تجربة

  • احمد كتاو: قضايا الاقليات تحت رحمة الاعلام الحزبي

    احمد كتاو: قضايا الاقليات تحت رحمة الاعلام الحزبي

    يرى أحمد كتاو، رئيس "المنظمة الوطنية للتنوع" في العراق ان التغطيات الاعلامية المحلية لقضايا الاقليات ليست بالمستوى المطلوب، مشيرا الى ان التغطيات تأتي من وسائل الاعلام التابعة للاحزاب المتنفذة وبالتالي يكون طرح القضية من وجهة نظر سياسية – مصلحية، فيما لا تمتلك الاقليات الامكانات اللازمة لتأسيس وسائل اعلام متحدثة عنها بعيدة عن الجهوية وقريبة من الواقع.

  • محمد الزيدي: قطع الانترنيت لا دستوري.. ونحتاج لثورة تشريعات تضمن حرية التعبير

    محمد الزيدي: قطع الانترنيت لا دستوري.. ونحتاج لثورة تشريعات تضمن حرية التعبير

    يؤكد الصحافي محمد الزيدي ان قطع الانترنيت خلال التظاهرات التي شهدها العراق، مخالفة دستورية واضحة، ويجب مسائلة من ارتكبها، لافتا الى وقوع الاعلام بين الجهوية الحزبية والاعلام الحكومي جعل العديد من وسائل الاعلام تغطي التظاهرات بشكل خجول

  • رسالة الشركاني: مأساة الايزيديين فرضت نفسها على الاعلام الدولي

    رسالة الشركاني: مأساة الايزيديين فرضت نفسها على الاعلام الدولي

    تقول الاعلامية والناشطة الايزيدية رسالة الشركاني ان تغطيات وسائل الاعلام المحلية لقضايا الايزيديين تكتنفها نواقص عدة، ابرزها تحوّل التغطيات الى جانب مواقف سياسية معينة اضرّت بالقضية الاساسية، مشيرة الى ان قضية الايزيديين فرضت نفسها على الاعلام الدولي والمحلي بعد احداث 2014، ورغم ذلك فانه بعد مرور خمسة اعوام على الكارثة لا زالت القضية لا تأخذ استحقاقها من التغطيات الاعلامية.

  • خضر دوملي: قضية الايزيديين لم تنل استحقاقها الاعلامي

    خضر دوملي: قضية الايزيديين لم تنل استحقاقها الاعلامي

    اعتبر خضر دوملي عضو مركز دراسات السلام وحل النزاعات في جامعة دهوك، ان تغطيات اعلامية حول قضايا الايزيديين اتسمت بالسطحية ومعلومات خاطئة انعكست على توضح حجم الكارثة التي تعرض لها الايزيديون على ارض الواقع، لافتا الى ان جزء كبير من التغطيات حول القضية اخذت منحى سياسي وربطتها بصراعات حزبية مع اهمال جانبها الانساني.

  • صالح الياس: بعد عامين على التحرير.. من يرمم صدمات سكان الموصل؟

    صالح الياس: بعد عامين على التحرير.. من يرمم صدمات سكان الموصل؟

    بعد عامين على استعادة الموصل من سيطرة تنظيم "داعش"، يرى الصحفي صالح الياس ان قصصا انسانية ما زالت خارج التغطيات الصحافية والإعلامية، لافتا إلى ان العامل النفسي لسكان المدينة الذي خضعوا لثلاث سنوات تحت حكم المتطرفين يتطلب معالجات ضرورية، مبديا اسفه عن تراجع الاهتمام الإعلامي بالموصل مؤخرا واقتصارها على تغطيات روتينية.

  • موقع

    موقع "عنكاوا" يتحدث عن تجربته: تغطية قضايا الاقليات ضرورة لتثقيف المجتمع واشاعة التعددية

    راى موقع "عنكاوا" الاخباري ان جهات سياسية وغير سياسية تستغل قضايا الاقليات للحصول على دعم المجتمع الدولي عبر تبني مشاريع شكلية، لافتا الى ان تغطية قضايا الاقليات في العراق يعد ضرورة ملحة مرتبطة بتثقيف المجتمع واشاعة التعددية،

  •  ناصر الحجاج: الاعلام المحلي مرتبط بالاحزاب ويجاريها في صمتها وصخبها

     ناصر الحجاج: الاعلام المحلي مرتبط بالاحزاب ويجاريها في صمتها وصخبها

    رأى الصحفي ناصر الحجاج ان الاعلام المحلي وخصوصا الرسمي فشل في تغطية التظاهرات التي تشهدها البلاد، لافتا الى ان الاعلام مرتبط بالاحزاب السياسية "ويجاريها في صمتها وصخبها"، لافتا الى ان الفضائيات العراقية لا تمتلك كوادر مهنية والموجود لا يعرفون جوهر القيم الصحفية والاعلامية.

  •  رئيس منظمة

     رئيس منظمة "عراق كوير": صحافتنا تتبنى تحريضا علنيا ضد المثليين

    يرى امير عاشور رئيس منظمة "عراق كوير" المعنية بحقوق المثليين (مجتمع ميم) في العراق ان الاعلام العراقي يتناول قضايا المثلية الجنسية بـ "سلبية كبيرة"، ويتبنى ترهيب المثليين بشكل علني ودون رادع عبر استضافة اشخاص "يصنّفون كخبراء ولكنهم في الواقع غير ذلك".

  • امير علي الحسون: نسعى لتحالف صحفي واسع حول قضايا البيئة

    امير علي الحسون: نسعى لتحالف صحفي واسع حول قضايا البيئة

    اعتبر رئيس دائرة الإعلام والتوعية في وزارة البيئة أمير علي الحسون، ان تأثير الإعلام البيئي تراجع عن السنوات الماضية بشكل كبير، بسبب قلة التخصيصات المالية، وانعدام اهتمام الرسمي والشعبي، وكذلك فان وزارة البيئة تفتقر الى الكفاءات البشرية، لافتا الى ان العراق على مدى العقود الماضية لم تكن مواضيع البيئة ضمن اهتماماته الاساسية.

  •  عادل فاخر: القضايا البيئية لا تقل اهمية عن السياسة والحرب

     عادل فاخر: القضايا البيئية لا تقل اهمية عن السياسة والحرب

    يرى الصحفي عادل فاخر أن القضايا البيئية لا تقل خطورة عن مواضيع السياسة والامن، ويدعو الى بذل الجهود من اجل تعزيز الصحافة البيئية في البلاد عبر تحقيقات متخصصة لعشرات التحديات البيئية المحلية من اجل خلق رأي عام شعبي يدفع الجهات الرسمية الى الاهتمام بهذه القضايا.

  • بيت الاعلام العراقي

    "بيت الاعلام العراقي" يفتح ملف الاعلام التربوي: قناة واحدة تقوم بالمهمة، تفتقر لمتطلبات التطورات التكنلوجية

    يفتح "بيت الاعلام العراقي" ملف الاعلام التربوي والتعليمي الخاص بتقديم الدروس التعليمية والأكاديمية للطلبة، ويرصد في تقريره السابع والخمسون الدروس التعليمية التي تُعدها قناة العراق التربوية، وكيفية تقديمها للطلبة والوسائل المستخدمة في شرح مفردات المنهج الدراسي، وطرائق عرضها على شاشة الفضائية ومواقع التواصل الاجتماعي.

  • بيت الاعلام العراقي

    ممثلو المكونات والاقليات في الاعلام العراقي: حضور خجول يقتصر على شخصيات محدودة

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره السادس والخمسون الحضور الإعلامي لممثلي المكونات والأقليات على اختلافها في وسائل الاعلام المحلية العراقية، عبر رصد عينة منتخبة شملت 20 وسيلة إعلامية تنوعت بين المرئي والمقروء والالكتروني، شملت رصدا لمحتوى 200 خبر وتقرير مرئي ومكتوب خلال الاشهر الستة الماضية.

  • بيت الاعلام العراقي

    ازمة الدولار في الاعلام العراقي: تغطيات سياسية بالجملة.. والصحافة تستنجد بخبراء الاقتصاد

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره الخامس والخمسون التغطية الاعلامية لارتفاع سعر صرف الدينار العراقي مقابل الدولار عبر انتخاب عينة شملت 19 وسيلة إعلامية تنوعت بين المرئي والمقروء والالكتروني، شملت رصدا لمحتوى اكثر من 200 خبر وتقرير مرئي ومكتوب خلال الأسبوعين الماضيين.

  • جمعية الدفاع عن الصحفيين تصدر تقرير رصد الانتهاكات التي طالت الصحافة في العراق

    جاء عام 2020 مختلفا هذه المرة على جميع الأصعدة، وقد نالَ الصحفيون نصيبا من هذا الاختلاف من خلال الانتهاكات التي طالتهم؛ فعلى الرغم من جائحة كورونا التي ما تزال الشغل الشاغل للعالم، وما سببته من أزمات في مختلف المجالات؛ إلّا أن الانتهاكات ضد الصحافة والصحفيين تواصلت.

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية