بيت الإعلام العراقي" في ندوة ببيروت: الإعلام العربي لم يراعي الحساسيات العراقية في تغطية الأحداث"

الصفحة الرئيسية > أخبار وملفات > بيت الإعلام العراقي" في ندوة...

بيت الإعلام العراقي

 

بيروت - خاص

"وسائل الإعلام وحرية التعبير والشفافية في العالم العربي" عنوان حلقة نقاش، نظمها "بيت المستقبل" بالتعاون مع "مؤسسة كونراد أديناور"، في فندق لو غبريال - بيروت، بمشاركة إعلاميين من لبنان والعالم العربي، وشارك فيها "بيت الإعلام العراقي"

افتتح الندوة بيتر ريملي الممثل المقيم لمؤسسة كونراد أديناور في لبنان مؤكداً أهمية حرية التعبير وتنوع الآراء والأفكار.

وعن "بيت المستقبل" تحدث سام منسى الذي أكد أن إعادة إطلاق "بيت المستقبل" باتت حقيقة و"إن لم نكن اليوم، نكون غداً في البناء الجديد".

ورأى أن "حلقة النقاش اليوم هي النشاط الثاني بعد مؤتمر عقد في واشنطن في 10 كانون الأول (ديسمبر) 2013 بالتعاون مع GMF في عنوان "بعد العاصفة: الديمقراطية والتنمية في شرق أوسط جديد".

أما الحلقة الثانية فهي في عنوان "وسائل الإعلام وحرية التعبير والشفافية في العالم العربي"، وتأتي في سياق متابعة لقاء واشنطن، وتصب في إطار المواضيع المنوي مقاربتها في روزنامة عمل "بيت المستقبل" للسنة الأولى، وربما الثانية أيضاً، والتي تدور حول محطة رئيسية ومحورية هي:

ماذا بعد هدوء العواصف في منطقتنا؟ وما هي أهم المعضلات وكيف تمكن مواجهتها ومعالجتها؟

الجلسة الأولى في النقاش حملت عنوان: "الشفافية في وسائل الإعلام العربية – تحديات وفرص"، أدارتها جيزيل خوري وتحدث فيها باسكال مونان وعبد الوهاب بدرخان. والجلسة الثانية عن "الشفافية والموضوعية في وسائل الإعلام العربية - بين المرتجى والواقع" أدارتها رلى كساب وتحدث فيها نبيل بو منصف وندى عبد الصمد.

وناقشت الجلسة الثالثة "الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي - تكامل أو تناقض"، أدارها ربيع الهبر، وتحدث فيها إيلي خوري وجينو رعيدي. أما الجلسة الرابعة فركزت على تجربة التلفزة العربية، أدارها نديم قطيش وتحدث فيها ممثل عن بيت الإعلام العراقي مشرق عباس ومي شدياق.

وتحدث مشرق عباس عن تجربة بيت الإعلام العراقي، التي تتركز على ضمان الموضوعية في التغطيات الصحافية من خلال إجراءات عملية.

وأكد في المقابل أن العراق عانى طوال سنوات من مشكلة الالتباس في التغطية الإعلامية العربية لحساسياته، وأشار إلى أن على الصحافيين العرب الذين يتعاملون بحساسية مع مكامن الأزمات والخلافات في بلادهم أن ينقلوا هذه الحساسية إلى رؤيتهم للشأن العراقي. وأكد أن التجربة التي ضمت عددا من الإعلاميين، وفي الجلسة الأخيرة قدمت الخلاصة والتوصيات حنين غدار.

  • بيت الاعلام العراقي

    "تظاهرات اكتوبر": تغطيات خجولة.. وحظر الانترنيت فشل في حجب الاحداث على مواقع التواصل الاجتماعي

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره الثالث والاربعون التغطيات الاعلامية للتظاهرات التي شهدها العراق مطلع تشرين الاول (اكتوبر) 2019 وما تبعها من حظر شبكة الانترنيت بشكل كامل من قبل الجهات الرسمية لأيام عدة.

  • بيت الاعلام العراقي

    عشرات الصحفيين يفرّون من بغداد ومحافظات الجنوب خوفا من تهديدات مجهولة

    سجل "بيت الاعلام العراقي" ظاهرة فرار العشرات من الصحفيين من بغداد ومحافظات الجنوب خلال التظاهرات التي شهدتها البلاد مطلع تشرين اول (اكتوبر) الحالي، تزامنت مع حملة تضييق غير مسبوقة من قبل السلطات الرسمية على وسائل الاعلام وهجمات نفذها مسلحون مجهولون على قنوات عديدة تضمنت تكسير ممتلكات قنوات وايقاف بثها، ترافقت مع تهديدات مباشرة وغير مباشرة تلقاها عشرات الصحفيين والاعلاميين بسبب تغطية التظاهرات.

  • Dozens of Journalists are Fleeing Baghdad and the Southern Provinces for Fear of Unknown Threats

    The Iraqi Media House recorded the phenomenon of the flight of dozens of journalists from Baghdad and the southern provinces during the demonstrations that took place in Iraq in early October. This phenomenon coincided with an unprecedented crackdown by the official authorities on the media and accompanied by attacks made by unknown gunmen on many channels. They broke the property of the channels and stopped their broadcast. In addition, dozens of journalists and media workers received direct an

  • بيت الاعلام العراقي

    "الاقليات" في الاعلام العراقي.. انحسار التغطية وقصورها في مواكبة اوضاعهم

    يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره الثاني والاربعون التغطيات الاعلامية لقضايا الاقليات والمكونات الدينية والعرقية والقومية ومسائل التنوع الاجتماعي في العراق على مدى عام كامل، ضمن سلسلة تقارير رصد متخصصة في الموضوع لأهميته القصوى لجهة القصور الذي يعاني منه.

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية