مدعومون من هذه الجهة!

الصفحة الرئيسية > أفكار > مدعومون من هذه الجهة!

مدعومون من هذه الجهة!

 

بيت الإعلام  العراقي

قد يكون مغايراً أن نتحدث باسم "بيت الإعلام العراقي" عن مصدر التمويل قبل الترويج لأهدافنا والمبررات التي استدعت إقدامنا على هذه الخطوة.

لكننا نفهم ونتفهم أجواء الشك التي سادت الوسط الإعلامي العراقي، وربما كان الشك واحداً من مبررات وجود "بيت الإعلام  العراقي" في هذه اللحظة.

من دون مقدمات، فإن للمشروع شركاء تتقدمهم منظمة (IMS) الأسكندنافية، وهي منظمة دولية غير ربحية معنية بدعم الإعلام المستقل عبر العالم، إلى جانب منظمات محلية وأساتذة وزملاء متطوعين.

نقول إن مصطلح "الإعلام  المستقل" محير في الحقيقة، فلطالما آمنا كزملاءِ مهنة في العراق، عايشوا نكبات هذا البلد وتقلباته، شهوداً طوال السنوات الماضية على الاستقطاب الحزبي والقومي والمذهبي الذي مزق الإعلام في معرض سعيه إلى المزيد من الاستقطاب؛ بالاغراء حينا وبالقوة أحياناً أخرى.. آمنا بأن ثمة "إعلاميون مستقلون"، قبل أن يكون هناك "إعلام مستقل".

الإعلامي العراقي المستقل جدير، بعد التضحيات التي قدمها، بأن يتم التعامل معه باعتزاز موجه إلى ذاته وإلى ما قدمه ويقدمه من أمانة في التعامل مع الحقيقة.. "الحقيقة" التي يتطير منها الكثيرون، محاولين طمسها.

"بيت الإعلام  العراقي"، محاولةٌ لرعاية الإعلامي المستقل نفسه، ولمساعدته على أن يحظى بالتقدير الذي يستحق.

يقدم "بيت الإعلام  العراقي" سلسلة تقارير، في ملحق "تقرير الرصد الإعلامي"، تهتم بتعقب الظواهر الإعلامية ودراستها ووضع ملامح الاداء الإعلامي العراقي على طاولة النقاش المحلي، ووضع المهتمين عبر العالم أمام معطيات واقع الإعلام  العراقي وظروفه والعوائق التي تواجهه عبر نسخة مترجمة الى اللغة الانكليزية.

ستكون تقارير "بيت الإعلام العراقي" متاحة للباحثين والمهتمين من زملاء المهنة لتطويرها وسد ثغراتها، ففي النهاية تقوم هذه الجهود بامكانات بسيطة، ونحن بحاجة الى دعم ومساعدة كل زملائنا لتطويرها ونقدها والرد عليها.

الموقع الالكتروني لـ"بيت الإعلام  العراقي" سيضم ايضاً تحقيقات وتقارير ومقابلات مهتمة حصرياً بالإعلام، كما يعرض أمام المنظمات المهتمة بدعم الإعلام وبالتدريب والتطوير خدماته في مختلف المجالات.

نعتقد في "بيت الإعلام  العراقي" أن الدورات التدريبية وورش العمل التي اقيمت سابقاً وسوف تقام في المستقبل هي من حق كل الإعلاميين، لذا فإنه يدعو الى بثّها عبر موقعه الالكتروني لتكون المعلومات الواردة فيها متاحة لكل الصحافيين وليست حكراً على مجموعات صغيرة.

وهنا يسجل "بيت الإعلام العراقي" تحفظات على ظواهر ارتبطت بورش العمل الإعلامية داخل العراق وخارجه، من ناحية مستوى التدريب وجديته وأحقية المشاركين في تلك الدورات، من دون أن يبخس حقوق المنظمات والهيئات التي حرصت على تدريب الإعلاميين العراقيين حقها بالإشادة.

ومن واقع رفضنا التخندق نقول إن "بيت الإعلام  العراقي" صديق لكل المنظمات والنقابات المعنية بالإعلام والإعلاميين، ومستعد للتعاون مع الجميع على قاعدة جمع البيت الإعلامي في العراق ومعالجة التصدعات والتخندقات التي لم تخدم أحداً.

يدعم "بيت الإعلام العراقي" التعددية في مجال تمثيل الإعلام والإعلاميين والدفاع عنهم، وقاعدة التعددية يجب أن يتم تكريسها والتعامل معها خارج الحساسيات، ما يشجعنا على القول إننا نفترض أنفسنا أعضاءً في كل النقابات والهيئات والمنظمات المعنية بالإعلام، وان هذه العضوية حق أصيل لكل إعلامي عامل وفاعل ولن يغبن هذا الحق رأي شخص أو تخندق جهة أو تيار.

هذا "البيت"، خطوة نتمناها على أرض صلبة، وسنسعى إلى أن تكون باباً مشرعا أمام الإعلام والإعلاميين.

 

  • بيت الاعلام العراقي

    رصد تسلل مصطلحات "داعش" إلى أروقة الصحافة

    أصدر "بيت الإعلام العراقي" سلسلة تقارير رصد فيها المصطلحات المستخدمة من قبل تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ"داعش" في حملاته الدعائية والتي تسللت بصورة واسعة إلى التغطية الصحفية لوسائل الإعلام المختلفة.

  • ماڵی ڕاگەیاندنی عێراقی

    ڕووماڵی دزەکردنی چەمك ودەستەواژەکانی "داعش" بۆ ناو ڕاڕەوەکانی ڕۆژنامەگەری

    "ماڵی ڕاگەیاندنی عێراقی" زنجیرە ڕاپۆرتێكی بڵاوکردۆتەوە كە تیایدا ڕووماڵی ئەو چەمك ودەستەواژە بەكارهاتووانە دەكات لە هەڵمەتەكانی ڕاگەیاندندا لەلایەن ڕێكخراوی دەوڵەتی ئیسلامی ناسراو بە "داعش" كە ئەم چەمك ودەستەواژانە بە شێوەیەكی بەر فراوان دزەی كردووە بۆ ناو ڕووماڵە ڕۆژنامەگەرییەكانی دەزگا جۆراوجۆر وجیاوازەكانی ڕاگەیاندن.

  • The killing of journalist Shireen Abu Akleh must be condemned

    The Palestinian journalist was shot and killed on Wednesday 11 May while she was on duty covering the occupation’s illegal actions in the Palestinian city Jenin. IMS condemns what looks like a extrajudicial execution and calls on all human rights organisations and democratically minded States to do the same.

  • منظمة تمكين النساء في الاعلام

    في اليوم العالمي لحرية الصحافة: 91 % من الصحفيات العراقيات يواجهن صعوبة في الحصول على المعلومات

    كشفت نتائج استبيان أجرته منظمة تمكين النساء في الاعلام ان 91 % من الصحفيات العراقيات يواجهن صعوبة في الحصول على المعلومات مما يعرقل عملهن ويشكل تحديا كبيرا للمهنة.

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية