الأزمة بين العراق وتركيا.. غابت المعلومة فحضرت التصريحات المتشنجة

الصفحة الرئيسية > تقارير الرصد الإعلامي >  الأزمة بين العراق وتركيا.. غابت...

 الأزمة بين العراق وتركيا.. غابت المعلومة فحضرت التصريحات المتشنجة

 

بيت الإعلام العراقي

 يرصد "بيت الإعلام العراقي" في تقريره الخامس والعشرون التغطية الإعلامية المحلية للأزمة الدبلوماسية بين العراق وتركيا على خلفية تواجد القوات التركية في معسكر بعشيقة، شمال الموصل، وتهديدها بالمشاركة في الحملة العسكرية التي انطلقت لاستعادة المدينة من تنظيم "داعش" في 17 تشرين الأول/ أكتوبر 2016.

ويشمل الرصد عينة متنوعة من وسائل الإعلام ضمت 19 وسيلة تنوعت بين المرئي والمقروء والالكتروني، شملت رصدا لمحتوى الأخبار والتقارير التلفزيونية منذ اندلاع الأزمة في الأول من أيلول/ سبتمبر إلى الأول من تشرين الثاني/ اكتوبر2016.

أولاً: نتائج تقرير الرصد:

1-   شكّلت البيانات الصحافية الصادرة عن المؤسسات الرسمية وغير الرسمية ونواب وسياسيين عراقيين الجزء الأكبر من تغطية الأزمة دون ملاحقة البيانات بالتحليل أو الاستعانة بالرأي الآخر أو الإفادة من آراء الخبراء العسكريين والمحليين السياسيين.

2-   استندت وسائل الإعلام، خصوصاً القنوات التلفزيونية، على تصريحات سياسيين ونواب ومسوؤلين عراقيين تضمنت تهديدات مباشرة وغير مباشرة، مثلاً "سيعود الجنود الأتراك في توابيت خشبية"، مع فشل معدّي ومقدمي البرامج في استثمار وجود المسؤولين للحصول على معلومات ووثائق بشأن الأزمة بدلاً من الاكتفاء بالآراء المتشنجة.

3-   جهوية تغطية بعض وسائل الإعلام للأزمة، إذ ركزت على الموقف الحكومي دون عرض تصريحات وبيانات الجانب التركي، وذهبت بعض وسائل الإعلام إلى أبعد من ذلك، عبر استخدام نواب وسياسيين من مكون واحد في تغطية الأزمة.

4-   استغلت وسائل إعلام الأزمة لاستهداف قوى وأحزاب وشخصيات سياسية محلية، عبر تقارير تحليلية وتصريحات خاصة استندت إلى شخصيات بارزة دينياً واجتماعياً وسياسياً، وظهرت قصص تداولتها وسائل إعلام بشأن سيناريوهات التدخل التركي في الموصل والشخصيات السياسية العراقية التي ستقوم بالمساعدة على ذلك.

5-   حافظت وسائل إعلام أخرى على "حد مقبول" في تغطية مهنية تناولت الأزمة عبر مواقف حكومات البلدين ومحاولة التركيز على النقاط الفنية على الرغم من صعوبة ذلك بسبب تكتم المسؤولين عنها، وغياب الخبراء والمحليين المختصين في الشأن الإقليمي.

6-   تجاهلت غالبية وسائل الإعلام مواقف رسمية عراقية وتركية سبقت الأزمة بشهور بشأن تواجد القوات التركية في العراق، كانت ضرورية لفهم أسباب اندلاع الأزمة، كما لوحظ فشل وسائل الإعلام في الاستناد على وثائق وخرائط لتوضيح تواجد القوات التركية وتحديد المسافات الصحيحة بينها وبين الموصل من جهة، ومدى عمق توغلها داخل الحدود العراقية من جهة ثانية.

ثانيا: توصيات:

1-   على وسائل الإعلام إيلاء الجانب المهني أولوية قصوى في تغطية الأزمات الكبيرة عبر الحصول على مصادر المعلومات من الجهات والساسة والمحليين، المعنيين، وإنهاء ظاهرة الحصول عن تصريحات تدل على أن قائلها بعيداً عن الاختصاص بلا معلومات، يطلقون آراء شخصية أو تهديدات متشنجة من دون دراية، تسهم في تفاقم الأزمة وتعميق الشرخ الاجتماعي.

2-   على الصحافي والإعلامي المكلف بتغطية الأزمات توفير قاعدة بيانات واسعة تشمل المواقف الرسمية وغير الرسمية التي سبقت الأزمة والتأكد من صحتها على المواقع الالكترونية الرسمية ومن ثم مقارنتها بالمواقف الحالية، كما أن عليه اكتساب خبرة تمكنه من استخدام الخرائط وتحليلها لتلافي ظاهرة الأخطاء الفادحة في توصيف مكان الأزمة والمسافات.

3-   على وسائل الإعلام الاهتمام بالتغطيات الدولية بشأن الأزمة عبر الاستعانة بمترجمين قادرين على وضع التقارير التي توردها الصحف والقنوات العالمية أمام محرر الأخبار ليكون على اطلاع بشأن مواقف الأطراف المعنية بدلاً من اقتصار تغطيته على المواقف المحلية.

ثالثا: تقرير الرصد:

القنوات التلفزيونية

قناة دجلة

واكب موقع فضائية دجلة الأزمة التي نشبت بين الحكومتين العراقية والتركية، على خلفية إصرار الأخيرة إشراك قواتها المتواجدة في معسكر ناحية بعشيقة في عملية تحرير مدينة الموصل، عبر أخبار مقتضبة اقتصرت على تغطية تصريحات الرئيس التركي، عدا تلك التي عدت تجاوزا للأعراف الدبلوماسية، ورئيس مجلس الوزراء العراقي، ونظيره التركي، وبيانات الخارجية العراقية والتركية والأمريكية والدفاع الأمريكية والمتحدث باسم التحالف الدولي،  ومواقف بعض الكتل والشخصيات السياسية، إضافة إلى بيانات الجيش العراقي والحشد الشعبي المرتبطة بالموضوع، بلغة محايدة ودون مزيد من التعليق ودون ذكر المصدر. وفي الآتي عينة من العناوين التي قاربت الثلاثين التي نشرها الموقع:

16/9/2016 "العامري: تحرير الموصل لن يخضع للتوافقات السياسية ونرفض مشاركة القوات التركية".. نقل فيه تصريح الأمين العام لمنظمة بدر، هادي العامري الذي رفض فيه مشاركة القوات التركية في تحرير الموصل تحت أي مسمى.

2/10/2016 "ائتلاف المالكي: القوات العراقية والحشد ستتعامل مع القوات التركية مثل داعش".. نقل فيه تصريح النائبة عن ائتلاف دولة القانون، فردوس العوادي، الذي أدانت فيه تصويت البرلمان التركي على بقاء القوات التركية في العراق وسوريا، محملة القوات الأميركية مسؤولية التواجد التركي من خلال تأييدها المبطن له.

3/10/2016 "الخارجية ترفض تصريحات أردوغان بشأن الموصل وتعدها تدخلا سافرا بالشأن الداخلي".. نقلا عن تصريح للمتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية.

5/10/2016 "الخارجية تستدعي السفير التركي على خلفية تصريحات استفزازية لأردوغان حول الموصل".. نقلا عن تصريح المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية.

5/11/2016 "التحالف الدولي: القوات التركية ليس ضمن قواتنا ووجودها غير رسمي".. نقل فيه تصريح المتحدث باسم التحالف الدولي عن عدم عضوية تركيا في التحالف الدولي ضد داعش.

5/10/2016 "الخارجية التركية تستدعي السفير العراقي على خلفية قرار مجلس النواب".. نقل فيه تصريح عن بيان الخارجية التركية استدعاء السفير العراقي في أنقرة على خلفية قرار مجلس النواب.

11/10/2016 "البرلمان العربي يطالب الحكومة التركية بسحب جميع القوات المتواجدة في بعشيقة واحترام سيادة ووحدة العراق".. نقل فيه مطالبة البرلمان العربي في الجلسة الأولى للفصل التشريعي الثاني، المنعقد في شرم الشيخ، الحكومة التركية بسحب قواتها واحترام سيادة العراق واستقلاله.

13/10/2016 "مكتب العبادي: الحكومة لم تمنح أية موافقة رسمية أو شفهية لدخول القوات التركية".. نقلاً عن بيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، نفى فيه الادعاءات التركية بأن دخول قواتها كان بطلب من الحكومة العراقية، وأن الاتفاق اقتصر إرسال على بعثة تدريب لمساعدة البيشمركة وشرطة نينوى.

14/10/2016 "واشنطن: القوات التركية ليست جزءا من تحالفنا ويجب موافقة بغداد بتواجدها".. نقل فيه تصريح الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية جيف ديفيس، بشأن ضرورة موافقة الحكومة العراقية على تواجد القوات التركية قرب الموصل، وإعلانه عدم كونها جزءا من قوات التحالف الدولي ضد داعش.

14/10/2016 "الشمري: القوات التركية غازية ومحتلة وتصريحات أردوغان فيها استصغار للعراق وحكومته".. نقل فيه تصريح النائب عن كتلة اتحاد القوى العراقية، عبد الرحيم الشمري، الذي وصف تصريحات الرئيس التركي بالاستفزازية التي يجب الرد عليها بما تستحق.

16/11/2016 "أردوغان: الحشد الشعبي ما يزال يشكل تهديدا لسكان الموصل والتركمان".. نقل فيه تصريح الرئيس التركي الذي حذر مما أسماه التوسع الفارسي.

17/10/2016 "أردوغان: إن لم نشارك في معركة الموصل فستكون النتائج وخيمة".. نقل فيه تصريح الرئيس التركي على ضرورة مشاركة القوات التركية في مواجهة داعش، نظرا لعلاقات تركيا مع أهل العراق، شاؤوا أم أبوا..

27/10/2016 "أردوغان يصر على وجود القوات التركية في العراق رغم الانتقادات الدولية".. مرفقة بصورة لرئيس الجمهورية التركية مع تفاصيل مقتضبة من كلمة ألقاها في تجمع دون الإشارة إلى موقع الحدث أو مصدر الخبر.

 

شبكة الإعلام العراقي/ قناة العراقية

واكب موقع شبكة الإعلام العراقي الأزمة بتغطية هجومية اقتصرت على إبراز مواقف الحكومة العراقية ومجلس النواب والمتحدثين باسم رئاسة الوزراء ووزارة الخارجية، ومتابعة ردود أفعال نواب البرلمان والشخصيات السياسية والعامة المنددة بتواجد القوات التركية على الأراضي العراقية وبتصريحات الرئيس التركي ورئيس حكومته، عبر أخبار مقتضبة وتقارير موسعة وتحليلات سياسية منقولة عن جريدة الصباح التابعة لشبكة الإعلام العراقي. وفي الآتي عينة من العناوين الأربعة وعشرين المنشورة على صفحات الموقع:

27/9/2016 "غضب برلماني من التدخل التركي إثر تصريحات أردوغان".. تقرير موسع نقل ردود أفعال عدد من البرلمانيين العراقيين الذين أدانوا وجود القوات التركية على الأراضي العراقية، ووصفوه بالاحتلال.

3/10/2016 "تنديد سياسي بقرار تركيا إبقاء قواتها في العراق".. تقرير مطول لردود أفعال عدد من البرلمانيين المنددة بقرار البرلمان التركي بإبقاء القوات التركية في العراق، مع ملاحظة أن كل النواب المستطلعين كانوا من التحالف الوطني.

5/10/2016 "العبادي: وجود القوات التركية مرفوض".. تقرير موسع نقل فيه تصريحات رئيس الحكومة، حيدر العبادي، في مؤتمره الصحفي الأسبوعي عقب جلسة مجلس الوزراء، الذي وصف فيه تحركات القوات التركية شمال العراق بالمغامرة التي قد تؤدي إلى حرب إقليمية، عدا أن الوجود التركي على الأراضي العراقية "أمرا مرفوضاً وغير مرحباً به".

5/10/2016 "التحالف الدولي: القوات التركية في العراق ليس من ضمن قواتنا ووجودها غير رسمي".. نقل إعلان المتحدث باسم التحالف الدولي ضد داعش العقيد جون دوريان، الذي أكد أن القوات التركية في العراق خارج غطاء التحالف، مرفقا برابط فيديو لتصريح آخر أدلى به العقيد للقناة عن الموضوع ذاته.

10/10/2016 "اليوم.. مجلس الأمن يبحث التجاوزات التركية".. تقرير مطول نقلا عن جريدة الصباح الرسمية، عن جلسة مجلس الأمن التي طلب العراق انعقادها لمناقشة التجاوزات التركية على الأراضي والسيادة العراقية، إضافة إلى تصريحات سفير العراق لدى الأمم المتحدة وبيان هيئة الحشد الشعبي ووزارة الخارجية.

11/10/2016 "السياسة العراقية تتوحد بوجه التدخلات التركية".. تقرير مطول أورد مواقف مجموعة من البرلمانيين تجاه سياسة الحكومة التركية وتواجد قواتها على الأراضي العراقية، بوصفه موقف وطني موحد ضد التدخل في معركة تحرير الموصل.

11/10/2016 "تركيا تواجه الفصل السابع في مجلس الأمن".. تقرير مطول نقلا عن جريدة الصباح الرسمية عن دعوات جهات سياسية للحكومة العراقية للمضي في مساعيها الدبلوماسية في المحافل الدولية لوقف التدخلات التركية في الشؤون الداخلية العراقية، كان من بينها النائب عن كتلة دولة القانون، موفق الربيعي، الذي ادعى إمكانية وضع تركيا تحت طائلة البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

13/10/2016 "العبادي يرد على أردوغان: سنحرر أرضنا بعزم الرجال وليس بالسكايب".. تقرير مقتضب عن رد رئيس مجلس الوزراء، على تصريحات الرئيس التركي "المسيئة" مزود بمقطع فيديو من نشرة أخبار قناة العراقية عن ملابسات الموضوع.

13/10/2016 "رئاسة الوزراء: لا توجد أي مذكرات تفاهم تبيح دخول القوات التركية".. نقلا عن بيان للمكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء الذي نفى موافقة الحكومة العراقية على دخول القوات التركية، وأن الاتفاق اقتصر على بعثة تدريب لقوات الشرطة العراقية، ومفندا حجج الحكومة التركية التي قارنت بررت تواجد قواتها بوجود قوات العديد من الدول الأجنبية المشاركة في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش.

13/10/2016 "العراقية الإخبارية ترد على أردوغان باللغة التركية".. فيديو من دقيقة ونصف يظهر فيه مذيع قناة العراقية علاء الحطاب وهو يكرر باللغة التركية تغريدة رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، التي علق فيها على تصريح الرئيس التركي الذي عد تجاوزا على الأعراف الدبلوماسية.

13/10/2016 "الجعفري وشكري يبحثان هاتفيا انتهاك القوات التركية للأراضي العراقية".. أورد خبر الاتصال الهاتفي بين وزير الخارجية العراقي ونظيره المصري لبحث موضوع القوات التركية.

13/10/2016 "الصدر لأردوغان: اخرج محتفظا بكرامتك قبل أن تخرج مطرودا".. نقل دعوة السيد مقتدى الصدر للرئيس التركي لسحب قواته.

15/10/2016 "رفض دولي للتدخلات التركية".. تقرير مقتضب منقول عن جريدة الصباح الرسمية، حمل على الرئيس التركي وتصرفاته "غير المنضبطة" التي عادت عليه بمواقف دولية رافضة لسياساته تجاه العراق  وأورد تصريحات المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية كمثال عليها.

15/10/2016 "الحكومة تفند المزاعم التركية: لم نسمح لكم بالتواجد في العراق".. تقرير مطول نقلا عن جريدة الصباح الرسمية، فصل فيه مواقف وتصريحات رئيس الحكومة والمسؤولين العراقيين من المزاعم التركية بطلب العراق الاستعانة بالقوات التركية.

18/10/2016 "الآلاف يتظاهرون أمام السفارة التركية احتجاجا على وجود القوات التركية في الموصل".. خبر مقتضب عن تظاهرة اتباع التيار الصدري أمام السفارة التركية في بغداد، ووصفهم وجود القوات التركية بالاحتلال.

31/10/2016 "صحيفة أمريكية: للتدخل التركي في العراق يخدم داعش".. أورد مقتطفات من افتتاحية صحيفة "نيويورك بوست" التي حملت على سياسة تركيا تجاه الحرب على تنظيم داعش في سوريا والعراق، ومطالبة الرئيس التركي بمكان على طاولة معركة تحرير الموصل.

20/10/2016 "الصحفيون العرب يطالبون بانسحاب فوري للقوات التركية".. خبر منقول عن جريدة الصباح الرسمية.

* يلاحظ غياب تام لأية متابعات لتصريحات المسؤولين الأتراك على كل المستويات التي لم يتم التطرق إليها إلا في سياق التنديد والشجب.

 

قناة الاتجاه/ الاتجاه برس

واكب موقع الاتجاه الأزمة عبر تغطية مكثفة ركزت على ردود الفعل العراقية الحكومية والبرلمانية والسياسية، فيما غاب كليا أي ذكر لمواقف الحكومة التركية التي جاء التطرق إليها عرضا في سياق التفنيد والتنديد بتواجد القوات التركية على الأراضي العراقية وبتصريحات الرئيس التركي بحق رئيس الحكومة العراقية. كما لوحظ أن الموقع استغل تغطية الأزمة لاستهداف شخصيات وجهات سياسية معينة بصورة مباشرة، عبر تقارير تحليلية أو تصريحات خاصة بالموقع من قبل شخصيات بارزة دينيا واجتماعيا وسياسيا، باستخدام تعبيرات حادة وعدائية ضد الرئيس التركي وحكومته وفي الآتي عينة من العناوين المنشورة على صفحات الموقع:

6/9/2016 "العراق يطالب مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة حول التجاوز التركي".. نقلا عن بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية الذي أكد تقديم سفير العراق لدى الأمم المتحدة، طلبا لرئيس مجلس الأمن، لمناقشة التجاوزات والتدخلات التركية في الشؤون العراقية.

16/9/2016 "الأمن النيابية: هناك اتفاق بين أمريكا وتركيا والأكراد على تقسيم العراق".. نقلاً عن حديث أدلى به للموقع عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، إسكندر وتوت، وجه فيه الاتهام إلى رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، بتسهيل دخول القوات التركية إلى الأراضي العراقية إلى جانب السيطرة على نفط الشمال والسماح بدخول القوات الأمريكية متى شاءت.

27/9/2016 "العبادي تركيا ليس لها أي دور في العمليات العسكرية المرتقبة".. نقلاً عن تصريحات رئيس الحكومة أثناء مؤتمره الصحفي الأسبوعي.

27/9/2016 "نائب يدعو العبادي إلى الرد على إعلان أردوغان عن موعد تحرير الموصل"، ورد تصريح خاص بالموقع أدلى النائب عن محافظة نينوى، حنين القدو، انتقد فيه ضعف حكومة بغداد في مواجهة التدخلات التركية في الشؤون الداخلية العراقية وآخرها إعلان الرئيس التركي عن موعد انطلاق عملية تحرير مدينة الموصل.

5/10/2016 "أزمة دبلوماسية بين بغداد وأنقرة، والبرلمان العراقي يطالب بانسحاب الاحتلال التركي من الموصل".. تقرير مطول استعرض فيه الموقع تسلسل الأحداث وتداعيات أزمة تواجد القوات التركية قرب الموصل منذ بدايتها نهاية العام 2015، وتصريحات الرئيس التركي والحجج التي ساقتها الحكومة التركية لتبرير دخول قواتها، ومواقف رئيس الحكومة العراقية وتحذيراته من مخاطر اشتعال حرب إقليمية بسبب إصرار الأتراك على إبقاء قواتهم داخل الأراضي العراقية.

10/10/2016 "كتائب حزب الله: سنجعل الأتراك يحملون نعوشهم بأيديهم في حال حدوث تصادم بيننا وبينهم".. نقلاً عن حديث أدلى به القيادي في كتائب حزب الله أبو طالب السعيدي للموقع، الذي أكد بأن الكتائب أعدت العدة لمواجهة الأتراك كمحتلين تحت ضغط عشرات الآلاف من التركمان والشبك النازحين من محافظة نينوى.

12/10/2016 "مكتب العبادي: الحكومة تعتزم نشر وثائق تكذب ادعاءات أردوغان".. نقل فيه عن بيان المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة تعهد الحكومة بنشر وثائق تدحض تصريحات الرئيس التركي، إلى جانب استعراض سلسلة الادعاءات المتناقضة التي ساقتها الحكومة التركية لتبرير تواجد قواتها في معسكر بعشيقة.

14/10/2016 "المالكي يدعو العراقيين والأتراك لإيقاف مغامرات أردوغان".. نقل فيه تغريدة نشرها رئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، وصف فيها مواقف أردوغان بـ"المغامرات والطموحات غير المشروعة".

12/10/2016 " الخزعلي: أردوغان لم يتجرأ على العراق لولا الضوء الأخضر الأمريكي".. نقل فيه جانبا من خطاب رئيس عصائب أهل الحق، قيس الخزعلي، خلال تجمع جماهيري في البصرة، طالب فيه رئيس الحكومة بتأجيل معركة تحرير الموصل للضغط على أمريكا من أجل إخراج القوات التركية من الأراضي العراقية.

13/10/2016 "برلمانية تدعو الحكومة إلى السماح لحزب العمال الكردستاني بفتح مكاتب له في بغداد".. نقلاً عن بيان النائبة عن كتلة ائتلاف دولة القانون، عواطف نعمة، التي حملت على الرئيس التركي، عادة أنه "يعيش أوهام السلطنة العثمانية".

16/10/2016 "مجلس بغداد: مقاطعة البضائع والشركات التركية واجب وطني للرد على تجاوزات أردوغان".. نقل فيه حديث أدلى به عضو مجلس محافظة بغداد، صادق جداوي، للموقع، الذي أكد إجماع أعضاء المجلس على مبدأ المقاطعة كورقة ضغط ونوع من أنواع مواجهة الجانب التركي.

20/10/2016 "الآلوسي: الأتراك متمسكون بخرافة تاريخية على أن الموصل ولاية تابعة لهم".. نقل فيه حديث أدلى به عضو لجنة العلاقات الخارجية، النائب مثال الآلوسي، للموقع، عد فيه عقد اجتماعات مع الجانب التركي قبل سحب القوات التركية من الأراضي العراقية "أمرا لا نفع منه"، واصفا تصريحات أردوغان بـ"المخزية" وسياسات حكومته بـ"العدوانية" التي يجب التصدي لها برفع شكوى للاتحاد الأوروبي.

21/10/2016 "الأفق المظلم للنهج العسكري التركي مقابل العراق".. عنوان تقرير مطول أسند بعبارة (الاتجاه برس/ وكالات)، حلل فيه جذور الموقف التركي من العراق بتتبع المسار الزمني لتصريحات الرئيس التركي التي ربطها بالسياسة السعودية في العراق وسوريا واليمن، مركزا على تنديده بمعاهدة لوزان التي رسمت حدود الدولة التركية عقب الحرب العالمية الأولى، ومعرجا على عدد الحجج التي ساقها لمعارضة دخول القوات الحشد الشعبي إلى محافظة نينوى، وإصراره على إشراك قواته في عملية تحرير الموصل، ناسبا إلى مراقبين قولهم بتصاعد سياسات تركيا العدائية تجاه العراق تمهيدا لاقتطاع محافظة نينوى وضمها إلى تركيا بعد تحريرها من داعش.

22/10/2016 "الهلالي: صدور أمر إلقاء القبض بحق أثيل النجيفي أمرا صائبا".. نقلا عن حديث أدلت به النائبة عن ائتلاف دولة القانون، ابتسام الهلالي، رحبت فيه بصدور مذكرة إلقاء قبض بحق محافظ نينوى السابق، أثيل النجيفي، بتهمة التخابر مع دولة أجنبية بسبب تعامله مع القوات التركية التي صنفتها الحكومة العراقية كقوات احتلال بحسب زعم النائبة الذي دعمه التقرير بإيراد تفاصيل إصدار محكمة التحقيق المركزية أمر إلقاء القبض طبقا لما أعلنه المتحدث الرسمي باسم السلطة القضائية، القاضي عبد الستار البيرقدار.

26/10/2016 "دار الإفتاء ردا على تصريحات أردوغان: أهل السنة ليسوا بحاجة لمن يدافع عنهم".. نقل فيه عن حديث أدلى به المتحدث الرسمي باسم دار الإفتاء، الشيخ عامر البياتي، للموقع على هامش المؤتمر العام لأهل السنة في العراق.

28/10/2016 "اللبان: الخطر التركي- الخليجي لإضعاف دول المنطقة لا زال مستمرا".. نقل فيه تصريح أدلى به النائب عن ائتلاف دولة القانون، صادق اللبان، للموقع، ذيل بعبارة أشارت إلى القوات التركية المتواجدة قرب الموصل.

 

قناة رووداو

واكب موقع قناة رووداو تطورات الأزمة أولا بأول بعرض وجهات نظر جميع الجهات ذات العلاقة، ومتابعة التصريحات والبيانات الصادرة عن كل الأطراف الحكومية العراقية والتركية والأمريكية، والسياسية والبرلمانية والشعبية والدولية، المنددة والمؤيدة والمتحفظة بلغة محايدة ودون مزيد من التعليق، مع غياب الخرائط والوثائق التي تنفي أو تؤكد رواية أي من الجانبين بخصوص الاتفاقات السابقة بين الحكومتين، وفقدان المعلومات عن عديد وأوضاع القوات التركية في بعشيقة وآراء سكان المناطق القريبة منها. وفي الآتي عينة من العناوين المنشورة على صفحات الموقع:

22/9/2016 "العبادي: وجود القوات التركية في الأراضي العراقية يعيق تحرير الموصل ونطالب بانسحابها".. ورد فيه مقتطفات من خطاب رئيس الحكومة أمام اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة، الذي ناشد خلاله المجتمع الدولي بدعم واحترام سيادة العراق والطلب من تركيا سحب قواتها التي تعرقل جهود تحرير محافظة نينوى.

1/10/2016 "أردوغان: سيكون لنا دور في معركة الموصل ولن يمنعنا أحد".. ورد فيه مقتطفات من كلمة الرئيس التركي في افتتاح الدورة التشريعية الجديدة في البرلمان التركي، التي أصر فيها على مشاركة قواته في عملية استعادة الموصل، ومنع المليشيات الشيعية وحزب العمال الكردستاني من ذلك.

5/10/2016 "التحالف الدولي: القوات التركية الموجودة غير رسمية".. ورد فيه تصريح المتحدث باسم التحالف الدولي ضد داعش، مذيلا بتصريح المتحدث باسم الحكومة التركية الذي قال فيه أن جنود بلاده في بعشيقة ليسوا محتلين في تعليقه على قرار البرلمان العراقي برفض تواجد القوات التركية قرب الموصل، دون ذكر المصدر.

6/10/2016 "تباين آراء النواب بشأن تواجد القوات التركية في العراق".. تقرير ورد فيه تصريحان متلفز أن خاصان بالقناة لنائبين، النائب عن كتلة الأحرار، ماجد الغراوي، الذي عبر عن رفض النواب القطعي للتدخلات التركية "السافرة"، والنائبة عن اتحاد القوى العراقية، زيتون الدليمي، التي حملت الحكومة العراقية مسؤولية "ضعفها وعدم قدرتها" على طرد القوات الأجنبية، سواء التركية أو الإيرانية.

6/10/2016 "أثيل النجيفي لرووداو: بقاء القوات التركية في العراق قرار إيجابي".. ورد فيه تصريح خاص بالقناة رحب خلاله محافظ نينوى السابق، الذي عرفه التقرير بقائد الحشد الوطني، ببقاء القوات التركية ورهن مشاركتها في عملية تحرير الموصل بمشاركة الحشد الشعبي وقوات حزب العمال الكردستاني.

10/10/2016 "الحشد الشعبي: سنتعامل مع القوات التركية مثل داعش تماما".. ورد فيه تصريح المتحدث باسم الحشد الشعبي، يوسف الكلابي، الذي ندد بالأعمال "العدائية والمخالفة للمواثيق الدولية" التي تقوم بها تركيا تجاه العراق، وتوعد بأن قوات الحشد ستتعامل مع القوات التركية كقوة "غازية".

11/10/2016 "أردوغان للعبادي: سنفعل ما نشاء وعليك أن تلزم حدودك".. ورد مقتطفات كلمة الرئيس التركي التي هاجم فيها رئيس الحكومة العراقية بعبارات قاسية اعتبرت "تجاوزا" للأعراف الدبلوماسية المرعية في العلاقات بين الدول، مرفقة بمقطع من تصريح رئيس الحكومة التركية قبلها بيوم التي طالب فيها حيدر العبادي بأن يكون "رجل دولة".

11/10/2016 "العبادي يرد على أردوغان: لسنا ندا لك وسنحرر أرضنا بعزم الرجال وليس بالسكايب".. ورد فيه نص التغريدة التي نشرها حساب رئيس الحكومة ردا على تصريحات الرئيس التركي، إضافة إلى مقتطفات من تصريحات المتحدث باسم المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة للقناة التي فصل فيها موقف الحكومة العراقية من أزمة تواجد القوات التركية قرب الموصل والتصريحات المتتالية للمسؤولين الأتراك فيما خص معركة تحرير الموصل.

12/10/2016 "نائب رئيس الوزراء التركي: العبادي يدلي بالتصريحات تحت تأثير آخرين".. ورد فيه مقتطفات من تصريحات المسؤول التركي لوسائل إعلام تركية، الذي وصف حديث العبادي عن وجود الجيش التركي في العراق بأنه "خارج إطار اللباقة السياسية"، محملا الحكومة العراقية مسؤولية تسليم مدينة الموصل إلى تنظيم داعش دون إطلاق طلقة واحدة.

13/10/2016 "نائبة عن الموصل: القوات التركية موجودة في العراق وفقا لاتفاقات بين الجانبين".. ورد فيه تصريح خاص بالقناة أدلت به النائبة عن محافظة نينوى، جميلة العبيدي، قالت فيه بأن القوات التركية موجودة في العراق بحسب الاتفاقيات التي وقعت قبل سنتين بين الحكومتين، وأن "لا مصلحة" للعراق في خلق أزمة مع الجارة تركيا، وأن على الحكومة العراقية أن تثبت جديتها في الحفاظ على سيادة العراق بالمطالبة بطرد القوات الإيرانية أولا.

14/10/2016 "أردوغان: سنفعل الخطة (ب) حال رفض التحالف مشاركتنا في معركة الموصل".. ورد فيه مقتطفات من كلمة الرئيس التركي التي ألقاها في ولاية قونية، وكشف خلالها بوجود خطط بديلة من أجل الحفاظ على وحدة العراق ومصالح "اشقاؤنا" من التركمان والعرب والأكراد الموصل.

15/10/2016 "العبادي: لن نسمح للقوات التركية بالمشاركة في معركة استعادة الموصل".. ورد فيه مقتطفات من كلمة متلفزة لرئيس الحكومة العراقية، أكد فيها عدم السماح بمشاركة القوات التركية في عملية استعادة الموصل، نافيا وجود اتفاقية لدخول الجيش التركي بل هناك اتفاق لتدريب الشرطة في الأراضي التركية.

20/10/2016 "صحف تركية: أنقرة لا تحبذ مشاركة القوات الشيعية في معركة الموصل".. ورد فيه نقلاً عن مديرة مكتب القناة في اسطنبول، توقعات المراقبين بمشاركة تركية كبيرة في عملية استعادة الموصل من تنظيم داعش، واشارة صحف تركية مقربة من الحكومة عدم رغبتها في مشاركة القوات الشيعية لتخوفها من وقوع مواجهات بين التركمان الشيعة والسنة في تلعفر.

 

قناة الرافدين

واكبت موقع القناة تطورات الأزمة أولا بأول، عبر تغطية روتينية لمواقف الأطراف المعنية وخصوصاً الرئيس التركي الذي حظيت تصريحاته وتصريحات رئيس حكومته بالاهتمام الأكبر إلى جانب تصريحات الشخصيات السياسية السنية المؤيدة لوجود القوات التركية، إضافة إلى أخبار من مصادر مطلعة صبت كلها في تعزيز رواية الجانب التركي عن وجود اتفاق سابق على دخول القوات التركية إلى محافظة نينوى، بلغة محايدة ودون مزيد من التعليق وبدون ذكر المصدر، مع استخدام جزئي لتعبيرات سلبية وعناوين تنطوي على جوانب من الإثارة المضللة. وفي الآتي عينة من العناوين المنشورة على صفحات الموقع:

5/10/2016 "العبادي: على القوات التركية الانسحاب من الأراضي العراقية".. استخدم فيه تعبير (ادعى) لوصف تأكيد المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء أن وجود القوات التركية جاء "دون إذن أو موافقة" الحكومة العراقية.

6/10/2016 "أثيل النجيفي: القوات التركية جاءت إلى نينوى بموافقة العبادي".. نقلا عن منشور كتبه محافظ نينوى السابق، على مواقع التواصل الاجتماعي، أكد فيه وجود اتفاق بين رئيس الحكومة العراقية ونظيره التركي السابق، داوود أوغلو، بشأن وجود مدربين عسكريين أتراك على الأراضي العراقية.

6/10/2016 "بغداد تطالب مجلس الأمن بوضع حد للتجاوز التركي على أراضيها".. نقلاً عن تصريح للمتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، الذي أعلن تقديم سفير العراق لدى الأمم المتحدة طلبا لرئيس مجلس الأمن لعقد جلسة طارئة لمناقشة تدخلات تركيا في العراق.

6/10/2016 "يلدرم: وجود القوات التركية في العراق مستمر لمنع التغيير الديموغرافي بالقوة".. نقلاً عن تصريح لرئيس الحكومة التركية، الذي وصف حكومة العبادي بأنها قد "تجاوزت الحد" بالحديث عن تركيا.

6/10/2016 "ميليشيا الحشد: سنتعامل مع القوات التركية كمحتلين وقواتنا ستدخل الموصل".. نقل فيه رفض أبو مهدي المهندس القيادي في قوات الحشد الشعبي التي وصفها الخبر بالـ (مليشيا)، قرار البرلمان التركي تمديد التواجد العسكري التركي في العراق، مهددا بالتعامل معها كـ"قوة احتلال"، مرفق بصورة تجمع المهندس مع الجنرال قاسم سليماني.

6/10/2016 "أنقرة: وجودنا بناءً على طلب مسعود البرزاني ولسنا قوة احتلال".. نقلاً عن تصريح لنائب رئيس الوزراء التركي.

9/10/2016 "برلماني عراقي: بغداد طلبت استقدام قوات تركية قبل عام".. نقلا عن مصدر برلماني لم يُكشف عن هويته، أفاد بأن دخول القوات التركية كان طبقا لاتفاق تم بين وزيري دفاع البلدين وكردستان العراق.

11/10/2016 "التحالف الوطني يدعو إلى طرد السفير التركي ويقول إن العراق ليس ولاية عثمانية".. لكن متن الخبر يحمل تصريح للنائبة عن التحالف الوطني، زينب البصري، التي طالبت بتخفيض التمثيل الدبلوماسي، وطرد السفير التركي من العراق.

11/10/2016 "أردوغان مخاطبا العبادي: الزم حدودك.. أنت لست ندي ولست بمستواي".. نقلا عن كلمة الرئيس التركي التي هاجم فيها رئيس الحكومة العراقية، واتهم خلالها الحكومتين العراقية والتركية بقتل مئات الآلاف من مواطنيهما.

12/10/2016 "الجبهة التركمانية بكردستان تدعو لإشراك القوات التركية في عمليات الموصل".. نقلا عن تصريح لرئيس الكتلة التركمانية في برلمان إقليم كردستان، آيدن معروف، الذي أكد على أهمية مشاركة القوات التركية في عملية استعادة الموصل، وأن تواجدها جاء بموافقة الحكومة العراقية.

13/10/2016 "الخارجية العراقية تسلم السفير التركي مذكرة احتجاج شديدة اللهجة".. نقلا عن بيان وزارة الخارجية الذي صدر عقب استدعاء السفير التركي للاحتجاج على تصريحات الرئيس التركي ضد رئيس الحكومة العراقية.

13/10/2016 "الصدر يهاجم أردوغان ويطالبه بإخراج قواته من العراق".. نقلا عن بيان لزعيم التيار الصدري، الذي عبر عن شجبه لتواجد القوات التركية على الأراضي العراقية.

17/10/2016 "أردوغان: لن نخرج من بعشيقة ولن نأخذ الأوامر من أحد".. نقل فيه عن الرئيس التركي تحذيره من "عواقب سيئة" في حال عدم مشاركة تركيا في عملية استعادة مدينة الموصل.

27/10/2016 "أردوغان: لن نسمح بتحويل منطقة سنجار بشمال العراق إلى جبال قنديل ثانية".. نقلا عن خطاب الرئيس التركي في حفل تعيين أقرباء "الشهداء والجرحى".

30/10/2016 "أردوغان: الرد التركي سيكون مختلفا إن قام الحشد بزرع الرعب في تلعفر".. ورد فيه تهديد الرئيس التركي في حال هاجمت "ميليشيات" الحشد للمكون التركماني في تلعفر.

 

قناة الغدير

واكب موقع قناة الغدير التابعة لمنظمة بدر، تطورات أزمة تواجد القوات التركية قرب الموصل أولا بأول، والنسبة الأكبر جاءت من جانب ردود الأفعال العراقية عليها وبلغة "عدائية" وتعبيرات "هجومية" شملت حتى الشخصيات السياسية العراقية المقربة من أنقرة. وفي الآتي عينة من العناوين المنشورة على صفحات الموقع:

26/9/2016 "رزاق محيبس: نطالب بطرد القوات التركية ونرفض تصريحات أردوغان لأنها تمس سيادة العراق".. نقلا عن بيان للنائب عن كتلة بدر، رزاق محيبس، طالب فيه الأمم المتحدة بطرد القوات التركية، وانتقد تصريحات الرئيس التركي التي تمس سيادة العراق.

3/10/2016 "الخارجية العراقية: نرفض تصريحات أردوغان بشأن الموصل".. ورد فيه تصريح المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية الذي أدان تصريحات الرئيس التركي المتكررة بشأن معركة تحرير الموصل، عادا إياها "تدخلاً سافراً" في الشؤون الداخلية العراقية، داعيا تركيا إلى الكف عن إطلاق التصريحات الاستفزازية.

4/10/2016 "العامري: تصريحات أردوغان بخصوص الموصل مخجلة وتدل على نفسه الطائفي".. ورد فيه نقلا عن حديث أدلى به الأمين العام لمنظمة بدر، للموقع، أكد خلاله أن الموصل "لا يحررها إلا أبنائها"، وأية قوة أجنبية تزج نفلسها في العملية سيتم اعتبارها "عدوة" وتعامل معاملة داعش.

4/10/2016 "مؤسسة انقاذ التركمان تطالب أردوغان باحترام الشعب العراقي والكف عن زرع الفتن".. ورد فيه بيان مطول للمؤسسة، أدانت فيه تصريح الرئيس التركي وفصلت في ذكر ما تعرض له التركمان في العراق منذ ما قبل سقوط الموصل مرورا بالنزوح من منازلهم هربا من داعش ومحاصرة بعض مناطقهم دون أن تبدي تركيا أية حركة لمساعدتهم ضد هجمات التنظيم المتطرف.

6/10/2016 "خيانة للقرار الوطني العراقي.. النجيفي يعتبر بقاء التواجد التركي في العراق مهم".. تقرير وصف فيه موقف محافظ نينوى السابق، أثيل النجيفي، من القوات التركية قرب الموصل، بأنه تأكيداً على "عمالته وخيانته"، بعد تصريحات صحفية له وصف فيها تواجد القوات التركية بالمهم في تدريب القوات العراقية، معتبرا قرار البرلمان التركي ابقائها في العراق بـ"الإيجابي والمهم".

11/10/2016 "أردوغان يواصل خرقه السافر للسيادة العراقية ويقول أن على رئيس الوزراء العراقي أن يلزم حدوده فيما يخص معسكر بعشيقة".. عنوان عاجل دون تفاصيل.

11/10/2016 "العبادي ساخرا من أردوغان: لسنا ندا لك وسنحرر أرضنا بعزم الرجال وليس بالسكايب".. ورد فيه رد رئيس الحكومة العراقية على التهجم الذي تعرض له من قبل الرئيس التركي، مرفقا ببيان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، ومسار الأيام السابقة الذي تطورت الأزمة خلالها.

11/10/2016 "الحشد الشعبي ردا على أردوغان: سيكون لنا نحن رجال العراق وحشده وقواته الأمنية ردنا المزلزل الذي سيبين في الميدان".. عنوان عاجل دون تفاصيل.

12/10/2016 "بدر النيابية: ننصح أردوغان بسحب جنوده من العراق قبل أن يعودوا جنائز إلى بلادهم".. خبر مقتضب عن بيان الكتلة مرفقا ببعض تفاصيل أزمة القوات التركية قرب الموصل.

12/10/2016 "مكتب العبادي يرد على ادعاءات تركيا: لم تعط الحكومة العراقية أية موافقة لدخول القوات التركية إلى البلاد".. ورد فيه بيان مطول للمكتب الإعلامي لرئيس الحكومة الذي رد بالتفصيل على الادعاءات التركية، مركزا على التصريحات المتناقضة التي أدلى بها المسؤولون الأتراك لتبرير إرسال قوات مقاتلة معززة بالدبابات إلى داخل الأراضي العراقية خلافا للاتفاق بين البلدين الذي اقتصر على بعثة تدريب للقوات العراقية.

14/10/2016 "أردوغان يواصل تماديه في التدخل بالشأن العراقي ويطرح خطة للمشاركة في تحرير الموصل".. تقرير مطول استعرض تحذيرات الرئيس التركي من استخدم الخطة (ب) في حال رفض التحالف الدولي مشاركة قواته في عملية استعادة الموصل، في الوقت الذي تحلق فيه طائرة رئيس الأركان التركي متوجها إلى الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة في اجتماع في البنتاغون.

17/10/2016 "أردوغان في خرق جديد للسيادة العراقية: لن نخرج من معسكر بعشيقة شاء من شاء وأبى من أبى".. عنوان عاجل دون تفاصيل.

26/10/2016 "أردوغان يزعم أن العراق هو من طلب من الجانب التركي الدخول العسكري".. نقل فيه تصريح للرئيس التركي الذي تعهد بأن تركيا لن تترك السنة في الموصل وكركوك لوجود مخاطر محدقة بهم من قبل داعش وجهات شيعية، وأنه لا يمكن فصل منطقة غازي عنتاب عن الموصل.

26/10/2016 "اللويزي للغدير: القوات التركية دخلت شمال العراق بالتنسيق مع أثيل النجيفي".. ورد فيه مقتطفات من حديث أدلى به النائب عن اتحاد القوى العراقية عبد الرحمن اللويزي، لبرنامج المرتفع الذي تبثه قناة الغدير، وأكد خلاله وجود 1200 جندي تركي داخل الحدود العراقية، وأن دخولهم تم بعلم أطراف عراقية متمثلة بـ(أثيل النجيفي).

27/10/2016 "الهبابي للغدير: تدخل أردوغان جاء بسبب تهاون وتعاون بعض ساسة العراق مع تركيا".. ورد فيه انتقاد النائبة التركمانية عن التحالف الوطني، نهلة الهبابي، للتهديدات التركية في التدخل لحماية التركمان في تلعفر، مؤكدة خلو المدينة من ساكنيها الذين نزحوا منذ أكثر من عامين، متسائلة أين كان أردوغان حينها.

 

الصحف المحلية

صحيفة المدى

واكبت الجريدة تطورات الأزمة أولا بأول عبر تغطية روتينية شاملة لتصريحات الرئيس التركي ورئيس الحكومة العراقية ونظيره التركي، إلى جانب وزيري خارجية البلدين والمتحدثين باسمهما، وردود أفعال الكتل والشخصيات السياسية، المنددة والمؤيدة والمتحفظة على رغبة الحكومة التركية إشراك قواتها في عملية استعادة مدينة الموصل، إضافة إلى تقارير وتحليلات مطولة خاصة بالصحيفة لتاريخ وخلفيات وتداعيات الخلاف الذي أثاره توغل القوات التركية وتمركزها في معسكر بعشيقة قرب الموصل، بلغة "منضبطة وتعبيرات محايدة". وفي الآتي عينة من العناوين المنشورة على صفحاتها:

19/9/2016 "العبادي: القوات التركية تعرقل القضاء على داعش وتواجدها في العراق غير مبرر".. تقرير مطول عن المؤتمر الصحفي الأسبوعي لرئيس مجلس الوزراء الذي عرج فيه على موضوع القوات التركية التي عدها "عائقاً" أمام جهود القضاء على داعش.

4/10/2016 "العراق يطالب أردوغان بالكف عن التصريحات الاستفزازية".. تقرير مطول نقل فيه عن بيان وزارة الخارجية التي وصفت التصريحات الأخيرة للرئيس التركي بشأن الموصل بـ"التدخل السافر"، كما استعرض التقرير مواقف المسؤولين الأتراك وردود الخارجية عليها وتفاعلاتها على الساحة السياسية العراقية.

6/10/2016 "التوتر بين العراق وتركيا يبلغ ذروته باستدعاء سفيري البلدين".. تقرير استعرض أسبوع من المناوشات السياسية بين البلدين بدءا بموافقة البرلمان التركي على تمديد مهمة الجيش في العراق وسوريا،  وقرار البرلمان العراقي المضاد الذي طالب الحكومة باعتبار تركيا "دولة محتلة"، إضافة إلى بيان الخارجية العراقية ورد الخارجية التركية عليه، وإعادة سرد تصريحات رئيس الحكومة العراقية المحذرة من اندلاع حرب إقليمية بسبب تدخلات تركيا في الشؤون العراقية.

8/10/2016 "بغداد تشكو أنقرة إلى مجلس الأمن والعبادي يُجدد رفضه لتواجد الجيش التركي".. تقرير مطول استهل بعبارة (صعد العراق اعتراضه على التدخل التركي العسكري في أراضيه) ثم استعرض مراحل تطور الأزمة بدءا بموافقة البرلمان التركي على بقاء القوات التركية في العراق وسوريا، واستدعاء الخارجية للسفير التركي للاحتجاج وقرار البرلمان العراقي المضاد.

10/10/2016 "العبادي: لا دور استشاريا لتركيا في معركة الموصل وبرزاني يرفض تواجد قواتها".. تقرير مطول عن زيارة رئيس الحكومة لمحافظة كربلاء التي أطلق منها تصريحه الرافض لرغبة الحكومة التركية في مشاركة قواتها في عملية استعادة مدينة الموصل.

9/10/2016 "الجامعة العربية تصطف إلى جانب العراق في إدانة التدخل التركي".. تقرير مطول أعاد سرد مراحل الأزمة وجهود وزارة الخارجية في حشد التأييد العربي والدولي، إضافة إلى تغطية المواقف السياسية الداخلية التي ركزت على تصريحات رئيس التحالف الوطني، عمار الحكيم، الذي طالب تركيا بسحب قواتها وحذر من "نفاذ صبر" العراقيين على تصريحات المسؤولين الأتراك.

9/10/2016 "5 أحزاب كردستانية تطالب بخروج القوات التركية".. تقرير ورد فيه مطالبة الأحزاب الخمسة بانسحاب القوات التركية من أراضي إقليم كردستان لتجنب تحوله إلى ساحة للصراعات الإقليمية، إلى جانب استعراض دعوة وزير الخارجية الجامعة العربية إلى تأكيد رفضها لدخول القوات التركية للعراق واتخاذ موقف داعم للعراق.

14/10/2016 "العراق لتركيا طلبنا تدريب شرطتنا في أراضيكم وليس توغل قواتكم".. تقرير مطول ورد فيه نقلا عن بيان مكتب رئيس مجلس الوزراء نفيه المزاعم التركية التي تحدثت عن موافقته على دخول القوات المتمركزة في معسكر بعشيقة، واستعرض التقرير فقرات مطولة من البيان الذي اسهب في تفنيد تصريحات المسؤولين الأتراك.

20/10/2016 "التحالف الوطني يُبدي مرونة حول الدور التركي في العراق".. تقرير غطى اجتماع التحالف الوطني الذي ناقش موضوع القوات التركية إلى جانب مواضيع أخرى، نقل عنها عدم ممانعة التحالف الوطني من مشاركة الطيران الحربي التركي في عملية تحرير الموصل، نقلا عن قيادي في ائتلاف دولة القانون الذي أوضح أن المسألة ستحل دبلوماسيا بخروج القوات التركية وبقاء استشاريين منها مع غرفة العمليات المشتركة. من جهة أخرى نقل التقرير عن مصدر سياسي رفيع عن تركيز الوفد التركي الذي زار بغداد مؤخرا على طرد حزب العمال الكردستاني بينما شدد الجانب العراقي على رفض مناقشة المواضيع المشتركة قبل انسحاب القوات التركية من الأراضي العراقية.

22/10/2016 "العبادي يُخيب آمال آشتون: لا دور لتركيا في تحرير الموصل".. تقرير نقل استغراب رئيس الحكومة العراقية من حديث وزير الدفاع الأمريكي عن موافقة العراق على مشاركة تركيا في تحرير الموصل، على هامش اجتماع الطرفين الذي تحدث فيه العبادي إلى الصحفيين المرافقين للوزير الأمريكي، مؤكدا رفضه الرغبة التركية بالمشاركة.

26/10/2016 "رئيس الوزراء لتركيا: لستم في نزهة ولن نقبل باحتلال أراضينا".. نقلا عن تصريحات رئيس الحكومة في مؤتمره الصحفي الأسبوعي الذي استعرض فيه تطورات عملية استعادة مدينة الموصل، مؤكدا على موقف العراق الرافض لتواجد القوات التركية على الأراضي العراقية.

 

صحيفة العدالة

واكبت الصحيفة أزمة تواجد القوات التركية وتصريحات الرئيس التركي من جانب واحد، حيث ركزت تغطيتها على متابعة ردود الأفعال العراقية الحكومية والبرلمانية والسياسية والشعبية أولا بأول مع إيلاء اهتمام خاص بتصريحات قادة المجلس الإسلامي الأعلى، برئاسة عمار الحكيم، نقلا عن وكالة الفرات نيوز. وفي الآتي عينة من العناوين الروتينية التي نشرتها:

4/10/2016 "الخارجية ترفض تصريحات أردوغان بشأن معركة الموصل".. نقل فيه تصريح المتحدث باسم وزارة الخارجية الذي أعرب عن رفض العراق تصريحات الرئيس التركي "المزعجة" وعدها "تدخلاً سافراً" في الشأن الداخلي العراقي.

5/10/2016 "العبادي يؤكد لمستشار بريطاني موقف العراق الرافض لوجود القوات التركية".. ورد فيه بيان لمكتب رئيس الحكومة نقلا عن (الفرات نيوز) بمناسبة لقاءه بمستشار الأمن الوطني البريطاني، أكد فيه لضيفه رفض العراق لتواجد القوات التركية على الأراضي العراقية.

5/10/2016 "الشيخ همام حمودي: سياسة أردوغان ستدمر علاقة بلدين جارين وتنذر بما لا يحمد عقباه".. ورد فيه بيان صادر عن نائب رئيس البرلمان العراقي، ندد فيه بتصريحات الرئيس التركي وبقرار البرلمان التركي تمديد بقاء القوات التركية في العراق وسوريا، محذرا من "عواقب وخيمة" على العلاقات بين البلدين.

9/10/2016 "العراق يطالب الجامعة العربية باتخاذ موقف ضد دخول القوات التركية للأراضي العراقية".. ورد فيه بيان صادر عن مكتب وزير الخارجية، إبراهيم الجعفري، أعلن فيه عن إجراء الوزير مباحثات هاتفية مع الأمين العام للجامعة العربية، بشأن التطورات الأمنية والسياسية في العراق، طالب خلالها الجامعة العربية باتخاذ موقف داعم للعراق، وتأكيد رفضها التدخل التركي.

9/10/2016 "الكتل الكردستانية الخمس في برلمان الإقليم تطالب بانسحاب القوات التركية من العراق".. ورد فيه بيان صادر عن اجتماع خمسة أحزاب كردستانية طالبت بالانسحاب الفوري للقوات التركية من مناطق الإقليم.

9/10/2016 "نائب عن المواطن: تصريحات المسؤولين الأتراك بشأن العراق غايتها إعاقة تحرير الموصل".. ورد فيه نقلا وكالة (الفرات نيوز) تصريح للنائب حسن خلاطي، الذي أدان تصريحات المسؤولين الأتراك وعدها محاولة لإعاقة عملية تحرير مدينة الموصل.

16/10/2016 "السيد الحكيم منتقدا اجتماعا خليجيا تركيا: لا وصاية لأحد على العراق".. ورد فيه انتقاد رئيس المجلس الإسلامي الأعلى، لبيان الاجتماع الخليجي التركي الذي وصف قوات الحشد الشعبي بـ(المليشيات الطائفية)، وعد لغة البيان "استعلائية" ودعما لتواجد القوات التركية على الأراضي العراقية.

16/10/2016 "السيد القبانجي: التصريحات التركية مجرد مشاغلة لقواتنا من أجل منع تحرير الموصل".. نقل مقتطفات من خطبة الجمعة بالنجف.

16/10/2016 "فرات التميمي: وجود القوات التركية في الموصل سبب رئيس في عرقلة تحريرها".. نقلا عن حديث أدلى به النائب عن كتلة المواطن لوكالة الفرات نيوز، جاء على رأس تقرير مطول عن تطورات الأزمة وتصريحات المسؤولين الأتراك.

16/10/2016 "واشنطن: القوات التركية ليست جزءا من تحالفنا ويجب موافقة بغداد".. ورد فيه تصريح المتحدث باسم التحالف الدولي ضد داعش، الذي شدد على ضرورة احترام جيران العراق لسيادته ووحدة أراضيه.

25/10/2016 "العمليات المشتركة تنفي مشاركة تركيا بالعمليات الحربية في الموصل".. نقلا عن بيان مقتضب لخلية الإعلام الحربي، أكد فيه المتحدث الرسمي باسم قيادة العمليات المشتركة عدم مشاركة القوات التركية في معركة الموصل، في مستهل تقرير عن خلفيات الأزمة.

 

صحيفة الزمان

واكبت الصحيفة تطورات الأزمة أولا بأول عبر تغطية روتينية شاملة لتصريحات الرئيس التركي ورئيس الحكومة العراقية ونظيره التركي، إلى جانب وزيري خارجية البلدين والمتحدثين باسمهما، وردود أفعال الكتل والشخصيات السياسية على رغبة الحكومة التركية إشراك قواتها في عملية استعادة مدينة الموصل، إضافة إلى عناوين فرعية وتقارير وتحليلات مطولة خاصة بالصحيفة لتاريخ وخلفيات وتداعيات الخلاف الذي أثاره توغل القوات التركية وتمركزها في معسكر بعشيقة قرب الموصل، بلغة "منضبطة وتعبيرات محايدة".. وفي الآتي عينة من العناوين التي نشرتها:

24/9/2016 "العبادي يطالب المجتمع الدولي بوقف التدخل الخارجي".. عنوان فرعي لتقرير جاء تحت عنوان (وفد كردي تركي في كركوك لبحث قضايا غير معلنة)، ورد في سياقه مطالبة رئيس الحكومة العراقية في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، المجتمع الدولي بالضغط على تركيا لسحب قواتها من شمال العراق، مؤكدا على أن وجود هذه القوات "يعرقل" تحرير الموصل من سيطرة داعش.

26/9/2016 "أمن البرلمان يعتزم استدعاء السفير التركي" عنوان فرعي لتقرير جاء تحت عنوان (الآلوسي لـالزمان: ندعو الخارجية إلى عدم الرضوخ للضغط السعودي والأمريكي).. وورد في نصفه الأخير عزم لجنة الأمن والدفاع النيابية استدعاء السفير التركي على خلفية إعلان الرئيس التركي موعد انطلاق عملية تحرير الموصل، معززا بتصريح لرئيس اللجنة، حاكم الزاملي، الذي اعتبر أن "تركيا بلد معتدٍ على الأراضي العراقية" مشيرا إلى أن القوات التركية تحتل جزء من الأراضي العراقية. إضافة إلى تصريح آخر من عضو اللجنة النائبة سميرة الموسوي التي طالبت العبادي بالرد على تصريحات أردوغان. قبل أن يُعرج التقرير على إعلان الرئيس التركي عن أن الـ19 من آب سيكون موعداً لانطلاق عملية استعادة مدينة الموصل.

1/10/2016 "داعش يقصف القوات التركية والحشد حول الموصل".. تقرير نقل عن وكالة شفق نيوز، تصريح مصدر بالحشد الوطني، بتعرض معسكر "زيلكان" إلى قصف بعدة قذائف هاون، نفذه مسلحون من تنظيم داعش مستهدفا القوات التركية ومقاتلي الحشد الوطني دون وقوع خسائر بالأرواح. وقدر التقرير عديد القوات التركية ب1200 عنصرا، اعتبرت الحكومة العراقية تواجدهم "خرقا للسيادة"، بينما ترد السلطات التركية بأنها أرسلتهم للمساعدة في محاربة تنظيم داعش.

2/10/2016 "البرلمان التركي يمدد لعام إضافي تفويض الجيش التدخل في العراق وسوريا".. تقرير مطول نقلا عن وكالة الصحافة الفرنسية، أورد موافقة البرلمان التركي طلب الحكومة تمديد تفويض مهامته في العراق وسوريا. كما استعرض التقرير تصريح الرئيس التركي الذي حذر فيه من استبعاد تركيا من طاولة المفاوضات حول العملية، وأشار إلى خلفيات الخلاف وعدم معرفة العدد الفعلي لعديد القوات التركية التي أعلنت العام الماضي إرسال 300 جنديا إلى قاعدة بعشيقة لحماية عسكريين أتراك يقومون بتدريب مقاتلين عراقيين.

2/10/2016 "الآلوسي ل-الزمان: التمديد لبقاء الجنود الأتراك إعلان حرب على العراق".. مع عنوان فرعي "المرجع الطائي يفتي بمحاربة القوات الغازية والحكومة تتعهد بمواصلة السعي لإخراجها"، تقرير خبري أعده محرر الصحيفة واستعرض تصريح عضو لجنة العلاقات الخارجية النائب الآلوسي إضافة إلى تصريح مقررة اللجنة النائبة وعدد من نواب التحالف الوطني الذين ادانوا الخطوة التركية. بالإضافة إلى تصريح للمتحدث باسم المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء، الذي عد التمديد للقوات التركية التي دخلت بدون علم الحكومة العراقية، رسالة سلبية للشعب العراقي وللحكومة التي كانت تتطلع إلى تعاون وتفهم تركي. واختتم التقرير ببيان المرجع الديني قاسم الطائي الذي أفتى فيه بقتال القوات التركية.

4/10/2016 "يلدرم يُحذر من حرب طائفية في الموصل".. مع عنوان فرعي "أنقرة تتجاهل ردود أفعال السياسيين العراقيين"، تقرير مطول أعده مراسلا الصحيفة في بغداد وأنقرة، استعرض تحذيرات رئيس الحكومة التركية من اندلاع حرب طائفية في الموصل بعد تحريرها من داعش، وردود أفعال عدد من نواب البرلمان العراقي الذين طالبوا بسحب السفير العراقي ردا على قرار البرلمان التركي تمديد مهمة الجيش التركي في العراق وسوريا، الذي عدوه شرعنة لوجود قوات محتلة. كما عرج التقرير على بيان مكتب رئيس التحالف الوطني، عمار الحكيم، الذي عبره عن قلقه البالغ من تصريحات الرئيس التركي بشأن الموصل. متضمنا تصريح وزير الدفاع التركي الذي حذر من موجة نزوح بسبب الهجوم على مدينة الموصل، نقلا عن وكالة رويترز.

6/10/2016 "العراق يدعو لاجتماع طارئ لمجلس الأمن لبحث الوجود العسكري التركي".. تقرير مطول نقلا عن وكالة رويترز، أورد خبر طلب العراق ردا على تصويت البرلمان التركي على تمديد مهمة الجيش التركي في العراق وسوريا، وتحذيرات رئيس الحكومة والخارجية العراقية. مستعرضا رفض تركيا مشاركة الحشد الشعبي في عملية استعادة مدينة الموصل، بسبب الخشية من زعزعة استقرار الموصل ذات الغالبية السنية، ونقل أيضا استغراب رئيس الحكومة التركية من رد فعل العراق على الوجود العسكري التركي في قاعدة بعشيقة.

7/10/2016 "تركيا: دور المليشيات الشيعية في معركة الموصل سيزيد المشاكل".. مع عنوان فرعي "زعيم العصائب: لن نسمح للجيش التركي بالمشاركة في تحرير نينوى"، تقرير مطول من مراسل الصحيفة في أنقرة، استعرض تصريحات رئيس الحكومة التركية الذي وصف ردود فعل بغداد على وجود القوات التركية في بعشيقة بالخطيرة والاستفزازية. بالإضافة إلى تصريحات وزير الخارجية التركي الذي حذر من مشاركة المليشيات الشيعية في العملية وشدد على ضرورة مشاركة البيشمركة والقوات التي دربتها تركيا في معسكر بعشيقة. كما نقل عن الشيخ قيس الخزعلي تعهده بمنع أردوغان وقواته من المشاركة في عملية تحرير الموصل.

8/10/2016 "تظاهرات امام سفارة أنقرة وخمس قوى كردية تتحدث عن خرق السيادة".. مع عنوان فرعي "الكردستاني لـالزمان: دخول القوات التركية كان بعلم الحكومة الاتحادية".. تقرير مطول أعدته مراسلة الصحيفة، استعرض أولا نفي التحالف الكردستاني دخول القوات التركية بموافقة حكومة الإقليم، واشارته إلى أن القوات الموجودة في معسكر بعشيقة دخلت بموافقة الحكومة الاتحادية. ثم عرج التقرير على المظاهرة الاحتجاجية التي نظمها العشرات أمام السفارة التركية في بغداد، قبل أن يعود لنقل تصريح عضو التحالف الكردستاني جمال أحمد الذي أفاد بمعرفة رئيس الوزراء السابق ووزير الدفاع المقال وموافقتهما على دخول القوات التركية.

كما نقل التقرير بيان السفارة العراقية في أنقرة عن تفاصيل استدعاء السفير إلى مقر الخارجية التركية، الذي شدد خلاله على موقف الحكومة العراقية الرافض لمشاركة أية قوات أجنبية في عملية استعادة مدينة الموصل.

11/10/2016 "التصعيد بين تركيا والعراق يأخذ حيزا شخصيا".. تقرير مطول أعده مراسل الصحيفة في بغداد، واستعرض فيه بيان المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء، إلى جانب تصريحات المتحدث باسم المكتب لوكالة فرانس برس، التي فصل فيها لموقف العراق الرافض لتواجد القوات التركية على أراضيه ومساعي الحكومة التركية لإشراك قواتها في عملية استعادة مدينة الموصل. كما أعاد التقرير التذكير بمراحل تطور الأزمة منذ موافقة البرلمان التركي على تمديد مهمة الجيش التركي في العراق وسوريا.

12/10/2016 "تركيا: قواتنا ستبقى بالعراق حتى طرد داعش من الموصل".. تقرير مطول نقلا عن وكالة رويترز، استعرض تصريحات نائب رئيس الوزراء التركي الذي شدد على بقاء قوات بلاده في معسكر بعشيقة، التي أدلى بها إلى وكالة الأناضول التركية، وإصرارها على المشاركة في عملية استعادة مدينة الموصل.

13/10/2016 "الخارجية العراقية تستدعي السفير التركي وتسلمه مذكرة احتجاج".. تقرير مطول نقل تصريح المتحدث باسم وزارة الخارجية لوكالة "فرانس برس" عن استدعاء السفير التركي للاحتجاج على تواجد القوات التركية قرب الموصل وعلى التصريحات المسيئة التي أدلى بها الرئيس التركي بحق رئيس الحكومة العراقية، إضافة إلى مراحل تطور أزمة تواجد القوات التركية على الأراضي العراقية، التي قدرتها وسائل إعلام تركية ب2000 جندي يتمركز منهم 500 في معسكر بعشيقة.

14/10/2016 "واشنطن تدعو بغداد وأنقرة إلى تهدئة التوتر بين البلدين".. مع عنوان فرعي "البصريون يطالبون بطرد القوات التركية من الأراضي العراقية"، تقرير مطول أورد تصريح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية الذي دعا للتهدئة، بالإضافة إلى بيان الخارجية العراقية عن تقديم طلب لمجلس الأمن من أجل مناقشة وجود القوات التركية على الأراضي العراقية.

كما غطى التقرير تظاهرة البصرة الاحتجاجية ضد السياسات التركية في العراق، وتصريح فردوس العبادي النائبة عن التحالف الوطني التي زعمت وجود 2000 عنصر داعشي تركي في الموصل من بينهم ضباط مخابرات أتراك، نسقوا عملية سقوط الموصل بين تركيا وبعض دول الخليج.

18/10/2016 "احتجاجات صدرية عند السفارة التركية ويلدرم: سنستخدم الطائرات في هجوم الموصل" مع عنوان فرعي "وفد عراقي إلى أنقرة وتعليق للطيران التركي إلى البصرة والنجف والسليمانية"، تقرير مطول أعده مراسل الصحيفة في أنقرة، عن ترقب وصول وفد عراقي إلى تركيا كما أعلن عنه وزير الخارجية التركي لوكالة أنباء الأناضول، وتأكيد رئيس الحكومة التركية لمحطة ان- تي- في عن وجود اتفاق لمشاركة تركيا في عملية الموصل، وأن الطائرات الحربية التركية ستشارك في الوقت المناسب. بالإضافة إلى إعادة التذكير بمسار الأزمة ودخول زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، على خطها بدعوة أنصاره للتظاهر سلميا أمام السفارة التركية.

18/10/2016 "طائرات حربية تركية تشارك في معركة الموصل بموجب اتفاق دولي".. تقرير مطول عن وكالة الصحافة الفرنسية، ورد فيه إعلان وزير الدفاع التركي بحسب وكالة الأناضول التركية، إبرام اتفاق مع التحالف الدولي لمشاركة القوات الجوية التركية في عملية الموصل. كما أعاد التقرير التذكير بمسار الأزمة.

22/10/2016 "العبادي يرفض عرضا تركيا بالمساعدة عبر كارتر" مع عنوان فرعي "خبير ل-الزمان: ترجيح التوصل إلى حل مع أنقرة يكتفي بالإسناد المدفعي والجوي"، تقرير مطول أعده محرر الصحيفة في بغداد، نقل فيه عن خبير عسكري عراقي ترجيحه التوصل إلى اتفاق مرضٍ بين العراق وتركيا، مشيرا لإمكانية التوصل لصيغة تسمح للجيش التركي بتزويد العراق بالمعلومات والاسناد المدفعي، على هامش زيارة وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر، الذي التقى الرئيس التركي في طريقه إلى بغداد.

24/10/2016 "أنقرة تتحدث عن رغبة مشتركة مع البرزاني بإنشاء منطقة آمنة داخل العراق" مع عنوان فرعي "رئيس الوزراء التركي يلوح بتدخل في سنجار لملاحقة حزب العمال الكردستاني"، تقرير مطول أعده مراسلا الصحيفة في أربيل وأنقرة، أورد كشف رئيس الحكومة التركية بعد فشل مهمة وزير الدفاع الأمريكي في بغداد، عن رغبة مشتركة بين أنقرة وأربيل لإقامة منطقة آمنة داخل العراق، بعد رصد تحركات مقاتلي حزب العمال الكردستاني باتجاه قضاء سنجار. كما نقل تأكيدات الناطق الإعلامي باسم مكتب رئيس الوزراء عدم الحاجة إلى وجود القوات التركية.

30/10/2016 "الفياض: الحشد الشعبي قوة دعم ولن يدخل الموصل" مع عنوان فرعي "أردوغان يهدد برد مختلف عند اقتحام فصائل مسلحة لتلعفر"، تقرير مطول أعده مراسلا الصحيفة في بغداد وأنقرة، أورد تصريح رئيس هيئة الحشد، فالح الفياض، عن أن خطة تحرير الموصل لا تتضمن دخول الحشد، وأن الأمر الديواني حصر العملية بقيادة القوات المشتركة. كما نقل تصريحات الرئيس التركي خلال لقاء صحفي بمناسبة تأسيس الجمهورية عن تعزيز وجود القوات التركية على الحدود مع العراق، استعداد لرد مختلف في حال اشاعت الفصائل الشيعية الخوف في تلعفر.

 

صحيفة الصباح الجديد

واكبت الصحيفة تطورات الأزمة أولا بأول عبر تغطية ركزت أغلبها على نشر تصريحات رئيس مجلس الوزراء العراقي، وبيانات المسؤولين الحكوميين العراقيين والمتحدثين باسم التحالف الدولي والخارجية الأمريكية والمؤسسات الإقليمية التي تصب في مصلحة الموقف العراقي مقابل إشارات عرضية لتصريحات الرئيس التركي ورئيس حكومته وبقية المسؤولين الأتراك، وردود أفعال الكتل والشخصيات السياسية، المنددة  بمطالبة الحكومة التركية إشراك قواتها في عملية استعادة مدينة الموصل، إضافة إلى تقارير وتحليلات مطولة خاصة بالصحيفة لتاريخ وخلفيات وتداعيات الخلاف الذي أثاره توغل القوات التركية وتمركزها في معسكر بعشيقة قرب الموصل، بلغة "منضبطة وتعبيرات محايدة" مع بعض الاستثناءات التي "جنحت" لاستخدام عناوين مضللة، وفي الآتي عينة من العناوين التي نشرتها:

4/10/2016 "البرلمان يطالب بقطع العلاقات الاقتصادية مع تركيا ويُدين تصريحات أردوغان بشأن الموصل".. تقرير مطول أعده مراسل الصحيفة في بغداد، عن جلسة البرلمان التي شهدت مناقشة موافقة البرلمان التركي على تمديد بقاء القوات التركية في الموصل، ودعا خلالها إلى طرد السفير التركي وقطع العلاقات الاقتصادية مع تركيا على خلفية تصريحات أردوغان التي حدد فيها موعد انطلاق عملية استعادة مدينة الموصل. كما عرض التقرير لمواقف عدد من النواب، ورد وزارة الخارجية على تصريحات أردوغان التي عدتها تدخلا سافرا في الشأن العراقي.

5/10/2016 "التحالف الدولي: تواجد القوات التركية في العراق غير رسمي".. أورد تصريح المتحدث باسم التحالف الدولي ضد داعش، الذي أشار إلى أن تواجد القوات التركية في الأراضي العراقية غير رسمي ومن دون موافقة الحكومة العراقية. كما عرج التقرير على موقف رئيس الحكومة حيدر العبادي الذي حذر تركيا من مواجهة إقليمية، ووصف تواجد قواتها بالاعتداء على السيادة.

7/10/2016 "مطالب برلمانية بمحاسبة السياسيين المتناغمين مع أردوغان بتهمة الخيانة العظمى".. تقرير مطول أعده مراسل الصحيفة في بغداد، تابع فيه مواقف العراق التصعيدية من القوات التركية بعد تكرار تصريحات المسؤولين الأتراك بشأن الموصل، مع تقديم طلب إلى مجلس الأمن لمناقشة التجاوز التركي على الأراضي العراقية والتدخل شؤونه الداخلية. كما عرض لمواقف عدد من البرلمانيين من أعضاء جبهة الإصلاح الذين طالبوا بمحاسبة بعض السياسيين المتواجدين في إقليم كردستان بتهمة "الخيانة العظمى".

8/10/2016 "الجامعة العربية تكثف جهودها لإنهاء وجود القوات التركية في العراق".. ورد فيه إعلان جامعة الدول العربية نيتها تكثيف جهودها مع دول العالم والمنظمات الدولية للضغوط على تركيا، نقلا عن بيان للمكتب الإعلامي لوزير الخارجية الذي صدر عقب إجراءه مباحثات هاتفية مع الأمين العام للجامعة العربية، وأكد خلالها رفض الحكومة العراقية دخول القوات التركية إلى أراضيه، واشادته بالموقف المشرف للجامعة العربية الرافض للتدخل التركي.

9/10/2016 "خمس كتل في برلمان كردستان تطالب بانسحاب القوات التركية من الإقليم".. تقرير مطول أعده مراسل الصحيفة في السليمانية، وأورد فيه مطالبة حركة التغيير والاتحاد الوطني والجماعة الإسلامية والحركة الإسلامية والحزب الشيوعي الكردستاني بانسحاب القوات التركية من الإقليم وعدم اقحامه في الصراعات الإقليمية، إضافة إلى تصريحات أمين عام قوات البيشمركة عن القوات التي ستشارك في تحرير الموصل، وإعلان حزب العمال الكردستاني عبر الناطق باسم قوات حماية الشعب الكردي نيته المشاركة في العملية، الذي تحدث لمراسل الصحيفة ونفى اتهامات الحزب الديمقراطي الكردستاني بتلقي حزب العمال الكردستاني التمويل والتسليح من الحكومة العراقية، وعدها تلبية لأوامر تركية.

14/10/2016 "واشنطن تتكفل بتسوية الأزمة بين بغداد وأنقرة قبل معركة الموصل".. تقرير مطول أعده مراسل الصحيفة في بغداد، نقل فيه عن مصادر مطلعة وجود وعود أمريكية بإنهاء الأزمة بين البلدين في الوقت الذي دعا مسؤولون في البيت الأبيض أنقرة لاحترام سيادة العراق، بينما يواصل العراق استكمال إجراءات شكواه ضد تركيا أمام مجلس الأمن، معززا بتصريحات المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية الذي أعلن أن القوات التركية ليست جزءا من التحالف الدولي ضد داعش.

وزعم المراسل أن التقرير الرسمي لزيارة رئيس الوزراء التركي السابق محمد داوود أوغلو، الذي اطلع عليه، لم يتضمن طلب العراق لأية قوات تركية، بخلاف ما زعمت أنقرة.

17/10/2016 "مقتدى الصدر يحيي الجيش ويدعو تركيا أن لا تجعل من العراق ساحة لتصفية الحسابات".. نقلا عن بيان لزعيم التيار الصدري.

17/10/2016 "تركيا تراقب عن بعد عمليات تحرير الموصل".. تقرير مطول أعده محرر الصحيفة، تابع فيه تطورات العملية العسكرية والتحركات السياسية الدائرة على هامشها، ملاحظا عدم تسجيل أي تحرك من قبل القوات التركية المتواجدة في معسكر بعشيقة، واستبعاد زعيم حزب الشعب التركي المعارض مساهمة تركيا في تحرير الموصل. بالإضافة إلى متابعة زيارة وفد الخارجية التركية إلى بغداد نقلا عن وكالة الأناضول التركية التي نقلت عن أعضاء الوفد أن موضوع القوات التركية سيكون على طاولة النقاش مع المسؤولين العراقيين. كما عرج على تصريحات الرئيس التركي الذي أكد على ضرورة وجود تركيا على طاولة عملية تحرير الموصل، من أجل أخوة تركيا من العرب والتركمان والكرد في الموصل.

18/10/2016 "العبادي: القوات التركية لن تخرج بسلام من العراق".. نقلا عن تصريحات رئيس الحكومة خلال اجتماعه بسفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية العاملة في العراق، التي اتهم فيها تركيا بمحاولة تأخير انطلاق عملية تحرير مدينة الموصل، وشدد على أن تدخلاتها غير مقبولة، وأن الهدف منها كان التأخير حتى إيجاد البديل لداعش.

21/10/2016 "أثيل النجيفي يواجه عقوبة الإعدام عن جريمة تسهيل دخول القوات التركية".. تقرير مطول أعده مراسل الصحيفة في بغداد، استعرض فيه إصدار القضاء العراقي مذكرة توقيف بحق محافظ نينوى السابق، بعد تقدم مجموعة من نواب البرلمان بشكوى استنادا لتصريحات وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري الذي سبق وأكد تسهيل أثيل النجيفي دخول القوات التركية إلى الأراضي العراقية، بالإضافة إلى شهود عيان من داخل معسكر بعشيقة. ونقل المراسل عن النائب عبد الرحمن اللويزي عن تقديمه والنائبين عن محافظة نينوى ميزر الحمادي وعبد الرحيم الشمري شكوى إلى محكمة التحقيق المركزي منذ نهاية العام الماضي، بحق محافظ نينوى السابق بتهمة تسهيل دخول القوات التركية، وهو ما أكده المتحدث باسم السلطة القضائية القاضي عبد الستار البيرقدار الذي نوه إلى أن استمرار التحقيق طوال أثنى عشر شهرا.

22/10/2016 "العبادي يرفض عرضا تركيا للمشاركة بتحرير الموصل نقله وزير الدفاع الأمريكي".. تقرير أعده مراسل الصحيفة في بغداد، عن رفض رئيس الحكومة العراقية العرض التركي الذي نقله وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر، وعرج على تصريحات الوزير الأميركي أثناء زيارته لأنقرة التي أشارت لرغبة أمريكية بإعطاء القوات التركية دورا في عملية تحرير الموصل.

23/10/2016 "تركيا تكشف عن نيتها بإقامة منطقة آمنة داخل العراق".. تقرير نقل عن مقابلة تلفزيونية لرئيس الوزراء التركي، رغبة بلاده بإقامة "منطقة آمنة" داخل العراق بالتعاون مع حكومة إقليم كردستان، على غرار ما قامت به في الأراضي السورية، مؤكدا رغبة سلطات الإقليم في التعاون من أجل التصدي لتحركات مسلحي حزب العمال الكردستاني صوب قضاء سنجار، غربي الموصل.

25/10/2016 "متظاهرون في السليمانية يطالبون بإخراج القوات التركية وإغلاق قواعدها المنتشرة في الإقليم".. تقرير مطول أعده مراسل الصحيفة في السليمانية، غطى تظاهرة نظمتها 15 منظمة وحزب كردستاني ضد تواجد القوات التركية في الإقليم، وتنديدا بتصريحات رئيس الوزراء التركي التي قال فيها باتفاق حكومته مع رئيس الإقليم، مسعود بارزاني، على إقامة منطقة عازلة في الإقليم. واستعرض أهم النقاط التي وردت في المذكرة التي رفعها المتظاهرون إلى مجلس النواب العراقي.

29/10/2016 "التصعيد المتبادل بين العراق وتركيا واستياء بغداد من تصريحات أردوغان".. ترجمة لدراسة مطولة صادرة معهد "انتر ناشونال" للأبحاث والدراسات الاستراتيجية، أشار معدوها إلى سعي تركيا للاستفادة من من المشكلات والأزمات التي يعاني منها العراق بسبب الصراعات السياسية في الآونة الأخيرة. وبينت الدراسة أن التواجد التركي الحالي والتصريحات المتشنجة ما تزال محط أنظار دول العالم الغربي، التي عدتها تدخلا سافرا في الشأن العراقي وحنين تركي للسيطرة العثمانية خصوصا بعد حديث أردوغان الأخير عن خريطة تركيا بعد الحرب العالمية الأولى. كما رأت الدراسة أن بقاء القوات التركية في الموصل سيسهم من دون شك في نشوب صراع إقليمي بين بغداد وأنقرة بعد مرحلة داعش، وحذرت من الخطاب الطائفي الذي اعتمده الرئيس التركي ورئيس حكومته في الآونة الأخيرة.

 

صحيفة المشرق

واكبت الجريدة تطورات الأزمة عبر تغطية متأخرة عن بقية وسائل الإعلام العراقية، وتركزت غالبيتها على متابعة بيانات الخارجية العراقية وردود أفعال الكتل والشخصيات السياسية، المنددة والمتحفظة على رغبة الحكومة التركية إشراك قواتها في عملية استعادة مدينة الموصل، بلغة "منضبطة وتعبيرات محايدة"، وفي الآتي عينة من العناوين التي نشرتها:

30/9/2016 "مقابل خروج ال ppk اتفاق ثلاثي على انسحاب الأتراك من العراق".. تقرير مقتضب نقلا عن صحيفة الأخبار اللبنانية، أفاد بتوصل بغداد وأنقرة وواشنطن لاتفاق على انسحاب القوات التركية من العراق مقابل خروج قوات حزب العمال الكردستاني. ونقلت الصحيفة اللبنانية عن مصدر حكومي عراقي أن الاتفاق تم أثناء زيارة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني إلى بغداد.

3/10/2016 "عدها تدخلا سافرا، العراق منزعج من تصريحات أردوغان الاستفزازية".. تقرير نقل تصريح المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، ردا على تصريحات الرئيس التركي بشأن معركة الموصل، الذي عبر عن انزعاج العراق من التصريحات المتكررة الصادرة من الرئيس التركي، مطالبا الحكومة التركية بإثبات "حسن النوايا والواقعية" في محاربة الإرهاب.

8/10/2016 "الحكيم يحذر تركيا: العراق ليس ضعيفا ولصبرنا حدود".. تقرير أورد تعليق رئيس التحالف الوطني، على تزايد حدة التوتر بين العراق وتركيا، معبرا عن "نفاذ صبر" العراقيين من تصريحات المسؤولين الأتراك، وداعيا إياهم لسحب قواتهم فورا.

8/10/2016 "محاكمة المتعاونين مع تركيا بتهمة الخيانة العظمى".. تقرير مقتضب أورد تصريح النائب عن كتلة الوركاء المسيحية، جوزيف صليوا، الذي هاجم فيه محافظ نينوى السابق، أثيل النجيفي، وطالب بمحاكمة المتعاونين مع الاحتلال التركي، واصفا أنقرة بـ"الراعي الرسمي لتنظيم داعش"، ومعتبرا إصرار آل النجيفي على التدخل التركي "أمراً سافراً لا يمكن السكوت عنه".

14/10/2016 "المالكي يدعو إلى مواجهة مغامرات أردوغان".. تقرير مقتضب نقل تغريدة نشرها رئيس الحكومة السابق، على حسابه في تويتر، وصف فيها الرئيس التركي بـ"المغامر الذي حول تركيا من دولة صديقة إلى دولة مشاغبة".

15/10/2016 "قيادي كردستاني يؤكد: تركيا تمتلك 18 قاعدة عسكرية في العراق".. تقرير نقل عن مسؤول الهيئة السياسية للجبهة الديمقراطية الشعبية في إقليم كردستان، محمد كياني، امتلاك تركيا 18 قاعدة عسكرية على الأراضي العراقية، وأنها أنشئت واحدة جديدة في العمادية بمحافظة دهوك، مطالبا الحكومة الاتحادية بمطالبة تركيا بسحب كل قواتها وليس تلك الموجودة في قاعدة بعشيقة فقط، لأن الاتفاقيات الدولية هي من حق الحكومة الاتحادية حصرا. كما أعاد التقرير التذكير بمسار الأزمة التي بدأت بموافقة البرلمان التركي على تمديد مهمة الجيش التركي في العراق وسوريا.

28/10/2016 "أكد أن المنطقة متجهة إلى تجزئة جديدة، مسؤول تركي رفيع: لا أطماع لنا في الموصل وكركوك".. تقرير أورد تصريحات نائب رئيس الوزراء التركي في جامعة أتاتورك، التي عد فيها استذكار الأتراك لصلاتهم التاريخية مع سكان الموصل وكركوك لا يعني أن لهم اطماعا هناك، معرجا على الأحداث التاريخية التي أدت إلى ظهور 40 دولة على أنقاض الدولة العثمانية التي كانت تحتضن العديد من المكونات الدينية والعرقية في الشرق الأوسط والبلقان.

30/10/2016 "صحيفة أمريكية تحذر من حرب كبرى وتؤكد: الوجود التركي في العراق عدوان يساعد داعش".. تقرير ينقل عن افتتاحية صحيفة "نيويورك بوست" الأميركية وصفها للوجود التركي في العراق بـ"العدوان"، معرجة على النجاحات التي حققها المقاتلون الكرد في قتال تنظيم داعش، وموقف الرئيس التركي العدواني تجاهها الذي دفعه للمطالبة بدور لقواته في عملية استعادة مدينة الموصل، والدفع بالمزيد من الجنود إلى داخل الأراضي العراقية ردا على المطالبات الأمريكية العراقية بسحب القوات التركية من الموصل، محذرة من مخاطر أن يقوض أردوغان جهود دحر داعش بطريقة تتسبب بإشعال حرب إقليمية جديدة.

 

الوكالات والمواقع الاخبارية

اولا: وكالة الغد برس

واكب موقع وكالة الغد برس تطورات أزمة التصريحات بين الحكوميتين العراقية والتركية من خلال عرض وجهات نظر جميع الجهات ذات العلاقة، فضلا عن متابعتها المستمرة للتصريحات والبيانات الصادرة عن الأطراف الحكومية ذات العلاقة بالموضوع، وشكلت نسبة البيانات الصحفية النسبة الأكبر من تغطيتها، تلتها تصريحات وكالات تركية وأجنبية، ولم تحتل المواد الخاصة بالوكالة سوى نسبة قلية جداً من المواد المتعلقة بالموضوع حيز الرصد، وأدناه عينة من العناوين التي تناولت الحدث وكالآتي:

30/10/2016 "الحشد الشعبي: على اردوغان أن يأخذ العبرة من الأمريكان الذين قتلوا وعوقوا أمام أبطال جيش المهدي".. تصريح للمتحدث باسم الحشد الشعبي، كريم النوري، نقلاً عن وكالة "سبوتنك الروسية". 

27/10/2016 "تركيا: نأمل أن يرسل العراق وفداً لحل أزمة بعشيقة لأننا ندافع عن وحدته أكثر من أي دولة أخرى".. تصريح لوزير الخارجية التركي، مولود جاويش اوغلو، بحسب وكالة الأناضول.

26/10/2016 "الخارجية التركية: سنتخذ التدابير المناسبة إذا شكل الحشد الشعبي خطراً على بلادنا".. تصريح لوزير الخارجية التركي، مولود جاويش اوغلو، يتوعد فيه بأن تتخذ تركيا التدابير المناسبة إذ شكلت قوات الحشد الشعبي التي توجهت إلى مدينة تلعفر، خطراً على أمن بلاده، بحسب ما أوردت جريدة صباح اليومية التركية.

25/10/2016 "رسالة إيران إلى تركيا أبقي بعيداً عن الموصل".. الرسالة التحذيرية اتت بتوقيع من الرئيس الإيراني حسن روحاني، نقلاً عن أوروبا نيوز.

25/10/2016 "مجلس الوزراء يجدد رفضه للتواجد التركي: نحذكركم من مغبة استمرار هذا الأمر".. بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الحكومة.

24/10/2016 "تركيا.. مدفعيتنا قتلت 17 داعشياً في الموصل وأف 16 ستشارك في الأيام المقبلة".. تصريح لوزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، بدون الإشارة للمصدر الذي اعتمدته الوكالة.   

24/10/2016 "المالكي: التدخلات التركية في العراق ستجلب لها الخراب والدمار".. بيان للمكتب الإعلامي لنائب رئيس الجمهورية نوري للمالكي.

24/10/2016 "العمليات المشتركة تنفي مشاركة القوات التركية في عمليات استعادة الموصل".. بيان لخلية الإعلام الحربي، تضمن تصريحات للمتحدث الرسمي باسم قيادة العمليات المشتركة، يحيى رسول.  

23/10/2016 "رئيس مجلس وزراء تركيا: سنشارك جويا في عمليات تحرير نينوى ونتخوف من مجاز كبيرة فيها".. نقلاً عن وكالة الاناضول التركية.

23/10/2016 "يلدريم: تركيا تريد إقامة منطقة آمنة في العراق والبرزاني أكد استعداده لذلك".. تصريح لرئيس تالحكومة التركية بن علي يلدريم، نقلاً عن وكالة "سبوتنك" الروسية.

23/10/2016 "اردوغان للعراقيين: الموصل وكركوك كانتا تابعتان إلينا فلماذا لا يعجبكم درس التاريخ".. تصرسح للرئيس التركي رجب طيب اردوغان، خلال حفل افتتاح إحدى الكليات ببلدة اناجون التابعة لمدينة بورصة التركية، وفقا لوكالة "سبوتنك" الروسية.

23/10/2016 "رئيس الوزراء التركي: البيشمركة طلبت منا قصف مواقع لداعش في بعشيقة".. تصريح لرئيس الحكومة التركية بن علي يلدريم.

22/10/2016 "العبادي: دعوات تركيا للمشاركة بتحرير الموصل تعرقل عمليات تحريرها".. كلمة لرئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، في مؤتمر المجلس الأعلى الإسلامي، للصحوة الإسلامية.

22/10/2016 "العبادي لوزير الدفاع الأمريكي لا وجود لاتفاق بين العراق وتركيا".. بيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي.

22/10/2016 "في إشارة إلى العراق: نحترم الحدود الجغرافية لأية دولة حتى لو كانت ثقيلة على قلوبنا".. حوار صحفي للرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

21/10/2016 "سعد الحديثي للغد برس: لا يوجد أي اتفاق مع تركيا للمشاركة بمعركة تحرير الموصل".. تصريح للمتحدث باسم مكتب رئيس الحكومة، سعد الحديثي.

-        19/10/2016 "تركيا علاقتنا مع اصدقاءنا الشيعة لم تتضرر وايران سبب المشاكل في العراق" قال قورتمولوش بحسب ما نقلته وكالة الاناضول واطلعت عليه الغد برس " ان السياسة المذهبية  لايران هي سبب التوترات الموجودة في العراق وليس تركيا" مشيرا الى ان علاقة تركيا باصدقائها الشيعية لم تتضرر باي شكل من الاشكال ...".

19/10/2016 "اردوغان يساوي الحكومة العراقية بالمجاميع الإرهابية ويؤكد أن الموصل مستقبلنا واستقلالنا".. تصريح للرئيس التركي رجب طيب اردوغان نقلاً عن وكالة الاناضول التركية.

19/10/2016 "قواتنا الآن داخل الإقليم وتركيا تحاول الزعزعة بين العراقيين".. كلمة لرئيس الحكومة، حيدر العبادي، أثناء تفقده  القطعات العسكرية وجهاز مكافحة الإرهاب وقوات الرد السريع. 

18/10/2016 "رئيس الوزراء التركي يلدريم يتستدرك طائراتنا لم تشارك في معرمة تحرير الموصل".. نقلاً عن موقع "الآن تي في".

18/10/2016 "العبادي الوفد التركي قدم مقترحات لم ترق إلى طلب العراق".. الكلمة الاسبوعية لرئيس الحكومة، حيدر العبادي.

17/10/2016 "العبادي طريقة كلام تركيا عن قواتنا توضح أنها تريد الدخول في حرب".. تصريح لرئيس الحكومة، حيدر العبادي، خلال لقاءه البعثات الدبلوماسية في العراق.

17/10/2016 "العبادي لو أن تركيا اشتبهت بأننا منحناها الموافقة لدخول قواتها فاننا نخبرها الآن بعدم موافقتنا".. تصريح لرئيس الحكومة، حيدر العبادي، خلال لقاءه البعثات الدبلوماسية في العراق.

17/10/2016 " نائب رئيس الوزراء التركي: أهالي الموصل سيلجئون إلى تركيا وهم تعساء بسبب العنف الطائفي".. تصريحل نائب رئيس الوزراء التركي في موتمر صحفي نقلته وكالة "رويترز".

17/10/2016 "اردوغان: إن لم نشارك في عملية تحرير الموصل فالنتائج ستكون خطيرة".. كلمة للرئيس التركي رجب طيب اردوغان، في مؤتمر اسطنبول الحقوقي الدولي.

17/10/2016 "الصدر يوجه اتباعه إلى التظاهر أمام السفارة التركية بدلا من محكمة الساعة".  

16/10/2016 "الأحرار تدعو إلى تدويل قضية التدخل التركي في العراق وفرض عقوبات اقتصادية على أنقرة".. تصريح للنائبة وفاء عراك.

16/10/2016 "أهالي البصرة يطالبون بغلق القنصلية التركية ويدعون إلى مقاطعة البضائع".

15/10/2016 "العبادي: لن نسمح للقوات التركية بأن تشارك في معركة تحرير الموصل".. تصريح لرئيس الحكومة، حيدر العبادي.

15/10/2016 "اردوغان يتوعد بخطة أولى وثانية إذ منعت قواته من المشاركة في معركة الموصل"، تصريح للرئيس التركي رجب طيب اردوغان خلال لقاءه في قونيا، وسط الاناضول.

14/10/2016 "المرجع المدرسي: تصريحات تركيا مهينة ولولا ضعفنا لما تجرؤا على ذلك".. الخطبة الاسبوعية للمرجع المدرسي.

14/10/ 2016 " أهالي ميسان يطالبون بقطع العلاقات مع تركيا وطرد سفيرها من العراق".

14/10/2016 "تصريحات اردوغان.. مخاوف من هيمنة الاكراد والشيعة ام استعداد لمرحلة ما بعد التحرير".. نقلاً عن  تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية.

14/10/2016 "دولة القانون.. وجود الجيش التركي بالقرب من الموصل لتخليص الدواعش الاتراك".. بيان للنائبة عن ائتلاف دولة القانون، فردوس العوادي.

14/10/2016 "المالكي يدعو إلى توحيد الجهود للإيقاف مغامرات اردوغان في المنطقة"..  نقلاً عن تغريدة للمالكي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

11/10/2016 "الخزعلي: لن نسمح لاردوغان بالتجاوز على أرضنا والعبادي يمثل العراق".. كلمة لرئيس عصائب أهل الحق، قيس الخزعلي، أمام تجمع جماهيري في البصرة.

11/10/2016 "العبادي لاردوغان بالتاكيد لست ندا لك وسنحرر أرضنا برجالنا وليس بالاسكايبي".. تصريح لرئيس الحكومة، حيدر العبادي، رداً على الرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

11/10/2016 "الكربولي: تصريحات اردوغان تجاوز على السيادة العراقية وتدخلاته السافرة مرفوضة".. بيان لرئيس كتلة الحل النيابية، محمد الكربولي.

11/10/2016 "فائق الشيخ علي: اردوغان رجل صلف ومستهتر ورئيس متغطرس".. تغريدة للنائب الشيخ علي، على حسابه الرسمي في "تويتر".

11/10/2016 "العصائب لاردوغان: هزمنا صنيعتكم داعش وقواتكم لم تصمد أمام صواريخنا"، تصريح للقيادي في الحشد الشعبي، والمتحدث باسم العصائب، جواد الطليباوي.

9/10/2016 "الأتراك دخلوا الموصل باتفاق سري مع العبيدي واردوغان سيكشف ذلك في جلسة مجلس الأمن".. حديث النائب عن محافظة نينوى وعضو لجنة العلاقات الخارجية، أحمد الجبوري، لجريدة الشرق الأوسط السعودية.

9/10/2016 "الحشد الشعبي: سنتعامل مع الجيش التركي كداعش وسيرون منا ما يمكننا الله عليه".. تصريح للمتحدث باسم الحشد الشعبي، يوسف الكلابي.

8/10/2016 "الحكيم لتركيا: اسحبوا قواتكم فورا فصبرنا له حدود".. بيان لرئيس المجلس الأعلى الإسلامي، عمار الحكيم.

8/10/2016 "العشرات يتظاهرون أمام السفارة التركية في بغداد للمطالبة بخروج قواتهم من العراق".. التظاهرة جاءت بناءً على دعوة زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر.

7/10/2016 "تركيا: مشاركة المقاتليين الشيعة في تحرير الموصل لن يحقق السلام فيها".. تصريح لوزير الخارجية التركي، لوكالة "رويترز".

7/10/2016 "المرجع المدرسي: تركيا تعيش أزمة وجود وبعض ساسة الموصل يثيرون نار الطائفية الخبيثة".. وفقاً لبيان لمكتب المرجع الدرسي.

6/10/2016 "المالكي يلتقي الجبوري: نرفض تواجد قوات أجنبية وعلى تركيا سحب قواتها".. نقلاً عن بيان لمكتب نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي.

6/10/2016 "الفياض: الاستراتيجية التركية في العراق هي احتلال مباشر لضم الموصل للطربوش العثماني".. بيان للنائب فيصل الفياض.

6/10/2016 "العراق يطلب رسميا عقد جلسة طارئة حول التواجد التركي في الموصل".. بيان للخارجية العراقية.

5/10/2016 " تركيا: البرزاني طلب وجود قواتنا في بعشيقة ولن نسمح بطرح الأمر للنقاش".. تصريح لنائب رئيس الجمهورية لوكالة رويترز.

5/10/2016 "الخارجية تقرر استدعاء السفير التركي".. بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد جمال.

4/10/2016 "حمودي: لا تركيا ولا غيرها تستطيع تغيير التعايش في الموصل وعلى اردوغان أن يقرأ جغرافية العراق جيداً".. بيان لعضو هيئة رئاسة مجلس النواب، همام حمودي.

4/10/2016 "التحالف الوطني يدعو تركيا إلى سحب قواتها فوراً والابتعاد عن الخطوات الاستفزازية".. بيان للتحالف الوطني.

3/10/2016 "ماجد الغراوي: تصريحات اردوغان بشأن معركة الموصل تدخلاً سافراً وعليه أن يعتذر"..  تصريح للنائب الغراوي.

3/10/2016 "الفتلاوي تصف اردوغان بالخرف ونهايته ستكون مثل صدام".. بيان للنائبة حنان الفتلاوي.

3/10/2016 "مجلس نينوى: القوات التركية محتلة وغازية للموصل والحشد الشعبي سيشارك في عمليات تحريرها".. تصريح لرئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة نينوى، محمد إبراهيم البياتي.  

2/10/2016 "كتلة الحكيم تعتبر تفويض الجيش التركي بالتواجد بالعراق احتلالاً وتطالب مجلس الأمن بالرد".. بيان لكتلة المواطن النيابية.

2/10/2016 "المرجع قاسم الطائي يفتي بمقاتلة القوات التركية الغازية في العراق".. بيان للمرجع.

24/9/2016 "الفضيلة تطالب تركيا بسحب قواتها وتدعو البيشمركة إلى الالتزام بأوامر العبادي".. بيان لكتلة الفضيلة النيابية.

 

ثانيا: وكالة السومرية نيوز

كان لوكالة السومرية نيوز اهتماماً كبيراً بحرب التصريحات الكلامية بين حكومتي بغداد وأنقرة، إذ جاءت تغطيتها موسعة ومكثفة لكل ما تم  تداوله من أخبار في المدة حيز الرصد، ولم يؤخذ عليها التركيز على جهة دون أخرى، بل اتسمت تغطيتها بالموضوعية، وكالآتي:

1/11/2016 "الدفاع التركية: أنقرة قد ترسل قوات إضافية إلى بعشيقة"،، تصريح لوزير الدفاع التركي، فكري إشيق، لمحطة تلفزيونية تركية.

29/10/2016 "إردوغان: تركيا تهدف إلى تعزيز القوات على الحدود مع العراق".. تصريح للرئيس التركي رجب طيب اردوغان، نقلاً عن وكالة رويترز.

29/10/2016 "معصوم يهنئ أردوغان بالعيد الوطني التركي ويدعو لحماية مصالح بغداد وأنقرة".. بيان لرئاسة الجمهورية.         

27/10/2016 "الجعفري: دعونا لإنهاء الأزمة مع تركيا لمنع الانزلاق بحرب هامشية".. مؤتمر صحفي لوزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري.

27/10/2016 "تركيا تهدد بالرد على أي هجوم يستهدف التركمان في تلعفر".. تصريح لوزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، خلال مؤتمر صحفي تابعته الوكالة.

27/10/2016 "عضو بالخارجية النيابية يتحدث عن مساعٍ أميركية لفتح حوار بين بغداد وأنقرة".. تصريح خاص بالوكالة لعضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية، عباس البياتي.

26/10/2016 "متظاهرون في السليمانية ينددون بالوجود العسكري التركي في كردستان".. نقلاً عن مراسل الوكالة في السليمانية.

24/10/2016 "العبادي: مشاركة تركيا في عمليات الموصل إدعاء باطل".. بيان لمكتب رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، تضمن حديثه خلال استقباله نظيره السويدي، ستيفان لوفان والوفد المرافق له.

24/10/2016 "العمليات المشتركة تنفي مشاركة تركيا في عمليات تحرير نينوى".. بيان للمتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة، العميد يحيى رسول.

24/10/2016 "وزير الخارجية التركي: لن نسمح بجعل سنجار معقلاً لحزب العمال الكردستاني".. مؤتمر صحفي لوزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، نقلاً عن وكالة الاناضول التركية.

24/10/2016 "المالكي: التدخلات التركية في العراق ستجلب لها الخراب والدمار".. بيان لرئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي.

24/10/2016 "البيشمركة تنفي وجود اي تعاون مع القوات التركية".. بيان لوزارة البيشمركة.

23/10/2016 "تركيا تبدي رغبتها بإقامة منطقة آمنة داخل العراق".. تصريح لرئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، في معرض رده على سؤال خلال لقاء مشترك مع ست محطات تلفزيونية تركية. 

23/10/2016 "نصر الله: معركة الموصل مصيرية وتركيا تريد المقاتلة بذريعة الدفاع عن نفسها".. تصريحات للأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، في تجمع بمناسبة مرور أسبوع على مقتل أحد القادة العسكريين للحزب في حلب شمالي سوريا.

22/10/2016 "العبادي يرفض عرضا تركيا للمساعدة بمعركة الموصل بعد اجتماع مع كارتر".. بيان لرئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، في أعقاب لقاءه مع وزير الدفاع الأمريكي، آشتون كارتر، في بغداد.

22/10/2016 "العبادي: تركيا تقاتل من أجل المصالح ولم تقدم المساعدات للعراق".. تصريح لرئس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، خلال مؤتمر المجلس الأعلى للصحوة الإسلامية المنعقد في بغداد.

22/10/2016 "اردوغان: نحترم الحدود الجغرافية لكل دولة حتى لو كانت ثقيلة على قلوبنا"..  حديث متلفز للرئيس التركي، رجب طيب اردوغان.

21/10/2016 "البنتاغون تعلن توصل العراق وتركيا لاتفاق مبدئي بشأن الموصل".. تصريح لوزير الدفاع الأميركي، آشتون كارتر. 

21/10/2016 "مصدر مسؤول: لا صحة لما أعلن من توصل العراق وتركيا إلى اتفاق بشأن الموصل".. تصريح لمصدر عراقي مسؤول.

18/10/2016 "أنقرة: مقاتلات تركية شاركت في غارات التحالف على الموصل".. تصريح لرئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم.

18/10/2016 "الخارجية: الوفد التركي طرح أفكاراً لم ترق لمستوى الاستجابة لمطلب العراق".. بيان لوزارة الخارجية.

17/10/2016 "العبادي يحذر تركيا من خطأ مميت ارتكبه صدام".. حديث رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، خلال لقائه سفراء عدد من الدول.      

17/10/2016 "أردوغان يهدد بنتائج وخيمة إن لم تشترك تركيا بعملية الموصل".. تصريح للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في مؤتمر صحافي.

17/10/2016 "الصدر: على تركيا عدم زج نفسها وتجعل من العراق ساحة لتصفية الحسابات".. بيان لزعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر.

17/10/2016 "رويترز: 1500 مقاتل عراقي دربتهم تركيا يشاركون في عملية الموصل".. خبر لوكالة رويترز.

16/10/2016 "محامو النجف يشكلون لجنة قانونية لمقاضاة تركيا في المحاكم الدولية".. نقلاً عن مراسل الوكالة في النجف.

16/10/2016 "تظاهرة عشائرية وسط البصرة احتجاجاً على تواجد قوة تركية في نينوى". نقرً عن مراسل الوكالة في البصرة.

16/10/2016 "نائبة: النجيفي سينفذ الخطة ب لأردوغان ويجب منع مشاركته بمعركة الموصل".. بيان للنائبة، زينب عارف البصري.

15/10/2016 "قيادي في حزب الطالباني ينفي وصول قوات تركية إضافية إلى بعشيقة". تصريح مسؤول إعلام الإتحاد الوطني الكردستاني في محافظة نينوى، غياث السورجي، للوكالة.

15/10/2016 "أردوغان: لن نخرج من معسكر بعشيقة قبل أن تُحل أزمة الموصل".. حديث للرئيس التركي رجب طيب اردوغان، لدى افتتاح العام الدراسي لجامعة "رجب طيب أردوغان" بولاية ريزة، نقلاً عن وكالة "ترك برس" التركية.

15/10/2016 "مسؤول كردي: تصريحات أردوغان الأخيرة تدل على أن القوات التركية ستبقى في كردستان".. تصريح الأمين العام لحركة الإصلاح والتنمية، محمد بازياني، للوكالة.

15/10/2016 "أردوغان يشكك بقدرة الحكومة العراقية على التعامل مع الموصل".. كلمة للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خلال افتتاح عدد من المشاريع في مدينة ريزا.

14/10/2016 "العامري: السكوت جعل تركيا تتجرأ على العراق".. كلمة الأمين العام لمنظمة بدر، هادي العامري، ألقاها خلال مجلس عزاء في بغداد، حضرته الوكالة.

14/10/2016 "المدرسي: التصريحات التركية تدخل سافر ولولا إحساسهم بضعفنا لما تجرأوا".. بيان للمرجع الديني محمد تقي المدرسي.

14/10/2016 "نائبة: أنقرة تريد تخليص أكثر من ألفي داعشي تركي موجودون بالموصل".. بيام للنائبة عن ائتلاف دولة القانون، فردوس العوادي.

13/10/2016 "سرايا الجهاد: تصريحات أردوغان المسيئة بحق العراق ستلقى الرد الحاسم قريباً".. بيان للأمين العام لحركة الجهاد والبناء، قائد سرايا الجهاد، حسن الساري.

13/10/2016 "كتلة تحالف القوى تدعو الحكومة إلى التعامل مع التواجد التركي بواقعية".. بيان لرئيس كتلة تحالف القوى النيابية، أحمد المساري.              

12/10/2016 "الجبهة التركمانية بكردستان: القوات التركية في العراق مدافعة عن المظلومين".. حديث لرئيس كتلة الجبهة التركمانية في برلمان إقليم كردستان، آيدن معروف، خص به الوكالة.

12/10/2016 "بدر النيابية: ننصح اردوغان بسحب جنوده من العراق قبل أن يعودوا جنائز".. بيان لكتلة بدر النيابية.

12/10/2016 "الوطنية النيابية: التدخلات التركية تنذر بأزمات كبيرة في المنطقة".. بيان لرئيس الكتلة النيابية لائتلاف الوطنية، كاظم الشمري.

12/10/2016 "النائب الحسن لاردوغان: انتظر عواقب تصرفك وتخبطك الذي تغذيت به من اسيادك".. بيان للنائب عن التحالف الوطني، محمود الحسن.

11/10/2016 "اردوغان للعبادي: أنت لست ندي أو بمستواي وعليك أن تلزم حدك".. حديث للرئيس التركي، رجب طيب اردوغان.

11/10/2016 "نائبة تدعو إلى طرد السفير التركي وتؤكد: العراق ليس ولاية عثمانية".. بيان للنائبة عن التحالف الوطني، زينب عارف البصري.

11/10/2016 "الحشد الشعبي يتوعد اردوغان برد مزلزل في الميدان".. بيان لهيئة الحشد الشعبي رداً على تصريحات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان التي هاجم فيها رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي.

9/10/2016 "شيخ عشرة بنينوى: نؤيد مشاركة القوات التركية بعملية الموصل ونرفض الحشد الشعبي".. تصريح لأحد شيوخ قبيلة الجحيش في محافظة نينوى، مزاحم الحويت، للوكالة.

9/10/2016 "مسؤول بحزب الطالباني: المدفعية التركية قصفت مواقع داعش في نينوى بكثافة".. تصريح غياث السورجي، مسؤول إعلام الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني، للوكالة.

8/10/2016 "خمس كتل كردستانية تطالب تركيا بسحب قواتها من الإقليم "فوراً".. بيان لكل من حركة التغيير والاتحاد الوطني الكردستاني والجماعة الإسلامية الكردستانية والحركة الإسلامية الكردستانية والحزب الشيوعي الكردستاني في برلمان كردستان.

7/10/2016 "خطيب الكاظمية يدعو للوقوف ضد التدخل التركي ويحذر من لعبة خطيرة".. خطيب جمعة الكاظمية ببغداد، جواد الخالصي، خلال خطبة صلاة الجمعة التي أقيمت في الصحن الكاظمي، وحضرتها الوكالة.

6/10/2016 "رئيس الوزراء التركي: وجودنا في بعشيقة سيستمر لضمان عدم تغيير التركيبة السكانية بالمنطقة".. تصريح لرئيس الوزراء التركي، بن علي يلدرم، في كلمة ألقاها أمام رجال أعمال، تابعته الوكالة.

3/10/2016 "سرايا الخراساني: قرار البرلمان التركي قطع شعرة معاوية وسيدفع الثمن غاليا".. بيان للأمين العام لسرايا الخراساني، علي الياسري.

3/10/2016 "الفتلاوي: ضعف الحكومة العراقية جعل السلطان العثماني الخرف يتمادى".. بيان للنائبة حنان الفتلاوي.

 

ثالثا: وكالة الفرات نيوز

كانت تغطية وكالة الفرات نيوز أحادية الجانب، إذ ركزت على التصريحات الحكومية وموقف القوى السياسية العراقية، الشيعية تحديداً، وتندديدها بتركيا وضرورة خروج قواتها، مع إغفال نقل مواقف الحكومة التركية، بل وحتى تصريحات القوى السنية العرقية، وكالآتي:

24/10/2016 "العبادي: نرفض تدخل تركيا بشأن العراق وتهديداتها غير مناسبة"، متابعة لمؤتمر صحفي عقده رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي.

24/10/2016 "العمليات المشتركة تنفي مشاركة تركيا بالعمليات الحربية في الموصل".. بيان لخلية الإعلام الحربي.

18/10/2016 "الخارجية العراقية: الوفد التركي قدم أفكاراً لم ترق إلى مستوى مطلب العراق".. بيان للمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أحمد جمال.

17/10/2016 "القنصل التركي السابق في الموصل: تركيا اقصيت من معركة الموصل".. تصريحات صحفية للقنصل التركي السابق في الموصل بالعراق، ونائب رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض، أوزترك يالمز، تابعتها الوكالة.

14/10/2016 "السيد القبانجي: التصريحات التركية مجرد مشاغلة لقواتنا من أجل منع تحرير الموصل".. كلمة لإمام جمعة النجف، صدر الدين القبانجي خلال خطبة صلاة الجمعة في النجف الأشرف التي حضرها مراسل الوكالة.

14/10/2016 "الشيخ حمودي: أردوغان سيتحمل تبعات ممارساته العدائية تجاه العراق".. كلمة النائب الأول لرئيس مجلس النواب، همام حمودي. خلال افتتاح المجلس الحسيني السنوي الذي أقيم بمكتبه، بحضور رئيس التحالف الوطني، عمار الحكيم، وممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جورجي بوسطن.

13/10/2016 "مكتب العبادي: ادعاءات تركيا حول قواتها غير صحيحة وعليها الانسحاب".. بيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي.

13/10/2016 "الخارجية تسلم السفير التركي لدى بغداد مذكرة احتجاج شديدة اللهجة".. بيان لوزارة الخارجية العراقية.

13/10/2016 "الساري: تصريحات اردوغان المسيئة بحق العراق ستلقى الرد الحاسم قريباً".. بيان للأمين العام لحركة الجهاد والبناء قائد سرايا الجهاد، حسن الساري.

11/10/2016 "نائبة عن بدر تطالب بوقف التعاملات التجارية مع تركيا".. بيان للنائبة عن كتلة بدر النيابية، ميثاق الحامدي. 

9/10/2016 "نائب عن المواطن: تصريحات المسؤولين الأتراك بشأن العراق غايتها إعاقة تحرير الموصل".. بيان للنائب عن كتلة المواطن، حسن خلاطي.

6/10/2016 "عضو بالأمن النيابية: تصريحات اردوغان مثيرة للطائفية".. بيان لعضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، محمد ناجي.

5/10/2016 "الخارجية تستدعي السفير التركي على خلفية تصريحات بلاده الاستفزازية".. بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية، أحمد جمال.

5/10/2016 "نائبة تدعو الحكومة إلى اللجوء لمجلس الأمن الدولي لانهاء التدخل التركي".. بيان للنائب عن التحالف الوطني، فردوس العوادي.

3/10/2016 "الخارجية ترفض تصريحات اردوغان بشأن معركة الموصل".. بيان لوزارة الخارجية.

2/10/2016 "الخارجية النيابية تطالب البرلمان ومجلس الأمن بالرد على التواجد التركي في العراق".. بيان لمقررة لجنة العلاقات الخارجية النيابية، أحلام الحسيني.

16/9/2016 "نائبة عن الوطني: بقاء القوات التركية بمحيط الموصل يتماشى مع أجندة تقسيمها".. بيان للنائبة عن التحالف الوطني، فردوس العوادي.

 

رابعا: وكالة المدى برس

تابعت وكالة المدى برس أغلب ما تم تداوله من تصريحات بين الطرفين، بحدود خبر على الأقل يومياً، وكالآتي:

20/10/2016 "أنصار منظمة العمل الإسلامي في بابل يحتجون على تواجد القوات التركية ويطالبون بطرد سفير أنقرة"، متابعى لمراسل الوكالة في بابل.

19/10/2016 "التحالف الوطني لا يمانع مشاركة الطيران التركي في معركة الموصل".. تصريح للقيادي في إئتلاف دولة القانون، جاسم محمد جعفر، للوكالة.

18/10/2016 "التحالف الوطني يطالب تركيا بسحب قواتها ويؤكد أن معركة الموصل عراقية بامتياز"، بيان للتحالف الوطني.

18/10/2016 "الآلاف من اتباع الصدر يتظاهرون أمام السفارة التركية للمطالبة بسحب قواتها من العراق".

18/10/2016 "اوغلو: وفد انقرة حقق تقارباً مع بغداد وما أثير بشأن القوات التركية خلاف مصطنع".. متابعة لتصريحات وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش اوغلو، خلال حضوره أعمال منظمة التعاون الإسلامي، في اوزبكستان.

16/10/2016 "محامو واسط يستنكرون تصريحات أردوغان ويرفضون تدخل تركيا بالشأن العراقي".. حديث لممثل نقيب المحامين العراقيين بالمحافظة، حسين الشمري، إلى الوكالة.

16/10/2016 "عشائر الأنبار تؤكد رفضها التدخل التركي في معارك تحرير الموصل".

16/10/2016 "العشرات من أبناء عشائر البصرة يطالبون بطرد القوات التركية من العراق ومقاطعة" أنقرة.

12/10/2016 "مكتب العبادي يصدر توضيحاً بشأن الاتهامات التركية ويدعو أنقرة لسحب قواتها واحترام سيادة العراق".. بيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي.

12/10/2016 "الحشد التركماني يرفض التدخل التركي بشؤون العراق ويؤكد استعداده الإسهام بتحرير الموصل".. تصريح لقائد محور الشمال بالحشد الشعبي التركماني (الشيعي)، أبو رضا النجار، إلى الوكالة.    

12/10/2016 "الصدر لاردوغان: اخرج بكرامتك أفضل من أن تخرج مطروداً".. بيان لزعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر.

12/10/2016 "مكتب العبادي يعتزم نشر وثائق تدل على بطلان ادعاءات اردوغان ويهدد: العراقيون سيقاومون الاحتلال".. بيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي.

11/10/2016 "العبادي يرد على اردوغان: سنحرر ارضنا بعزم الرجال وليس بالسكايبي". حديث لرئيس الحكومة العراقية.

8/10/م2016 "متظاهرون أمام السفارة التركية في بغداد يطالبون انقرة بسحب قواتها من الموصل".

7/10/2016 "الجعفري يدعو الجامعة العربية لدعم العراق ضد تركيا والأخيرة تكثف جهودها لصالحه".. بيان لوزارة الخارجية.

5/10/2016 "مجلس أحرار الشبك يتهم اردوغان بزرع الفتنة الطائفية ويطالب بإخراج القوات التركية".. حديث لرئيس مجلس أحرار الشبك، حسين علي حجي، للوكالة.

4/10/2016 "حمودي يندد بتصريحات اردوغان و يدعوه لقراءة جيدة لجغرافية العراق".. بيان للمكتب الإعلامي لعضو هيئة رئاسة مجلس النواب، همام حمودي.

4/10/2016 "لجبوري: قرار البرلمان باعتبار التواجد التركي احتلالاً ملزماً للحكومة".. مؤتمر صحفي للنائب أحمد الجبوري، حضرته الوكالة.

4/10/2016 "جبهة الإصلاح تطالب بطرد السفير التركي وقطع العلاقات الاقتصادية مع أنقرة".. بيان لجبهة الإصلاح في مجلس النواب.

4/10/2016 "التحالف الوطني يدعو أنقرة إلى سحب قواتها فوراً والابتعاد عن الخطوات الاستفزازية".. بيان لمكتب رئيس التحالف الوطني، عمار الحكيم.

2/10/2016 "المرجع الطائي يفتي بقتال القوات التركية في العراق ويصفها بالغازية".. بيان للمرجع الديني الشيعي، قاسم الطائي.

2/10/2016 "نائبة عن المواطن تدعو البرلمان للرد على تمديد بقاء القوات التركية في العراق".. بيان للنائبة عن كتلة المواطن ومقررة لجنة العلاقات الخارجية النيابية، أحلام الحسيني.

28/9/2016 "الفياض يعد تصريحات اردوغان انتهاكاً سافراً للدبلوماسية ويطالب بإجراءات رادعة ضد تركيا".. بيان للنائب علي فيصل الفياض.

 

خامسا: وكالة الأنبار نيوز

-        وكالة الانبار نيوز لم تتناول أي مادة بخصوص تبادل الاتهامات والتصريحات التركية العراقية!.

 

سادسا: وكالة القرطاس نيوز

31/10/2016 "الحكيم: العراقيون يتحملون أعباء المعركة بمفردهم ولا نسمح لأي مقاتل أجنبي على أرض العراق.. بيان لرئيس التحالف الوطني، عمار الحكيم.

29/10/2016 "المحمداوي: ندعو إلى توحيد الخطاب السياسي لمساندة قواتنا في عمليات تحرير الموصل".. بيان لعضو كتلة الفضيلة النيابية، جمال المحمداوي.

23/10/2016 "أردوغان: الموصل وكركوك في العراق كانتا تابعتين لتركيا".. تصريحات للرئيس التركي، رجب طيب اردوغان.

22/10/2016 "العبادي يرفض عرضاً تركياً للمساعدة في معركة الموصل... وكارتر يؤكّد: الدول التي تساعد العراق تحترم سيادته".. بيان لمكتب رئيس الحكومة في اعقاب استقباله وزير الدفاع الأميركية.

22/10/2016 "اردوغان: نحترم الحدود الجغرافية لكل دولة حتّى لو كانت ثقيلة على قلوبنا".. تصريحات للرئيس التركي، رجب طيب اردوغان.

19/10/2016 "اردوغان لقادة العراق: لا تخسروا صداقة تركيا".. خطاب للرئيس التركي أمام مجموعة من المسؤولين المحليين في أنقرة.

17/10/2016 "اردوغان: تركيا لا تتحمل نتائج أي عملية لا تشارك فيها".. تصريح للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لدى افتتاح مؤتمر إسطنبول الدولي للقانون.

17/10/2016 "بالوثيقة - الصدر: للتظاهر أمام السفارة التركية ولا نريد أن تكون حرب الموصل طائفية".

16/10/2016 "عشائر الأنبار: نرفض التدخل التركي في معارك تطهير الموصل".. تصريح لرئيس مجلس أحرار الفرات في قضاء حديثة وأحد شيوخ قبيلة الجفايفة في الأنبار، الشيخ عبد الله الجغيفي، للوكالة.

15/10/2016 "الحكومة العراقية مطالبة بموقف واحد وصارم بحق تركيا".. تصريح لعضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية، حسن شويرد، للوكالة.

15/10/2016 "قيادي في حزب الطالباني ينفي وصول قوات تركية إضافية إلى بعشيقة".. تصريح لمسؤول إعلام الاتحاد الوطني الكردستاني في محافظة نينوى، غياث السورجي.

15/10/2016 "المالكي: الغزو التركي والمطالبة بمنع مشاركة الحشد الشعبي مؤامرة لتقسيم الموصل".. كلمة لرئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي.

14/10/2016 "المرجع المدرسي: تصريحات تركيا مهينة ولولا ضعفنا لما تجرأوا على ذلك".. بيان للمرجع المدرسي.

14/10/2016 "العوادي: وجود الجيش التركي بالقرب من الموصل من أجل تخليص أكثر من ألفي داعشي تركي".. بيان للنائبة عن ائتلاف دولة القانون، فردوس العوادي.

13/10/2016 "كوك لـ"هنا بغداد": إردوغان يتدخل بالشأن العراقي بشكل مباشر".. حديث لمستشار مركز الدراسات الاستراتيجية التركي، جواد كوك.

13/10/2016 "بالوثائق- العبادي هدد وفعلها... هذه حقيقة الأكاذيب التركية!"

12/10/2016 "علاوي: للتنسيق والحوار مع تركيا لتحقيق مقاربة مرضية".. بيان لرئيس ائتلاف الوطنية، إياد علاوي.

12/10/2016 "السيد مقتدى الصدر مخاطبا اردوغان: أحمي مسلمي تركيا من المخاطر والظلم ثم ادعي انك تريد حماية مسلمي العراق".

12/10/2016 "ظافر العاني: تصريحات تركيا واضحة بعدم وجود أطماع لها وهي تدافع عن الشعب العراقي ضد الإرهاب"، بيان للنائب ظافر العاني.

11/10/2016 "نائب عن كتلة بدر تطالب العراق بوقف التعاملات التجارية مع تركيا".. بيان للنائبة عن كتلة بدر النيابية، ميثاق الحامدي.

11/10/2016 "الأسدي لـ "قبل المنتصف": لا يمكن تأجيل ملف التواجد التركي الى ما بعد تحرير الموصل"، تصريح للمتحدث باسم الحشد الشعبي، أحمد الأسدي، للوكالة.  

11/10/2016 "أردوغان للعبادي: الزم حدودك... وسنواصل عملياتنا في بعشيقة!"، تصريحات للرئيس التركي، رجب طيب اردوغان. 

10/10/2016 "نائب يرجح وضع تركيا تحت البند السابع لتجاوزها على العراق".. بيان للنائب عن التحالف الوطني، موفق الربيعي.

9/10/2016 "برلماني عراقي: بغداد طلبت استقدام قوات تركية لقتال داعش منذ عام".. نقلاً عن تصريحات النائب عن محافظة نينوى وعضو لجنة العلاقات الخارجية، أحمد الجبوري، لصحيفة "الشرق الأوسط".

9/10/2016 "أحد شيوخ نينوى: نؤيد مشاركة القوات التركية بعملية الموصل ونرفض الحشد الشعبي".. تصريحات لأحد شيوخ القبائل الكبيرة في محافظة نينوى من قبيلة الجحيش، مزاحم الحويت.

8/10/2016 "القدو: يدعو لتشكيل تحالف دولي ضد تواجد القوات التركية في العراق".. بيام للنائب عن محافظة نينوى، حنين القدو.

7/10/2016 "يلدريم: الجيش التركي في العراق ليس في نزهة".. خطاب لرئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، رداً على تصريحات رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، الذي دعا لخروج القوات التركية من بلاده.

6/10/2016 "فيصل الفياض: تركيا تريد الموصل ولاية تابعة للطربوش العثماني".. بيان للنائب عن ائتلاف دولة القانون، علي فيصل الفياض. 

6/10/2016 "المالكي مستقبلا الجبوري: على أنقرة إخراج قواتها فوراً وعدم التجاوز على سيادة العراق".. بيان لرئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، في اعقاب استقباله رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري. 

5/10/2016 "مسؤول تركي: موجودون بالعراق بدعوة من بارزاني والأمر غير مطروح للنقاش".. تصريح لنائب رئيس وزراء تركيا، نعمان قورتولموش.

5/10/2016 "نواب عراقيون يطالبون بقطع العلاقات مع أنقرة".

 5/10/2016 "نائب رئيس الوزراء التركي: لا يحق لأحد معارضة الوجود العسكري التركي في معسكر بعشيقة في ظل الانقسام الشديد بالعراق".

            

سابعا: وكالة أنباء برثا

اتسمت متابعة وكالة براثا للأزمة مع تركيا بكونها "تحريضية" ونقلت بيانات وتصريحات الجهات الحكومية والسياسية من دون إغفال ما اعلنه الجانب التركي، وكالآتي:

30/10/2016 "صحيفة أمريكية: تدخل تركيا في العراق يساعد داعش ويهدد بحرب أكبر"، نقلاً عن تقرير لصحيفة نيويورك بوست الأمريكية.

30/10/2016 "المتحدث باسم الحشد المقدس كريم النوري: اردوغان يشعر بالفشل.. ومستعدون لمواجهته ولو داخل تركيا".. تصريح للمتحدث الإعلامي باسم قوات الحشد الشعبي، كريم النوري، لوكالة "سبوتنيك".

30/10/2016 "الشيخ جلال الدين الصغير: اوردغان كتلة من الطائفية البغيضة والمسعورة".. نقلاً عن تغريدات  للشيخ الصغير على تويتر.

29/10/2016 "عرب وين وطنبورة وين..!..معصوم يهنئ اردوغان بالعيد الوطني التركي ويدعو لحماية مصالح بغداد وأنقرة"، برقية تهنئة من رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، لنظيره التركي، رجب طيب اردوغان، بموجب بيان رئاسي.

28/10/2016 "فصائل المقاومة تصل تلعفر وتهدد تركيا برد حاسم إذا تدخلت بالمعركة".. تصريح للمتحدث العسكري باسم عصائب أهل الحق، جواد الطليباوي.

28/10/2016 "البنتاغون لتركيا: العمل الإنفرادي غير مرغوب بمعركة الموصل دون دعوة من بغداد".. تصريح متلفز للمتحدث باسم وزارة الدفاع الأمركية (البنتاغون)، الكابتن جيف دايفيس.

27/10/2016 "أردوغان: سنأخذ حقوقنا التاريخية من العراق".. تصريح للرئيس التركي، رجب طيب اردوغان.

27/10/2016 "الجعفري: الموقف السياسي الدولي حول التدخل التركي أقل من الطموح لكنه مقنع".. تصريح لوزير الخارجية، إبراهيم الجعفرى.

26/10/2016 "أمين الجامعة العربية: لن نسمح لتركيا بدخول أراضي العراق".. تصريح للأمين العاك لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط.

24/10/2016 "تركيا: قواتنا في بعشيقة قصفت داعش بطلب من البيشمركة".. تصريح لرئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم.

24/10/2016 "أردوغان: الموصل وكركوك كانت لنا!".. تصريح للرئيس التركي، رجب طيب اردوغان.

24/10/2016 "البيشمركة تنفي وجود أي تعاون مع القوات التركية".. بيان لوزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان.

24/10/2016 "الحديثي: العراق يمتلك خيارات كثيرة لإخراج القوات التركية".. بيان للناطق باسم المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة، سعد الحديثي.

23/10/2016 "الكشف عن ثلاث خطط تركية معرقلة للقوات الأمنية ودعوات لأخذ التدابير اللازمة".. تصريح للنائب عن التحالف الوطني، علي البديري.

23/10/2016 "السيد حسن نصر الله: معركة الموصل مصيرية وتركيا تريد المقاتلة بذريعة الدفاع عن نفسها".. تصريح للأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، في احتفال لمناسبة ذكرى مرور أسبوع على مقتل أحد القادة العسكريين للحزب في حلب، شمالي سوريا.

23/10/2016 "رئيس الوزراء التركي لا يستبعد إقامة منطقة آمنة في العراق".. تصريح لرئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، خلال لقاء مشترك مع ست محطات تلفزيونية محلية.

23/10/2016 "دميرتاش يحذر أردوغان من أن يلاقي مصير صدام حسين".. تصريح لرئيس حزب الشعوب الديمقراطي، صلاح الدين ديميرتاش.

23/10/2016 "العبادي يرفض عرضا تركيا للمساعدة بمعركة الموصل بعد اجتماع مع كارتر".. بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الحكومة، على خلفية لقاء الأخير بوزير الدفاع الأمريكي، آشتون كارتر، في بغداد.

21/10/2016 "مصدر مسؤول: لا صحة لما أعلن من توصل العراق وتركيا إلى اتفاق بشأن الموصل".

20/10/2016 "أردوغان مخاطبا بغداد: لا يمكنكم العثور على صديق كتركيا ويطالب بمراجعة اتفاقية لوزان 1923..!".. تصريح للرئيس التركي نقلاً عن وكالة الأناضول.

19/10/2016 "حراك برلماني لمحاسبة “المتواطئين مع تركيا بتهمة الخيانة العظمى".. تصريح للنائب عن التحالف الوطني، علي البديري.

18/10/2016 "القنصل التركي السابق في الموصل: تركيا أقصيت من معركة الموصل".. تصريح للقنصل التركي السابق في الموصل ونائب رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض، أوزترك يالمز. 

18/10/2016 "مظاهرات تستنكر الوجود التركي أمام سفارة أنقرة في بغداد".

18/10/2016 "الصدر: بدأنا باجراءات ضد التدخل التركي أولها التظاهرات وهناك المزيد".. تصريح لزعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر.

17/10/2016 "العبادي يدعو تركيا إلى عدم الوقوع بخطأ استراتيجي في الموصل".. كلمة رئيس الحكومة، حيدر العبادي، أثناء لقائه سفراء الدول العربية والأجنبية في بغداد.

17/10/2016 "أردوغان: لا ينتظر أحد خروجنا من بعشيقة وسنشارك بعملية الموصل".. تصريح للرئيس التركي، رجب طيب اردوغان، لدى افتتاح مؤتمر إسطنبول الدولي للقانون.

17/10/2016 "مكافحة الإرهاب: قادرون على إخراج القوات التركية إذا طلب منا ذلك".. تصريح لقائد جهاز مكافحة الإرهاب، الفريق الركن عبد الغني الأسدي.

17/10/2016 "البيشمركة: سيتم قصف القوات التركية إذا شاركت بتحرير الموصل".. بيان للأمين العام لوزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان.

16/10/2016 "عصائب الحق: قوات تركيا بالعراق معتدية ولدينا مشروعية مهاجمتها".. بيان في الموقع الرسمي للحشد الشعبي على لسان الأمين العام للعصائب، قيس الخزعلي.

16/10/2016 "العبادي يتجاهل طلباً تركياً لتسوية التوغل العسكري بعيداً عن التدخلات الدولية".. بيان للنائب في التحالف الوطني،حنين قدو.

15/10/2016 "اردوغان: تركيا ليست بلداً تدخل عندما يطلب منها وتخرج عندما يطلب منها".. تصريح للرئيس التركي، رجب طيب اردوغان.

15/10/2016 "محمد كياني:هناك 18 قاعدة تركية في العراق حالياً، وقاعدة جديدة بنيت قبل أسبوع في العمادية".. بيان لمسؤول الهيئة القيادية للجبهة الديمقراطية الشعبية الكردية، محمد كياني.

15/10/2016 "الخائن اثيل النجيفي: تركيا دخلت نينوى بطلب من العبادي وبعلم الدفاع".. تصريح لمحافظ نينوى السابق، أثيل النجيفي.

15/10/2016 "زيارة مرتقبة للعبادي إلى واشنطن بشأن التوغل التركي".. بيان للنائبة عن ائتلاف دولة القانون، نهلة الهبابي. 

15/10/2016 "بدر: إذا لم تنسحب القوات التركية من العراق سنطرد الشركات التابعة لتركيا من كربلاء ونمنع دخول بضائعها"، تصريح لمسؤول منظمة بدر في كربلاء، وعضو مجلس المحافظة، أبو مرتضى الكربلائي.

15/10/2016 "خطة أنقرة البديلة للوصول إلى الموصل".. تصريح للرئيس التركي، رجب طيب اردوغان.

15/10/2016 "عضو في الأمن النيابية: الخيار العسكري مطروح لإخراج القوات التركية".. بين لعضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، أسكندر وتوت.

15/10/2016 "أردوغان متحدياً: سنبقى في بعشيقة وعلى الجميع السكوت!".. تصريح للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في مؤتمر صحافي.

14/10/2016 "تركيا: نتفاوض مع العراق حول وجود قواتنا وجهات توتر العلاقات".. تصريح للمتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالين، في مؤتمر صحفي عقد بالقصر الرئاسي، في أنقرة.

14/10/2016 "سماحة السيد المدرسي: التصريحات التركية تدخل سافر ولولا إحساسهم بضعفنا لما تجرأوا".. بيان للمرجع المدرسي.

14/10/2016 "اردوغان: لن ننسحب، ومصرون على عملية تحرير الموصل".. تصريح للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

13/10/2016 "بكل صلافة وعنجهية.. تركيا: وجود قواتنا بالموصل مشروع وسيستمر ما دامت هناك حاجة إليه".. تصريح للناطق باسم الحكومة التركية، نعمان قورتولموش، خلال استضافته في اجتماع محرري الأناضول.

13/10/2016 "مكتب العبادي يصدر بيانا يرد على ادعاءات الغزو التركي ويبين حقائق للشعب العراقي".. بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الحكومة، حيدر العبادي.

14/10/2016 "نائبة: الإقليم لم يكن طرفا في اتفاقية دخول القوات التركية".. بيان للنائبة عن التحالف الكردستاني، أشواق الجاف.

13/10/2016 "نائب عن الأحرار : تصريحات اردوغان الاستفزازية ستوحدنا كما توحدنا ضد داعش".. تصريح للنائب عن كتلة الأحرار، عبد العزيز الظالمي.

12/10/2016 "نائب عن بدر يدعو لمقاطعة تركيا اقتصاديا على خلفية موقفها الأخير".. بيان للنائب عن كتلة بدر، حنين قدو.

12/10/2016 "البرلمان العربي يطالب تركيا بسحب قواتها من العراق فوراً".

12/10/2016 "نائب عن الوطني: تصريحات اردوغان بائسة وسنلقن الأتراك درساً لن ينسوه"، بيان للنائب عن التحالف الوطني رحيم الد اجي.

13/10/2016 "ائتلاف علاوي: التدخلات التركية وخرقها لسيادة العراق وصلت إلى حدود تنذر بأزمات كبيرة".. بيان لرئيس الكتلة النيابية لائتلاف الوطنية، كاظم الشمري.

12/10/2016 "الصدر لأردوغان: أخرج بكرامتك أفضل من أن تخرج مطروداً".. بيان لزعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر.

12/10/2016 "العبادي لاردوغان: بالتأكيد لسنا نداً لك وسنحرر ارضنا بعزم الرجال وليس بالسكايبي".. ردّ رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، على تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب اردوغان.

11/10/2016 "مكتب العبادي يرد على أردوغان: خطابه إنفعالي غير مسؤول ويهدد أمن المنطقة".

11/10/2016 "أردوغان مهاجماً العبادي: ألزم حدك وسنفعل مانشاء".

12/10/2016 "بالفيديو ..... المخابرات: القنصل التركي كان يدير نينوى وله تنسيق مع داعش".

10/10/2016 "الحشد الشعبي: سنتعامل مع القوات التركية في الموصل كما نتعامل مع داعش"

9/10/2016 "لعبادي يقبل ضمنا بوجود القوات التركية على الأراضي العراقية..!"

9/10/2016 "ائتلاف العربية صالح المطلك يصدر بيانا يبرر فيه الإحتلال التركي للأراضي العراقية".. بيان لائتلاف العربية الذي يتزعمه صالح المطلك.

8/10/2016 "الخزعلي: لا اردوغان ولا آل النجيفي قادرون على منع الحشد من تحرير الموصل".. بيان للأمين العام لعصائب أهل الحق، قيس الخزعلي.

7/10/2016 "صلافة وعنجهية..!..أنقرة: الوجود العسكري التركي في العراق غير قابل للنقاش‎..!".

6/10/2016 "نائب كردي: بارزاني لم يطلب تواجد القوات التركية وتصريحات أنقرة غير منطقية".. بيان للنائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، ماجد شنكالي.

6/10/2016 "العبادي: لا يظن الاتراك أن تواجدهم بالعراق نزهة لهم".. بيلن لرئيس الحكومة، حير العبادي.

6/10/2016 "أبو مهدي المهندس: سنتعامل مع القوات التركية كإحتلال".. بيان للمهندس.

6/10/2016 "العامري: تصريحات اردوغان بخصوص الموصل، مخجلة وتدل على نفسه الطائفي البغيض".. بيام للأمين العام لمنظمة بدر، هادي العامري.

 

ثامنا: موقع شفق نيوز

30/10/2016 "تحذير أمريكي لتركيا بشأن الكورد"

30/10/2016 "صحيفة أمريكية: الوجود التركي في العراق عدوان يساعد داعش".. نقلاً عن صحيفة النيويورك بوست.

29/10/2016 "معصوم يهنئ اردوغان بالعيد الوطني التركي".. برقية تهنئة من رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، لنظيره التركي، رجب طيب اردوغان.

28/10/2016 "البنتاغون: على تركيا ودول أخرى التحصل على موافقة بغداد للمشاركة بمعركة الموصل".. تصريح للمتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الكابتن جيف دايفيس.

27/10/2016 "تركيا: 3 آلاف مقاتل عراقي مُدرّب من قِبلنا يقاتلون ضدّ داعش".. تصريح لوزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الاستوني، يورغن ليغي، بالعاصمة تالين التي يزورها.

27/10/2016 "تركيا تهدد باتخاذ تدابير وتقول: سنحمي تركمان تلعفر".. تصريح لوزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في مؤتمر صحفي مع نظيره السوداني، إبراهيم الغندور، بالعاصمة التركية أنقرة، نقلاً عن وكالة الأناضول.

27/10/2016 "أوباما يرحب بالحوار بين العراق وتركيا لتحديد مستوى وشكل قوات الأخيرة بمعركة الموصل".. اتصال هاتفي بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونظيره التركي، رجب طيب إردوغان.

27/10/2016 "إردوغان: لن نسمح بأن تصبح سنجار قاعدة لمقاتلي حزب العمال الكوردستاني".. تصريح للرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، خلال كلمة ألقاها في أنقرة وأذيعت على الهواء.

26/10/2016 "وزير الخارجية التركي: سنتخذ إجراءات إذا تم الهجوم على مدينة تلعفر".. تصريح لوزير خارجية تركيا، مولود تشاويش أوغلو، خلال مؤتمر صحفي.

26/10/2016 "وزيرة الدفاع الألمانية تنتقد التدخل التركي في معركة تحرير الموصل".. تصريح لوزيرة الدفاع الألمانية، أورزولا فون دير لاين، للقناة الثانية في التليفزيون الألماني "زي دي إف".

25/10/2016 "العبادي يدعو تركيا إلى تفعيل علاقة الجار مع الجار".. تصريح لرئيس الحكومة، حيدر العبادي، في مؤتمر صحفي عقده بمبنى مجلس الوزراء.

24/10/2016 "المالكي يحذّر تركيا من التلاعب بحدود مدينة الموصل".. تصريح رئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، خلال لقائه سفير جمهورية روسيا الاتحادية لدى العراق، ايليا أناتوليفيتش مارغونوف.

24/10/2016 "العراق ينفي مشاركة تركيا بعملية الموصل بأي شكل من الأشكال".. تصريح لقيادة العمليات العراقية المشتركة.

24/10/2016 "شيخ محمد من جنيف: التوغل العسكري التركي مرفوض في العراق على المستوى السياسي والشعبي".. تصريح لنائب رئيس البرلمان العراقي، آرام شيخ محمد، خلال اجتماع الوفد البرلماني الذي رافقه مع نائب رئيس البرلمان الأندنوسي، فاضل زون، والوفد المرافق له على هامش أعمال مؤتمر اتحاد البرلمانات العالم في مدينة جنيف السويسرية.

22/10/2016 "العبادي: تركيا لا تقاتل داعش بل لتوسيع نفوذها".. تصريح لرئيس الحكومة، حيدر العبادي، خلال مؤتمر الصحوة الإسلامية، الذي عقد في بغداد.

22/10/2016 "تركيا تقول إنه من المهم مشاركة حشد النجيفي بمعركة تحرير الموصل".. تصريح لوزير الخارجية التركي، مولود جاويش اوغلو، لوكالة الاناضول التركية.

22/10/2016 "العبادي يبلغ وزير الدفاع الأمريكي رفض العراق بمشاركة تركيا في معركة الموصل".. تصريح رئيس مجلس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، للصحفيين الذين يسافرون مع وزير الدفاع الأمريكي اشتون كارتر.

22/10/2016 "رئيس الوزراء التركي: تصريحات القيادة العراقية استفزازية ولن نخضع لأي تهديد".. تصريح لرئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، في مؤتمر لحزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه في إقليم أفيون الغربي.

22/10/2016 "اردوغان: جغرافيا العراق جزء من روحنا".. خطاب للرئيس التركي، رجب طيب اردوغان، في افتتاح مركز تعليمي في إقليم بورصة.

21/10/2016 "أمريكا تعلن توصل أنقرة وبغداد لاتفاق مبدئي حول دور تركيا في معركة الموصل".

20/10/2016 "علاوي يكشف عن لقاء بين وزيري خارجية العراق وتركيا بدولة أوروبية".. بيان لرئيس ائتلاف الوطنية، إياد علاوي.

20/10/2016 "أنقرة تحذر من تحول معركة الموصل إلى حرب عالمية ثالثة".. تصريح لنائب رئيس الوزراء التركي، نعمان قورتولموش، لوكالة الأناضول.

20/10/2016 "القوات التركية قد تشن هجوما بريا في الموصل".. نقلاً عن معلومات حصل عليها الكاتب في صحيفة (يني شفق) التركية، محمد آجت، تابعتها الوكالة.

19/10/2016 "أنقرة: سنقف في وجه سايكس بيكو ثانية في المنطقة".. تصريح لنائب رئيس الوزراء التركي، نعمان قورتولموش، للتلفزيون الحكومي.

19/10/2016 "التواجد التركي على الأراضي العراقية غير شرعي وسنكون معكم في أي وقت".. اتصال هاتفي من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مع رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي.

18/10/2016 "تركيا: وفد عراقي سيزور أنقرة لبحث التواجد العسكري ببعشيقة".. تصريح لوزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو.

18/10/2016 "العبادي يهدد تركيا: تواجدكم لن يكون نزهة في العراق".. مؤتمر صحفي عقده رئيس الحكومة، حيدر العبادي، في مجلس الوزراء.

18/10/2016 "الخارجية العراقية: الوفد التركي لم يستجب لمطلب سحب قوات بلاده من بعشيقة".. بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد جمال.

17/10/2016 "العبادي يشبّه سياسة تركيا بنظام صدام حسين ويقول إنه غير متفائل من تصعيد أنقرة".. تصريح لرئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، خلال اجتماعه بسفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية العاملة في العراق.

17/10/2016 "أردوغان: لن نخرج من بعشيقة وسنشارك بفاعلية في معركة الموصل".. تصريح للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

17/10/2016 "العبادي: الهدف من التدخلات التركية تأخير عملية الموصل لحين إيجاد بديل عن داعش".. تصريح لرئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، خلال اجتماعه بسفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية العاملة في العراق.

16/10/2016 "تركيا تتهم المالكي بجلب النزاع الطائفي إلى العراق".. تصريح لوزير الخارجية التركي، جاويش اوغلو.

16/10/2016 "تركيا تعلن رسميا المشاركة بمعركة الموصل"، تصريح لوزير الخارجية التركي، جاويش أوغلو، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإماراتي.

 15/10/2016 "حمودي: موقفنا من تركيا وغيرها سيكون في جبهة العدو".. بيان لعضو هيئة رئاسة مجلس النواب، همام حمودي.

15/10/2016 "اردوغان يقلل من دور العراق بمقاتلة داعش ويعطي سبباً لوجود قواته ببعشيقة".. تصريح للرئيس التركي، رجب طيب اردوغان.

14/10/2016 "الحكيم يحذر تركيا مجددا: التزموا بحدودكم ونرفض لغة الاستعلاء".. تصريح لرئيس التحالف الوطني، عمار الحكيم، خلال مشاركته في المجلس الحسيني السنوي في مكتب النائب الأول لرئيس مجلس النواب، همام حمودي.

14/10/2016 "مرجع ديني: تصريحات تركيا مهينة ولولا ضعفنا لما تجرأوا على ذلك".. تصريح للمرجع الديني محمد تقي المدرسي، خلال كلمته الأسبوعية، أمام حشد من الزائرين والأهالي.

14/10/2016 "المالكي: اردوغان حوّل تركيا إلى دولة مشاغبة بالمنطقة".. منشور لرئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، على مواقع التواصل الاجتماعي.

14/10/2016 "كربلاء تهدد بطرد الشركات التركية إذا لم تسحب أنقرة قواتها".. تصريح لنائب رئيس مجلس محافظة كربلاء، علي المالكي.

14/10/2016 "عراقيون يحتجون امام السفارة التركية بلندن ويطالبون بسحب القوات".

14/20/2016 "وكالة نقلاً عن مسؤول أميركي: القوات التركية دخلت العراق بموافقة بغداد".. تصريح لمسؤول رفيع في وزارة الخارجية الأمركية، نقلته وكالة الاناضول.

14/10/2016 "العبادي: نريد العيش بسلام مع دول الجوار ونرفض التدخل بشؤوننا".. تصريح لرئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، خلال زيارته كركوك، ولقاءه بشيوخ عشائر ووجهاء المحافظة.

13/10/2016 "تركيا: قلقون من مشاركة العمال الكوردستاني بمعركة الموصل".. تصريح للمتحدث باسم الرئيس التركي، إبراهيم كالين، نقلاً عن وكالة رويترز.

13/10/2016 "لجنة الطاقة: تواجد القوات التركية هو للسيطرة على أكثر من 100 بئر نفطية في نينوى".. بيان لعضو لجنة النفط والطاقة النيابية، علي فيصل الفياض.

13/10/2016 "وكالة مقربة من الحرس الثوري الإيراني: القوات التركية هدف سهل لصواريخ الحشد الشعبي".. تصريح للقيادي في الحشد الشعبي، جواد الطليباوي، نقلته وكالة فارس الإيراني.

13/10/2016 "الرئاسة التركية: ليس لدينا أجندة سرية بالعراق ونرفض إشراك تنظيمات إرهابية بمعركة الموصل".. تصريح للمتحدث باسم رئاسة الجمهورية التركية، إبراهيم كالن.

12/10/2016 "تركيا تنشر مقطع فيديو للعبادي يطلب خلاله المساعدة العسكرية من أنقرة".. متابعة لما نشرته وكالة الأناضول الرسمية التركية.

12/10/2016 "أردوغان: لن نسمح أن تسبب معركة الموصل دماء ونارا".. تصريح للرئيس التركي، رجب طيب اردوغان، خلال احتفال للهيئة القضائية.

12/10/2016 "قورتولموش: العبادي يدلي بتصريحات تحت تأثير آخرين".. تصريح لنائب رئيس الوزراء التركي، نعمان قورتولموش، نقالاً عن وكالة الأناضول.

12/10/2016 "الصدر لاردوغان: اتريد حماية مسلمي الموصل ام داعش؟ اخرج وإلا الطرد".. تصريح لزعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، خلال إجابته لعدد من اتباعه.

12/10/2016 "كتلة نيابية تنتقد صمت إيران تجاه الأزمة العراقية التركية".. بيان رئيس كتلة الحل النيابية، المنضوية في اتحاد القوى العراقية، محمد الكربولي.

12/10/2016 "بدر النيابية تحذر أردوغان: اسحب جنودك أحياء قبل أن يعودوا في جنائز"..  بيان للكتلة.

12/10/2016 "نائب رئيس الوزراء التركي: قواتنا لن تنسحب من بعشيقة إلا بعد القضاء على داعش بالموصل".. تصريح لنائب رئيس وزراء تركيا، نعمان قورتولموش، لوكالة الأناضول.

12/10/2016 "مكتب العبادي يصف تصريحات القيادة التركية بالمتخبطة ويعد بنشر وثائق تثبت بطلان ادعاءاتها".. بيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي.

12/10/2016 "كتلة علاوي: التدخلات التركية وخرقها للسيادة العراقية وصلت إلى حدود تنذر بأزمات كبيرة".. بيان لرئيس الكتلة النيابية لائتلاف الوطنية، النائب كاظم الشمري.

11/10/2016 "بعد تصريحاته .. ناشطون عراقيون يطلقون هاشتاق لأردوغان # حجمك – آيفون".. اطلق ناشطون عراقيون غاضبون على مواقع التواصل الاجتماعي حملة ضد الرئيس التركي، رجب طيب اردوغان، بعد تصريحاته الاخيرة.

11/10/2016 "اردوغان يحذر العبادي: اعرف حدودك".. تصريح للرئيس التركي، رجب طيب اردوغان، في اجتماع لزعماء إسلاميين في اسطنبول.

11/10/2016 "الحشد يرد على اردوغان بدلا من العبادي: سيكون ردنا المزلزل في الميدان وغدا لناظره قريب".. بيان للمتحدث باسم الحشد الشعبي، أحمد الأسدي.

11/10/2016 "وصفت النائب عن كتلة إرادة المنضوية في جبهة الإصلاح حنان الفتلاوي رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بأنه عاجز عن الرد على تصريحات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، متوعدة الأخير بان جنود بلاده المتواجدين على الأراضي العراقية سيعودون بتوابيت خشبية".. منشور للنائبة حنان الفتلاوي على مواقع التواصل الاجتماعي.

 11/10/2016 "نائب عن ائتلاف الحكيم يدعو إلى حرق البضائع التركية بالشوارع العراقية".. بيان للنائب عن كتلة المواطن النيابية وعضو اللجنة المالية البرلمانية، رحيم الدراجي.

10/10/2016 "يلدريم: العراق يجب أن يكون دولة أولاً قبل انتقاد تركيا".. تصريحات لرئيس الحكومة التركية، بن علي يلدريم، نقلاًعن موقع "تركيش مينيت".

9/10/2016 "حزب اردوغان: وجودنا في العراق للتحرير وليس للاحتلال.. وعلى أهالي الموصل البقاء".. نقلاً عن تصريح لنائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، ياسين أقطاي، إلى موقع "الخليج أونلاين".

9/10/2016 "العبادي: لن نسمح للقوات التركية بالمشاركة في تحرير الموصل وإنما سنسهل لهم الأمر بالعودة لبلدهم".. تصريح لرئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي.

8/10/2016 "الحكيم يحذر تركيا: العراق ليس ضعيفا ولصبرنا حدود".. كلمة لرئيس التحالف الوطني، عمار الحكيم، بمجلس الليلة السادسة من محرم.

8/10/2016 "خمس كتل كوردستانية تطالب بانسحاب تركيا من الإقليم".. بيان لكتل الاتحاد الوطني الكوردستاني وحركة التغيير والجماعة الإسلامية والحزب الشيوعي الكوردستاني والحركة الإسلامية الكوردستانية.

8/10/2016 "برلماني عن بدر يطالب بغداد بتشكيل تحالف دولي لإخراج القوات التركية من العراق".. بيان لعضو مجلس النواب العراقي عن كتلة بدر، حنين قدو.

7/10/2016 "تركيا تقول إن مشاركة مقاتلين شيعة في عملية الموصل لن تحقق السلام".. تصريح لوزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، خلال مؤتمر صحفي.

7/10/2016 "مرجع عراقي يحذر تركيا: بيتكم من زجاج فلا ترموا حجارتكم علينا".. نصريحات المرجع الديني الشيعي محمد تقي المدرسي، خلال كلمته الأسبوعية.

7/10/2016 "العراق يعترف: وجود القوات التركية يعقّد معركة الموصل". تصريح لرئيس أركان الجيش العراقي وكالة، الفريق عثمان الغانمي، في مقابلة مع فضائية العربية.

7/10/2016 "يلدريم: تصريحات بغداد عن معسكر بعشيقة خطيرة واستفزازية".. تصريح لرئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، للصحفيين في أنقرة.

6/10/2016 "تركيا: رد فعل العراق غير مفهوم" قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم يوم الخميس إن رد فعل العراق على الوجود العسكري التركي في قاعدة بعشيقة العسكرية إلى الشمال من الموصل “غير مفهوم”. وجاءت تعليقاته ضمن كلمة ألقاها أمام رجال أعمال بعد أن أدان العراق قرار تركيا مد انتشار نحو ألفي جندي في شمال العراق لمدة عام.

6/10/2016 "تركيا تحدد شرطا لحل ازمة وجود قواتها في العراق".. تصريح لوزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في مؤتمر صحفي مع نظيره الإيطالي.

6/10/2016 "الخارجية الأمريكية: الدور التركي بالموصل منوط بقرار العراق".. تصريح للمتحدث باسم الخارجية الأمريكية، مارك تونر.

5/10/2016 "تركيا: لا يحق لأحد في العراق الاعتراض على وجود قواتنا في بعشيقة".. تصريح لنائب رئيس الوزراء التركي، نعمان كورتولموش.

5/10/2016 "نائب رئيس الوزراء: تركيا لا تسعى لأن تكون قوة احتلال في العراق".. تصريح لنائب رئيس وزراء تركيا، نعمان قورتولموش.

5/10/2016 "وزير خارجية تركيا: الحكومة العراقية تعلم بإقامة معسكر بعشيقة وقدمت له الدعم المالي".. تصريح لوزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو.

5/10/2016 "العصائب” تهدد تركيا: قواتكم هدف لنا وسنرفع العلم العراقي وسط الموصل".. بيان للمتحدث باسم الحركة، جواد الطليباوي. 

5/10/2016 "الخارجية العراقية تستدعي السفير التركي على خلفية معركة الموصل"، بيان لوزارة الخارجية.

5/10/2016 "مهندس الحشد: سنتعامل مع القوات التركية كمحتلين.. وقواتنا ستدخل الموصل".. تصريح لأبي مهدي المهندس القيادة بالحشد الشعبي، نقله موقع الحشد وتابعته الوكالة.

4/10/2016 "العبادي يحذر تركيا من مواجهة إقليمية".. تصريح لرئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، في مؤتمر صحفي عقده عقب انتهاء جلسة مجلس الوزراء.

4/10/2016 "حمودي في تحذير شديد اللهجة لاردوغان: ستدمر علاقة بلدين جارين وتنذر بما لا يحمد عقباه".. بيان لعضو هيئة رئاسة مجلس النواب، همام حمودي.

4/10/2016 "التحالف الوطني يدعو الأتراك إلى سحب قواتهم فوراً والابتعاد عن الخطوات الاستفزازية للعراقيين".. بيان للهيئة القيادية للتحالف الوطني.

4/10/2016 "مجلس النواب العراقي يرفض قرار البرلمان التركي".. بيان لجبهة الإصلاح، تلاه النائب أحمد الجبوري، بمشاركة مجموعة من النواب تحت قبة البرلمان.

4/10/2016 "مجلس الوزراء يرفض ويدين تصريحات أردوغان: تدخل سافر ومحاولة لإثارة الفتنة".. بيان لمكتب رئيس الحكومة، حيدر العبادي.

3/10/2016 "العامري ينتقد اردوغان والبرلمان التركي: لن تشارك أية قوة عربية أو أجنبية بمعركة الموصل".. بيان للأمين العام لمنظمة بدر، هادي العامري.

3/10/2016 "اردوغان يطلق تحذيرا جديدا بخصوص الموصل".. تصريح للرئيس التركي، رجب طيب اردوغان، في مقابلة تلفزيونية مع قناة "روتانا خليجية".

2/10/2016 "ائتلاف المالكي: القوات العراقية والحشد الشعبي ستتعامل مع القوات التركية مثل داعش".. بيان للنائبة عن ائتلاف دولة القانون، فردوس العوادي.

 

تاسعا: وكالة نون الخبرية

تابعت وكالة نون الخبرية، الأزمة العراقية التركية من خلال البيانات والتصريحات الرسمية للطرفين، فضلاً عن مجموعة مقالات لكتاب عراقيين وعرب، وكالآتي:

1/11/2016 "تركيا: سنرسل المزيد من القوات إلى العراق".. تصريح لوزير الدفاع التركي، فكري إشيق، لمحطة تلفزيونية تركية.

1/11/2016 "العبادي: حريصون على تلعفر أكثر من غيرنا وخطر التدخل التركي ما يزال موجوداً".. تصريح لرئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، خلال مؤتمر صحفي في بغداد.

30/10/2016 "خريطة تركية جديدة" مقال بقلم:عبد الباري عطوان. 

24/10/2016 "العبادي: مشاركة تركيا في عمليات الموصل ادعاء باطل".. تصريح لرئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، خلال لقائه نظيره السويدي، ستيفان لوفان والوفد المرافق له.

23/10/2016 "اردوغان: كركوك والموصل كانتا لنا".. تصريح للرئيس التركي، رجب طيب اردوغان، في كلمة أمام أنصاره، خلال حفل افتتاح إحدى الكليات ببلدة إناجول التابعة لمدينة بورصة.

22/10/2016 "العمليات المشتركة: لا صحة لما أعلن عن توصل العراق وتركيا لاتفاق ولا دور لتركيا في عملية الموصل". بيان لقيادة العمليات المشتركة.

20/10/2016 "نائب رئيس الوزراء التركي يتحدث عن السيناريو الأسوأ في معركة الموصل".. تصريح لنائب رئيس الوزراء التركي، نعمان قورتولموش، نقلاً عن وكالة الأناضول.  

18/10/2016 "علاوي يعلن استعداده للتوسط بين تركيا والعراق لتخفيف التوتر بينهما".. تصريح لرئيس ائتلاف الوطنية، إياد علاوي، في لقاء مع قناة "آسيا".

16/10/2016 "قدو: العبادي تجاهل طلباً تركياً لتسوية التوغل العسكري".. بيان للنائب في التحالف الوطني، كتلة بدر، حنين قدو.

15/10/2016 "اردوغان: هل هو حمار السياسة أم حصانها الجامح؟".. مقال بقلم: حيدر حسين سويري.

15/10/2016 "حكومة كربلاء تهدد بطرد الشركات التركية العاملة في المحافظة إذا أصرت أنقرة على إبقاء جنودها في العراق".. بيان لنائب رئيس مجلس محافظة كربلاء، علي المالكي.

12/10/2016 "عطوان: لهذه الأسباب خرج اردوغان عن النص الدبلوماسي وتهجم على العبادي وشخصّن الأزمة مع حكومته".. مقال بقلم: عبد الباري عطوان. 

12/10/2016 "نائب عراقي يبعث رسالة باللغة العربية والتركية والانكليزية إلى الشعب التركي".. رسالة عضو مجلس النواب العراقي، حيدر ستار المولى، إلى الشعب التركي بثلاث لغات يحذرهم من مغبة الانجار وراء سياسة اردوغان.

11/10/2016 "اردوغان للعبادي: أنت لست بمستواي.. وأعرف حدودك".. تصريح للرئيس التركي، رجب طيب اردوغان، في اجتماع لزعماء إسلاميين في اسطنبول.

9/10/2016 "إلى أين تمضي تركيا باعتداءها على العراق".. مقال  بقلم: صادق غانم الأسدي. 

8/10/2016 "الحكيم يعلن موقفه بشأن التواجد التركي".. تصريح لرئيس التحالف الوطني، عمار الحكيم، خلال كلمته السياسية في مجلس الليلة السادسة من محرم الحرام.

7/10/2016 "تركيا تعترض على مشاركة الحشد الشعبي في تحرير الموصل".. تصريح لوزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في مؤتمر صحفي في أنقرة، مع نظيره الإسباني. 

7/10/2016 "تركيا: تصريحات العبادي خطيرة ومستفزة".. تصريح رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم. 

7/10/2016 "عشائر العراق تلوح بالتدخل لإخراج القوات التركية".. بيان لرئيس لجنة العشائر النيابية، عبود العيساوي.

6/10/2016 "تركيا: نحن اكثر من يدافع عن وحدة العراق واستقراره والتصريحات الأخيرة لا تمثل العراقيين كافة".. تصريح لوزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، خلال مؤتمر صحفي في أنقرة مع نظيره الإيطالي.  

6/10/2016 "العبادي: لا يظن الأتراك أن تواجدهم بالعراق نزهة لهم".. تصريح لرئيسالحكومة، حيدر العبادي، خلال مؤتمر الهيئة التنسيقية العليا للمحافظات. 

6/10/2016 "هل للحرب طبولا أو موسيقى بين تركيا والعراق؟".. مقال بقلم:عزيز الحافظ. 

5/10/2016 "نائب: تواجد قوات تركية بدون موافقة الحكومة العراقية لا تقل خطورة عن داعش".. بيان للنائب عن كتلة بدر النيابية، حسن الساعدي.

5/10/2016 "الحكومة التركية: لا يحق لأحد في العراق الاعتراض على وجود قواتنا في بعشيقة".. تصريح لنائب رئيس الوزراء التركي، نعمان قورتولموش، نقلاً عن قناة "العربية الحدث".

4/10/2016 "العبادي يحذر تركيا من مواجهة إقليمية".. تصريح لرئيس الحكومة، حيدر العبادي، خلال مؤتمر صحفي في بغداد.  

3/10/2016 "الخارجية ترفض تصريحات اردوغان بشأن الموصل وتعدها تدخلا سافرا بالشأن الداخلي".. تصريح للمتحدث باسم الوزارة، أحمد جمال.

27/9/2016 "عودة الحلم التركي".. مقال بقلم: سالم مشكور. 

20/9/2016 "وتوت يكشف عن مخطط لتقسيم العراق بقيادة اردوغان والبرزاني".. بيان لعضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، اسكندر وتوت.

16/9/2016 "نائبة عن كربلاء: القوات التركية لن تسلم من ضربات المقاومة والحشد الشعبي".. بيان للنائبة عن ائتلاف دولة القانون، فردوس العوادي.

15/9/2016 "تركيا تستعد لعملية عسكرية بالعراق بموجب اتفاقية 1926".. تصريحات للرئيس التركي، رجب طيب اردوغان، في كلمة له خلال برنامج في إسطنبول.

 

  • بيت الاعلام العراقي

    رصد تسلل مصطلحات "داعش" إلى أروقة الصحافة

    أصدر "بيت الإعلام العراقي" سلسلة تقارير رصد فيها المصطلحات المستخدمة من قبل تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ"داعش" في حملاته الدعائية والتي تسللت بصورة واسعة إلى التغطية الصحفية لوسائل الإعلام المختلفة.

  • منظمة تمكين النساء في الاعلام

    في اليوم العالمي لحرية الصحافة: 91 % من الصحفيات العراقيات يواجهن صعوبة في الحصول على المعلومات

    كشفت نتائج استبيان أجرته منظمة تمكين النساء في الاعلام ان 91 % من الصحفيات العراقيات يواجهن صعوبة في الحصول على المعلومات مما يعرقل عملهن ويشكل تحديا كبيرا للمهنة.

  • الرصد السنوي لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق

    يؤشر الرصد السنوي لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق/ PFAA نكوصا مماثلا لما سجلته العام الماضي، في أعداد الانتهاكات التي تطال الصحفيين/ات والعاملين/ات في مجال الصحافة والاعلام، من خلال الرصد اليومي والآني لمجمل الانتهاكات.

  • The killing of journalist Shireen Abu Akleh must be condemned

    The Palestinian journalist was shot and killed on Wednesday 11 May while she was on duty covering the occupation’s illegal actions in the Palestinian city Jenin. IMS condemns what looks like a extrajudicial execution and calls on all human rights organisations and democratically minded States to do the same.

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية