أسباب كثيرة تجعل من الصحافة الصحية ركيزة أساسيّة في الإعلام الرائد

الصفحة الرئيسية > أخبار وملفات > أسباب كثيرة تجعل من الصحافة...

أسباب كثيرة تجعل من الصحافة الصحية ركيزة أساسيّة في الإعلام الرائد

 

لم أكن أفكّر بأنني سأصبح صحفيًا صحيًا. حتى اليوم، لا أعتقد أنني كذلك، ولكن بعد أكثر من 16 عامًا من الخبرة، لدي احترام جديد لأولئك النساء والرجال الذين يغطّون القضايا  الصحية، أدركت أيضًا أنه وبعكس ما يعتقد كثيرون، فإنّ هذه الوظيفة تتطلب المهارة والالتزام فقط لإتقان الأساسيات.

المهارة، لأن صحافة الصحة والتنمية تتطلب معرفة عميقة في المجال وقدرة على اكتشاف البيانات الجيدة، التي تتطلب سنوات عديدة من الخبرة. أمّا الالتزام، فلأنّ هناك القليل من السحر المرتبط بالسياسة والجريمة والرياضة وحتى الأعمال التجارية. ومع ذلك، لا يمكن القول إن هناك قضية أكثر أهمية من قضايا الصحافة الصحية.

7 أسباب للصحافة الصحية

من بين وسائل الإعلام الجديدة نسبيا في الولايات المتحدة، تبرز فوكس مع تركيزها على الصحافة الصحيّة وتشرح ذلك. فقد أوردت جوليا بيلوز، المراسلة الصحفي في موقع فوكس، ثلاثة أسباب لاتباع صحافة الصحة العامة في مقال عام 2015، وهو أمر يستحق إعادة النظر فيه.

أولاً، قالت إن الناس يميلون إلى إيلاء الاهتمام لما تبلغه وسائل الإعلام عندما يتعلق الأمر بالصحة.

وثانيا، تساعد صحافة الصحيّة الجيدة في السياسات الحكومية، وفقا لما ذكرته بيلوز، التي أضافت أنّ "صانعي القرار يعتمدون على الصحفيين ليقول لهم ما هو جديد وهام في عالم الطب والبحوث الصحية".

بالإضافة إلى ذلك، تساعد صحافة الصحة العامة الجيدة على إبقاء الحكومة مسؤولة. وهنا تضيف بيلوز : "الرعاية الصحية هي عمل بحد ذاته ويجب أن تبقى الحكومة مسؤولة. السلطة الرابعة ليست مجرد دعامة لديمقراطية فعالة؛ انها ركيزة للصحة العامة ".

والسبب الآخر الذي يجعل من المهم للصحفيين أن يتتبعوا الصحة العامة - وخاصة ذات الصلة بالاقتصادات الناشئة مثل الهند - هو أن الصحة العامة تساعد في تحديد مدى (أو سوء) قيام الحكومة بخدمة مواطنيها.

وقال فينود ك. خوسيه، الذي يحرر في مجلة "ذي كارافان" الهندية: "إن الصحة العامة الجيدة شرط لمجتمع متقدم، ومن المنطقي أن تساعد صحافة الصحة الجيدة في إعلام جميع أصحاب المصلحة - الإدارة والمواطنين - بما نحن عليه، وما يجب علينا القيام به للوصول إلى هناك.

إلى ذلك، فقد عملت في الأخبار التلفزيونية لمدة 12 عاما، حيث كنا سريعين بإعطاء الثقة  لآثار السياسة أو حتى البيانات الحكومية بدون وجود وضوح. وهذا الأمر ليس مشكلة مع الصحافة الصحفية العامة المخصصة.

كما أن نشر الأخبار الصحيّة العامة هو أمر رائد في وسائل الإعلام. إذ يمكن إنتاج صحافة صحية جيدة تساعد المنظمات الإخبارية  وخاصة الرقمية منها.

إذا كل الأسباب الآنفة الذكر مهمة  للتفكير بإيلاء إهتمام بهذا النوع من الصحافة في جميع أنحاء العالم.

حاجة الى مجتمع من الصحفيين الصحيين

إذا كان الصحفيون الصحيّون جزءًا من مجتمع ما، فهل سيحدث فرقا لهم؟ وهل يجد آخرون في النظام البيئي الصحافة الصحية مفيدة؟

أعتقد أن الإجابة على هاتين المسألتين هي "نعم" وبدأت العمل على بناء مثل هذا المجتمع بمساعدة عدد قليل من الصحفيين الرئيسيين في الهند.

 

H R Venkatesh

*عن شبكة الصحفيين الدوليين

 

  • بيت الاعلام العراقي

    الازمة الاقتصادية في البلد.. تغطية اعلامية عبر "ناظور سياسي"

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره الثاني والخمسون، التغطيات الإعلامية لوسائل الاعلام المحلية للازمة الاقتصادية التي تواجه البلاد منذ انتشار وباء كورونا، وما تبعها من انهيار أسعار النفط وتراجع التجارة العالمية.

  • بيت الاعلام العراقي

    6 مذكرات قبض بحق صحفيين ومدونين عراقيين.. مطاردة شرسة في النجف

    أصدر القضاء العراقي 6 مذكرات قبض طالت واحدة منها صحفياً في محافظة النجف بسبب انتقاده "استحواذ" قيادي في تيار سياسي نافذ على قطعة أرض في المحافظة، فيما شملت المذكرات الخمسة الأخرى مدونين في محافظة نينوى شمال العراق، انتقدوا "سوء الخدمات" في مستشفيات مدينة الموصل الأمر الذي اعتبره مدير دائرة صحة المحافظة "تهديداً" لشخصه، فيما طالت مذكرة القبض السادسة صحفية عراقية بارزة تعمل في وسائل إعلام دولية.

  • شبكة الصحفيين الدوليين

    دليل موسوعي يشرح خطوات إنتاج قصص صحفية مدعومة بالبيانات

    يمكنك الآن "إنتاج قصص صحفية مدفوعة بالبيانات" بسهولة وذلك من خلال الاستفادة من "الدليل الموسوعي لصحافة البيانات" الذي احتضنته شبكة "أريج" كمورد مفتوح المصدر للباحثين، والصحافيين الاستقصائيين، والطلاب وغيرهم من الفئات الذين يمكنهم الاستفادة من الدليل الذي يقع في حوالى 2144 صفحة، ويحتوي على العديد من الأمثلة، والتطبيقات، والنصائح باللغتين العربية والإنجليزية حول: "أنواع البيانات وطرق الحصول عليها"، و"خطوات إنتاج قصة مدفوعة بالبيانات"، و"قواعد التمثيل البصري للبيانات"، وغيرها من الموضوعات المهمة ال

  • بيت الاعلام العراقي

    إعلام الأقليات.. معركة خاسرة امام الحيتان الكبيرة

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره الواحد والخمسون وسائل الاعلام التابعة الى المكونات والأقليات العراقية، وسط الكم الهائل من الفضاء الإعلامي في البلاد، على مختلف توجهاته السياسية والحزبية والدينية والاجتماعية، ضمن سلسلة تقارير خاصة سينشرها "بيت الاعلام" بحلول نهاية العام الحالي حول المكونات والأقليات في البلد.

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية