تجربة

  • صالح الياس: بعد عامين على التحرير.. من يرمم صدمات سكان الموصل؟

    صالح الياس: بعد عامين على التحرير.. من يرمم صدمات سكان الموصل؟

    بعد عامين على استعادة الموصل من سيطرة تنظيم "داعش"، يرى الصحفي صالح الياس ان قصصا انسانية ما زالت خارج التغطيات الصحافية والإعلامية، لافتا إلى ان العامل النفسي لسكان المدينة الذي خضعوا لثلاث سنوات تحت حكم المتطرفين يتطلب معالجات ضرورية، مبديا اسفه عن تراجع الاهتمام الإعلامي بالموصل مؤخرا واقتصارها على تغطيات روتينية.

  • موقع

    موقع "عنكاوا" يتحدث عن تجربته: تغطية قضايا الاقليات ضرورة لتثقيف المجتمع واشاعة التعددية

    راى موقع "عنكاوا" الاخباري ان جهات سياسية وغير سياسية تستغل قضايا الاقليات للحصول على دعم المجتمع الدولي عبر تبني مشاريع شكلية، لافتا الى ان تغطية قضايا الاقليات في العراق يعد ضرورة ملحة مرتبطة بتثقيف المجتمع واشاعة التعددية،

  •  ناصر الحجاج: الاعلام المحلي مرتبط بالاحزاب ويجاريها في صمتها وصخبها

     ناصر الحجاج: الاعلام المحلي مرتبط بالاحزاب ويجاريها في صمتها وصخبها

    رأى الصحفي ناصر الحجاج ان الاعلام المحلي وخصوصا الرسمي فشل في تغطية التظاهرات التي تشهدها البلاد، لافتا الى ان الاعلام مرتبط بالاحزاب السياسية "ويجاريها في صمتها وصخبها"، لافتا الى ان الفضائيات العراقية لا تمتلك كوادر مهنية والموجود لا يعرفون جوهر القيم الصحفية والاعلامية.

  •  رئيس منظمة

     رئيس منظمة "عراق كوير": صحافتنا تتبنى تحريضا علنيا ضد المثليين

    يرى امير عاشور رئيس منظمة "عراق كوير" المعنية بحقوق المثليين (مجتمع ميم) في العراق ان الاعلام العراقي يتناول قضايا المثلية الجنسية بـ "سلبية كبيرة"، ويتبنى ترهيب المثليين بشكل علني ودون رادع عبر استضافة اشخاص "يصنّفون كخبراء ولكنهم في الواقع غير ذلك".

  • امير علي الحسون: نسعى لتحالف صحفي واسع حول قضايا البيئة

    امير علي الحسون: نسعى لتحالف صحفي واسع حول قضايا البيئة

    اعتبر رئيس دائرة الإعلام والتوعية في وزارة البيئة أمير علي الحسون، ان تأثير الإعلام البيئي تراجع عن السنوات الماضية بشكل كبير، بسبب قلة التخصيصات المالية، وانعدام اهتمام الرسمي والشعبي، وكذلك فان وزارة البيئة تفتقر الى الكفاءات البشرية، لافتا الى ان العراق على مدى العقود الماضية لم تكن مواضيع البيئة ضمن اهتماماته الاساسية.

  •  عادل فاخر: القضايا البيئية لا تقل اهمية عن السياسة والحرب

     عادل فاخر: القضايا البيئية لا تقل اهمية عن السياسة والحرب

    يرى الصحفي عادل فاخر أن القضايا البيئية لا تقل خطورة عن مواضيع السياسة والامن، ويدعو الى بذل الجهود من اجل تعزيز الصحافة البيئية في البلاد عبر تحقيقات متخصصة لعشرات التحديات البيئية المحلية من اجل خلق رأي عام شعبي يدفع الجهات الرسمية الى الاهتمام بهذه القضايا.

  • سعد قصي: تقرير تلفزيوني عرّض حياتي للخطر

    سعد قصي: تقرير تلفزيوني عرّض حياتي للخطر

    ي خبر أثير حوله الكثير من الجدل، حينما تم اقتحام المطار العسكري لمدينة البصرة في تشرين الاول (اكتوبر) الماضي من قبل مجموعة مسلحة اقدموا على نقل معدات الى خارج المطار تباينت الروايات في شان الحادثة بين وسائل الاعلام، ولكن تقريرا تلفزيونيا حول الحادثة عرّض حياة معده المراسل سعد قصي في قناة الحرة العراق للخطر.

  • راجي نصير: الجمهور النجفي يفضل الاعلام المستقل

    راجي نصير: الجمهور النجفي يفضل الاعلام المستقل

    راجي نصير صحافي عراقي من النجف حاصل على شهادة البكالوريوس في اللغة الانكليزية من كلية الآداب الجامعة المستنصرية، ودرجة ماجستير علوم سياسية، بدأ عمله الصحافي كاتبا ومحررا عام 1993م

  •  ازهر جرجيس: الخطوط الحمراء تقتل الصحافة العراقية

     ازهر جرجيس: الخطوط الحمراء تقتل الصحافة العراقية

    صحافي وكاتب عراقي مقيم في النرويج، تخصص في كتابة العمود الساخر في شكل قصصي يوظف فيه تجاربه الشخصية، طفلا، طالبا، وحتى معتقلا ما قبل 2003 ثم لاجئا فيما بعده

  • سامان نوح: صحافتنا الاستقصائية تكابد في مناخ فوضوي

    سامان نوح: صحافتنا الاستقصائية تكابد في مناخ فوضوي

    لصحافة الاستقصائية من أهم الأشكال الصحافية تأثيراً في المجتمع، لتعاطيها مع قضايا أساس ترتبط بفئات واسعة، وغالباً ما تكون هذه القضايا مصيرية، لكن ممارسة العمل الاستقصائي في العراق والبلدان العربية ، مهمة محفوفة بالكثير من المصاعب والمخاطر، كما يقول مدير شبكة "نيريج" للصحافة الاستقصائية، سامان نوح.

  • بيت الاعلام العراقي

    هاشتاغ استجابة لـ "استياء اجتماعي" يتحول الى منبر لخطاب كراهية

    رصد "بيت الاعلام العراقي" خلال الساعات الماضية خطاب كراهية تداولته مواقع التواصل الاجتماعي العراقية في شان سجال اجتماعي دار حول عرض للازياء تم تنظيمه في محافظة الانبار.

  • بيت الاعلام العراقي

    عامان على انتهاء الحرب: المدن المحررة.. تغطيات سطحية تهمل عشرات القصص الانسانية

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره الواحد والاربعون التغطية الاعلامية لمشاكل وازمات المدن التي احتلها تنظيم "داعش" (نينوى، الانبار، صلاح الدين)والتحديات التي تواجهها بعد عامين على استعادة السيطرة عليها، وكيف تراجعت التغطيات الصحفية فيها مقابل تصاعد المشاكل والازمات والقصص الانسانية الخافية عن الرأي العام لجهة رتابة التغطيات وسطحيتها مع غياب التغطيات الاستقصائية.

  • شبكات استماع محلية...طريقة تُسهل على الصحفيين معرفة اهتمامات المجتمعات

    على الرغم من الإنصات هو جزء من عملهم، إلا أنّ ليس جميع الصحفيين يعدّون مستمعين جيدين، ففي بعض الأحيان يكون استماعهم انتقائيًا، إذا لم نقل أنه انتقاء متحيز.

  •   طرق لاكتشاف الصور المعدّلة والتحقق من المزيّفة  

    في الوقت الذي يزداد فيه تدفق المعلومات الخاطئة والمضللة، إضافةً الى الصور المعدلة، توجد موارد وطرق يتعرف من خلالها الصحفي إذا ما تمّ التلاعب بالصورة، ويكشف إذا كانت حقيقية أم مزيفة.

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية