كيف نواجه الشائعات في الإعلام العراقي

الصفحة الرئيسية > أفكار > كيف نواجه الشائعات في الإعلام...

كيف نواجه الشائعات في الإعلام العراقي

 

الباحث / محمد محمود حبيب – مصر

اعترف الجميع بخطورة نشر الأخبار الكاذبة والشائعات على مواقع التواصل الاجتماعى في العراق وخارجها، وكذلك على وسائل الإعلام، خصوصا المحرضة على عدم الاستقرار، وأصبحت الشائعات على مواقع التواصل الاجتماعي خصوصا كالمتفجرات تحتاج لعقلاء ومتخصصين لتفكيكها وإبعاد خطرها، والشائعة هى خبر أو مجموعة أخبار زائفة شيقة ومثيرة لفضول الناس تنتشر فى المجتمع بشكل سريع وتُتداول بين العامة ظناً منهم على صحتها، وتفتقر هذه الشائعات عادةً إلى المصدر الموثوق الذى يحمل أدلة على صحة الأخبار.

ولنشر الشائعات أهداف ومآرب، تتنوع هذه الأهداف تماشياً مع مبتغيات مثيريها، فمنها ما هو مادى، ومنها ما يكون خلفه أهداف سياسية، وعادةً ما تحصل هذه الشائعات فى الحروب أو فى الحالات الأمنية غير الاعتيادية، وهو ما ينطبق على كثير من المناطق العراقية، ومنها ما يكون غرضه اللعب واللهو، وأشهرها ما يتعلق بحياة المشاهير كوفاة لاعب أو حدوث حادث لفنانة وغيره من الشائعات.

وتنتشر الشائعات بكثرة ترديدها والسؤال عنها، تزداد شيئاً فشيئاً هذه الشائعات، ويرى المتعاطفون معها أن سببها انعدام المعلومات، وندرة الأخبار بالنسبة للناس، كما أن انتشار وسائل الاتصالات الحديثة تُعد سبباً مهماً فى انتشار الشائعات، فهى تقوم بنشر كم هائل جداً من المعلومات فى وقت يسير جداً وبكل يسر وسهولة، وترديد الشائعات عند الأشخاص العاديين مغزاه الأساسى التفاخر بالسبق فى نشر الجديد، ونظراً لخطورة هذه الظاهرة أقدم مجموعة إليك عزيزى القارئ بعض الوصايا لتفادى الشائعات وهى:

1 - التأكد من المصدر خصوصاً مع الأخبار الحساسة والمهمة، عن طريق الوصول لمصدر الخبر، وأى خبر بدون مصدر موثوق فيه اعتبره شائعة، وأعلم أنه لو حقيقة لتهافتت عليه المواقع المشهورة.

2- لا تردد الأخبار قبل التأكد من صحتها، فترديد الأخبار الكاذبة يزيد فى انتشارها، وتذكر دائماً الكم الهائل من الأخبار الكاذبة التى صدقها الناس.

3 - إذا عرفت الحقيقة انشرها، كتعليق فى المنشور أو فى المكان الذى جاء إليك لتضع حداً لوقف نشر الشائعات.

4- تغليظ وتطبيق قوانين وعقوبة نشر الأخبار الكاذبة والشائعات، والتحذير من ترديد الشائعات، فهذا سيعزز بقوة البعد عن ترديد الشائعات.

5- تعليم الأطفال من الصغر طرق و كيفية التثبت والتحقق من المعلومات لخلق جيل موضوعى رزين.

6- تواصل المسئولين فى الدولة بشكل دورى ولو يومى مع المواطنين، عن طريق نشر البيانات المعتمدة الصحيحة، وهذا يؤدى بشكل كبير لزيادة الثقة اقتصادياً وسياسياً وأمنياً بين كل الأطراف.

  • بيت الاعلام العراقي

    التغطيات الاعلامية لأزمة الجفاف..خبرات خجولة وسطحية المضمون

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره التاسع والثلاثون التغطية الاعلامية لأزمة الجفاف والتغير المناخي في البلاد وتداعياتها على الزراعة والصناعة وانعكاسها على صراعات بين المحافظات من جهة وصراعات قبلية من جهة اخرى على المياه، اذ يعتبر العراق احد البلدان التي لا تمتلك خطط لمواجهة ازمة الاحتباس الحراري العالمية.

  • الإعلام البيئي والتنمية المستدامة

    يثير موضوع علاقة الإعلام البيئي بالتنمية المستدامة، جدلا واسعا بين العديد من المهتمين ، سواء الدين يشتغلون في مجال الإعلام و الاتصال أو في مجالات معرفية وعلمية أخرى.

  • مصادر الحصول على صور الاقمار الصناعية واستخدامها في التغطيات الصحفية

    تعد الصور الملتقطة بالأقمار الصناعية وسيلة فعالة، عندما يتعلق الأمر بالاستكشاف والتحليل، ويستخدمها الصحفيون عند تغطية موضوعات مثل: الصراعات، تغير المناخ، ازمة الجفاف، اللاجئين، حرائق الغابات، أنشطة التعدين غير المشروعة، انسكابات النفط، إزالة الغابات، العبودية.. وموضوعات أخرى متعددة.

  • التغطية الصحفية العالمية للتغير المناخي.. من الهامش الى اولوية نشرات الاخبار

    في باريس، تجمع نحو 150 من زعماء العالم في مؤتمر الأمم المتحدة السنوي للأطراف (COP). هناك، سيعملون على وضع اتفاقية دولية ملزمة قانوناً تهدف إلى وقف مد تغير المناخ العالمي، وهي الاتفاقية الأولى من نوعها منذ بروتوكول كيوتو 1997.

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية