تجربة

  • موقع

    موقع "عنكاوا" يتحدث عن تجربته: تغطية قضايا الاقليات ضرورة لتثقيف المجتمع واشاعة التعددية

    راى موقع "عنكاوا" الاخباري ان جهات سياسية وغير سياسية تستغل قضايا الاقليات للحصول على دعم المجتمع الدولي عبر تبني مشاريع شكلية، لافتا الى ان تغطية قضايا الاقليات في العراق يعد ضرورة ملحة مرتبطة بتثقيف المجتمع واشاعة التعددية،

  •  ناصر الحجاج: الاعلام المحلي مرتبط بالاحزاب ويجاريها في صمتها وصخبها

     ناصر الحجاج: الاعلام المحلي مرتبط بالاحزاب ويجاريها في صمتها وصخبها

    رأى الصحفي ناصر الحجاج ان الاعلام المحلي وخصوصا الرسمي فشل في تغطية التظاهرات التي تشهدها البلاد، لافتا الى ان الاعلام مرتبط بالاحزاب السياسية "ويجاريها في صمتها وصخبها"، لافتا الى ان الفضائيات العراقية لا تمتلك كوادر مهنية والموجود لا يعرفون جوهر القيم الصحفية والاعلامية.

  •  رئيس منظمة

     رئيس منظمة "عراق كوير": صحافتنا تتبنى تحريضا علنيا ضد المثليين

    يرى امير عاشور رئيس منظمة "عراق كوير" المعنية بحقوق المثليين (مجتمع ميم) في العراق ان الاعلام العراقي يتناول قضايا المثلية الجنسية بـ "سلبية كبيرة"، ويتبنى ترهيب المثليين بشكل علني ودون رادع عبر استضافة اشخاص "يصنّفون كخبراء ولكنهم في الواقع غير ذلك".

  • امير علي الحسون: نسعى لتحالف صحفي واسع حول قضايا البيئة

    امير علي الحسون: نسعى لتحالف صحفي واسع حول قضايا البيئة

    اعتبر رئيس دائرة الإعلام والتوعية في وزارة البيئة أمير علي الحسون، ان تأثير الإعلام البيئي تراجع عن السنوات الماضية بشكل كبير، بسبب قلة التخصيصات المالية، وانعدام اهتمام الرسمي والشعبي، وكذلك فان وزارة البيئة تفتقر الى الكفاءات البشرية، لافتا الى ان العراق على مدى العقود الماضية لم تكن مواضيع البيئة ضمن اهتماماته الاساسية.

  •  عادل فاخر: القضايا البيئية لا تقل اهمية عن السياسة والحرب

     عادل فاخر: القضايا البيئية لا تقل اهمية عن السياسة والحرب

    يرى الصحفي عادل فاخر أن القضايا البيئية لا تقل خطورة عن مواضيع السياسة والامن، ويدعو الى بذل الجهود من اجل تعزيز الصحافة البيئية في البلاد عبر تحقيقات متخصصة لعشرات التحديات البيئية المحلية من اجل خلق رأي عام شعبي يدفع الجهات الرسمية الى الاهتمام بهذه القضايا.

  • سعد قصي: تقرير تلفزيوني عرّض حياتي للخطر

    سعد قصي: تقرير تلفزيوني عرّض حياتي للخطر

    ي خبر أثير حوله الكثير من الجدل، حينما تم اقتحام المطار العسكري لمدينة البصرة في تشرين الاول (اكتوبر) الماضي من قبل مجموعة مسلحة اقدموا على نقل معدات الى خارج المطار تباينت الروايات في شان الحادثة بين وسائل الاعلام، ولكن تقريرا تلفزيونيا حول الحادثة عرّض حياة معده المراسل سعد قصي في قناة الحرة العراق للخطر.

  • راجي نصير: الجمهور النجفي يفضل الاعلام المستقل

    راجي نصير: الجمهور النجفي يفضل الاعلام المستقل

    راجي نصير صحافي عراقي من النجف حاصل على شهادة البكالوريوس في اللغة الانكليزية من كلية الآداب الجامعة المستنصرية، ودرجة ماجستير علوم سياسية، بدأ عمله الصحافي كاتبا ومحررا عام 1993م

  •  ازهر جرجيس: الخطوط الحمراء تقتل الصحافة العراقية

     ازهر جرجيس: الخطوط الحمراء تقتل الصحافة العراقية

    صحافي وكاتب عراقي مقيم في النرويج، تخصص في كتابة العمود الساخر في شكل قصصي يوظف فيه تجاربه الشخصية، طفلا، طالبا، وحتى معتقلا ما قبل 2003 ثم لاجئا فيما بعده

  • سامان نوح: صحافتنا الاستقصائية تكابد في مناخ فوضوي

    سامان نوح: صحافتنا الاستقصائية تكابد في مناخ فوضوي

    لصحافة الاستقصائية من أهم الأشكال الصحافية تأثيراً في المجتمع، لتعاطيها مع قضايا أساس ترتبط بفئات واسعة، وغالباً ما تكون هذه القضايا مصيرية، لكن ممارسة العمل الاستقصائي في العراق والبلدان العربية ، مهمة محفوفة بالكثير من المصاعب والمخاطر، كما يقول مدير شبكة "نيريج" للصحافة الاستقصائية، سامان نوح.

  • ابتسام اسماعيل: على القنوات العراقية تحمل مسؤولية تحجيم خطاب الكراهية

    ابتسام اسماعيل: على القنوات العراقية تحمل مسؤولية تحجيم خطاب الكراهية

    اعتبرت الاكاديمية ابتسام اسماعيل رئيس قسم الإعلام في كلية العلوم الإنسانية بجامعة السليمانية، أن انتشار ثقافة بناء السلام يخلق بيئة ملائمة للإبداع الثقافي والفكري، ويحد من "خطاب الكراهية"

  • بيت الاعلام العراقي

    المدن المحررة: تغطية سطحية بلا تقارير استقصائية.. واجراءات السلطة تصعّب مهمة الصحفيين

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره الثامن والثلاثون التغطية الاعلامية لمشاكل وازمات المحافظات التي احتلها تنظيم "داعش" والتحديات التي تواجه هذه المدن بعد استعادة السيطرة عليها، والمشاكل التي ولدت بعد الدمار والتهجير الذي طاول سكانها، والازمات الامنية المستحكمة فيها رغم تحريريها منذ اشهر.

  •  عبدالرحمن الطهراوي

    معلومات ذهبية لممارسة التصوير الصحفي في مناطق النزاعات

    يعدّ التصوير في مناطق النزاعات والحروب عملاً محفوفًا بالمخاطر، لكنّ صورة واحدة تلتقطها عدسة مراسل حربي تعبّر أكثر بأضعاف من سرد طويل فيه مئات الكلمات، لأنّها تنقل الحدث كما هو وبدقّة عالية.

  • منار عز الدين

    صحفيون: المؤسسات الاعلامية تهمل تغطيةالمدن المحررة

    رأى صحفيون واعلاميون عراقيون أن وسائل الإعلام بشقيها المحلي والدولي، لم تعد تولي تغطية اعلامية تواكب احداث المدن المحررة من تنظيم "داعش"، رغم أن هذه المناطق تشهد أزمات ومشكلات كبيرة تكاد تفوق تلك التي كانت السبب وراء سيطرة التنظيم عليها، ولفتوا الى ان وسائل اعلام لا تكترث بمراسليها هناك، وصرفت العديد منهم وخفّضت مرتبات اخرين وهو ما انتج تغطية سطحية خالية من التحقيقات والمتابعات الميدانية العميقة.

  • حسين داود

    موقع "عنكاوا" يتحدث عن تجربته: تغطية قضايا الاقليات ضرورة لتثقيف المجتمع واشاعة التعددية

    راى موقع "عنكاوا" الاخباري ان جهات سياسية وغير سياسية تستغل قضايا الاقليات للحصول على دعم المجتمع الدولي عبر تبني مشاريع شكلية، لافتا الى ان تغطية قضايا الاقليات في العراق يعد ضرورة ملحة مرتبطة بتثقيف المجتمع واشاعة التعددية،

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية