لماذا يفشل إعلامنا العربي في احتواء الشباب؟

الصفحة الرئيسية > أفكار > لماذا يفشل إعلامنا العربي في...

لماذا يفشل إعلامنا العربي في احتواء الشباب؟

 

وجدان فهد

 

تميزت بداية الألفية بانبهار غير مسبوق من لدن المشاهد العربي لاسيما الشباب مع بدء الفضائيات، وأبرز الدوافع كانت تتركز حول الحاجة إلى الجديد والرغبة في الابتعاد عن رتابة الإعلام العربي الرسمي الذي ظل لمدة طويلة أسير أطروحاته وتصوراته لما يجب أن يقوم به الإعلام تجاه المواطنين.

إن جرأة الإعلام الفضائي الخاص في تناول موضوعات ظلت محرمة على المشاهد في المجالات السياسية والثقافية والاجتماعية،أسهمت في الاندفاع نحوه، وعززت الاستفادة من ثورة التقنيات الرقمية في إعطاء أبعاد جمالية للعرض التلفزيوني الفضائي وجعلته أكثر تفضيلاً.

لكن مع مرور السنوات، ومع تعدد القنوات التي ثبت للمشاهد العربي، فإن الفضائيات الجديدة في أغلبها هي مجرد إعادة استنساخ لما هو موجود من القنوات والبرامج، باستثناء بعض الفضائيات التي حملت على عاتقها تطلعات الشباب وأدخلت في مضامينها كل ما يتعلق بقيم المجتمع ومعانيه الثقافية التي تشكل هويته وانتماءه إلى بيئة حضارية ذات أبعاد إنسانية عملية.

ويبقى السؤال عن أسبابإخفاق الفضائيات عن ملامسة تطلعات الشباب العربي، وما إذاكان لذلك علاقة بغياب الوعي عن معرفة احتياجات الجماهير بما فيها فئة الشباب وإشباعها لدى القائمين على الفضائيات، وعدم ربطهم مسألة إعداد البرامج بالدراسات الميدانية ونتائج قياس المشاهدة وبقاء الوضع في نطاق مخاطرة رأس المال المادي فقط؟

أم أن الاعتماد على التقنيات والعناصر المرئية من صورة عالية الوضوح وديكور افتراضي بعيداً عن الاهتمام بالمحتوى والرسالة البرامجية كان كفيلاً في اعتقاد القائمين على الفضائيات بإرضاء المشاهد، بالرغم من أن ذلك الانبهار اللوني بالصورة لا يستمر سوى إلى حين؟!

ثم أين تأثير البيئة المحيطة من الفضائيات بكل ما تحمله تلك البيئة من مدلولات سياسية وثقافية واجتماعية، فهل الفضائيات العربية كوسائل للاتصال الجماهيري تراقب هذه البيئة، أم أن البيئة هي التي تراقب عمل الفضائيات؟!

ومع كل هذه الأسئلة فإن العقد الأول من الألفية بات يشرف على الانتهاء بدون أن يستفيد الشباب العربي من عصر الفضائيات التي أخذ نجمها في الأفول بسبب تغيّر أنماط استخدامات وسائل الاتصال الجماهيري ومزاحمة الشبكات الاجتماعية.

ولا مناص من الاعتراف بأن الفضائيات قد قدمت للشباب التسلية والترفيه، لكن أية تسلية وأي ترفيه؟ وأين هي من أولويات الشباب وقضاياهم في العمل والبطالة وفرص التعليم والصحة والهجرة؟

من هنا تذهب بعض الآراء إلى أن العديد من الفضائيات العربية نجحت في قلب أولويات الشباب العربي وأعادت ترتيبها من خلال المزيد من الابتعاد عن الواقع والاغتراب عنه والتكريس لقيم جديدة تركز على الاستهلاك والمغامرة واقتناص الفرص بواسطة برامج التسلية والترفيه التي للأسف غرست في الشباب العربي قيمة أن النجاح "ضربة حظ" بفضل الكم الهائل من برامج تلفزيون الواقع وبرامج التسلية والمسابقات.

في المقابل ظل الإعلام الفضائي الرسمي على وجه الخصوص، حبيس سياسات جامدة ومغيباً في أغلبيته للمشاهدين ومنهم الشباب في صنع المحتويات والمضامين الإعلامية.

ونافل القول إن الإعلام الفضائي العربي الرسمي والخاص إذا كان قد حقق طفرة نوعية في امتلاك الوسائل وتطوير القاعدة التقنية، فإن المحتويات والرسائل بقيت سجينة السياسات الرسمية ومغامرات القطاع الخاص، ولم تواكب هذا التوجه والامتداد، من هنا فلا غرو أو مبالغة لو قلنا إن الشباب العربي سيودع العقد الأول من الألفية الثالثة بالانشغالات والتوقان نفسه إلى غد إعلامي عجزت الفضائيات العربية عن رسم بعض ملامحه وسيهاجر إلى فضاءات أخرى في الإعلام الجديد باحثًا عن إجابات لأسئلة كثيرة فشل الإعلام الفضائي العربي في الإجابة عنها رغم بعض الاستثناءات طوال عقدين من المشاهدة والتعرض والاستخدامات.

 

وجدان فهد

*إعلامية وكاتبة بحرينية

 

  • بيت الاعلام العراقي

    رصد تسلل مصطلحات "داعش" إلى أروقة الصحافة

    أصدر "بيت الإعلام العراقي" سلسلة تقارير رصد فيها المصطلحات المستخدمة من قبل تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ"داعش" في حملاته الدعائية والتي تسللت بصورة واسعة إلى التغطية الصحفية لوسائل الإعلام المختلفة.

  • ماڵی ڕاگەیاندنی عێراقی

    ڕووماڵی دزەکردنی چەمك ودەستەواژەکانی "داعش" بۆ ناو ڕاڕەوەکانی ڕۆژنامەگەری

    "ماڵی ڕاگەیاندنی عێراقی" زنجیرە ڕاپۆرتێكی بڵاوکردۆتەوە كە تیایدا ڕووماڵی ئەو چەمك ودەستەواژە بەكارهاتووانە دەكات لە هەڵمەتەكانی ڕاگەیاندندا لەلایەن ڕێكخراوی دەوڵەتی ئیسلامی ناسراو بە "داعش" كە ئەم چەمك ودەستەواژانە بە شێوەیەكی بەر فراوان دزەی كردووە بۆ ناو ڕووماڵە ڕۆژنامەگەرییەكانی دەزگا جۆراوجۆر وجیاوازەكانی ڕاگەیاندن.

  • The killing of journalist Shireen Abu Akleh must be condemned

    The Palestinian journalist was shot and killed on Wednesday 11 May while she was on duty covering the occupation’s illegal actions in the Palestinian city Jenin. IMS condemns what looks like a extrajudicial execution and calls on all human rights organisations and democratically minded States to do the same.

  • منظمة تمكين النساء في الاعلام

    في اليوم العالمي لحرية الصحافة: 91 % من الصحفيات العراقيات يواجهن صعوبة في الحصول على المعلومات

    كشفت نتائج استبيان أجرته منظمة تمكين النساء في الاعلام ان 91 % من الصحفيات العراقيات يواجهن صعوبة في الحصول على المعلومات مما يعرقل عملهن ويشكل تحديا كبيرا للمهنة.

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية