دور المواقع الالكترونية في التعريف بضحايا العنف في العراق

الصفحة الرئيسية > أخبار وملفات > دور المواقع الالكترونية في التعريف...

دور المواقع الالكترونية في التعريف بضحايا العنف في العراق

 

م. حبيب خلف ملح

دور المواقع الالكترونية في التعريف بضحايا العنف في العراق

دراسة تحليلية لموقع يونامي في العراق لعامي 2015و2016م

                                                       م. حبيب خلف ملح

جامعة تكريت/ كلية الآداب/ قسم الاعلام

 شكلت المواقع الالكترونية مرحلة متقدمة في التعريف بالقضايا المفصلية التي تواجه الانسانية لا سيما العنف، والذي اخذت تتصاعد وتيرته نهاية القرن الماضي وبداية القرن الواحد والعشرين.

وقد عملت المنظمات الدولية خاصة المنظمات المرتبطة بالامم على الاستفادة بشكل واسع من تقنيات الاتصال الجديدة المرتبطة بالانترنت، وانشأت لها مواقع على تلك الشبكة بعد ان اكتشفت إن اعداد كبيرة من الجمهور العالمي يستخدم الانترنت ويتعرض بشكل فعال الى المحتوى الاعلامي المنشور فيه، وبالرغم من ان تواجد الامم المتحدة في العراق كان في منتصف القرن الماضي، إلا انها دخلت على الساحة العراقية بعد عام 2003م، بصورة فعلية نتيجة تدهور الحالة الانسانية لدى الشعب العراقي بسبب الاحتلال الامريكي للعراق، وحل مؤسسات الضبط الرسمية للدولة العراقية، وظهور جماعات مسلحة مزجت ما بين مقاتلتها للاحتلال الامريكي، واختلافها وقتالها مع بعضها البعض.

وكانت نتيجة كل ذلك تدهور الوضع الامني في العراق، وسقوط مئات الالاف من المدنيين العراقيين ما بين قتيل وجريح، وقد وثقت الامم المتحدة اعداد ضحايا العنف دون الخوض في اسباب هذا العنف.

وقد سعت هذه الدراسة الى تحديد دور الامم المتحدة في التعريف بضحايا العنف في العراق، واي المحافظات العراقية التي تعرضت الى سقوط اعداد كبيرة من سكانها نتيجة عدم الاستقرار في العراق، وتوصلت الى اهم النتائج الاتية:-

1- اظهرت الدراسة ان العاصمة بغداد كانت الاكثر تضرراً من بين محافظات العراق، بعد ان فقدت (24960) موزعين بين (6859) قتيل، و(18101) جريح، وهي تعتبر من المناطق الوسطى في العراق.
2- توصلت الدراسة ان قوات الامن العراقي، لم تستطع الحفاظ على الامن، بل هي كانت ضمن دائرة ضحايا العنف الذي طال العراق، إذ فقدت (19979) موزعين بين(5546) قتيل، و(9208) جريح.
3- تركزت اعمال العنف في المحافظات التي تقع شمال وغرب وشرق بغداد ( الانبار، ديالى، صلاح الدين، نينوى، كركوك) بنسب عالية، تنذر بخطر يمهد لمستقبل مضطرب لها. 

 للاطلاع على الدراسة بصوة كاملة اضغط على دور-المواقع-الالكترونية-في-التعريف-بضحايا-العنف-في-العراق-التجديث-الاخير

  • بيت الاعلام العراقي

    "بيت الاعلام العراقي" يفتح ملف الاعلام التربوي: قناة واحدة تقوم بالمهمة، تفتقر لمتطلبات التطورات التكنلوجية

    يفتح "بيت الاعلام العراقي" ملف الاعلام التربوي والتعليمي الخاص بتقديم الدروس التعليمية والأكاديمية للطلبة، ويرصد في تقريره السابع والخمسون الدروس التعليمية التي تُعدها قناة العراق التربوية، وكيفية تقديمها للطلبة والوسائل المستخدمة في شرح مفردات المنهج الدراسي، وطرائق عرضها على شاشة الفضائية ومواقع التواصل الاجتماعي.

  • بيت الاعلام العراقي

    ممثلو المكونات والاقليات في الاعلام العراقي: حضور خجول يقتصر على شخصيات محدودة

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره السادس والخمسون الحضور الإعلامي لممثلي المكونات والأقليات على اختلافها في وسائل الاعلام المحلية العراقية، عبر رصد عينة منتخبة شملت 20 وسيلة إعلامية تنوعت بين المرئي والمقروء والالكتروني، شملت رصدا لمحتوى 200 خبر وتقرير مرئي ومكتوب خلال الاشهر الستة الماضية.

  • بيت الاعلام العراقي

    ازمة الدولار في الاعلام العراقي: تغطيات سياسية بالجملة.. والصحافة تستنجد بخبراء الاقتصاد

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره الخامس والخمسون التغطية الاعلامية لارتفاع سعر صرف الدينار العراقي مقابل الدولار عبر انتخاب عينة شملت 19 وسيلة إعلامية تنوعت بين المرئي والمقروء والالكتروني، شملت رصدا لمحتوى اكثر من 200 خبر وتقرير مرئي ومكتوب خلال الأسبوعين الماضيين.

  • جمعية الدفاع عن الصحفيين تصدر تقرير رصد الانتهاكات التي طالت الصحافة في العراق

    جاء عام 2020 مختلفا هذه المرة على جميع الأصعدة، وقد نالَ الصحفيون نصيبا من هذا الاختلاف من خلال الانتهاكات التي طالتهم؛ فعلى الرغم من جائحة كورونا التي ما تزال الشغل الشاغل للعالم، وما سببته من أزمات في مختلف المجالات؛ إلّا أن الانتهاكات ضد الصحافة والصحفيين تواصلت.

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية