رصد تسلل مصطلحات "داعش" إلى أروقة الصحافة

الصفحة الرئيسية > تقارير الرصد الإعلامي > رصد تسلل مصطلحات "داعش" إلى...

رصد تسلل مصطلحات

 

بيت الاعلام العراقي

رصد تسلل مصطلحات "داعش" إلى أروقة الصحافة

http://www.imh-org.com/ 

المقدمة

أصدر "بيت الإعلام العراقي" سلسلة تقارير رصد فيها المصطلحات المستخدمة من قبل تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ"داعش" في حملاته الدعائية والتي تسللت بصورة واسعة إلى التغطية الصحفية لوسائل الإعلام المختلفة.

وسعى إلى حصر تلك المصطلحات وتفسير معناها واقتراح المصطلحات البديلة الصحيحة من الناحية القانونية واللغوية والصحفية على أيدي خبراء وصحفيين قانونيين وصحفيين أكاديميين متمرسين وصحفيين متخصصين باللغة العربية.

وشدد بيت الإعلام العراقي على حرص التنظيم المتشدد على استخدام هذه المصطلحات التي ترتبط ارتباطا عضويا بأحداث تاريخية أو أعراف اجتماعية أو أحكام فقهية دينية، جرى سحبها خارج سياقها الزماني والمكاني، في تبرير عملياته الإجرامية بحق السكان العزل من المسلمين غير المتفقين مع رؤيته المتشددة وأبناء الأقليات الطائفية والدينية.

وأكد في تقاريره على خطورة استخدام وسائل الإعلام المصطلحات ذاتها التي يستعملها التنظيم من خلال دعايته الإعلامية الهادفة لتكريس مشروعية أفعاله الإجرامية في المناطق التي سيطر عليها سابقا.

وتوصل إلى إهمال وسائل الإعلام غير المبرر للمصطلحات القانونية المتعارف عليها في القوانين العراقية والدولية فيما يتعلق بـ"الإرهاب" وخصوصا في وصف الفئات الأضعف مجتمعياً كالنساء وأبناء الأقليات.

وقام "بيت الإعلام العراقي" برصد عينة من التغطية الاعلامية لـ30 وسيلة إعلامية مختلفة دولية وعربية وعراقية وحلل تغطيتهم منذ لحظة وقوعها في منتصف عام 2014 لغاية الربع الأول من 2022.

ودعا وسائل الإعلام اللجوء إلى خبراء في مجال القانون والإعلام واللغة لتحديد المصطلحات المناسبة في الأمور الاجتماعية وخصوصا في قضايا المرأة والطفل، سيما في أوقات الأزمات الإنسانية الناتجة عن العنف المسلح، لما تتمتع به من حساسية شديدة داخل المجتمعات الشرق أوسطية التقليدية المحافظة، وتجنب المفردات التي تتداول على لسان العامة.

وطالب بضرورة مراجعة وسائل الإعلام كافة سياساتها التحريرية بين الفترة والأخرى وتوحيد المصطلحات المستخدمة في خطابها الإعلامي، وتشخيص مواقع الخلل وتصحيحه.

 

لقراءة التقرير كاملا بصيغة PDF او تنزيله اضغط على الرابط ادناه:

رصد تسلل مصطلحات داعش إلى أروقة الصحافة

 

 

تسلل مصطلحات داعش إلى أورقة الصحافة

دراسة تحليلية لتغطية 30 وسيلة إعلامية لسبع سنوات

 

 اعداد

أحمد محمد حسن المصالحة

 

 

مراجعة

منتظر القيسي

كوران قادر

 

 انتاج بيت الإعلام العراقي بدعم من منظمة دعم الإعلام الدولي IMS

 

المقدمة

أصدر "بيت الإعلام العراقي" سلسلة دراسات رصد فيها المصطلحات المستخدمة من قبل تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ"داعش" في حملاته الدعائية والتي تسللت بصورة واسعة إلى التغطية الصحفية لوسائل الإعلام المختلفة.

وسعى إلى حصر تلك المصطلحات وتفسير معناها واقتراح المصطلحات البديلة الصحيحة من الناحية القانونية واللغوية والصحفية على أيدي خبراء وصحفيين قانونيين وصحفيين أكاديميين متمرسين وصحفيين متخصصين باللغة العربية.

وشدد بيت الإعلام العراقي على حرص التنظيم المتشدد على استخدام هذه المصطلحات التي ترتبط ارتباطا عضويا بأحداث تاريخية أو أعراف اجتماعية أو أحكام فقهية دينية، جرى سحبها خارج سياقها الزماني والمكاني، في تبرير عملياته الإجرامية بحق السكان العزل من المسلمين غير المتفقين مع رؤيته المتشددة وأبناء الأقليات الطائفية والدينية.

وأكد في دراسته على خطورة استخدام وسائل الإعلام المصطلحات ذاتها التي يستعملها التنظيم من خلال دعايته الإعلامية الهادفة لتكريس مشروعية أفعاله الإجرامية في المناطق التي سيطر عليها سابقا.

وتوصل إلى إهمال وسائل الإعلام غير المبرر للمصطلحات القانونية المتعارف عليها في القوانين العراقية والدولية فيما يتعلق بـ “الإرهاب" وخصوصا في وصف الفئات الأضعف مجتمعياً كالنساء وأبناء الأقليات.

وقام "بيت الإعلام العراقي" برصد عينة من التغطية الاعلامية لـ 30 وسيلة إعلامية مختلفة دولية وعربية وعراقية وحلل تغطيتهم منذ لحظة وقوعها في منتصف عام 2014 لغاية الربع الأول من 2022.

ودعا وسائل الإعلام اللجوء إلى خبراء في مجال القانون والإعلام واللغة لتحديد المصطلحات المناسبة في الأمور الاجتماعية وخصوصا في قضايا المرأة والطفل، سيما في أوقات الأزمات الإنسانية الناتجة عن العنف المسلح، لما تتمتع به من حساسية شديدة داخل المجتمعات الشرق أوسطية التقليدية المحافظة، وتجنب المفردات التي تتداول على لسان العامة.

وطالب بضرورة مراجعة وسائل الإعلام كافة سياساتها التحريرية بين الفترة والأخرى وتوحيد المصطلحات المستخدمة في خطابها الإعلامي، وتشخيص مواقع الخلل وتصحيحه.

  

محاولة خلط الأوراق.. لماذا يتوجب الحذر من مصطلحات داعش؟

أحمد محمد المصالحة

معد الدراسة

اعتمد تنظيم الدولة الإسلامية أو ما يعُرف إعلاميا بـ "داعش" على استراتيجية إعلامية قوامها استخدام مصطلحات دينية عقائدية أو موروثة من التاريخ الإسلامي، هدفها تبرير أفعاله الإجرامية من جهة؛ باعتبارها ممارسات شرعية تستند على أحكام الشريعة الإسلامية، ومن جهة أخرى تزييف الحقائق من أجل إقناع أتباعه وإرهاب المخالفين له.

ومنذ ظهور التنظيم على الساحة؛ ترافقت عملياته المسلحة مع نشاطات إعلامية ديناميكية مرنة وظف خلالها أغلب فنون الاتصال بصورة "احترافية في أغلب الأحيان"، سيما مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات الإلكترونية الأخرى، لبث أخباره ونشاطاته المسلحة وبياناته.*

حاول التنظيم عبر استراتيجيته الإعلامية خلط الأوراق والتلاعب بالمصطلحات الداعمة لتوجهات التنظيم المتشددة، مثلاً وصف هجماته المسلحة بـ"الغزوات"، وزعيمه بـ"الخليفة"، وبرر أعمال السلب والنهب التي قام بها بوصفها "غنائم"، والنساء اللاتي اختطفهن من منازلهن بـ "سبايا" يحُل لعناصره ومقاتليه بيعهن وشرائهن وفرض العبودية عليهن بمختلف أنواعها.

وبطريقة أو بأخرى، تسللت هذه المصطلحات إلى وسائل الإعلام المختلفة، لأسباب شتى كالإهمال وقلة الكفاءة والمتابعة وانخفاض الحساسية، فأعيد استخدامها وتقديمها للمشاهد كما أطلقها تنظيم داعش بدون النظر إلى معانيها أو التفسيرات الدينية التي تنطوي عليها، ومقدار الضرر التي تسببه للضحايا.

"اعادت وسائل الاعلام استخدام المصطلحات كما أطلقها تنظيم داعش، وقدمتها للمشاهد بدون النظر إلى معانيها او التفسيرات الدينية"

ودخلت تلك المصطلحات إلى جميع المنازل عبر وسائل الإعلام، وأصبح بعضها من المسلمات ما فتح الباب لاستخدامها على نطاق واسع مثل مصطلح "سبايا" وغياب الصيغة البديلة الصحيحة من الناحية اللغوية والقانونية وهو مصطلح "مختطفات."

داعش خلط الأوراق من خلال تلاعبه بمجموعة المصطلحات محل البحث، واستطاع بذلك أن يتسلل برشاقة إلى النشرات الإخبارية والمواد الصحفية، ولم يقتصر الأمر على وسائل الإعلام العراقية بل تعدى ذلك إلى وسائل العربية والعالمية الناطقة باللغة العربية.

هنا ومن خندق أخلاقيات العمل الصحفي، توجب إعادة التأكيد على ضرورة الحذر الشديد عند التعامل مع المصطلحات المتداولة في أدبيات الجماعات الإرهابية وآلتها الدعائية ومنصاتها الإعلامية مثل داعش، والتفكير مليا في معانيها والهدف من تسخيرها في خطاب الكراهية الصادر عن تلك الجماعات، ومقدار الضرر الحاصل عنها في نفوس الضحايا.

إن تداول مثل هذا المصطلحات وإعادة استعمالها في النشرات الإخبارية والمواد الإعلامية المختلفة يمثل توفير دعاية مجانية لفكر تنظيم داعش وتبرير غير مبرر لجرائمه واستخفافا بمشاعر الضحايا.

*لمعلومات اكثر انظر تقارير "ترسانة داعش الإعلامية" أصدرها "بيت الإعلام العراقي" سنة 2015

  

محاولة إيجاد بدائل لمصطلحات داعش "عملية في غاية الحساسية"

ا. د هاشم حسن التميمي

*العميد السابق لكلية الإعلام جامعة بغداد

إن دراسة ظهور المصطلحات اللغوية في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي وأشكال الاتصالات الأخرى بمستوياتها كافة وعبر كل مراحل التاريخ البشري، تؤكد لنا بأنها انعكاس لأيديولوجيات دينية أو سياسية وتشكل الإطار الثقافي للعقل البشري في زمانه ومكانه وتنمو هذه المصطلحات بالتكرار أو الابتكار وتغذيها وتسرع من وتيرتها الصراعات والنزاعات المحلية والدولية وتنشطها طرق الترويج لها وقد يسهم الخصم بنشر مصطلحات الطرف الآخر وبالعكس. وتجتهد الأطراف المتصارعة في صياغة مصطلحات لغوية أو صورية أو فعالية، تتحول إلىرموز مؤثرة على الجمهور المستهدف بتعبيراتها الموجزة القوية التي تحاكي عاطفة الضحية ولهذا فهي تحاول نبش الذاكرة لإيجاد إطار دلالة مشترك.

عند تأمل خطابات ومصطلحات الحروب القديمة والحديثة سنجد أن الدعاية تعتمد على كم هائل من الوسائل النفسية والتقنية لاستمالة الجمهور وكسب تأييده.

لقد استخدم داعش الرمز المثير للمشاعر في كسب الأتباع أو ترويع الخصوم عبر اللغة والمصطلح المستمد من القرآن الكريم أو الأحاديث النبوية واستخدام الصورة المحفزة للمشاعر الدينية وتطوير هذه التسميات مع تصاعد الصراع.

فبعد القاعدة أصبحت الدولة الاسلامية ثم دولة الخلافة وأصبح ظهور داعش بالراية والملابس السوداء والخط الكوفي القديم وكأنها استعادة لراية الرسول محمد والتذكير بحروبه ضد الكفار والمرتدين، أي استرجاع الراية والعمامة السوداء العلوية القريشية ومصطلحات صدر الرسالة الاسلامية كما فعل البغدادي في خطبته الأولى وكأنه يستعيد عصر الخلافة.

“استخدم داعش الرمز المثير للمشاعر في كسب الأتباع أو ترويع الخصوم عبر اللغة والمصطلح المستمد من القرآن الكريم أو الأحاديث النبوية”

ونتأمل عناوين المواقع الالكترونية الداعشية فكلها تحمل المصطلح الإسلامي اللغوي التحريضي وكذلك الصور وحتى استخدامات التكوينات الخطية والالوان فنقرأ من هذه العناوين…دابق ..معسكر البتار …الخنساء …الأنصار…. الجماعة… الفتح… نداء الاسلام…. صدى الجهاد… البلاغ… انبعاث….الرسالة…

إن محاولة إيجاد مصطلحات بديلة لمصطلحات داعش مسألة في غاية الحساسية وتحتاج للإطلاع المعمق على التراث العربي الإسلامي ومحاولة إيجاد مصطلحات بديلة ومعاصرة لمواجهة خطاب الكراهية دون استفزاز المشاعر الدينية، وبالإمكان وعبر خطابات معتدلة لرجال الدين تنمية مصطلحات بديلة وسحب البساط تدريجيا من تحت أقدام مروجيه، وترتبط هذه العملية بالتأكيد مع استخدام الرموز البديلة واتباع وسائل غير مباشرة ومبتكرة، ويرتبط ذلك أيضا بطبيعة ونتائج الحرب على الإرهاب مباشرة وبطرق ناعمة تديرها غرف ذكية. ومن خلال تنسيق مستمر بين أجهزة الإعلام الكبرى في العالم وإدارات الشركات المالكة لمواقع التواصل الاجتماعي الأكثر شهرة وتأثيرا.

*بروفيسور في فلسفة الإعلام/ كاتب وصحفي منذ عام 1974/ ناشط مدني/ نشر العديد من الكتب والأبحاث وآلاف المقالات

  

المصطلح

المصطلح الصحيح

الاستخدام

سبية - سبايا

مختطفة - مختطفات

وصف النساء اللواتي تم اختطافهن من قبل تنظيم داعش 

وصف النساء الناجيات من اختطاف تنظيم داعش

 

خليفة

زعيم تنظيم

وصف زعيم تنظيم داعش 

 

ارض الخلافة

الأراضي التي سيطر عليها التنظيم

الأراضي التي سيطر عليها التنظيم

 

 

غزوة - غزوات

هجوم– هجمة  - هجمات

الهجمات التي ينفذها عناصر التنظيم

 

 

غنيمة - غنائم

سرقة - سرقات

عمليات السلب والنهب والسرقة التي نفذها عناصر التنظيم

 

بعض المصطلحات الخاطئة المتسللة من خطاب داعش إلى الإعلام وما يقابلها من مصطلحات صحيحة مقترحة من الخبراء

 

 

الدراسة الأولى

استغلال قضية المختطفات الإيزيديات للإثارة الإعلامية

رصد بيت الإعلام العراقي التغطية الاعلامية لقضية اختطاف النساء الايزيديات عقب سيطرة تنظيم "داعش" على أجزاء من محافظة نينوى (شمال غرب العراق).

وحسب الدراسة فإن وسائل الإعلام العراقية والعربية والأجنبية الناطقة بالعربية استخدمت على نطاق واسع المفردات ذاتها التي استخدمها التنظيم المتشدد عند الحديث عن النساء المختطفات على مختلف منصاته الإعلامية المعروفة واهملت المفردات الصحيحة والقانونية الدقيقة لوصف ضحايا تلك الممارسات غير الإنسانية.

حيث طغت مفردة "سبية" وجمعها "سبايا" على التغطية الإعلامية لوسائل الإعلام لوصف النساء والأطفال الذين اختطفهم تنظيم "داعش" في 15 آب 2014 بعد اجتياحه لقضاء سنجار وأجزاء أخرى من محافظة نينوى.

وهي المفردة ذاتها التي استخدمها التنظيم الإرهابي في تبرير عملية القتل والاختطاف والعبودية الجنسية التي نفذها بحق 6417 ايزيديا اغلبهم اطفال ونساء.

وأشار خبراء وصحفيون قانونيون وصحفيون أكاديميون متمرسون وصحفيون متخصصون في اللغة العربية إلى خطورة استخدام مصطلح "سبايا" في وصف النساء اللواتي وقعن في اختطاف تنظيم "داعش ."

وشددوا على ضرورة استخدام المصطلح السليم هو "مختطفات" أو "ناجيات" من قبضة التنظيم. 

 

 وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

 

1-    طغيان استخدام مصطلح "سبايا" من قبل وسائل الإعلام لوصف حالة النساء الايزيديات اللواتي وقعن في قبضة تنظيم" داعش"، بشكل تماشى كليا مع توجهات التنظيم المتشدد الذي حرص عبر منصاته الإعلامية على تكريس مشروعية أفعاله الإجرامية التي خلقت ذلك الوضع اللا إنساني لنساء وأطفال الأقلية الإيزيدية في العراق.

2-    إهمال وسائل الإعلام غير المبرر للمصطلح القانوني المتعارف عليه في القوانين العراقية والدولية، لتوصيف حالة تلك النسوة بوصفهن "مختطفات" أو "ناجيات" تعرضن لانتهاكات شخصية وجماعية جسيمة على أيدي عناصر تنظيم إرهابي وفق تعريف المنظومات التشريعية كافة للدول التي تنشط فيها وسائل الإعلام موضع الرصد.

3-    قامت بعض وسائل الإعلام بوضع مصطلح "سبايا" بين علامتي تنصيص في إشارة إلى أنها مفردة خارجية في محاولة للتنصل من المسؤولية الأخلاقية لاستخدام المفردة في موادها الإعلامية.

4-    غياب السياسة التحريرية الموحدة داخل بعض المؤسسات الإعلامية، ففي قضية الإيزيديات المختطفات استخدم أحيانا مصطلح "مختطفات" وفي أحيان أخرى مصطلح "سبايا"، ما أشر اختلافا في توجهات ومتبنيات المحررين وغياب الرقابة الإدارية والمتابعة القانونية في تحديد المصطلحات الصالحة للاستخدام.

5-    تغيير بعض وسائل الإعلام وصف حالة تلك النسوة من "سبايا" إلى "مختطفات" أو "أسيرات "بعد مرور فترة زمنية، ما دل على حصول مراجعة للسياسة التحريرية بما مكن من تجاوز الأخطاء التي وقعت فيها سابقا.

6-    وقوع بعض المكاتب الحكومية في الأخطاء ذاتها التي وقعت وسائل الإعلام فيها من خلال استخدام مصطلح "سبايا" بدلا من "المختطفات"، وهو ما ظهر في بعض البيانات الحكومية التي تعلقت بقضية النساء الايزيديات.

مما يؤشر إلى مدى تأثير وسائل الإعلام المختلفة سيما الواسعة الانتشار والأكثر مصداقية في صياغة الوعي الجمعي، وخطورة التساهل واللامبالاة في اختيار المصطلحات القانونية الصحيحة لوصف الأفعال الإجرامية للجماعات الإرهابية والمجموعات المسلحة.

7-    توظيف الأوضاع الصعبة واللا إنسانية التي مرت بها النساء الايزيديات المختطفات للإثارة الصحفية مثل كتابة عناوين تحتوي على إيحاءات جنسية.

8-    قيام بعض وسائل الإعلام بوصف المختطفات الإيزيديات بـ"الاسيرات" وهذا وصف لا ينطبق عليهن كونهن لسن مقاتلات أو منتميات إلى جهات مسلحة أو تم احتجازهن في ساحة معركة.

9-    تعمد بعض وسائل الإعلام الاعتماد على ما ينشر على منصات التواصل الاجتماعي من معلومات او صور أو فيديوهات دون التأكد من صحتها أو من مصدرها.

التوصيات

 

1-    على وسائل الإعلام اللجوء إلى خبراء في مجال القانون والإعلام واللغة لتحديد المصطلحات المناسبة في الأمور الاجتماعية وخصوصا في قضايا المرأة والطفل، سيما في أوقات الأزمات الإنسانية الناتجة عن العنف المسلح، لما تتمتع به من حساسية شديدة داخل المجتمعات الشرق أوسطية التقليدية المحافظة وتجنب المفردات التي تتداول على ألسنة العامة.

 

2-    ضرورة مراجعة وسائل الإعلام كافة سياساتها التحريرية بين الفترة والأخرى وتوحيد المصطلحات المستخدمة في خطابها الإعلامي، وتشخيص مواقع الخلل وتصحيحه.

3-    يتوجب على القانونين والنقابات والجمعيات ومنظمات المجتمع المدني مواجهة الأخطاء المتداولة في الإعلام وتشخيص المفردات التي تؤدي إلى تشكيل وعي المتلقي بطريقة تجعله أكثر إستعداد لتقبل التفسيرات المتشددة التي تبشر الجماعات الإرهابية بها، وأكثر تسامحا مع الانتهاكات التي تقع بحق أبناء الأقليات الدينية.

4-    دعوة المنظمات الحقوقية المعنية بحقوق الأقليات الدينية والشخصيات الاعتبارية من أبنائها مثل الحائزة على جائزة نوبل للسلام "ناديا مراد" إلى تكثيف الضغوط على وسائل الإعلام العربية والدولية الناطقة بالعربية، لاستبدال قاموس المفردات التي تستخدمها في تغطية أخبار النشاطات الإرهابية للجماعات الجهادية بالخصوص، بآخر قائم على توصيف الأفعال التي تقوم بها كـ"جرائم محضة" وعدم التذرع بقواعد الحياد والموضوعية، سيما مع تواصل ارتكاب جرائم مشابهة في مناطق غرب أفريقيا وأجزاء من آسيا مما يؤشر أهمية خلق مناخ إعلامي عالمي يقدم الاعتبارات الأخلاقية والقانونية على كل اعتبار آخر.

 

أراء الخبراء

وأجمع خبراء وصحفيون قانونيون وصحفيون أكاديميون متمرسون وصحفيون متخصصون في اللغة العربية استبين "بيت الإعلام العراقي" آراءهم على خطورة استخدام مصطلح "سبايا" في وصف النساء اللواتي وقعن في تنظيم "داعش". وشددوا على ضرورة استخدام المصطلح السليمهو "مختطفات" أو "ناجيات" من قبضة التنظيم. 

 

استعمال مصطلح "سبية" ذا دلالة سلبية

 الدكتورة إرادة الجبوري

أكاديمية وصحفية، تحمل شهادة الدكتوراه في الإعلام

ذكرت الجبوري في دراسة لـ"بيت الإعلام العراقي" أن "استعمال مصطلح سبية ذا دلالة سلبية في كل الأزمنة ويشير الى حالات الوحشية واللا إنسانية والجرائم التي تقترفها الأطراف المتقاتلة لهزيمة خصومها ماديا ومعنويا، إذ تستعمل النساء والأطفال كأدوات للضغط والإذلال."

وأشارت إلى أن مصطلح "اسرى" يسري على الذين يقبض عليهم اثناء المعارك من قبل الأطراف المتحاربة، لكن في قضية النساء الايزيديات لم يقبض عليهن اثناء المعارك، بل تم اختطافهن من منازلهن لذلك يسري عليهن مصطلح "مختطفات."

"لأن عملية الخطف واقعة وليست صفة.. بما أن الإعلام يتعامل مع وقائع وحقائق فينبغي استعمال مصطلح مختطفات وليس سبايا، خاصة ونحن في القرن الحادي والعشرين وليس في حقب تاريخية تعود الى ما قبل الدولة" تشدد الجبوري في حديثها.

وبخصوص مصطلح  "ناجية من الاختطاف" أو  "الناجيات" توضح الجبوري أن هذين المصطلحين يسريان على النساء اللواتي نجحن في الفرار أو أفلتن من الاختطاف بأي طريقة كانت.

أما النساء اللواتي كن مختطفات وقامت القوات أو جهات ما بتحريرهن من مختطفيهن بعملية عسكرية أو لقاء دفع مبالغ مادية، فترى الجبوري أنه من "الأدق استعمال المختطفات المحررات أو المختطفات اللاتي تم تحريرهن."

 

المصطلح "سبية" في ميزان القانون

دلوفان البرواري

ماجستير قانون وصحفي استقصائي ويترأس شبكة المحامين المتطوعين للدفاع عن حرية التعبير

وقال البرواري في دراسة لـ"بيت الاعلام العراقي"، "استخدم تنظيم الدولة الإسلامية  (داعش) مجموعة من المصطلحات التي اجتزئها من المفاهيم الدينية والعقائدية، وأدبيات الخلافة الإسلامية، وحاول بشكل منظم ومدروس نشر هذه المصطلحات لتصبح جزء من الواقع واللغة النمطية المستخدمة من قبل الجميع."

وأضاف لقد "تمكن التنظيم بالفعل خلال فترة توسعه من جعل الناس تستخدم هذه المصطلحات في الحياة اليومية بشكل طبيعي، وأكثر من ذلك تسللت هذه المصطلحات الى المحتوى الإعلامي في الكثير من المؤسسات الإعلامية، دون أن تعلم أن هذه المصطلحات قد تكون غير قانونية، أو حتى تعتبر بشكل أو أخر مصطلحات كراهية وتجاوز على بعض الفئات في المجتمع."

 

مصطلح "سبية" ليس له أي أساس قانوني

وأوضح البرواري أن كلمة سبية لغة معناها (سَبىَ العَدُوَّ سَبْياً وسِباءً: أسَرَهُ، كاسْتبَاهُ، فهو سَبِيٌّ وهي سَبِيٌّ أيضاً، وجمعها: سَبايا)، ما يعني الأسيرة، أي المرأة التي يتم أسرها في معركة، ووفق المعتقدات الدينية تصبح هذه المرأة الأسيرة عبدة مملوكة لمن يقوم بسبيها، فتكون تحت تصرفه ويحق له التصرف معها بكل الأشكال (تشغيلها، اغتصابها أو حتى بيعها).

وأشار إلى أن هذا المصطلح أستخدم في الأدبيات الإسلامية وأطلق على النساء اللواتي كان يتم أسرهن في المعارك أو الغزوات على القبائل والشعوب غير المسلمة، وكان يتم تقسيمهن بين المقاتلين كجزء من الغنائم، ومن ذلك اجتزأ التنظيم هذا المصطلح وأطلقه على المختطفات وتحديدا الأيزيديات.

"استخدام هذا المصطلح ليس له أي أساس قانوني، لأن القانون أساسا لا يبُيح أسر النساء والأطفال في النزاعات، وفي حال وقوعهم في الأسر يجب أن يتم التعامل معهم وفق مبادئ حقوق الإنسان الذي يحفظ لهم كرامتهم الإنسانية ويجرم أي اعتداء عليهم" يشدد البرواري.

 

قانونيا النساء الايزيديات "مختطفات"

وبالنسبة للنساء الأيزيديات اللواتي وقعن في أيدي عناصر تنظيم (داعش)، فإن تكييف وضعهن القانوني هو "مختطفات، أي تعرضن لجريمة الاختطاف وفق القانون"، حسب ما قاله البرواري.

وأضاف بأنه "لا يمكن وصفهن قانونيا بالأسيرات لأن الأسر يكون عندما يكون هناك نزاع بين كيانات دولية (دولتين أو أكثر)، أما التنظيم والمصنف دوليا على أنه مجموعة إجرامية (عصابة) وكل ما يقوم به لا يصنف وفق قواعد القانون الدولي الإنساني، بل يصنف كجرائم بحتة."

"على هذا الأساس استخدام مصطلح سبية أو سبايا، يكيف الوضع القانوني للضحايا بشكل مختلف عن الواقع هذا إضافة الى إعطاء تبريرا شرعيا وبعدا دينيا وعقائديا لجرائم التنظيم التي اقترفها" يؤكد البرواري.

"السبية" في اللغة

الأستاذ الدكتور أحمد حسين الظفيري

يحمل درجة الأستاذية في اللغة العربية، أكاديمي وله عدد من المقالات والدراسات الإعلامية.

يقول الظفيري في دراسة لبيت الإعلام العراقي ان التعريف اللغوي لكلمة السبيّ هو: أَخْذُ شَيْءٍ مِنْ بَلَدٍ إلى بَلَدٍ آخَرَ قَهْرا،ً ويأْتي السَّبْيُ بِمعنى الأسْرِ، يُقالُ: سَبَى العَدُوَّ سَبْيا وسِباءً: إذا أَسَرَهُ وأَخَذَهُ قَهْراً، فهو سَبِيٌّ، والأنُثَى سَبِيَّةٌ ومَسْبِيَّةٌ، والنِّسْوَةُ سَبايا".

ويضيف، أما اصطلاحا: نساءُ العدو، وأطفالهُ الذين يؤخَذون في الحروب، ويحمل هذا المصطلح خلفية دينية بسبب وروده في الأحاديث النبوية والسيرة.

أما إعلاميا، فيوضح الظفيري أن "من الخطأ إطلاق هذا المصطلح على النساء اللواتي خطفهن الدواعش، لأننا بذلك نرسخ مفهوم أننا الأعداء وأن داعش تمثل الإسلام، في حين أن التوصيف القانوني والمنطقي هو اختطاف وتجارة بالبشر."

  

الرصد الإعلامي لعينة البحث

اولاً: نماذج من عناوين بعض الوسائل الإعلامية تضمنت مصطلح "سبايا"

القنوات الفضائية

قناة السومرية

بدون علامات تنصيص

-         من سوق السبايا الى رسامة معروفة.. سهيلة العراقية تجسد وحشية "داعش ...

-         ادانة "داعشية" اشترت طفلة من سبايا التنظيم وشاركت بقتلها في العراق

-         وثائق تظهر هوس "دولة داعش" .. اللحى والسبايا

-         سبية داعش.. الايزيدية فريدة تمحو ذكريات المأساة ب"فرحة العمر " مع علامات التنصيص

-         الحشد الشعبي يعلن مقتل مسؤول "السبايا" الايزيديات بقصف صاروخي ...

-         صبية ايزيدية من "سبايا داعش" تضطر للاختيار بين ابنها والهرب من الموصل

-         " داعش" يعرض مجموعة من النساء في "سوق السبايا" بالحويجة

-         "داعش" يحدد أسعار النساء "السبايا" بحسب أعمارهن بعد انخفاض كبير في موارده

 

قناة دجلة

بدون علامات تنصيص

-         قناة دجلة تكشف فيديو يظهر عناصر داعش العرب يبيعون الفتيات الايزيدات ويتبادلوهن كسبايا

-         في تلعفر.. غموض في اختفاء سبايا داعش

-         تفاصيل جديدة يكشفنها زوجات الدواعش وكيفية بيع السبايا

-         استعادة أول سبية عراقية بيعت 5 مرات على يد داعش الارهابي

مع علامات التنصيص

-         داعش يبيع نساء "سبايا" في الحويجة

-         القبض على مسؤول "السبايا" بداعش في ايسر الموصل

قناة الرشيد

بدون علامات تنصيص

-         القبض على ما يسمى مسؤول السبايا بداعش في عملية امنية بأيسر الموصل

-         الشرطة الاتحادية تعثر على معمل لتفخيخ العجلات ومنزل اتخذه داعش معتقلا للسبايا جنوب الموصل

-         علاوي يدعو الى التحرير وانصاف ضحايا سنجار

قناة روداوو

بدون علامات تنصيص

-         سبايا الخلافة... باعوني ثلاث مرات في يوم واحد

-         سبايا الخلافة... "لولا خيانة جيراننا لما احتل داعش أي قرية إزيدية " سبايا الخلافة... أسعار اللواتي لا يعرفن العربية كانت أدنى

-         سبايا الخلافة.. "اتخذوا طفلتي الرضيعة رهينة حتى يغتصبوني"

-         سبايا الخلافة.. خاننا السائق الذي كان يفترض أن ينقذنا

-         الفلوجة.. داعش باع 100 سبية سورية في سوق النخاسة

 

مع علامات التنصيص

-         داعش يبيع "السبايا" عبر الفيسبوك

-         "سبية" هدية للفائز بجائزة حفظ القرأن الكريم

قناة افاق

بدون علامات تنصيص

-         الشرطة الاتحادية تعثر على معمل لتفخيخ السيارات وسجن للسبايا جنوب الموصل

-         "أبو سراقة" يروي مجزرة الإيزيديين: قتلنا الذكور.. وأخذنا الفتيات سبايا

مع علامات التنصيص

-         القبض على دواعش في الموصل يبيعون "السبايا" و يقتلون رجال الشرطة

-         القبض على مسؤول "السبايا" في داعش بأيسر الموصل

قناة الفرات

بدون علامات التنصيص

-         عصابات داعش تسبي أكثر من 4000 امرأة في ظاهرة تعد الأعنف ضد المرأة

-         نائبة يزيدية تناشد الحكومة لإنقاذ السبايا الإيزيديات في الأنبار

-         باع 130 امرأة كسبايا من خلال استدراجهن بالزواج

-         مع علامات التنصيص

-         القاء القبض على مسؤول "السبايا الايزيديات"

-         القبض على مسؤول "السبايا" في داعش بأيسر الموصل

-         تحرير فتاة إيزيدية "من السبايا" من داخل بغداد!

 

الوكالات والمواقع الاخبارية

الغد برس

بدون علامات التنصيص

-         احدهم يبيع النساء.. القاء القبض على 7 دواعش مطلوبين للقضاء في نينوى

-         الايزيديات في البعاج..سبايا يواجهن خطر الاغتصاب او اعتناق دين جديد

-         داعش يفتتح سوقا لبيع السبايا قرب احد جوامع الفلوجة بسعر 500 - 2000 $

براثا نيوز

بدون علامات التنصيص

-         سوق داعش للنخاسة.. بيع سبايا في الفلوجة

-         "داعش" يفتتح سوق سبايا جديد حصري لل"مهاجرين" بالموصل

-         تحرير سبايا ايزيديات من "داعش" في الرقة

-         مع علامات التنصيص

-         سجن "سبايا داعش"

-         مصلاوي يشتري "سبايا" من داعش الوهابية ب 280 دولارا ويطلق سراحهن في كركوك!

الوكالة الاخبارية

بدون علامات التنصيص

-         أحدهم باع النساء كسبايا .. الأمن يعتقل سبعة عناصر من "داعش" في الموصل

-         سبايا داعش للبيع علي مواقع التواصل الاجتماعي

-         شاهد الوثيقة .. داعش يحدد أسعار السبايا و"الغنائم"!

وكالة معلومة

بدون علامات التنصيص

-         ارهابيو داعش يبيعون السبية الايزيدية ب″ 500 ″ دولار

-         زوجة الإرهابي ″أبو سياف″ المعتقلة في بغداد سبية إيزيدية

-         “داعش” يبيع 3000 سبية ايزيدية عبر “واتساب”

وكالة بغداد اليوم الاخبارية

بدون علامات التنصيص

-         صراع الدين والانتماء يجبر الايزيديات السبايا على التخلي عن اولادهن.. لا احد يرحب بهم في العراق !

-         القبض على "ابو شيماء البيتوتي" مسؤول السبايا الايزيديات في البعاج

-         اتهام سعوديين واماراتيين بشراء سباي ا ايزيديات من داعش بمبالغ كبيرة.. مصيرهن بيد هذه الزعامات

مع علامات التنصيص

-         القوات الامنية مطالبة بالتحقيق مع أهالي تلعفر بشأن "السبايا"

موازين

بدون علامات التنصيص

-         في ذكرى سبي الفتيات... الإيزيديون يشيعون ضحايا الغارات التركية

-         بمبالغ ضخمة.. سعوديون وإماراتيون متهمون بشراء سبايا ايزيديات من داعش

وكالة نون الخبرية

بدون علامات التنصيص

-         داعش يعرض النساء في الموصل للبيع سبايا ويختار الجميلات لأمرائه

-         الاعلام الامني تعلن اعتقال ما يسمى مسؤول السبايا في تنظيم "داعش" بالموصل

-         بالصورة: مسؤول السبايا الايزيديات في داعش بقبضة لواء الطفوف

-         مع علامات التنصيص

-         (داعش) يحتجز 40 من قياداته بأمر من البغدادي بتهم الاختلاس و"تهريب السبايا"

-         داعش يبيع نحو 300 من النساء العراقيات الأيزيديات "سبايا" ب 1000 دولار للفتاة

الوكالة المستقلة

بدون علامات التنصيص

-         وثيقة تكشف فتوى داعش عن أحكام جماع السبايا

-         تعاليم “داعشية” حول التمتع بالسبايا لإغراء الشباب

مع علامات التنصيص

-         إحدى “سبايا داعش” تروي قصص ا مؤلمة عن بشاعة الإرهاب

-         داعش يعلن أسعار “السبايا” لتمويل عملياته + وثيقة

يس عراق

بدون علامات التنصيص

-         القوات الأمنية تعثر على المنزل المخصص للنساء السبايا جنوب الموصل

-         عزلة وسبايا بآلاف الدولارات …» داعش « زوجات

-         اعتقال سبعة ارهابيين احدهم كان ببيع النساء كسبايا في الموصل

مع علامات التنصيص

-         فيديو وصور.. سجن “سبايا داعش”

-         الشرطة الاتحادية: العثور على منزل “سبايا” داعش الارهابي جنوب الموصل

كلكامش برس

بدون علامات التنصيص

-         روايات جديدة لتجارة داعش بالسبايا.. والنجاة بالعوق

-         تحرير جديد لسبايا داعش من الإيزيديات

-         صور صادمة.. فتيات معروضات للبيع بمزاد داعشي للسبايا

مع علامات التنصيص

-         القبض على مسؤول “السبايا” في نينوى

-         محاكمة المانية اشترت طفلة “سبية” من داعش وهذا ما فعلته بها

الترا عراق

بدون علامات التنصيص

-         سبايا الإيزيديين

-         ثار على أمه السبية بسكين.. ماذا تعرف عن "أشبال الخلافة" في المخيمات والسجون؟

تسريبات نيوز

بدون علامات التنصيص

-         بعد عام على كارثة سنجار.. الإيزيديون يسألون عن مصير السبايا لدى داعش

-         دخيل تؤكد تورط “طبيب داعش” بسبي الأيزيديات

-         الحشد يقتل قيادي ا بداعش مسؤول عن سبي الإيزيديات في تلعفر

مع علامات التنصيص

-         خليجيون متهمون بشراء “سبايا” أيزيديات من داعش بمبالغ ضخمة

شفق نيوز

بدون علامات التنصيص

-         بعد اختراقه حصن داعش.. هل يستطيع ابو شجاع تحرير جميع السبايا ووقف موجات الهجرة

-         روايات مروعة لإيزيديات كن سبايا لدى داعش

مع علامات التنصيص

-         خليجيون متهمون بشراء "سبايا" أيزيديات من داعش بمبالغ ضخمة

-         "سبايا" ايزيديات على خطوط القتال يبحثن عن الانتقام

ناس نيوز

بدون علامات التنصيص

-         عوائل في الموصل تحتفظ ب السبايا .. حصيلة جديدة للإيزيديين الناجين من داعش

-         صحيفة: عرب وخليجيون من 3 دول اشتروا سبايا عراقيات

-         القبض على مسؤول السبايا في تنظيم داعش بنينوى

الصحف

الصباح الجديد

بدون علامات التنصيص

-         سبايا أيزيديات يروين حكايات النار في جحيم داعش

-         داعش يستعمل موانع الحمل مع السبايا الأيزيديات

-         السبايا ونساء الموصل والرقة دروع بشرية لمقاتلي داعش

مع علامات التنصيص

-         طفل ايزيدي شهد بيع أمه وشقيقاته ك “سبايا” وطفلة نسيت لغتها بعد خطفها

-         الايزيديات » السبايا « مطالبات بعقد جلسة خاصة لبرلمان كردستان لمناقشة وضع

-         “داعش” يوزّع “السبايا” بين الفائزين بمسابقات رمضان

الزوراء

بدون علامات التنصيص

-         بعد سنوات ..سبايا يبحن بحلمهن بعد سنوات من جحيم “داعش

-         سبايا اجبرن على التبرع بالدم لارهابيي داعش

-         باعوها واشتروها في اطار الاستعباد الجنسي لاكثر من عامين .. ايزيدية كانت سبية لدى تنظيم

-         “داعش” خائفة على مصير اخريات

مع علامات التنصيص

-         أفعال مرعبة للداعشيات بحق الأيزيديات “السبايا” داخل سوريا

-         داعش الارهابي يفرض قوانين للتعامل مع “السبايا والعبيد "

المدى

بدون علامات التنصيص

-         السبايا الإيزيديات ... الصمت المع لَّب بعلامة العار

-         قبائل موصلية تحظر على أبنائها الداعشيين سبي النساء

-         مجلس المرأة الكردستاني يطالب حكومة الإقليم بالتحقيق مع أم سياف بشأن السبايا الايزيديات

 

ثانيا: نماذج عن استخدام مصطلح "سبايا" في إعلام تنظيم "داعش"

استخدم "داعش" مصطلح "سبايا" في وصف المختطفات اللواتي تم اختطافهن من ذويهن على يد مقاتلي التنظيم عند اجتياحه لمدن وقرى محافظة نينوى منتصف عام 2014، وضمن مصطلح "سبايا" في العديد من المواد المرئية والمطبوعة.

مثال على ذلك مقطع فيديوي بث في تشرين الاول عام 2014 يظهر فيه عددا من عناصر التنظيم جالسين في غرفة مزدحمة علق على أحد جدرانها علم وشعار التنظيم ينتظرون توزيع المختطفات عليهم.

وخلال المقطع؛ قال أحد الأشخاص: ان "اليوم سوق السبايا، اليوم سوق ما ملكت أيمانكم، اليوم التوزيع، اليوم لكل واحد منا نصيب" قال ذلك وهو يمسح بيده على لحيته الطويلة. ويضيف في المقطع "الذي يريد بيع سبيته انا اشتريها منه".

لقطة من المقطع الفيديوي

 

وفي كانون الأول 2014، نشر التنظيم مطبوعة أسماها "دليل معاشرة السبايا"، تضمنت العديد من الأسئلة التعامل مع المختطفات أو ما أطلق عليهن مصطلح "سبايا."

ولم يقتصر التنظيم على المواد الإعلامية، فكان ينشر إعلانات تتضمن المصطلح كما فعل في حزيران 2015 عندما رصد سبايا الجوائز الثلاث الأولى لإحدى المسابقات عبارة ما اسماها الإعلان "سبية." 

 

 

ثالثا: نماذج عن استخدام مصطلح "سبايا" في الإعلام الحكومي العراقي

تضمنت بعض البيانات الرسمية لمسؤولين حكوميين بارزين مصطلح "سبايا" في اشارة منهم إلى النساء اللواتي اختطفهن تنظيم داعش عند اجتياحه لمحافظة نينوى. امثلة على ذلك:

رئاسة الجمهورية

وجه رئيس الجمهورية السابق فؤاد معصوم كلمة بمناسبة مؤتمر الذكرى السنوية الثالثة للإبادة الايزيدية الذي انعقد ببغداد 3/8/ 2017، القاها نيابة عنه مستشاره قحطان الجبوري، جاء فيها:"... يضع الجميع أمام المسؤولية الانسانية والاخلاقية في مواصلة العمل لتحرير كافة الأسرى والسبايا من المواطنين الايزيديين وسواهم." مجلس النواب

نشر موقع المجلس في 20/4/2020، بيان اً لتجمع البرلمانيات جاء فيه" لن ينسى ماحلّ بالسبايا الايزيديات اللاتي تم بيعهن في سوق النخاسة بابخس الاثمان، مثلما يتذكر المقابر الجماعية التي تم اكتشاف ٨٣ منها في شنكال. "

نشر موقع المجلس 2019/8/3 بيانا لتجمع البرلمانيات في الذكرى السنوية للإبادة الجماعية للكرد الايزيديين، جاء فيه:" ... يطالب الحكومة العراقية بإعادة السبايا من النساء والاطفال والشيوخ الذين لا يزالون مختطفين."

وزارة الدفاع

أعلنت وزارة الدفاع في بيان صدر في 16/3/2016 جاء فيه: ان "عملية نوعية خارج مدينة الموصل أسفرت عن تحرير عدد من النساء الايزيدات اللواتي كن سبايا عند عصابات داعش الإجرامية. "...

وزارة الداخلية

أعلنت وزارة الداخلية في بيان صدر في 10/9/2016، جاء فيه: “...حتى تقتص من المجرمين الذين عاثوا بالأرض الفساد، وتأخذ ثار ضحايا عين تمر الحبيبة والشامخين من كرادة العطاء والسبايا من قرة عين الايزيديين." مجلس قضاء الأعلى 

لم ينشر مجلس القضاء الأعلى في بياناته مصطلح "سبية" أو "سبايا"، لكنه نشر تقارير تحتوي اعترافات لعناصر تنظيم داعش يدلون بإفادات تتضمن مفردات "سبايا" نشرت داخل أقواس التنصيص على الموقع الالكتروني الرسمي للمجلس.

شفاء النعمة.. خطيب إرهابي ومنظر مراوغ وماكنة فتاوى إرهابية لا تهدأ أبو سراقة: قتلنا الشبان وكبار السن والأطفال.. وأخذنا الفتيات الايزيديات!

 

رابعا: نماذج عن استغلال قضية المختطفات الايزيديات لزيادة الاثارة الإعلامية

بهدف الإثارة الإعلامية وزيادة أعداد القراء، استغلت وسائل الإعلام قضية المختطفات الايزيديات عن طريق طرح عناوين مثيرة تحتوي أحيانا على إيحاءات جنسية أو التركيز على المصطلحات المتعلقة بالاستعباد الجنسي مثل "حبوب منع الحمل" او "عاريات" أو "ليالي الجنس في غرف نوم داعش."

كما قامت بعض وسائل الإعلام بوضع صور لفتيات شبه عاريات بعضها غير حقيقية تم استعارتها من افلام تمثيلية أو مشاهد ليست لها علاقة بقضية الإيزيديات المختطفات. كما نقلت صور وفيديوهات من منصات التواصل الاجتماعي دون التأكد من صحتها ومصدرها.

مثال على ذلك؛ نشر موقع كلكامش في  2/1/2019 خبرا حمل عنوان "صور صادمة.. فتيات معروضات للبيع بمزاد داعشي للسبايا"، تضمن صورة بارزة لفتاة ترتدي فستانا يظهر جزء كبيرا من جسدها".

وفي 23/7/2017، نشر موقع بغداد اليوم خبرا حمل عنوان "صور.. في أوضاع خادشة للحياء.. إرهابي داعشي يحتضن إحدى "السبايا الأيزيديات" نقل فيه عن مواقع التواصل الاجتماعي، صورًا لأحد مقاتلي تنظيم "داعش" وهو برفقة إحدى "السبايا الأيزيديات" الأسيرات، وأضافت في الخبر أن "صور يظهر فيها قاضي ولاية دجلة والمدعو الملا ساجد أحمد علي شرجي، برفقة عدد من النساء الأيزيديات وفي أوضاع حميمية خادشة للحياء". 

وأرفق الموقع مع الخبر صورتين لشخص مع فتاة شقراء ترتدي ملابس زواج، دون أن يقدم الموقع أي أدلة تؤكد صحة الصور أو معلومات عن الفتاة، تقطع الشك في عدم كونها زوجة العنصر الداعشي أو فتاة أخرى، وأنها إحدى المختطفات الايزيديات.

وفي سياق متصل، أعادت العديد من وسائل الإعلام العراقية نشر تحقيقا أجرته صحيفة نيويورك تايمز الأميركية في آذار عام 2016، كشف عن إجبار مسلحي تنظيم “داعش” الفتيات الايزيديات المختطفات على تناول وسائل لمنع الحمل وذلك حتى يتمكن المسلحون من استعمالهن جنسياً.

وعلى الرغم من أن التحقيق لم يقدم شيئا جديدا ذو قيمة إعلامية أو خبرية إلا أنه حاز على اهتمام وسائل الإعلام بشكل كبير.

نماذج عن ذلك الاهتمام:

صباح الجديد

-         داعشيستعملموانعالحملمعالسباياالأيزيديات

معلومة

-         نيويوركتايمز: داعشيستخدمموانعالحملمع "السبايا"

السومرية

-         نيويوركتايمز: داعشيستخدمموانعالحملمعالسبايا

الغدبريس

-         داعشيستخدمموانعالحملمع "السبايا" الإيزيديات

المسلة

-         نيويوركتايمز: داعشيستخدمموانعالحملمعالايزيديات

 

هذاالتقريروجدصدًلهفيوسائلالإعلامالعربيةايضا،ًالأمثلةعلىذلك:

 

المصري

-         نيويوركتايمز: "تنظيمالدولة"يستخدمموانعالحملمعالسبايا

ايلاف

-         نيويوركتايمز: "تنظيمالدولة" يستخدمموانعالحملمعالسبايا

العربية

-         أسيراتبيد "داعش" أُجبرنعلىحبوبمنعالحمل

الوفد

-         "نيويوركتايمز": "داعش" يستخدمموانعالحملمعالفتيات

عربي 21

-         تنظيمالدولةيجبر"سبايا" أيزيدياتعلىتناولموانعالحمل

 

خامسا: التغطية العربية والدولية الناطقة بالعربية لقضايا المختطفات الايزيديات

وقعت بعض وسائل الإعلام العربية في الأخطاء ذاتها التي رافقت تغطية مثيلاتها العراقية من حيث تكرار المصطلحات التي أطلقها تنظيم داعش، خلال التغطية الإعلامية للايزيديات المختطفات، من حيث المضمون واختيار الصور للمواد الصحفية، وتسخير بعض المواد المرصودة بهدف الإثارة الإعلامية وجذب القراء.

قناة العربية

-         هكذا تُفرز "النساء الصالحات للجنس" في دولة داعش البائدة

-         صور حميمية لقاضٍ داعشي مع "سبايا" في العراق

-         طريقة عناصر داعش في اختيار سباياهم!

اليوم السابع 

- ليالى أمير السبايا فى داعش.. سقوط مهندس "التجارة الحرام" فى التنظيم الإرهابى.. أسرار 5سنوات لبيع الإيزيديات بأسواق النخاسة.. والأسعار تتراوح من 10 إلى 20 ألف دولار للفتاة أو الصبى

- زوجات الدواعش يكشفن أسعار "السبايا" داخل التنظيم.. الإرهابيون يتاجرون فى النساء عبر الإنترنت.. سعر المرأة 15 ألف دولار والفتاة البكر بـ30 ألف دولار... زوجة داعشى تؤكد: جروب على تلجرام لتبادل السيدات

- ليالى الجنس فى غرف نوم داعش.. 10 "إيزيديات" هاربات يكشفن أسرار المأساة.. تقارير أمريكية: العرب أكثر المقامرين بسوق الرقة.. والغرف تستوعب 150 فتاة.. ورغبات جنسية خاصة للدواعش.. وعقاب الرفض 12 جلدة  

24

-         داعش يعرض بيع سبايا على فيس بوك مقابل 8 آلاف دولار

-         وثائق تظهر هوس داعش.. اللحى والسبايا

-         وثيقة تكشف أحكام داعش حول "جماع السبايا"

 شبوة برس

-         كيفية الاستمتاع بالصغيرات في السن : داعش يشرح كيفية التعامل مع السبايا

 

سادسا:ً الاعلام الدولي الناطق بالعربية

 

BBC العربية

-         نيويورك تايمز: "تنظيم الدولة" يستخدم موانع الحمل مع "السبايا

RT روسيا اليوم

-         روايات مروعة لإيزيديات كن سبايا لدى داعش في الموصل

-         سوق داعش للنخاسة.. بيع سبايا في الفلوجة

-         "الدولة الإسلامية" تفتح سوق نخاسة لبيع النساء الإيزيديات والمسيحيات

 

فرانس 24

-         تنظيم "الدولة الإسلامية" يقر لأول مرة بسبي نساء أيزيديات في العراق

-         ناديا مراد تتحدث عن مأساة الإيزيديات سبايا تنظيم "الدولة

-         السبايا... الضحايا الخفية لتنظيم "الدولة الإسلامية

 

Dw العربية

-         تحرير "السبايا" الإيزيديات - جنود مجهولون في مواجهة "داعش"

-         تقارير حول بيع "داعش" إيزيديات ك"سبايا"

 

 الدراسة الثانية

وصف زعيم تنظيم إرهابي بـ"الخليفة".. مبايعة غير مقصودة

 

 رصد بيت الإعلام وصف وسائل الإعلام العراقية لزعيم تنظيم "داعش" إبراهيم عواد إبراهيم البدري خلال الفترة بين عامي 2013-2019، الذي أطلق على نفسه اسم "أبو بكر البغدادي"، ونصب نفسه بمنصب ما اسماه بـ"الخليفة" عقب سيطرة تنظيمه على مدينة الموصل (ثاني أكبر مدينة في العراق) في منتصف عام 2014، وإعلانه عن إقامة ما اسماه بـ"الخلافة" تضم أجزاء واسعة من العراق وسوريا.

ومنذ ذلك الوقت استخدمت وسائل الإعلام تلك المفردات (خليفة، خلافة) من قبل بعض وسائل الإعلام العراقية والعربية والأجنبية الناطقة بالعربية عند وصف زعيم التنظيم أو الحديث عن المناطق التي خضعت لسيطرة التنظيم، على مختلف منصاتها الإعلامية.

وطغت تلك المصطلحات على المفردات الصحيحة والقانونية الدقيقة لوصف زعيم التنظيم الإرهابي والمناطق التي وقعت تحت سيطرة أتباعه.

خبراء وصحفيون قانونيون وصحفيون أكاديميون متمرسون وصحفيون متخصصون في اللغة العربية أشاروا إلى خطورة استخدام مصطلح "خليفة" أو "خلافة". واقترحوا استخدام المصطلح السليم بدلا منهما وهو "زعيم التنظيم" ومصطلح "الأراضي تحت سيطرة التنظيم" أو ما شابه ذلك. 

وعزوا ذلك إلى كون التنظيم يسعى دوما إلى كسب الشرعية أمام أنصاره وتأمين المبررات العقائدية والدينية لممارسات التنظيم وزعيمه، الإجرامية التي ارتكبها باسم الدين الإسلامي.

وقام "بيت الإعلام العراقي" برصد عينة من التغطية الإعلامية لعدة وسائل إعلامية مختلفة دولية وعربية وعراقية وحلل تغطيتها منذ لحظة وقوعها في آب 2014 لغاية كتابة تاريخ هذا التقرير.

 

وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

 

1-    سجل التقرير استخدام لمصطلح "خليفة" من قبل بعض وسائل الإعلام لوصف زعيم تنظيم

"داعش"، بشكل تماشى كليا مع توجهات التنظيم المتشدد الذي حرص عبر منصاته الإعلامية على تكريس مشروعية أفعاله الإجرامية.

وهذا انطبق أيضا على استخدام مصطلح "خلافة" في وصف المناطق التي وقعت تحت سيطرة التنظيم.

2-    إهمال وسائل الإعلام بصورة غير مبررة للمصطلح القانوني المتعارف عليه في القوانين العراقية والدولية، لتوصيف "زعيم التنظيم"، والأمر ينطبق أيضا على وصف "الأراضي تحت سيطرة التنظيم."

3-    قامت بعض وسائل الإعلام بوضع مصطلحي "خليفة" أو "خلافة" بين علامتي تنصيص في إشارة إلى أنها مفردة خارجية في محاولة للتنصل من المسؤولية الأخلاقية عن موادها الإعلامية.

4-    أغلب العينة التي تم رصدها استخدمت المصطلحين ولم تشر إلى مصدرها الأساسي وهو البيانات والتسجيلات الصادرة عن تنظيم داعش.

5-    طغيان استخدام إضافات لمصطلح "الخلافة"، مثلا "خلافة داعش "و"خلافة الخرافة"، الخ ، وكذلك الحال مع مصطلح "خليفة"، مثلا "خليفة داعش" أو "الخليفة الكذاب."

6-    غياب السياسة التحريرية الموحدة داخل بعض المؤسسات الإعلامية، بخصوص التعامل مع القضايا المتعلقة بوصف تنظيم "داعش"، ما أشر اختلافا في توجهات ومتبنيات المحررين وغياب الرقابة الإدارية والمتابعة القانونية في تحديد المصطلحات الصالحة للاستخدام.

التوصيات

1-    ضرورة مراجعة المصطلحات أو التسميات التي يطلقها أو يستخدمها إعلام وأنصار الجماعات الإرهابية المسلحة، لكي لا تقع في خانة الترويج والإعلان لأفكار تلك التنظيمات.

2-    في حال استخدام مصطلحي "خلافة" أو "خليفة" يتوجب الإشارة إلى كونهما منقولتان عن الإصدارات الإعلامية التي يتبناها تنظيم "داعش" أو توضيح للمنهج الأيديولوجي الذي يتبعه التنظيم.

3-    على وسائل الإعلام اللجوء إلى خبراء في مجال القانون والإعلام واللغة لتحديد المصطلحات المناسبة للأحداث المتعلقة بالإرهاب، سيما في أوقات الأزمات الإنسانية الناتجة عن العنف المسلح، لما تتمتع به من حساسية شديدة داخل المجتمعات الشرق أوسطية التقليدية المحافظة، وتجنب المفردات التي تتداول على ألسنة العامة.

4-    ضرورة مراجعة وسائل الإعلام كافة سياساتها التحريرية بين الفترة والأخرى وتوحيد المصطلحات المستخدمة في خطابها الإعلامي، وتشخيص مواقع الخلل وتصحيحه.

5-    يتوجب على القانونين والنقابات والجمعيات والمنظمات المجتمع المدني مواجهة الأخطاء المتداولة في الإعلام وتشخيص المفردات التي تؤدي إلى تشكيل وعي المتلقي بطريقة تجعله أكثر إستعداد لتقبل التفسيرات المتشددة التي تبشر الجماعات الإرهابية بها، وأكثر تسامحا مع الانتهاكات التي تقع بحق أبناء الأقليات الدينية.

 

آراء الخبراء

المصطلح في ميزان القانون

دلوفان البرواري

ماجستير قانون وصحفي استقصائي ويترأس شبكة المحامين المتطوعين للدفاع عن حرية التعبير.

وقال البرواري ان معنى الخليفة في اللغة (من يخلف غيره ويقوم مقامه)، واستخدمت الكلمة في الأدبيات الدينية في الإسلام لوصف من يخلف الرسول (من ولي الإمامة العامة للمسلمين)، وهو بمعنى الرئيس الأعلى للدولة الإسلامية.

وأضاف ان تنظيم الدولة الإسلامية داعش استخدم هذا المصطلح لوصف زعيم التنظيم، واستخدم كلمة خلافة لوصف التنظيم، محاولة منه إعطاء التنظيم بعدا دينيا على أساس أنه إحياء للدولة التي قام الرسول بتأسيسها.

تنظيم داعش استخدم مصطلح "خليفة" لوصف زعيم التنظيم، واستخدم كلمة "خلافة" لوصف التنظيم، محاولة منه إعطاء بعدا دينيا

واوضح البرواري ان مصطلح الخليفة أو الخلافة ليس له تكييف قانوني وفق مبادئ القانون الدولي الحديث، الذي يصنف الدول وفق نظامها السياسي (جمهوري، ملكي، الخ.. )، والتي يتم فيها اختيار من يقوم بشغل المنصب الأعلى فيها إما بالوراثة في الدول ذات الأنظمة الملكية أو بالانتخاب في الدول (الجمهورية).

وشدد على استخدام مصطلح خليفة أو خلافة يعطي مبررا عقائديا ودينيا للتنظيم وزعيمه، ويبرر له الكثير من جرائمه التي ارتكبها باسم الدين الإسلامي، وربما يكون مثير لحفيظة المسلمين الذين يعتبرون التنظيم لا يمثل الدين الإسلامي باي شكل من الأشكال.

 

"الخليفة" و "الخلافة" في اللغة

الأستاذ الدكتور أحمد حسين الظفيري

يحمل درجة الأستاذية في اللغة العربية، أكاديمي وله عدد من المقالات والدراسات الإعلامية.

وقال الطفيري ان تعريف مصطلح خليفة لغويا: خلف فلان فلانا إذا كان خليفته. يقال: خلفه في قومه خلافة. وفي التنزيل العزيز: وقال موسى لأخيه هارون أخلفني في قومي. وفي الاصطلاح: اسم لمتولي أمر الدولة الإسلامية لكونه يخلف النبي محمد (ص) في أمته.

وأضاف ان من خلال التعاريف نلاحظ أن مفهوم الخلافة يحمل فكرة دينية عقائدية، تعني وجود حكم ثيوقراطي، وله شرعية سماوية.

وأوضح ان إطلاق مصطلح (الخليفة) يعطي انطباعا بأحقية زعيم أو قائد الحركة الإرهابية في فرض سلطانه باعتباره خليفة للنبي، في حين أنه يمثل مجموعة ارهابية اجرامية مسلحة ترتكب جميع الجرائم.

 

الرصد الإعلامي

اولاً: نماذج من عناوين بعض الوسائل الإعلامية تتضمن مصطلحي "خليفة"، "خلافة" 

قناة السومرية 

-         من هو أبو علاء العفري .. خليفة داعش الجديد

-         "داعش" يبرر لبس خليفته العمامة السوداء في الموصل

-         "داعش" يهدد بإعلان الخلافة الإسلامية في أمريكا

      قناة دجلة

-         بعد الهزيمة .. داعش يسعى لإقامة خلافة على منصات التواصل الإجتماعي عبدالله الخربيط لـ(دجلة): "الخلافة" سقطت و "داعش" لم ينتهي بعد داعش يختطف 25 مدنيا ً بكركوك بتهمة ترك أرض الخلافة قناة روداوو

-         سوريا.. انحسار مساحة "دولة الخلافة" لأقل من كيلومتر مربع واحد عوائل مسلحي داعش تترك "دولة الخلافة" خلفها

-         القوات العراقية تنهي "دولة الخلافة" مع تحرير جامع النوري

قناة كوردستان TV

-         ترحيب دولي بانتهاء "خلافة داعش" وتحذير من بقاء خطر التنظيم  قناة افاق

-         داعش يخطف 55 مدني اً في الحويجة بتهمة ترك أرض الخلافة والي "الرقة" ينقلب على البغدادي ويطالب بـ "الخلافة"

قناة الفرات

-         القبض على ارهابيين من تنظيم "جند الخلافة" في الصقلاوية سوريا.. ساعات على نهاية "خلافة" داعش

-         بالصور.. القبض على 3 من "أشبال الخلافة" في الرطبة 

براثا نيوز

-         مجاهدة نكاح تطلب من خليفة داعش إجازة استراحة!

-         ضربة جوية تقتل خليفة الارهابي ابو بكر البغدادي وقادة كبار في داعش باجتماع لهم في تلعفر البغدادي: فشله في الدراسة فصار خليفة للمسلمين!

 الوكالة الاخبارية

-         "الخليفة بلا قيمة" .. "داعش" يعتمد إستراتيجية جديدة

-         "من الإلحاد الى داعش" .. منصف المغير يروي قصته مع الخلافة بعد استسلامه: هكذا تحولت لارهابي!

-         داعش يسحب "جيش الخلافة" من الموصل الى الرقة السورية

الموازين

-         عازم على إحياء الخلافة.. العراق والتحالف الدولي يكثفان الضغط على داعش

-         كانا يعملان بديوان جند الخلافة.. القبض على داعشيين بايسر الموصل

وكالة نون

-         داعش يسحب فورا ما تبقى من جيش الخلافة الى الرقة انتفاضة الموصل تقلب موازين دولة الخلافة

-         مقتل 250 مسلح اً وتدمير مركز "خلافة داعش" غرب الرمادي 

الوكالة المستقلة

-         بوكو حرام تعلن انضمام نيجيريا لدولة الخلافة الاسلامية “جند الخلافة في الجزائر” يجدد ولاءه لداعش والبغدادي

-         ابو بكر البغدادي خليفة داعش يأمر بجلد نفسه 39 جلدة لانه شوهد متلبسا 

شفق نيوز

-         "دولة خلافة" في مكان غير متوقع قد تستقطب عراقيين

-         رحلة أبو بكر البغدادي من لاعب كرة قدم إلى "خليفة المسلمين"

-         الموظفون المدنيون في "خلافة داعش": من هم وهل يشكلون خطر ا؟ً 

الصباح الجديد

-         أمتار تفصل القوّات المشتركة عن تحرير مقر “خلافة أبو بكر البغدادي”

-         نصف مليون طالب في الموصل ضائعون بين أوامر الخليفة وقرارات الحكومة هذا ما تبقى من منبر «خلافة داعش» بعد تحريره من قبل القوّات العراقية

الزمان

-         أسرار دولة الخلافة الداعشية من البغدادي إلى قرداش مراكزخاليةووثائقمطمورةوشعارات..

-          مخلفاتهزيمةخلافةداعش أحوال الرعية في دولة الخلافة الإسلامية

المدى

-         عام على خلافة داعش : العراق لا  يحُصي ضحاياه.. وتعافيه قد يتطلبّ عقداً كاملا ً

-         بعد خلافة داعش.. جبهة النصرة تعلن تأسيس إمارة إسلامية في الشام

-         خلافة داعش تثبت أنّ الحرب العالمية الأولى لم تنته وقد تسُتأنف

 

ثانيا: نماذج عن استخدام مصطلحي "خليفة" و "خلافة" في إعلام تنظيم "داعش"

في 29 حزيران 2014، وعقب سيطرة تنظيم "داعش" على مدينة الموصل ثاني أكبر مدن العراق،استخدم التنظيم لأول مرة مصطلح "الخلافة" عند إعلانه عن إقامة ما أسماه بـ"الخلافة الإسلامية" في المناطق التي وقعت تحت سيطرته.

وفي نفس التاريخ تم وصف زعيم التنظيم لأول مرة أيضا بـ"خليفة للمسلمين"، جاء ذلك في تسجيل صوتي منسوب للتنظيم ونشر على الإنترنت. وأعلن تغيير اسمه من "الدولة الإسلامية في العراق والشام" إلى "الدولة الإسلامية" فقط.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لقطة من المقطع الفيديوي

وفي 5 تموز 2014 ، ظهر زعيم التنظيم لأول مرة في شريط مصور على الانترنت. وألقىخطبة في الجامع الكبير في مدينة الموصل، وركزت المواد التي أنتجها إعلام داعش عن تلك الحادثة على شخصية زعيمه في كونه يحتل منصب "الخليفة" الواجب إتباعه.

ثالثا: نماذج عن استخدام لمصطلحي "خلافة" و "خليفة" في الإعلام العربي والأجنبي الناطق بالعربية

النهار العربي

-         "داعش" يستعد لبناء دولة الخلافة في غرب أفريقيا الميادين ما بعد خلافة داعش

-         وصول القوات العراقية الى جامع النوري والمنارة الحدباء ينهي خلافة داعش

مدل ايست عربية

-         داعش يؤسس لنواة لدولة "الخلافة" في غرب إفريقيا

عربي 21

-         "بروفايل" .. أبو بكر البغدادي.. "الخليفة الغامض" ق تُل خليفة "الدولة" وبقي التنظيم حيا ً

-         الهجرة إلى "خلافة داعش" بين الإغراء والتشكيك

 BBC العربية

-         "سبايا الخلافة"

-         “ داعش" يعلن إقامة "الخلافة الإسلامية" ويبايع زعيمه خليفة

-         فرانس 24 "خلافة" تنظيم الدولة الإسلامية انتهت لكنّ معاناة أهالي المفقودين مستمرة

-         احتضار "الخلافة" يثير غضب نسوة خرجن من كنفها في شرق سوريا

Dw العربية

-         ترحيب دولي بانتهاء "خلافة داعش" وتحذير من بقاء خطر التنظيم

-         ″داعش تعلن قيام دولة ″الخلافة″ والبغدادي ″خليفة"

يورو نيوز

-         دولة "خلافة" داعش من الصعود إلى الإنهيار

 

 الدراسة الثالثة

استخدام مصطلحي "غزوة" و"غنيمة".. تشويه للحقيقة

 

 رصد بيت الإعلام العراقي استخدام وسائل الإعلام العراقية مصطلح "غزوة" وجمعها" غزوات" في وصف الهجمات التي نفذها تنظيم داعش، ومصطلح "غنيمة" وجمعها "غنائم" في وصف أعمال السرقة التي نفذها عناصر التنظيم خلال سيطرتهم على أجزاء واسعة من شمال وغرب العراق منتصف 2014. 

ومنذ ذلك الوقت شاع استخدام مصطلحَي "غزوة" و "غنيمة" من قبل بعض وسائل الإعلام العراقية والعربية والأجنبية الناطقة بالعربية عند تغطيتها للهجمات التي نفذها عناصر التنظيم على مختلف منصاتها الإعلامية.

وطغت تلك المصطلحات على المفردات الصحيحة والقانونية الدقيقة لوصف تداعيات هجمات التنظيم الإرهابي.

وأشار خبراء وصحفيون قانونيون وصحفيون أكاديميون متمرسون وصحفيون متخصصون في اللغة العربية إلى خطورة استخدام مصطلح "غزوة" واقترحوا استخدام المصطلح السليم بدلا منهما وهو "هجوم"، والأمر ينطبق على مصطلح "غنيمة" واقترحوا استخدام مصطلح "سرقة "أو "سلب" أو ما شابه ذلك. 

وعزوا ذلك إلى كون التنظيم يسعى دوماً إلى كسب الشرعية أمام أنصاره وتأمين المبررات العقائدية والدينية لممارسات التنظيم الإجرامية التي ارتكبها باسم الدين الإسلامي.

وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

1-    سجل التقرير استخدام لمصطلح "غزوة" من قبل بعض وسائل الإعلام لوصف هجمات تنظيم "داعش" وما تلاها من سرقات التي أطلق عليها مصطلح "غنائم"، بشكل تماشى كلياً مع توجهات التنظيم المتشدد الذي حرص عبر منصاته الإعلامية على تكريس مشروعية أفعاله الإجرامية.

2-    إهمال وسائل الإعلام بصورة غير مبررة للمصطلح القانوني المتعارف عليه في القوانين العراقية والدولية، لتوصيف "الهجمات"، والأمر ينطبق أيضاً على وصف "السرقات أو أعمال السلب."

3-    قامت بعض وسائل الإعلام بوضع مصطلحَي "غزوة" أو "غنائم" بين علامتي تنصيص في إشارة إلى أنها مفردة خارجية في محاولة للتنصل من المسؤولية الأخلاقية عن موادها الإعلامية.

4-    معظم وسائل الإعلام التي تم رصدها استخدمت المصطلحَين ولم تشر إلى مصدرها الأساسي وهو البيانات والتسجيلات الصادرة عن تنظيم داعش.

5-    غياب السياسة التحريرية الموحدة داخل بعض المؤسسات الإعلامية، بخصوص التعامل مع القضايا المتعلقة بوصف تنظيم "داعش"، ما أشر اختلافاً في توجهات ومتبنيات المحررين وغياب الرقابة الإدارية والمتابعة القانونية في تحديد المصطلحات الصالحة للاستخدام.

 

 

التوصيات

1-    ضرورة مراجعة المصطلحات أو التسميات التي يطلقها أو يستخدمها إعلام وأنصار الجماعات الإرهابية المسلحة، لكي لا تقع في خانة إعلان والترويج لأفكار تلك التنظيمات.

2-    في حال استخدام مصطلحَي "غزوة" أو "غنيمة" يتوجب الإشارة إلى كونهما منقولتان عن الإصدارات التي يتبناها تنظيم "داعش" أو توضيح للمنهج الأيديولوجي الذي يتبعه التنظيم.

3-    3-على وسائل الإعلام اللجوء إلى خبراء في مجال القانون والإعلام واللغة لتحديد المصطلحات المناسبة في المتعلقة بالإرهاب، سيما في أوقات الأزمات الإنسانية الناتجة عن العنف المسلح، لما تتمتع به من حساسية شديدة داخل المجتمعات الشرق أوسطية التقليدية المحافظة، وتجنب المفردات التي تتداول على ألسنة العامة.

4-    ضرورة مراجعة وسائل الإعلام كافة سياساتها التحريرية بين الفترة والأخرى وتوحيد المصطلحات المستخدمة في خطابها الإعلامي، وتشخيص مواقع الخلل وتصحيحه.

5-    يتوجب على القانونيين والنقابات والجمعيات ومنظمات المجتمع المدني مواجهة الأخطاء المتداولة في الإعلام وتشخيص المفردات التي تؤدي إلى تشكيل وعي المتلقي بطريقة تجعله أكثر إستعدادا لتقبل التفسيرات المتشددة التي تبشر الجماعات الإرهابية بها، وأكثر تسامحاً مع الانتهاكات التي تقع بحق أبناء الأقليات الدينية.

 

 

آراء الخبراء

المصطلحات في ميزان القانون

دلوفان البرواري

ماجستير قانون وصحفي استقصائي ويترأس شبكة المحامين المتطوعين للدفاع عن حرية التعبير

غزوة أو غزوات:

وقال البرواري في دراسة لـ"بيت الاعلام العراقي" أن الغزوة تأتي بمعنى الهجمة التي يقوم بها فريق على آخر بهدف دحره وتجريده من قوته وماله.

وأضاف أن "الغزوة وفق المعتقدات الدينية تقع على من هم خارج الملة ومتأهبين للقتال، بمعنى آخر المصنفين بحكم الكفرة، وبهذا التصنيف يصبح دمهم ومالهم وأهلهم حلال."

"استخدم تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) هذا المصطلح في وصف هجماته التي كان يقوم بها للسيطرة على المدن والقرى في العراق وسوريا، لأنه صنف المناطق التي تقع تحت سيطرته بأرض الإسلام أو أرض الخلافة، والمناطق الخارجة عن سيطرته بأرض الكفر، في محاولة لإعطاء بعد ديني لجرائمه" يؤكد البرواري.

وشدد في حديثه أن "كلمة غزوة ليس لها وصف وتكييف قانوني، خاصة وأن تصنيف التنظيم هو عصابة إجرامية أو مجموعة إرهابية، وكل هجماته على المناطق تصنف على أنها جرائم".

وأشار إلى استخدام هذا المصطلح يعطي "بعُداً دينياً للتنظيم وتبريراً عقائدياً لأفعاله الإجرامية"، إضافةً إلى أنه يعد نوعاً من أنواع خطاب الكراهية تجاه الفئات الدينية الأخرى، والأصح استخدام مصطلح "هجمات وغارات".

الغنيمة أو الغنائم:

يوضح البرواري أن المعنى اللغوي لكلمة غنيمة هو "ما يؤخذ من المحاربين في الحرب قهراً، والجمع: غَنائمُ.

وأشار إلى أن أستخدم هذا المصطلح في الأدبيات الإسلامية للحديث عما كان مقاتلو سرايا وجيوش المسلمين يحصلون عليه في حروبهم ضد القبائل والشعوب والفرق والدول التي كانت تصنف وفق مفاهيم تلك الأزمنة (كفرة أو خارج الملة) وبالتالي يكون مالهم ودمهم حلال.

"تنظيم (داعش) استخدم هذا المصطلح في وصف ما كان ينهبه من الناس في غاراته على المدن والمناطق التي كان يهاجمها في العراق وسوريا، ليبرر بذلك جرائمه ويعطيها بعُداً دينياً عقائدياً وفق وصفه لمناطق سيطرته بأرض الخلافة والإسلام وجميع المناطق التي خارج مناطق سيطرته بـ (أرض الكفر)" على حد قول البرواري.

وشدد في حديثه أن مصطلح غنيمة "ليس له تكييف قانوني"، وأضاف أن "التنظيم المصنف كعصابة إجرامية (إرهابية)، وجميع أفعاله جرائم يجعل ما يسلبه من المواطنين هي "جريمة سلب وسرقة."

ولفت إلى أن استخدام هذا المصطلح "يعطي تبريراً لجرائم التنظيم، وفي ذات الوقت يصنف الضحايا على أنهم كفرة، والأصح استخدام كلمة مسروقات."

 الغزوات والغنائم في اللغة

الأستاذ الدكتور أحمد حسين الظفيري

يحمل درجة الأستاذية في اللغة العربية، أكاديمي وله عدد من المقالات والدراسات الإعلامية.

ويُعَرِف الظفيري مصطلح غزوة لغوياً بأنه "طَلَبُ العَدُوِّ بِقَصْدِ قِتالِهِ، ويكون الغزو هجوماً على أرض أخرى غير أرض المُهاجِمين، أي يعني أن تقوم قوة بالمسير لمهاجمة أرض أخرى".

وأضاف؛ أما اصطلاحاً يُطلَق مُصْطلَح (غَزْو) في اصْطِلاحِ أَهْلِ السِّيَرِ والـمُحَدِّثِينَ، ويُرادُ بِهِ: القِتالُ الذي حَضَرَهُ رَسُولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسَلَّمَ بِنَفْسِهِ، وأمّا ما لم يـَحْضُرْهُ فإنَه يُسَمَّى بَعْثاً أو سَرِيَّةً.

من منطلق التعريف اللغوي والاصطلاحي يجد الظفيري أن "استعمال لفظة غزوة يحمل دلالة دينية مباشرة، تعني تأييد النبي وحضوره في هذا الهجوم، ولذلك يجب تعديل الاستعمال لهذا المصطلح ليكون (هجوم، اعتداء) بدلاً عن غزوة".

الغنيمة أو الغنائم

يُعَرِف أستاذ اللغة العربية مصطلح غنيمة لغوياً بأن أَصْلُها مِن الغُنْمِ، وهو: الفَوْزُ والظَّفْرُ بِالشَّيْءِ مِن غيرِ مَشَقَّةٍ، يُقال: غَنِمْتُ المالَ، غُنْماً وغَنِيمَةً، أيْ: فُزْتُ بِهِ. ومِنْ مَعانِي الغَنِيمَةِ أيضاً: الرِّبْحُ والزِّيادَةُ والفائِدَةُ، وجَمْعُها: غَنائِمٌ، والغَنِيمَةُ: ما يُؤْخَذُ مِنْ مالِ العَدُوِّ في الـحَرْبِ، يُقال: غَنِمَ المُقاتِلُ، أي: ظَفَرَ بِمالِ العَدُوِّ في الحَرْب.

أما اصطلاحاً فيعرفه الظفيري: انه المال الْمَأْخُوذ مِنْ أَهْل الْحَرْبِ عَلَى سَبِيل الْقَهْرِ، وَالْغَلَبَةِ. ومن أمثلته مشروعية أخذ المسلمين الْغَنِيمَة من العدو الحربي، وحلِّها لهم، وتوزيعِها بين مستحقيها.

"استخدام هذا المصطلح إعلامياً يعطي انطباعاً شرعياً بسبب وجود آيات قرآنية وأحاديث نبوية تعطي مشروعية لهذا الفعل المستهجن في الوقت الحاضر، كما أنها تبعد فكرة السرقة التي تمثل التوصيف الحقيقي للفعل الإجرامي" يؤكد الظفيري.

وشدد أن أخذ أموال وحلال الناس ق لا بد أن يوصف بـ"السرقة" بكل الأحوال لكي تثبت هذه الصفة عليه وتكون وسماً ملتصقاً بفعله "الإجرامي".

الرصد الإعلامي

اولاً: نماذج من الوسائل الإعلامية التي استخدمت مصطلحات (غزوة، غزوات، غنيمة، غنائم) 

السومرية

-         عمليات نينوى تؤكد احباط غزوة داعش الكبرى جنوبَ الموصل

-         الاطاحة بشبكة "إرهابية" كانت تخطط لـ"غزوة العيد"

-         امنية ديالى: ملايين الدنانير دخلت خزينة داعش من غزوات الغنم

-         بالصور .. معسكر لـ"داعش" خطط لـ"غزوة" فتحول الى ركام

-         مقتل 16 عنصراً من داعش باشتباكات بينهم بسبب غنائم في الموصل

-         قتلى وجرحى من مسلحي "داعش" باقتتال عنيف بينهم بسبب "الغنائم"

دجلة

-         احباط "غزوة ارهابية" في بابل

-         الأمن الوطني يحبط غزوة جديدة لداعش من خلال عملية "صيد الضباع

-         إحباط مخطط ارهابي لداعش لاستهداف بغداد سمي بـ"غزوة رمضان"

رووداو

-         غزوة غويران: داعش.. القنبلة التي لم يُنزَع صاعقها

-         بالصور.. "غنائم" داعش استمرار لتسليحه

-          القبضعلى "أمينصندوقالزكاة" ومسؤولغنائمداعش

براثا نيوز

-         إلقاءالقبضعلىاحدالمخططينلـ\"غزواتداعش\" الارهابي

-         طائراتعراقيةتدمرمبنى "غنائم" (داعش) الارهابيفيالشرقاط

-         قائدالغزواتوالمففخاتفي "داعش" الارهابيفيقبضة

-         زعيم "جبهةالنصرة" الارهابيةفيسوريايتوعدبغزواتثأرية

الإخبارية

-         الاستخباراتالعسكريةتطيحبأميرغزواتداعش

-         سيارات "داعش" .. غنائمحربتباعفي "سوقالعلوج" بأربيل

الموازين

-         كنز من وثائق داعش يكشف تفاصيل غزواته وغنائمه وجنسيات

-         الكاظمييعلنإحباطغزوةإرهابيةلـ"داعش"

-         اعتقالمسؤولالغنائمبداعشفيأيسرالموصل

نون

-         القبض على عصابة تتاجر بغنائم داعش في النجف الاشرف

-         عملياتالبصرةتعلنعناحباط "غزوة" ارهابية

-         تفكيكخلية "إرهابية" حاولتتنفيذ "غزوةالعيد" غربيالعراق

شفق نيوز

-         إحباط "غزوة" لداعششماليبابل

-         تفكيك خلية "إرهابية" حاولت تنفيذ "غزوة العيد" غربي العراق

-         أربيل تفكك عصابة وتضبط "غنيمة" أسلحة ومخدرات

بغداد الإخبارية

-         الكاظمييعلناحباطغزوةإرهابيةبعداعترافاتلـ''قرداش''

-         مسؤولمحلييكشفسر ''غزواتالعظيم'' بديالى

الترا الإخبارية

-         "الغزوات" تهدد نينوى مع استمرار الأزمة.. من يعرقل اختيار المحافظ؟

-         الكاظمي: أحبطنا "غزوة" كشفعنهاقرداش.. ونبحثعنحلولصعبة

الصباح الجديد

-         إحباط 7 غزوات لـ”داعش” خلال رمضان في ديالى

-         أكثرمن 2300 أفادوامنمشروعلدعمالناجينالايزيديينمنغزوةداعش

المدى

-         الاستخباراتتطيحبمسلحينخططوالـغزواتمؤقتةجنوبالموصل

-         الأجهزةالأمنيةتحبطغزوةالعيدوتضبطأكبرمضافاتداعش

-         القوّاتالأمنيّةتصدّ غزوةثأرالشامفـيالكرمةوجرفالنصر

ثانياً: نماذج عن استخدام مصطلحات "غزوة"، "غزوات"، "غنيمة" و"غنائم" في إعلام تنظيم "داعش"

تعمد تنظيم داعش استخدام مصطلحات "غزوة"، "غزوات"، "غنيمة" و"غنائم" في اغلب تسجيلاته المرئية وبياناته المكتوبة حتى قبل سيطرته على مدينة الموصل في منتصف 2014.

هجمات التنظيم الذي يطلق عليها "غزوة" او "غزوات" غالباً ما كان يضيف اليها أسماء الأماكن او المدن التي نفذ بها تلك الهجمات، مثل "غزوة كركوك"، "غزوة الانبار".. الخ...، او يربطها بتواريخ مميزة ذات علاقة دينية مثل "غزوة رمضان"، "غزوة العيد"، او يضيف عليها أسماء بعض من قادته ممن لقوا مصرعهم في عملياته العسكرية.

صورة نشرها تنظيم داعش في 18 أيار 2015

 

فيما يتقصد تنظيم داعش بث دعايته باستخدام مصطلحات "غنيمة" او "غنائم" عند الإشارة إلى عمليات السلب والنهب والاستيلاء على الأملاك العامة والخاصة في المناطق التي تخضع لسيطرة عناصره.

لم يقتصر الامر على المواد العينية، التنظيم المتشدد عند سيطرته على أجزاء من محافظة نينوى عمد إلى وصف النساء والأطفال الذين اختطفهم في 15 آب 2014 بعد اجتياحه لقضاء سنجار وأجزاء أخرى من محافظة نينوى بـ"الغنائم" واستعملها في تبرير عملية القتل والاختطاف والعبودية الجنسية التي نفذها بحق 6417 مختطفا ايزيدياً.

 

ثالثاً: نماذج عن استخدام المصطلحات في الإعلام الحكومي العراقي

بعض البيانات الرسمية للجهات الرسمية تضمنت مصطلحات "غزوة"، "غزوات"، "غنيمة" و"غنائم"، امثلة على ذلك:

وزارة الداخلية

بيان صدر عن وزارة الداخلية في 20\1\2021 عن القاء القبض على احد عناصر تنظيم داعش، الذي "اعترف بأشتراكة بثلاث غزوات داعشية عام ٢٠١٤ ضد القوات الأمنية" حسب نص البيان.

مجلس القضاء الأعلى

لم ينشر مجلس القضاء الأعلى في بياناته مصطلحات "غزوة"، "غزوات"، "غنيمة" و"غنائم"، لكنه نشر تقارير تحتوي اعترافات لعناصر تنظيم داعش يدلون بإفادات تتضمن تلك المصطلحات نشرت داخل اقواس التنصيص على الموقع الالكتروني الرسمي للمجلس.

-         قياديبارزفيداعشيكشفالهيكليةالجديدة.. ويرويأحداث "غزوةرمضان"‏

-         "القضاء" تنفردبعرضاعترافاتنائبالبغداديالإرهابي "حجيحامد"

 

رابعاً: نماذج عن استخدام لمصطلحي مصطلحات "غزوة"، "غزوات"، "غنيمة" و"غنائم" في الإعلام العربي والاجنبي الناطقة بالعربية

 

الميادين

-         تداعيات غزوة داعش للموصل وحدودها

-         العراق: مراسلالميادين: الإرهابيأبوالغزواتهربمعداعشالىسوريا 

النهار العربي

-         'داعش' يطلق غزوة 'لبّوا النّداء'.

عربي 21

-         "غزوة الفتح".. إصدار لتنظيم الدولة يوثّق سيطرته على الحسكة

-          "داعش" يعلن "تحرير" الموصل ويتعهد بـ"غزوات" جديدة

-          غزوةالخندق.. تكتيكالدولةالإسلاميةلحمايةالموصل

صحيفة العرب

-         تنظيم داعش في العراق يُحْيي أجواء ما قبل غزو الموصل

العربية

-         العراقيعرضغنائمداعش..مدفعطائراتوسياراتملغومة

سي ان ان الامريكية

-         بالصور.. داعشينشرلقطاتمن "الغنائم" فيالرمادي 

-         بالصور.. غنائموخسائرمنمواقعاستولىعليها "داعش" منالقوات

فرانس 24

-         "داعش" تعلنسيطرتهاعلىمحافظةنينوىوتتعهد "بغزوات" أخرى

 Dw العربية

-         دبابات وصواريخ ضمن عرض لغنائم تنظيم الدولة الإسلامية

 

 

 

  • بيت الاعلام العراقي

    رصد تسلل مصطلحات "داعش" إلى أروقة الصحافة

    أصدر "بيت الإعلام العراقي" سلسلة تقارير رصد فيها المصطلحات المستخدمة من قبل تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ"داعش" في حملاته الدعائية والتي تسللت بصورة واسعة إلى التغطية الصحفية لوسائل الإعلام المختلفة.

  • ماڵی ڕاگەیاندنی عێراقی

    ڕووماڵی دزەکردنی چەمك ودەستەواژەکانی "داعش" بۆ ناو ڕاڕەوەکانی ڕۆژنامەگەری

    "ماڵی ڕاگەیاندنی عێراقی" زنجیرە ڕاپۆرتێكی بڵاوکردۆتەوە كە تیایدا ڕووماڵی ئەو چەمك ودەستەواژە بەكارهاتووانە دەكات لە هەڵمەتەكانی ڕاگەیاندندا لەلایەن ڕێكخراوی دەوڵەتی ئیسلامی ناسراو بە "داعش" كە ئەم چەمك ودەستەواژانە بە شێوەیەكی بەر فراوان دزەی كردووە بۆ ناو ڕووماڵە ڕۆژنامەگەرییەكانی دەزگا جۆراوجۆر وجیاوازەكانی ڕاگەیاندن.

  • The killing of journalist Shireen Abu Akleh must be condemned

    The Palestinian journalist was shot and killed on Wednesday 11 May while she was on duty covering the occupation’s illegal actions in the Palestinian city Jenin. IMS condemns what looks like a extrajudicial execution and calls on all human rights organisations and democratically minded States to do the same.

  • منظمة تمكين النساء في الاعلام

    في اليوم العالمي لحرية الصحافة: 91 % من الصحفيات العراقيات يواجهن صعوبة في الحصول على المعلومات

    كشفت نتائج استبيان أجرته منظمة تمكين النساء في الاعلام ان 91 % من الصحفيات العراقيات يواجهن صعوبة في الحصول على المعلومات مما يعرقل عملهن ويشكل تحديا كبيرا للمهنة.

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية