إذاعة معارضة تبث تحت دوي البراميل المتفجرة

الصفحة الرئيسية > أخبار وملفات > إذاعة معارضة تبث تحت دوي...

 

رويترز

أطلق عدد من النشطاء السوريين محطة إذاعية باسم "حلب اليوم"، تبث الأخبار والبرامج من المنطقة التي تسيطر عليها قوات المعارضة في المحافظة السورية.

وراديو "حلب اليوم" واحدة من محطات إذاعية عدة، يديرها ناشطون يعارضون حكم الرئيس السوري بشار الأسد. ويبث معظم تلك المحطات إرساله من تركيا.

ولكن العاملين في "راديو حلب اليوم"، قرروا مواجهة الأخطار والتحديات بالبث من داخل حلب.

وذكر أنس عبدالرحمن مسؤول القسم التقني في الإذاعة، أن فريق العمل مُصمم على مواصلة الإرسال رغم التحديات الجسيمة.

وقال، "نحن في الراديو مستمرون على رغم القصف والبراميل، التي ترمى علينا، مستمرون في نقل الحقيقة، القصف الذي يحصل عندنا في المناطق المحررة، ونوصل صوتنا إلى المناطق المحررة والمناطق المحتلة... مناطق النظام. طبعاً ما لا يوجد لدينا مصادر طاقة أبداً، نضطر أن نشغل مولدات طوال ساعات اليوم".

وبدأت إذاعة "راديو حلب اليوم" قبل أربعة أشهر تبث إرسالها التجريبي إلى المستمعين في نطاق منطقة حلب، لكن العاملين بالمحطة يعتزمون توسيع نطاق الإرسال ليشمل كل أنحاء سورية.

وقال جاد الحلبي المذيع ومقدم البرامج في المحطة الإذاعية، "حالياً راديو حلب اليوم في فترة البث التجريبي، والمنطقة التي يغطيها البث هي حلب والريف. قريباً هناك مشروع ليشمل البث سورية بالكامل، ويصل إلى المناطق المجاورة أيضاً. نعتمد الآن على بث مجموعة من الأغاني الثورية وهناك فترات للدروس الدينية".

ويقول ناشطون معارضون للحكومة في حلب إن الإذاعات الخاصة مثل "راديو حلب اليوم"، تساعد في توصيل الأخبار للمستمعين الذين تحول ظروف الصراع دون وصولها إليهم.

وحلب من أكثر المدن السورية تضرراً من الحرب الأهلية، وما زالت هدفاً للغارات الجوية والقصف بالبراميل المتفجرة التي تلقيها الطائرات المروحية الحكومية.

 

  • بيت الاعلام العراقي

    المدن المحررة: تغطية سطحية بلا تقارير استقصائية.. واجراءات السلطة تصعّب مهمة الصحفيين

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره الثامن والثلاثون التغطية الاعلامية لمشاكل وازمات المحافظات التي احتلها تنظيم "داعش" والتحديات التي تواجه هذه المدن بعد استعادة السيطرة عليها، والمشاكل التي ولدت بعد الدمار والتهجير الذي طاول سكانها، والازمات الامنية المستحكمة فيها رغم تحريريها منذ اشهر.

  •  عبدالرحمن الطهراوي

    معلومات ذهبية لممارسة التصوير الصحفي في مناطق النزاعات

    يعدّ التصوير في مناطق النزاعات والحروب عملاً محفوفًا بالمخاطر، لكنّ صورة واحدة تلتقطها عدسة مراسل حربي تعبّر أكثر بأضعاف من سرد طويل فيه مئات الكلمات، لأنّها تنقل الحدث كما هو وبدقّة عالية.

  • منار عز الدين

    صحفيون: المؤسسات الاعلامية تهمل تغطيةالمدن المحررة

    رأى صحفيون واعلاميون عراقيون أن وسائل الإعلام بشقيها المحلي والدولي، لم تعد تولي تغطية اعلامية تواكب احداث المدن المحررة من تنظيم "داعش"، رغم أن هذه المناطق تشهد أزمات ومشكلات كبيرة تكاد تفوق تلك التي كانت السبب وراء سيطرة التنظيم عليها، ولفتوا الى ان وسائل اعلام لا تكترث بمراسليها هناك، وصرفت العديد منهم وخفّضت مرتبات اخرين وهو ما انتج تغطية سطحية خالية من التحقيقات والمتابعات الميدانية العميقة.

  • حسين داود

    موقع "عنكاوا" يتحدث عن تجربته: تغطية قضايا الاقليات ضرورة لتثقيف المجتمع واشاعة التعددية

    راى موقع "عنكاوا" الاخباري ان جهات سياسية وغير سياسية تستغل قضايا الاقليات للحصول على دعم المجتمع الدولي عبر تبني مشاريع شكلية، لافتا الى ان تغطية قضايا الاقليات في العراق يعد ضرورة ملحة مرتبطة بتثقيف المجتمع واشاعة التعددية،

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية