خطوات وأساليب لتتبّع الثروة المنهوبة واكتشاف الفساد

الصفحة الرئيسية > أخبار وملفات >  خطوات وأساليب لتتبّع الثروة المنهوبة...

 خطوات وأساليب لتتبّع الثروة المنهوبة واكتشاف الفساد

 

 شارك عدد من الصحفيين تجاربهم ونصائحهم حول كيفية تتبّع الثروة المنهوبة، وذلك خلال مؤتمر حول الصحافة الإستقصائيّة العالميّة للعام 2017.

هؤلاء الصحفيون هم كوامي إيلوم دومنغي من "لالتيرناتيف" في جمهورية توغو، ميرندا باتروسيك، المحررة والمراسلة الإستقصائية في مشروع مكافحة الجريمة المنظمة والفساد، توم بورغيس مراسل التحقيقات في صحيفة فايننشال تايمز، وجيمز مينتز المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة مينتز.

دومنغي قال: "بلدنا صغير لكنه واجه هروب رؤوس الأموال غير المشروعة. نحن غنيون بالثروة المعدنية ونعاني من لعنة الموارد. إذهب إلى منطقة التعدين وستجد المجتمعات الفقيرة للغاية". وأضاف: "السؤال الأهم بالنسبة لنا هو: أين ذهب المال؟".

من جانبه، قال مينتز: "لقد وجدنا بعض الأنماط الحقيقية التي كانت صحيحة في جميع أنحاء العالم حول كيفية إخفاء المسؤولين الفاسدين الأموال القذرة". والجدير ذكره أنّ مينتز الذي أنشأت شركته لعبة الفاسدين، حيث اللاعبون هم السياسيون الفاسدون الذين حصّلوا المال من تحت الطاولة وحاولوا التمتع بحياة من الترف. وكيف نجح المحققون - سواء كانوا صحفيين أو مدعين عامين أو شرطة - في تتبع هذا المال.

وفيما يلي أهم النصائح للصحفيين للكشف أين خبّأ الفاسدون والمجرمون وغيرهم النقود.

استخدام مصادر السجل العام خارج بلدك ولكن لا نقلل من المصادر المحلية

وقالت باتروسيك للصحفيين "في بعض الدول، وخاصة اماكن مثل آسيا الوسطى حيث أجريب بعض التقارير، لا توجد سجلات عامة متاحة. ولا وصول إلى المسؤولين للرد على سؤال!".

وأضافت: "إذا كان من الصعب ايجاد مصادر داخل البلاد فإننا نستطيع التحقق منها دائما في دولة اخرى". غير أنها شددت على أهمية استخدام المصادر المحلية والوطنية المتاحة والمعلومات المرجعية.

وتابعت: "الأموال تنفق دائما خارج البلاد. في القصور في اسبانيا، فرنسا، ميامي. رحلات التسوق الراقية. وبمجرد أن يبدأوا في إنفاق المال في الخارج، هناك أطنان من السجلات التي يمكن الحصول عليها فيما يتعلق بهم: الدعاوى وسجلات المحكمة وسجلات الممتلكات والزواج والطلاق".

وقالت باتروسيك إن الأصول مثل اليخوت والطائرات الخاصة يتم تعقبها بسهولة على الانترنت على أدوات تعقّب المرور البحري والتحقق من المدوّنات الخاصة التي ترصد حركة الطائرات.

وأوصت أيضا بالبحث في قواعد البيانات العامة على الإنترنت، وسجلات الأعمال التجارية، والجرائد الرسمية، وقواعد البيانات مثل البحث في لوح التحقيق وسجلات المحكمة.

وتعتبر سجلات المحكمة، على وجه الخصوص، مصادر غنية للمعلومات. في البحث عن صفقات العقارات والأعمال التجارية الخاصة بالرئيس الأميركي دونالد ترامب والأصول في آسيا الوسطى، أبرز بورغيس مدى فائدة سجلات المحكمة للصحفيين.

وقال بورغيس "لقد استفدنا من موارد ضخمة غير مستخدمة: بايسر، الأرشيف الإلكتروني للنظام القانوني الأميركي. يكلّف مبالغ لا تذكر. انها ليست لكل حالة ولكن بالمقارنة مع المملكة المتحدة، انها مثل تسريب بيانات ضخمة".

كما سلّط مينتز الضوء على مصدر آخر مفيد لتتبع الأموال: "احصل على مسار الدائن للورق. وفي كثير من الأحيان يمكن البحث عن الرهون العقارية التي تكشف عن العلاقات المصرفية ".

استخدم قواعد البيانات والتسريبات ولكن دائما في محاولة للحصول على الوثائق الأصلية

وتحدث جميع الصحافيين في اللجنة عن أهمية استخدام قواعد البيانات والتسريبات، والأهم من ذلك، العودة إلى التسربات القديمة للتعبير عن أبحاثهم وإيجاد مؤشرات جديدة لتتبع الأموال والأصول.

وقال دومينغي: "يستخدم مراسلونا جميع قواعد البيانات والتسريبات المتاحة: وثائق بنما، تسريبات سويس، وثائق باراديز، وثائق بهماس".

وأضاف مينتز: "نحن نستخدم لوحة التحقيق للبحث وقواعد البيانات الأخرى. لكننا نصر على الحصول على نسخة مطبوعة من القضاء التي تحتوي احيانا على معلومات اضافية غير موجودة في نسخة قاعدة البيانات التي يمكن ان تكون مفيدة جدا".

استخدم وسائل الاعلام الاجتماعية والمصادر البشرية لتتبع نمط حياة الموضوع الخاص بك

وقال كلّ من باتروسيك ومينتز أن بعضًا من مصادرهما الأكثر فائدة شملت المهندسين المعماريين ومصممي الديكور الداخلي والمقاولين الآخرين.

وقالت باتروسيك: "كنا نتحدث مع المهندسين المعماريين. من المهم جدًا بالنسبة للصحفيين تتبع أسلوب حياة موضوعاتهم واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي مثل فايسبوك وإنستغرام لتحديد هوية كل من الصور والتكاليف وكل ما فعلوه (في المنزل) والمنتجات والملابس التي يشترونها، ورؤية المنازل التي يعيشون فيها واليخوت التي يسافرون عليها".

وأضاف: "سنقوم بتحميل الصور على وسائل الاعلام الاجتماعية، أخذ عناصر من الصور: الأحذية، المحافظ، والمجوهرات. وبعد ذلك، سنعكس البحث في الصور من غوغل لتحديد المنتج ومعرفة مقدار تكلفته". وقالت: "كنا نعلم أن راتب الرئيس السابق للجبل الاسود لم يكن قادرا على تغطية ثمن الساعة التي كان يرتديها".

وأضاف مينتز أيضا أنه من المهم تحديد المصادر البشرية القوية للتطرق إلى موضوع التحقيق أو النظر إلى الأشخاص الذين من المرجح أن يتبادلوا المعلومات مع الصحفيين. الموظفين المخلصين، والأمناء، منفذي الإرادة والأفراد خارج دائرة الموضوع الذين قد لا يحبون الفساد يرونه كلها مصادر محتملة مفيدة.

التعاون مع الصحفيين خارج بلدك لتتبع الأصول

يشدّد دومينغي وباتروسيك على أهمية الاستفادة من المعرفة والتخصصات من الصحفيين الإستقصائيين في بلدان أخرى عند تتبع الأصول.

وقال دوميغني: "لقد ساعد التعاون عبر الحدود عملنا كثيرا. عملنا مع مراكز الإستقصاء، سينوزو، المركز الدولي للصحفيين، أفريقيا غير الخاضعة للرقابة. إذا كنا ننظر إلى الوثائق التي قد يكون فيها عنصر أجنبي،  قد لا نفهم أو نحتاج إلى معلومات إضافية، فنستعين بشركائنا. لقد دأبوا دائما على دعمنا".

 

Stella Roque, Global Investigative Journalism Network*

  • بيت الإعلام العراقي

    التغطية الاعلامية لتشكيل الحكومة.. حرب تسريبات واخبار مفبركة بالجملة

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره السابع والثلاثون التغطية الاعلامية لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة واختيار الرئاسات الثلاثة وما اكتنفها من حرب تسريبات بين وسائل الاعلام المحلية تبين انها غير صحيحة، وكيف تم استخدام القنوات التلفزيونية والوكالات الاخبارية بقصد او بغيره في انتشار اخبار مفبركة القت بضلالها على عملية تشكيل الحكومة وباقي المناصب العليا في البلاد من جهة، وتشتيت الرأي العام من جهة ثانية.

  • مراسلون بلا حدود

    اثنا عشر مرشحا لجائزة حرية الصحافة في العالم

    اعلنت منظمة "مراسلون بلا حدود" انها ستسلم وللمرة الاوى في تاريخها، جائزة حرية الصحافة خلال احتفاليّة في لندن يوم 8 تشرين الثاني (نوفمبر) القادم. وتم ترشيح 12 بين صحافيين ومنظمات غير حكومية ومؤسسات إعلام من مختلف بلدان العالم

  • مراسلون بلا حدود

    عدد الصحفيين القتلى في 2018 يتجاوز حصيلة العام الماضي

    بحلول الأول من تشرين الأول (اكتوبر) 2018، كان ما لا يقل عن 56 صحفيًا لقوا حتفهم في مختلف أنحاء العالم بسبب نشاطهم الإعلامي، وهو ما يعكس سجلاً مأساوياً يتجاوز الحصيلة الإجمالية لعام 2017، الذي شهد مقتل ما مجموعه 55 صحفيًا محترفًا.

  • شبكة الصحفيين الدوليين

    ما دور التصوير الصحفي في بناء السلام داخل مناطق الصراع؟

    أقامت مؤسسة غابرييل غارسيا ماركيز للصحافة الأيببيرية الأميركية الجديدة، فعاليات مهرجان غابرييل غارسيا ماركيز السادس للصحافة في ميدلين في كولومبيا. يقدم الحدث كل عام أكثر من 75 نشاطًا مجانيًا تتمحور حول الصحافة والأدب والفن والعلوم والتكنولوجيا والإبتكار والثقافة.

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية