"صحافيون في مرمى "إعلام التحريض

الصفحة الرئيسية > تقارير الرصد الإعلامي > "صحافيون في مرمى "إعلام التحريض...

 

بيت الإعلام العراقي

التقرير الثاني

رصد "بيت الإعلام العراقي، خلال شهر كانون الثاني (يناير)، منتجات إعلامية تدعو إلى التحريض، ضد صحافيين عراقيين على خلفية أرائهم ومواقفهم الثقافية أو السياسية.

وحدد القانون العراقي النافذ، تعريف التحريض بأنه "خلق فكرة الجريمة ثم تدعيمها لتتحول إلى تصميم على ارتكابها".

والتحريض، هو كل نشاط عمدي يهدف إلى دفع أفراد أو جماعات إلى ارتكاب فعل يؤدي الى وقوع جريمة.

ومنذ مطلع عام ٢٠١٥، تلقى صحافيون عراقيون وناشطون في قطاعات السياسة والثقافة، "إعلانات" ومواد صحافية تعرض بشكل مباشر تحريضاً على العنف، وقمعاً صريحاً لحرية التعبير.

اولاً: تقرير صحافي يقود إلى التحريض

تعرضت الصحافية أفراح شوقي، مراسلة جريدة الشرق الأوسط" في بغداد، إلى شكل من أشكال التحريض العلني، على خلفية نشرها ريبورتاجاً عن لافتات سوداء تنعى مقاتلين متطوعين ضمن قوات الحشد الشعبي.

ونشرت صحيفة الشرق الأوسط، في عددها الصادر يوم ١٨ كانون الثاني (يناير) تقريراً لمراسلتها في بغداد تحت عنوان، "لافتات النعي.. مظهر آخر من مظاهر انتشار الميليشيات المسلحة في العراق (…) رفعها في الأماكن العامة ببغداد يثير تحفظات البعض".

وجاء في التقرير، "رغم دعوات سابقة لوزارة الداخلية العراقية إلى حصر السلاح بيد الدولة، ومنع المظاهر المسلحة وربطها بالقوات النظامية للدولة، فإن التهديدات التي تتعرض لها البلاد وفرت أرضية خصبة لعودة المظاهر الميليشياوية المسلحة، وإقامة مجالس عزاء رسمية وحاشدة لقتلاها، بينما يشكو البغداديون من تعاظم نفوذ وسيطرة تلك الميليشيات على حساب القوات الحكومية".

وفي وقت لاحق، نشر موقع "المسلة" الإلكتروني، يوم ٢٣ كانون الثاني (يناير) تقريراً تحت عنوان، "المواطن الصحافي يدعو الى "معاقبة" صحافية تطاولت على شهداء الجيش والحشد الشعبي".

واقتبس التقرير دعوته من رسالة وردت اليه، جاء فيها "هذه الصحافية لا تحترم مشاعر الشعب العراقي ولا تحترم دماء الشهداء الذين حفظوا العراق ونساء العراق (…) أطالب نقابة الصحافيين العراقيين ان تحاسب هذه الصحافية التي تعمل لصالح السعودية وتطاولها على الشهداء شهداء الحشد الشعبي الوطن.. أن مثل هذه الصحافية تستهتر بدماء الشهداء بحجة حرية التعبير".

ولم يشر موقع "المسلة" إلى أي نص من التقرير الذي كتيته المراسلة أفراح شوقي، فيما لم يقتبس من التصريحات التي وردت فيها من صحافيين وخبراء وناشطين.

واكتفى الموقع بالقول، إن محاولاته الاتصال بالزميلة شوقي باءت بالفشل.

لكن مراسلة "الشرق الأوسط"، غردت في صفحتها بـ"فيس بوك"، قائلةً "ثمة التباس ناجم عن استخدامي مصطلح الميلشيات، هو استخدام مهني لأن تعريف الميليشيا هو القوة التي تحمل السلاح خارج اطار الدولة، وهي قوى تقف مع وطنها وجيشها".

ثانياً : إعلانات تحريض مباشرة

في ٢٥ كانون الثاني (يناير) ٢٠١٥، بثت قناة "العراق الآن"، سلسلة إعلانات موجهة ضد صحافيين عراقيين تضمنت مفردات وتعابير تحريضية بشكل صريح، على خلفية أراء ومواقف من استهداف مجلة "شارلي" إيبدو الفرنسية.

وجاء في إعلان للقناة، تحت عنوان "زياد العجيلي (إعلامي ومدير لمرصد الحريات الصحافية) يقول إن الصور المسيئة للرسول حرية تعبير".

وأضافت القناة في إعلانها أن "زوجة العجيلي (الصحافية في إذاعة مونتيكارلو أمل صقر) تجرى لقاءات له ليتضامن مع الصحف الفرنسية المسيئة للرسول".

ومضى الإعلان إلى القول "الفلسطينية أمل صقر تقول إن العراقيين يتظاهرون مع الصحيفة الفرنسية (شارلي إيبدو) برسموها المسيئة (…) وأن زوجها يطالب الصحافيين بمباركة تلك الصحيفة".

وفي إعلان آخر للقناة ذاتها، جاء أن "صحافيين ومواطنين يطالبون رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي والمدعي العام تحريك دعوى ضد العجيلي وزوجته".

وألحقت القناة تلك الدعوة بالقول، "أمل صقر تقول إن الميليشيات تهدد وتروع رسامي الكاريكتير وتهاجم الصحف بالعبوات الناسفة".

ولاحقاً، نشرت القناة إعلاناً جديداً هاجمت فيه صحافيين وصناع رأي على خلفية تضامنهم مع زملاء لهم طالهم التحريض.

وجاء في الإعلان، "لن نسمح في عراق الأنبياء والأولياء والصالحين أن تهان مقدساتنا يأيادي الصبيان المنحرفين أمثال الزنديق علي وجيه وشلته المتثاقفة برداء العلمانية والديمقراطية وحرية التعبير لتمرير كفرهم الصريح".

ثالثاً: التحريض باستغلال المنظومة الدينية

في 6 كانون الثاني (يناير) نشر موقع "براثا نيوز" مقالاً بعنوان "حين يفقد الإعلام الأخلاق ....عدنان الطائي نموذجا"، كتبه رجل دين يدعى "الشيخ عبد الحافظ البغدادي الخزاعي".

كما نشرت مواقع اخرى بينها "الناصرية اليوم"، وجاء المقال في سياق حملة هجوم تعرض لها المذيع في قناة "دجلة" عدنان الطائي، على خلفية جدل حول ملف "اقليم البصرة" في برنامج حواري يقدمه، وصاحبت الحملة تهديدات روجت لها مواقع التواصل الاجتماعي ضد الطائي، بتهمة الاساءة الى "البصرة".

وجاء في المقال، "أقول لما جاء صدامك إلى البصرة دخل إلى احد البيوت، وأنت وقتها من الجوق الإعلامي في الخط الثاني، وهو بمنصب رئيس جمهورية، حين قدم له البصريون الطيبون وجبة غذاء، لم يعرفها لأنه متعود على الجري وأبو الزمير كأمثالك".

وكان الطائي قد اوضح في تغريدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي سوء الفهم الذي حصل.

وقال الطائي، "لم يحصل مني تجاوز علی أهل البصرة إطلاقاً.. ما قلته لماذا نعطي للبصرة إقليماً وهم يشتركون مع بقية المحافظات باللغة والثقافة والعادات، في حين أن كردستان مختلفة في اللغة والعادات وغير ذلك.. بعض الأصدقاء زعل وبعضهم أمتعض وبعضهم خجل مني والقلة منهم أدرك المعنی ولم يجد في كلامي أي تجاوز".

وكان موقع "المسلة" نشر في 10 كانون الاول (ديسمبر) تقريراً بعنوان "الكربولي يحوّل قناة "دجلة" الى منبر لرجال دين منحرفين ومطالبات له بالاعتذار من المرجعية" انتقد فيه المذيع عدنان الطائي واعتبر انه "يغمز ضد الحشد الشعبي".

وقدم المقال بالجملة التالية، "قال مقدم البرنامج في بداية الحوار ان الصرخي واتباعه تعرّضوا الى اضطهاد من قبل الحكومة العراقية والقوات الامنية". 

ومن المعلوم، أن اتهام صحافي بالتعرض الى "المرجعية الدينية"، أو قوات "الحشد الشعبي" (مثال الزميلة افراح شوقي) يرتب اثاراً خطيرة على حياة الصحافي وامنه بسبب خلط التغطية الصحافية بالاعتبارات الدينية لدى المجتمع، وان توجيه مثل هذه التهم عبر وسائل اعلام، يمثل نمطاً من انماط التحريض.

رابعاً: التحريض العلني والجمهور

وجهت وسائل إعلام محلية مواد صحافية تنطوي على تحريض مبطن، أو تصرح به بشكل مباشر، كرسائل لجمهور منقسم وفي توقيت سياسي وأمني يسوده الاستقطاب والعصبية الطائفية والدينية.

ويصنف خبراء القانون "التحريض"، إلى فردي أو شخصي، وعام أو علني وهو الموجه للجمهور بوسيلة من وسائل الإعلان والإعلام، ويتميز بخطورته لتوجيهه عدداً غير محدود من المتلقين.

ويؤثر التحريض العلني، بطبيعة الحال، في عدد من المتلقين الذي قد يقدمون على ردود أفعال تصل حد ارتكاب الجرائم.

وجاء في مواد قانونية عراقية نافذة تفسيرات وتعاريف لمفردة "العلني"، كلما اقتران ذلك بجرائم التحريض.

وعد القانون العراقي وسائل العلني، أو العلانية، "الأعمال أو الإشارات أو الحركات اذا حصلت في طريق عام او في محفل عام او مكان مباح او مطروق او معرض لانظار الجمهور او اذا حصلت بحيث يستطيع رؤيتها من كان في مثل ذلك المكان او اذا نقلت اليه بطريقة من الطرق الآلية".

والعلن، أيضاً، هو "القول او الصياح اذا حصل الجهر به او ترديده في مكان مما ذكر او اذا حصل الجهر به او اذا اذيع بطريقة من الطرق الالية وغيرها بحيث يسمعه من لا دخل له في استخدامه".

ويشير القانون العراقي إلى وسائل العلن، أنها "الصحافة والمطبوعات الاخرى وغيرها من وسائل الدعاية والنشر، الكتابة والرسوم والصور والشارات والافلام ونحوها عرضت في مكان مما ذكر او اذا وزعت او بيعت الى اكثر شخص او عرضت للبيع في اي مكان".

ويسجل "بيت الإعلام العراقي"، في تقرير الرصد الثاني، ملاحظات جدية على غياب قواعد العمل المهني واللوائح الأخلاقية في غرف الأخبار، مصادر الانتاج الإعلامي في العراق.

كما يلاحظ التقرير، غياب خبراء قانونيين في المؤسسات الصحافية والإعلامية، الذين يعتمد على دورهم في تقديم استشارات من شأنها منع نشر نصوص ومنتجات إعلامية قد تساهم في ارتكاب جريمة التحريض، أو قد تجعل المسؤول عن انتاجها شريكاً في ردود أفعال انتقامية محتملة من أفراد أو جماعات من جمهور المتلقين.

خلاصة

يرى "بيت الإعلام العراقي" أن استعمال مفردات "محرضة"، أو استغلال وسائل الإعلام لتقديم معلومات موجهة ضد أفراد أو مجموعات خرقاً فاضحاً لقواعد السلوك المهني.

ويشير إلى حق الجمهور في معرفة الأحداث التي لها أهمية أو مصلحة عامة، بوصفه المهمة الأولى بالنسبة لوسائل الإعلام، في إطار السعي لتنوير الرأي العام وخدمة الرفاهية العامة.

يؤكد "بيت الإعلام العراقي"، إن الصحافيين الذين يستغلون دورهم المهني كممثلين للجمهور لأغراض شخصية أو لدوافع التحريض والاستهداف اللفظي بشكل علني، يعد ضرباً للثقة التي منحها جمهور المتلقين.

  • بيت الاعلام العراقي

    رصد تسلل مصطلحات "داعش" إلى أروقة الصحافة

    أصدر "بيت الإعلام العراقي" سلسلة تقارير رصد فيها المصطلحات المستخدمة من قبل تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ"داعش" في حملاته الدعائية والتي تسللت بصورة واسعة إلى التغطية الصحفية لوسائل الإعلام المختلفة.

  • ماڵی ڕاگەیاندنی عێراقی

    ڕووماڵی دزەکردنی چەمك ودەستەواژەکانی "داعش" بۆ ناو ڕاڕەوەکانی ڕۆژنامەگەری

    "ماڵی ڕاگەیاندنی عێراقی" زنجیرە ڕاپۆرتێكی بڵاوکردۆتەوە كە تیایدا ڕووماڵی ئەو چەمك ودەستەواژە بەكارهاتووانە دەكات لە هەڵمەتەكانی ڕاگەیاندندا لەلایەن ڕێكخراوی دەوڵەتی ئیسلامی ناسراو بە "داعش" كە ئەم چەمك ودەستەواژانە بە شێوەیەكی بەر فراوان دزەی كردووە بۆ ناو ڕووماڵە ڕۆژنامەگەرییەكانی دەزگا جۆراوجۆر وجیاوازەكانی ڕاگەیاندن.

  • The killing of journalist Shireen Abu Akleh must be condemned

    The Palestinian journalist was shot and killed on Wednesday 11 May while she was on duty covering the occupation’s illegal actions in the Palestinian city Jenin. IMS condemns what looks like a extrajudicial execution and calls on all human rights organisations and democratically minded States to do the same.

  • منظمة تمكين النساء في الاعلام

    في اليوم العالمي لحرية الصحافة: 91 % من الصحفيات العراقيات يواجهن صعوبة في الحصول على المعلومات

    كشفت نتائج استبيان أجرته منظمة تمكين النساء في الاعلام ان 91 % من الصحفيات العراقيات يواجهن صعوبة في الحصول على المعلومات مما يعرقل عملهن ويشكل تحديا كبيرا للمهنة.

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية