• إرادة الجبوري: إعلامنا يشبه واقعنا السّياسي في الفوضى والتّخبط والفساد وغياب المهنيّة

    إرادة الجبوري: إعلامنا يشبه واقعنا السّياسي في الفوضى والتّخبط والفساد وغياب المهنيّة

    أديبة وأكاديمية وإعلامية عراقية. الدكتورة إرادة الجبوري خاضت في المجالات الثلاثة وكانت مجلّية فيها. ولأنها كاتبة أولاً وأخيراً، تتوق الى اليوم الذي تتمكن فيه من التفرغ للكتابة الإبداعية، قصةً وروايةً. وإذ ترى أن على المرأة بذل أضعاف مضاعفة من الجهد والصبر والكفاءة المطلوبة "للوصول الى ما يمكن الظفر به في ظروف البلد الصعبة"، تلاحظ أن المرأة في الإعلام تنقصها "مشاريع إعلامية حقيقية تعيد تعريف مهنة الإعلام ودوره في المجتمع، وبناء الدولة على أسس ديموقراطية".

  • احمد كتاو: قضايا الاقليات تحت رحمة الاعلام الحزبي

    احمد كتاو: قضايا الاقليات تحت رحمة الاعلام الحزبي

    يرى أحمد كتاو، رئيس "المنظمة الوطنية للتنوع" في العراق ان التغطيات الاعلامية المحلية لقضايا الاقليات ليست بالمستوى المطلوب، مشيرا الى ان التغطيات تأتي من وسائل الاعلام التابعة للاحزاب المتنفذة وبالتالي يكون طرح القضية من وجهة نظر سياسية – مصلحية، فيما لا تمتلك الاقليات الامكانات اللازمة لتأسيس وسائل اعلام متحدثة عنها بعيدة عن الجهوية وقريبة من الواقع.

  • محمد الزيدي: قطع الانترنيت لا دستوري.. ونحتاج لثورة تشريعات تضمن حرية التعبير

    محمد الزيدي: قطع الانترنيت لا دستوري.. ونحتاج لثورة تشريعات تضمن حرية التعبير

    يؤكد الصحافي محمد الزيدي ان قطع الانترنيت خلال التظاهرات التي شهدها العراق، مخالفة دستورية واضحة، ويجب مسائلة من ارتكبها، لافتا الى وقوع الاعلام بين الجهوية الحزبية والاعلام الحكومي جعل العديد من وسائل الاعلام تغطي التظاهرات بشكل خجول

  • رسالة الشركاني: مأساة الايزيديين فرضت نفسها على الاعلام الدولي

    رسالة الشركاني: مأساة الايزيديين فرضت نفسها على الاعلام الدولي

    تقول الاعلامية والناشطة الايزيدية رسالة الشركاني ان تغطيات وسائل الاعلام المحلية لقضايا الايزيديين تكتنفها نواقص عدة، ابرزها تحوّل التغطيات الى جانب مواقف سياسية معينة اضرّت بالقضية الاساسية، مشيرة الى ان قضية الايزيديين فرضت نفسها على الاعلام الدولي والمحلي بعد احداث 2014، ورغم ذلك فانه بعد مرور خمسة اعوام على الكارثة لا زالت القضية لا تأخذ استحقاقها من التغطيات الاعلامية.

  • خضر دوملي: قضية الايزيديين لم تنل استحقاقها الاعلامي

    خضر دوملي: قضية الايزيديين لم تنل استحقاقها الاعلامي

    اعتبر خضر دوملي عضو مركز دراسات السلام وحل النزاعات في جامعة دهوك، ان تغطيات اعلامية حول قضايا الايزيديين اتسمت بالسطحية ومعلومات خاطئة انعكست على توضح حجم الكارثة التي تعرض لها الايزيديون على ارض الواقع، لافتا الى ان جزء كبير من التغطيات حول القضية اخذت منحى سياسي وربطتها بصراعات حزبية مع اهمال جانبها الانساني.

المزيد...
  • جمعية الدفاع عن حرية الصحافة: 2021 .. لا مدن امنة للصحفيين

    لم يختلف العام 2021 كثيرا عن الاعوام السابقة في تسجيله اعدادا مرتفعة من الانتهاكات المسجلة ضد حرية العمل الصحفي في العراق، على الرغم من الوعود التي قطعها رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بشأن حرية الصحافة والاعلام، إلا ان الوضع لم يشهد تحسنا عن العامين الماضيين.

  • التصنيف العالمي لحرية الصحافة 2021: العمل الصحفي هو اللقاح الأنجع ضد التضليل

    ;تُظهر نسخة 2021 من التصنيف العالمي لحرية الصحافة أن العمل الصحفي يُعرقَل كلياً أو جزئياً في 73٪ من البلدان التي تم تقييم وضعها في سياق البحث التحليلي الذي أنجزته مراسلون بلا حدود، علماً أن الصحافة هي اللقاح الأمثل ضد فيروس المعلومات المضللة.

  • كيفية كتابة وصف جيد للصور في الصحافة التصويرية

    الشرح النصي للصور جزء مهم من العمل الصحفي؛ فيجب أن تكون الشروحات النصية دقيقة ومفيدة. يميل معظم القراء في الحقيقة إلى النظر للصور في الخبر ومن ثم الشروحات عليها قبل أن يقرروا ما إذا كانوا يريدون قراءة الخبر نفسه أم لا. استخدم النقاط التالية لتساعدك على كتابة وصف نصي مثير للقارئ بما يكفي لقراءة الخبر.

  • أهمية الصورة للرسالة الإعلامية

    "إن ما يمكن أن تقوله صورة ما، لا يمكن أن يقوله كتاب في ألف كلمة"، الكاتب الروسي إيفان تورغنيف، رواية "آباء وأبناء".

  • المال السياسي والأزمات الاقتصادية يكتبان نهاية الصحافة المطبوعة في العراق

    في الساعة الثامنة من صباح كل يوم، كان أبو غسان يفتتح نهاره بزيارة “بسطة” الصحف المحلية على الرصيف المقابل للعمارة التي تقع فيها شقته، قرب ساحة كهرمانة، وسط العاصمة بغداد، يدقّق في العناوين ويقلّب بشغف الصفحات قبل أن يلف واحدة من الصحف بشكل أسطواني ويضعها تحت إبطه ويمضي.

  • كيف يمكن للصحفيين تقصي صحّة المعلومات والمحتوى المنشور؟

    مع كثرة انتشار المعلومات المضللة، بات رصد أي معلومات مضلّلة من قبل الصحفيين يتطلّب امتلاك مبادئ أساسيّة، إضافة إلى نهج وأدوات مخصصة. كذلك يشترط وجود حسّ منطقيّ ومهارات شخصية والكثير من الحيطة للقدرة على تقصي صحّة المعلومات والمحتوى المنشور.

  • International media development organisations express their grave concern that press freedom is increasingly under threat in the Kurdish Region of Iraq

    The Court ruling of the 16 February 2021 sentencing journalists and civil society activists to six years in prison for undermining national security, has led to grave concerns regarding the room for open public debate in the Kurdish Region of Iraq.

  • جمعية الدفاع عن الصحفيين تصدر تقرير رصد الانتهاكات التي طالت الصحافة في العراق

    جاء عام 2020 مختلفا هذه المرة على جميع الأصعدة، وقد نالَ الصحفيون نصيبا من هذا الاختلاف من خلال الانتهاكات التي طالتهم؛ فعلى الرغم من جائحة كورونا التي ما تزال الشغل الشاغل للعالم، وما سببته من أزمات في مختلف المجالات؛ إلّا أن الانتهاكات ضد الصحافة والصحفيين تواصلت.

  • النصائح والإرشادات للعمل الصحفي في 2021

    يعتبر العام 2020 من أبرز الأعوام التي ترافقت بتحديات وصعوبات واجهها الصحفيون حول العالم، بدءًا من جائحة "كوفيد 19" التي دفعت الصحفيين إلى التفكير والبحث عن طرق وأدوات وتعلّم مهارات جديدة للإستمرار بالعمل وإيصال المعلومات والأخبار لمجتمعاتهم والوصول إلى أكبر عدد ممكن من القراء.

المزيد...
  • د. ياسر عبد العزيز

    د. ياسر عبد العزيز

    إعلام 2022: ستة اتجاهات تُكرس تحولاً تاريخياً

  • محمد حلمي

    محمد حلمي

    الحياد الإعلامي أم الوضوح الأخلاقي؟

  • بيف ياورسكي

    بيف ياورسكي

    التصوير الصحفي… هل لفظ أنفاسه الأخيرة

  • خضر دوملي

    خضر دوملي

    خطاب الكراهية من الغربية الى الشرقية داعش ليست عراقية 

  • هشام الهاشمي

    هشام الهاشمي

    اعلام داعش عام 2020

  • سلام عمر 

    سلام عمر 

    نصائح لزملائنا الصحفيين في زمن كورونا

المزيد...

كيف تقرأ الصحف اليومية العراقية؟

  • النسخة الورقية
  • النسخة الألكترونية