخطر المحدق بمجرد بقائهم في وطنهم الأمّ، ممّا دفع الأزيديين إلى التماس الحماية المباشرة من المجتمع الدولي خارج حدود أراضيهم، كما دعا نشطاء منهم إلى إقامة حكم مستقل على أراضيهم شمال العراق. وقد صورت حملة التعريف بالعنف المسلط ضد الأزيديين منذ 2014 على أنّها حملة إبادة جماعية.

 

 

  • بيت الاعلام العراقي

    رصد تسلل مصطلحات "داعش" إلى أروقة الصحافة

    أصدر "بيت الإعلام العراقي" سلسلة تقارير رصد فيها المصطلحات المستخدمة من قبل تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ"داعش" في حملاته الدعائية والتي تسللت بصورة واسعة إلى التغطية الصحفية لوسائل الإعلام المختلفة.

  • ماڵی ڕاگەیاندنی عێراقی

    ڕووماڵی دزەکردنی چەمك ودەستەواژەکانی "داعش" بۆ ناو ڕاڕەوەکانی ڕۆژنامەگەری

    "ماڵی ڕاگەیاندنی عێراقی" زنجیرە ڕاپۆرتێكی بڵاوکردۆتەوە كە تیایدا ڕووماڵی ئەو چەمك ودەستەواژە بەكارهاتووانە دەكات لە هەڵمەتەكانی ڕاگەیاندندا لەلایەن ڕێكخراوی دەوڵەتی ئیسلامی ناسراو بە "داعش" كە ئەم چەمك ودەستەواژانە بە شێوەیەكی بەر فراوان دزەی كردووە بۆ ناو ڕووماڵە ڕۆژنامەگەرییەكانی دەزگا جۆراوجۆر وجیاوازەكانی ڕاگەیاندن.

  • The killing of journalist Shireen Abu Akleh must be condemned

    The Palestinian journalist was shot and killed on Wednesday 11 May while she was on duty covering the occupation’s illegal actions in the Palestinian city Jenin. IMS condemns what looks like a extrajudicial execution and calls on all human rights organisations and democratically minded States to do the same.

  • منظمة تمكين النساء في الاعلام

    في اليوم العالمي لحرية الصحافة: 91 % من الصحفيات العراقيات يواجهن صعوبة في الحصول على المعلومات

    كشفت نتائج استبيان أجرته منظمة تمكين النساء في الاعلام ان 91 % من الصحفيات العراقيات يواجهن صعوبة في الحصول على المعلومات مما يعرقل عملهن ويشكل تحديا كبيرا للمهنة.

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية