#كلنا_مواطنون مبادرة دولية لنبذ الطائفية والعنصرية تنطلق من العراق

الصفحة الرئيسية > أخبار وملفات > #كلنا_مواطنون مبادرة دولية لنبذ الطائفية...

#كلنا_مواطنون مبادرة دولية لنبذ الطائفية والعنصرية تنطلق من العراق

 

بيت الإعلام العراقي

أطلقت منظمة PAX (السلام) الهولندية ضمن برنامجها "كلنا مواطنون"، على صفحتها الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، مبادرة دولية حملت أسم "كلنا مواطنون". لنبذ الطائفية والعنصرية في العراق.

وتلخص هذه المبادرة بإرسال رسالة فيديوية قصيرة يسجلها المشترك بتصوير نفسه عبر الكاميرا الامامية لهاتفه المحمول ويتحدث خلالها لمدة  لاتتجاوز الـ30 ثانية عن عدة مواضيع تتلخص مفاهيمها عن التسامح والسلام ونبذ الطائفية والعنصرية، كما ويرسلها الى أدارة الصفحة الرسمية التي ترعى المبادرة، (We are all citizens -كلنا مواطنون/ هةموومان هاونشتيمانين)، ويذكر المتحدث اسمه بعد الرسالة وصفته الوظيفية ويقول "كلنا مواطنون".

وقال مناف غانم، المستشار الاعلامي لمنظمة (PAX) الى "ان الهدف الاساس من هذه المبادرة هو ارسال رسالة الى العالم مفادها ان العراق والعراقيون يرفضون العنف والطائفية بكل شكل من الأشكال كما وانهم عازميون على ذلك".

واضاف غانم خلال حديثه: "نحن اخترنا هذا الوقت بالتحديد لإطلاق المبادرة تزامناً مع عمليات تحرير الموصل كإجراء احترازي لصد خطاب الكراهية الذي يروج له البعض على مواقع التواصل الاجتماعي كالفيسبوك".

واستهلت مضامين الرسائل التي بعثها المشاركون ومن مختلف الجنسيات على عدة مواضيع كحماية الاطفال ومساعدة النازحين فضلاً عن نبذ العنف والطائفية والعنصرية.

وأطلق برنامج "كلنا مواطنون" عام 2012 بهدف تدريب الناشطين والصحافيين العراقيين على السبل ألصحيحة" للتطرق الى التحديات والمشاكل التي تواجه الاقليات الدينية والقومية في العراق.

  • بيت الاعلام العراقي

    رصد تسلل مصطلحات "داعش" إلى أروقة الصحافة

    أصدر "بيت الإعلام العراقي" سلسلة تقارير رصد فيها المصطلحات المستخدمة من قبل تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ"داعش" في حملاته الدعائية والتي تسللت بصورة واسعة إلى التغطية الصحفية لوسائل الإعلام المختلفة.

  • ماڵی ڕاگەیاندنی عێراقی

    ڕووماڵی دزەکردنی چەمك ودەستەواژەکانی "داعش" بۆ ناو ڕاڕەوەکانی ڕۆژنامەگەری

    "ماڵی ڕاگەیاندنی عێراقی" زنجیرە ڕاپۆرتێكی بڵاوکردۆتەوە كە تیایدا ڕووماڵی ئەو چەمك ودەستەواژە بەكارهاتووانە دەكات لە هەڵمەتەكانی ڕاگەیاندندا لەلایەن ڕێكخراوی دەوڵەتی ئیسلامی ناسراو بە "داعش" كە ئەم چەمك ودەستەواژانە بە شێوەیەكی بەر فراوان دزەی كردووە بۆ ناو ڕووماڵە ڕۆژنامەگەرییەكانی دەزگا جۆراوجۆر وجیاوازەكانی ڕاگەیاندن.

  • The killing of journalist Shireen Abu Akleh must be condemned

    The Palestinian journalist was shot and killed on Wednesday 11 May while she was on duty covering the occupation’s illegal actions in the Palestinian city Jenin. IMS condemns what looks like a extrajudicial execution and calls on all human rights organisations and democratically minded States to do the same.

  • منظمة تمكين النساء في الاعلام

    في اليوم العالمي لحرية الصحافة: 91 % من الصحفيات العراقيات يواجهن صعوبة في الحصول على المعلومات

    كشفت نتائج استبيان أجرته منظمة تمكين النساء في الاعلام ان 91 % من الصحفيات العراقيات يواجهن صعوبة في الحصول على المعلومات مما يعرقل عملهن ويشكل تحديا كبيرا للمهنة.

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية