أخبار وملفات

  • دور المواقع الالكترونية في التعريف بضحايا العنف في العراق

    دور المواقع الالكترونية في التعريف بضحايا العنف في العراق

    شكلت المواقع الالكترونية مرحلة متقدمة في التعريف بالقضايا المفصلية التي تواجه الانسانية لا سيما العنف، والذي اخذت تتصاعد وتيرته نهاية القرن الماضي وبداية القرن الواحد والعشرين.

  •  مختصون: غياب المهنية الصحفية وراء تنامي الجيوش الرقمية

     مختصون: غياب المهنية الصحفية وراء تنامي الجيوش الرقمية

    اجمع صحفوين واعلاميون على ان ظاهرة الجيوش الالكترونية باتت جزءا مهما من مصادر المعلومات الى الجمهور، واكدوا في استطلاع اجراء "بيت الاعلام العراقي" على ان غياب عنصر الحصول على المعلومة من قبل الجهات الرسمية، والافتقار الى الحد الادنى المقبول من حيادية وسائل الاعلام وجهويتها اعطت ظاهرة الجيوش الرقمية دورا كبيرا للانتشار، وسط مخاوف من تزايد نشاطها اوقات الازمات وبثها اخبار ومعلومات لا تخلو من خطاب كراهية ضد افراد ومجموعات في المجتمع.

  •  سلامة الصحفيين على المحك في سياق معركة الموصل

     سلامة الصحفيين على المحك في سياق معركة الموصل

    بعد مقتل صحفيَين اثنَين يوم 19 يونيو/حزيران 2017 بينما كانا يُنجزان تقريراً حول المرحلة الأخيرة من معركة الموصل، تود مراسلون بلا حدود التذكير بأن مئات الصحفيين المحليين والأجانب يقومون منذ أكتوبر/تشرين الأول 2016 بتغطية عملية استعادة ثاني أكبر مُدن العراق في ظل ظروف تزداد صعوبة يوماً بعد يوم.

  •  دليل الصحفي للتعامل مع مصادر الأخبار على الشبكات الاجتماعية

     دليل الصحفي للتعامل مع مصادر الأخبار على الشبكات الاجتماعية

    أصبح شهود العيان هم من يلتقطون الصور الأقوى للأحداث الإخبارية، وتستمر هذه الظاهرة بالتزايد. أدى انتشار الهواتف الذكية وشعبية الشبكات الاجتماعية إلى تصوير لقطات من الأحداث حتى قبل وصول طاقم تصوير محترف إلى مكان الحادث، حيث يتم تحميل هذه اللقطات إلى منصات مثل تويتر وإنستغرام ويوتيوب وفاين وواتس اب، أو مشاركتها من خلال البث الحي عبر بيريسكوب أو فيسبوك لايف.

  • 24 نصيحة للصحفيين في تقصّي القضايا البيئية

    24 نصيحة للصحفيين في تقصّي القضايا البيئية

    يعرض الصحافي الاميركي مارك شابيرو الحائز على جوائز دولية عديدة ومؤلف عدة كتب مختصة بالشأن البيئي نصائح عدة للصحفيين الراغبين في ملاحقة المواضيع البيئية، وهو يقدم 24 نصيحة قبل الشروع في ذلك.

  • كيف تلعب وسائل الاعلام دورا في الثقافة البيئية؟

    كيف تلعب وسائل الاعلام دورا في الثقافة البيئية؟

    اذا كانت الصحافة المتخصصة في العراق تعاني قصوراً فنياً وتحريرياً في قضايا الاقتصاد والرياضة والفن، فان الصحافة البيئية تكاد تكون منقرضة، وغالبا ما تستمد وسائل الاعلام المحلية تلك المواضيع المتعلقة بالبيئة من الوكالات الاجنبية والعربية.

  • صحفيون على خطوط النار

    صحفيون على خطوط النار

    الأخبار والتقارير القادمة من الموصل، مروعة، تتحدث عن حرب شرسة مدمرة ومعقدة جدا، مخاطرها بلا نهاية، المفخخات، الطائرات المسيرة، العبوات الناسفة، رصاص القنص القاتل، الهاونات، المدافع، طائرات الجيش والتحالف، العبوات غير المنفلقة، شراك الـ(TNT) .. لا تعرف من اين يمكن ان يأتيك الخطر.

  • شبكة نيريج تطلق مشروع الصحافة الاستقصائية بالجامعات العراقية

    شبكة نيريج تطلق مشروع الصحافة الاستقصائية بالجامعات العراقية

    أعلنت شبكة نيريج للصحافة الاستقصائية وشبكة المحامين المتطوعين للدفاع عن حرية التعبير، خلال جلسة نقاشية عقدت في 18 ايار 2017، عن اطلاق مشروع موسع لتدريب الصحافة الاستقصائية بالجامعات العراقية، يتضمن ورشا حوارية لأساتذة الجامعات، وورشا تدريبية للطلبة، ومؤتمرا حواريا لاعداد كتاب نظري وتطبيقي عن الصحافة الاستقصائية ومتطلبات العمل الاستقصائي.

  • الإذاعة.. المعقل الأخير للدفاع عن إعلام حر ومستقل

    الإذاعة.. المعقل الأخير للدفاع عن إعلام حر ومستقل

    بمناسبة احتفال المجتمع الدولي باليوم العالمي للإذاعة في فبراير 2017، ثمنت مراسلون بلا حدود مساهمة هذه الوسيلة في النضال من أجل حرية الإعلام، داعية في الوقت ذاته إلى تقديم كل ما يلزم من دعم لللإذاعات التي تدافع من المنفى عن حق إخبار المواطنين في البيئات الأكثر تطرفاً.

  • تطبيق

    تطبيق "سلامة" الرقمي.. لحماية الصحفيين

    من المكسيك إلى العراق وصولاً إلى الولايات المتحدة، يواجه الصحفيون حول العالم تهديدات خطرة لسلامتهم ولأمنهم الرقمي بشكل يومي. ولهذا السبب، أنشأ الصحفي الاميركي جورج لويس سييرا تطبيقًا مجانيًا يُدعى "سلامة"، تمّ تصميمه بشكل خاص للصحفيين والمدونين كي يبقوا بأمان في عملهم.

  • بيت الإعلام العراقي

      قاموس الكراهية.. مصطلحات تضرب السلم الاجتماعي في العراق

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره الثلاثين محورا مهما لخطاب الكراهية في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي وشبكة الانترنت عكف بيت الإعلام على تسميته بـ "قاموس الكراهية" يتناول مفردات ومصطلحات كراهية باتت متداولة على نحو خطير لتصبح جزءا من الثقافة الشعبية في تبادل الحوارات والنقاشات حول القضايا السياسية والأمنية والاجتماعية.

  • م. حبيب خلف ملح

    دور المواقع الالكترونية في التعريف بضحايا العنف في العراق

    شكلت المواقع الالكترونية مرحلة متقدمة في التعريف بالقضايا المفصلية التي تواجه الانسانية لا سيما العنف، والذي اخذت تتصاعد وتيرته نهاية القرن الماضي وبداية القرن الواحد والعشرين.

  • Iraqi Media House

    The Hatred Dictionary... Terms that impact the Social Peace in Iraq

    In its 30th report, the "Iraqi Media House" addresses one important aspect of the hatred speech found in the media as well as on social networking websites and the internet which the Media House dubbed "The Hatred Dictionary".

  • بيت الإعلام العراقي

    "الجيوش الإلكترونية"... أخبار مفبركة تجتاح "فيسبوك"

    يرصد بيت الإعلام في تقريره التاسع والعشرون ما بات يعرف بين الأوساط السياسية والشعبية بــ "الجيوش الإلكترونية" على صفحات "فيسبوك" الموقع الافتراضي الأكثر شعبية بين العراقيين، وتنشر عشرات الصفحات أخبارامفبركة وتعليقات متهكمة عبر محترفين وخبراء في الصحافة والمونتاج، وأصبحت هذه الأخبار عاملا كبيرا في توجيه الرأي العام، كما أن وسائل إعلام تستعير بعض هذه الأخبار وتقدمها للجمهور برغم افتقارها المعايير المهنية.

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية