أكاديميون يبحثون تطوير الصحافة الاستقصائية بالجامعات العراقية

الصفحة الرئيسية > أخبار وملفات > أكاديميون يبحثون تطوير الصحافة الاستقصائية...

أكاديميون يبحثون تطوير الصحافة الاستقصائية بالجامعات العراقية

 

في ورشة علمية مشتركة ... 

أكاديميون يبحثون تطوير الصحافة الاستقصائية بالجامعات العراقية

 

بمشاركة 16 أستاذا وتدريسيا اختتمت الورشة العلمية المشتركة بين أقسام الاعلام بالجامعات العراقية وعدد من المنظمات الدولية، بانضاج جملة أفكار ومقترحات لتطوير الصحافة الاستقصائية في الجامعات خاصة ما يتعلق منها بآليات التدريب والتطبيق العملي واساليب الكتابة والحماية القانونية وانجاز التحقيقات الاذاعية والتلفزيونية.

وأطلق المشاركون في الورشة التي نظمت يومي (16و17) كانون الأول الجاري، وضمت تدريسيين من عشر جامعات عراقية، كروب على موقع الواتساب (WhatsApp)تحت اسم (استقصائيون جامعيون) للتواصل فيما يتعلق بتطوير الصحافة الاستقصائية وتبادل المعلومات والتحقيقات والأفلام المتعلقة بالاستقصاء الصحفي. كما جرت مناقشة امكانية تنظيم مؤتمر ومسابقة سنوية يتنافس خلالها الطلبة ممن أنجزوا تحقيقات وتقارير معمقة للفوز بجوائز تكريمية.

وناقش المشاركون في الورشة، امكانية انضاج وتطوير تفاصيل المناهج من خلال دعمها بمواد ساندة عن الحماية القانونية للصحفيين والقوانين المتعلقة بالنشر، فضلا عن اسلوب الكتابة، وعرض ومناقشة وتحليل التحقيقات الجديدة التي تصدر بين فترة وأخرى سواء المكتوبة او المتلفزة.

الورشة التي نظمت بدعم من منظمة دعم الاعلام الدولي (ims) تهدف لتطوير واقع الصحافة الاستقصائية في الجامعات وتفعيل تأثيرها الايجابي لانجاز التغيير في المجتمع من خلال تطوير المناهج خاصة فيما يتعلق بالجانب العملي التطبيقي منها، وتقديم الأفلام الاستقصائية الحديثة فضلا عن التحقيقات الدولية الجديدة التي تحقق صدى وتغييرا على مستوى المنطقة والعالم.

وقال الدكتور هاشم حسن عميد كلية الاعلام بجامعة بغداد ان (الورشة العلمية المشتركة بين كليات واقسام الاعلام في الجامعات العراقية والمنظمات الدولية المتخصصة بالصحافة الاستقصائية) كانت ورشة حوارية تفاعلية  بين الأكاديميين والمنظمات المعنية بدعم الصحافة، من اجل انضاج الجانب التطبيقي بالمناهج المعتمدة وفق مفردات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حيث جرى التركيز على آليات التدريب العملي لتعميق ممارسات العمل الميداني، مشيرا الى أهمية تحديد اهداف واقعية للعمل الاستقصائي بما يمكن من انجاز تحقيقات وتقارير معمقة والانتقال من التنظير الى التطبيق والانتاج.

من جانبه قال الدكتور حامد الشطري رئيس قسم الصحافة في كلية الاعلام بجامعة ذي قار ان الورشة تضمنت مناقشات مستفيضة حول الصحافة الاستقصائية، لأهميتها في تطوير واقع المجتمعات ومعالجة مفاصل الخلل فيها خاصة انها تمثل بحق سلطة رابعة اذا ما تم تفعيلها، مبينا انه قدم خلال الورشة عدة مقترحات لتطوير الصحافة الاستقصائية في الكليات خاصة ما يتعلق بالجانب العملي.

واشار مشاركون في الورشة الى ضرورة دعم طلاب الاعلام بمواد مساندة مهمة في مجال الصحافة الاستقصائية مثل المتطلبات القانونية وطرق كتابة التحقيقات الى جانب الاهتمام بانجاز تحقيقات اذاعية ومتلفزة، حيث ان للتفزيون قوة تاثير متزايدة على المجتمع ما يجعل التحقيقات التلفزيونية الاكثر انتشارا وتأثيرا.

وقال منسق الأكاديمية الألمانية للاعلام دلوفان برواري، الذي شارك في الورشة، انه من خلال المناقشات التي ستتواصل بين الأكاديميين وبدعم من المنظمات المعنية بالاعلام، سيتم انضاج جملة مقترحات لتطوير الصحافة الاستقصائية بالجامعات.واضاف ان المشاركين ناقشوا امكانية تنظيم مؤتمر ومسابقة سنوية يتنافس فيها الطلبة الذين انجزوا تحقيقات وتقارير معمقة للفوز بجوائز تكريمية تمثل حافز مستقبليا لهم للخوض في العمل الاستقصائي.

الورشة التي أشرفت على انجازها الشبكة العراقية للصحافة الاستقصائية (نيريج)، جاءت كجزء من مشروع لتطويرالصحافة الاستقصائية بالجامعات العراقية امتد لنحو ثمانية أشهر، وبمشاركة 12 جامعة حكومية واهلية، وبدعم من الأكاديمية الألمانية للاعلام والسفارة الفرنسية ومنظمة دعم الاعلام الدولي (IMS)، وتضمن تقديم 10 ورش تدريبية لطلاب الجامعات، وورشة علمية لانضاج المناهج الاستقصائية، وسلسلة ورش حوارية للأساتذة الجامعيين تركزت على متطلبات الصحافة الاستقصائية من الجوانب المهنية وتلك المتعلقة بقوانين النشر واسلوب الكتابة.

 

  • بيت الاعلام العراقي

    رصد تسلل مصطلحات "داعش" إلى أروقة الصحافة

    أصدر "بيت الإعلام العراقي" سلسلة تقارير رصد فيها المصطلحات المستخدمة من قبل تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ"داعش" في حملاته الدعائية والتي تسللت بصورة واسعة إلى التغطية الصحفية لوسائل الإعلام المختلفة.

  • ماڵی ڕاگەیاندنی عێراقی

    ڕووماڵی دزەکردنی چەمك ودەستەواژەکانی "داعش" بۆ ناو ڕاڕەوەکانی ڕۆژنامەگەری

    "ماڵی ڕاگەیاندنی عێراقی" زنجیرە ڕاپۆرتێكی بڵاوکردۆتەوە كە تیایدا ڕووماڵی ئەو چەمك ودەستەواژە بەكارهاتووانە دەكات لە هەڵمەتەكانی ڕاگەیاندندا لەلایەن ڕێكخراوی دەوڵەتی ئیسلامی ناسراو بە "داعش" كە ئەم چەمك ودەستەواژانە بە شێوەیەكی بەر فراوان دزەی كردووە بۆ ناو ڕووماڵە ڕۆژنامەگەرییەكانی دەزگا جۆراوجۆر وجیاوازەكانی ڕاگەیاندن.

  • The killing of journalist Shireen Abu Akleh must be condemned

    The Palestinian journalist was shot and killed on Wednesday 11 May while she was on duty covering the occupation’s illegal actions in the Palestinian city Jenin. IMS condemns what looks like a extrajudicial execution and calls on all human rights organisations and democratically minded States to do the same.

  • منظمة تمكين النساء في الاعلام

    في اليوم العالمي لحرية الصحافة: 91 % من الصحفيات العراقيات يواجهن صعوبة في الحصول على المعلومات

    كشفت نتائج استبيان أجرته منظمة تمكين النساء في الاعلام ان 91 % من الصحفيات العراقيات يواجهن صعوبة في الحصول على المعلومات مما يعرقل عملهن ويشكل تحديا كبيرا للمهنة.

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية