كيف تساعد صحافة الحلول بتعزيز المشاركة وثقة الجمهور؟

الصفحة الرئيسية > أخبار وملفات > كيف تساعد صحافة الحلول بتعزيز...

كيف تساعد صحافة الحلول بتعزيز المشاركة وثقة الجمهور؟

 

 أثار الحاضرون في بداية افتتاح قمة شبكة صحافة الحلول السؤال التالي: هل تعزز صحافة الحلول الثقة في وسائل الإعلام؟

فقد شارك قرابة 100 صحفي إضافةً الى مدرّبين قي القمة التي عقدت في منتجع سوندانس في ولاية يوتا من 2  إلى 5 تشرين الثاني/نوفمبر، وتشاركوا جميعا نفس الإهتمام بصحافة الحلول وإعداد تقارير صارمة تؤكد على الاستجابات القائمة على الأدلة للمشاكل الإجتماعية .

منذ حضوري حصصًا في صحافة الحلول كطالبة في كلية الصحافة والاتصالات بجامعة أوريغون، تمكنت من ممارسة أساليبها، حتى أنني نشرت مقالاً عن تطبيق التكنولوجيا لمساعدة الشباب المشردين في المجتمع المحلي.

وكقيادية عشية الشروع في رحلتي المهنية الخاصة، أي فرصة حضور القمة وأن أرى مباشرة كيف أن وكالات الأخبار بنجاح - وبأثر كبير – تضع موضع التنفيذ بشكل صارم تقنيات إعداد التقارير التي تنحى منحى الحلول التي تعلمتها خلال دراستي في مدرسة كانت ملهمة - وأنا لن أنسى خلال وقت قريب. وحلل الصحفيون تطبيقهم لحلول الصحافة، وتبادلوا نجاحاتهم وتحدياتهم.

المشاهدة والمشاركة في هذه المحادثات الآسرة كانت مهمة والأمور السريعة التي تعلمتها من القمة لا تحصى. ولكن من بين كل ذلك، لا يزال فكري مشغولا بموضوع رئيس واحد: أهمية المشاركة وكيف يمكن أن تساعد المشاركة على استعادة ثقة الجمهور. سمعت عدة مجموعات تناقش رغبتها في إشراك المجتمع من حولها، ويشارك الآخرون قيمة المشاركة التي تحدث بين الصحفيين والجمهور.

أدارت ليندا شو، المحررة في مختبر التعليم في سياتل تايمز، جلسة لمناقشة الآثار الحقيقية جدا التي أحدثتها في سياتل تقارير الحلول التي أعدتها والتركيز على المشاركة.

فصّلت "شو" حالة واحدة محددة، والتي من خلال سلسلة من القصص، أشرك فريقها مجتمع قرائها من خلال تسليط الضوء أولا على المشكلة التي كانت موجودة في المدينة بشأن الانضباط المدرسي. فكرة "وضع الجدول" هذه هي المشكلة، كما شرحت شو أنه من الضروري ضمان أن القراء على بينة من خطورة وواقع المشكلة قبل تحدي الوضع الراهن من خلال تقديم تقارير صارمة عن الحلول.

دمج فريق مختبر التعليم في الوقت نفسه المشاركة من خلال عدة طرق لتفاعل المجتمع. اقام مراسلون شخصيا فعاليات محلية للقاء ومناقشة القصص مع القراء، حاولوا الإجابة علنا على أسئلة حول القصص؛ ونشروا مقالات الضيوف والطلاب جنبا إلى جنب مع التقارير الخاصة بهم.

قدمت بعد ذلك فريق "شو" تقريرا عن كيفية تنفيذ مدارس محددة للحلول. وركز مراسلو مختبر التعليم محليا للحفاظ على مشاركة القراء وتوعيتهم حول الحلول الحقيقية التي تحدث في مدينتهم. وسرعان ما غيّر مجلس إدارة المدرسة المحلية سياسته بشأن الانضباط المدرسي وبعد أقل من عام، قامت ولاية واشنطن كذلك، وفقا لما ذكرته تقارير صحيفة سياتل تايمز.

تعلمت في مدرسة  إعداد التقارير بدقة، وصدق وإنصاف وفي الوقت نفسه، يجب أن نكون شفافين وواضحين على حد سواء بشأن ما لا نعرفه ولماذا لا نعرفه - يجب الاعتراف بالعيوب والإخفاقات القائمة إلى جانب معرفة الحلول وإيضاحها. ويساعد التعرف على هذه القيود علنا مع المجتمع على خلق مشاركة صادقة وقيمة.

في حالة مختبر التعليم، شرحت "شو" كيف يقوم فريقها باستمرار بمتابعة قصص الحلول لإعداد تقارير عن التحديات والعواقب التي قد تأتي من الحلول. المحرك لجعلها معروفة إذ أن ليست كل الحلول سلسة يساعد على خلق الثقة مع المجتمع ككل.

نحن كصحفيين تنتهي القصة بالنسبة لنا عندما يتم نشرها، ولكن للقارئ، فإن لحظة النشر  لا تمثل سوى البداية. تعني المشاركة المدروسة النظر إلى ما هو أبعد من نشر القصة إلى التفاعلات التي تحدث بمجرد أن تبدأ حياة القصة للجمهور.

في الوقت الذي تكون فيه الثقة، خصوصا في وسائل الإعلام محدودة، فإن صحافة حلول تتبنى المشاركة للعمل بشكل مختلف. إن الاستماع من الصحفيين الذين يعملون في جميع أنحاء بلادنا - وفي بعض الحالات، العالم - لتغطية الحلول مع المشاركة الشفافة والحقيقية، يلهمني لمواصلة دمج هذه الممارسات في التقارير الخاصة بي.

إستفاداتي الكبرى من القمة سوف تؤثر على الصحفية التي سأكونها مستقبلا: الحلول مهمة. العلاقات مهمة. الشفافية مهمة. إشراك المجتمع أمر مهم.

سلطت هذه القمة في جوهرها الضوء على كيفية أن المشاركة عاملا حاسما لصاحافة الحلول الصارمة، وكان شرفا لي المشاهدة والتعلم من الكثيرين الذين يقومون بهذه الممارسة.

لذلك، دعونا نسأل مرة أخرى: هل أن صحافة الحلول تعزز الثقة في وسائل الإعلام؟

تعلمت أن الحلول التي يتم إعداد التقارير عنها من خلال المشاركة التي تجمع بين المجتمعات يمكن أن تأسر وتصل إلى القراء المحليين ويمكن أن تخلق في نهاية المطاف طريقة أعمق وأكثر صرامة من التقارير والتي يمكن أن تعزز الثقة بشكل مثالي.

 *مورغان ثيوفيل هي صحفية وجزء من مشروع محفز الصحافة في جامعة أوريغون كلية الصحافة والاتصالات.

  • بيت الإعلام العراقي

    الوسائط المتعددة في الاعلام العراقي.. استخدام خجول بلا خبرات

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره الثالث والثلاثون تقنية الوسائط المتعددة (Multimedia) المستخدمة في وسائل الاعلام المحلية، بعدما اصبحت احد ابرز التطورات الحديثة في المجال الاعلامي العالمي خلال السنوات الليلة الماضية متجاوزة الطرق الاعلامية الكلاسيكية التي فقدت بريقها في بث الاخبار والتقارير بعد الثورة المعلوماتية والتكنلوجية الهائلة في العالم.

  •  خطوات وأساليب لتتبّع الثروة المنهوبة واكتشاف الفساد

    شارك عدد من الصحفيين تجاربهم ونصائحهم حول كيفية تتبّع الثروة المنهوبة، وذلك خلال مؤتمر حول الصحافة الإستقصائيّة العالميّة للعام 2017.

  •  لعبة الأخبار المزيّفة.. هكذا تنتشر المعلومات المضللة عبر الإنترنت

    قُتل في العام الماضي موظف اللجنة الوطنية الديمقراطية سيث ريتش بينما كان يسير الى منزله في حي بلومينجديل في واشنطن، أُطلق النار على الشاب البالغ من العمر 27 عاما عدة مرات قبل وصول الشرطة إلى مكان الحادث، وأعلن عن مصرعه في المستشفى.

  • أكاديميون يبحثون تطوير الصحافة الاستقصائية بالجامعات العراقية

    بمشاركة 16 أستاذا وتدريسيا اختتمت الورشة العلمية المشتركة بين أقسام الاعلام بالجامعات العراقية وعدد من المنظمات الدولية، بانضاج جملة أفكار ومقترحات لتطوير الصحافة الاستقصائية في الجامعات خاصة ما يتعلق منها بآليات التدريب والتطبيق العملي واساليب الكتابة والحماية القانونية وانجاز التحقيقات الاذاعية والتلفزيونية.

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية