أسباب كثيرة تجعل من الصحافة الصحية ركيزة أساسيّة في الإعلام الرائد

الصفحة الرئيسية > أخبار وملفات > أسباب كثيرة تجعل من الصحافة...

أسباب كثيرة تجعل من الصحافة الصحية ركيزة أساسيّة في الإعلام الرائد

 

لم أكن أفكّر بأنني سأصبح صحفيًا صحيًا. حتى اليوم، لا أعتقد أنني كذلك، ولكن بعد أكثر من 16 عامًا من الخبرة، لدي احترام جديد لأولئك النساء والرجال الذين يغطّون القضايا  الصحية، أدركت أيضًا أنه وبعكس ما يعتقد كثيرون، فإنّ هذه الوظيفة تتطلب المهارة والالتزام فقط لإتقان الأساسيات.

المهارة، لأن صحافة الصحة والتنمية تتطلب معرفة عميقة في المجال وقدرة على اكتشاف البيانات الجيدة، التي تتطلب سنوات عديدة من الخبرة. أمّا الالتزام، فلأنّ هناك القليل من السحر المرتبط بالسياسة والجريمة والرياضة وحتى الأعمال التجارية. ومع ذلك، لا يمكن القول إن هناك قضية أكثر أهمية من قضايا الصحافة الصحية.

7 أسباب للصحافة الصحية

من بين وسائل الإعلام الجديدة نسبيا في الولايات المتحدة، تبرز فوكس مع تركيزها على الصحافة الصحيّة وتشرح ذلك. فقد أوردت جوليا بيلوز، المراسلة الصحفي في موقع فوكس، ثلاثة أسباب لاتباع صحافة الصحة العامة في مقال عام 2015، وهو أمر يستحق إعادة النظر فيه.

أولاً، قالت إن الناس يميلون إلى إيلاء الاهتمام لما تبلغه وسائل الإعلام عندما يتعلق الأمر بالصحة.

وثانيا، تساعد صحافة الصحيّة الجيدة في السياسات الحكومية، وفقا لما ذكرته بيلوز، التي أضافت أنّ "صانعي القرار يعتمدون على الصحفيين ليقول لهم ما هو جديد وهام في عالم الطب والبحوث الصحية".

بالإضافة إلى ذلك، تساعد صحافة الصحة العامة الجيدة على إبقاء الحكومة مسؤولة. وهنا تضيف بيلوز : "الرعاية الصحية هي عمل بحد ذاته ويجب أن تبقى الحكومة مسؤولة. السلطة الرابعة ليست مجرد دعامة لديمقراطية فعالة؛ انها ركيزة للصحة العامة ".

والسبب الآخر الذي يجعل من المهم للصحفيين أن يتتبعوا الصحة العامة - وخاصة ذات الصلة بالاقتصادات الناشئة مثل الهند - هو أن الصحة العامة تساعد في تحديد مدى (أو سوء) قيام الحكومة بخدمة مواطنيها.

وقال فينود ك. خوسيه، الذي يحرر في مجلة "ذي كارافان" الهندية: "إن الصحة العامة الجيدة شرط لمجتمع متقدم، ومن المنطقي أن تساعد صحافة الصحة الجيدة في إعلام جميع أصحاب المصلحة - الإدارة والمواطنين - بما نحن عليه، وما يجب علينا القيام به للوصول إلى هناك.

إلى ذلك، فقد عملت في الأخبار التلفزيونية لمدة 12 عاما، حيث كنا سريعين بإعطاء الثقة  لآثار السياسة أو حتى البيانات الحكومية بدون وجود وضوح. وهذا الأمر ليس مشكلة مع الصحافة الصحفية العامة المخصصة.

كما أن نشر الأخبار الصحيّة العامة هو أمر رائد في وسائل الإعلام. إذ يمكن إنتاج صحافة صحية جيدة تساعد المنظمات الإخبارية  وخاصة الرقمية منها.

إذا كل الأسباب الآنفة الذكر مهمة  للتفكير بإيلاء إهتمام بهذا النوع من الصحافة في جميع أنحاء العالم.

حاجة الى مجتمع من الصحفيين الصحيين

إذا كان الصحفيون الصحيّون جزءًا من مجتمع ما، فهل سيحدث فرقا لهم؟ وهل يجد آخرون في النظام البيئي الصحافة الصحية مفيدة؟

أعتقد أن الإجابة على هاتين المسألتين هي "نعم" وبدأت العمل على بناء مثل هذا المجتمع بمساعدة عدد قليل من الصحفيين الرئيسيين في الهند.

 

H R Venkatesh

*عن شبكة الصحفيين الدوليين

 

  • بيت الاعلام العراقي

    رصد تسلل مصطلحات "داعش" إلى أروقة الصحافة

    أصدر "بيت الإعلام العراقي" سلسلة تقارير رصد فيها المصطلحات المستخدمة من قبل تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ"داعش" في حملاته الدعائية والتي تسللت بصورة واسعة إلى التغطية الصحفية لوسائل الإعلام المختلفة.

  • منظمة تمكين النساء في الاعلام

    في اليوم العالمي لحرية الصحافة: 91 % من الصحفيات العراقيات يواجهن صعوبة في الحصول على المعلومات

    كشفت نتائج استبيان أجرته منظمة تمكين النساء في الاعلام ان 91 % من الصحفيات العراقيات يواجهن صعوبة في الحصول على المعلومات مما يعرقل عملهن ويشكل تحديا كبيرا للمهنة.

  • الرصد السنوي لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق

    يؤشر الرصد السنوي لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق/ PFAA نكوصا مماثلا لما سجلته العام الماضي، في أعداد الانتهاكات التي تطال الصحفيين/ات والعاملين/ات في مجال الصحافة والاعلام، من خلال الرصد اليومي والآني لمجمل الانتهاكات.

  • The killing of journalist Shireen Abu Akleh must be condemned

    The Palestinian journalist was shot and killed on Wednesday 11 May while she was on duty covering the occupation’s illegal actions in the Palestinian city Jenin. IMS condemns what looks like a extrajudicial execution and calls on all human rights organisations and democratically minded States to do the same.

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية