تجربة

  • رسالة الشركاني: مأساة الايزيديين فرضت نفسها على الاعلام الدولي

    رسالة الشركاني: مأساة الايزيديين فرضت نفسها على الاعلام الدولي

    تقول الاعلامية والناشطة الايزيدية رسالة الشركاني ان تغطيات وسائل الاعلام المحلية لقضايا الايزيديين تكتنفها نواقص عدة، ابرزها تحوّل التغطيات الى جانب مواقف سياسية معينة اضرّت بالقضية الاساسية، مشيرة الى ان قضية الايزيديين فرضت نفسها على الاعلام الدولي والمحلي بعد احداث 2014، ورغم ذلك فانه بعد مرور خمسة اعوام على الكارثة لا زالت القضية لا تأخذ استحقاقها من التغطيات الاعلامية.

  • خضر دوملي: قضية الايزيديين لم تنل استحقاقها الاعلامي

    خضر دوملي: قضية الايزيديين لم تنل استحقاقها الاعلامي

    اعتبر خضر دوملي عضو مركز دراسات السلام وحل النزاعات في جامعة دهوك، ان تغطيات اعلامية حول قضايا الايزيديين اتسمت بالسطحية ومعلومات خاطئة انعكست على توضح حجم الكارثة التي تعرض لها الايزيديون على ارض الواقع، لافتا الى ان جزء كبير من التغطيات حول القضية اخذت منحى سياسي وربطتها بصراعات حزبية مع اهمال جانبها الانساني.

  • صالح الياس: بعد عامين على التحرير.. من يرمم صدمات سكان الموصل؟

    صالح الياس: بعد عامين على التحرير.. من يرمم صدمات سكان الموصل؟

    بعد عامين على استعادة الموصل من سيطرة تنظيم "داعش"، يرى الصحفي صالح الياس ان قصصا انسانية ما زالت خارج التغطيات الصحافية والإعلامية، لافتا إلى ان العامل النفسي لسكان المدينة الذي خضعوا لثلاث سنوات تحت حكم المتطرفين يتطلب معالجات ضرورية، مبديا اسفه عن تراجع الاهتمام الإعلامي بالموصل مؤخرا واقتصارها على تغطيات روتينية.

  • موقع

    موقع "عنكاوا" يتحدث عن تجربته: تغطية قضايا الاقليات ضرورة لتثقيف المجتمع واشاعة التعددية

    راى موقع "عنكاوا" الاخباري ان جهات سياسية وغير سياسية تستغل قضايا الاقليات للحصول على دعم المجتمع الدولي عبر تبني مشاريع شكلية، لافتا الى ان تغطية قضايا الاقليات في العراق يعد ضرورة ملحة مرتبطة بتثقيف المجتمع واشاعة التعددية،

  •  ناصر الحجاج: الاعلام المحلي مرتبط بالاحزاب ويجاريها في صمتها وصخبها

     ناصر الحجاج: الاعلام المحلي مرتبط بالاحزاب ويجاريها في صمتها وصخبها

    رأى الصحفي ناصر الحجاج ان الاعلام المحلي وخصوصا الرسمي فشل في تغطية التظاهرات التي تشهدها البلاد، لافتا الى ان الاعلام مرتبط بالاحزاب السياسية "ويجاريها في صمتها وصخبها"، لافتا الى ان الفضائيات العراقية لا تمتلك كوادر مهنية والموجود لا يعرفون جوهر القيم الصحفية والاعلامية.

  •  رئيس منظمة

     رئيس منظمة "عراق كوير": صحافتنا تتبنى تحريضا علنيا ضد المثليين

    يرى امير عاشور رئيس منظمة "عراق كوير" المعنية بحقوق المثليين (مجتمع ميم) في العراق ان الاعلام العراقي يتناول قضايا المثلية الجنسية بـ "سلبية كبيرة"، ويتبنى ترهيب المثليين بشكل علني ودون رادع عبر استضافة اشخاص "يصنّفون كخبراء ولكنهم في الواقع غير ذلك".

  • امير علي الحسون: نسعى لتحالف صحفي واسع حول قضايا البيئة

    امير علي الحسون: نسعى لتحالف صحفي واسع حول قضايا البيئة

    اعتبر رئيس دائرة الإعلام والتوعية في وزارة البيئة أمير علي الحسون، ان تأثير الإعلام البيئي تراجع عن السنوات الماضية بشكل كبير، بسبب قلة التخصيصات المالية، وانعدام اهتمام الرسمي والشعبي، وكذلك فان وزارة البيئة تفتقر الى الكفاءات البشرية، لافتا الى ان العراق على مدى العقود الماضية لم تكن مواضيع البيئة ضمن اهتماماته الاساسية.

  •  عادل فاخر: القضايا البيئية لا تقل اهمية عن السياسة والحرب

     عادل فاخر: القضايا البيئية لا تقل اهمية عن السياسة والحرب

    يرى الصحفي عادل فاخر أن القضايا البيئية لا تقل خطورة عن مواضيع السياسة والامن، ويدعو الى بذل الجهود من اجل تعزيز الصحافة البيئية في البلاد عبر تحقيقات متخصصة لعشرات التحديات البيئية المحلية من اجل خلق رأي عام شعبي يدفع الجهات الرسمية الى الاهتمام بهذه القضايا.

  • سعد قصي: تقرير تلفزيوني عرّض حياتي للخطر

    سعد قصي: تقرير تلفزيوني عرّض حياتي للخطر

    ي خبر أثير حوله الكثير من الجدل، حينما تم اقتحام المطار العسكري لمدينة البصرة في تشرين الاول (اكتوبر) الماضي من قبل مجموعة مسلحة اقدموا على نقل معدات الى خارج المطار تباينت الروايات في شان الحادثة بين وسائل الاعلام، ولكن تقريرا تلفزيونيا حول الحادثة عرّض حياة معده المراسل سعد قصي في قناة الحرة العراق للخطر.

  • راجي نصير: الجمهور النجفي يفضل الاعلام المستقل

    راجي نصير: الجمهور النجفي يفضل الاعلام المستقل

    راجي نصير صحافي عراقي من النجف حاصل على شهادة البكالوريوس في اللغة الانكليزية من كلية الآداب الجامعة المستنصرية، ودرجة ماجستير علوم سياسية، بدأ عمله الصحافي كاتبا ومحررا عام 1993م

  • بيت الاعلام العراقي

    "تظاهرات اكتوبر": تغطيات خجولة.. وحظر الانترنيت فشل في حجب الاحداث على مواقع التواصل الاجتماعي

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره الثالث والاربعون التغطيات الاعلامية للتظاهرات التي شهدها العراق مطلع تشرين الاول (اكتوبر) 2019 وما تبعها من حظر شبكة الانترنيت بشكل كامل من قبل الجهات الرسمية لأيام عدة.

  • بيت الاعلام العراقي

    عشرات الصحفيين يفرّون من بغداد ومحافظات الجنوب خوفا من تهديدات مجهولة

    سجل "بيت الاعلام العراقي" ظاهرة فرار العشرات من الصحفيين من بغداد ومحافظات الجنوب خلال التظاهرات التي شهدتها البلاد مطلع تشرين اول (اكتوبر) الحالي، تزامنت مع حملة تضييق غير مسبوقة من قبل السلطات الرسمية على وسائل الاعلام وهجمات نفذها مسلحون مجهولون على قنوات عديدة تضمنت تكسير ممتلكات قنوات وايقاف بثها، ترافقت مع تهديدات مباشرة وغير مباشرة تلقاها عشرات الصحفيين والاعلاميين بسبب تغطية التظاهرات.

  • Dozens of Journalists are Fleeing Baghdad and the Southern Provinces for Fear of Unknown Threats

    The Iraqi Media House recorded the phenomenon of the flight of dozens of journalists from Baghdad and the southern provinces during the demonstrations that took place in Iraq in early October. This phenomenon coincided with an unprecedented crackdown by the official authorities on the media and accompanied by attacks made by unknown gunmen on many channels. They broke the property of the channels and stopped their broadcast. In addition, dozens of journalists and media workers received direct an

  • بيت الاعلام العراقي

    "الاقليات" في الاعلام العراقي.. انحسار التغطية وقصورها في مواكبة اوضاعهم

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره الثاني والاربعون التغطيات الاعلامية لقضايا الاقليات والمكونات الدينية والعرقية والقومية ومسائل التنوع الاجتماعي في العراق على مدى عام كامل، ضمن سلسلة تقارير رصد متخصصة في الموضوع لأهميته القصوى لجهة القصور الذي يعاني منه.

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية