نصائح لزملائنا الصحفيين في زمن كورونا

الصفحة الرئيسية > أفكار > نصائح لزملائنا الصحفيين في زمن...

نصائح لزملائنا الصحفيين في زمن كورونا

 

سلام عمر 

زملائي الأعزاء، أعلم أنه سواء كان الغد عيد الأضحى أو عيد الفطر، ان شهد يوم غد هجوم داعش أو كنتم تُغَطُّون الأخبار المتعلقة بفيروس كورونا، فأنتم تؤدون واجبكم الصحفي تحت كل الظروف، و غالبا لا تُثَمَّن جهودكم كما ينبغي.

لكي تكونوا سالمين و لكي لا يُحرَمَ المجتمع من المعلومات الصحيحة و الدقيقة نرجو منكم اتباع هذه الارشادات التي أكدت عليها (شبكة الصحفيين الدوليين).

أولاً: يجب أن تحموا أنفسكم بصورة جيدة، بدونكم لن تصل أية قصة محلَها.

ثانياً: نرجو أن تُنقَل أخباركم و قصصكم كما هي، في وقت الأزمات تكثر المعلومات و لكن اغلبها غير موَثَّقة. اذا لم تكن متأكدا فلا تنشر الخبر. أن تكون الأخبار شحيحة أفضل من أن تكون غير موثقة. تجربتك الصحفية ستكون محل اختبار من قبل قُرّائِك الذين سيتابعون كيفية تعاملك مع فيديو حول طبيب يَدَّعي أن أمريكا هي التي وراء تفشي الفيروس.

ثالثاً: في هذه المرحلة حاول أن تركز على اِعداد التقارير و نقل المعلومات بدل المواضيع التحليلية أو الخاصة بجهود ايجاد علاج لكورونا، يعتقد خبراء هذا المجال أنه من السابق لأوانه أن يأتي أي شخص و يحلل وباء كورونا، شخص خبير بنشاطات الجماعات المسلحة في العراق لا يمكنه أن يحلل كيفية انتقال فيروس كورونا.

رابعا: نرجو منكم استخدام عناوين و مانشيتات صحيحة و دقيقة الى حين انتهاء هذه الأزمة، هذا ليس وقت خداع القارئ. لا تبالغ

خامساً: التدقيق، ثم التدقيق ثم التدقيق. ليست كل الأرقام صحيحة، أهم شيء هو ان تكون الجهات المعنية المصدر الرئيسي أثناء اجراء المقارنة للأرقام و المعلومات.

سادساً: تُعتبر هذه الأزمة فرصة لتنامي الخطابات العنصرية و خطابات الكراهية. رجاءا لا تكرر اسم "الصين" حين ذكرك لاسم فيروس كورونا، الفيروس ليس مرتبطا بشعب أو مدينة معينة.

سابعاً: من الضروري جدا أخذ تصريحات من أطباء مختصين بفيروس كورونا، و اِعداد اسئلة جيدة، النتيجة ستكون متمثلة بموضوع صحفي جيد و قَيِّم.

ثامناً: من المهم أن تاخُذ قسطك من الراحة، تغطية أخبار الأزمات و أخبار مماثلة لفيروس كورونا ستؤثر على راحتك النفسية، لذا فان الاسترخاء و الراحة ضروري.

تاسعاً: لا تبحث فقط عن المواضيع و العناوين البَرّاقة. هناك العديد من المواضيع المفيدة لمواجهة فيروس كورونا و التي ربما لن تضمن لك الكثير من اللايكات و لكنها توفر معلومات قيمة جدا. ليس نشر عدد المشاركين هو المهم فقط، بل طريقة غسل اليدين و التعليمات المتعلقة بطرق الوقاية هي مهمة ايضا.

عاشراً: بانتهاء الفيروس، لن ينتهي عملك الصحفي، بعد زوال المخاطر ستركز مهمتنا الصحفية المقبلة على كيفية تعامل الساسة مع الأزمات، أو على الدروس و العِبَر التي تعلمناها من هذا الفيروس.

 

 

مدرب صحفي - رئيس تحرير كركوك ناو

  • بيت الاعلام العراقي

    رصد تسلل مصطلحات "داعش" إلى أروقة الصحافة

    أصدر "بيت الإعلام العراقي" سلسلة تقارير رصد فيها المصطلحات المستخدمة من قبل تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ"داعش" في حملاته الدعائية والتي تسللت بصورة واسعة إلى التغطية الصحفية لوسائل الإعلام المختلفة.

  • ماڵی ڕاگەیاندنی عێراقی

    ڕووماڵی دزەکردنی چەمك ودەستەواژەکانی "داعش" بۆ ناو ڕاڕەوەکانی ڕۆژنامەگەری

    "ماڵی ڕاگەیاندنی عێراقی" زنجیرە ڕاپۆرتێكی بڵاوکردۆتەوە كە تیایدا ڕووماڵی ئەو چەمك ودەستەواژە بەكارهاتووانە دەكات لە هەڵمەتەكانی ڕاگەیاندندا لەلایەن ڕێكخراوی دەوڵەتی ئیسلامی ناسراو بە "داعش" كە ئەم چەمك ودەستەواژانە بە شێوەیەكی بەر فراوان دزەی كردووە بۆ ناو ڕووماڵە ڕۆژنامەگەرییەكانی دەزگا جۆراوجۆر وجیاوازەكانی ڕاگەیاندن.

  • The killing of journalist Shireen Abu Akleh must be condemned

    The Palestinian journalist was shot and killed on Wednesday 11 May while she was on duty covering the occupation’s illegal actions in the Palestinian city Jenin. IMS condemns what looks like a extrajudicial execution and calls on all human rights organisations and democratically minded States to do the same.

  • منظمة تمكين النساء في الاعلام

    في اليوم العالمي لحرية الصحافة: 91 % من الصحفيات العراقيات يواجهن صعوبة في الحصول على المعلومات

    كشفت نتائج استبيان أجرته منظمة تمكين النساء في الاعلام ان 91 % من الصحفيات العراقيات يواجهن صعوبة في الحصول على المعلومات مما يعرقل عملهن ويشكل تحديا كبيرا للمهنة.

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية