الرصد السنوي لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق

الصفحة الرئيسية > أخبار وملفات > الرصد السنوي لجمعية الدفاع عن...

الرصد السنوي لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق

 

يؤشر الرصد السنوي لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق/ PFAA نكوصا مماثلا لما سجلته العام الماضي، في أعداد الانتهاكات التي تطال الصحفيين/ات والعاملين/ات في مجال الصحافة والاعلام، من خلال الرصد اليومي والآني لمجمل الانتهاكات.

خلال الفترة التي يغطيها هذا التقرير رصدت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة/ PFAA (280) حالة انتهاك طالت الصحفيين والصحفيات على حدٍ سواء، وشملت مختلف أنواع الانتهاكات كـ محاولة اغتيال، إقتحام وهجمات مسلحة، إختطاف، تهديد بالقتل، إصابات اثناء التغطية، رفع دعاوى قضائية وفق قوانين صيغت أثناء الحقبة الدكتاتورية، إعتقال وإحتجاز، فضلا عن الإعتداء بالضرب ومنع وعرقلة التغطية، واغلاق القنوات وتسريح العاملين.

كسابقتها من السنوات السابقة سجلت الجمعية (192) حالة اعتداء بالضرب ومنع وعرقلة التغطية وهذه السنة لم يقتصر الاعتداء بالضرب على الصحفيين، بل شمل الصحفيات داخل العراق كالزميلة نور التميمي التي تعرضت الى اعتداء بالضرب واحتجاز أثناء أداء عملها، وسجلت الجمعية أيضا (36) حالة اعتقال واحتجاز دون مذكرات إلقاء القبض، و(10) حالات لتهديد بالقتل والتصفية الجسدية.

اما فيما يخص توزيع الانتهاكات وفق المحافظات فكان إقليم كردستان بالمرتبة الأولى بتسجيله (83) حالة انتهاك، واحتلت عاصمته أربيل الصدارة بعدد الانتهاكات حيث شهدت وحدها (56) حالة، لتشارك العاصمة الاتحادية بغداد بعدد الانتهاكات التي سجلت (56) حالة ايضا، وكركوك ثانيا بـ(37) حالة انتهاك، تليها الموصل ثالثا بـ(27) حالة، والبصرة بـ(23) حالة انتهاك.

تجدر الإشارة الى أن الصحفي/ـة العراقي/ـة يواجه مختلف أنواع الانتهاكات والتضييق وتكميم الافواه في مختلف المحافظات.

اما المحافظات التي لم تسجل انتهاكات فلا يمكن اعتبارها آمنة، لأن ذلك يعود الى خشيه صحفييها من الإبلاغ عن الانتهاكات التي ترتكب بحقهم وأيضا لشبه خلو بعض المحافظات من الصحفيين/ات، على إثر موجة الاغتيالات والتهديدات المباشرة التي طالت معظمهم.

 

لقراءة التقرير كاملا اضغط على الرابط ادناه:

في اليوم العالمي لحرية الصحافة- العراق.. سقوط سقوف الدستور العالية على حرية العمل الصحفي

  • بيت الاعلام العراقي

    رصد تسلل مصطلحات "داعش" إلى أروقة الصحافة

    أصدر "بيت الإعلام العراقي" سلسلة تقارير رصد فيها المصطلحات المستخدمة من قبل تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ"داعش" في حملاته الدعائية والتي تسللت بصورة واسعة إلى التغطية الصحفية لوسائل الإعلام المختلفة.

  • منظمة تمكين النساء في الاعلام

    في اليوم العالمي لحرية الصحافة: 91 % من الصحفيات العراقيات يواجهن صعوبة في الحصول على المعلومات

    كشفت نتائج استبيان أجرته منظمة تمكين النساء في الاعلام ان 91 % من الصحفيات العراقيات يواجهن صعوبة في الحصول على المعلومات مما يعرقل عملهن ويشكل تحديا كبيرا للمهنة.

  • الرصد السنوي لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق

    يؤشر الرصد السنوي لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق/ PFAA نكوصا مماثلا لما سجلته العام الماضي، في أعداد الانتهاكات التي تطال الصحفيين/ات والعاملين/ات في مجال الصحافة والاعلام، من خلال الرصد اليومي والآني لمجمل الانتهاكات.

  • The killing of journalist Shireen Abu Akleh must be condemned

    The Palestinian journalist was shot and killed on Wednesday 11 May while she was on duty covering the occupation’s illegal actions in the Palestinian city Jenin. IMS condemns what looks like a extrajudicial execution and calls on all human rights organisations and democratically minded States to do the same.

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية